وصف و معنى و تعريف كلمة سأذهلكم:


سأذهلكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و هاء (ه) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سأذهلكم في معاجم اللغة العربية:



سأذهلكم

جذر [أذهل]

  1. أَذْهَلَ : (فعل)
    • أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل
    • أذهلَه النَّبأُ :أدهشه، حيَّره
    • أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه
,
  1. ذهن (المعجم لسان العرب)
    • "الذِّهْنُ: الفهم والعقل.
      والذِّهْن أَيضاً: حِفْظُ القلب، وجمعهما أَذْهان.
      تقول: اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا.
      ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب، وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ.
      وفي النوادر: ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته.
      وذَهَنتُ عن كذا: فَهِمْتُ عنه.
      ويقال: ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ.
      الجوهري: الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ، وهو الفِطْنة والحفظ.
      وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم.
      وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً.
      والذِّهْنُ أَيضاً: القوَّة؛ قال أَوس بن حَجَر: أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا: الباقية.
      "
  2. الذَّهْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الذَّهْنُ: الفَهْمُ، والعَقْلُ، وحِفْظُ القَلْبِ، والفِطْنَةُ، والذَهَنُ، والقُوَّةُ، والشَّحْمُ,ج: أذْهانٌ.
      ـ ذَهَنَني عنه وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني: أنساني، وألْهاني.
      ـ ذَاهَنَني فَذَهَنْتُه: فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً.
      ـ ذُهْنُ بنُ كَعْبٍ: بَطْنٌ من مَذْحِجٍ.
  3. ذاهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ذاهنَ يُذاهن ، مُذاهنةً ، فهو مُذاهِن ، والمفعول مُذاهَن :-
      ذاهَن فلانٌ فلانًا فاطنَه وباراه في جودة الذهن.
  4. أذهن (المعجم الرائد)
    • أذهن - إذهانا
      1-أذهنه عن الأمر : أنساه إياه
  5. ذاهَن (المعجم الرائد)
    • ذاهن - مذاهنة
      1-ذاهنه : غالبه في جودة الذهن
  6. ذهُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن :-
      • ذهُن فلانٌ وعى ذهنُه ما أودعه من أفكار.
  7. ذاهَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • ذاهَنَهُ : فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذهن.
  8. ذهل (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّهْل: تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ، تقول: ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه؛

      وأَنشد: أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز: يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت؛ أَي تَسْلُو عن ولدها.
      ابن سيده: ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل، بالكسر،عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل، وقيل: الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف، وقد أَذْهَله الأَمر، وأَذْهلَه عنه.
      ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة، وقيل: ساعة منه مثل دَهْل، والدال أَعلى، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي: مَضَى من الليل ذَهْلٌ، وهي واحدةٌ،كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو؟

      ‏قال: وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل، بدال غير معجمة؛ قال: وكذا أَنشده في الحَماسة.
      والذُّهْلُول من الخيل: الجَوادُ الدَّقيق.
      وذُهْل: قبيلة.
      وذُهْلٌ: حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة: أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً.
      "
  9. ذَهَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَهَلَهُ، وذَهَلَ عنه، ذَهْلاً وذُهُولاً: تَرَكَهُ على عَهْدٍ، أو نَسِيَهُ لشُغْلٍ، أو هو السُّلُوُّ، وطِيبُ النَّفْسِ عن الإِلْفِ.
      ـ ذَهْلٌ من الليلِ، وذُهْلٌ: ساعةٌ.
      ـ ذُهْلولُ: الفرسُ الجَوادُ.
      ـ ذُهْلُ: شجرةُ البَشامِ، وبِلا لامٍ: ذُهْلُ بنُ شَيْبانَ، قبيلةٌ، منها: يَحْيَى الحافِظُ، والإِمامُ أحمدُ على الصحيحِ، وأما القاضي أبو الطاهِرِ الذُّهْلِيُّ فَسَدوسِيٌّ. ****
      ـ ذُهَيْلُ: ابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَوْفٍ التابِعِيُّ. والذُّهْلانِ: ابنُ شَيْبانَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ.
      ـ وسَمَّوْا: ذُهْلانَ.
  10. أذهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :-
      أذهلَه النَّبأُ أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ، - أذهلني جهلُه، - نجاح مُذهِل، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً، - أخبار مُذهِلة.
      أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :-أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة.


  11. ذهَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذهَلَ / ذهَلَ عن يَذهَل ، ذَهْلاً وذُهُولاً ، فهو ذاهِل ، والمفعول مَذْهول :-
      ذهَلَ الأمرَ/ ذهَلَ عن الأمر نسيه، وغفل عنه، تناساه عمدًا أو شُغل عنه، سلاه :-ذهَل عن حضور الجلسة، - تلميذ ذاهِل.
  12. انذهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :-
      انذهلَ الشَّخصُ
      1 - دَهِش وتحيَّر، تعَجّب :-وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف، - وجه مُنذهِل.
      2 - تدلَّه، غاب عن رشده.
  13. ذُهول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذُهول :-
      1 - مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ1 وذهِلَ2/ ذهِلَ عن.
      2 - شُرود يدلّ على حيرة، واضطراب، وخوف :-ذهول العينين.
      3 - (علوم النفس) حالة ذهنيّة وقتيّة، تبدو في عدم التهيُّؤ للملابسات الطارئة، فتبدِّد الفكرَ، ولا تسمح بتركيزه على موضوع مُعيَّن، وتحول دون أيّ ردّ فِعْل :-اعتراه الذهولُ عندما بلغه خبرُ إفلاسه.
  14. ذَهِلَ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (فعل: لازم متعد بحرف). ذَهِلْتُ، أذْهَلُ، مصدر ذُهُولٌ.
      1. :-ذَهِلَ الرَّجُلُ :- : غَابَ عَنْ رُشْدِهِ، فقَدَ وَعْيَهُ.الحج آية 2 يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أرْضَعَتْ (قرآن).
      2. :-ذَهِلَ مَوْعِداً هَامّاً :- : نَسِيَهُ، غَفَلَ عَنْهُ. :-ذَهِلَ عَنْ شُغْلِهِ.
  15. ذَهل (المعجم الرائد)

    • ذهل - يذهل ، ذهولا
      1- ذهل عنه : نسيه وشغل عنه . 2- ذهل : غاب عن رشده.
  16. أذهله النّبأ (المعجم عربي عامة)
    • أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ- أذهلني جهلُه- نجاح مُذهِل- حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً- أخبار مُذهِلة.
  17. ذَهَلَ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). ذَهَلْتُ، أَذْهَلُ، مصدر ذَهْلٌ. ذُهُولٌ. :-ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ :- : نَسِيَهَا. :-ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ :- : غَفَلَ عَنْهُ.
  18. ذهل الشّيء/ ذهل عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ذهَله؛ نسيه، وغفل عنه من شدّة الدهشة أو الكرب :-ذهِل الميعادَ/ عن الميعاد- تلميذٌ ذَاهِل- {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ}.
  19. ذَهَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَهَلَهُ وعنه.
      ذَهَلَهُ ذَهْلاً، و ذُهُولاً: نسِيَه وغَفَلَ عنه.


  20. ذَهِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَهِلَ ذَهِلَ َ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ.
      و ذَهِلَ الشيءَ، وعنه: ذهله.
  21. أَذْهَلَ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (فعل: رباعي متعد). أَذْهَلَ، يُذْهِلُ، مصدر إِذْهَالٌ. :-أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ :- : حَيَّرَهُمْ، أَدْهَشَهُمْ. :-هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ.
  22. ذَهْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَهْل :-
      مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ2/ ذهِلَ عن.
  23. أَذْهَل (المعجم الرائد)
    • أذهل - إذهالا
      1-أذهله عنه : جعله «يذهل» عنه ، أي ينساه


  24. مَذهَل (المعجم الرائد)
    • مذهل - ج، مذاهل
      1- مذهل : مكان مهجور. 2- مذهل : ما يشغل.
  25. المَذهَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذهَلُ : ما يَشْغَل. والجمع : مَذَاهِلُ.
      يقال: لي مشاغِلُ ومذاهِل.


معنى سأذهلكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَذْهَلَ** \- [ذ هـ ل]. (ف: ربا. متعد).** أَذْهَلَ**،** يُذْهِلُ**، مص. إِذْهَالٌ. "أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ" : حَيَّرَهُمْ، أَدْهَشَهُمْ. "هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: