استخشنَ يستخشن ، استخشانًا ، فهو مُستخشِن ، والمفعول مُستخشَن
استخشن الشَّيءَ :وجده خشنًا
استخشن القماشَ: وجده حَرِش الملمس،
استخشن أسلوبَ زميله في الحديث: وجده فظًّا جافيًا فيه غلظة
,
خشن(المعجم لسان العرب)
"الخَشِنُوالأَخشَنُ: الأَحرشُ من كل شيء؛ قال: والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه. وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنةوخَشْناء؛
أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر: وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ،تُوارِي سماءَ البيتِ، مُشْرِفةَ القُتْرِ. خَشُنَخُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة، فهو خَشِنَأَخشَن، والمُخاشنة في الكلام ونحوه. ورجل أَخشن: خَشِن. والخُشونة: ضد اللين، وقد خَشُن،بالضم، فهو خَشِن. واخشَوْشنَ الشيءُ: اشتَدَّت خُشونتُه، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ، والجمع خُشْنٌ؛ قال الراجز: تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ، يا ابنَ زَينِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ. من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ. يعني به الجُدُد. وفي الحديث: أُخَيْشِنُ في ذات الله؛ هو تصغير الأَخشَنِللخَشِن. وتخَشَّنَواخشَوْشَن الرجلُ: ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً، وقال قولاً فيه خُشونة. وفي حديثه عمر، رضي الله عنه: اخشَوْشنوا، في إحدى رواياته، وفي حديث الآخر أَن؟
قال لابن عباس: نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل، والجبال توصف بالخُشونة. وفي حديث ظَبْيان: ذَنِّبوا خِشانَه؛ الخِشانُ: ما خَشُن من الأَرض،ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو،وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه. واستَخْشَنه: وجده خَشِناً،وفي حديث علي، رضي الله عنه، يذكر العلماء الأَتقياء: واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون. وخاشَنَه: خَشُن عليه، يكون في القول والعمل. وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق. وإنه لذو خُشْنةٍوخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب. وفي الثوب وغيره خُشونة، ومُلاءَة خشْناء: فيها خُشونة إما من الجِدَّة، وإما من العمل. والخَشْناء: الأَرض الغليظة. وأَرض خَشْناء: فيها حجارة ورمل كخَشْاء. وكَتيبة خَشْناء: كثيرة السلاح. وفي حديث الخروج إلى أُحُد: فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته،ومعشَر خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشعر؛
وأَنشد ابن بري: إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ،عندَ الحفيظةِ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا. قال: هو مثل فَطِنٍ وفُطُن؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ: لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم،وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ. وخاشَنْتُه: خلاف لايَنْته. وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً: أَوْغَرْتُ؛ قال عنترة: لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني،وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ. والخُشْنة: الخُشونة؛ قال حكيم بن مُصعَب: تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه،وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر. وقال شمر: اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه. والخَشْناءوالخُشَيْناء: بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام، غير أَنها أَشد اجتماعاً، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان، سميت بذلك لخُشونتها؛ وقال أَبو حنيفة: الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى. وخُشَيْنة: بطن من بطون العرب، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ. وبنو خَشْناء وخُشَين: حَيّان، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً. وأَخْشَنُ: جبل. وروى ابن الأََعرابي هذا المثل: شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ، وفسره بأَنه اسم جبل، قال: ومن، قال أَعرفها من أَخْزَم، فهو اسم رجل. "
خَشِنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَشِنُ، والأخْشَنُ: الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ,ج: خِشانٌ، وهيَ خَشِنَةٌوخَشْناءُ. ـ خَشُنَ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةًوخُشْنَةً، وتَخَشَّنَ: ضِدُّ لانَ. ـ اخْشَوْشَنَوتَخَشَّنَ: اشْتَدَّتْ خُشونَتُه، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ، أو تَكَلَّمَ به، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً. ـ اخْشَوْشَنَ: أبْلَغُ في الكُلِّ. ـ خاشَنَهُ: ضِدُّ لايَنَهُ. ـ هو خَشِنُ الجانِبِ, وأخْشَنهُ, وذُو خُشْنَةٍوخُشونةٍ، بضَمِّهِما: صَعْبٌ لا يُطاقُ. ـ اسْتَخْشَنَهُ: وجَدَهُ خَشِناً. ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً: أوغَرَهُ. ـ خَشْناءُ: بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ، والناقَةُ العَجْفاءُ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ. ـ مُخَشَّنَةُ: الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ. ـ رَجُلٌ أخْشَنُ: ذَمِيمُ الحالِ. ـ أخْشَنُ: تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ. ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ: في نَسَبِ فَزارَةَ. ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ: في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ، ومنهم: بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ. ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ: كثيرَةُ السِلاحِ. ـ أبو الخَشْناءِ: عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ. ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ: مُحَدِّثانِ، وسَمَّوا: مُخاشِناً وخَشِناً، وخَشَّاناً، ومِخشاناً.
خشُنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خشُنَ يَخشُن ، خُشونةًوخُشْنةً وخَشانةً ، فهو خَشِينوخَشِنوأخشنُ :- • خشُن الشَّيءُ غلُظ ملمسُه، حرِش لم يكن مصقولاً، عكسه نعم :-خشُن لباسُه، - ثوب/ جلد/ حائط/ رخام خشِن. • خشُن الصَّوتُ: غلُظ :-كبَر أنفُه وخشُن صوتُه. • خشُن فلانٌ: صار سيِّئًا، جافي الطبع، عكسه لان :-خشُن طبعه، - هو خَشِنُ الجانب، - ردّ عليه بخشونة:- • خشُن صدرُه: غضب وحقد، - خشُن عليه في القول أو العمل: اشتدّ وغلُظ، - خشُن في دينه/ خشُن في سلوكه: تشدّد فيه.
خاشنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خاشنَيخاشن ، مُخاشَنَةً ، فهو مخاشِن ، والمفعول مخاشَن :- • خاشن فلانًا تصرّف معه بفظاظة وغِلْظة، تصرّف معه بقسوة وجفاء، عكسه لاينه :-مخاشنة العدوّ أجدى من ملاينته، - لام تلميذَه على إهماله وخاشنه.
خَشُن(المعجم الرائد)
خشن - يخشن ، خشنة وخشانة وخشونة ومخشنة وخشنا 1- خشن : : صار قاسي الملمس غليظه «خشن الجلد». 2- خشن : : صار جافيا قاسيا لا لين فيه «خشن العيش».
تخشَّنَ / تخشَّنَ في يتخشَّن ، تخشُّنًا ، فهو متخشِّن ، والمفعول مُتَخَشَّن فيه :- • تخشَّن الشَّيءُ اشتدت خُشونته :-تخشَّنت يداه من العمل في الحقل: حرِشت، - تخشَّنت لحيتُه. • تخشَّن الشَّخصُ/ تخشَّن الشَّخصُ في عيشه: لبِس الخَشِن وعاش عيشًا خَشِنًا قاسيًا :-تعوَّد أن يتخشَّن في حياته رغم ثرائه.
خشَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خشَّنَ / خشَّنَ لـ يخشِّن ، تخشينًا ، فهو مخشِّن ، والمفعول مخشَّن :- • خشَّن الشَّيءَ جَعَله خَشِنا، عكسه نعَّم :-خشَّن اللّحيةَ بتركها تنبت، - خشَّن النّجارُ لوحَ الخشب بعدم صنفرته. • خشَّن طبعَه: جعله غليظًا خَشِنًا جافيًا، عكس ليَّنه :-خشَّن كلامَه معه:- • خشَّن صدرَ فلان: أوغزه وملأه حقدًا. • خشَّن لفلان: أغلظ له في القول وعنَّف عليه.
اخشوشنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
اخشوشنَيخشوشن ، اخشيشانًا ، فهو مخشوشِن :- • اخشوشن الشَّخصُ لبس الخَشِن وأكَلَه أو تعوّده، بلغ الغاية في الخشونة. • اخشوشنت لحيتُه لعدم الاعتناء بها: اشتدّت خشونتُها، حرشت، عكسه نعُمت.
تخاشنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تخاشنَيتخاشن ، تخاشُنًا ، فهو متخاشِن :- • تخاشن النَّاسُ تعاملوا أو تجادلوا بخشونة، أظهروا الغلَظ والجفاءَ في أقوالهم وأعمالهم، عكس تلاطف :-تخاشن الجيرانُ.