وصف و معنى و تعريف كلمة سأديل:


سأديل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و دال (د) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح سأديل في معاجم اللغة العربية:



سأديل

جذر [أدل]

  1. سَدَلَ: (فعل)
    • سدَلَ يَسدُل ويَسدِل ، سَدْلاً ، فهو سادِل ، والمفعول مَسْدول
    • سدَل الثَّوبَ :أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه
    • سَدَلَتِ السَّتَائِرَ : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا
    • سَدَلَتْ شَعْرَهَا : أَطْلَقَتْهُ
    • سَدَلَ في البلاد: ذهبَ
    • سِتْر اللّيلِ مسدول: الظلام منتشر
  2. سَدِلَ: (فعل)
    • سَدِلَ، يَسْدَلُ، مصدر سَدَلٌ فهو أسْدَل، وهي سَدْلاءُ والجمع : سُدْلٌ
    • سَدِلَ : مالَ
  3. سَدْل: (اسم)
    • سَدْل : مصدر سَدَلَ
  4. سَدَّلَ: (فعل)
    • سَدَّلْتُ، أُسدِّلُ، سَدِّلْ، مصدر تَسْدِيلٌ
    • سَدَّلَتْ شَعْرَهَا : أَرْخَتْهُ، أَطْلَقَتْهُ، سَدَلَتْهُ
    • سَدَّلَ الثَّوْبَ : أَرْخَاهُ، أَرْسَلَهُ


  5. سَدل: (اسم)
    • مصدر سدَلَ
    • ستار السَّدْل: ستار يُسْدَل ليُشكل عادةً خلفيّة للمسرح
  6. سُدُل: (اسم)
    • سُدُل : جمع سَديل
  7. سُدل: (اسم)
    • الجمع : أسْدَالُ ، سُدُولٌ
    • السُّدْلُ : السّتر
  8. سِدل: (اسم)
    • الجمع : أسدوأَسْدُل و سُدُول
    • السِّدْلُ : السِّمْط من الجوهر والدُّرّ يَطولُ إلى الصَّدر
    • سِدل: سِتْر
    • أرخى اللَّيلُ سُدُوله: أظلم
  9. أَسْدَلَ: (فعل)
    • أسدلَ يُسدل ، إسدالاً ، فهو مُسدِل ، والمفعول مُسدَل
    • أسدلَ السِّتْرَ: سدَله، أرخاه وأرسله .أُسْدِل السِّتار بعد انتهاء المسرحيّة،
    • أسدل اللَّيلُ سدولَه: أظلم،
    • أسدل على الأمر ستارًا: أهمله وتناساه
    • أَسْدَلَتْ شَعْرَها على كَتِفِها : أَرْخَتْهُ
    • أَسْدَلَ سِتاراً على الخَبَرِ : أَخْفاهُ، أَحاطَهُ بالكِتْمانِ هَلْ كانَ مِنَ الضَّرورِيِّ أَنْ يُسْدِلَ سِتاراً مِنَ السِّرِّيَّةِ على ما حَدَثَ
    • أُسْدِلَ السِّتارُ على الفَصْلِ الأوَّلِ مِنَ الْمَسْرَحِيَّةِ : أُنْهِيَ الفَصْلُ الأوَّلُ
  10. سَدَل: (اسم)


    • الجِدَار فِي سَدَلٍ : فِي مَيَلٍ
  11. سُدْل: (اسم)
    • سُدْل : جمع أَسْدَلُ
  12. سُدْل: (اسم)
    • سُدْل : جمع سَّدْلاءُ
  13. اِنسدلَ: (فعل)
    • انسدلَ ينسدل ، انسدالاً ، فهو مُنسدِل
    • انسدل السِّتارُ مُطاوع سدَلَ: أُرْخي وأُسْبِل
    • شَعر مُنْسدِل: مسترسِل
  14. سَديل: (اسم)
    • الجمع : أَسدال ، سُدُلٌ ، سدائلُ
    • السَّديل : ما أُسْبِلَ على الهوْدَجِ
    • السَّديل :شيءٌ يعرّضُ في شُقَّةِ الخباءِ، أو هو سِتْر حَجَلَةِ المرأَةِ
  15. أَسدال: (اسم)
    • أَسدال : جمع سَديل
  16. أسْدَالُ: (اسم)


    • أسْدَالُ : جمع سُدل
  17. إِسدال: (اسم)
    • مصدر أَسْدَلَ
    • إِسْدالُ السَّتائِرِ : إِنْزالُها
  18. سُدُول: (اسم)
    • سُدُول : جمع سِدل
  19. سُدُول: (اسم)
    • سُدُول : جمع سَّدِيْلُ
  20. مُنسدِل: (اسم)
    • مُنسدِل : فاعل من إِنسدلَ
  21. سادِل: (اسم)
    • سادِل : فاعل من سَدَلَ
  22. سدائلُ: (اسم)


    • سدائلُ : جمع سَديل
  23. مَسْدول: (اسم)
    • مَسْدول : اسم المفعول من سَدَلَ
  24. مُسدَل: (اسم)
    • مفعول مِن أَسْدَلَ
    • سِتَارٌ مُسْدَلٌ : مُرْخىً
    • شَعْرٌ مُسْدَلٌ : مُسَرَّحٌ
  25. مُسدَل: (اسم)
    • مُسدَل : اسم المفعول من أَسْدَلَ
,
  1. سدل (المعجم لسان العرب)
    • "سَدَلَ الشَّعْرَ والثوبَ والسِّتْرَ يَسْدِلُه ويَسْدُله سَدْلاً وأَسْدَله: أَرْخاه وأَرْسَلَه.
      وفي حديث علي، كرَّم الله وجهه: أَنه خَرَج فرأَى قوماً يُصَلُّون قد سَدَلوا ثيابَهم فقال: كأَنَّهم اليهودُ خَرَجوا من فُهْرِهم؛ قال أَبو عبيد: السَّدْل هو إِسْبال الرجل ثوبَه من غير أَن يَضُمَّ جانبيه بين يديه، فإِن ضَمَّه فليس بسَدْلٍ، وقد رُوِيت فيه الكراهةُ عن النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي حديث عائشة: أَنها سَدَلَتْ طَرَف قِناعها على وجهها وهي مُحْرِمة أَي أَسْبَلَتْه.
      وفي الحديث: نُهِي عن السَّدْل في الصلاة؛ هو أَن يَلْتَحِف بثوبه ويدخل يديه من داخل فيركع ويسجد وهو كذلك، وكانت اليهود تفعله فنُهُوا عنه، وهذا مطَّرد في القميص وغيره من الثياب؛ وقيل: هو أَن يضع وسَطَ الإِزار على رأْسه ويُرْسل طَرَفيه عن يمينه وشماله من غير أَن يجعلهما على كتفيه، قال سيبويه: فأَما قولهم يَزْدُلُ ثوبه فعلى المُضارَعة، لأَن السين ليست بمُطْبَقة وهي من موضع الزاي فحَسُنَ إِبدالُها لذلك، والبيان فيها أَجْوَد إِذ كان البيان في الصاد أَكثر من المُضارَعة مع كون المُضارَعة في الصاد أَكثر منها في السين.
      وشَعر مُنْسَدِلٌ: مسترسلٌ، قال الليث: شعر مُنْسَدِلٌ ومُنْسَدِرٌ كثير طويل قد وقع على الظَّهر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قَدِم المدينةَ وأَهل الكتاب يَسْدِلُون أَشعارهم والمشركون يَفْرُقون فسَدَل النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، شعره ثم فَرَقَه، وكان الفَرْق آخر الأَمرين؛ قال ابن شميل: المُسَدَّل من الشَّعر الكثيرُ الطويل،‏

      يقال: ‏سَدَّلَ شَعرَه على عاتقيه وعنقه وسَدَلَه يَسْدِله.
      والسَّدْل: الإِرسال ليس بمَعْقوف ولا مُعَقَّد.
      وقال الفراء: سَدَلْت الشَّعَر وسَدَنْته أَرخيته.
      الأَصمعي: السُّدُولُ والسُّدُون، باللام والنون، ما جُلِّل به الهَوْدج من الثياب، والسَّدِيلُ: ما أُسْبِلَ على الهودج، والجمع السُّدُول والسَّدائل والأَسدال.
      والسَّدِيل: شيء يُعَرَّض في شُقَّة الخِباء، وقيل: هو سِتْر حَجَلة المرأَة.
      والسِّدْل والسُّدْل: السِّتْر،وجمعه أَسدال وسُدُول؛ فأَما قول حُمَيد ابن ثور: فَرُحْنَ وقد زايَلْنَ كُلَّ ظَعِينةٍ لَهُنَّ، وباشَرْنَ السُّدُول المُرَقَّما فإِنه لما كان السُّدُول على لفظ الواحد كالسُّدوس لضرب من الثياب وصَفَه بالواحد، قال: وهكذا رواه يعقوب رحمه الله،ورواه غيره: السَّدِيل المُرَقَّما؛ قال: وهو الصحيح لأَن السَّدِيل واحد.
      ابن الأَعرابي: سَوْدَل الرجلُ إِذا طال سَوْدَلاه أَي شارباه.
      والسِّدل: السِّمْط من الجوهر، وفي المحكم: من الدُّرِّ يطول إِلى الصدر، والجمع سُدُولٌ؛ وقال حاجب المزني:كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ،وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُول ويروى: كَسَوْنَ القادِسِيَّة كل قَرْنٍ والسَّدَلُ: المَيَل.
      وذَكَرٌ أَسْدَلُ: مائل.
      وسَدَلَ ثوبَه يَسْدِلُه: شَقَّه.
      والسَّدِيلُ: موضع.
      والسِّدِلَّى، على فِعِلَّى: معرَّب وأَصله بالفارسية سِهْدِلَّه كأَنه ثلاثة بُيُوت في بَيْت كالحارِيِّ بكُمَّيْن.
      "
  2. سَدَلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَدَلَ الشَّعَرَ يَسْدِلُه ويَسْدُلُه، وأسْدَلَه: أرْخاهُ وأرْسَلَهُ.
      ـ شَعَرٌ مُنْسَدِلٌ: مُسْتَرْسِلٌ.
      ـ سُدْلُ وسِدْلُ: السِتْرُ، ج: أسْدالٌ وسُدولٌ وأسْدُلٌ،
      ـ سِدْلُ: السِمْطُ من الدُّرِّ يَطولُ إلى الصَّدْرِ،
      ـ سَدَلُ: المَيْلُ.
      ـ ذَكَرٌ أسْدَلُ: مائِلٌ، ج: سُدُلٌ.
      ـ سَدَلَ ثَوْبَهُ يَسْدُلُهُ: شَقَّهُ،
      ـ سَدَلَ في البِلادِ: ذَهَبَ.
      ـ سَدِيلٌ: شيءٌ يُعَرَّضُ في شُقَّةِ الخِباءِ، وسِتْرُ حَجَلَةِ المرأةِ، وموضع، وما أُسْبِلَ على الهَوْدَجِ.
      ـ سَوْدَلُ: الشارِبُ.
      ـ سَوْدَلَ: طالَ سَوْدَلُهُ.
  3. أسدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسدلَ يُسدل ، إسدالاً ، فهو مُسدِل ، والمفعول مُسدَل :-
      أسدلَ السِّتْرَ سدَله، أرخاه وأرسله :-أُسْدِل السِّتار بعد انتهاء المسرحيّة، - شَعْر مُسْدَل على الجبين:-
      أسدل اللَّيلُ سدولَه: أظلم، - أسدل على الأمر ستارًا: أهمله وتناساه.
  4. سدَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سدَلَ يَسدُل ويَسدِل ، سَدْلاً ، فهو سادِل ، والمفعول مَسْدول :-
      سدَل الثَّوبَ أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه :-سدَل السِّترَ، - سدَل الشَّعرَ على الجبين:-
      • سِتْر اللّيلِ مسدول: الظلام منتشر.
  5. انسدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسدلَ ينسدل ، انسدالاً ، فهو مُنسدِل :-
      انسدل السِّتارُ مُطاوع سدَلَ: أُرْخي وأُسْبِل
      • شَعر مُنْسدِل: مسترسِل.
  6. أَسْدَلَ (المعجم الغني)
    • [س د ل]. (فعل: رباعي متعد). أَسْدَلْتُ، أُسْدِلُ، أَسْدِلْ، مصدر إِسْدالٌ.
      1. :-خَيَّمَ اللَّيْلُ فَأَسْدَلَ السَّتائِرَ :- : أَنْزَلَها.
      2. :-أَسْدَلَتْ شَعْرَها على كَتِفِها :- : أَرْخَتْهُ.
      3. :-أَسْدَلَ سِتاراً على الخَبَرِ :- : أَخْفاهُ، أَحاطَهُ بالكِتْمانِ. :-هَلْ كانَ مِنَ الضَّرورِيِّ أَنْ يُسْدِلَ سِتاراً مِنَ السِّرِّيَّةِ على ما حَدَثَ.
      4. :-أُسْدِلَ السِّتارُ على الفَصْلِ الأوَّلِ مِنَ الْمَسْرَحِيَّةِ :- : أُنْهِيَ الفَصْلُ الأوَّلُ.


  7. سَدل (المعجم الرائد)
    • سدل - يسدل ويسدل ، سدلا
      1- سدل الشعر أو الستر أو الثوب : أرخاه، أرسله. 2- سدل الثوب : شقه. 3- سدل في البلاد : ذهب فيها، سافر فيها.
  8. سَديل (المعجم الرائد)
    • سديل - ج، سدل وأسدال وسدائل
      1- سديل : ما أرخي على الهودج أو نحوه. 2- سديل : ستر السرير.
  9. سَدَّلَ (المعجم الغني)
    • [س د ل]. (فعل: رباعي متعد). سَدَّلْتُ، أُسدِّلُ، سَدِّلْ، مصدر تَسْدِيلٌ.
      1. :-سَدَّلَتْ شَعْرَهَا :- : أَرْخَتْهُ، أَطْلَقَتْهُ، سَدَلَتْهُ.
      2. :-سَدَّلَ الثَّوْبَ :- : أَرْخَاهُ، أَرْسَلَهُ.
  10. السَّديل (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّديل : ما أُسْبِلَ على الهوْدَجِ.
      و السَّديل شيءٌ يعرّضُ في شُقَّةِ الخباءِ، أو هو سِتْر حَجَلَةِ المرأَةِ. والجمع : أَسدال، و سُدُلٌ، و سدائلُ.
  11. سَدِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَدِلَ سَدِلَ َ سَدَلاً: مالَ.
      فهو أسْدَل، وهي سَدْلاءُ. والجمع : سُدْلٌ.
  12. اِنْسَدَلَ (المعجم الغني)
    • [س د ل]. (فعل: خماسي لازم). اِنْسَدَلَ، يَنْسَدِلُ، مصدر اِنْسِدالٌ.
      1. :-اِنْسَدَلَ الشَّعْرُ :- : أُرْخِيَ، أُسْبِلَ، أُرْسِلَ.
      2. :-اِنْسَدَلَ السِّتارُ :- : سُدِلَ.
  13. سَدَلَ (المعجم الغني)
    • [س د ل]. (فعل: رباعي متعد). سَدَلْتُ، أسْدُلُ، اُسْدُلْ، مصدر سَدْلٌ.
      1. :-سَدَلَتِ السَّتَائِرَ :- : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا.
      2. :-سَدَلَتْ شَعْرَهَا :- : أَطْلَقَتْهُ.
  14. سِدْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِدْل :-
      جمع أسدال وأَسْدُل وسُدُول: سِتْر :-كان السِّدْل مُرْخًى فلم نستطع أن نرى ما وراءه:-
      • أرخى اللَّيلُ سُدُوله: أظلم.
  15. أسدل السّتْر (المعجم عربي عامة)
    • سدَله، أرخاه وأرسله :-أُسْدِل السِّتار بعد انتهاء المسرحيّة- شَعْر مُسْدَل على الجبين :- ° أسدل اللَّيلُ سدولَه
  16. سدل (المعجم الرائد)
    • سدل - يسدل ، سدلا
      1-سدل الشيء : مال، إنحنى
  17. السُّدْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّدْلُ : السّتر. والجمع : أسْدَالُ، و سُدُولٌ.
  18. سَدَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَدَلَ الثوبَ والسِّتر والشَّعْرَ سَدَلَ ُ سَدلاً: أَرخاه وأرسلَه.
      و سَدَلَ في البلاد: ذهبَ.
  19. سَدِلَ (المعجم الغني)
    • [س د ل]. (فعل: ثلاثي لازم). سَدِلَ، يَسْدَلُ، مصدر سَدَلٌ. :-سَدِلَ السِّتَارُ :- : مَالَ.
  20. سُدْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْدَالٌ، سُدُولٌ. [س د ل]. :-سُدْلُ الشَّيْءِ :-: سِتْرُهُ. :-أرْخَى اللَّيْلُ سُدُولَهُ :- : أَيْ أرْسَلَ أسْتَارَ ظُلْمَتِهِ، أَظْلَمَ.
  21. سَدْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَدْل :-
      مصدر سدَلَ
      • ستار السَّدْل: ستار يُسْدَل ليُشكل عادةً خلفيّة للمسرح.
  22. إِنسدل (المعجم الرائد)
    • إنسدل - انسدالا
      1-إنسدل الشعر أو نحوه : أرخي وأرسل
  23. أسْدَل (المعجم الرائد)
    • أسدل - إسدالا
      1-أسدل الشعر أو الستر أو الثوب : أرخاه، أرسله
  24. سدل (المعجم الرائد)
    • سدل
      1-ستر، جمع : سدول وأسدال وأسدل
  25. سدل الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه :-سدَل السِّترَ- سدَل الشَّعرَ على الجبين :- ° سِتْر اللّيلِ مسدول


معنى سأديل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
مَشَى مِشية خفيفة تهتزُّ فيها بآدلُه.البَأدَلة: لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة، أو فوق الثدي، أو في باطن الفخِذ، وتظهر في السَّمين. ( ج ) بآدِلُ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
البَأْدَلَةُ: اللَحمة التي بين الإبط والثَندوة، والجمع البآدِلُ.
تاج العروس

البَأْدَلَةُ أهمله الصاغاني وهي مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ أيضاً اللَّحْمَةُ بينَ الإبْطِ والثَّنْدُوَةِ أو لَحْمُ الثَّدْيِ وقِيل : هي ثُلاثِيَّةٌ والهمزة زائدةٌ لِقولهِم : بَدَلَ : إذا شَكا ذلك فالصَّوابُ ذِكْرُها في ب - د - ل ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكره هنا

ج : بآدِلُ وسيأتي قريباً . قال الصاغاني : افتتح الجَوهري هذا الفصلَ بتركيب ب - د - ل وذكر فيه البَأدَلَة ثم ذَكر بعدَه تركيبَ ب - ب - ل وإنما يستقيمُ هذا إذا كانت الهمزةُ أصلِيَّةَ عينِ الكلمةِ وحَقُّها أن تُذكَر في تركيب بدل مع أخواتِها كما ذكرها ابنُ فارِس والأزهريُّ

تاج العروس

النِّئْدِلُ كزِبْرِجٍ أَهمله الجَماعَةُ وهي الدَّاهِيَةُ كالنِّئطِلِ بالطّاءِ . والنِّئدِلانُ بكسر النون والدّال وتُضَمُّ دالُه : لُغَتانِ في النِّيدِلانِ بالياءِ كما سيأْتي في ندل . ومِمّا يستدرَكُ عليه : النِّئدُل بالكسر وضَمِّ الدَّال : الكابوسُ عن ابنِ بريّ وجعلَه ثالثاً لضِئْبُلٍ وزِئْبر ومَرَّ فيه كلامٌ في الضّادِ مع اللاَّمِ فراجِعْهُ . ثُمَّ إنَّه وقعَ هنا في بعضِ النُّسَخِ النِّئْبِل كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ بالباءِ بدَلَ الدَّالِ وهو غلَطٌ والصّوابُ ما هنا

لسان العرب
الإِدْلُ وجع يأْخذ في العنق حكاه يعقوب وفي التهذيب وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل والإِدْل اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة زاد في التهذيب من أَلبان الإِبل الطائفة منه إدْلة وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ فليس بذائق لَمَاجاً سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله مَخَضَه وحَرَّكه عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق ويقال أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته قال الشاعر لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً في بَيْتِ سِجنٍ عليه البابُ مأْدُول أرل أُرُلٌ جبل معروف قال النابغة الذبياني وَهَبَّتِ الريحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَما قال ابن بري الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب أردخل ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش قيل له من انتخب هذه الأَحاديث ؟ قال انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ الإِرْدَخْلُ الضَّخْم يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير والإِرْدَخْلُ النَّارُّ السمين أزل الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: