وصف و معنى و تعريف كلمة سأخصر:


سأخصر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و صاد (ص) و راء (ر) .




معنى و شرح سأخصر في معاجم اللغة العربية:



سأخصر

جذر [أخصر]

  1. تَخَصَّرَ بالمِخْصَرَة:
    • أَخذها بيدِه وأَمسكها.
  2. خَصَرَ: (فعل)
    • خصَرَ يخصُر ، خَصْرًا ، فهو خاصِر ، والمفعول مَخْصور
    • خَصَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ خَاصِرَتَهُ
  3. خَصَّرَ: (فعل)
    • خصَّرَ يُخصِّر ، تخصيرًا ، فهو مخصِّر ، والمفعول مخصَّر
    • خَصَّرَ الثوبَ أَو النعلَ: دقَّق جانبيْه
  4. خُصِرَ: (فعل)
    • خَصِرَ، يَخْصَرُ، مصدر خَصَرٌ فهو مَخْصُورٌ
    • خُصِرَ : أُصِيبَ خَصْرُه
    • خَصِرَ اللَّيْلُ : بَرَدَ
    • خَصِرَ الوَلَدُ : آلَمَهُ الْبَرْدُ في أَطْرَافِهِ


  5. خَصر: (اسم)
    • الجمع : خُصُورٌ
    • الخَصْرُ من الإِنْسَان والحيوان: وَسَطُه، وهو المستدقّ فوق الوَرِكيْنِ
    • وخَصْر الرمل: وَسَطُه
    • وخصر القَدَم: باطنها
    • وخَصْرُ السَّهم: ما بين الفُوق والرِّيش
    • خَصْر الحشرة: الجزء الضيق من الجزء الأخير من جسمها
  6. خاصَرَ: (فعل)
    • خاصرَ يُخاصر ، مخاصَرَةً ، فهو مخاصِر ، والمفعول مخاصَر
    • خَاصَرَ صَاحِبَهُ : وَضَعَ يَدَهُ عَلَى خَاصِرَتِهِ
    • خَاصَرَ صَاحِبَتَهُ : مَاشَاها وَيَدُ كِلَيْهِمَا عِنْدَ خَصْرِ الآخِرِ
    • خَاصَرَهُ : أخَذَ كُلٌّ فِي طَرِيقٍ حَتَّى يَلْتَقِيَا فِي مَكَانٍ
  7. خاصرَ: (فعل)
    • خاصر فلانًا :وضع يده على خاصرته خاصر عروسَه في صورة تذكاريَّة
  8. تَخَصَّرَ: (فعل)
    • تخصَّرَ يتخصّر ، تخصُّرًا ، فهو متخصِّر
    • تَخَصَّرَ : وضعَ يدَه على خاصِرتَه
    • تَخَصَّرَ بالإِزار: وضعه على خَصْرِه
    • تَخَصَّرَ بالمِخْصَرَة: أَخذها بيدِه وأَمسكها
  9. تَخاصَرَ: (فعل)
    • تخاصرَ يتخاصر ، تخاصُرًا ، فهو متخاصِر
    • تَخَاصَرَ : وضع يده على خَصْرِه
    • تَخَاصَرَ الشَّخصانِ: تماشَيَا ويد كلّ منهما عند خَصْر صاحبه
  10. خِصار: (اسم)


    • الجمع : خُصُرٌ
    • الخِصَارُ : الإِزارُ، لأَنه يُتخصَّر به
  11. مِخصَرة: (اسم)
    • الجمع : مِخْصرات و مَخَاصِرُ
    • المِخْصَرَةُ : ما يُتوكَّأُ عليها كالعصا ونحوها
    • المِخْصَرَةُ: قَضِيبٌ يُشار به في أَثناء الخَطَابة والكلام، وكان يتخذه الملوك والخطباء
    • المِخْصَرَةُ: عصًا قصيرةٌ يُشير بها رئيس الموسيقِى إِلى الفرقة
    • مخاصر الطَّريق: أقربها
  12. خاصِرة: (اسم)
    • الجمع : خَواصِرُ
    • خاصرة الإنسان: جنبه ما بين عظم الحوض وأسفل الأضلاع، كلُّ جانب من الجسم ابتداء من أسفل الأضلاع إلى الوَرِك، وهما خاصرتان شَدّ الحزام حول خاصرتيه
  13. خَصَر: (اسم)
    • مصدر خَصِرَ
    • اِشْتَدَّ الْخَصَرُ : البَرْدُ
  14. خَصِر: (اسم)
    • يَوْمٌ خَصِرٌ : بَارِدٌ
  15. خَصْر: (اسم)
    • خَصْر : مصدر خَصَرَ
  16. خُصُر: (اسم)


    • خُصُر : جمع خِصار
  17. مُختَصَر: (اسم)
    • مفعول مِن اِخْتَصَرَ
    • دَرْسٌ مُخْتَصَرٌ : مُوجَزٌ كَلاَمٌ مُخْتَصَرٌ
  18. مُختَصِر: (اسم)
    • فاعل مِن اِخْتَصَرَ
    • مُخْتَصِرٌ لِلشُّرُوحِ الطَّوِيلَةِ : مُوجِزٌ لَهَا
  19. خاصِر: (اسم)
    • خاصِر : فاعل من خَصَرَ
  20. مُخَصَّر: (اسم)
    • اسم مفعول من خصَّرَ
    • فتاة مخصَّرة: دقيقة الخَصْر
    • قَدَمٌ مخصَّرة: تمَسّ الأرض من مُقَدَّمها وعقبها، ويتجافى عن الأرض باطنُها
  21. مخصَّر: (اسم)
    • مخصَّر : اسم المفعول من خَصَّرَ
  22. مخصِّر: (اسم)


    • مخصِّر : فاعل من خَصَّرَ
  23. خُصُور: (اسم)
    • خُصُور : جمع خَصر
  24. مَخَاصِرُ: (اسم)
    • مَخَاصِرُ : جمع مِخصَرة
  25. مخاصَر: (اسم)
    • مخاصَر : اسم المفعول من خاصَرَ
,
  1. خصر (المعجم لسان العرب)
    • "الخَصْرُ: وَسَطُ الإِنسان، وجمعه خُصُورٌ.
      والخَصْرانِ والخاصِرَتانِ: ما بين الحَرْقَفَةِ والقُصَيْرَى، وهو ما قَلَصَ عنه القَصَرَتانِ وتقدم من الحَجَبَتَيْنِ، وما فوق الخَصْرِ من الجلدة الرقيقةِ: الطِّفْطِفَةِ.
      ويقال: رجل ضَخْمُ الخواصر.
      وحكى اللحياني: إِنها لمُنْتَفِخَةُ الخَواصِر، كأَنهم جعلوا كل جزء خاصِرَةً ثم جمع على هذا؛ قال الشاعر: فلما سَقَيْناها العَكِيسَ تَمَذَّحَتْ خَواصِرُها، وازْدادَ رَشْحاً وَرِيدُها وكَشْحٌ مُخَصَّرٌ أَي دقيق.
      ورجل مَخْصُورُ البطن والقدم ورجل مُخَصَّرٌ: ضامر الخَصْرِ أَو الخاصِرَةِ.
      ومَخْصُورٌ: يشتكي خَصْرَهُ أَو خاصِرَتَه.
      وفي الحديث: فأَصابني خاصِرَةٌ؛ أَي وجع في خاصرتي، وقيل: وجع في الكُلْيَتَيْنِ.
      والاخْتِصارُ والتَّخاصُرُ: أَن يضرب الرجل يده إِلى خَصْرِه في الصلاة.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى أَن يصلي الرجل مُخْتَصِراً، وقيل: مُتَخَصِّراً؛ قيل: هو من المَخْصَرَة؛ وقيل: معناه أَن يصلي الرجل وهو واضع يده على خَصْرِه.
      وجاء في الحديث: الاخْتِصارُ في الصلاة راحَةُ أَهل النار؛ أَي أَنه فعل اليهود في صلاتهم، وهم أَهل النار، على أَنه ليس لأَهل النار الذين هم خالدون فيها راحة؛ هذا قول ابن الأَثير.
      قال محمد بن المكرم: ليس الراحة المنسوبة لأَهل النار هي راحتهم في النار،وإِنما هي راحتهم في صلاتهم في الدنيا، يعني أَنه إِذا وضع يده على خَصْرِه كأَنه استراح بذلك، وسماهم أَهل النار لمصيرهم إِليها لا لأَن ذلك راحتهم في النار.
      وقال الأَزهري في الحديث الأَوّل: لا أَدري أَرُوي مُخْتَصِراً أَو مُتَخَصِّراً، ورواه ابن سيرين عن أَبي هريرة مختصراً، وكذلك رواه أَبو عبيد؛ قال: هو أَن يصلي وهو واضع يده على خصره؛ قال: ويروى في كراهيته حديث مرفوع، قال: ويروى فيه الكراهة عن عائشة وأَبي هريرة، وقال الأَزهري: معناه أَن يأْخذ بيده عصا يتكئ عليها؛ وفيه وجه آخر: وهو أَن يقرأَ آية من آخر السورة أَو آيتين ولا يقرأْ سورة بكمالها في فرضه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه ابن سيرين عن أَبي هريرة.
      وفي حديث آخر: المُتَخَصِّرُون يوم القيامة على وجوههم النورُ؛ معناه المصلون بالليل فإِذا تعبوا وضعوا أَيديهم على خواصرهم من التعب؛ قال: ومعناه يكون أَن يأْتوا يوم القيامة ومعهم أَعمال لهم صالحة يتكئون عليها، مأْخوذ من المَخْصَرَةِ.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن اخْتِصارِ السَّجْدَةِ؛ وهو على وجهين: أَحدهما أَن يختصر الآية التي فيها السجود فيسجد بها، والثاني اين يقرأَ السورة فإِذا انتهى إِلى السجدة جاوزها ولم يسجد لها.
      والمُخاصَرَةُ في البُضْعِ: أَن يضرب بيده إِلى خَصْرها.
      وخَصْرُ القَدَمِ: أَخْمَصُها.
      وقَدَمٌ مُخَصَّرَةٌ ومَخْصُورَةٌ: في رُسْغِها تَخْصِير، كأَنه مربوط أَو فيه مَحَزٌّ مستدير كالحَزِّ، وكذلك اليدُ.
      ورجل مُخَصَّرُ القدمين إِذا كانت قدمه تمس الأَرض من مُقَدَّمِها وعَقِبها ويَخْوَى أَخْمَصُها مع دِقَّةٍ فيه.
      وخَصْرُ الرمل: طريق بين أَعلاه وأَسفله في الرمال خاصة، وجمعه خُصُورٌ؛ قال ساعدة بن جؤية: أَضَرَّ به ضاحٍ فَنَبْطا أُسَالَةٍ،فَمَرٌّ فَأَعْلَى حَوْزِها فَخُصُورُها وقال الشاعر: أَخَذْنَ خُصُورَ الرَّمْلِ ثم جَزَعْنَهُ وخَصْرُ النعل: ما اسْتَدَقَّ من قدّام الأُذنين منها.
      ابن الأَعرابي: الخَصْرانِ من النعل مُسْتَدَقُّها.
      ونعل مُخَصَّرَةٌ: لها خَصْرانِ.
      وفي الحديث: أَن نعله، عليه السلام، كانت مُخَصَّرَةً أَي قطع خَصْراها حتى صارا مُسْتَدِقَّيْنِ.
      والخاصِرَةُ: الشَّاكِلَةُ.
      والخَصْرُ من السهم: ما بين أَصل الفُوقِ وبين الريش؛ عن أَبي حنيفة.
      والخَصْرُ: موضع بيوت الأَعراب، والجمع من كل ذلك خُصُورٌ.غيره:والخَصْرُ من بيوت الأَعراب موضع لطيف.
      وخاصَرَ الرجلَ: مشى إِلى جنبه.
      والمُخاصَرَةُ: المُخازَمَةُ، وهو أَن يأْخذ الرجلُ في طريق ويأْخذ الآخر في غيره حتى يلتقيا في مكان.
      واخْتَصارُ الطريق: سلوكُ أَقْرَبِه.
      ومُخْتَصَراتُ الطُّرُقِ: التي تَقْرُبُ في وُعُورِها وإِذا سلك الطريق الأَبعد كان أَسهل.
      وخاصَرَ الرجلُ صاحبه إِذا أَخذ بيده في المشي.
      والمُخاصَرَةُ: أَخْذُ الرجل بيد الرجل؛ قال عبد الرحمن بن حسان: ثم خاصَرْتُها إِلى القُبَّةِ الخَضْراءِ تَمْشِي في مَرْمَرٍ مَسْنُونِ أَي أَخذت بيدها، تمشي في مرمر أَي على مرمر مسنون أَي مُمَلَّسٍ.
      قال الله تعالى: ولأُصَلِّبَنَّكُمْ في جُذُوعِ النخل؛ أَي على جذوع النخل.
      قال ابن بري: هذا البيت يروى لعبد الرحمن بن حسان كما ذكره الجوهري وغيره، قال: والصحيح ما ذهب إِليه ثعلب أَنه لأَبي دهْبَلٍ الجُمَحِيِّ، وروى ثعلب بسنده إِلى إِبراهيم بن أَبي عبدالله، قال: خرج أَبو دهبل الجمحي يريد الغزو، وكان رجلاً صالحاً جميلاً، فلما كان بِجَيْرُونَ جاءته امرأَة فأَعطته كتاباً، فقالت: اقرأْ لي هذا الكتاب، فقرأَه لها ثم ذهبت فدخلت قصراً، ثم خرجت إِليه فقالت: لو تبلغت معي إِلى هذا القصر فقرأْت هذا الكتاب على امرأَة فيه كان لك في ذلك حسنة، إِن شاء الله تعالى، فإِنه أَتاها من غائب يعنيها اَّمره.
      فبلغ معها القصر فلما دخله إِذا فيه جوارٍ كثيرة،فأَغلقن عليه القصر، وإِذا امرأَة وضيئة فدعته إِلى نفسها فأَبى، فحُبس وضيق عليه حتى كاد يموت، ثم دعته إِلى نفسها، فقال: أَما الحرام فوالله لا يكون ذلك ولكن أَتزوّجك.
      فتزوجته وأَقام معها زماناً طويلاً لا يخرج من القصر حتى يُئس منه، وتزوج بنوه وبناته واقتسموا ماله وأَقامت زوجته تبكي عليه حتى عمشت، ثم إِن أَبا دهبل، قال لامرأَته: إِنك قد أَثمت فيّ وفي ولدي وأَهلي، فأْذني لي في المصير إِليهم وأَعود إِليك.
      فأَخذت عليه اليهود أَن لا يقيم إِلا سنة، فخرج من عندها وقد أَعطته مالاً كثيراً حتى قدم على أَهله، فرأَى حال زوجته وما صارت إِليه من الضر، فقال لأَولاده: أَنتم قد ورثتموني وأَنا حيّ، وهو حظكم والله لا يشرك زوجتي فيما قدمت به منكم أَحد، فتسلمت جميع ما أَتى به، ثم إِنه اشتاق إِلى زوجته الشامية وأَراد الخروج إِليها، فبلغه موتها فأَقام وقال: صاحِ حَيَّا الإِلَهُ حَيّاً ودُوراً،عند أَصْلِ القَناةِ من جَيْرُونِ،طالَ لَيْلِي وبِتُّ كالمَجْنُونِ،واعْتَرَتْنِي الهُمُومُ بالماطِرُونِ عن يَسارِي إِذا دَخَلْتُ من البا بِ، وإِن كنتُ خارجاً عن يَميني فَلِتِلْكَ اغْتَرَبْتُ بالشَّامِ حتى ظَنَّ أَهْلي مُرَجَّماتِ الظُّنُونِ وهْيَ زَهْرَاءُ، مِثْلُ لُؤْلُؤَةِ الغَوَّاصِ، مِيْزَتْ من جوهرٍ مَكنُونِ وإِذا ما نَسَبْتَها، لم تَجِدْها في سنَاءٍ من المَكارِم دونِ تَجْعَلُ المِسْكَ واليَلَنْجُوجَ والنَّدَّ صِلاءً لها على الكانُونِ ثم خاصَرْتُها إِلى القُبَّةِ الخَضْراءِ تَمْشِي في مَرْمَرٍ مَسْنُونِ قُبَّةٌ من مَراجِلٍ ضَرَبَتْها،عند حدِّ الشِّتاء في قَيْطُونِ ثم فارَقْتُها على خَيْرِ ما كا نَ قَرِينٌ مُفارِقاً لِقَرِينِ فبَكَتْ خَشْيَةَ التَّفَرُّقِ للبَيْنِ، بُكاءَ الحَزِين إِثْرَ الحَزِين؟

      ‏قال: وفي رواية أُخرى ما يشهد أَيضاً بأَنه لأَبي دهبل أَن يزيد، قال لأَبيه معاوية: إِن أَبا دهبل ذكر رملة ابنتك فاقتله، فقال: أَيّ شيء، قال؟ فقال:، قال: وهي زهراء، مثل لؤلؤة الغوّاص، ميزت من جوهر مكنون فقال معاوية: أَحسن، قال: فقد، قال: وإِذا ما نسبتها، لم تجدها في سناء من المكارم دون فقال معاوية: صدق؛ قال: فقد، قال: ثم خاصرتها إِلى القبة الخضراء تمشي في مرمر مسنون فقال معاوية: كذب.
      وفي حديث أَبي سعيد وذكر صلاة العيد: فخرج مُخاصِراً مَرْوانَ؛ المخاصرة: أَن يأْخذ الرجل بيد رجل آخر يتماشيان ويد كل واحد منهما عند خَصْرِ صاحبه.
      وتَخَاصَرَ القومُ: أَخذ بعضهم بيد بعض.
      وخرج القوم متخاصرين إِذا كان بعضهم آخذاً بيد بعض.
      والمِخْصَرَةُ: كالسوط، وقيل: المخصرة شيء يأْخذه الرجل بيده ليتوكأ عليه مثل العصا ونحوها، وهو أَيضاً مما يأْخذه الملك يشير به إِذا خطب؛ قال:يَكادُ يُزِيلُ الأَرضَ وَقْعُ خِطابِهِمْ،إِذا وصَلُوا أَيْمانَهُمْ بالمَخاصِرِ واخْتَصَرَ الرجل: أَمسك المِخْصَرَةَ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، خرج إِلى البقيع وبيده مِخْصَرَةٌ له فجلس فَنَكَتَ بها في الأَرض؛ أَبو عبيد: المِخْصَرَةُ ما اخْتَصَر الإِنسانُ بيده فأَمسكه من عصا أَو مِقْرَعَةٍ أَو عَنَزَةٍ أَو عُكَّازَةٍ أَو قضيب وما أَشبهها،وقد يتكأُ عليه.
      وفي الحديث: فإِذا أَسلموا فاسْأَلْهُمْ قُضُبَهُمُ الثلاثةَ التي إِذا تَخَصَّرُوا بها سُجِدَ لهم؛ أَي كانوا إِذا أَمسكوها بأَيديهم سجد لهم أَصحابهم، لأَنهم إِنما يمسكونها إِذا ظهروا للناس.
      والمِخْصَرَةُ: كانت من شعار الملوك، والجمع المخاصر؛ ومنه حديث عليّ وذكر عمر،رضي الله عنهما، فقال: واخْتَصَرَ عَنَزَتَهُ؛ العنزة شبه العكازة.
      ويقال: خاصَرْتُ الرجلَ وخازَمْتُه، وهو أَن تأْخذ في طريق ويأْخذ هو في غيره حتى تلتقيا في مكان واحد.
      ابن الأَعرابي: المُخَاصَرَةُ أَن يمشي الرجلان ثم يفترقا حتى يلتقيا على غير ميعاد.
      واخْتِصارُ الكلام: إِيجازه.
      والاختصار في الكلام: أَن تدع الفضول وتَسْتَوْجِزَ الذي يأْتي على المعنى، وكذلك الاختصار في الطريق.
      والاختصار في الجَزِّ: أَن لا تستأْصله.
      والاختصارُ: حذفُ الفضول من كل شيء.
      والخُصَيْرَى: كالاختصار؛ قال رؤبة: وفي الخُصَيْرَى، أَنت عند الوُدِّ كَهْفُ تَمِيم كُلِّها وسَعْدِ والخَصَرُ، بالتحريك: البَرْدُ يجده الإِنسان في أَطرافه.
      أَبو عبيد: الخَصِرُ الذي يجد البرد، فإِذا كان معه جوع فهو خَرِصٌ.
      والخَصِرُ: البارِدُ من كل شيء.
      وثَغْرٌ بارد المُخَصَّرِ: المُقَبَّلِ.
      وخَصِرَ الرجلُ إِذا آله البرد في أَطرافه؛ يقال: حَضِرَتْ يدي.
      وخَصِرَ يومنا: اشتدّ برده؛ قال الشاعر: رُبَّ خالٍ ليَ، لو أَبْصَرْتَهُ،سَبِط المِشْيَةِ في اليومِ الخَصِرُ وماء خَصِرٌ: بارِدٌ.
      "
  2. خَصْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَصْرُ: وسَطُ الإِنسانِ، وأخْمَصُ القَدَمِ، وطريقٌ بَيْنَ أعلَى الرَّمْلِ وأسْفَلِهِ، وما بَيْنَ أصْلِ الفُوقِ والرِّيشِ، وموضِعُ بُيُوتِ الأعرابِ، جَمْعُ الكُلِّ: خُصُورٌ،
      ـ خَصَرُ: البَرْدُ.
      ـ خَصِرُ: البارِدُ.
      ـ مُخَصَّرُ: الدَّقيقُ الضَّامِرُ.
      ـ خاصِرَةُ: الشاكِلَةُ، وما بينَ الحَرْقَفَةِ والقُصَيْرَى.
      ـ مَخَاصِرُ الطريقِ: أقربُها.
      ـ مِخْصَرَةُ: ما يُتَوَكَّأُ عليه كالعَصا ونَحْوِهِ، وما يأخُذُه المَلِكُ يُشيرُ به إذا خاطَبَ، والخَطيبُ إذا خَطَبَ.
      ـ ذُو المِخْصَرَةِ: عبدُ اللّهِ بنُ أُنَيْسٍ، لأَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، أعطاه مِخْصَرَةً، وقال: ‘‘تَلْقاني بها في الجنةِ’‘.
      ـ ذُو الخُوَيْصِرَةِ اليمانِيُّ: صحابِيٌّ، وهو البائِلُ في المسجِدِ،
      ـ ذُو الخُوَيْصِرَةِ التَّمِيمِيُّ: حُرْقُوصُ بنُ زُهَيْرٍ ضِئْضِئُ الخَوارِجِ.
      ـ وفي البُخارِيِّ: ‘‘فَأَتاهُ ذُو الخُوَيْصِرَةِ’‘ وقال مَرَّةً::فَأَتاهُ عبدُ اللّهِ بنُ ذي الخُوَيْصِرَةِ’‘ وكأنه وَهَمٌ، واللّهُ أعلمُ.
      ـ اخْتَصَرَ: أخَذَها،
      ـ اخْتَصَرَ الكلامَ: أوجَزَهُ،
      ـ اخْتَصَرَ السَّجْدَةَ: قَرَأ سُورَتَها وتَرَكَ آيَتَها كَيْ لا يَسْجُدَ، أو أفْرَدَ آيَتَها، فَقَرَأ بها لِيَسْجُدَ فيها، وقد نُهِيَ عنهما، ووضَعَ يَدَهُ على خاصِرَته، كتَخَصَّرَ، وقَرَأ آيةً أو آيتين من آخِرِ السورَةِ في الصلاةِ، وحَذَفَ الفُضُولَ من الشيءِ، وهو الخُصَيْرى،
      ـ اخْتَصَرَ الطريقَ: سَلَكَ أقْرَبَه،
      ـ اخْتَصَرَ في الحَزِّ: ما اسْتَأصَلَهُ.
      ـ خاصَرَهُ: أخَذَ بيدِهِ في المَشْيِ، كتَخاصَرَ، أو أخَذَ كُلُّ في طريقٍ حتى يَلْتَقِيا في مكانٍ، أو مَشَى إلى جَنْبِهِ.
      ـ خِصارُ: الإِزارُ،
      ـ في الحديثِ: ‘‘المُتَخَصِّرونَ يومَ القيامةِ على وجُوهِهِم النُّورُ’‘ أي: المُصَلُّونَ بالليلِ، فإذا تَعِبوا، وضَعُوا أيْديَهُمْ على خواصِرِهِمْ.
      ـ كشْحٌ مُخَصَّرٌ: دَقيقٌ.
      ـ نَعْلٌ مُخَصَّرَةٌ: مُسْتَدِقَّةُ الوَسَطِ.
      ـ رَجُلٌ مُخَصَّرُ القَدَمَيْنِ: قَدَمُهُ تَمَسُّ الأرضَ من مُقَدَّمِها وعَقِبها ويُخَوَّى أخْمَصها مع دِقَّةٍ فيه.
      ـ ويَدٌ مُخَصَّرَةٌ: في رُسْغِها تَخْصيرٌ، كأنه مَرْبوطٌ، أو فيه مَحَزٌّ مُسْتَديرٌ.
  3. اختصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختصرَ / اختصرَ في يختصر ، اختصارًا ، فهو مختصِر ، والمفعول مختصَر (للمتعدِّي) :-
      اختصر فلانٌ وضع يده على خاصرته.
      اختصر الطَّريقَ: سلك أقربه وأقصره :-طريق مختصر.
      اختصر الكلامَ/ اختصر في الكلام: أوجزه دون إخلال بحذف شيء منه :-اختصر خطابَه:-
      المختصَر المفيد: ما قلَّ ودلَّ.
  4. خاصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاصرَ يُخاصر ، مخاصَرَةً ، فهو مخاصِر ، والمفعول مخاصَر :-
      خاصر فلانًا وضع يده على خاصرته :-خاصر عروسَه في صورة تذكاريَّة.
  5. خصَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خصَرَ يخصُر ، خَصْرًا ، فهو خاصِر ، والمفعول مَخْصور :-
      خصَر فلانًا ضرب خاصرَته.
  6. خصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خصَّرَ يُخصِّر ، تخصيرًا ، فهو مخصِّر ، والمفعول مخصَّر :-
      خصَّر الثَّوبَ ضيّقه من جانبيه قبالة الخَصْر.


  7. تخاصرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخاصرَ يتخاصر ، تخاصُرًا ، فهو متخاصِر :-
      تخاصر الشَّخصان تماشيا ويدُ كلٍّ منهما عند خَصْرِ صاحبه :-تخاصر العروسان.
  8. تخصَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخصَّرَ يتخصّر ، تخصُّرًا ، فهو متخصِّر :-
      تخصَّر الشَّخصُ وضع يده على خَصْره أو خاصرته.
  9. الاختصار الكتابيّ (المعجم عربي عامة)
    • الاكتفاء ببعض أحرف الكلمة أو العبارة عن كتابتها على أن يُنطق بها عادةً كاملة مثل
  10. أَخْصَرَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْصَرَه : أَبرده.
  11. الأَخْصَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَخْصَرُ : يقال: هذا أَخْصَر من ذاك وأَقصر: أَوْجَزُ.
  12. الخَاصِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَاصِرَةُ من الإِنْسان: ما بين رَأْس الوَرك وأَسفل الأَضلاع.
      وهما خاصرتان.
  13. الخَصْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَصْرُ من الإِنْسَان والحيوان: وَسَطُه، وهو المستدقّ فوق الوَرِكيْنِ.
      وخَصْر الرمل: وَسَطُه.
      وخصر القَدَم: باطنها.
      وخَصْرُ السَّهم: ما بين الفُوق والرِّيش. والجمع : خُصُورٌ.
  14. الخُصَيْرَي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُصَيْرَي : الاخْتِصارُ.
      و الخُصَيْرَي حَذْفُ الفضول من الشيء.
  15. الخِصَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِصَارُ : الإِزارُ، لأَنه يُتخصَّر به. والجمع : خُصُرٌ.
  16. المَخْصُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْصُورُ : يقال: رجل مَخْصُور البطنِ: ضامِرُه.
      ومخصورُ القدمِ: صغيرها.
  17. المُخَصَّرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُخَصَّرَةُ : قَدَمٌ مُخَصَّرَةٌ: تَمَسُّ الأَرض من مُقَدَّمِها وعقبها، ويتجافي عن الأَرض باطنها.
  18. المِخْصَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخْصَرَةُ : ما يُتوكَّأُ عليها كالعصا ونحوها.
      و المِخْصَرَةُ قَضِيبٌ يُشار به في أَثناء الخَطَابة والكلام، وكان يتخذه الملوك والخطباء.
      و المِخْصَرَةُ عصًا قصيرةٌ يُشير بها رئيس الموسيقِى إِلى الفرقة. والجمع : مَخَاصِرُ.
      ومخاصرُ الطريق: أَقْرَبُهَا.
  19. خَاصَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَاصَرَهُ : وضع يَدَه على خاصِرته.
      و خَاصَرَهُ ماشاه ويَدُ كِلَيهِما عند خَصْر صاحبه.
      و خَاصَرَهُ أَخذَ كلُّ في طريقٍ حتى يلتقيا في مكان.
  20. خَصَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَصَرَهُ خَصَرَهُ ُ خَصْرًا: ضرب خاصِرته.
  21. مُخْتَصَرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [خ ص ر]. (مفعول مِن اِخْتَصَرَ). :-دَرْسٌ مُخْتَصَرٌ :- : مُوجَزٌ. :-كَلاَمٌ مُخْتَصَرٌ.
  22. مُخْتَصِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [خ ص ر]. (فاعل مِن اِخْتَصَرَ). :-مُخْتَصِرٌ لِلشُّرُوحِ الطَّوِيلَةِ :- : مُوجِزٌ لَهَا.
  23. إختصر (المعجم الرائد)
    • إختصر - اختصارا
      1- إختصر الكلام : أوجزه بحذف شيء منه . 2- إختصر الطريق : سلك أقربه. 3- إختصر في الشيء : حذف ما لا حاجة به منه . 4- إختصر : وضع يده على خاصرته. 5- إختصر : أخذ «المخصرة»، وهي شيء كالسوط. 6- إختصر بالعصا : اعتمد عليها في مشيه.
  24. أَخْصَر (المعجم الرائد)
    • أخصر - إخصارا
      1-أخصر البرد أصابعه : بردها.
  25. خَصر (المعجم الرائد)
    • خصر - يخصر ، خصرا
      1- خصر اليوم أو نحوه : برد. 2- خصر المه البرد في أطرافه.


معنى سأخصر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أخصر إخصارا. (خصر) البرد أصابعه: بردها.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: