وصف و معنى و تعريف كلمة سأدمن:


سأدمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح سأدمن في معاجم اللغة العربية:



سأدمن

جذر [أدم]

  1. اِستَدامَ : (فعل)
    • استدامَ يستديم ، اسْتَدِمْ ، استدامةً ، فهو مستديم ، والمفعول مُستدام - للمتعدِّي
    • استدام الشَّيءُ: استمرَّ، وثبت ودام
    • اِسْتَدَامَ الطَّائِرُ : حَلَّقَ في الهَواءِ
    • اسْتدامَ فلانٌ: بالغ في الأَمر
    • اسْتدامَ الأَمرَ: ترفَّقَ فيه وتمهل
    • اسْتدامَ الشيءَ: طلب دوَامَه
    • اسْتدامَ الشيءَ:تأَنَّى فيه
    • اسْتدامَ عاقبةَ الأَمر: انتظر ما يكون منه
    • اسْتدامَ غريمَه: رَفَقَ به
    • اسْتدامَ فلانٌ الله نعمةَ فلان: سأَله أَن يديمها له
  2. أسدام : (اسم)
    • أسدام : جمع سَدَم
  3. سَدَمَ : (فعل)
    • سَدَمَ سَدْما
    • سَدَمَ البابَ : رَدّه
  4. سَدِمَ : (فعل)
    • سَدِمَ سَدَمًا فهو سادِمٌ، وسَدِمٌ، وسَدْمَانُ
    • سَدِمَ الماءُ : تغيّر لطول عهده
    • سَدِمَ فلانٌ: أَصَابه هَمٌّ أَو غيظ مع حزن
    • سَدِمَ بالشيء: حَرَصَ عليه ولهِجَ به


  5. سَدَّمَ : (فعل)
    • سَدَّمَ الماءَ طولُ العهد: غيَّرَه
  6. سَدَم : (اسم)
    • الجمع : أسدامٌ ، و سِدَام
    • سَدِم، سَدَم
    • السَّدِمُ من المياه: المُنْدَفِق والجمع : أسدامٌ
    • السَّدِمُ من الفُحول: الهائج
  7. سَدِم : (اسم)
    • سَدِم : فاعل من سَدِمَ
  8. سُدُم : (اسم)
    • سُدُم : جمع سَديم
  9. سُدْم : (اسم)
    • سُدْم : جمع سَّدَم
  10. سُدْم : (اسم)


    • سُدْم : جمع سَّدُوم
  11. اِنسدَمَ : (فعل)
    • انْسدَمَ دَبَرُ البعير: بَرئ
  12. سَديم : (اسم)
    • الجمع : سُدُمٌ
    • السّديِم : التَّعِبُ
    • السّديِم :السِّدِرُ
    • السّديِم :الماءُ المندفِقُ
    • السّديِم: الضَّبابُ الرقيقُ
    • السّديِم : تَكَاثُفُ أوْ تَجَمُّعُ نُجُومٍ بَعِيدَةٍ تَظْهَرُ وَكَأَنَّهَا سَحَابَةٌ خَفِيفَةٌ، أوْ بُقَعٌ ضَعِيفَةُ النُّورِ، كَمَا يَتَكَوَّنُ السَّدِيمُ مِنْ غَازَاتٍ مُضِيئَةٍ شَدِيدَةِ الحَرَارَةِ، تَدُورُ حَوْلَ نَفْسِهَا
    • سَدِيمُ الصَّيْفِ : الضَّبَابُ الخَفِيفُ
  13. سادِم : (اسم)
    • سادِم : فاعل من سَدِمَ
  14. مُسْتَدمي : (اسم)
    • مُسْتَدمي : فاعل من اِستَدمَى
  15. أَدْمَنَ: (فعل)
    • أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن
    • أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء :أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب أَدْمَنَ المُسْكِرات،
  16. سِدَام : (اسم)


    • سِدَام : جمع سَدَم
  17. سدوم : (اسم)
    • جنس من النباتات ذات الأوراق النضرة والأزهار المتعدِّدة الألوان
  18. مُدْمَن: (اسم)
    • مُدْمَن : اسم المفعول من أَدْمَنَ
  19. مُدْمِن: (اسم)
    • مُدْمِن : فاعل من أَدْمَنَ
  20. مُدمِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَدْمَنَ
    • مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا
    • مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ
  21. إِدمان: (اسم)
    • مصدر أَدْمَنَ
    • إدمان العقاقير: (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها
  22. إِدْمان: (اسم)


    • إدْمان : مصدر أَدْمَنَ
  23. اِستِدامة : (اسم)
    • مصدر اِسْتَدَامَ
    • اِسْتِدَامَةُ العَيْشِ الرَّغِيدِ: دَوَامُهُ، اِسْتِمْرَارُهُ
  24. اِستدامة : (اسم)
    • اِستدامة : مصدر اِستَدامَ
  25. دِمنة: (اسم)
    • الجمع : دِمْنات و دِمْن و دِمَن
    • الدِّمْنةُ : طَلَل؛ ما تبقَّى من آثار الناس أو الديار
    • الدِّمْنةُ :المَزْبَلةُ
    • الدِّمْنةُ: ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ
    • الدِّمْنةُ :بقيّةُ الماء في الحوض
    • الدِّمْنةُ :الحقدُ القديم الدائم
    • خَضْراءُ الدِّمَن: حَسَنةُ المَظْهر سيّئة الباطن، المرأة الحسناء في المنبت السّوء
,
  1. سدم (المعجم لسان العرب)
    • "السَّدَمُ، بالتحريك: النَّدَمُ والحُزْنُ.
      والسَّدَمُ: الهَمُّ،وقيل: هَمٌّ مع نَدَمٍ، وقيل: غيظ مع حُزْنٍ، وقد سَدِمَ، بالكسر، فهو سادِمٌ وسَدْمان.
      تقول: رأَيته سادِماً نادِماً، ورأَيته سَدْمان نَدْمان،وقلما يفرد السَّدَمُ من النَّدَمِ، ورجل سَدِمٌ نَدِمٌ.
      ابن الأَنباري في قولهم رجل سادمٌ نادِمٌ:، قال قوم السادِمُ معناه المتغير العقل من الغَمّ، وأَصله من قولهم ماء سُدُمٌ.
      ومياه سُدْمٌ وأَسْدامٌ إِذا كانت متغيرة؛ قال ذو الرمة: أَواجِنُ أَسْدامٌ وبعضٌ مُعَوَّرٌ وقال قوم: السادِمُ الحزين الذي لا يطيق ذَهاباً ولا مَجيئاً، من قولهم بعير مُسَدَّمٌ إِذا مُنع عن الضِّراب وما له هَمٌّ ولا سَدَمٌ إِلاَّ ذاك.
      والسَّدَمُ: الحِرْصُ.
      والسَّدَمُ: اللَّهَجُ بالشيء.
      وفي الحديث: من كانت الدنيا هَمَّه وسَدَمَهُ جعل الله فقره بين عينيه؛ السَّدَمُ: الولوع بالشيء واللَّهَجُ به.
      وفحل سَدَمٌ وسَدِمٌ مَسْدوم ومُسَدَّمٌ: هائج، وقيل: هو الذي يُرْسَلُ في الإِبل فَيَهْدِرُ بينها، فإِذا ضَبَعَتْ أُخْرِجَ عنها استهجاناً لنَسْله، وقيل: المَسْدُومُ والمُسَدَّمُ المَمْنوع من الضراب بأَيّ وجه كان.
      والمُسَدَّمُ: من فحول الإِبل.
      والسَّدِمُ: الذي يُرْغَبُ عن فِحْلَتِهِ فيحال بينه وبين أُلاّفهِ ويُقَيَّدُ إِذا هاج، فيرعى حوالَي الدار،وإِن صال جعل له حِجامٌ يمنعه عن فتح فمه؛ ومنه قول الوليد بن عقبة: قَطَعْتَ الدَّهْرَ، كالسَّدِمِ المُعَنَّى،تُهَدِّرُ، في دِمَشْقَ، وما تَريمُ وقال ابن مقبل: وكلُّ رَباعٍ، أَو سَديسٍ مُسَدَّمٍ يَمُدُّ بِذِفْرى حُرَّةٍ وجِرانِ

      ويقال للبعير إِذا دَبِرَ ظهره فأُعْفِيَ من القَتَبِ حتى صلح دَبَرُهُ مُسَدَّمٌ أَيضاً؛ وإِياه عنى الكُمَيْتُ بقوله: قد أَصْبَحَتْ بك أَحْفاضِي مُسَدَّمَةً،زُهْراً بلا دَبَرٍ فيها، ولا نَقَبِ أَي أَرَحْتَها من التعب فابْيَضَّتْ ظهورها ودَبَرُها وصلحت.
      والأَحْفاضُ: جمع حَفَضٍ وهو البعير الذي يحمل عليه خُرْثِيُّ المتاع وسَقَطُه.
      وقال أَبو عبيدة: بعير سَدِمٌ وعاشِق سَدِمٌ إِذا كان شديد العشق.
      ويقال للناقة الهَرِمَةِ: سَدِمَةٌ وسَدِرَةٌ وسادَّةٌ وكافَّةٌ.
      الجوهري: والسَّدِمُ الفحل القِطْيَمُّ الهائج؛ قال الوليد بن عقبة: كالسَّدِم المُعَنَّى؛ ورجل سَدِمٌ أَي مُغْتاظ.
      وفَنِيقٌ مُسَدَّمٌ: جعل على فمه الكِعامُ.
      والسَّديمُ: الضَّبابُ الرقيق؛

      قال: وقد حالَ رُكْنٌ من أُحامِرَ دونَهُ،كأَنَّ ذُراهُ جُلِّلَتْ بسَديمٍ وسَدَمَ البابَ: ردَّه (* قوله «وسدم الباب رده» هكذا في الأصل والمحكم، والذي في التهذيب والتكملة والقاموس: ردمه، وصوب شارحه ما في المحكم)؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقد سَطَمْتُ الباب وسَدَمْتُهُ إِذا رددته، فهو مَسْطومٌ ومَسْدومٌ.
      وماء سَدَمٌ (* قوله «وماء سدم إلخ» هذه عبارة المحكم، وليس فيها الرابع وهو سدوم بالضم بل هو في الأصل فقط مضبوط بهذا الضبط، وقد ذكره شارح القاموس أيضاً في المستدركات وضبطه بالضم) وسَدِمٌ وسُدُمٌ وسُدُومٌ وسَدومٌ: مندفق، والجمع أَسْدام وسِدام، وقد قيل: الواحد والجمع في ذلك سواء.
      ومُسَدَّمٌ: كسَدِمٍ؛ قال ذو الرمة: وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقتي من مَفازَةٍ إِليك، ومن أَحْواضِ ماء مُسَدَّمِ وقوله: ورَّاد أَسْمالِ المِياهِ السُّدْمِ،في أُخْرَيَاتِ الغَبَشِ المِغَمِّ يكون جمع سَدُومٍ كَرَسُول ورُسْل، والأَصل فيه التثقيل.
      ورَكِيَّةٌ سُدْمٌ وسُدُمٌ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ إِذا ادَّفَنَتْ؛ قال أَبو محمد الفقعسي:يَشْرَبْنَ من ماوانَ ماءً مُرّا،ومن سَنامٍ مثْلَهُ، أَو شَرّا،سُدْمَ المَساقي المُرْخِيات صُفْر؟

      ‏قال: ومثله في السُّدْمِ ما أَنشده الفراء: إِذا ما المِياهُ السُّدْمُ آضَتْ كأَنها،من الأَجْنِ، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبِيبُ وقال الأَخطل: حَبَسُوا المَطِّيَّ على قليلٍ عَهْدُهُ طامٍ يَعِينُ، وغائر مَسْدُوم والسَّدِيمُ: التَّعَب.
      والسَّدِيم: السَّدر.
      والسَّديمُ: الماء المُنْدِفق.
      والسَّديمُ: الكثير الذِّكْرِ، قال: ومنه قوله: لا يَذْكرون الله إِلاَّ سَدْم؟

      ‏قال الليث: ماء سُدُمٌ وهو الذي وقعت فيه الأَقْمِشَة والجَوْلانُ حتى يكاد يندفن، وقد سَدَمَ يَسْدُمُ.
      ويقال: مَنْهَلٌ سَدُرم في موضع سُدُمٍ؛

      وأَنشد: ‏ومَنْهَلاً ورَدْته سَدُوما وسَدُومُ، بفتح السين: مدينة بحِمْص، ويقال لقاضيها: قاضي سَدُومَ، ويقال: هي مدينة من مدائن قوم لوط كان قاضيها يقال له سَدُوم؛ قال الشاعر:كذلك قَومُ لوطٍ حين أَمْسَوْا كعَصْفٍ، في سَدُومِهِمُ، رَميمِ الأَزهري:، قال أَبو حاتم في كتاب المُزال والمُفْسَد إِنما هو سَذُوم،بالذال المعجمة، قال: والدال خطأٌ؛ قال الأَزهري: وهذا عندي هو الصحيح،وقال ابن بري: ذكر ابن قُتَيْبَةَ أَنه سَذُوم، بالذال المعجمة، قال والمشهور بالدال؛ قال: وكذا روي بيت عمرو ابن دَرَّاكٍ العبدي: وإِني، إِنْ قَطَعْتُ حِبال قَيْسٍ،وخالَفْتُ المُرُونَ على تَميمِ (* قوله «وخالفت المرون» هكذا هو بالأصل)،لأَعْظَمُ فَجْرَةً من ابي رِغالٍ،وأَجْوَرُ في الحُكومة من سَدُوم؟

      ‏قال: وهذا يحتمل وجهين: أَحدهما أَن تحذف مضافاً تقديره من أَهل سَدُوم،وهم قوم لُوطٍ فيهم مدينتان وهما سَدُوم وعاموراءُ أَهلكهما الله فيما أَهلكه، والوجه الثاني أَن يكون سَدُوم اسم رجل،قال: وكذا نقل أَهل الأَخبار، قالوا: كان سَدُوم مَلِكاً فسميت المدينة باسمه، وكان من أَجور الملوك؛

      وأَنشد ابن حمزة بيتي عمرو بن درّاكٍ والبيت الثاني: لأَخْسَرُ صَفْقَةً من شيخٍ مَهْوٍ،وأَجْوَرُ في الحُكومة من سَدُومِ ونسبهما إِلى ابن دَارَةَ، قالهما في وقعة مسعود بن عمرو القم (* قوله «عمرو القم» هكذا هو بالأصل).
      "
  2. السَّدَمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السَّدَمُ: الهَمُّ، أو مع نَدَمٍ، أو غَيْظٌ مع حُزْنٍ، سَدِمَ، فهو سادِمٌ وسَدْمانُ، والحِرْصُ، واللهَجُ بالشيءِ.
      ـ فَحْلٌ مَسْدومٌ وسَدَمٌ، وسَدِمٍ ومُسَدَّمٍ: هائِجٌ، أو الذي يُرْسَلُ في الإِبِلِ فَيَهْدِرُ بينها، فإذا ضَبِعَتْ، أُخْرِجَ عنها اسْتِهْجاناً لنَسْلِهِ، أو المَمْنوعُ من الضِرابِ بأيِّ وَجْهٍ كان.
      ـ السَّديمُ: الكثيرُ الذِكْرِ، والضَّبابُ الرَّقيقُ، أو عامٌّ. وماءٌ مُسَدَّمٌ،
      ـ سَدِمٌ، وسَدُمٍ وسَدَمٍ وسُدُمٍ: مُنْدَفِقٌ, ج: أسْدامٌ ,وسِدامٌ، أو الواحدُ والجمعُ سَواءٌ.
      ـ رَكِيَّةٌ سُدْمٌ، وسُدُمٌ: مُنْدَفِنَةٌ.
      ـ سَدَمَ البابَ: رَدَمَه.
      ـ مُسَدَّمٍ: البعيرُ المُهْمَلُ، وما دَبِرَ ظَهْرُه فَعُفِيَ من القَتَبِ حتى انْسَدَمَ دَبَرُه، أي: بَرَأ.
      ـ عاشِقٌ سَدِمٌ، : شديدُ العِشْقِ.
      ـ سَدومُ: لقَرْيَةِ قَوْمِ لوطٍ، غَلِطَ فيه الجوهرِيُّ والصواب:
  3. أدمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدمنَ يُدمن ، إدْمانًا ، فهو مُدْمِن ، والمفعول مُدْمَن :-
      أدمنَ الشَّيءَ/ أدمنَ على الشَّيء أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات، - إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.
  4. استدامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استدامَ يستديم ، اسْتَدِمْ ، استدامةً ، فهو مستديم ، والمفعول مُستدام (للمتعدِّي) :-
      • استدام الشَّيءُ استمرَّ، وثبت ودام :-استدام له الخيرُ.
      • استدام الشَّخصُ الأمرَ: تأنَّى فيه :-فلا تَعْجَلْ بأمرك واستدمه ... فما صلّى عصاك كمستديمِ: ما قوّم أمرك كالمتأنِّي.
      • استدام الشَّيءَ: طلب استمرارَه :-استدام لابنه الخيرَ.
  5. أدمن الشّيء/ أدمن على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أدامَ فِعْله ولازَمَه ولم يُقْلِع عنه، داوم عليه وواظب :-أَدْمَنَ المُسْكِرات- إدمان التدخين مضرّ بالصّحة.
  6. الدِّمْنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّمْنةُ : آثارُ الناس وما سوّدوا.
      و الدِّمْنةُ آثارُ الدار.
      و الدِّمْنةُ المَزْبَلةُ.
      و الدِّمْنةُ ما اختلط من البعر والطِّين عند الحوض فتلبَّدَ.
      و الدِّمْنةُ بقيّةُ الماء في الحوض. والجمع : دِمْن، ودِمَنَ.
      و الدِّمْنةُ الحقدُ القديم الدائم.
      و الدِّمْنةُ الحقدُ.
      ويقال: فلانٌ دمنة مالٍ: دِمْنُهُ.


  7. السّديِم (المعجم المعجم الوسيط)
    • السّديِم : التَّعِبُ.
      و السّديِم السِّدِرُ.
      و السّديِم الماءُ المندفِقُ.
      و السّديِم الضَّبابُ الرقيقُ.
      و السّديِم بُقَعٌ سحابيّة متوهِّجة أو مُغيمَة في الفضاء ناشئة عن تكاثف أو تصادم عدد لا يُحصى من الأجرام السماوية، ومنه المَجرة. والجمع : سُدُمٌ.
      12.
  8. السَّدَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّدَمُ من الفُحول و المياهِ: السَّدِمُ. والجمع : أسدامٌ، وسِدَام.
  9. السَّدِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّدِمُ من الفُحول: الهائج.
      و السَّدِمُ من المياه: المُنْدَفِق. والجمع : أسدامٌ.
      وعاشق سَدِم: شديد العشق.
  10. مُدْمِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [د م ن]. (فاعل مِنْ أَدْمَنَ).
      1. :-مُدْمِنٌ عَلَى شُرْبِ الخَمْرِ :- : الْمُدَاوِمُ عَلَيْهَا. :-يَرَى الْمُدْمِنُ فِي عَنَاقِيدِ الكَرْمِ سَحَابَةً مِنَ الخَمْرِ. (م. ص. الرافعي).
      2. :-مُدْمِنٌ عَلَى الْمُخَدِّرَاتِ :- : المتَعَاطِي لَهَا عَلَى الدَّوَامِ.
  11. أَدْمَن (المعجم الرائد)
    • أدمن - إدمانا
      1-أدمن الشيء : أدامه «أدمن شرب الخمرة».
  12. سَدَم (المعجم الرائد)
    • سدم - يسدم ، سدما
      1- سدم الماء : تغير وفسد لطول عهده. 2- سدم الماء : سقط فيه التراب أو علاه الطحلب حتى اندفن. 3- سدم : أصابه هم. 4- سدم : أصابه غضب مع حزن. 5- سدم بالشيء : حرص عليه، سهر عليه. 6- سدم بالشيء : ثابر عليه، ثابر.
  13. سَديم (المعجم الرائد)
    • سديم - ج، سدم
      1- سديم : ضباب رقيق. 2- سديم : نجوم بعيدة تظهر كأنها سحابة رقيقة. 3- سديم : تعب. 4- سديم : ماء مندفن.
  14. سدم (المعجم الرائد)
    • سدم - يسدم ، سدما
      1-سدم الباب : رده
  15. إدمان العقاقير (المعجم عربي عامة)
    • (طب) سوء استعمال المواد الكيمائيّة ممّا يؤدِّي إلى التعوّد والإدمان، كما يصبح الجسمُ عاجزًا عن الاستغناء عنها.
  16. استدام الشّخص الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تأنَّى فيه :-فلا تَعْجَلْ بأمرك واستدمه ... فما صلّى عصاك كمستديمِ
  17. استدام الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • استمرَّ، وثبت ودام :-استدام له الخيرُ.
  18. استدام الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • طلب استمرارَه :-استدام لابنه الخيرَ.
  19. سديم لامع (المعجم عربي عامة)
    • (فك) سحابة من التراب والغاز في الفضاء، تستمدّ ضوءها من نجم قريب منها.
  20. سدم (المعجم مختار الصحاح)
    • س د م: السَّدَمُ بفتحتين الندم والحزن وبابه طرب ورجل سَادِمٌ نادم و سَدْمانُ ندمان وقيل هو اتباع
  21. أَدْمَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدْمَنَ الشرابَ وغيره: أدامَه و لم يُقلع عنه.
      ويقال: أدمن الأمرَ، وعليه: واظَبَ.
  22. اسْتدامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتدامَ الشيءُ: دام.
      و اسْتدامَ فلانٌ: بالغ في الأَمر.
      و اسْتدامَ انتظر وترقَّب.
      ويقال: استدام ما عند فلانٍ.
      و اسْتدامَ الطائرُ: دَوَّم.
      و اسْتدامَ الشيءَ: طلب دوَامَه.
      و اسْتدامَ تأَنَّى فيه.
      و اسْتدامَ الأَمرَ: ترفَّقَ فيه وتمهل.
      و اسْتدامَ عاقبةَ الأَمر: انتظر ما يكون منه.
      و اسْتدامَ غريمَه: رَفَقَ به.
      و اسْتدامَ فلانٌ الله نعمةَ فلان: سأَله أَن يديمها له.
  23. انْسدَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسدَمَ دَبَرُ البعير: بَرئ.
  24. دَمَّنتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَمَّنتِ الماشيةُ المكانَ: جعلته دِمنة.
      و دَمَّنتِ الماءَ: بالت فيه.
      و دَمَّنتِ القومُ الموضعَ: سوَّدوه ونَثَروا فيه بالدَّمْنِ .
      و دَمَّنتِ بابَهُ: لزمه.
  25. سَدَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَدَمَ البابَ سَدَمَ ُ سَدْما: رَدّه.


معنى سأدمن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأدمَ يستأدم، استئدامًا، فهو مُستأدِم، والمفعول مُستأدَم • استأدم الرَّجلُ فلانًا: طلب الإدامَ منه.
Advertisements
مختار الصحاح
أ د م : الأدَمُ بفتحتين جمع أدِيمٍ وقد يجمع على آدِمَةٍ كرغيف وأرغفة وربما سمي وجه الأرض أدِيماً و الأَدَمَةُ باطن الجلد الذي يلي اللحم والبشرة ظاهرها و الأدْمةُ السمرة و الآدَمُ من الناس الأسمر والجمع أُدْمَان و الآدَمُ من الإبل الشديد البياض وقيل هو الأبيض الأسود المقلتين يقال بعير آدَمُ وناقة أدْماءُ والجمع أُدْم و آدَمُ أبو البشر و الأُدْمُ و الإدَامُ ما يُؤتَدَمُ به تقول منه أدم الخبز باللحم من باب ضرب و الأَدْمُ الألفة والاتفاق يقال أدَمَ الله بينهما أي أصلح وألف وبابه أيضا ضرب وكذا آدَمَ الله بينهما فعل وأفعل بمعنى وفي الحديث { لو نظرت إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما } يعني أن تكون بينكما المحبة والاتفاق
لسان العرب
الأُدْمةُ القَرابةُ والوَسيلةُ إِلى الشيء يقال فلان أُدْمَتي إِليك أَي وَسيلَتي ويقال بينهما أُدْمةٌ ومُلْحة أَي خُلْطةٌ وقيل الأُدْمة الخُلْطة وقيل المُوافَقةُ والأُدْمُ الأُلْفَةُ والاتِّفاق وأَدَمَ الله بينهم يَأْدِمُ أَدْماً ويقال آدَم بينهما يُؤْدِمُ إِيداماً أَيضاً فَعَل وأَفْعَل بمعنى وأَنشد والبِيضُ لا يُؤْدِمْنَ إِلاَّ مُؤْدَما أَي لا يُحْبِبْنَ إِلاَّ مُحَبَّباً موضِعاً ( * قوله « الا محبباً موضعاً » الذي في التهذيب الا محبباً موضعاً لذلك ) وأَدَمَ لأَمَ وأَصْلَح وأَلَّفَّ ووفَّق وكذلك آدم يُؤْدِمُ بالمدّ وكل موافق إِدامٌ قالت غاية الدُّبَيْرِيَّة كانوا لِمَنْ خالَطَهُمْ إِداما وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال للمغيرة بن شُعبة وخَطَبَ امرأَة لو نَظَرْت إِليها فإِنه أَحْرى أَن يُؤْدَمَ بينكما قال الكسائي يُؤدَم بينكما يعني أَن تكون بينهما المحبَّة والاتِّفاق قال أَبو عبيد لا أَرى الأَصل فيه إِلا من أَدْمِ الطعام لأَن صَلاحَه وطِيبَه إِنما يكون بالإِدامِ ولذلك يقال طعام مَأْدُومٌ قال ابن الأَعرابي وإِدامُ اسم امرأَة من ذلك وأَنشد أَلا ظَعَنَتْ لِطِيَّتِها إِدامُ وكلُّ وِصالِ غانِيةٍ زِمامُ ( * قوله « زمام » كذا في الأصل وشرح القاموس بالزاي ولعله بالراء ) وأَدَمَهُ بأَهْلهِ أَدْماً خَلَطه وفلان أَدْمُ أَهْلِه وأَدْمَتُهم أَي أُسْوَتُهم وبه يُعْرَفون وأَدَمَهم يَأْدُمُهم أَدْماً كان لهم أَدَمَةٌ عن ابن الأَعرابي التهذيب فلان أَدَمَةُ بني فلان وقد أَدَمَهم يَأْدُمُهم وهو الذي عَرّفهم الناس الجوهري يقال جعلتُ فلاناً أَدَمَةَ أَهلي أَي أُسْوَتَهُم والإِدامُ معروف ما يُؤْتَدَمُ به مع الخبز وفي الحديث نِعْمَ الإِدام الخَلُّ الإِدام بالكسر والأُدْمُ بالضم ما يؤكل بالخبز أَيَّ شيء كان وفي الحديث سَيِّدُ إِدامِِ أَهْل الدُّنيا والآخرة اللحمُ جعل اللحم أُدْماً وبعض الفقهاء لا يجعله أُدْماً ويقول لو حَلَفَ أَن لا يَأْتَدِمَ ثم أَكل لَحْماً لم يحنَث والجمع آدِمةٌ وجمع الأُدْمِ آدامٌ وقد ائتَدَمَ به وأَدَمَ الخبز يَأْدِمُه بالكسر أَدْماً خلطه بالأُدْم وقال غيره أَدَمَ الخبزَ باللحم وأَنشد ابن بري إِذا ما الخُبْزُ تَأْدِمُه بلَحْمٍ فذاك أَمانَة الله الثَّريدُ وقال آخر تَطْبُخه ضُروعُها وتَأْدِمُهْ قال وشاهد الإِدامِ قولُ الشاعر الأَبْيَضانِ أَبْرَدا عِظامِي الماءُ والفَثُّ بلا إِدامِ وفي حديث أُمّ مَعْبَد أَنا رأَيت الشاةَ وإِنها لَتأْدُمُها وتَأْدُم صِرْمَتها ( * قوله « وانها لتأدمها وتأدم صرمتها » ضبط في الأصل والنهاية بضم الدال ) وفي حديث أَنس وعَصَرَتْ عليه أُمُّ سُلَيْم عُكَّةً لها فأَدَمَتْه أَي خَلَطته وجعلت فيه إِداماً يؤْكل يقال فيه بالمَدّ والقَصْر وروي بتشديد الدال على التكثير وفي الحديث أَنه مَرَّ بقوم فقال إِنَّكم تَأْتَدِمون على أَصحابكم فأَصْلِحوا رِحالَكم حتى تكونوا شامَةً في الناس أَي إِنَّ لكم من الغِنى ما يُصْلِحكم كالإِدامِ الذي يُصلِح الخُبز فإِذا أَصلَحتم حالكم كنْتُم في الناس كالشَّامة في الجسَد تَظْهرون للناظِرين قال ابن الأَثير هكذا جاء في بعض كتب الغريب مَرْوِيّاً مَشْروحاً والمعروف في الرواية إِنكم قادِمون على أَصحابكم فأَصْلِحوا رِحالَكم قال والظاهر والله أَعلم أَنه سَهْوٌ وفي حديث خديجة رضوان الله عليها فوالله إِنك لتَكْسِبُ المَعْدُوم وتُطْعِم المأْدوم وقول امرأَة دُرَيد بن الصِّمَّة حين طلَّقها أَبا فلان أَتُطَلِّقُني ؟ فوالله لقد أَبْثَثْتَك مَكْتُومي وأَطْعَمْتُك مَأْدُومي وجئتُك باهِلاً غير ذات صِرارٍ إِنما عَنَت بالمَأْدُومِ الخُلُق الحسَن وأَرادت أَنها لم تَمْنَع منه شيئاً كالناقة الباهِلة التي لم تُصَرَّ ويأْخُذ لبنَها مَن شاء وأَدَمَ القومَ أَدَمَ لهم خُبْزَهم أَنشد يعقوب في صفة كلاب الصيد فهي تُباري كلَّ سارٍ سَوْهَقِ وتُؤْدِمُ القوم إِذا لم تُغْبقِ ( * قوله « فهي تباري إلخ » هكذا في الأصل هنا وتقدم في مادة سهق عل غير هذا الوجه وأتى بمشطورين بين هذين المشطورين ) وقولهم سَمْنُهم في أَديمهم يعني طَعامَهم المَأْدُوم أَي خُبزهم راجع فيهم التهذيب من أَمثالهم سَمْنُكم هُرِيقَ في أَدِيمِكم أَي في مَأْدُومِكم ويقال في سِقائكم والأَدِيمُ الجِلْد ما كان وقيل الأَحْمَر وقيل هو المَدْبوغُ وقيل هو بعد الأَفيق وذلك إِذا تَمَّ واحْمَرَّ واستعاره بعضهم للحرب فقال أَنشده بعضهم للحرث بن وَعْلة وإِيَّاك والحَرْبَ التي لا أَدِيمها صحيحٌ وقد تُعْدَى الصِّحاحُ على السُّقْمِ إِنما أَراد لا أَدِيمَ لها وأَراد على ذَوات السُّقْم والجمع آدِمَةٌ وأُدُمٌ بضمتين عن اللحياني قال ابن سيده وعندي أَن من قال رُسْل فسكَّنَ قال أُدْمٌ هذا مطرد والأَدَمُ بنصب الدال اسم للجمع عند سيبويه مثل أَفِيقٍ وأَفَقٍ والآدامُ جمع أَدِيمٍ كَيَتيمٍ وأَيْتام وإِن كان هذا في الصفة أَكثر قال وقد يجوز أَن يكون جمع أَدَمٍ أَنشد ثعلب إِذا جَعَلْت الدَّلْوَ في خِطامِها حَمْراءَ من مكَّة أَو حَرَامِها أَو بعض ما يُبْتاع من آدامِها والأَدَمَةُ باطنُ الجلْد الذي يَلي اللحم والبَشَرةُ ظاهرها وقيل ظاهرهُ الذي عليه الشعَر وباطنه البَشَرة قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكون الأَدَم جمعاً لهذا بل هو القياس إِلاَّ أَن سيبويه جعله اسماً للجمع ونَظَّره وأَفَيقٍ وهو الأَدِيمُ أَيضاً الأَصمعي يقال للجلد إِهابٌ والجمع أُهُبٌ وأَهَبٌ مؤنثة فأَما الأَدَمُ والأَفَقُ فمذكَّران إِلاّ أَن يقْصد قَصْد الجلودِ والآدِمَة فتقول هي الأَدَمُ والأَفَقُ ويقال أَدِيمٌ وآدِمَةٌ في الجمع الأَقلّ على أَفعِلة يقال ثلاثة آدِمةٌ وأَربعة آدِمةٍ وفي حديث عمر رضي الله عنه قال لرجل ما مالُكَ ؟ فقال أَقْرُنٌ وآدِمةٌ في المَنِيئةِ الآدِمةُ بالمدّ جمع أَديم مثل رَغِيف وأَرْغِفة قال والمشهور في جمعه أُدَم والمَنِيئةُ بالهمز الدِّباغ وآدَمَ الأَدِيمَ أَظهر أَدَمَتَهُ قال العجاج ( * قوله « قال العجاج » عبارة الجوهري في صلب والصلب بالتحريك لغة في الصلب من الظهر قال العجاج يصف امرأة ريا العظام فخمة المخدّم ... في صَلَبٍ مثل العِنانِ المُؤْدَمِ ) في صَلَبٍ مثل العِنانِ المُؤْدَمِ وأَدِيمُ كل شيء ظاهِرُ جلْدِه وأَدَمَةُ الأَرض وجهُها قال الجوهري وربما سمي وجْهُ الأَرض أَديماً قال الأَعشى يَوْماً تَراها كَشِبْه أَرْدِية ال عَصْب ويوماً أَدِيُمها نَغِلا ورجل مُؤْدَمٌ أَي مَحبْوب ورجل مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ حاذقٌ مُجَرَّب قد جمع لِيناً وشدَّةً مع المعرفة بالأُمور وأَصلُه من أَدَمَةِ الجلد وبَشَرَته فالبَشرةُ ظاهِرةُ وهو مَنْبتُ الشعَر والأَدَمةُ باطِنُه وهو الذي يَلي اللَّحْم فالذي يراد منه أَنه قد جَمع لينَ الأَدَمةِ وخُشونَة البَشرة وجرَّب الأُمورَ وقال ابن الأَعرابي معناه كريم الجلْدِ غلِيظُه جَيِّده وقال الأَصمعي فلان مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ أَي هو جامع يصلُح للشدَّة والرَّخاء وفي المثل إِنما يُعاتَبُ الأَدِيمُ ذو البَشرةِ أَي يُعادُ في الدِّباغِ ومعناه إِنما يُعاتَب من يُرْجَى وفيه مُسْكةٌ وقُوَّةٌ ويُراجَع مَن فيه مُراجَعٌ ويقال بَشَرْتُه وأَدَمْتُه ومَشَنْتُه أَي قَشَرْته والأدِيمُ إِذا نَغِلَتْ بَشَرَته فقد بَطَل ويقال آدَمْتُ الجلد بَشَرْتُ أَدَمَتَهُ وامرأَة مُؤدَمَةٌ مُبْشَرَةٌ إِذا حسن مَنْظَرُها وصحَّ مَخْبَرُها وفي حديث نَجبَة ابنتُك المُؤْدَمَة المُبْشَرة يُقال للرجل الكامل إِنه لَمُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ أَي جمع لينَ الأَدَمِة ونُعُومَتَها وهي باطن الجِلْد وشدَّة البشرة وخُشونَتها وهي ظاهره قال ابن سيده وقد يقال رجل مُبْشَرٌ مُؤْدَمٌ وامرأَة مُبْشَرة مُؤْدَمَةٌ فيُقدِّمون المُبْشَر على المؤدَم قال والأَول أَعرف أَعني تقديم المُؤْدَمِ على المُبْشَر وقيل الأَدَمةُ ما ظهر من جلدة الرأْس وأَدَمَةُ الأَرض باطِنُها وأَدِيُمها وَجْهُها وأَدِيمُ الليل ظلمته عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد أَغْتَدِي والليلُ في جَرِيمِه والصُّبْحُ قد نَشَّمَ في أَدِيمهِ وأَدِيمُ النهار بَياضُه حكى ابن الأَعرابي ما رأَيته في أَدِيمِ نَهارٍ ولا سَوادِ لَيْلٍ وقيل أَدِيمُ النهار عامَّته وحكى اللحياني جئتُك اديمَ الضُّحي أَي عند ارتفاع الضُّحى وأَديمُ السماء ما ظهَر منها وفلان بَرِيءُ الأَدِيمِ مما يُلْطخ به والأُدْمَةُ السُّمرةُ والآدَمُ من الناس الأَسْمَرُ ابن سيده الأُدْمةُ في الإِبل لَوْنٌ مُشْرَب سَواداً أَو بياضاً وقيل هو البياضُ الواضِحُ وقيل في الظِّباء لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً وفي الإِنسان السُّمرة قال أَبو حنيفة الأُدْمةُ البياضُ وقد أَدِمَ وأَدُمَ فهو آدمُ والجمع أُدْمٌ كسَّروه على فُعْل كما كسَّروا فَعُولاً على فُعُل نحو صَبور وصُبُرٍ لأَن أَفْعَل من الثلاثة ( * قوله « لأن أفعل من الثلاثة إلخ » هكذا في الأصل ولعله لان أفعل من ذي الثلاثة وفيه زيادة كما أن فعولا إلخ ) وفيه كما أَن فَعُولاً فيه زيادة وعدة حُروفه كعِدَّة حُروف فَعُول إِلاَّ أَنهم لا يثقِّلون العين في جمع أَفْعَل إِلاَّ أَن يُضطَرَّ شاعر وقد قالوا في جمعه أُدْمانٌ والأُنثى أَدْماءُ وجمعها أُدْمٌ ولا يجمع على فُعْلان وقول ذي الرمة والجِيدُ من أُدْمانَةٍ عَتُودُ عِيبَ عليه فقيل إِنما يقال هي أَدْماءُ والأُدْمان جمع كأَحْمَر وحُمْران وأَنت لا تقول حُمْرانة ولا صُفْرانة وكان أَبو عليّ يقول بُنَيَ من هذا الأَصل فُعْلانة كخُمْصانة والعرب تقول قُرَيْش الإِبلِ أُدْمُها وصُهْبَتُها يذهبون في ذلك إِلى تفضيلها على سائر الإِبلِ وقد أَوضحوا ذلك بقولهم خَيرُ الإِبل صُهْبُها وحُمْرُها فجعلوهما خيرَ أَنواع الإِبل كما أَنّ قُرَيْشاً خيرُ الناس وفي الحديث أَنه لمَّا خرج من مكة قال له رجل إِن كنتَ تُريد النساء البيضَ والنُّوقَ الأُدْمَ فعَلَيْكَ بَبَنِي مُدْلِجٍ قال ابن الأَثير الأُدْم جمع آدم كأَحْمَر وحُمْر والأُدْمة في الإِبل البياض مع سواد المُقْلَتَيْن قال وهي في الناس السُّمرة الشديدة وقيل هو من أُدْمة الأَرض وهو لَوْنُها قال وبه سمي آدم أَبو البَشَر على نبينا وعليه الصلاة والسلام الليث والأُدْمةُ في الناس شُرْبةٌ من سَواد وفي الإِبِل والظِّباء بَياض يقال ظَبْيَة أَدْماء قال ولم أَسمع أَحداً يقول للذُّكور من الظِّباء أُدْمٌ قال وإن قيل كان قياساً وقال الأَصمعي الآدَمُ من الإِبل الأَبْيض فإِن خالطته حُمْرة فهو أَصْهب فإِن خالَطَتِ الحُمْرة صَفاءً فهو مُدَمّىً قال والأُدْمُ من الظِّباء بيضٌ تَعْلوهُنّ جُدَدٌ فيهنَّ غُبْرة فإِن كانت خالصة البَياض فهي الآرامُ وروى الأَزهري بسنده عن أَحمد بن عبيد بن ناصح قال كُنّا نأْلَف مجلِس أَبي أَيوب بن أُخت الوزير فقال لنا يوماً وكان ابنُ السكيت حاضراً ما تَقولُْ في الأُدْمِ من الظِّباء ؟ فقال هي البيضُ البُطون السُّمْر الظُّهور يَفْصِل بين لَوْنِ ظُهورِها وبُطونها جُدَّتان مِسْكِيَّتان قال فالتفت إِليَّ وقال ما تقول يا أَبا جعفر ؟ فقلت ؟ الأُدْمُ على ضَرْبين أَما التي مَساكنها الجِبال في بِلاد قَيسْ فهي على ما وَصَف وأَما التي مَساكنها الرمْل في بلاد تَميم فهي الخَوالِص البَياض فأَنكر يعقوب واستأْذن ابنُ الأَعرابي على تَفِيئَةِ ذلك فقال أَبو أَيوب قد جاءكم مَن يفصِل بينكم فدَخَل فقال له أَبو أَيوب يا أَبا عبد الله ما تقول في الأُدْم من الظِّباء ؟ فتكلَّم كأَنما يَنْطِق عن لسان ابن السكِّيت فقلت يا أَبا عبد الله ما تقول في ذي الرمة ؟ قال شاعر قلت ما تقول في قصيدته صَيْدَح ( * قوله « في قصيدته صيدح » هكذا في الأصل والتهذيب وشرح القاموس ولعله في قصيدته في صيدح لأنه اسم لناقة ذي الرمة ويمكن أن يكون سمى القصيدة باسمها ) ؟ قال هو بها أَعرف منها به فأَنشدته من المُؤْلِفاتِ الرَّمْل أَدْماءُ حُرَّةٌ شُعاعُ الضُّحى في مَتْنِها يَتَوَضَّح فسكت ابنُ الأَعرابي وقال هي العرب تقول ما شاءت ابن سيده الأُدْمُ من الظِّباء ظِباء بيضٌ يَعْلوها جُدَدٌ فيها غُبْرة زاد غيره وتسكُن الجِبال قال وهي على أَلْوان الجبال يقال ظَبْية أَدْماء قال وقد جاء في شعر ذي الرمة أُدْمانة قال أَقُول للرَّكْب لمَّا أَعْرَضَتْ أُصُلاً أُدْمانةٌ لمْ تُرَبِّيها الأَجالِيدُ قال ابن بري الأَجاليد جمع أَجْلاد وأَجْلاد جمع جَلَد وهو ما صَلُب من الأَرض وأَنكر الأَصمعي أُدْمانة لأَن أُدْماناً جمعٌ مثل حُمْران وسُودان ولا تدخله الهاء وقال غيره أُدْمانةٌ وأُدْمان مثل خُمْصانة وخُمْصان فجعله مُفرداً لا جمعاً قال فعلى هذا يصح قوله الجوهري والأُدْمة في الإِبِلِ البياض الشديد يقال بعير آدَم وناقة أَدْماء والجمع أُدْمٌ قال الأَخْطل في كَعْب بن جُعَيْل فإِنْ أَهْجُهُ يَضْجَرْ كما ضَجْرَ بازِلٌ من الأُدْمِ دَبْرَت صَفْحَتاه وغارِبُهْ ويقال هو الأَبيضُ الأَسودُ المُقْلَتَيْن واختُلف في اشتِقاق اسم آدَم فقال بعضهم سُمِّيَ آدَم لأَنه خُلِق من أَدَمةِ الأَرض وقال بعضهم لأُدْمةٍ جعلَها الله تعالى فيه وقال الجوهري آدَمُ أَصله بهمزتين لأَنه أَفْعَل إِلا أَنهم لَيَّنُوا الثانية فإِذا احتَجْت إِلى تحريكها جعلتها واواً وقلت أَوادِم في الجمع لأَنه ليس لها أَصل في الياء معروف فَجُعِلَ الغالبُ عليها الواو عن الأَخفش قال ابن بري كل أَلِفق مجهولة لا يُعْرَف عَمَّاذا انْقِلابُها وكانت عن همزة بعد همزة يدعو أَمْرٌ إِلى تحريكها فإِنها تبدَل واواً حملاً على ضَوارب وضُوَيْرب فهذا حكمُها في كلام العرب إِلا أَن تكون طَرفاً رابعةً فحينئذ تبدل ياءً وقال الزجاج ( * قوله « وقال الزجاج إلخ » كذا في الأصل وعبارة التهذيب وقال الزجاج يقول أهل اللغة في آدم إن اشتقاقه من أديم الأرض لأنه خلق من تراب ) يقول أَهلُ اللغة إِنَّ اشْتِقاق آدم لأَنه خُلِق من تُراب وكذلك الأُدْمةُ إِنَّما هي مُشَبَّهة بلَوْن التُّراب وقوله سادُوا الملُوكَ فأَصْبَحوا في آدَمٍ بَلَغُوا بها غُرَّ الوُجوهِ فُحُولا جعل آدمَ اسْماً للقَبيلة لأَنه قال بَلَغوا بها فأَنّث وجمَع وصرف آدم ضرورة وقوله الناسُ أَخْيافٌ وشَتَّى في الشِّيَمْ وكلُّهم يَجْمَعُهم بيتُ الأَدَمْ قيل أَراد آدَم وقيل أَراد الأَرض قال الأَخفش لو جعلت في الشعر آدَم مع هاشم لجَاز قال ابن جني وهذا هو الوجه القويُّ لأَنه لا يحقِّق أَحدٌ همزةَ آدَم ولو كان تحقيقُها حَسَناً لكان التحقيقُ حَقيقاً بأَن يُسْمَع فيها وإِذا كان بَدلاً البتَّة وجَب أَن يُجْرى على ما أَجْرَتْه عليه العرب من مُراعاة لفظِه وتنزيل هذه الهمزة الأَخيرة منزلةَ الأَلفِ الزائدة التي لا حظَّ فيها للهمزة نحو عالم وصابر أَلا تَرهم لما كسّروا قالوا آدَم وأَوادِم كسالِم وسَوالِم ؟ والأَدَمانُ في النَّخْل كالدَّمانِ وهو العَفَن وسيأْتي ذكره وقيل الأَدَمانُ عَفَن وسَوادٌ في قلْب النَّخْلة وهو وَدِيُّه عن كُراع ولم يقل أَحَد في القَلْب إِنه الوَدِيُّ إِلاَّ هو والأَدَمان شجرة حكاها أَبو حنيفة قال ولم أَسمعها إِلا من شُبَيْل بن عزرة والإِيدامةُ الأَرضُ الصُّلْبة من غير حجارة مأْخوذة من أَديم الأَرض وهو وَجْهُها الجوهري الأَياديمُ مُتون الأَرض لا واحد لها قال ابن بري والمشهور عند أهل اللغة أَن واحدتها إِيدامة وهي فيعالة من أَدِيم الأَرض وكذا قال الشيباني واحدتها إِيدامةٌ في قول الشاعر كما رَجَا من لُعابِ الشمْسِ إِذَ وقَدَتْ عَطْشانُ رَبْعَ سَراب بالأَيادِيمِ الأَصمعي الإِيدامةُ أَرض مُسْتَوِية صُلْبة ليست بالغَليظة وجمعها الأَياديمُ قال أُخِذَتِ الإِيدامةُ من الأَديمِ قال ذو الرمَّة كأَنَّهُنَّ ذُرى هَدْيٍ محوبة عنها الجِلالُ إِذا ابْيَضَّ الأَياديمُ ( * قوله « كأنهن ذرى إلخ » الشطر الاول في الأصل من غير نقط وكتب في هامش الأصل وشرح القاموس كأنهن ذرى هدي بمجوبة ثم شرحه شارح القاموس بمثل ما هنا ولعل عنها في البيت بمعنى عليها كما يؤخذ من تفسيره ) وابْيِضاضُ الأَياديمِ للسَّراب يعني الإِبل التي أُهْدِيَتْ إِلى مكة جُلِّلَتْ بالجِلال وقال الإِيدامةُ الصُّلْبة من غير حجارة ابن شميل الإِيدامةُ من الأَرض السَّنَد الذي ليس بشديد الإشْراف ولا يكون إِلا في سُهول الأَرض وهي تنبت ولكن في نَبْتِها زُمَرٌ لِغِلَظِ مكانها وقِلَّة اسْتقْرار الماء فيها وأُدمى على فُعَلى والأُدَمى موضع وقيل الأُدَمى أَرض بظهر اليمامة وأَدام بلد قال صخر الغيّ لقد أَجْرى لِمَصْرَعِه تَلِيدٌ وساقَتْه المَنِيَّةُ من أداما وأُدَيْمَةُ موضع قال ساعدة بن جُؤَيَّة كأَن بَني عَمْرو يُرادُ بدارهم بِنَعْمانَ راعٍ في أُدَيْمَةَ مُعْزبُ يقول كأَنهم من امتناعِهم على مَن أَرادهم في جَبَل وإِن كانوا في السَّهْل
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: