وصف و معنى و تعريف كلمة سأدسكما:
سأدسكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و دال (د) و سين (س) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .
معنى و شرح سأدسكما في معاجم اللغة العربية:
-
سادِس : (اسم)
- عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ السَّادِسُ فِي السِّبَاقِ : أيْ كَانْت رُتْبَتُهُ بَيْنَ الخَامِسِ وَالسَّابِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: وَصَلَ الفَائِزُ السَّادِسُ، وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ كَما في: وَصَلَ السَّادِسُ أُعْرِبَ فَاعِلَ وَصَلَ، وإذَا قُلْتَ : كَلَّمْتُ السَّادِسَ أُعْرِبَ مَفْعُولاً بِهِ، وَهَكذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ الجُزْءُ السَّادِسُ الدَّرَجَةُ السَّادِسَةُ تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى السَّادِسَةِ صَبَاحاً ،
- سَادِسَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ سَادِسَةَ عَشْرَةَ : يَكُونُ مَعْدُودَةُ مُؤَنَّثاً
- سَادِساً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِن عِدَّةِ عَنَاصِرَ
- الحاسَّة السَّادسة: الحَدْس،
- سادس خمسة: مَنْ أو ما يضاف إلى الخمسة فيجعلها سِتّة
- سادس سِتَّة: أحدهم
-
سادِس : (اسم)
,
-
سدس (المعجم لسان العرب)
- "سِتَّةٌ وسِتٌّ: أَصلها سِدْسَة وسِدسٌ، قلبوا السين الأَخيرة تاء لتقرب من الدال التي قبلها، وهي مع ذلك حرف مهموس كما أَن السين مهموسة فصار التقدير سِدْتٌ، فلما اجتمعت الدال والتاء وتقاربتا في المخرج أَبلدوا الدال تاء لتوافقها في الهمس، ثم أُدغمت التاء في التاء فصارت سِتَّ كما ترَى، فالتغيير الأَول للتقريب من غير إِدغام، والثاني للإِدغام.
وسِتُّونَ: من العَشَرات مشتق منه، حكاه سيبويه.
وُلِدَ له سِتُّون (* قوله «ولد له ستون إلخ» كذا بالأصل.) عاماً أَي وُلِدَ له الأَولاد.
والسُّدْسُ والسُّدُسُ: جزءٌ من ستة، والجمع أَسْداسٌ.
وسَدَسَ القومَ يَسْدُسُهم، بالضم، سَدْساً: أَخذ سُدُسَ أَموالهم.
وسَدَسَهُم يَسدِسُهم،بالكسر: صار لهم سادساً.
وأَسْدَسُوا: صاروا ستة.
وبعضهم يقول للسُّدُسِ: سَدِيس، كما يقال للعُشْرِ عَشِيرٌ.
والمُسَدَّسُ من العَروض: الذي يُبْنى على ستة أَجزاء.
والسِّدْسُ، بالكسر: من الوِرْدِ بعد الخِمْس، وقيل: هو بعد ستة أَيام وخمس ليال، والجمع أَسداس.
الجوهري: والسِّدْسُ من الوِرْدِ في أَظماء الإِبل أَن تنقطع خَمْسَةً وتَرِدَ السادسَ.
وقد أَسْدَسَ الرجلُ أَي ورَدتْ إِبله سِدْساً.
وشاة سَدِيس أَي أَتت عليها السنة السادسة.
والسَّدِيس: السِّنُّ التي بعد الرَّباعِيَة.
والسَّدِيسُ: والسَدَسُ من الإِبل والغنم: المُلْقِي سَدِيسَه، وكذلك الأُنثى، وجمع السَدِيس سُدُسٌ مثل رغيف ورُغُف، قال سيبويه: كَسَّروه تكسير الأَسماء لأَنه مناسب للاسم لأَن الهاء تدخل في مؤنثه.
قال غيره: وجمع السَّدَسِ سُدْسٌ مثل أَسَد وأُسْدٍ؛ قال منصور ابن مِسْجاح يذكر دية أُخذت من الإِبل متخَيَّرة كما يَتخيرها المُصَدِّقُ: فطافَ كما طافَ المُصَدِّقُ وَسْطَها يُخَيَّرُ منها في البوازِل والسُّدْسِ وقد أَسْدَسَ البعيرُ إِذا أَلقى السِّنَّ بعد الرَّباعِيَةِ، وذلك في السنة الثامنة.
وفي حديث العَلاء بن الحَضْرَمِي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: إِن الإِسلام بَدأَ جَذَعاً ثم ثَنِيّاً ثم رَباعِياً ثم سَدِيساً ثم بازلاً؛ قال عمر: فما بعد البُزُول إِلا النقصان.
السديس من الإِبل: ما دخل في السنة الثامنة وذلك إِذا أَلقى السن التي بعد الرَّباعِيَة.
والسَّدَسُ، بالتحريك: السن قبل البازل، يستوي فيه المذكر والمؤنث لأَن ال إِناث في الأَسنان كلها بالهاء، إِلا السَّدَس والسَّدِيس والبازِلَ.
ويقال: لا آتيك سَدِيسَ عُجَيْسٍ، لغة في سجِيس.
وإِزارٌ سَدِيس وسُداسِيُّ.
والسدُوسُ: الطَّيْلَسانُ، وفي الصحاح: سُدُوسٌ، بغير تعريف، وقيل: هو الأَخْضَرُ منها؛ قال الأَفْوَه الأَوْدِي: والليلُ كالدَّأْماءِ مُسْتَشْعِرُ،من دونهِ، لوناً كَلَوْنِ السُّدُوس الجوهري: وكان الأَصمعي يقول السَّدُوسُ، بالفتح، الطَّيْلَسانُ.
شمر: يقال لكل ثوب أَخضر: سَدُوسٌ وسُدُوسٌ.
وسُدُوسٌ، بالضم: اسم رجل؛ قال ابن بَرِّي: الذي حكان الجوهري عن الأَصمعي هو المشهور من قوله؛ وقال ابن حمزة: هذا من أَغلاط الأَصمعي المشهورة،وزعم أَن الأَمر بالعكس مما، قال وهو أَن سَدُوس، بالفتح، اسم الرجل،وبالضم، اسم الطيلسان، وذكر أَن سدوس، بالفتح، يقع في موضعين: أَحدها سدوس الذي في تميم وربيعة وغيرهما، والثاني في سعد ابن نَبْهانَ لا غير.
وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب: وفي تميم سَدُوسُ بن دارم بن مالك بن حنظلة، وفي ربيعة سَدُوسُ بن ثعلبةً بن عُكابَةَ بن صَعْبٍ؛ فكل سَدُوسٍ في العرب،فهو مفتوح السين إِلا سُدُوسَ بنَ أَصْمَعَ بن أَبي عبيد بن ربيعة بن نَضْر ابن سعد بن نَبْهان في طيء فإِنه بضمها.
قال أَبو أُسامة: السَّدُوسُ،بالفتح، الطيلسان الأَخضر.
والسُّدُوسُ، بالضم، النِّيلَجُ.
وقال ابن الكلبي: سَدُوس الذي في شيبان، بالفتح، وشاهده قول الأَخطل: وإِن تَبْخَلْ سَدُوسُ بِدِرْهَمَيْها،فإِن الريحَ طَيِّبَةٌ قَبُولُ وأَما سُدُوسُ، بالضم، فهو في طيء لا غير.
والسُّدُوس: النِّيلَنْجُ، ويقال: النِّيلَج وهو النِّيل؛ قال امرؤ القيس: مَنابته مثلُ السُّدوسِ، ولونُه كَلَوْنِ السَّيالِ، وهو عذبٌ يَفِيض (* قوله «كلون السيال» أَنشده في ف ي ص: كشوك السيال.؟
قال شمر: سمعته عن ابن الأَعرابي بضم السين، وروي عن أَبي عمرو بفتح السين، وروى بيت امرئ القيس: إِذا ما كنتَ مُفْتَخِراً، ففاخِرْ ببيْتٍ مثلِ بيتِ بني سَدُوسِ بفتح السين، أَراد خالد بن سدوس النبهاني.
ابن سيده: وسَدُوسُ وسُدُوس قبيلتان، سَدُوسُ في بني ذُهْل ابن شيبان، بالفتح، وسُدُوس، بالضم، في طيء؛ قال سيبويه: يكون للقبيلة والحي، فإِن قلت وَلَدُ سَدوسٍ كذا أَو من بني سَدُوس، فهو للأَب خاصة؛
وأَنشد ثعلب: بني سَدوسٍ زَتَّتوا بَناتِكُمْ،إِنَّ فتاة الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ والرواية: بني تميم زَهْنِعوا فتاتكم، وهو أَوفق لقوله فتاة الحي.
الجوهري: سَدُوس، بالفتح، أَبو قبيلة؛ وقول يزيد بن حَذَّاقٍ العَبْدي: وداوَيْتُها حتى شَنَتْ حَبَشِيَّةً،كأَنَّ عليها سُنْدُساً وسُدُوسا السُّدُوس: هو الطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ اهـ.
وقد ذكرنا في ترجمة شتت من هذه الترجمة أَشياء.
"
-
سُدْسُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ سُدْسُ وسُدُسُ: جُزءٌ من سِتةٍ، كالسَّديسِ،
ـ سِدْسُ: أن تَنْقَطِعَ الإِبِلُ أربعةً، وتَرِدَ في الخامِسِ،
ـ سُدَسُ: السِّنُّ قَبْلَ البازِلِ، كالسَّديسِ، ج: سُدْسٌ وسُدُسٌ.
ـ سَديسُ: ضَرْبٌ من المَكاكيكِ،
ـ سَديسُ الشَّاةُ: أتَتْ عليها السَّنَةُ السادِسَة، وإزارٌ طُولُهُ ستةُ أذْرُعٍ، كالسُّدَاسِيِّ.
ـ سُدُوسُ: النِّيلَنْجُ، والطَّيْلَسانُ الأخْضَرُ، ورجلٌ طائِيٌّ،
ـ سَدُوسُ: آخَرُ شَيْبَانِيٌّ، وآخَرُ تَمِيميٌّ. والحارِثُ بنُ سَدُوسٍ،
ـ سَدُوْسٌ: كانَ له أحدٌ وعشرون ولداً ذكراً.
ـ سَدُوسانُ: بلد بالسِّنْدِ كثيرُ الخَيرِ مُخْصِبٌ.
ـ سَدَسَهُم: أخَذَ سُدسَ مالِهِم.
ـ سَدَسَ: كانَ لهم سادِساً.
ـ أسْدَسَ: ورَدَتْ إبِلُهُ سِدْساً،
ـ أسْدَسَ البَعيرُ: ألْقَى السِّنَّ بعدَ الرَّباعيَةِ،
ـ سِتُ: أصلُهُ سِدْسٌ، وتَقَدَّمَ في س ت ت.
-
أسدسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أسدسَ يُسدِس ، إسداسًا ، فهو مُسدِس ، والمفعول مُسدَس (للمتعدِّي) :-
• أسدس القومُ صاروا سِتّة.
• أسدس الشَّيءَ: صيّره سِتّةً :-أسدس الرسمَ: صيَّره ذا سِتّة أركان.
-
سدَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- سدَسَ يَسدُس ويسدِس ، سَدْسًا ، فهو سادِس ، والمفعول مَسْدوس :-
• سدَس الشَّيءَ أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية.
• سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله.
• سدَس القومَ: صار سادسَهم، كمَّلهم بنفسه سِتَّة.
-
سدَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس :-
• سدَّس الشَّيءَ
1 - أسدسه؛ جعله ذا ستَّة أركان أو أجزاء :-سدَّس البناءَ، - سدَّس الرسمَ.
2 - صيَّره سِتّة :-سَدَّس دَخْلَه/ رِبْحه: ضاعفه ستّ مرّات.
• سدَّسَ الخمسةَ: سدَسهم؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم.
-
السِتُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ السِتُّ: معروف، أصْلُه: سِدْسٌ، فأُبْدِلَ السِّينُ تاءً، وأُدْغِمَ فيه الدالُ،
ـ سَتُّ: الكلامُ القَبيحُ، والعَيْبُ.
ـ سِتِّي، لِلمرأةِ: ياسِتَّ جِهاتِي، أو لَحْنٌ، والصَّوابُ: سَيِّدَتِي، وبِنْتُ عُثمانَ الصَّابونيِّ المُحَدِّثَةُ.
ـ سُتَيْتَةُ: جَماعاتٌ مُحَدِّثاتٌ.
ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلامَةَ السُّتَيْتي: مُحَدِّثٌ.
ـ حِصْنُ ابن سِتِّينَ: قُبالَةَ مَلَطْيَةَ.
ـ سِتِّيَكْ بِنْتُ مَعْمَرٍ: حَدَّثَتْ، مُصَغَّرُ سِتِّي بالعَجَمِيَّةِ،
ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَتَّةَ: مُحَدِّثٌ.
-
مجموعة الستّ السحرية (المعجم مالية)
- مجموعة أسهم تعتبر في الغالب أدنى من قيمتها الحقيقية وتلبّي شروطاً معيّنة كلّها ذات صلة بالرقم 6 لأنها تباع بأقلّ من 60% من قيمتها الدفترية ونسبة سعرها إلى أرباحها 6 وتوزيعات أرباحها السنوية تزيد عن 6%. ، وتعني بالانجليزية: magic sixes
-
السّدْسيّة (المعجم عربي عامة)
- (هس) آلة بصريَّة ذات مقياس مدرَّج على شكل قوس دائريَّة، طولها سدس محيط الدَّائرة، تقاس بها الأبعاد الزَّاوِيَّة.
-
سادس ستّة (المعجم عربي عامة)
-
السّدِيس (المعجم المعجم الوسيط)
-
السَّدُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- السَّدُوسُ [وبضم السين أيضا]: الطَّيْلَسَانُ، أو الأخضَرُ منه.
-
السُّدَاسيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- السُّدَاسيُّ السُّدَاسيُّ إزار سُدَاسيُّ: طولُه سِتُّ أذرع.
-
السُّدَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- السُّدَاسُ السُّدَاسُ يقال: جاءوا سُدَاسَ: ستة ستّة.
-
السُّدْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- السُّدْسُ : جزء من ستة. والجمع : أَسداس.
ويقال: :-هو يضرب أَخماسًا لأسداس :-: يسعى في المكر والخديعة.
-
السُّدْسِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
- السُّدْسِيَّة السُّدْسِيَّة (في الهندسةِ) : آلة بصريَّة ذات مقياس مدرج على شكل قوس دائرية، طولها سدس محيط الدائرة، تقاس بها الأبعادُ الزاوِيّة .
-
السِّتّ (المعجم المعجم الوسيط)
- السِّتّ : ما بين الخمس والسبعِ من العدد.
(للمؤنَّث) .
و السِّتّ السَّيِّدةُ. والجمع : سِتَّاتٌ .
-
السِّتَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- السِّتَّةُ : ما بين الخمسة والسبعة من العدد.
(تستعمل للمذكر) .
-
المُسَدّسُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المُسَدّسُ المُسَدّسُ (في الهندسة) : شكل عدد أضلاعه ستة متساوية .
9.
و المُسَدّسُ سلاح ناري ذو ساقية يُقْذَفُ به الرصاص، والغالب أن يكون فيه ست قذائف 10.
.
و المُسَدّسُ سلاح ناريٌّ ذو مشط.
11.
-
سِتٌّ (المعجم الغني)
- [س د س]. (أُبْدِلَتِ الدَّالُ وَالسِّينُ تَاءيْنِ وَأُدْغِمَتَا).
1. :-وَصَلَتْ سِتُّ بَنَاتٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ، وَالبناتُ مُضَافٌ إلَى سِتٍّ. :-قَرَأْتُ الكِتَابَ سِتَّ مَرَّاتٍ.
2. :-سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ.
3. :-حَضَرَ سِتَّةُ رِجَالٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ. :-طَارَ سِتَّةٌ مِنَ الطَّيْرِ.
4. سَلَّمَتْهُ سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً :-: عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ. :-عِنْدِي سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً.
-
سُدَاسِيٌّ (المعجم الغني)
- [س د س].
1. :-فِعْلٌ سُدَاسِيٌّ :- : فِعْلٌ مَزِيدٌ مِنْ سِتَّةِ أحْرُفٍ مِثْلَ اسْتَخْرَجَ. :-زَمْهَرِيرٌ :- :كَلِمَةٌ سُدَاسِيَّةٌ.
2. :-الْمُضَلَّعُ السُّدَاسِيُّ :- (هن) : مُكَوَّنٌ مِنْ سِتَّةِ أضْلُعٍ.
-
سَادِسٌ (المعجم الغني)
- [س د س].
1.: عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ السَّادِسُ فِي السِّبَاقِ :- : أيْ كَانْت رُتْبَتُهُ بَيْنَ الخَامِسِ وَالسَّابِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: :-وَصَلَ الفَائِزُ السَّادِسُ :-، وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ كَما في: :-وَصَلَ السَّادِسُ :- أُعْرِبَ فَاعِلَ وَصَلَ، وإذَا قُلْتَ : :-كَلَّمْتُ السَّادِسَ :- أُعْرِبَ مَفْعُولاً بِهِ، وَهَكذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ. :-الجُزْءُ السَّادِسُ :- :-الدَّرَجَةُ السَّادِسَةُ :- :-تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى السَّادِسَةِ صَبَاحاً.
2. :-سَادِسَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ. :-سَادِسَةَ عَشْرَةَ :- : يَكُونُ مَعْدُودَةُ مُؤَنَّثاً.
3. :-سَادِساً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِن عِدَّةِ عَنَاصِرَ.
-
أَسْدَس (المعجم الرائد)
- أسدس - إسداسا
1- أسدس القوم : صاروا ستة. 2- أسدس : وترد جماله الماء مرة ستة أيام.
-
سَدَس (المعجم الرائد)
- سدس - يسدس ، سدسا
1- سدس القوم : صار سادسهم. 2- سدسه : أخذ سدس ماله.
-
سَديس (المعجم الرائد)
- سديس - ج، سدس
1- سديس : جزء من ستة أجزاء. 2- سديس : مركب من ستة. 3- سديس : ذو ستة. 4- سديس : شاة أتت عليها السنة السادسة.
-
سدس (المعجم الرائد)
- سدس - تسديسا
1-سدس الشيء : جعله على ستة أركان أو ست أضلاع
معنى سأدسكما في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: