وصف و معنى و تعريف كلمة سأراكض:


سأراكض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) و ضاد (ض) .




معنى و شرح سأراكض في معاجم اللغة العربية:



سأراكض

جذر [أرك]

  1. رَكَضَ: (فعل)
    • ركَضَ / ركَضَ من يَركُض ، رَكْضًا ، فهو راكضٌ، ورَكَّاضٌ ، والمفعول مركوض - للمتعدِّي
    • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
    • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
    • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
    • رَكَضَ الشَّيْءَ: دَفَعَهُ
    • رَكَضَ الطَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • رَكَضَ الطَّائِرُ جَناحَيْهِ أَو بِهِما : حَرَّكَهُما وَضَرَبَ بِهِما جَنْبَيْهِ
    • رَكَضَتِ النُّجومُ والكَواكِبُ : سارَتْ
    • رَكَضَ: ضرب برِجْلِه
    • رَكَضَ النارَ بِالمِرْكض: حَرَّكَها
  2. رَكْض: (اسم)
    • رَكْض : مصدر رَكَضَ
  3. اِرتَكَضَ: (فعل)
    • اِرْتَكَضَ، يَرْتَكِضُ، مصدر اِرْتِكاضٌ
    • اِرْتَكَضَ العَدَّاءُ : عَدَا مُسْرِعاً
    • اِرْتَكَضَ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ : تَحَرَّكَ
    • اِرْتَكَضَ قَلْبُهُ فَزَعاً: اِضْطَرَبَ
    • اِرْتَكَضَ فِي شُؤُونِهِ : تَقَلَّبَ فِيهَا
    • اِرْتَكَضَ الْمَاءُ فِي البُحَيْرَةِ : تَجَمَّعَ وَمَاجَ
  4. راكَضَ: (فعل)
    • راكضَ يُراكض ، مُراكضةً ، فهو مُراكِض ، والمفعول مُراكَض
    • راكضَهُ : سابقَه في الرّكْضِ


  5. أَرْكَضَ: (فعل)
    • أَرْكَضَ، يُرْكِضُ، مصدر إِرْكَاضٌ أَرْكَضَتِ
    • أَركَضَتِ الحاملُ: اِرْتَكَضَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا، أَيْ تَحَرَّكَ
  6. تَراكَضَ: (فعل)
    • تراكضَ يتراكض ، تراكُضًا ، فهو مُتراكِض
    • تَرَاكَضَ أَبْطَالُ أَلْعَابِ القُوَى : جَرَوْا مَعاً، رَكَضُوا
    • تَرَاكضُوا الخيلَ: ركضوها
  7. مَركَض: (اسم)
    • الجمع : مَراكِضُ
    • المَرْكَض : موضع الرَّكْض
    • المَرْكَض :جنْب الدَّابة حيث يُركَض
    • قعدنا على مَراكِض الحوض: جوانبه التي يركضها الماءُ ويضربها
  8. مِركَض: (اسم)
    • الجمع : مَرَاكِضُ
    • المِركَضُ : المحِّرك
    • مِرْكَضُ النَّارِ : مَا تُشْعَلُ بِهِ
    • مِرْكَضُ الشَّيْءِ : مُحَرِّكُهُ
    • مَرَاكِضُ الْمَسْبَحِ : جَوَانِبُهُ
  9. راكض: (اسم)
    • راكض : فاعل من رَكَضَ
  10. رَكَّاض: (اسم)


    • رَكَّاض : فاعل من رَكَضَ
  11. مُراكَض: (اسم)
    • مُراكَض : اسم المفعول من راكَضَ
  12. مُراكِض: (اسم)
    • مُراكِض : فاعل من راكَضَ
  13. مِركاض: (اسم)
    • رَجُلٌ مِرْكَاضٌ : عَدَّاءٌ
  14. إِرْكَاض: (اسم)
    • إِرْكَاض : مصدر أَرْكَضَ
  15. رُكوض: (اسم)
    • الرُّكُوضُ : الرَّكّاض
    • قوسُ ركوض: شديدة الدفع للسّهم
  16. مَرَاكِضُ: (اسم)


    • مَرَاكِضُ : جمع مِركَض
  17. مَراكِضُ: (اسم)
    • مَراكِضُ : جمع مِركَضة
  18. مركوض: (اسم)
    • مركوض : اسم المفعول من رَكَضَ
  19. مَرَاكيضُ: (اسم)
    • مَرَاكيضُ : جمع مِرْكاض
  20. رَكوض: (اسم)
    • جَواد رَكوض : سَريع
  21. مِركَضة: (اسم)
    • الجمع : مَراكِضُ
    • المِرْكَضَةُ : الرَّكَّاضَة، أو الفرس التي تركضَ الأرض بحوافرها
    • المِرْكَضَةُ من القوس: مِركضُها
  22. اِرْتِكاض: (اسم)


    • إِرْتِكاض : مصدر اِرتَكَضَ
  23. تَراكُض: (اسم)
    • مصدر تَرَاكَضَ
    • اِنْطَلَقَ العَدَّاءونَ فِي تَرَاكُضٍ : فِي رَكْضٍ، فِي جَرْيٍ
  24. تراكُض: (اسم)
    • تراكُض : مصدر تَراكَضَ
  25. مُتراكِض: (اسم)
    • مُتراكِض : فاعل من تَراكَضَ
,
  1. ركض (المعجم لسان العرب)
    • "رَكَضَ الدابةَ يَرْكُضُها رَكْضاً: ضرَب جَنْبَيْها برجله.
      ومِرْكَضةُ القَوْس: معروفة وهما مِرْكَضَتانِ؛ قال ابن بري: ومِرْكَضا القَوْس جانباها؛

      وأَنشد لأَبي الهيثم التَّغْلَبِيّ: لنا مَسائِحُ زُورٌ، في مَراكِضِها لِينٌ، وليس بها وهْيٌ ولا رَقَقُ ورَكَضَتِ الدابةُ نفسُها، وأَباها بعضُهم.
      وفلان يَرْكُضُ دابّتَه: وهو ضَرْبُه مَرْكَلَيْها برِجْليْه، فلما كثر هذا على أَلسنتِهِم استعملوه في الدوابِّ فقالوا: هي تَرْكُضُ، كأَنّ الرَّكْضَ منها.
      والمَرْكَضانِ: هما موضع عَقِبَي الفارس من مَعَدَّي الدابّة.
      وقال أَبو عبيد: أَرْكَضَتِ الفَرسُ، فهي مُرْكِضةٌ ومُرْكِضٌ إِذا اضطَرَبَ جَنِينُها في بطنها؛

      وأَنشد: ومُرْكِضةٌ صَرِيحيٌّ أَبُوها،يُهانُ له الغُلامةُ والغُلامُ (* قوله «ومركضة إلخ» هو كمحسنة، كما ضبطه الصاغاني.
      قال ابن بري: صواب انشاده الرفع لان قبله: أْعان على مراس الحرب زغف * مضاعفة لها حلق تؤام.) ويروى ومِرْكَضةٌ، بكسر الميم، نَعَت الفرس أَنها رَكّاضةٌ تركُض الأَرض بقوائمها إِذا عَدَت وأَحضَرَت.
      الأَصمعي: رُكِضَتِ الدابةُ، بغير أَلف،ولا يقال رَكَضَ هو، إِنما هو تحريكك إِياه، سار أَو لم يَسِرْ؛ وقال شمر: قد وجدنا في كلامهم رَكَضتِ الدابةُ في سيرها ورَكَضَ الطائرُ في طَيَرانه؛ قال الشاعر: جَوانِح يَخْلِجْنَ خَلْجَ الظّبا ءِ، يَرْكُضْنَ مِيلاً ويَنْزِعْنَ مِيلا وقال رؤبة: والنَّسْرُ قد يَرْكُضُ وهْو هافي أَي يضرب بجناحيه.
      والهافي: الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض.
      ابن شميل: إِذا ركب الرجل البعير فضرب بعقبيه مَرْكَلَيْه فهو الرَّكْضُ والرَّكْلُ.
      وقد رَكَضَ الرجلُ إِذا فَرَّ وعَدا.
      وقال الفراء في قوله تعالى: إِذا هم منها يَرْكُضون لا تَرْكُضوا وارجِعُوا؛ قال: يَرْكُضون يَهْرُبون ويَنْهَزِمُون ويَفِرُّون، وقال الزجاج: يَهْرُبون من العذاب.
      قال أََبو منصور: ويقال رَكَضَ البعيرُ برجله كما يقال رَمَحَ ذو الحافِرِ برجله،وأَصل الرَّكْضِ الضرْبُ.
      ابن سيده: رَكَضَ البعير برجله ولا يقال رَمَح.
      الجوهري: ركضَه البعير إِذا ضربَه برجله ولا يقال رَمَحه؛ عن يعقوب.
      وفي حديث ابن عمرو بن العاص: لَنَفْسُ المؤْمِن أَشدُّ ارْتِكاضاً على الذَّنْبِ من العُصْفور حين يُغْدَفُ أَي أَشدُّ اضطِراباً وحركةً على الخطيئة حِذارَ العذاب من العصفور إِذا أُغْدِف عليه الشّبَكةُ فاضطَرَب تحتها.
      ورَكَضَ الطائرُ يَرْكُضُ رَكْضاً: أَسرَعَ في طَيَرانِه؛

      قال: كأَنّ تَحْتِي بازِياً رَكّاضا فأَما قول سلامة بن جندل: وَلَّى حَثِيثاً، وهذا الشَّيْبُ يَتْبَعُه،لو كانَ يُدرِكُه رَكْض اليعاقِيبِ فقد يجوز أَنْ يَعْني باليَعاقِيبِ ذكور القَبَج فيكون الرَّكْضُ من الطَّيران، ويجوز أَن يعني بها جِيادَ الخيل فيكون من المشي؛ قال الأَصمعي: لم يقل أَحد في هذا المعنى مثل هذا البيت.
      ورَكَضَ الأَرضَ والثوبَ: ضرَبَهما برجله.
      والرَّكْضُ: مشي الإِنسان برجليه معاً.
      والمرأَة تَرْكُضُ ذُيُولَها برجليها إِذا مشت؛ قال النابغة: والرَّاكِضاتِ ذُيُولَ الرَّيط، فَنَّقَها بَرْدُ الهَواجِرِ كالغِزْلانِ بالجَرِدِ الجوهري: الرَّكْضُ تحريك الرجل؛ ومنه قوله تعالى: ارْكُضْ برجلك هذا مُغْتَسَلٌ بارِدٌ وشَراب.
      ورَكَضْتُ الفَرَس برجلي إِذا استحثثته لِيَعْدُوَ، ثم كثر حتى قيل رَكَضَ الفَرَسُ إِذا عَدا وليس بالأَصل، والصواب رُكِضَ الفرَسُ، على ما لم يُسمَّ فاعله، فهو مركوضٌ.
      وراكَضْتَ فلاناً إِذا أَعْدَى كل واحد منكما فَرَسَه.
      وتَراكَضُوا إِليه خَيْلَهم.
      وحكى سيبويه: أَتَيْتُه رَكْضاً، جاؤوا بالمصدر على غير فعل وليس في كل شيء، قيل: مثل هذا إِنما يحكى منه ما سُمِعَ.
      وقَوْسٌ رَكُوضٌ ومُرْكِضةٌ أَي سريعةُ السهْم، وقيل: شديدة الدَّفْع والحَفْزِ للسّهم؛ عن أَبي حنيفة تَحْفِزُه حَفْزاً؛ قال كعب بن زهير: شَرِقاتٍ بالسمِّ مِنْ صُلَّبِيٍّ،ورَكُوضاً من السِّراءِ طَحُورا ومُرْتَكضُ الماء: موضع مَجَمِّه.
      وفي حديث ابن عباس في دم المستحاضة: إِنما هو عِرْقٌ عانِدٌ أَو رَكْضةٌ من الشيطان؛ قال: الرَّكْضةُ الدَّفْعةُ والحركة؛ وقال زهير يصف صقراً انقضّ على قطاة: يَرْكُضْنَ عند الزُّنابى، وهْيَ جاهِدةٌ،يكاد يَخْطَفُها طَوْراً وتَهْتَلِكُ (* قوله «قال ابن إلخ» هو تفسير لحديث ابن عباس المتقدم فلعل بمسودة المؤلف تخريجاً اشتبه على الناقل منه فقدّم وأخر.
      أَصل الرَّكْضِ الضرْبُ بالرجل والإِصابة بها كما تُرْكَضُ الدابةُ وتُصاب بالرجل، أَراد الإِضْرار بها والأَذى، المعنى أَن الشيطان قد وجد بذلك طريقاً إِلى التلبيس عليها في أَمر دينها وطُهْرها وصلاتها حتى أَنساها ذلك عادتها، وصار في التقدير كأَنه يَرْكُض بآلة من رَكَضاته.
      وفي حديث ابن عبد العزيز، قال: إِنا لما دَفَنّا الوليد رَكَضَ في لحده أَي ضرب برجله الأَرض.
      والتَّرْكَضَى والتِّرْكِضاءُ: ضَرْبٌ من المَشْي على شكل تلك المِشْيةِ، وقيل: مِشْية التَّرْكَضَى مِشْية فيها تَرَقُّلٌ وتَبَخْتُر، إِذا فتحت التاء والكاف قَصَرْتَ، وإِذا كسرتهما مَدَدْتَ.
      وارتَكَضَ الشيء: اضطَرَب؛ ومنه قول بعض الخطباء: انتقضت مِرَّتُه وارتَكَضَتْ جِرَّتُه.
      وارتكَضَ فلان في أَمره: اضطَرَب، وربما، قالوا رَكَضَ الطائِرُ إِذا حرك جناحيه في الطَّيَران؛ قال رؤبة: أَرَّقَنِي طارقُ هَمٍّ أَرَّقَا،ورَكْضُ غِرْبانٍ غَدَوْنَ نُعَّقا وأَركَضَتِ الفرس: تحرّك ولدها في بطنها وعَظُم؛

      وأَنشد ابن بري لأَوس بن غَلْفاءَ الهُجَيْمِي: ومُرْكِضةٌ صرِيحيٌّ أَبُوها،نُهانُ لها الغُلامةُ والغُلامُ وفلان لا يَرْكُضُ المِحْجَنَ؛ عن ابن الأَعرابي، أَي لا يَمْتَعِضُ من شيء ولا يَدْفَعُ عن نفسه.
      والمِرْكَضُ: مِحْراثُ النار ومِسْعَرُها؛ قال عامر ابن العَجْلانِ الهذلي: تَرَمَّضَ من حَرّ نَفّاحةٍ،كما سُطِحَ الجَمْرُ بالمِرْكَضِ ورَكّاضٌ: اسم، واللّه أَعلم.
      "
  2. رَكْضُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَكْضُ: تَحريكُ الرِّجْلِ، ومنه: {اركُضْ بِرِجْلِكَ} والدَّفْعُ، واسْتِحْثَاثُ الفرسِ للعَدْوِ، وتَحَرُّكُ الجَناحِ، والهَرَبُ، ومنه: {إذا هُمْ منها يَرْكُضُونَ} والعَدْوُ.
      ـ رَكْضَةُ: الدَّفْعَةُ، والحركةُ.
      ـ هو لا يَرْكُضُ المِحْجَنَ: أي: لا يَدْفَعُ عن نَفْسِهِ.
      ـ رُكِضَ الفرسُ فَرَكَضَ هو: عَدا، فهو راكِضٌ ورَكُوضٌ.
      ـ مَراكِضُ الحوضِ: جَوانِبُهُ.
      ـ مِرْكَضُ: مِسْعَرُ النارِ،
      ـ مِرْكَضَةُ: جانِبُ القَوْسِ، والفرسُ تَرْكُضُ الأرضَ بقوائِمِها.
      ـ أرْكَضَتِ المرأةُ: عَظُمَ وَلدُهَا في بَطْنِهَا.
      ـ ارْتَكَضَ: اضْطَرَبَ.
      ـ مُرْتَكَضُ الماء: مَوْضِعُ مَجَمِّه.
      ـ راكَضَهُ: أعْدَى كلٌّ مِنْهُمَا فَرَسَهُ.
      ـ تَرْكَضَاء، وتِرْكِضاء: مثَّلَ بهما النُّحاةُ، ولم يُفَسَّرَا، وعندي أنهما الرَّكْضُ.
  3. رَكَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَكَضَ رَكَضَ ُ رَكْضًا، وركْضَة: عَدا مُسْرعًا.
      يقال: أتَيتُهُ رَكْضًا.
      و رَكَضَ ضرب برِجْلِه.
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 42ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ) ) .
      وركضَ منه: فَرَّ وانهزمَ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 12إذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ ) ) .
      و رَكَضَ الطائر: أسْرَع، و رَكَضَ النجومُ والكواكبُ: سارت.
      و رَكَضَ الخيلُ.
      ضربت الأرض بحوافرها.
      و رَكَضَ شيئًا: رفَسَه.
      و رَكَضَ الدابةَ: ضَرَب جنبيها برجلِهِ أو برجْلَيْه ليَحُثَّها على السير.
      وركَض الأرضَ برجله: ضَرَبها في أَثناءِ مشيه.
      و رَكَضَ الطائر جناحيه: حرَّكَهُما وردهما إلى جسده فضرب بهما جنبيه.
      ويقال: هو لا يركضُ المِحْجَنَ: لا يدفعُ عنْ نفسه، لأنه لا يمتعضُ من شيء.
      وركَضَتِ القوسُ السهمَ: دفعَتْه.
      و رَكَضَ النارَ بِالمِرْكض: حَرَّكَها.
      فهو راكضٌ، ورَكَّاضٌ.
  4. رَكَضَ (المعجم الغني)
    • [ر ك ض]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَكَضْتُ، أَرْكُضُ، اُرْكُضْ، مصدر رَكْضٌ.
      1. :-رَكَضَ الجَوادُ :-: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا. :-يَرْكُضُ خَلْفَهُ.
      2. :-رَكَضَ الدَّابَّةَ :- : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ.
      3. :-رَكَضَ مِنْهُ :- : فَرَّ، اِنْهَزَمَ.الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن).
      4. :-رَكَضَ الشَّيْءَ :-: دَفَعَهُ.
      5. :-رَكَضَتِ القَوْسُ السَّهْمَ :- : دَفَعَتْهُ.
      6. :-رَكَضَ الطَّائِرُ :- : أَسْرَعَ.
      7. :-رَكَضَ الطَّائِرُ جَناحَيْهِ أَو بِهِما :- : حَرَّكَهُما وَضَرَبَ بِهِما جَنْبَيْهِ.
      8. :-رَكَضَتِ النُّجومُ والكَواكِبُ :- : سارَتْ.
      9. :-رَكَضَ الأَرْضَ بِرِجْلِهِ :- : ضَرَبَها في أَثْناءِ مَشْيِهِ. 10. :-رَكَضَتِ الخَيْلُ :- : ضَرَبَتِ الأَرْضَ بِحَوافِرِها. 11. :-رَكَضَ النَّارَ بِالمِرْكَضِ :- : حَرَّكَها.
  5. ركَضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ركَضَ / ركَضَ من يَركُض ، رَكْضًا ، فهو راكِض ، والمفعول مركوض (للمتعدِّي) :-
      ركَض الفرَسُ ونحوُه عدا مسرعًا :-ركَضت الشاةُ عند رؤيتها للذئب.
      ركَض الشَّخصُ/ ركَض الحيوانُ: ضَرَب برجله، حرَّك رِجْلَه :- {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ}: اضرب الأرضَ برِجْلِك لتَخرُج منها عينُ ماءٍ تغتسل منها فتبرأ من مرضك.
      ركَض الرَّاكبُ الدَّابةَ: ضرب جنبَيْها برجله أو برجلَيْه ليحثَّها على السير.
      ركَض من فلان: فرَّ وانهزم :-ركَض من عدوه، - {فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَرْكُضُونَ} .
  6. رَكَض (المعجم الرائد)
    • ركض - يركض ، ركضا
      1- ركض : عدا. 2- ركض : ضرب برجله. 3- ركضه : دفعه. 4- ركض الدابة : ضرب جنبها برجله ليستحثها. 5- ركض الأرض أو الثوب : ضربه برجله. 6- ركضت القوس السهم : دفعته. 7- ركضت النجوم في السماء : سارت. 8- ركض الطائر جناحيه أو بهما : حركهما وضرب بهما جنبيه. 9- ركض منه : هرب منه وانهزم مسرعا.


  7. راكضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راكضَ يُراكض ، مُراكضةً ، فهو مُراكِض ، والمفعول مُراكَض :-
      راكض فرسُه فرسي سابقه في العَدْو :-راكَضَني فسبقتُه.
  8. اِرْتَكَضَ (المعجم الغني)
    • [ر ك ض]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْتَكَضَ، يَرْتَكِضُ، مصدر اِرْتِكاضٌ.
      1. :-اِرْتَكَضَ العَدَّاءُ :- : عَدَا مُسْرِعاً. :-اِرْتَكَضُوا فِي حَلْبَةِ السِّبَاقِ.
      2. :-اِرْتَكَضَ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ :- : تَحَرَّكَ.
      3. :-اِرْتَكَضَ قَلْبُهُ فَزَعاً :-: اِضْطَرَبَ.
      4. :-اِرْتَكَضَ فِي شُؤُونِهِ :- : تَقَلَّبَ فِيهَا.
      5. :-اِرْتَكَضَ الْمَاءُ فِي البُحَيْرَةِ :- : تَجَمَّعَ وَمَاجَ.
  9. إِرتَكَض (المعجم الرائد)
    • إرتكض - ارتكاضا
      1- إرتكض : ركض. 2- إرتكض : تحرك واضطرب : «ارتكض الجنين في بطن أمه». 3- إرتكض في شؤونه : تقلب فيها وحاولها. 4- إرتكض الماء في البئر : تجمع فيها.
  10. ركض (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ك ض: الرَّكْضُ تحريك الرجل ومنه قوله تعالى {اركض برجلك} وبابه نصر و رَكَضَ الفرس رجله استحثه ليعدو ثم كثر حتى قيل ركض الفرس إذا عدا وليس بالأصل والصواب ركض الفرس على ما لم يسم فاعله فهو مَرْكُوضٌ وفي حديث الاستحاضة {هي رَكْضَةٌ من الشيطان} يريد الدفعة و رَكَضَهُ البعير إذا ضربه برجله ولا يقال رمحه
  11. ارتَكَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارتَكَضَ : ركضَ.
      يقال: ارتكَضوا في حَلْبَة السباق.
      و ارتَكَضَ اضطربَ وتحرَّك.
      ويقال: ارتكَضَ الجنين في بطنِ أُمِّهِ، وارتكضَ قلبُه فزعًا.
      و ارتَكَضَ فلانٌ في شئونه: تقلَّب فيها وحاولها.
      و ارتَكَضَ الماءُ في البئر ونحوها: تَجَمَّعَ وماج.
  12. المَرْكَض (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْكَض : موضع الرَّكْض.
      و المَرْكَض جنْب الدَّابة حيث يُركَض. والجمع : مَراكِضُ.
      يقال: قعدنا على مَراكِض الحوض: جوانبه التي يركضها الماءُ ويضربها.
  13. المِرْكَضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْكَضَةُ : الرَّكَّاضَة، أو الفرس التي تركضَ الأرض بحوافرها.
      و المِرْكَضَةُ من القوس: مِركضُها.
      وهما مِركَضَتانِ. والجمع : مَراكِضُ.
  14. تَرَاكضُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَاكضُوا : ركضُوا معًا.
      و تَرَاكضُوا ركضَ بعضهم إلى بعض فرسَهُ.
      و تَرَاكضُوا الخيلَ: ركضوها.
      يقال: خرجوا يتَراكضون الخيلَ.
      وتراكضوا إليهم خيلَهم حتى أدركوهم.
  15. تراكضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراكضَ يتراكض ، تراكُضًا ، فهو مُتراكِض :-
      تراكض الشَّخصان تسابقا في العَدْو :-تراكض العدَّاءان.
  16. مَركَض (المعجم الرائد)
    • مركض - ج، مراكض
      1- مركض : قضيب حديد تحرك به النار. 2- مركض من القوس : جانبها. 3- مركض : محرك. 4- مركض : «مراكض الحوض» : جوانبه.
  17. أَركَضَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَركَضَتِ الحاملُ: ارتكضَ الجنينُ في بطنِها.
      فهي مُرْكِضَةٌ، ومُركِضٌ. والجمع : مَراكِضُ.
  18. الرُّكُوضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكُوضُ : الرَّكّاض.
      يقال: هو رَكُوضٌ، وهي رَكوضٌ.
      وقوسُ ركوض: شديدة الدفع للسّهم.
  19. المِركَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِركَضُ : المحِّرك.
      و المِركَضُ مِسْعَر النار.
      و المِركَضُ سِيَة القوس وجانبها.
      وهما مِرْكَضَان.
      يقال: قوسٌ طَوْعُ المركضَيْن.
      وهما سِيَتَاها. والجمع : مَراكِضُ.
  20. رَاكَضَ (المعجم الغني)
    • [ر ك ض]. (فعل: رباعي متعد). رَاكَضْتُ، أُرَاكِضُ، رَاكِضْ، مصدر مُرَاكَضَةٌ. :-رَاكَضَ مُنَافِسَهُ :- : جَارَاهُ فِي الرَّكْضِ، العَدْوِ.
  21. راكض (المعجم الرائد)
    • راكض - مراكضة
      1- راكضه : سابقه في الركض. 2- راكضه : أعدى كل منه ما فرسه ليرى أيهما أسبق.
  22. راكضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • راكضَهُ : سابقَه في الرّكْضِ.
      و راكضَهُ أعدى كل منهما فَرَسَهُ ليُرى أيُّهما يسبقُ.
      ويقال: راكضَه الخيلَ.
  23. تَرَاكَضَ (المعجم الغني)
    • [ر ك ض]. (فعل: خماسي لازم). تَرَاكَضَ، يَتَرَاكَضُ، مصدر تَرَاكُضٌ. :-تَرَاكَضَ أَبْطَالُ أَلْعَابِ القُوَى :- : جَرَوْا مَعاً، رَكَضُوا .
  24. أَرْكَضَ (المعجم الغني)
    • [ر ك ض]. (فعل: رباعي لازم). أَرْكَضَ، يُرْكِضُ، مصدر إِرْكَاضٌ. :-أَرْكَضَتِ الحَامِلُ :- : اِرْتَكَضَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا، أَيْ تَحَرَّكَ.
  25. مِركَضة (المعجم الرائد)
    • مركضة - ج، مراكض
      1- مركضة : جانب القوس. 2- مركضة : فرس تضرب الأرض بقوائمها.


معنى سأراكض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرَكَّ** \- [ر ك ك]. (ف: ربا. لازم).** أَرَكَّ**،** يُرِكُّ**، مص. إِرْكَاكٌ. "أَرَكَّتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ.
معجم الغني
** أَرَكُّ** \- [ر ك ك]. "وَلَدٌ أَرَكُّ" : ضَعِيفٌ فِي عَقْلِهِ وَرَأْيِهِ.
مختار الصحاح
أ ر ك : الأَرَاكُ شجر الواحدة أرَاكَةٌ و الأَرِيكةُ سرير منجد مزين في قبة أو بيت فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة وجمعها أرَائِكُ
لسان العرب
الأَراكُ شجر معروف وهو شجر السِّواك يُستاك بفُروعه قال أَبو حنيفة هو أَفضل ما اسْتِيك بفرعه من الشجر وأَطيب ما رَعَتْه الماشية رائحةَ لَبَنٍ قال أَبو زياد منه تُتخذ هذه المَساوِيك من الفروع والعروق وأَجوده عند الناس العُروق وهي تكون واسعة محلالاً واحدته أَراكة وفي حديث الزهري عن بني إِسرائيل وعِنَبُهم الأَراك قال هو شجر معروف له حَمْل عناقيد العنب واسمه الكَباثُ بفتح الكاف وإِذا نَضِج يسمى المَرْدَ والأَراك أَيضاً القطعة من الأَراك كما قيل للقطعة من القصب أَباءَة وقد جمعوا أَراكةً فقالوا أُرُك قال كثيِّر عزة إِلى أُرُكٍ بالجِذْعِ من بطن بِئْشةٍ عليهن صَيْفِيُّ الحَمام النَّوائحِ ابن شميل الأَراكُ شجرة طويلة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأَغصان خوَّارة العود تنبت بالغَوْر تتخذ منها المَساويك الأَراك شجر من الحَمْض الواحدة أَراكة قال ابن بري وقد تجمع أَراكة على أَرائك قال كليب الكلابي أَلا يا حَمامات الأَرائِك بالضُّحَى تَجاوَبْنَ من لَفَّاءَ دانٍ بَرِيرُها وإِبل أَراكية ترعى الأَراك وأَراكٌ أَرِكٌ ومؤْتَرِكٌ كثير ملتف وأَرِكت الإِبل تأْرَك أَرَكاً اشتكت بطونها من أَكل الأَراك وهي إِبل أَراكَى وأَرِكَةٌ وكذلك طَلاحَى وطَلِحَةٌ وقَتادَى وقَتِدَة ورَماثى ورَمِثَة وأَرَكَت تَأْرُك أُرُوكاً رعت الأَراك وأَرَكتْ تَأْرِكُ وتَأْرُك أُرُوكاً لزمت الأَراك وأَقامت فيه تأْكله وقيل هو أَن تصيب أَي شجر كان فتُقيم فيه قال أَبو حنيفة الأراك الحَمْض نفسه قال وقال بعض الرواة أَرِكَتِ الناقة أَرَكاً فهي أَرِكةٌ مقصور من إِبل أُرُكٍ وأَوارِك أَكلت الأَراك وجمع فَعِلَةٍ على فُعُل وفواعل شاذ والإِبل الأَوارك التي اعتادت أَكل الأَراك والفعل أَرَكَتْ تَأْركُ أَرْكاً وقد أَرَكَتْ أُرُوكاً إِذا لزمت مكانها فلم تبرح وقيل إِنما يقال أَرَكَتْ إِذا أَقامت في الأَراك وهو الحمض فهي أَرِكة قال كثيِّر وإِنَّ الذي يَنْوِي مِنَ المالِ أَهلُها أَوارِكُ لمّا تَأْتَلِفْ وعَوادِي يقول إِن أَهل عَزَّة ينوون أَن لا يجتمع هو وهي ويكونا كالأوارِك من الإِبل والعَوَادي في ترك الاجتماع في مكان وقيل العَوَادي المقيمات في العِضاه لا تفارقها يقول أَهل هذه المرأَة يطلبون من مهرها ما لا يمكن كما لا يمكن أَن تأْتلف الأَوَارك والعَوادي وتجتمع في مكان واحد وفي الحديث أُتي بلَبنِ إِبلٍ أَوارِكَ أَي قد أَكلت الأَراك ابن السكيت الإِبل الأَوَارك المقيمات في الحَمْض قال وإِذا كان البعير يأْكل الأَراك قيل آرِك ويقال أَطيب الأَلبان أَلبان الأََارك وقوم مُؤْرِكُونَ رعت إِبلهم الأَراك كما يقال مُعِضُّون إِذا رعت إِبلهم العُضَّ قال أَقُولُ وأَهلي مُؤْرِكُونَ وأَهلُها مُعِضُّون إِنْ سارتْ فكيف نَسِيرُ ؟ ( * راجع في مادة عضض هذا البيت وتفسيره وتغليط أبي حنيفة في تخريجه وجه كلام الشاعر ) قال ابن سيده وهو بيت مَعنيٌّ قد وَهِم فيه أَبو حنيفة وردَّ عليه بعض حذاق المعاني وهو مذكور في موضعه وأَرَك الرجل بالمكان يَأْرُك ويأْرِك أُرُوكاً وأَرِك أَرَكاً كلاهما أَقام به وأَرَكَ الرجلُ لَجَّ وأَرَكَ الأَمْرَ في عُنُقه أَلزمه إِيَّاه وأَرَكَ الجُرْحُ يأْرُكُ أُروكاً تَماثَل وبَرَأَ وصلَح وسكَن ورَمُه وقال شمر يَأْرِك ويَأْرُك أُرُوكاً لغتان ويقال ظهرت أَرِيكَة الجُرْح إِذا ذهبتْ غَثِيثَتُه وظهر لحمه صحيحاً أَحمر ولم يَعْلُه الجلد وليس بعد ذلك إِلاّ علوّ الجلد والجُفوف والأَرِيكةُ سرير في حَجَلة والجمع أَرِيكٌ وأَرَائِك وفي التنزيل على الأَرائِك مُتَّكِئُون قال المفسرون الأَرائك السُّرُر في الحِجال وقال الزجاج الأَرَائك الفُرُش في الحِجَال وقيل هي الأَسرَّة وهي في الحقيقة الفُرُش كانت في الحِجَال أَو في غير الحِجَال وقيل الأَريكة سرير مُنَجَّد مُزَيَّن في قُبَّة أَو بيت فإِذا لم يكن فيه سرير فهو حَجَلة وفي الحديث أَلا هل عسى رجل يُبَلِّغه الحديث عني وهو مُتَّكٍ على أَرِيكَتِه فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ؟ الأَرِيكة السرير في الحَجَلة من دونه سِتْر ولا يسمَّى منفرداً أَريكةً وقيل هو كُلّ ما اتُّكِئَ عليه من سرير أَو فِراش أَو مِنَصَّةٍ وأَرَّكَ المرأَةَ سترها بالأَرِيكة قال تبيَّن أَنَّ أُمَّكَ لم تُؤَرَّكْ ولم تُرْضِعْ أَميرَ المُؤْمِنِينَا والأَرِيكُ اسم وادٍ أَبو تراب عن الأَصمعي هو آرَضُهُمْ أَن يفعل ذلك وآرَكُهُم أَن يفعله أَي أَخْلَقهم قال ولم يبلغني ذلك عن غيره وأُرُكٌ وأَرِيكٌ موضع قال النابغة عَفَا حُسُمٌ مِنْ فَرْتَنا فالفَوارِعُ فَجَنْبَا أَرِيكٍ فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ ( * في ديوان النابغة عفا ذو حُساً بدل حُسْمٌ ) وأَرَك أَرض قريبة من تَدْمُر قال القطامي وقد تَعَرَّجْتُ لَمَّا ورَّكَت أَرَكاً ذات الشِّمال وعن أَيْماننا الرِّجَلُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: