الدفر من اللحم والطعام: الذي أنتن وخبثت رائحته. (فقهية)
الدفر: (مصطلحات)
بفتح الفاء مصدر دفر: أنتن:. (فقهية)
الدفر: (مصطلحات)
رائحة نتن الإبط. (فقهية)
يودوفور: (اسم)
مادّة تتألّف من اليود وعامل مذيب تحرِّر اليود غير المتّحد في محلول
أُّمُّ دَفَارِ:
الدنيا.
دَفِرَ الشيءُ:
خبثت رائحتُه.
دَفِرَ اللَّحْمُ أَو الطَّعامُ:
تولَّد الدودُ فيه.
,
دفر(المعجم لسان العرب)
"الدَّفْرُ: الدفع. دَفَرَ في عُنُقِهِ دَفْراً: دفع في صدره ومنعه؛ يمانية. ابن الأَعرابي: دفَرْتُه في قفاه دَفْراً أَي دفعته. وروي عن مجاهد في قوله تعالى: يوم يُدَعُّونَ إِلى نار جهنم دَعّاً؛ قال يُدْفَرونَ في أَقفيتهم دَفْراً أَي دفعاً. والدَّفَرُ: وقوع الدود في الطعام واللحم. والدَّفَرُ: النَّتْنُ خاصة ولا يكون الطِّيبَ البتةَ. ابن الأَعرابي: أَدْفَرَ الرجلُ إِذا فاح ريح صُنَانِهِ. غيره: الذَّفَرُ، بالذال وتحريك الفاء، شدّة ذكاء الرائحة، طيبة كانت أَو خبيثة؛ ومنه قيل: مِسْك أَذْفَرُ، ورجل أَدْفَرُودَفِرٌ، الأَخيرة على النسب لا فعل له؛ قال نافع بن لَقِيطٍ الفَقْعَسِيُّ: ومُؤَوْلِقٍ أَنْضَجْتُ كَيَّةَ رَأْسِه،فَتَرَكْتَهُ دَفِراً كَريحِ الجَوْرَبِ وامرأَة دَفْرَاءُودَفِرَةٌ. ويقال للأَمة إِذا شُتِمَتْ: يا دَفَارِ،مثل قطام، أَي يا مُنْتِنَةُ. وفي حديث قَيْلَةَ: أَلْقِي إِلَيَّ ابْنَةَ أَخي يا دَفارِ أَي يا منتنة، وهي مبنية على الكسر وأَكثر ما ترد في النداء. والدَّفْرُ وأُمُّ دَفْرٍ: من أَسماء الدواهي. ودَفارِ وأُمُّ دَفارِ وأُمُّ دَفْرٍ، كله: الدنيا. ودَفْراًدَافِراً لما يجيء به فلان على المبالغة أَي نَتْناً. ويقال للرجل إِذا قَبَّحْتَ أَمْرَهُ: دَفْراًدَافِراً، ويقال: دَفْراً له أَي نَتْناً. وقال ابن الأَعرابي: الدَّفْرُ الذُّلُّ، وبه فسر قول عمر، رضي الله عنه، لما سأَل كعباً عن وُلاةِ الأَمْرِ فأَخبره، قال: وَادَفْرَاهُ قيل: أَراد وَاذُلاَّهْ، وأَما غيره ففسره بالنَّتْنِ أَي وانْتْنَاه؛ ومنه حديثه الآخر: إِنما الحاجُّ الأَشْعَثُ الأَدْفَرُ الأَشْعَرُ؛ والدَّفَرُ: النتن، بفتح الفاء، قال: ولا أَعرف هذا الفرق إِلاَّ عن ابن الأَعرابي، ومنه قيل للدنيا أُم دَفْرٍ. "
دَفْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَفْرُ: الدفْعُ في الصدرِ، ـ دَفَرُ: وقوعُ الدُّودِ في الطعامِ، والذُّلُّ، والنَّتْنُ، ويُسَكَّنُ، دَفِرَ فهو دَفِرٌوأدفَرُ، وهي دَفِرَةٌودَفْراءُ. ـ دَفَارُ: الأَمَةُ، والدنيا، كَأُمِّ دَفارِ وأمِّ دَفْرٍ. ـ مُدافِرُ: موضع ـ مِدْفارٌ: موضع لبني سُلَيْمٍ. ـ أُمُّ دَفْرٍ: الداهِيَةُ. ـ كتِيبَةٌ دَفْراءُ: بها صَدَأُ الحديدِ. ـ جَيْشٌ مِدْفَرٌ: مِصَكٌّ.
الدَّفْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّفْرُ : الدَّاهية. وأُمُّ دَفْرٍ: الدُّنيا.
دَفَرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
دَفَرَهُدَفَرَهُ ُ دَفْراً: دفعه في قفاه أو في صَدْرِه.
أَدْفَر(المعجم الرائد)
أدفر - إدفارا 1-فاحت رائحة بوله.
دفِر(المعجم الرائد)
دفر - يدفر ، دفراودفرا 1- دفر : ذل. 2- دفر اللحم أو الطعام : نشأ فيه الدود. 3- دفر الشيء : أنتن، خبثت رائحته.
دفر(المعجم الرائد)
دفر - يدفر ، دفرا 1- دفره : دفعه في قفاه. 2- دفره : دفعه في صدره.
دفر(المعجم مختار الصحاح)
د ف ر: الدَّفْرُ النتن خاصة يقال دفرا له أي نتنا له ومنه قيل للدنيا أم دفر وهو اسم والمصدر بفتح الهاء وبابه طرب ويقال للأمة يا دَفَارٍ بكسر الراء أي دفرة منتنة
أَدْفَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَدْفَرَ : فاح رِيح صُنَانِه.
دَفارِ(المعجم المعجم الوسيط)
دَفارِدَفارِ (بالبناء على الكسر) : الدنيا. و دَفارِ الأمَةُ. يقال لها إذا شُتِمت: يادَفارِ: يامنتِنة. وأكثر ما تَرِد في النداء. وأُّمُّ دَفَارِ: الدنيا. و دَفارِ الدَّاهية.
دَفِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
دَفِرَدَفِرَدَفَراً: ذَلَّ. و دَفِرَ اللَّحْمُ أَو الطَّعامُ: تولَّد الدودُ فيه. و دَفِرَ الشيءُ: خبثت رائحتُه. فهو دفِرٌ، وهي (بتاء) ، وهو أَدْفَرُ، وهي دَفْراءُ.