وصف و معنى و تعريف كلمة سأدجن:


سأدجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و دال (د) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح سأدجن في معاجم اللغة العربية:



سأدجن

جذر [أدج]

  1. سَدَجَ: (فعل)
    • سَدَجَ، يسْدُجُ، مصدر سَدْجٌ
    • سَدَجَ بالشَّيْءِ : ظَنَّهُ
    • سَدَجَهُ بِالشَّيْءِ : ظَنَّهُ بِهِ
    • سَدَجَ الوَلَدُ : كَذَبَ
  2. سَدْج: (اسم)
    • سَدْج : مصدر سَدَجَ
  3. سَدَجَ الوَلَدُ:
    • كَذَبَ.
  4. سَدَجَ بالشَّيْءِ:
    • ظَنَّهُ.


  5. سَدَجَهُ بِالشَّيْءِ:
    • ظَنَّهُ بِهِ.
,
  1. سدج
    • "السَّدْجُ والتَّسَدُّجُ: الكذب وتَقَوُّلُ الأَباطيل؛

      وأَنشد: فينا أَقاويلُ امْرِئٍ تَسَدَّجا وقد سَدَجَ سَدْجاً، وتَسَدَّجَ أَي تكذَّب وتَخَلَّقَ.
      ورجل سَدّاجٌ: كذاب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يَصْدُقُكَ أَثَرَهُ يَكْذِبُكَ مِن أَيْنَ جاءَ؛ قال رؤبة: شَيْطانُ كلِّ مُتْرَفٍ سَدّاج وسَدَج بالشيء: ظَنَّهُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَدَجَهُ
    • ـ سَدَجَهُ بالشيء: ظَنَّهُ به.
      ـ سَدَّاجُ: الكَذَّابُ.
      ـ تَسَدَّجَ: تَكَذَّبَ، وتَخَلَّقَ.
      ـ انْسَدَجَ: انْكَبَّ على وجْهِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَدَج
    • سدج - يسدج ، سدجا
      1- سدج بالشيء : ظنه. 2- سدجه بالشيء : ظنه به. 3- سدج : كذب.



    المعجم: الرائد

  4. سَدَجَ
    • [س د ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَدَجَ، يسْدُجُ، مصدر سَدْجٌ.
      1. :-سَدَجَ بالشَّيْءِ :- : ظَنَّهُ.
      2. :-سَدَجَهُ بِالشَّيْءِ :- : ظَنَّهُ بِهِ.
      3. :-سَدَجَ الوَلَدُ :- : كَذَبَ.

    المعجم: الغني

  5. إنسدج
    • إنسدج - انسداجا
      1-إنكب على وجهه

    المعجم: الرائد

  6. تسدج
    • تسدج - تسدجا
      1-كذب



    المعجم: الرائد

  7. سداج
    • سداج
      1-كذاب

    المعجم: الرائد

,
  1. إِسْآدُ
    • ـ إِسْآدُ : الإِغْذاذُ في السَّيْرِ ، أو سَيْرُ اللَّيْلِ بِلا تَعْريسٍ ، أو سَيْرُ الإِبِلِ اللَّيْلَ مع النَّهارِ .
      ـ سَئِدَ : شَرِبَ ،
      ـ سَئِدَ جُرْحُهُ : انْتَقَضَ ، فهو سَئِدٌ .
      ـ سَأَدَهُ سَأْداً وسَأَداً : خَنَقَهُ .
      ـ بها سُؤْدَةٌ : بَقِيَّةٌ من الشَّبابِ .
      ـ مِسْئَدُ : نِحْيُ السَّمْنِ .
      ـ سُؤَادٌ : داءٌ يأخُذُ الإِنْسانَ والإِبِلَ والغَنَمَ ، من شُرْبِ الماءِ المِلْحِ ، سُئِدَ ، فهو مَسْؤُودٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبَدُ
    • ـ أَبَدُ : الدَّهْرُ ، الجمع : آبادٌ وأُبُودٌ ، والدَّائِمُ ، والقديمُ الأَزَلِيُّ ، والوَلَدُ ( الذي ) أتَتْ عليه سَنَةٌ .
      ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ ، وأبَدَ الآبِدينَ ، وأبَدَ الأَبَدينَ ، وأبَدَ الأَبَدِ ، وأبَدَ الأَبيدِ ، وأبَدَ الآبادِ ، وأبَدَ الدَّهْرِ ، وأبيدَ الأَبِيدِ : بِمعنًى .
      ـ أَوابِدُ : الوُحوشُ ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها ، كالأُبَّدِ ، والدَّواهي ، والقوافي الشُّرَّدُ .
      ـ أَبِدَ : غَضِبَ ، وتَوَحَّشَ .
      ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ : وَلُودٌ .
      ـ إِبِدُ : الأَمَةُ ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة .
      ـ إِبِدانِ : الأَمَةُ ، والفَرَسُ .
      ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ : ولُودٌ .
      ـ أَبِيدُ : نباتٌ .
      ـ أُبَّدَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ مأبِدٌ : موضع .
      ـ تَأَبَّدَ : تَوَحَّشَ ،
      ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ : أقْفَرَ ،
      ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ : كَلِفَ ،
      ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ : طالَتْ غُرْبَتُهُ ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ .
      ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ : تَوَحَّشَتْ ،
      ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً : أقامَ ،
      ـ أبَدَ الشَّاعِرُ : أتى بالعَويصِ في شِعْرِه ، وما لا يُعْرَفُ معناه .
      ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ : إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً .
      ـ تَأْبِيدُ : التَّخْليدُ .
      ـ آبِدَةُ : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. سَعَدَ
    • ـ سَعَدَ يَوْمُنا سَعْداً وسُعوداً : يَمِنَ ويَمُنَ ويَمَنَ .
      ـ سَعْدُ : موضع قُرْبَ المَدينة ، وجَبَلٌ بالحِجازِ ، وبلد يُعْمَلُ فيه الدُّروعُ ، وقيلَ : قَبيلَةٌ ، وثُلُثُ اللِّبِنةِ .
      ـ سُعَيْدٌ : رُبْعُها .
      ـ اسْتَسْعَدَ به : عَدَّهُ سعيداً .
      ـ سَعادَةُ : خِلافُ الشَّقاوَةِ . وقد سَعِدَ فهو سعيدٌ ومَسْعودٌ ، وأسْعَدَهُ الله ، فهو مَسْعودٌ ، ولا يقالُ : مُسْعَدٌ .
      ـ أسْعَدَهُ : أعانَهُ .
      ـ لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ : إسْعاداً بعد إسعادٍ .
      ـ سُعودُ النُّجومِ : عَشَرَةٌ : سَعْدُ بُلَعَ ، وسَعْدُ الأَخْبِيَةِ ، وسَعْدُ الذابحِ ، وسَعْدُ السُّعودِ ، وهذه الأَرْبَعَةُ من مَنازِلِ القَمَرِ ، وسَعْدُ ناشِرَةَ ، وسَعْدُ المَلِكِ ، وسَعْدُ البِهامِ ، وسَعْدُ الهُمامِ ، وسَعْدُ البارعِ ، وسَعْدُ مَطَرٍ ، وهذه السِّتَّةُ ليستْ من المَنازِلِ ، كلٌّ منها كوْكَبانِ بينهما في المَنْظَرِ نحوُ ذِراعٍ . وفي العَرَب سُعودٌ كثيرةٌ : سَعْدُ تميمٍ ، وسَعْدُ قَيْسٍ ، وسَعْدُ هُذَيْلٍ ، وسَعْدُ بَكْرٍ ، وغير ذلك . ولمَّا تَحَوَّلَ الأَضْبَطُ بنُ قُرَيْعٍ السَّعْديُّ من قومِهِ ، انْتَقَلَ في القَبائِلِ ، فلما لم يُحْمِدْهُمُ رَجَعَ إلى قومِهِ ، وقال : " بكُلِّ وادٍ بنُو سَعْدٍ " يعني سَعْدَ بن زَيْدِ مَناةَ بن تميمٍ .
      ـ بنُو أسْعَدَ : بَطْنٌ ، وهو تَذْكِيرُ سُعْدَى .
      ـ قولُهُمْ " أسَعْدٌ أم سُعَيْدٌ ": مما يُحَبُّ أو يُكْرَهُ ، وأصلُهُ : أنَّ ابْنَيْ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ ، خَرجا فرجَعَ سَعْدٌ ، وفُقِدَ سُعَيْدٌ ، فصارَ يُتَشاءمُ به .
      ـ سَعْدانةُ : كِرْكِرةُ البعيرِ ، والحَمامَةُ ، أو اسمُ حَمامَةٍ ، وعُقْدَةُ الشِّسْعِ السُّفْلى ،
      ـ سَعْدانةُ من الاسْتِ : حِتارُها ،
      ـ سَعْدانةُ من الميزانِ : عُقْدَةُ كِفَّتِهِ .
      ـ سَعْداناتُ : هَناتٌ أسْفَلَ العُجايَةِ ، كأنَّها أظْفارٌ .
      ـ ساعِداكَ : ذِراعاكَ ،
      ـ ساعِدا الطائِرِ : جَناحاهُ .
      ـ سَواعِدُ : مَجارِي الماءِ إلى النَّهْرِ ، أو إلى البَحْرِ ، ومَجارِي المُخِّ في العَظْمِ .
      ـ سُعْدُ وسُعَادى : طِيبٌ معروف ، وفيه منفعةٌ عجيبةٌ في القُروحِ التي عَسُرَ انْدِمالُها .
      ـ ساعِدَةُ : اسمُ الأَسَدِ ، ورجلٌ .
      ـ بنُو ساعِدَةَ : قَومٌ من الخَزْرَجِ ، وسَقيفَتُهمْ بمكَّةَ بمَنْزِلَةِ دارٍ لهمْ .
      ـ سَعيدُ : النَّهْرُ ،
      ـ السَّعيدَةُ : بيتٌ كانتِ العَرَبُ تَحُجُّهُ ( بأُحُدٍ ).
      ـ سَعيدِيَّةُ : قرية بِمِصْرَ ، وضَرْبٌ من بُرود اليَمنِ .
      ـ سَعْدٌ : صنَمٌ كان لبني مَلَكانَ ،
      ـ سُعْدٌ : موضع قُرْبَ اليَمامةِ ، وجَبَلٌ ،
      ـ سُعُدٌ : تَمْرٌ ،
      ـ سَعَدٌ : ماءٌ كان يَجْري تَحْتَ جَبَلِ أبي قُبَيْسٍ ، وأجمَةٌ معروف .
      ـ سَعْدانُ : نَبْتٌ من أفضَلِ مَراعِي الإِبِلِ ، ومنه " مَرْعًى ولا كالسَّعْدانِ "، وله شَوْكٌ تُشَبَّهُ به حَلَمَةُ الثَّدْي ، فيقالُ لها : سَعدانَةُ الثُّنْدُؤَةِ .
      ـ تَسَعَّدَ : طَلَبَهُ .
      ـ سُعْدانُ : اسْمٌ للإِسْعادِ .
      ـ سُبحانَهُ وسُعْدانَهُ : أُسَبِّحُهُ وأُطِيعُهُ .
      ـ سَاعِدَةُ : خَشَبَةٌ تُمْسِكُ البَكَرَةَ .
      ـ وسَمَّوا : سَعيداً ومَسْعوداً ومَسْعَدَة ومُساعِداً وسَعْدونَ وسَعْدانَ وأسْعَدَ وسُعوداً ، ولِلنِّساءِ : سُعادُ وسَعْدَةُ وسَعيدَةُ وسُعَيْدَةُ .
      ـ أَسْعَدُ : شُقاقٌ كالجَرَبِ ، يأخُذُ البَعيرَ فَيَهْرَمُ منه .
      ـ سَعَّادٌ : ابنُ سُليمانَ المُحَدِّثُ .
      ـ مَسْعودَةُ : مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ .
      ـ بَنُو سَعْدَمٍ : من مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ ، والميمُ زائِدَةٌ .
      ـ دَيْرُ سَعْدٍ : موضع .
      ـ حَمَّامُ سَعْدٍ : موضع بطَريقِ حاجِّ الكوفَةِ ،
      ـ مَسْجِدُ سَعْدٍ : مَنْزِلٌ بينَ المُغِيثَةِ والقَرْعاءِ .
      ـ سَعْدِيَّةُ : مَنْزِلٌ لِبَني سَعْدِ بن الحَارِثِ ، وموضع لبني عمرِو بنِ ساعِدَةَ ، وموضع لبني رِفَاعَةَ باليمامةِ ، وبِئْرٌ لِبَنِي أسَدٍ ، وماءٌ في دِيارِ بني كِلابٍ ، وأُخْرى لِبَني قُرَيْظٍ ، وقَرْيَتانِ بِحَلَبَ سُفْلى وعُلْيَا .
      ـ سَعْدى : قرية أُخْرى بِحَلَبَ ، وموضع في حِلَّةِ بني مَزْيَدٍ . وقولُ علِيٍّ : أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ في : ش ر ع .
      ـ سَعْدَتَيْنِ : قرية قُرْبَ المَهْدِيَّةِ ، منها : خَلَفٌ الشاعِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَدَّدَهُ
    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
      ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
      ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
      ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
      ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
      ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
      ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
      ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
      ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
      ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
      ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
      ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
      ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
      ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
      ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
      ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
      ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
      ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
      ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
      ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
      ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
      ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
      ـ بَدْبَدٌ : موضع .
      ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ألَّ
    • ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
      ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
      ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
      ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
      ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
      ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
      ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
      ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
      ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
      ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
      ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
      ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
      ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
      ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
      ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
      ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
      ـ أَلالُ : الباطِلُ .
      ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
      ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
      ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
      ـ أُلَالَةُ : موضع .
      ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
      ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
      ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
      ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
      ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
      ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
      ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ألْيَةُ

    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. السَّعيدةُ
    • السَّعيدةُ السَّعيدةُ سعيدةُ القميص : لَبِنَتُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سأَده
    • سأَده سأَده َ سأَدًا : خَنَقَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سأَد
    • سأد - يسأد ، سأدا
      1 - سأده : خنقه . 2 - سأدت الجمال الماء : عافته ، كرهته .


    المعجم: الرائد

  10. سَئِد
    • سئد - يسأد ، سأدا
      1 - سئد : شرب . 2 - سئد الجرح : انتقض ، نكس .

    المعجم: الرائد

  11. الأبد
    • ( جو ) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين .

    المعجم: عربي عامة

  12. الأبَدُّ
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج ، لتباعد ما بيْن رجليْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَبَدُ
    • الأَبَدُ : الدهر . والجمع : آباد ، وأُبود .
      ويقال : لا أفعل ذلك أبَدَ الآَبدين ، وأبدَ الآباد : مدى الدهر .
      وفي المَثَل : :- طال الأَبَدُ على لُبَد :- : يُضرَبُ للشيء يُعَمَّر ، ويمُرّ عليه دهرٌ طويل .
      ( وانظر : لبد ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِلَى
    • إِلَى : حرف جر للغاية ، مثل : البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) ) .
      و : الإسراء آية 1 سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ اْلأَقْصَى ) ) .
      ويقال : إِليك عني : في طلب التنحِّي .
      وإِليك هذا : في عَرض الشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إلَى
    • : حَرْفُ جَرٍّ ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها .
      1 . :- اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ : :- سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ .
      البقرة آية 187 ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ ( قرآن ).
      2 . اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ : :- سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ . الإسراء آية 1 سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى ( قرآن ).
      3 . يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ : :- اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ .
      4 . :- وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ :- ما :- الاسْتِفْهامِيَّةِ : :- إِلامَ هَذا الأَمْرُ :- : :- إلى :- حَرْفُ جَرٍّ وَ :- ما :- : اِسْتِفْهامِيَّةٌ ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى
      5 . :- يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ : :- جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ .
      6 . :- يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ : :- إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ .
      7 . :- وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي : :- أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ :-: أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ .
      8 . :- يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ : :- أَكْتبُ إِلَيْكَ .
      9 . يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ : :- إِلَيْكَ عَنِّي :- : أَيْ لَكَ ، 10 . يَدْخُلُ على :- ما :- الاسْتِفْهامِيّةِ :- : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ . 11 . يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : :- ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ . وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ :- إلى :- كَقَوْلِكَ : إلى غَيْرِ ذَلِكَ ، إلى آخِرِهِ ، ما إلى ذَلِكَ .

    المعجم: الغني

  16. إلى
    • إلى :-
      1 - حرف جَرّ ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة :- انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة ، - { ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } - { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى } :-
      • إلامَ : إلى ما ، - إلى آخِره : وغير ذلك ، أو ما شابه ذلك ، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ ، - إلى الجنوب منه : جنوبه ، - إلى اللِّقاء : مع السلامة أو حتى نلتقي ، - إلى جانب ذلك / إلى غير ذلك : بالإضافة إلى ، - إلى غد : حتى نلتقي غدًا ، - إلى متى : حتى أي وقت ، - إلى يمينه : في الجانب الأيمن منه ، - أنا منك وإليك : التجائي وانتمائي إليك ، - وما إليه : وأمثال ذلك .
      2 - حرف جَرّ بمعنى عند :- أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ ... أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ : أشهى عندي ، - { ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ } .
      3 - حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة :- القليل إلى القليل كثير .
      4 - حرف جَرّ بمعنى على :- { وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ } .
      5 - حرف جَرّ بمعنى في :- { لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } .
      6 - حرف جَرّ بمعنى اللاّم :- ياربّ أمري إليك ، - { وَالأَمْرُ إِلَيْكِ } .
      7 - حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إلى
    • إلى
      1 - حرف جر ، من معانيه : 1 - انتهاء الغاية الزمانية ، نحو : « مشى إلى الليل »، والمكانية ، نحو : « سار من البيت إلى المدرسة ». 2 - المعية ، نحو : « من أنصاري إلى الخير »، أي مع الخير . 3 - عند ، نحو : « الشباب أشهى إلي من العسل »، أي أشهى عندي . 4 - ل ، نحو : « الأمر إليك »، أي لك

    المعجم: الرائد

  18. إلى
    • إلى
      1 - نعمة ، جمع : آلاء

    المعجم: الرائد

  19. ادفعوا إلى
    • عبارة تشير إلى الشخص الذي يجب أن يدفع له البنك مبلغاً محدَّداً . مثلاً ادفعوا لحامله pay to bearer أو ادفعوا لأمره pay to order ، وتعني بالانجليزية : pay to

    المعجم: مالية

  20. إضافة إلى رأس ا لمال
    • جزء جديد يضاف إلى أصل إنتاجي معمّر ، وتعني بالانجليزية : capital addition

    المعجم: مالية

  21. إلى ما لا نهاية
    • بلا حدود ، وتعني بالانجليزية : Ad infinitum

    المعجم: مالية

  22. أمر إلى وسيط بأن يشتري جميع الأسهم المتاحة لدى متخصص ومن وسطاء وتجّار آخرين بالسعر السائد في السوق
    • يصدر هذا الأمر عادة عن مؤسسة كبيرة ، وتعني بالانجليزية : buy the book

    المعجم: مالية

  23. تجديد إلى مركز بتاريخ انتهاء مؤجّل
    • إقفال مركز عقد خيار وفتح مركز آخر بتاريخ انتهاء لاحق ، وتعني بالانجليزية : roll forward

    المعجم: مالية

  24. تحويل إلى نقود
    • إضفاء الصفة النقدية ، وتعني بالانجليزية : monetization

    المعجم: مالية

  25. تقرير إلى المساهمين
    • تقرير يقدّمه مجلس إدارة شركة إلى المساهمين سنوياً يتضمّن تفاصيل الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر وتقرير المراجعين وبيان لعمليات الشركة وإنجازاتها خلال السنة . ، وتعني بالانجليزية : stockholders ' report

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: