استخسَّ نصيبَه: وجده قليلاً استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها
مُستَخِسّ : (اسم)
المُسْتَخِسُّ : القبيحُ الوجه
مُستخِسّ : (اسم)
مُستخِسّ : فاعل من إِستخسَّ
مستخَسّ : (اسم)
مستخَسّ : اسم المفعول من إِستخسَّ
,
الخَسُّ
ـ الخَسُّ : بَقْلٌ معروف . ـ خَسُّ الحِمارِ : السِّنْجارُ ، ـ خُسُّ : ابنُ حابِسٍ ، رجلٌ من إيادٍ ، وهو أبو هِنْدٍ بنتِ الخُسِّ ، أو هو من العَماليقِ ، والإِيادِيَّةُ هي جُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ ، كِلْتاهُما من الفِصاحِ . ـ خُسَّانُ : النُّجومُ التي لا تَغْرُبُ ، كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَناتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِهِ . ـ خَسَّ نَصيبَهُ : جَعَلَهُ خَسيساً دَنيئاً حَقيراً . ـ خَسِسْتَ خِسَّةً وخَساسَةً : إذا كان في نَفْسه خَسيساً . ـ خَسيسَةُ الناقة : أسْنانُها دُونَ الإِثْنَاءِ ، يقالُ جَاوَزَتِ الناقةُ خَسيستَهَا ، وذلك في السنةِ السادسَةِ إذا ألْقَتْ ثَنِيَّتَهَا ، وهي التي تَجوزُ في الضَّحايا والهَدْيِ . ـ رَفَعْتُ من خَسيسَته : إذا فَعَلْتَ بِه فِعْلاً يكونُ فيهِ رِفْعَتُهُ . ـ خُساسةُ : عُلالةُ الفرسِ ، والقليلُ من المالِ . ـ هذه الأُمورُ خِساسٌ بينهم : دُوَلٌ . ـ أخْسَسْتَ : إذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسيساً ، ـ أخْسَسْتَ فلاناً : وجَدْتَهُ خَسيساً . ـ اسْتَخَسَّهُ : عَدَّهُ كذلك . ـ المُسْتَخِسُّ والمُسْتَخَسُّ : الدُّونُ ، والقبيحُ الوجهِ ، وهي المُسْتَخِسَّةُ والمُسْتَخَسَّةُ . ـ تَخاسُّوهُ : تَداولُوهُ ، وتَبادَروهُ .
المعجم: القاموس المحيط
استخسَّ
استخسَّ يستخسّ ، اسْتَخْسِسْ / اسْتَخِسَّ ، استخساسًا ، فهو مُستخِسّ ، والمفعول مستخَسّ :- • استخسَّ الشَّخصَ عدَّه خَسِيسًا حقيرًا :- استخسَّه حين رآه يسعى لجمع المال بأيّ سبيل كان .• استخسَّ نصيبَه : وجده قليلاً :- استخسَّ مساهمو الشركة نصيَبهم من أرباحها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَخَسَّ
أَخَسَّ فلانٌ : فَعَلَ فِعْلاً خَسِيسًا . و أَخَسَّ فلانًا : وجَدَهُ خَسيسًا . و أَخَسَّ نصيبَه : قلَّلَه .
" الخَساسَةُ : مصدرُ الرجل الخَسِيس البَيِّن الخَساسَة . والخَسِيسُ : الدنيء . وخَسَّ الشيءُ يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةً وخَساسَةً ، فهو خسِيسٌ : رَذُلَ . وشيء خَسِيسٌ وخُساسٌ ومَخْسُوسٌ : تافه . ورجل مَخْسُوسٌ : مَرْذُول . وقوم خِساسٌ : أَرذال . وخَسِسْتَ وخَسَسَستْ تَخِسُّ خَساسة وخُسُوسَةً وخِسَّة : صِرْتَ خَسِيساً . وأَخْسَسْتَ : أَتيت بخَسِيس . وخَسِسْتَ بعدي ، بالكسر ، خِسَّةً وخَساسةً إِذا كان في نفسه خَسِيساً . وخَسَّ نصيبَه يَخُسُّه ، بالضم ، أَي جعله خَسِيساً ، وأَخْسَسْتُه : وجدته خَسِيساً . واسْتَخسَّه أَي عدَّه خَسِيساً . وخَسَّ الحظُّ خَسّاً ، فهو خَسِيسٌ ، وأَخَسَّه ، كلاهما : قَلَّله ولم يُوَفِّرْه . قال أَبو منصور : العرب تقول أَخَسَّ اللَّهُ حَظَّه وأَخَتَّه ، بالأَلف ، إِذا لم يكن ذا جَدٍّ ولا حَظٍّ في الدنيا ولا شيءٍ من الخير . وأَخسَّ فلان إِذا جاء بخَسِيس من الأَفعال . وقد أَخْسَسْتَ في فعلك وأَخْسَسْتَ إِخْساساً إِذا فعلتَ فعلاً خسيساً . وامرأَة مُسْتَخَِسَة وخَسَّاءُ : قبيحة الوجه ، اشتقت من الخَسِيس ؛ وفي التهذيب : امرأَة مُسْتَخَِسَّة إِذا كانت دميمة الوجه ذَرِبَةً ، مشتق من الخِسَّة ، والعرب تسمي النجوم التي لا تَعْزُبُ نحو بنات نَعْش والفَرْقَدَيْن والجَدْيِ والقُطْب وما أَشْبه ذلك : الخُسَّان . والخَسُّ ، بالفتح : بقلة معروفة من أَحرار البقول عريضة الورق حُرَّة لَيِّنة تزيد في الدم . والخُسُّ : رجل من إِياد معروف . وابنةٌ الخُسّ الإِيادِيَة : التي جاءت عنها الأَمثال ، واسمها هِنْد ، وكانت معروفة بالفصاحة . ويقال : رَفَعْتُ من خَسِيسَتِه إِذا فعلت به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه . قال الأَزهري : يقال رفع اللَّه خَسِيسَةً فلان إِذا رفع حاله بعد انحطاطها . وفي حديث عائشة : أَن فتاةً دخلت عليها فقالت : إِن أَبي زوَّجني من ابن أَخيهِ وأَراد أَن يَرْفَعَ بي خَسِيسَته ؛ الخَسِيسُ : الدنيء . والخَساسَةُ : الحالة التي يكون عليها الخَسِيسُ ؛ ومنه حديث الأَحنف : إِن لم يَرْفَع خَسِيسَتنا . التهذيب : الخَسِيسُ الكافر . ويقال : هو خَسِيسٌ خَتِيثٌ . وخَسِيسةُ الناقة : أَسنانها دون الإِثْناءِ . يقال : جاوزت الناقةُ خَسِيسَتَها وذلك في السنة السادسة إِذا أَلقت ثَنِيَّتَها ، وهي التي تجوز في الضحايا والهَدْي . "