وصف و معنى و تعريف كلمة سأدان:


سأدان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح سأدان في معاجم اللغة العربية:



سأدان

جذر [سأد]

  1. سأْد: (اسم)
    • سأْد : مصدر سَئِدَ
  2. سَئِدَ: (فعل)
    • سَئِدَ سأْدًا فهو سَئِدٌ
    • سَئِدَ الجرحُ : انتقَض
  3. سُئِدَ: (فعل)
    • سُئِدَ : أَصابه السُّؤاد
  4. سَئِد: (اسم)
    • سَئِد : فاعل من سَئِدَ


  5. سأَد: (فعل)
    • سأَد سأَدًا
    • سأَده : خَنَقَه
  6. أَسْأَدَ: (فعل)
    • أَسْأَدَ السيرَ: أَدأَبه، وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل
  7. مِسأَد: (اسم)
    • المِسْأَدُ : الزِّقُّ
  8. لَسَدَ : (فعل)
    • لَسَدَ لَسْدًا
    • لَسَدَ الفصيل ونحوه أمّه: رضِع ما في ضرعها كلَّه
    • لَسَدَ الشيءَ: لَعِقَهُ
  9. سُؤدة: (اسم)
    • السُّؤْدَةُ : البقيَّة من الشباب
  10. لَسْد : (اسم)


    • لَسْد : مصدر لَسَدَ
  11. مِلسد : (اسم)
    • المِلْسد : الكثيرُ الرضاعة من الفُصلان
  12. السد : (مصطلحات)
    • من سد ، جمع سدود و أسداد ، الحاجز بين شيئين. (فقهية)
  13. لَسَدَ الشيءَ:
    • لَعِقَهُ.
  14. لَسَدَ الفصيل أمّه :
    • رضِع ما في ضرعها كلَّه.
  15. السَّدُّ العالي:
    • سَدّ ضخم أقيم في مصر في العصر الحديث على نهر النيل؛ لضبط الفيضان وتوفير المياه وتوليد الكهرباء.
  16. انهار السَّدُّ ونحوُه مُطاوع هارَ :


    • سقط وانهدم.
  17. بَثَقَ السد بَثُقًا :
    • ثقبهُ وشقهُ فاندفع منه الماء.
  18. بَجَسَ السَّدَّ والجُرْحَ :
    • شقَّه فسال منه الماءُ والدم.
  19. تَرَشُّحُ مِيَاهِ السَّدِّ :
    • اِنْسِيَابُهَا.
  20. جَاءَ الوَزِيرُ لِيُدَشِّنَ بِنَاءَ السَّدِّ :
    • يُعْطِي الإشَارَةَ الأُولَى لِبِدَايَةِ البِنَاءِ.
  21. سَقَى السَّدُّ الحُقُولَ :
    • رواهَا.
  22. قَامَ الوَزِيرُ بِتَدْشيِنِ السَّدِّ:


    • اِحْتِفَالٌ يُعْلَنُ فِيهِ عَنْ بَدْءِ العَمَلِ لإِنْجَازِ مَشْرُوعٍ مَّا.
  23. أَسَدٌ : (اسم)
    • الجمع : آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود ، المؤنث : أَسَدة
    • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
    • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
    • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
    • شجاع جريء كالأسد
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه،
    • بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق،
    • حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر
    • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان
    • أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء
  24. أَسَدَّ : (فعل)
    • أسَدَّ :طلب السدادَ
  25. أَسِدَ : (فعل)
    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه
    • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
    • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
    • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
,
  1. سأد (المعجم لسان العرب)
    • "السأْد: المشي؛ قال رؤبة: من نضْوِ أَورامٍ تَمَشَّتْ سأْدا والإِسْآد: سير الليل كله لا تعريس فيه، والتأْويب: سير النهار لا تعريج فيه؛ وقيل: الإِسْآد أَن تسير الإِبل بالليل مع النهار؛ وقول ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية الهذلي يصف سحاباً: سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً،يَلْوي بِعَيْقاتِ البحارِ ويَجْنَبُ قيل: هو من الإِسْآد الذي هو سير الليل كله؛ قال ابن سيده: وهذا لا يجوز إِلا أَن يكون على قلب موضع العين إِلى موضع اللام كأَنه سائد أَي ذو إِسآد، كما، قالوا تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، ثم قلب فقال سادئ فبالغ،ثم أَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً فقال سادي، ثم أَعل كما أُعل قاض ورام؛ قال: وإِنما قلنا في سادٍ هنا إِنه على النسب لا على الفعل لأَنَّا لا نعرف سأَد البتة، وإِنما المعروف أَسأَد، وقيل: ساد هنا مهمل فإِذا كان ذلك فليس بمقلوب عن شيءٍ، وهو مذكور في موضعه.
      قال: وقد جاء الساءد [السائد؟؟] إِلا أَني لم أَرَ فعلاً؛ قال الشماخ: حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى، إِلاَّ تَلَفُّتَها بالليل في سأَدٍ منها وإِطْراق وأَسْأَد السَّيْرَ: أَدْأَبه؛

      أَنشد اللحياني: لم تَلْقَ خَيْلٌ قبلها ما قد لَقَت من غِبِّ هاجرة وسير مُسْأَدِ أَراد: لقِيَتْ وهي لغة طيّء.
      الجوهري: الإِسآد الإِغْذاذُ في السير وأَكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل؛ وقال لبيد: يُسْئِدُ السيرَ عليها راكبٌ،رابِطُ الجأْش على كل وَجَلْ الأَحمر: المُسْأَدُ من الزِّقاقِ أَصغر من الحَمِيت؛ وقال شمر: الذي سمعناه المُسْأَبُ، بالباء، الزِّقُّ العظيم.
      الجوهري: والمِسأَد نِحْيُ السمن أَو العسل يهمز ولا يهمز فيقال مِساد، فإِذا همز فهو مِفْعَل، وإِذا لم يهمز فهو فِعالٌ.
      أَبو عمرو: السَّأْدُ، بالهمز، انتِقاضُ الجُرْحِ؛ يقال: سَئِدَ جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً، فهو سَئيدٌ؛

      وأَنشد: فَبِتُّ من ذاك ساهراً أَرِقاً،أَلقَى لِقاءَ اللاقي من السَّأَدِ ويعتريه سُؤَادٌ: وهو داء يأْخذ الناس والإِبل والغنم على الماء الملح،وقد سُئِدَ، فهو مسؤود.
      ويقال للمرأَة: إِن فيها لَسُؤْدة أَي بقية من شباب وقوة.
      وسَأَده سَأْداً وسَأَداً: خنقه.
      "
  2. لسد (المعجم لسان العرب)


    • "لَسَدَ الطلَى أُمه يَلْسِدُها ويَلْسَدُها لَسْداً: رضعها، مثال كَسَرَ يَكْسِرُ كَسْراً.
      وحكى أَبو خالد في كتاب الأَبواب: لَسِدَ الطلى أُمه، بالكسر، لَسَداً، بالتحريك، مثل لَجِذَ الكلبُ الإِناءَ لَجَذاً؛ وقيل: لسدها رضع جميع ما في ضرعها؛

      وأَنشد النضر: لا تَجْزَعَنَّ على عُلالةِ بَكْرَةٍ نَسْطٍ، يُعارِضُها فَصِيلٌ مِلْسَد؟

