وصف و معنى و تعريف كلمة سأذنبهم:


سأذنبهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و نون (ن) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سأذنبهم في معاجم اللغة العربية:



سأذنبهم

جذر [أذنب]

  1. ذَنَب : (اسم)
    • الجمع : أذْنابٌ ، و ذِنَابٌ
    • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
    • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
    • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
    • الذَّنَبُ من السّوط: طرَفه
    • ضرب فلان بذنبه: أَقام وثبت
    • ركب ذَنَبَ الريح: سبق فلم يُدْرَك
    • وركب ذَنَبَ البعير: رضي بحظٍّ ناقص
    • اتَّبع ذَنَبَ أمر فائت: تلهَّف على أمر قد مضى
    • وبينهما ذَنَبُ الضَّبّ: عِدَاء
    • حديثُه طويل الذَّنَب: لا يكاد ينقضي
    • ولَّتْهُ الخمسون ذَنبهَا، وولَّى الخمسين ذَنبًا: جاوزها
    • هو ذنَبٌ لفلان: تابع
    • هو من أذنَاب الناس: أرَاذلهم وسفلتهم
    • وذَنَب الخَيْل: جنس نبات عُشبيّ من اللازهريات الوعائية والفصيلة الكُنْباثية وهي تنمو في الأراضي الرطبة
    • ذَنَب السّوط: طرفه،
    • ذَنَب العقرب: شوكتها التي تلدغ بها،
    • نجم ذو ذَنَب: جِرْم سماويّ له ذَنَبٌ مضيء
    • أذنابُ الأمور: أواخرها وعواقبها،
    • أذناب الاستعمار: عملاؤه،
    • أعقد من ذَنَب الضَّبّ: أمرٌ معقّد يصعب التغلّب عليه،
    • أقام بأرضنا وغرز ذنبه: أقام لا يبرح،
    • بينهما ذَنَب الضَّبّ: بينهما عداء،
    • جاء الرَّجل بذَنَبه: بأتباعه،
    • ذَنَب الأسد: (الفلك) المنزل الثاني عشر من منازل القمر
    • ذَنَب الجَدْي: (الفلك) المنزل الرابع والعشرون من منازل القمر
    • ذَنب الثَّعلب: نبات عشبيّ برّي من النجيليّات يكثر في المراعي والأراضي المرويَّة، أزهاره تشبه ذيل الثعلب
    • ذَنَب الحِرْذَون: نبات عشبيّ برّيّ طبّيّ دقيق الأصل كثير الفروع مرُّ الطعم يسكِّن المغصَ ويقطع الدمَ
    • ذَنَب السَّبُع: نبات عشبيّ طبِّيّ من فصيلة المركَّبات يُستعمل ضمادًا ولصوقًا على الأورام والمفاصل فيسكِّن ألمها
    • ذَنَب الفأر: نبات عشبيّ برِّيّ
    • ذَنَب القطّ: نبات عشبيّ وتزيينيّ
  2. ذَنَبَ : (فعل)
    • ذنَبَ يَذنُب ويَذنِب ، ذَنْبًا ، فهو ذانِب ، والمفعول مَذْنوب
    • ذَنَبَ الحَيوانَ : أصَابَ ذَنَبَهُ
    • ذنَب الشُّرطيُّ اللِّصَّ: تبعه فلم يُفارق أثرَه
    • ذَنَبَه الأَرض: جعل لها مَذَانِبَ ومجاريَ
  3. ذَنْب : (اسم)
    • ذَنْب : مصدر ذَنَبَ
  4. ذَنَّبَ : (فعل)
    • ذنَّبَ يُذنِّب ، تذنيبًا ، فهو مُذنِّب ، والمفعول مُذنَّب
    • ذَنَّبَ الحَيَوَانُ : مَدَّ ذَنَبَهُ
    • ذَنَّبَ الجَرَادُ: غَرَّزَ ذَنَبَهُ لِيَبِيضَ
    • ذَنَّبَ الدَّابَّةَ : قَبَضَ عَلَى ذَنَبِهَا
    • ذَنَّبَ الكِتَابَ : ذَيَّلَهُ، ألْحَقَ بِهِ تَتِمَّةً
    • ذَنَّبَ البُسْرُ: أَرْطَبَ من قِبَل ذَنَبِه
    • ذنَّب تلميذًا :عاقبه على تقصيره أو عدم طاعته
    • ذَنَّبَ الشيءَ: جَعلَ له ذنَبًا
    • ذنّب عمامتَه: أرخى فيها شيئًا كالذَّنَب


  5. ذَنب : (اسم)
    • الجمع : ذُنوب
    • الذَّنْبُ : الأمرُ غير المشروع يرتكب
    • الذَّنْبُ : إثم، جُرم، معصية
    • ليس الذَّنبُ ذنْبَه: لا يصحُّ محاسبته على الخطأ
    • الإحساس بالذَّنْب: (علوم النفس) ردّ فعل انفعاليّ لما يشعر به الفرد عند ارتكابه الخطأ أو فشله في العمل أو عدم مراعاته للمعايير الاجتماعيّة المتَّفق عليها
  6. ذُنْب : (اسم)
    • ذُنْب : جمع أَذْنب
  7. ذنب : (اسم)
    • مصدر ذنَبَ
,
  1. ذَنْبُ
    • ـ ذَنْبُ : الإِثْمُ ، الجمع : ذُنُوبٌ ، وجج : ذُنُوباتٌ ، وقد أذْنَبَ ،
      ـ ذَنَبُ : واحِدُ الأَذْنابِ .
      ـ ذَنَبُ الفَرَسِ : نَجْمٌ يُشْبِهُه .
      ـ ذِنَبُ الثَّعْلَبِ : نَبْتٌ يُشْبِهُه .
      ـ ذَنَبُ الخَيْلِ : نَبَات .
      ـ ذُنابَى وذُنُبَّى بضَمِّهِما ، والذِّنِبَّى : الذَّنَبُ .
      ـ أذْنابُ الناسِ ، وذَنَبَاتُهُمْ : أتْبَاعُهُمْ وسِفْلَتُهُمْ .
      ـ ذَنَبَهُ يَذْنِبُهُ ويَذْنُبُهُ : تَلاهُ فلم يُفارِقْ إثْرَهُ كاسْتَذْنَبَهُ .
      ـ ذَنُوبُ : الفَرَسُ الوافرُ الذَّنَبِ ،
      ـ ذَنُوبُ من الأَيَّامِ : الطويلُ الشَّرِّ ، والدَّلْوُ ، أو فيها ماءٌ ، أو المَلأَى ، أو دونَ المَلْءِ ، والحَظُّ ، والنَّصِيبُ ، الجمع : أذْنِبَةٌ وذَنائِبُ وذِنابٌ ، والقَبْرُ ، ولَحْمُ المَتْنِ ، أو الأَلْيَةُ ، أو المآكِمُ .
      ـ ذَنُوبانِ : المَتْنانِ .
      ـ ذِنَاب : خَيْطٌ يُشَدُّ به ذَنَبُ البَعِيرِ إلى حَقَبِهِ لِئَلاَّ يَخْطِرَ بِذَنَبِه فَيُلَطِّخَ راكِبَهُ ،
      ـ ذِنَاب من كُلِّ شَيْءٍ : عَقِبُهُ ومُؤَخَّرُهُ ، ومَسِيلُ ما بَيْنَ كُلِّ تَلْعَتَينِ ، الجمع : ذَنائِبُ .
      ـ ذَنَبَةُ الوادي والدَّهْرِ ، وذُنابَتُهُ وذِنابَتُهُ : أوَاخِرُهُ .
      ـ ذُنابَةُ : التابعُ ( كالذانِبِ )،
      ـ ذُنابَةُ من النَّعْلِ : أنْفُها ،
      ـ ذِنابَةُ من الطَّرِيقِ : وجْهُهُ ، والقَرَابَةُ ، والرَّحِمُ .
      ـ ذُنابَةُ العِيصِ : موضع .
      ـ ذَنَّبَتِ البُسْرة تَذْنِيباً : وكَّتَتْ من ذَنَبِها ، وهو تَذْنُوبٌ ، ويُضَمُّ ، واحِدتُهُ بهاء .
      ـ مِذْنَبُ : المِغْرَفَةُ ، ومَسِيلُ الماءِ إلى الأرضِ ، ومَسِيلٌ في الحَضِيضِ ، والجَدْوَلُ يَسِيلُ عنِ الرَّوْضةِ بِمائِها إلى غيرها ، كالذُّنابَةِ والذِّنابَةِ ، والذَّنَبُ الطويلُ .
      ـ ذَنَبانُ : عُشْبٌ ، أو نَبْتٌ كالذُّرَةِ ، واحِدَتُهُ ذَنَبَانَةٌ ، وماء بالعيصِ .
      ـ ذُنَيْباءُ : حَبَّةٌ تكونُ في البُرِّ تُنَقَّى منه .
      ـ ذِنابَةُ وذَنائبُ ومَذانِبُ وذُنابَةُ : مَواضعُ .
      ـ ذُنَيْبِيُّ : من البُرُودِ .
      ـ فَرَسٌ مُذانِبٌ ، وقد ذَانَبَتْ : وقَعَ ولَدُها في القُحْقُحِ ، ودَنا خُرُوجُ السِّقْيِ .
      ـ " ضَرَبَ فلانٌ بِذَنَبِهِ ": أقامَ وَثَبَتَ .
      ـ رَكِبَ ذَنَبَ الرِّيحِ : سَبَقَ فلم يُدْرَكْ .
      ـ رَكِبَ ذَنَبَ البَعِيرِ : رَضِيَ بِحَظٍّ ناقِصٍ .
      ـ اسْتَذْنَبَ الأَمْرُ : اسْتَتَبَّ .
      ـ ذَنَبَةُ : ماءٌ بين إمَّرَةَ وأُضَاخَ .
      ـ ذَنَبُ الحُلَيْفِ : ماءٌ لِبَنِي عُقَيْلٍ .
      ـ تَذَنَّبَ الطَّريقَ : أخَذَهُ ،
      ـ تَذَنَّبَ المُعْتَمُّ : ذَنَّبَ عِمَامَتَه .
      ـ مُذانِبُ من الإِبِلِ : الذي يكونُ في آخِرِ الإِبِلِ .
      ـ مُذَنِّبٍ : الناقة التي تَجِدُ من الطَّلْقِ شِدَّةً فَتُمَدِّدُ ذَنَبَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استذنبَ
    • استذنبَ يستذنب ، استذنابًا ، فهو مُستذنِب ، والمفعول مُستذنَب :-
      استذنبَ فلانٌ فلانًا وجده مذنبًا :- استذنب القاضي المتّهمَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَذنَب
    • أذنب - إذنابا
      1 - إرتكب ذنبا

    المعجم: الرائد

  4. أذنبَ
    • أذنبَ يُذنب ، إذنابًا ، فهو مُذنِب :-
      أذنب المكلَّفُ ارتكب معصيةً وإثمًا :- عاقب المُذْنِبَ .
      أذنب المتَّهمُ : ( القانون ) ثبتت التهمةُ عليه :- وجد القاضي المتَّهمَ مُذنِبًا ؛ فحكم عليه بالسجن ، - أقرَّ بأنّه مُذنِب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستذنب
    • إستذنب - استذنابا
      1 - إستذنبه : وجده مذنبا . 2 - إستذنبه : نسب إليه ذنبا . 3 - إستذنبه : تبعه . 4 - إستذنب الأمر : تم واستتب .


    المعجم: الرائد

  6. أَذْنَابٌ
    • جمع ذَنَبٌ . [ ذ ن ب ]. :- مِنْ أَذْنَابِ النَّاسِ :-: مِنْ سَفَلَتِهِمْ .

    المعجم: الغني

  7. استذنب فلان فلانا
    • وجده مذنبًا :- استذنب القاضي المتّهمَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. استذنب
    • استذنب الأَمرُ : تَمَّ واستتب .
      و استذنب الدابةَ : كان عند ذنبها في مَسيرها .
      و استذنب فلانًا وغيرَه : تَبِعَهُ فلم يفارق أثَرَهُ .
      و استذنب فلانًا : وجده مذنبًا أو نسَبَ إليه ذَنْبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. ذنب
    • ذنب - ج ، ذناب وأذناب
      1 - ذنب : ذيل الحيوان ، وهو عضو في مؤخره ذو محور عظمي . 2 - ذنب من كل شيء : آخره . 3 - ذنب : « أذناب الناس » : سفلتهم وأتباعهم . 4 - ذنب : « ذنب العقرب » الشوكة التي تلدغ بها . 5 - ذنب : « ذنب السوط » : طرفه .

    المعجم: الرائد

  10. أذنب المتّهم
    • ( قن ) ثبتت التهمةُ عليه :- وجد القاضي المتَّهمَ مُذنِبًا ؛ فحكم عليه بالسجن - أقرَّ بأنّه مُذنِب .

    المعجم: عربي عامة

  11. أذنب المكلّف
    • ارتكب معصيةً وإثمًا :- عاقب المُذْنِبَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَذْنَبَ

    • أَذْنَبَ : ارتكب ذنْبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَذْنَبَ
    • [ ذ ن ب ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَذْنَبَ ، يُذْنِبُ ، مصدر إذْنابٌ . :- أَذنَبَ الرَّجُلُ :- : اِرْتَكَبَ ذَنْباً .

    المعجم: الغني

  14. أَذنَب
    • أذنب
      1 - طويل الذنب . جذنب ، مذنباء

    المعجم: الرائد

  15. الأَذنَبُ
    • الأَذنَبُ : الطويل الذَّنَب .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ذنب
    • " الذَّنْبُ : الإِثْمُ والجُرْمُ والمعصية ، والجمعُ ذُنوبٌ ، وذُنُوباتٌ جمعُ الجمع ، وقد أَذْنَب الرَّجُل ؛ وقوله ، عزّ وجلّ ، في مناجاةِ موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ولهم علَيَّ ذَنْبٌ ؛ عَنَى بالذَّنْبِ قَتْلَ الرَّجُلِ الذي وَكَزَه موسى ، عليه السلام ، فقضَى عليه ، وكان ذلك الرجلُ من آلِ فرعونَ .
      والذَّنَبُ : معروف ، والجمع أَذْنابٌ .
      وذَنَبُ الفَرَسِ : نَجْمٌ على شَكْلِ ذَنَبِ الفَرَسِ .
      وذَنَبُ الثَّعْلَبِ : نِبْتَةٌ على شكلِ ذَنَبِ الثَّعْلَبِ .
      والذُّنابَـى : الذَّنَبُ ؛ قال الشاعر : جَمُوم الشَّدِّ ، شائلة الذُّنابَـى الصحاح : الذُّنابَـى ذنبُ الطَّائر ؛ وقيل : الذُّنابَـى مَنْبِتُ الذَّنَبِ .
      وذُنابَـى الطَّائرِ : ذَنَبُه ، وهي أَكثر من الذَّنَب .
      والذُّنُبَّى والذِّنِـبَّى : الذَّنَب ، عن الـهَجَري ؛

      وأَنشد : يُبَشِّرُني ، بالبَيْنِ مِنْ أُمِّ سالِمٍ ، * أَحَمُّ الذُّنُبَّى ، خُطَّ ، بالنِّقْسِ ، حاجِبُهْ ويُروى : الذِّنِـبَّى .
      وذَنَبُ الفَرَس والعَيْرِ ، وذُناباهما ، وذَنَبٌ فيهما ، أَكثرُ من ذُنابَى ؛ وفي جَناحِ الطَّائِرِ أَربعُ ذُنابَى بعدَ الخَوافِـي .
      الفرَّاءُ : يقال ذَنَبُ الفَرَسِ ، وذُنابَى الطَّائِرِ ، وذُنابَة الوَادي ، ومِذْنَبُ النهْرِ ، ومِذْنَبُ القِدْرِ ؛ وجمعُ ذُنابَة الوادي ذَنائِبُ ، كأَنَّ الذُّنابَة جمع ذَنَبِ الوادي وذِنابَهُ وذِنابَتَه ، مثلُ جملٍ وجمالٍ وجِمَالَةٍ ، ثم جِمالات جمعُ الجمع ؛ ومنه قوله تعالى : جِمالاتٌ صفر .
      أَبو عبيدة : فَرسٌ مُذانِبٌ ؛ وقد ذانَبَتْ إِذا وَقَعَ ولدُها في القُحْقُح ، ودَنَا خُرُوج السِّقْيِ ، وارتَفَع عَجْبُ الذَّنَبِ ، وعَلِقَ به ، فلم يحْدُروه .
      والعرب تقول : رَكِبَ فلانٌ ذَنَبَ الرِّيحِ إِذا سَبَق فلم يُدْرَكْ ؛ وإِذا رَضِـيَ بحَظٍّ ناقِصٍ قيلَ : رَكِبَ ذَنَب البَعير ، واتَّبَعَ ذَنَب أَمْرٍ مُدْبِرٍ ، يتحسَّرُ على ما فاته .
      وذَنَبُ الرجل : أَتْباعُه .
      وأَذنابُ الناسِ وذَنَبَاتُهم : أَتباعُهُم وسِفْلَتُهُم دون الرُّؤَساءِ ، على الـمَثَلِ ؛

      قال : وتَساقَطَ التَّنْواط والذَّ * نَبات ، إِذ جُهِدَ الفِضاح

      ويقال : جاءَ فلانٌ بذَنَبِه أَي بأَتْباعِهِ ؛ وقال الحطيئة يمدَحُ قوماً : قومٌ همُ الرَّأْسُ ، والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ، * ومَنْ يُسَوِّي ، بأَنْفِ النَّاقَةِ ، الذَّنَبا ؟ وهؤُلاء قومٌ من بني سعدِ بن زيدِ مَناةَ ، يُعْرَفُون ببَني أَنْفِ النَّاقَةِ ، لقول الحُطَيْئَةِ هذا ، وهمْ يَفْتَخِرُون به .
      ورُوِيَ عن عليٍّ ، كرّم اللّه وجهه ، أَنه ذَكَرَ فِتْنَةً في آخِرِ الزَّمان ، قال : فإِذا كان ذلك ، ضَرَبَ يَعْسُوبُ الدِّينِ بِذَنَـبِهِ ، فتَجْتَمِـعُ الناسُ ؛ أَراد أَنه يَضْرِبُ أَي يسِـيرُ في الأَرض ذاهباً بأَتباعِهِ ، الذين يَرَوْنَ رَأْيَه ، ولم يُعَرِّجْ على الفِتْنَةِ .
      والأَذْنابُ : الأَتْباعُ ، جمعُ ذَنَبٍ ، كأَنهم في مُقابِلِ الرُّؤُوسِ ، وهم المقَدَّمون .
      والذُّنابَـى : الأَتْباعُ .
      وأَذْنابُ الأُمورِ : مآخيرُها ، على الـمَثَلِ أَيضاً .
      والذَّانِبُ : التَّابِـعُ للشيءِ على أَثَرِهِ ؛ يقال : هو يَذْنِـبُه أَي يَتْبَعُهُ ؛ قال الكلابي : وجاءَتِ الخيلُ ، جَمِـيعاً ، تَذْنِـبُهْ وأَذنابُ الخيلِ : عُشْبَةٌ تُحْمَدُ عُصارَتُها على التَّشْبِـيهِ .
      وذَنَبَه يَذْنُبُه ويَذنِـبُه ، واسْتَذْنَبَه : تلا ذَنَبَه فلم يفارقْ أَثَرَه .
      والمُسْتَذْنِبُ : الذي يكون عند أَذنابِ الإِبِلِ ، لا يفارق أَثَرَها ؛

      قال : مِثْل الأَجيرِ اسْتَذْنَبَ الرَّواحِلا .
      (* قوله « مثل الأجير إلخ »، قال الصاغاني في التكملة هو تصحيف والرواية « شل الأجير » ويروى شدّ بالدال والشل الطرد ، والرجز لرؤبة اهـ .
      وكذلك أنشده صاحب المحكم .) والذَّنُوبُ : الفَرسُ الوافِرُ الذَّنَبِ ، والطَّويلُ الذَّنَبِ .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : كان فرْعَونُ على فرَسٍ ذنُوبٍ أَي وافِر شَعْرِ الذَّنَبِ .
      ويومٌ ذَنُوبٌ : طويلُ الذَّنَبِ لا يَنْقَضي ، يعني طول شَرِّه .
      وقال غيرُه : يومٌ ذَنُوبٌ : طويل الشَّر لا ينقضي ، كأَنه طويل الذَّنَبِ .
      ورجل وَقَّاحُ الذَّنَب : صَبُورٌ على الرُّكُوب .
      وقولهم : عُقَيْلٌ طَويلَةُ الذَّنَبِ ، لم يفسره ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : وعِنْدي أَنَّ معناه : أَنها كثيرة رُكُوبِ الخيل .
      وحديثٌ طويلُ الذَّنَبِ : لا يَكادُ يَنْقَضِـي ، على الـمَثَلِ أَيضاً .
      ابن الأَعرابي : الـمِذْنَبُ الذَّنَبُ الطَّويلُ ، والـمُذَنِّبُ الضَّبُّ ، والذِّنابُ خَيْطٌ يُشَدُّ به ذَنَبُ البعيرِ إِلى حَقَبِه لئَلاَّ يَخْطِرَ بِذَنَـبِه ، فَيَمْـلأَ راكبَه .
      وذَنَبُ كلِّ شيءٍ : آخرُه ، وجمعه ذِنابٌ .
      والذِّنابُ ، بكسر الذال : عَقِبُ كلِّ شيءٍ .
      وذِنابُ كلِّ شيءٍ : عَقِـبُه ومؤَخَّره ، بكسر الذال ؛

      قال : ونأْخُذُ بعدَه بذِنابِ عَيْشٍ * أَجَبِّ الظَّهْرِ ، ليسَ له سَنامُ وقال الكلابي في طَلَبِ جَمَلِهِ : اللهم لا يَهْدينِـي لذنابتِه .
      (* قوله « لذنابته » هكذا في الأصل .) غيرُك .
      قال ، وقالوا : مَنْ لك بذِنابِ لَوْ ؟، قال الشاعر : فمَنْ يَهْدِي أَخاً لذِنابِ لَوٍّ ؟ * فأَرْشُوَهُ ، فإِنَّ اللّه جارُ وتَذَنَّبَ الـمُعْتَمُّ أَي ذَنَّبَ عِمامَتَه ، وذلك إِذا أَفْضَلَ منها شيئاً ، فأَرْخاه كالذَّنَبِ .
      والتَّذْنُوبُ : البُسْرُ الذي قد بدا فيه الإِرطابُ من قِـبَلِ ذَنَـبِه .
      وذنَبُ البُسْرة وغيرِها من التَّمْرِ : مؤَخَّرُها .
      وذنَّـبَتِ البُسْرَةُ ، فهي مُذَنِّبة : وكَّـتَتْ من قِـبَلِ ذَنَـبِها ؛ الأَصمعي : إِذا بَدَتْ نُكَتٌ من الإِرْطابِ في البُسْرِ من قِـبَلِ ذَنَـبِها ، قيل : قد ذَنَّـبَتْ .
      والرُّطَبُ : التَّذْنُوبُ ، واحدتُه تَذْنُوبةٌ ؛

      قال : فعَلِّقِ النَّوْطَ ، أَبا مَحْبُوبِ ، * إِنَّ الغَضا ليسَ بذِي تَذْنُوبِ الفرَّاءُ : جاءَنا بتُذْنُوبٍ ، وهي لغة بني أَسَدٍ .
      والتَّميمي يقول : تَذْنُوب ، والواحدة تَذْنُوبةٌ .
      وفي الحديث : كان يكرَه الـمُذَنِّبَ من البُسْرِ ، مخافة أن يكونا شَيْئَيْنِ ، فيكون خَلِـيطاً .
      وفي حديث أَنس : كان لا يَقْطَعُ التَّذْنُوبِ من البُسْرِ إِذا أَراد أَن يَفْتَضِخَه .
      وفي حديث ابن المسَيَّب : كان لا يَرَى بالتَّذْنُوبِ أَن يُفْتَضَخَ بأْساً .
      وذُنابةُ الوادي : الموضعُ الذي يَنتهي إِليه سَيْلُهُ ، وكذلك ذَنَبُه ؛ وذُنابَتُه أَكثر من ذَنَـبِه .
      وذَنَبَة الوادي والنَّهَر ، وذُنابَتُه وذِنابَتُه : آخرُه ، الكَسْرُ عن ثعلب .
      وقال أَبو عبيد : الذُّنابةُ ، بالضم : ذَنَبُ الوادي وغَيرِه .
      وأَذْنابُ التِّلاعِ : مآخيرُها .
      ومَذْنَبُ الوادي ، وذَنَبُه واحدٌ ، ومنه قوله المسايل .
      (* قوله « ومنه قوله المسايل » هكذا في الأصل وقوله بعده والذناب مسيل إلخ هي أول عبارة المحكم .).
      والذِّنابُ : مَسِـيلُ ما بين كلِّ تَلْـعَتَين ، على التَّشبيه بذلك ، وهي الذَّنائبُ .
      والمِذْنَبُ : مَسِـيلُ ما بين تَلْـعَتَين ، ويقال لِـمَسيل ما بين التَّلْـعَتَين : ذَنَب التَّلْعة .
      وفي حديث حذيفة ، رضي اللّه عنه : حتى يَركَبَها اللّهُ بالملائِكةِ ، فلا يَمْنَع ذَنَبَ تَلْعة ؛ وصفه بالذُّلِّ والضَّعْف ، وقِلَّة الـمَنَعة ، والخِسَّةِ ؛ الجوهري : والـمِذْنَبُ مَسِـيلُ الماءِ في الـحَضيضِ ، والتَّلْعة في السَّنَدِ ؛ وكذلك الذِّنابة والذُّنابة أَيضاً ، بالضم ؛ والمِذْنَبُ : مَسِـيلُ الماءِ إِلى الأَرضِ .
      والـمِذْنَبُ : الـمَسِـيل في الـحَضِـيضِ ، ليس بخَدٍّ واسِع .
      وأَذنابُ الأَوْدِية : أَسافِلُها .
      وفي الحديث : يَقْعُد أَعرابُها على أَذنابِ أَوْدِيَتِها ، فلا يصلُ إِلى الـحَجِّ أَحَدٌ ؛ ويقال لها أَيضاً الـمَذانِبُ .
      وقال أَبو حنيفة : الـمِذْنَبُ كهيئةِ الجَدْوَل ، يَسِـيلُ عن الرَّوْضَةِ ماؤُها إِلى غيرِها ، فيُفَرَّقُ ماؤُها فيها ، والتي يَسِـيلُ عليها الماءُ مِذْنَب أَيضاً ؛ قال امرؤُ القيس : وقد أَغْتَدِي والطَّيْرُ في وُكُناتِها ، * وماءُ النَّدَى يَجْري على كلِّ مِذْنَبِ وكلُّه قريبٌ بعضُه من بعضٍ .
      وفي حديث ظَبْيانَ : وذَنَبُوا خِشانَه أَي جَعلوا له مَذانِبَ ومجَاريَ .
      والخِشانُ : ما خَشُنَ من الأَرضِ ؛ والـمِذْنَبَة والـمِذْنَبُ : الـمِغْرَفة لأَنَّ لها ذَنَباً أَو شِبْهَ الذَّنَبِ ، والجمع مَذانِبُ ؛ قال أَبو ذُؤَيب الهذلي : وسُود من الصَّيْدانِ ، فيها مَذانِبُ النُّـ * ـضَارِ ، إِذا لم نَسْتَفِدْها نُعارُها ‏

      ويروى : ‏ مَذانِبٌ نُضارٌ .
      والصَّيْدانُ : القُدورُ التي تُعْمَلُ من الحجارة ، واحِدَتُها صَيْدانة ؛ والحجارة التي يُعْمَل منها يقال لها : الصَّيْداءُ .
      ومن روى الصِّيدانَ ، بكسر الصاد ، فهو جمع صادٍ ، كتاجٍ وتِـيجانٍ ، والصَّاد : النُّحاسُ والصُّفْر .
      والتَّذْنِـيبُ للضِّبابِ والفَراشِ ونحو ذلك إِذا أَرادت التَّعاظُلَ والسِّفَادَ ؛ قال الشاعر : مِثْل الضِّبابِ ، إِذا هَمَّتْ بتَذْنِـيبِ وذَنَّبَ الجَرادُ والفَراشُ والضِّباب إِذا أَرادت التَّعاظُلَ والبَيْضَ ، فغَرَّزَتْ أَذنابَها .
      وذَنَّبَ الضَّبُّ : أَخرجَ ذَنَبَه من أَدْنَى الجُحْر ، ورأْسُه في داخِلِه ، وذلك في الـحَرِّ .
      قال أَبو منصور : إِنما يقال للضَّبِّ مُذَنِّبٌ إِذا ضرَبَ بذَنَبِه مَنْ يريدُه من مُحْتَرِشٍ أَو حَـيَّةٍ .
      وقد ذَنَّبَ تَذْنِـيباً إِذا فَعَل ذلك .
      وضَبٌّ أَذنَبُ : طويلُ الذَّنَبِ ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : لم يَبْقَ من سُنَّةِ الفاروقِ نَعْرِفُه * إِلاَّ الذُّنَيْبـي ، وإِلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَق ؟

      ‏ قال : الذُّنَيْبـيُّ ضرب من البُرُودِ ؛ قال : ترَكَ ياءَ النِّسْبةِ ، كقوله : مَتى كُنَّا ، لأُمِّكَ ، مَقْتَوِينا وكان ذلك على ذَنَبِ الدَّهرِ أَي في آخِره .
      وذِنابة العين ، وذِنابها ، وذَنَبُها : مؤخَّرُها .
      وذُنابة النَّعْل : أَنْفُها .
      ووَلَّى الخَمْسِـين ذَنَباً : جاوزَها ؛ قال ابن الأَعرابي : قلتُ للكِلابِـيِّ : كم أَتَى عَليْك ؟ فقال : قد وَلَّتْ ليَ الخَمْسون ذَنَبَها ؛ هذه حكاية ابن الأَعرابي ، والأَوَّل حكاية يعقوب .
      والذَّنُوبُ : لَـحْمُ الـمَتْنِ ، وقيل : هو مُنْقَطَعُ الـمَتْنِ ، وأَوَّلُه ، وأَسفلُه ؛ وقيل : الأَلْـيَةُ والمآكمُ ؛ قال الأَعشى : وارْتَجَّ ، منها ، ذَنُوبُ الـمَتْنِ ، والكَفَلُ والذَّنُوبانِ : الـمَتْنانِ من ههنا وههنا .
      والذَّنُوب : الـحَظُّ والنَّصيبُ ؛ قال أَبو ذؤيب : لَعَمْرُك ، والـمَنايا غالِباتٌ ، * لكلِّ بَني أَبٍ منها ذَنُوبُ والجمع أَذنِـبَةٌ ، وذَنَائِبُ ، وذِنابٌ .
      والذَّنُوبُ : الدَّلْو فيها ماءٌ ؛ وقيل : الذَّنُوب : الدَّلْو التي يكون الماءُ دون مِلْئِها ، أَو قريبٌ منه ؛ وقيل : هي الدَّلْو الملأَى .
      قال : ولا يقال لها وهي فارغة ، ذَنُوبٌ ؛ وقيل : هي الدَّلْوُ ما كانت ؛ كلُّ ذلك مذَكَّر عند اللحياني .
      وفي حديث بَوْل الأَعْرابـيّ في المسجد : فأَمَر بذَنوبٍ من ماءٍ ، فأُهَرِيقَ عليه ؛ قيل : هي الدَّلْو العظيمة ؛ وقيل : لا تُسَمَّى ذَنُوباً حتى يكون فيها ماءٌ ؛ وقيل : إِنَّ الذَّنُوبَ تُذكَّر وتؤَنَّث ، والجمع في أَدْنى العَدد أَذْنِـبة ، والكثيرُ ذَنائبُ كَقلُوصٍ وقَلائصَ ؛ وقول أَبي ذؤيب : فكُنْتُ ذَنُوبَ البئرِ ، لـمَّا تَبَسَّلَتْ ، * وسُرْبِلْتُ أَكْفاني ، ووُسِّدْتُ ساعِدِي استعارَ الذَّنُوبَ للقَبْر حين جَعَله بئراً ، وقد اسْتَعْمَلَها أُمَيَّة بنُ أَبي عائذٍ الهذليُّ في السَّيْر ، فقال يصفُ حماراً : إِذا ما انْتَحَيْنَ ذَنُوبَ الـحِضا * ر ، جاشَ خَسِـيفٌ ، فَريغُ السِّجال يقول : إِذا جاءَ هذا الـحِمارُ بذَنُوبٍ من عَدْوٍ ، جاءت الأُتُنُ بخَسِـيفٍ .
      التهذيب : والذَّنُوبُ في كلامِ العرب على وُجوهٍ ، مِن ذلك قوله تعالى : فإِنَّ للذين ظَلَموا ذَنُوباً مثلَ ذَنُوبِ أَصحابِهم .
      وقال الفَرَّاءُ : الذَّنُوبُ في كلامِ العرب : الدَّلْوُ العظِـيمَةُ ، ولكِنَّ العربَ تَذْهَبُ به إِلى النَّصيب والـحَظِّ ، وبذلك فسّر قوله تعالى : فإِنَّ للذين ظَلَموا ، أَي أَشرَكُوا ، ذَنُوباً مثلَ ذَنُوبِ أَصحابِهِم أَي حَظّاً من العذابِ كما نزلَ بالذين من قبلِهِم ؛

      وأَنشد الفرَّاءُ : لَـها ذَنُوبٌ ، ولَـكُم ذَنُوبُ ، * فإِنْ أَبَيْـتُم ، فَلَنا القَلِـيبُ وذِنابةُ الطَّريقِ : وجهُه ، حكاه ابن الأَعرابي .
      قال وقال أَبو الجَرَّاح لرَجُلٍ : إِنك لم تُرْشَدْ ذِنابةَ الطَّريق ، يعني وجهَه .
      وفي الحديث : مَنْ ماتَ على ذُنابَـى طريقٍ ، فهو من أَهلِهِ ، يعني على قصْدِ طَريقٍ ؛ وأَصلُ الذُّنابَـى مَنْبِتُ الذَّنَبِ .
      والذَّنَبانُ : نَبْتٌ معروفٌ ، وبعضُ العرب يُسمِّيه ذَنَب الثَّعْلَب ؛ وقيل : الذَّنَبانُ ، بالتَّحريكِ ، نِبْتَة ذاتُ أَفنانٍ طِوالٍ ، غُبَيْراء الوَرَقِ ، تنبت في السَّهْل على الأَرض ، لا ترتَفِـعُ ، تُحْـمَدُ في الـمَرْعى ، ولا تَنْبُت إِلا في عامٍ خَصيبٍ ؛ وقيل : هي عُشْبَةٌ لها سُنْبُلٌ في أَطْرافِها ، كأَنه سُنْبُل الذُّرَة ، ولها قُضُبٌ ووَرَق ، ومَنْبِتُها بكلِّ مكانٍ ما خَلا حُرَّ الرَّمْلِ ، وهي تَنْبُت على ساقٍ وساقَين ، واحِدتُها ذَنَبانةٌ ؛ قال أَبو محمد الـحَذْلَمِـي : في ذَنَبانٍ يَسْتَظِلُّ راعِـيهْ وقال أَبو حنيفة : الذَّنَبانُ عُشْبٌ له جِزَرَة لا تُؤْكلُ ، وقُضْبانٌ مُثْمِرَةٌ من أَسْفَلِها إِلى أَعلاها ، وله ورقٌ مثلُ ورق الطَّرْخُون ، وهو ناجِـعٌ في السَّائمة ، وله نُوَيرة غَبْراءُ تَجْرُسُها النَّحْلُ ، وتَسْمو نحو نِصْفِ القامةِ ، تُشْبِـعُ الثِّنْتانِ منه بعيراً ، واحِدَتُه ذَنَبانةٌ ؛ قال الراجز : حَوَّزَها من عَقِبٍ إِلى ضَبُعْ ، في ذَنَبانٍ ويبيسٍ مُنْقَفِـعْ ، وفي رُفوضِ كَلإٍ غير قَشِـع والذُّنَيْباءُ ، مضمومَة الذال مفتوحَة النون ، ممدودةً : حَبَّةٌ تكون في البُرّ ، يُنَقَّى منها حتى تَسْقُط .
      والذَّنائِبُ : موضِعٌ بنَجْدٍ ؛ قال ابن بري : هو على يَسارِ طَرِيقِ مَكَّة .
      والمَذَانِبُ : موضع .
      قال مُهَلْهِل بن ربيعة ، شاهد الذّنائب : ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): ذنب : الذَّنْبُ : الإِثْمُ والجُرْمُ والمعصية ، والجمعُ ذُنوبٌ ،

      .
      .
      .

      .
      .
      . فَلَوْ نُبِشَ الـمَقابِرُ عن كُلَيْبٍ ، * فتُخْبِرَ بالذَّنائِبِ أَيَّ زِيرِ وبيت في الصحاح ، لـمُهَلْهِلٍ أَيضاً : فإِنْ يَكُ بالذَّنائِبِ طَالَ لَيْلي ، * فقد أَبْكِـي على الليلِ القَصيرِ يريد : فقد أَبْكِـي على لَيالي السُّرورِ ، لأَنها قَصِـيرَةٌ ؛ وقبله : أَلَيْـلَـتَنا بِذِي حُسَمٍ أَنيرِي ! * إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ ، فلا تَحُورِي وقال لبيد ، شاهد المذانب : أَلَمْ تُلْمِمْ على الدِّمَنِ الخَوالي ، * لِسَلْمَى بالـمَذانِبِ فالقُفَالِ ؟ والذَّنُوبُ : موضع بعَيْنِه ؛ قال عبيد بن الأَبرص : أَقْفَرَ مِن أَهْلِه مَلْحوبُ ، * فالقُطَبِـيَّاتُ ، فالذَّنُوبُ ابن الأَثير : وفي الحديث ذكْرُ سَيْلِ مَهْزُورٍ ومُذَيْنِب ، هو بضم الميم وسكون الياء وكسر النون ، وبعدها باءٌ موحَّدةٌ : اسم موضع بالمدينة ، والميمُ زائدةٌ .
      الصحاح ، الفرَّاءُ : الذُّنابَـى شِبْهُ الـمُخاطِ ، يَقَع من أُنوفِ الإِبل ؛ ورأَيتُ ، في نُسَخ متَعدِّدة من الصحاح ، حواشِـيَ ، منها ما هو بِخَطِّ الشيخ الصَّلاح الـمُحَدِّث ، رحمه اللّه ، ما صورته : حاشية من خَطِّ الشيخ أَبي سَهْلٍ الـهَرَوي ، قال : هكذا في الأَصل بخَطِّ الجوهري ، قال : وهو تصحيف ، والصواب : الذُّنانَى شِبهُ الـمُخاطِ ، يَقَع من أُنوفِ الإِبل ، بنُونَيْنِ بينهما أَلف ؛ قال : وهكذا قَرَأْناهُ على شَيخِنا أَبي أُسامة ، جُنادةَ بنِ محمد الأَزدي ، وهو مأْخوذ من الذَّنين ، وهو الذي يَسِـيلُ من فَمِ الإِنسانِ والـمِعْزَى ؛ ثم ، قال صاحب الحاشية : وهذا قد صَحَّفَه الفَرَّاءُ أَيضاً ، وقد ذكر ذلك فيما ردَّ عليه من تصحيفه ، وهذا مما فاتَ الشَّيخ ابن برّي ، ولم يذكره في أَمالِـيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سأذنبهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَذْنَبَ** - [ذ ن ب]. (ف: ربا. لازم).** أَذْنَبَ**،** يُذْنِبُ**، مص. إذْنابٌ. "أَذنَبَ الرَّجُلُ" : اِرْتَكَبَ ذَنْباً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: