جمع دَرَزة: اسم منسوب إلى دَرْز: تَرْزِيّ، خيّاط دُكَّان الدّرزي
جمع: دَرَزَةٌ : الخَيَّاطُ
دُرزيّ: (اسم)
الْمُنْتَسِبُ إلَى طَائِفَةِ الدُّرُوزِ
مَدْروز: (اسم)
مَدْروز : اسم المفعول من دَرَزَ
دَرَزَة: (اسم)
دَرَزَة : جمع دَرزية
أُم دَرْز:
كنية الدنيا.
دَرْزُ الدُّنْيَا:
مَلاذُّ الدُّنْيَا وَنَعِيمُها.
درز الخيّاط الثّوب:
خاطه خياطة دقيقةً متقاربةً.
,
درز(المعجم لسان العرب)
"الدَّرْزُ: واحد دُرُوز الثوب ونحوه، وهو فارسي معرّب. ويقال للقمل والصِّئْبان: بنات الدُّرُوز. والدَّرْزُ: زِئْبِرُ الثوب وماؤه، وهو دَخيل، وجمعه دُرُوز. وبنو دَرْزٍ: الخياطون والحاكَةُ. وأَولادُ دَرْزَةَ: الغَوْغاءُ. وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: الدَّرْزُ نعيم الدنيا ولَذَّاتها. ويقال للدنيا: أُمُّ دَرْزٍ، قال: ودَرِزَ الرجلُ وذَرِزَ،بالدال والذال، إِذا تمكن من نعيم الدنيا. قال: والعرب تقول للدَّعِيِّ: هو ابن دَرْزَةَ وابن تُرْنى، وذلك إِذا كان ابن أَمَةٍ تُساعي فجاءت به من المُساعاة ولا يعرف له أَب. ويقال: هؤلاء أَولاد دَرْزَة وأَولادُ فَرْتَنى للسِّفْلَة والسُّقَاطِ؛ قاله المبرد. قال ابن الأَعرابي: يقال للسَّفِلَة أَولادُ دَرْزَة، كما يقال للفقراء بنو غَبراء؛ قال الشاعر يخاطب زيد بن علي، رضي الله عنهما: أَولادُ دَرْزَة أَسْلَموكَ وطارُوا
ويقال: أَراد به الخياطين، وقد كانوا خرجوا معه فتركوه وانهزموا. "
ـ دَرْزُ: نَعيمُ الدُّنْيا، ولَذَّاتُها. ـ دَرِزَ: تَمَكَّنَ منها. ـ دُروزُ الثَّوْبِ: معروف، مُعَرَّبٌ. ـ بَناتُ الدُّرُوزِ: القَمْلُ، والصِّئبانُ. ـ أوْلادُ دَرْزَةَ: السَّفِلَةُ، والخَيَّاطونَ، والحَاكَةُ.
الدَّرْزيةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّرْزيةُ : طائفة من الإسماعيلية يقدِّسون الحاكم بأَمر الله الفاطمي، يُنسَبونَ إلى أبي محمد عبد الله الدَّرزي. والجمع : دُرُوز، ودَرَزَة.
الدَّرْزُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّرْزُ : موضع الخياطة. و الدَّرْزُ نعيم الدنيا ولذاتها. و الدَّرْزُ (في علم الأحياء) : خط اتصال بين عظمين كما في عظام الجمجمة. والجمع : دُرُوز. وأُم دَرْز: كنية الدنيا.