      ‏قال: اللَّسْدُ الرضْع.
      والمِلْسَدُ: الذي يَرْضَعُ من الفُصلانِ.
      ولَسَد العَسَلَ: لَعِقَه.
      ولَسَدت الوحشيَّةُ ولَدَها: لَعِقَتْه.
      ولَسَدَ الكلبُ الإِناءَ ولَسِدَه يَلْسِدُه لَسْداً: لَعِقَه.
      وكل لَحْسٍ: لَسْد.
      "
  3. إِسْآدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ إِسْآدُ: الإِغْذاذُ في السَّيْرِ، أو سَيْرُ اللَّيْلِ بِلا تَعْريسٍ، أو سَيْرُ الإِبِلِ اللَّيْلَ مع النَّهارِ.
      ـ سَئِدَ: شَرِبَ،
      ـ سَئِدَ جُرْحُهُ: انْتَقَضَ، فهو سَئِدٌ.
      ـ سَأَدَهُ سَأْداً وسَأَداً: خَنَقَهُ.
      ـ بها سُؤْدَةٌ: بَقِيَّةٌ من الشَّبابِ.
      ـ مِسْئَدُ: نِحْيُ السَّمْنِ.
      ـ سُؤَادٌ: داءٌ يأخُذُ الإِنْسانَ والإِبِلَ والغَنَمَ، من شُرْبِ الماءِ المِلْحِ، سُئِدَ، فهو مَسْؤُودٌ.
  4. سَئِد (المعجم الرائد)
    • سئد - يسأد ، سأدا
      1- سئد : شرب. 2- سئد الجرح : انتقض، نكس.
  5. لَسَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَسَدَ الطَّلَى أُمَّهُ ولَسِدَ: رَضِعَ ما في ضَرْعِها كُلَّهُ،
      ـ لَسَدَ الإِناءَ: لَحِسَهُ.
      ـ فَصيلٌ مِلْسَدٌ: كثيرُ اللَّسَدِ.
  6. السُّؤْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّؤْدَةُ : البقيَّة من الشباب.


  7. المِسْأَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْأَدُ : الزِّقُّ.
  8. المِلْسد (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْسد : الكثيرُ الرضاعة من الفُصلان.
  9. سأَده (المعجم المعجم الوسيط)
    • سأَده سأَده َ سأَدًا: خَنَقَه.
  10. أَسْأَد (المعجم الرائد)
    • أسأد - إسآدا
      1-سار الليل كله
  11. سأَد (المعجم الرائد)
    • سأد - يسأد ، سأدا
      1- سأده : خنقه. 2- سأدت الجمال الماء : عافته، كرهته.
  12. لَسَد (المعجم الرائد)
    • لسد - يلسد ، لسدا
      1- لسد الإناء : لحسه. 2- لسد العسل : لعقه. 3- لسد : ولد الحيوان أمه : رضع ما في ضرعها.
  13. أَسْأَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْأَدَ السيرَ: أَدأَبه.
      وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل.
  14. السّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّدُّ : الحاجزُ بين الشيئين.
      و السّدُّ البناءُ في مجرى الماءِ ليحجزه. والجمع : سدودٌ، وأسدادٌ.
      7.
  15. السّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّدُّ : السّدُّ.
      ويقال: سُدّ من سحاب: للمرتفع الذي يسُدُّ الأفق.
      وسُد من جراد، وجرادُ سُدٌ: كذلك.
      و السّدُّ الوادي فيه حجارة وصخور يبقى الماءُ فيه زمانا. والجمع : سُدُودٌ وأسداد.
  16. السَّدِكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّدِكُ : الخفيفُ اليدين في العمل.
      ويقال: هو سَدِك بالرمح: طَعّانٌ به، رفيق سريعٌ.
  17. السِّدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّدُّ : الكلامُ الصحيح.
  18. سَئِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَئِدَ الجرحُ سَئِدَ َ سأْدًا: انتقَض.
      .
      فهو سَئِدٌ .
  19. سُئِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سُئِدَ : أَصابه السُّؤاد.
  20. لَسَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسَدَ الفصيل ونحوه أمّه لَسَدَ ِ لَسْدًا: رضِع ما في ضرعها كلَّه.
      و لَسَدَ الشيءَ: لَعِقَهُ .
      يقال: لَسَدَ العسل، ولَسَدَتِ الوحشيّةُ ولدها.
  21. سُؤدة (المعجم الرائد)
    • سؤدة
      1-بقية من الشباب
  22. سئد (المعجم الرائد)
    • سئد
      1-أصابه «السؤاد»، وهو مرض
  23. سئد (المعجم الرائد)
    • سئد
      1-السئد من الجراح : المنتقض، المنتكس
  24. سئيد (المعجم الرائد)
    • سئيد
      1-السئيد من الجراح : المنتقض، المنتكس
  25. مِلسد (المعجم الرائد)
    • ملسد
      1-من أولاد النوق والبقر : كثير الرضاع


معنى سأدان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ سأْداً: خَنَقه.( سُئِدَ ) أَصابه السُّؤاد.( سَئِدَ ) الجرحُ ـَ سَأَداً: انتقَض. فهو سَئِدٌ. ( أَسْأَدَ ) السيرَ: أَدأَبه. وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل.( السُّؤادُ ): داءٌ يأْخذ شارب الماء الملح.( السُّؤْدَةُ ): البقيَّة من الشباب.( المِسْأَدُ ): الزِّقُّ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الإِسْآدُ: الإعذاذُ في السير. وأكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل. قال لَبيد: يُسْئِدُ السيرَ عليهـا راكِـبٌ   رابِطُ الجَأْشِ على كلِّ وَجَلْ أَسْأَدْتُ السيرَ: إذا جهَدْتَه. وقال أبو عمرو: الإسْآدُ: أن تسير الإبلُ الليل مع النهار. وقال المبرّد: الإِسْآدُ: سير الليل لا تعريسَ فيه. والتَأْوِيبُ: سيرُ النهار لا تعريج فيه. ويقال للمرأة: إن فيها لَسُؤْدَةً، أي بقيةْ من شباب وقوة. وسَأَدَهُ سَأْداً وسَأَداً: خَنَقَهُ. والمِسْأَدُ: نِحْيُ السَمْنِ أو العَسَل.
تاج العروس

الإِسآد كالإكرام : الإِغْذاذ في السَّيْرِ وسيأْتي أَغذّ في المعجمة . أَو الإسآد : سَيْرُ اللَّيْلِ كلّه بلا تَعْرِيس فيه كما أَن التأْويبَ سَيْرُ النهارِ لا تعريجَ فيه . قلت : هو قول المبرّد . قال الجوهريّ وهو أَكثرُ ما يُستعمَل وأنشد قول لَبِيد :

يُسْئِدُ السَّيْرَ عليها راكِبٌ ... رابِطً الجَأْشِ على كُلِّ وَجَلْ ومن سجعات الأساس : أَسْعَدَ يَوْمَهُ إِسْعَاداً مَنْ أَسْأَدَ لَيلَتهُ إِسْآداً . أو الإِسْآد : سَيرُ الإِبِلِ اللَّيْلَ مَع النهارِ : وهو قول أَبي عَمْرو . وسَئدَ كفَرِح : شَرِبَ عن الصاغاني

وسَئدَ جُرْحُه : انتقَضَ يَسْأَد سَأَداً فهو سَئِدٌ عن أبي عمرو . وأَنشد :

فبِتُّ من ذَاكَ سَاهراً أَرِقاً ... أَلْقَى لِقَأءَ اللاَّقِي من السَّأَدِ وسأَدَه كمَنَعه سَأْداً يفتح فسكون على القياس وسَأَداً محرَّكَةً على غير قياسٍ : خَنَقَه . ويقال للمرأَة : إِنّ بها أَي فيها سُؤْدَة بالضّمّ أَي بَقِيّة من الشَّبابِ والقُوّة

وففي الصّحاج : المِِسْأَدُ كمِنْبَرِ : نِحْيُ السَّمْنِ والعَسَلِ يُهْمز ولا يُهْمَز فيقال : مِسَادٌ فإذا هُمِز فهو مِفْعَلٌ وإذا لم يُهْمَز فهو فِعالٌ . وقال الأَحمرُ : المُسْأَدُ من الزِّقَاق أَصغَرُ من الحَمِيت . وقال شَمِر : الذي سَمِعْنَاه المُسْأَب بالباءِ : الزِّقُّ العَظِيم . وبَعير به سُؤَادٌ كغُرَاب : داءٌ يأْخُذ الإنسانَ هكذا في النُّسخ وفي بعض الأُمَّهات : الناسَ ؟ وهو الصواب . والإِبلَ والغنمَ مِنْ شُرْبِ وفي بعضِ الأُمّهات : على الماء المِلْح وقد سُئِدَ كعُنِيَ فهو مَسْؤودٌ إذا أَصابه ذلك الدّاءُ . ولم يذكر المصنِّف السَّأْد وهو المَشْي قال رْؤبة :

" من نَضْوِ أَوْرَامٍ تَمشَّتْ سَأْدَا وقال الشّماخُ :

حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى إِلاَّ تَلَفُّتَها ... باللَّيْلِ في سَأَدٍ منها وإِطراقِ وأَساَد السَّيْرَ : أَدْاَبَه . أَنشدَ اللِّحْيانيُّ :

لسان العرب
السأْد المشي قال رؤبة من نضْوِ أَورامٍ تَمَشَّتْ سأْدا والإِسْآد سير الليل كله لا تعريس فيه والتأْويب سير النهار لا تعريج فيه وقيل الإِسْآد أَن تسير الإِبل بالليل مع النهار وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً يَلْوي بِعَيْقاتِ البحارِ ويَجْنَبُ قيل هو من الإِسْآد الذي هو سير الليل كله قال ابن سيده وهذا لا يجوز إِلا أَن يكون على قلب موضع العين إِلى موضع اللام كأَنه سائد أَي ذو إِسآد كما قالوا تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن ثم قلب فقال سادئ فبالغ ثم أَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً فقال سادي ثم أَعل كما أُعل قاض ورام قال وإِنما قلنا في سادٍ هنا إِنه على النسب لا على الفعل لأَنَّا لا نعرف سأَد البتة وإِنما المعروف أَسأَد وقيل ساد هنا مهمل فإِذا كان ذلك فليس بمقلوب عن شيءٍ وهو مذكور في موضعه قال وقد جاء الساءد [ السائد ؟ ؟ ] إِلا أَني لم أَرَ فعلاً قال الشماخ حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى إِلاَّ تَلَفُّتَها بالليل في سأَدٍ منها وإِطْراق وأَسْأَد السَّيْرَ أَدْأَبه أَنشد اللحياني لم تَلْقَ خَيْلٌ قبلها ما قد لَقَت من غِبِّ هاجرة وسير مُسْأَدِ أَراد لقِيَتْ وهي لغة طيّء الجوهري الإِسآد الإِغْذاذُ في السير وأَكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل وقال لبيد يُسْئِدُ السيرَ عليها راكبٌ رابِطُ الجأْش على كل وَجَلْ الأَحمر المُسْأَدُ من الزِّقاقِ أَصغر من الحَمِيت وقال شمر الذي سمعناه المُسْأَبُ بالباء الزِّقُّ العظيم الجوهري والمِسأَد نِحْيُ السمن أَو العسل يهمز ولا يهمز فيقال مِساد فإِذا همز فهو مِفْعَل وإِذا لم يهمز فهو فِعالٌ أَبو عمرو السَّأْدُ بالهمز انتِقاضُ الجُرْحِ يقال سَئِدَ جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً فهو سَئيدٌ وأَنشد فَبِتُّ من ذاك ساهراً أَرِقاً أَلقَى لِقاءَ اللاقي من السَّأَدِ ويعتريه سُؤَادٌ وهو داء يأْخذ الناس والإِبل والغنم على الماء الملح وقد سُئِدَ فهو مسؤود ويقال للمرأَة إِن فيها لَسُؤْدة أَي بقية من شباب وقوة وسَأَده سَأْداً وسَأَداً خنقه
الرائد
* سأد يسأد: سأدا. 1-ه: خنقه. 2-ت الجمال الماء: عافته، كرهته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: