وصف و معنى و تعريف كلمة سأداح:


سأداح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح سأداح في معاجم اللغة العربية:



سأداح

جذر [أدح]

  1. أَدَاحٍ : (اسم)
    • أَدَاحٍ : جمع أُدْحُوَّةُ
  2. أَداحٍ : (اسم)
    • أَداحٍ : جمع أُدْحِيُّ
  3. أَداحِيُّ : (اسم)
    • أَداحِيُّ : جمع أُدْحِيُّ
  4. دَحا : (فعل)
    • دحا يَدحو ، ادْحُ ، دَحْوًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحُوّ
    • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها (قرآن)
    • دَحَا الحَجَرَ : رَمَى بِهِ، دَفَعَهُ
    • دَحَا البَطْنُ : اِسْتَرْخَى وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَلَ
    • دَحَا الْمَاشِيَةَ : سَاقَهَا
    • دَحَا الفَرَسُ : جَرَّ يَدَيْهِ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ


  5. أَمَاديحُ : (اسم)
    • أَمَاديحُ : جمع مَدِيْحُ
  6. أماديحُ : (اسم)
    • أماديحُ : جمع أمدوحة
  7. دَحِنَ : (فعل)
    • دَحِنَ دَحَناً فهو دَحِنٌ
    • دَحِنَ : سمن، وقصُرَ، وعظم بطنه وتدلَّق
    • دَحِنَ :خبث
  8. دحا : (اسم)
    • دحا اللهُ الأرضَ :بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار
  9. أُدْحِيّ : (اسم)
    • الجمع : أَداحٍ
    • الأُدْحِيّ : الأُدْحُوَّة
    • الأُدْحِيّ :أربعةُ نجومٍ في وسط نهر المجرَّة مع الخمْسة التي في جانبها الآخر
  10. أَدَاحِيُّ : (اسم)


    • أَدَاحِيُّ : جمع أُدْحُوَّةُ
  11. دَوَّحَ : (فعل)
    • دَوَّحْتُ، أُدَوِّحُ، دَوِّحْ، مصدر تَدْويحٌ
    • دَوَّحَ البَطْنُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى
    • دَوَّحَ المالَ : وَزَّعَهُ
    • دَوَّحَ مالَه: فرّقه
  12. مَدَحَ : (فعل)
    • مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح
    • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  13. أُدحِيّة : (اسم)
    • الأُدحِيّة : الأُدْحُوّة، بنتُ أُدحِيَّة
  14. دَحَمَ : (فعل)
    • دَحَمَ دَحماً
    • دَحَمَهُ : دفعه شديداً
  15. دَحْي : (اسم)
    • دَحْي : مصدر دحَى
  16. دَحي : (اسم)


    • مصدر دحَى
  17. دِحم : (فعل)
    • الدِّحْمُ : الأصل
  18. داحَ : (فعل)
    • دَاحَ، يَدُوحُ، مصدر دَوْحٌ
    • دَاحَتِ الشَّجَرَةُ : كَبُرَتْ، عَظُمَتْ
    • دَاحَ بَطْنُهُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَل دَاحَتْ سُرَّتُهُ
  19. دحَى : (فعل)
    • دحَى يَدحَى ، ادْحَ ، دَحْيًا ، فهو داحٍ ، والمفعول مَدْحِيّ
    • دحَى اللهُ الأرضَ :دَحَاها، بسَطَها ومدَّها ووسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار أرضٌ مَدْحِيَّةٌ،
    • دحَى الخبّازُ العجينةَ: جعلها على هيئة بيضة
  20. أَدَاح : (اسم)
    • أَدَاح :جمع أُدْحُوَّة
  21. أَدَاحِيّ : (اسم)
    • أَدَاحِيّ :جمع أُدْحُوَّة
,


  1. دحا (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّحْوُ: البَسْطُ.
      دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً: بَسَطَها.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: والأَرض بعد ذلك دَحاها، قال: بَسَطَها؛ قال شمر: وأَنشدتني أَعرابية: الحمدُ لله الذي أَطاقَا،بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا،ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاق؟

      ‏قال شمر: وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها؛

      وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل: دَحَاها، فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء، أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْته، لغة في دَحَوْتُه؛ حكاها اللحياني.
      وفي حديث عليّ وصلاتهِ، رضي الله عنه: اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ، يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها، ويروى؛ دَاحِيَ المَدْحِيَّاتِ.
      والدَّحْوُ: البَسْطُ.
      يقال: دَحَا يَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع.
      والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّة والإدْحِيَّة والأُدْحُوّة: مَبِيض النعام في الرمل، وزنه أُفْعُول من ذلك، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ.
      ومَدْحَى النعام: موضع بيضها،وأُدْحِيُّها: موضعها الذي تُفَرِّخ فيه.
      قال ابن بري: ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ؛ قال: وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي: بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ،يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما،تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى، ويرتجلان يَطْبُخان، يَفْتَعِلان من المِرْجَل، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة،وقوله: والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما، وتَزْلَعُ تزلق، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا.
      وفي الحديث: لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ.
      وفي حديث ابن عمر: فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى.
      والأُدْحِيُّ: من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام، وقال في موضع آخر: الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة.
      وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال: لا بأْس به، أَي المُراماة بها والمسابقة.
      ابن الأَعرابي: يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه، قال: والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً.
      ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً: نَزَعه.
      والمطر الداحي يَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض: يَنْزِعُه؛ قال أَوس بن حَجَر: يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ،كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال: إنه يصف غيثاً.
      ويقال للاَّعِب بالجَوْز: أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ؛

      وأَنشد ابن بري: فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ،فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع: كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين، رضوان الله عليهما،بالمَدَاحِي؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها، وإن لم يَقَع غُلِبَ.
      والدَّحْوُ: هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ.
      والمِدْحاة: خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه.
      شمر: المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة، قال: وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول: هي المَداحِي والمَسَادِي، وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً،ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة، فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر، وإلاَّ فقد قُمِرَ، قال: وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة، والحُفْرة هي أُدْحِيَّة، وهي افْعُولة من دَحَوْت.
      ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً: رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً.
      ويقال للفَرَس: مَرَّ يَدْحُو دَحْواً.
      العِتْرِيفي: تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ، وإنما تفعل ذلك إذا سمنت.
      ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض.
      ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها: نَكَحَها.
      والدَّحْوُ: اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه؛ عن كُراع.
      ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ؛ حكاه ابن السكيت بالكسر، وحكاه غيره بالفتح، قال أَبو عمرو: وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية.
      قال الجوهري: دِحْيَة، بالكسر، هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ، عليه السلام، يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة.
      قال ابن بري: أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها، وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير.
      وفي الحديث: كان جبريل،عليه السلام، يأْتيه في صورة دِحيْة.
      والدِّحْية: رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم، وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد، وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية، وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر.
      وفي الحديث: يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ؛ قال: والدِّحْية رئيس الجُنْدِ، وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ.
      ابن الأَعرابي: الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم، بكسر الدال، وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن.
      وبنو دُحَيٍّ بطن.
      والدَّحِيُّ: موضع.
      "
  2. دَحَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَحَا اللّهُ الأرضَ يَدْحوها ويَدْحاها دَحْواً: بَسَطَها،
      ـ دَحَا الرَّجُلُ: جامَعَ،
      ـ دَحَا البَطْنُ: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ.
      ـ ادْحَوَى: انْبَسَطَ.
      ـ أدْحِيُّ: كلُجِّيٍّ وإدْحِيُّ، وأدْحِيَّةُ وأدْحُوَّةُ: مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ.
  3. دَحَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَحَيْتُ الشيءَ أدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْتُه،
      ـ دَحَيْتُ الإِبِلَ: سُقْتُها.
      ـ أدْحِيُّ، وإدْحِيُّ: مَبِيضُ النَّعامِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ.
      ـ دُحَيُّ: بَطْنٌ،
      ـ دَحِيٌّ: موضع.
      ـ دِّحْيَةُ: رَئيسُ الجُنْدِ، وابنُ خَليفَةَ الكَلْبِيُّ، ودَّحْيَةُ،
      ـ دَّحْيَةُ: القِرْدَةُ الأنْثَى، وابنُ مُعاوِيَةَ بنِ بَكْرٍ.
      ـ مِدْحاةُ: خَشَبَةٌ يدْحَى بها الصَّبِيُّ، فَتَمُرُّ على الأرضِ، لا تَأْتِي على شيءٍ إلاَّ اجْتَحَفَتْه.
      ـ تَدَحَّى: تَبَسَّطَ.


معنى سأداح في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: