استبذلَ يستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل :- • استبذل الشَّخصَ سأله أن يقدِّم له عطاء :- كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ابتذلَ
ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل :- • ابتذل العملَ امتهنه ، احتقره ، حطَّ من شأنه وقيمته :- قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :- • أسلوب مبتذل / كلام مبتذل / تعبير مبتذل : تافه ، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال ، - ابْتُذِل فلانٌ : ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه ، - حياة مبتذلة : لا سموَّ فيها ولا مثاليّة ، - فكرة مبتذَلة : متداولة ، - نكتة مبتذلة : تخدش الحياء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
بذل
" البَذْل : ضد المَنْع . بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً : أَعطاه وجادَ به . وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له . والابتذال : ضد الصِّيانة . ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال . والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب : ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان . قال ابن بري : أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة ، وقال مِبْذَل بغير هاء ، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة ، وقد قيل أَيضاً : مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز ، وهي الثياب والخُلْقان ، وكذلك المَباذِل ، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب ؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه : الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه ؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال : الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة ؛ أَلا ترى إِلى قوله : لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ ، مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله . وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته . وابتذال الثوب وغيره : امتهانُه . والتَّبَذُّل : ترك التصاون . والمِبْذَل والمِبْذَلة : الثوب الخَلَق ، والمُتَبَذِّل لابسه . والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال : الذي يلي العمل بنفسه ، وفي المحكم : الذي يلي عمل نفسه ؛
قال : وَفَاءً للخَلِيفَةِ ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم
ويقال : تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل . وفي حديث الاستسقاء : فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً ؛ التبذل : تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع ؛ ومنه حديث سلمان : فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة ، وفي رواية : مبتذلة . وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه . وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله . وبَذْلٌ : اسم . ومَبْذول : شاعر من غَنِيٍّ . "