وصف و معنى و تعريف كلمة سأرخهن:


سأرخهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و خاء (خ) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح سأرخهن في معاجم اللغة العربية:



سأرخهن

جذر [أرخ]

  1. مسترخي: (اسم)
    • مسترخي : فاعل من اِستَرخَى
  2. مسترخٍ : (اسم)
    • مسترخٍ : فاعل من اِستَرخَى
  3. اِستَرخَى : (فعل)
    • استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به
    • اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ : تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى
    • اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها
    • اِسْتَرْخَى الحَبْلُ : صَارَ رَخْواً
    • اِسْتَرْخَى بِهِ الأمْرُ : وَقَعَ فِي رَخَاءٍ بَعْدَ شِدَّةٍ
    • اِسْتَرْخَتْ بِهِ حَالُهُ : حَسُنَتْ وَسَهُلَتْ بَعْدَ الشِّدَّةِ وَالضَّيْقِ
  4. مسترخى : (اسم)
    • مسترخى : اسم المفعول من اِستَرخَى


  5. اِستِرخاء : (اسم)
    • مصدر اِسْتَرْخَى
    • كَانَ فِي لَحْظَةِ اِسْتِرْخَاءٍ: فِي لَحْظَةِ تَمَدُّدٍ وَاسْتِلْقَاءٍ
  6. اِسترخاء : (اسم)
    • اِسترخاء : مصدر اِستَرخَى
  7. تَرّ : (اسم)
    • تَّرُّ : خيط البنَّاء الذي يُبْنَى بحذائه
    • لأَقِيمَنَّك على التَّرِّ: على الطريق المستقيم
  8. تَرَّ : (فعل)
    • تَرَّ تراً، وتُروراً
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ: بان وانقطع
    • تَرَّ فلانٌ عن بلاده: بعد
    • تَرَّ عن قومه: انفرد
    • تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها: وَثَبَتْ
    • تَرَّ الرجلُ: امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه
    • تَرَّ :استرخى من جوع أَو غيره
    • تَرَّ الحيوانُ: أَلقى ما في بطنه
    • تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ: قطعه
    • تَرّ: امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه
,
  1. معاهدة مساتريخت
    • عقدت في عام ألف وتسعمائة وإحدى وتسعين في ماستريخت بهولندا، وهي تستهدف إقامة عملة أوروبيّة موحّدة وإرساء قواعد التعاون الاقتصادي الأوروبّي. ، وتعني بالانجليزية: Maastricht Treaty



    المعجم: مالية

  2. استرخى
    • استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به :-
      • استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه، أي لم يَشْدُدْها :-جلس مسترخيًا في مقعده، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء.
      • استرخى به الأمرُ: انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً: بانَ، وانْقَطَعَ، وقَطَعَ، كأَتَرَّ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده: تَباعَدَ، وأتَرَّهُ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ، وتَرَوَّى عَظْمُه، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً.
      ـ تَرُّ: السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ، كالمُنْتَرِّ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ، والمَجْهودُ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ،
      ـ تُرُّ: الأَصْلُ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ.
      ـ تُرَّةُ: الحَسْناءُ الرَّعْناءُ.
      ـ تَراتيرُ: الجَواري الرُّعْنُ.
      ـ تَرْتَرَةُ: التحريكُ، وإكْثارُ الكلامِ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ.
      ـ تُرْتورُ: الجِلْوازُ، وطائرٌ.
      ـ أتْرورُ: غُلامُ الشُّرَطِيِّ، والغُلامُ الصغيرُ.
      ـ تَتَرْتُرُ: التَّزَلْزُلُ، والتَّقَلْقُلُ.
      ـ تَراتِرُ: الشَّدائِدُ.
      ـ تُرَّى: اليَدُ المَقْطوعَةُ.
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ: حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ.
      ـ تَارُّ: المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ.
      ـ أُتْرانُ: بلد، معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. رَخاخُ
    • ـ رَخاخُ من العَيْشِ : الواسِعُ ،
      ـ رَخاخُ من الأرضِ : الرِّخْوَةُ ، والرَّخاءُ مِثْلُها ، أو المُتَّسِعَةُ ، أو هي المُنْتَفِخَةُ التي تَكَسَّرَتْ تَحْتَ الوَطْءِ ، الجمع : رَخَاخِيُّ .
      ـ رُخُّ : نَباتٌ هَشٌّ ، ومن أدواتِ الشِّطْرَنْجِ ، الجمع : رِخَخَةٌ ، وطائِرٌ كبيرٌ يَحْمِلُ الكَرْكَدَّنَ ، ورُبْعٌ من أرْبَاعِ نَيْسَابُورَ ، منه : هارونُ بنُ عبدِ الصمدِ الرُّخِّيُّ النيسابوريُّ .
      ـ إِرْخاخُ : المُبَالَغَةُ في الشيء .
      ـ ارْتِخاخُ : الاسترْخاء ، واضْطرابُ الرأي .
      ـ طينٌ رَخْرَخٌ ، ورَخْرَاخٌ : رَقيقٌ .
      ـ سكْرَانُ مُرْتَخٌّ : طافِحٌ .
      ـ رُخَّانٌ : قرية بِمَرْوَ .
      ـ رَخَّةُ : موضع .
      ـ رَخَّهُ : وطِئَهُ ،
      ـ رَخَّ الشرابَ : مَزَجَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الرَّخْوُ
    • ـ الرَّخْوُ ، ورِّخْوُ ورُّخْوُ : الهَشُّ من كُلِّ شيءٍ ، وهي : رَّخْوَةُ .
      ـ رَخُوَ ، ورَخِيَ ، رَخاء ورَخاوَةً ورِخْوَةً : صارَ رِخْواً ، كاسْتَرْخَى .
      ـ أرْخاهُ وراخاهُ : جَعَلَهُ رِخْواً .
      ـ فيه رِخْوَةٌ ، ورُخْوَةٌ : اسْتِرْخاءٌ .
      ـ أرْخَى عِمامَتَهُ : أمِنَ ، واطْمَأَنَّ ،
      ـ أرْخَى الفَرَسَ ، وأرْخَى له : طَوَّلَ له من حَبْلِهِ ،
      ـ أرْخَى السِّتْرَ : أَسْدَلَهُ ،
      ـ حُروفُ رِّخْوَةُ : سِوَى لم يَرْعَوْنَا .
      ـ رُّخاءُ : الرِّيحُ اللَّيِّنَةُ ،
      ـ رَّخاءُ : سَعَةُ العَيْشِ . رَخُوَ ، ورَخَا ورَخِيَ ، فهو راخٍ ورَخِيٌّ .
      ـ راخَتْ : حانَ وِلادُها .
      ـ تَراخَى : تَقَاعَسَ .
      ـ راخاهُ : باعَدَهُ .
      ـ إِرْخاءُ : شِدَّةُ العَدْوِ ، أو فَوْقَ التَّقْرِيبِ .
      ـ أرْخَى دابَّتَهُ : سارَها كذلك ، فهي مِرْخاءٌ ،
      ـ أرْخَى الناقَةُ : اسْتَرْخَى صَلاها .
      ـ تَراخَى السَّماءُ : أبْطَأَ المَطرُ .
      ـ مُرْخِيَةٌ : لَقَبُ جامِعِ ابنِ مالِكِ بنِ شَدَّادٍ .
      ـ أُرْخِيَّةُ : ما أُرْخِيَ من شيءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً .
      ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ،
      ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ .
      ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ .
      ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ .
      ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ .
      ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ .
      ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ .
      ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ .
      ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ .
      ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ .
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ .
      ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ .
      ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استرخى
    • استرخى / استرخى بـ يسترخي ، اسْتَرْخِ ، استرخاءً ، فهو مسترخٍ ، والمفعول مسترخًى به :-
      استرخى الشَّخصُ استلقى مُرخيًا عضلاتِه ، أي لم يَشْدُدْها :- جلس مسترخيًا في مقعده ، - كان في حاجة إلى فترة استرخاء .
      استرخى به الأمرُ : انبسط له واتّسع وحَسُنَ وسَهُلَ بعد الشِّدَّة والضيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ارتخى

    • ارتخى يَرتخي ، ارْتَخِ ، ارتخاءً ، فهو مُرتَخٍ :-
      ارتخى الشَّيءُ انفكّ وصار هَشًّا ، صار رِخْوًا .
      ارتخى الشَّخصُ : ضعُف ، فتَرت همَّتُه :- ارتخت قُواه / إرادتُه :-
      • ارتخت أعصابُه : لم تعد متوتِّرة .
      ارتخى الحَبْلُ : انحلَّ ، لم يعد مشدودًا :- ارتخى الوترُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِرْتِخَاءٌ
    • [ ر خ ي ]. ( مصدر اِرْتَخَى ).
      1 . :- شَعَرَ بارْتِخاءِ عَضَلاَتِهِ :-: بِوَهَنٍ وَضُعْفٍ وَفُتُورٍ .
      2 . :- اِرْتِخَاءُ الحَبْلِ :- : أَيْ صَيْرُهُ لَيِّناً غَيْرَ مَشْدُودٍ ، رَخْواً .

    المعجم: الغني

  7. ارْتِخاء
    • ارْتِخاء :-
      مصدر ارتخى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِرتَخَى
    • إرتخى - ارتخاء
      1 - صار رخوا


    المعجم: الرائد

  9. ارتخَّ
    • ارتخَّ يَرتَخّ ، ارتَخِخْ / ارَتخَّ ، ارتخاخًا ، فهو مُرتَخّ :-
      ارتخَّ الشَّخصُ استرخَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. اِسْتِرْخَاءٌ
    • [ ر خ و ]. ( مصدر اِسْتَرْخَى ). :- كَانَ فِي لَحْظَةِ اِسْتِرْخَاءٍ :-: فِي لَحْظَةِ تَمَدُّدٍ وَاسْتِلْقَاءٍ .

    المعجم: الغني

  11. استرخاء
    • استرخاء :-
      مصدر استرخى / استرخى بـ
      • يمرّ الاقتصاد العالميّ بحالة استرخاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. إِستَرخَى
    • إسترخى - استرخاء
      1 - إسترخى الشيء : صار رخوا . 2 - إسترخى الشيء : انبسط واتسع . 3 - إسترخت الحال : صارت في رخاء بعد الضيق . 4 - إسترخى : إستلقى مرخيا عضلاته .

    المعجم: الرائد

  13. رخخ
    • " رَخَّة الشيءُ رَخّاً : شَدَخَه وأَرْخاه ؛ قال ابن مقبل : فَلَبَّدَه مَسُّ القِطارِ ، ورَخَّه نِعاجُ رُوءافٍ ، قبل أَن يَتَشَدَّدا (* قوله « فلبده مس » الذي في ياقوت : مرّ ، بالراء يدل مس ، ورؤاف ، بضم الراء : جبل ).
      وروي : ورَجَّه ، بالجيم ، والأَوّل أَكثر .
      وفي التهذيب : رَخَّه ووَطِئَه فأْرْخاه .
      ورخَّ العجينُ يَرِخُّ رَخّاً : كثر ماؤُه ؛ وأَرَخَّه هو .
      ابن الأَعرابي : ارْتَخَّ رأْيه إِذا اضطرب .
      وسكران مُرْتَخٌّ ومُلْتخٌّ ، بالراء واللام .
      ورَخَخْتُ الشرابَ : مَزَجْتُه .
      والرَّخَخُ : السهولة واللين .
      وأَرضٌ رَخَّاءُ : منتفخة تُكْسَرُ تحت الوَطء ، والجمع رَخاخِيُّ ، والنَّفْخاءُ مثلها ؛ وهي الرَّخَّاءُ والسَّخَّاء والمَسْوَخةُ والسُّوَّاخَى .
      أَبو عمرو : الرَّخاخُ هو الرِّخْوُ من الأَرض ؛ ابن الأَعرابي : أَرض رَخَّاء رِخْوَة لينة ، وأَرض رَخاخٌ : لينة واسعة ؛ وقيل : هي الرِّخْوَةُ .
      ورَخاخُ الثَّرى : ما لانَ منه ؛ قال ابن مقبل : رَبِيبَةُ حُرٍّ دافعتْ ، في حُقُوفِها ، رَخاخَ الثَّرَى والأُقْحُوانَ المُدَيَّما (* قوله « ربيبة حر إلخ » كذا بالأصل هنا وأنشده في دوم كشارح القاموس ربيبة رمل دافعت في حقوقها إلخ .
      وقوله ربيبة لعوة كذا بالأصل ).
      أَي أَنه لم يصبها من الرَّخاخِ شيء .
      وربيبة : لعوِة .
      وقوله والأُقْحُوانَ أَي وثَغْراً كالأُقحوان .
      ورَخاخُ العيش : خَفْضُه ورَغَدُه وسعَتُه ويوصف به فيقال : عَيْشٌ رَخاخٌ أَي واسع ناعم ؛ وفي الحديث : يأْتي على الناس زمان أَفضلُهم رَخَاخاً أَقصدُهم عيشاً ؛ قال : الرَّخَاخُ لينُ العَيْشِ ؛ ابن شميل : رَخَاخُ الأَرض ما اتسع منها ولانَ ولا يضرك أَسْتَوى أَو لم يَسْتَوِ .
      وطينٌ رَخْرَخٌ : رقيق .
      والرَّخَاخُ : نبات لَيِّن هَشٌّ ؛ قال ابن سيده : وأَحسب الرُّخَّ لغة فيه ؛ وقال أَبو حنيفة : الرُّخُّ ، بالضم ، نبات هَشّ ، والرُّخُّ من أَداة الشطرنج والجمع رِخاخ ؛ الليث : الرُّخّ معرب من كلام العجم من أَدوات لُعْبَة لهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. رخا
    • " قال ابن سيده : الرِّخْوُ والرَّخْوُ والرُّخْو الهَشُّ من كلّ شيءٍ ؛ غيره : وهو الشيء الذي فيه رَخاوة .
      قال أَبو منصور : كلامُ العرب الجيّدُ : الرِّخْو ، بكسر الراء ؛ قاله الأَصمعي والفراء ، قالا : والرَّخْوُ ، بفتح الراء ، مُوَلَّد ، والأُنثى بالهاء .
      رَخُوَ رَخَاءً ورَخاوَةً ورِخْوةً ، الأَخيرة نادِرَة ، ورَخِيَ واسْتَرْخى .
      الجوهري : رَخِي الشيءُ يَرْخى ورَخُوَ أَيضاً إذا صار رِخْواً .
      ابن سيده : وأَرْخى الرِّباط وراخاه جَعَلَه رِخْواً .
      وفيه رُخْوة ورِخْوة أَي اسْترخاءٌ .
      وفرسٌ رِخْوة أَي سَهْلَةٌ مُسْتَرْسِلَة ؛ قال أَبو ذؤيب : تَغْدُو بِهِ خَوْصاءُ ، تَقْطَعُ جَرْيَها ، حَلَقَ الرِّحالَةِ ، فَهْيَ رِخْوٌ تَمْزَعُ أَراد : فهي شيءٌ رُخْوٌ ، فلهذا لم يقل رِخْوة .
      وأَرْخَيْت الشيءَ وغيرَه إذا أَرْسَلْته .
      وهذه أُرْخِيَّةٌ لما أَرْخَيْتَ من شيءٍ .
      قال ابن بري : والأَراخِيّ جمع أَرخِيَّة لما اسْتَرْخى من شَعَرٍ وغيره ؛ قال مُليْح ابنُ الحَكَم الهذلي : إذا أَطْرَدَت بين الوِشاحَيْن حَرَّكَتْ أَراخِيّ مُصْطَكٍ ، من الحَلْيِ ، حافِل وقد اسْتَرخى الشيءُ .
      ومن أَمثال العرب : أَرْخِ يدَيْكَ واستَرْخْ إنَّ الزِّنادَ من مَرْخْ ؛ يُضْرَب لمن طلبَ حاجةً إلى كريم يكفيك عنده اليسيرُ من الكلام .
      والمُراخاةُ : أَن يُراخِيَ رباطاً ورِباقاً .
      قال أَبو منصور : ويقال راخِ له من خِناقهِ أَي رَفِّهْ عنه .
      وأرْخِ له قَيْده أي وسِّعْه ولا تضَيِّقْه .
      ويقال : أَرْخِ له الحبْلَ أَي وسِّعْ عليه الأَمرَ في تَصَرُّفه حتى يذهب حيثُ شاء .
      وقولهم في الآمِنِ المُطْمَئنِّ أَرْخى عِمامَتَه ، لأَنه لا تُرْخى العمائمُ في الشِّدّة .
      وأَرخى الفرسَ وأَرْخى له : طوَّلَ له من الحبْلِ .
      والتَّراخِي : التقاعُدُ عن الشيء .
      والحروفُ الرِّخْوةُ ثلاثة عشر حرفاً وهي : الثاءُ والحاء والخاء والذال والزاي والظاء والصاد والضاد والغين والفاء والسين والشين والهاء ؛ والحرفُ الرِّخْو : هو الذي يجري فيه الصوت ، أَلا ترى أَنك تقول المَسُّ والرَّشُّ والسَّحُّ ونحو ذلك فتجد الصوت جارياً مع السين والشين والحاء ؟ والرَّخاء : سَعَة العَيْشِ ، وقد رَخُوَ ورَخا يَرْخُو ويَرْخى رَخاً ، فهو راخٍ ورَخِيُّ أَي ناعِم ، وزاد في التهذيب : ورَخِيَ يَرْخى وهو رَخِيُ البال إذا كان في نَعْمَةٍ واسِعَ الحال بَيّنُ الرَّخاء ، ممدودٌ .
      ويقال : إنه في عَيْشٍ رخِيٍّ .
      ويقال : إنّ ذلك الأَمرَ ليَذْهَبُ منِّي في بالٍ رَخِيّ إذا لم يُهْتَمَّ به .
      وفي حديث الدعاء : اذكر الله في الرخاء يَذْكُرْك في الشِّدَّة ، والحديث الآخر : فلْيُكثُر الدعاءَ عند الرَّخاء ؛ الرَّخاءُ : سَعَة العَيْش ؛ ومنه الحديث : ليس كلُّ الناسِ مُرْخًى عليه أَي مُوسَّعاً عليه في رِزْقِه ومَعيشَتِه .
      وقوله في الحديث : اسْتَرْخِيا عَنِّي أَي انْبَسِطا واتَّسِعا .
      وفي حديث الزُّبَيْر وأسماءَ في الحجِّ :، قال لها اسْترخي عني .
      وقد تكرر ذكرُ الرَّخاء في الحديث .
      وريحٌ رُخاءٌ : لَيِّنة .
      الليث : الرُّخاءُ من الرِّياح الليِّنة السريعة لا تُزَعْزِعُ شيئاً .
      الجوهري : والرُّخاءُ ، بالضم ، الريحُ الليِّنَة .
      وفي التنزيل العزيز : تَجري بأَمرِه رُخاءً حيثُ أَصابَ ؛ أَي حيث قَصَد ، وقال الأَخفش : أَي جعلناها رُخاءً .
      واسترخى به الأَمرُ : وقع في رَخاءٍ بعدَ شِدَّةٍ ؛ قال طُفَيل الغَنَوي : فأَبَّلَ ، واسْتَرخى به الخَطْبُ بعدَما أَسافَ ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّل يريد حَسُنَت حاله .
      ويقال : اسْتَرْخى به الأَمرُ واسْتَرْخَت به حالُه إذا وقع في حال حَسَنةٍ بعد ضيقٍ وشِدَّة .
      واسْتَرخى به الخَطْبُ أَي أَرْخاهُ خَطْبُه ونعَّمه وجعله في رَخاءٍ وسَعَةٍ .
      وأَرْخَت الناقة إرخاءً : اسْتَرخى صلاها ، فهي مُرْخٍ ويقال : أَصْلتْ ، وإصْلاؤُها انْهِكاكُ صَلَوَيْها وهو انْفراجُهما عند الولادة حين يقع الولد في صَلَوَيْها .
      وراخت المرأَةُ : حان وِلادُها .
      وتَراخى عني : تقاعَسَ .
      وراخاه : باعَدَه .
      وتراخى عن حاجَته : فتَرَ .
      وتراخى السماء : أَبْطأَ المَطرُ .
      وتراخى فلان عني أَي أَبْطَأَ عَنِّي ، وغيره يقول : تراخى بعُدَ عَنِّي .
      والإرْخاء : شدَّةُ العَدْوِ ، وقيل : هو فوقَ التَّقْريب .
      والإرْخاءُ الأَعلى : أَشدُّ الحُضْر ، والإرْخاء الأَدْنى : دون الأَعلى ؛ وقال امرؤ القيس : وإرْخاءُ سِرْحانٍ وتَقْريبُ تَتْفُلِ (* صدر البيت : له أيطلا ظبيٍ ، وساقا نعامةٍ ).
      وفرسٌ مِرْخاءٌ وناقةٌ مِرْخاءٌ في سيرهما .
      وأَرْخَيت الفَرس وتراخى الفَرَسُ ، وقيل : الإرْخاءُ عَدْوٌ دون التقريب .
      قال أَبو منصور : لا يقال أَرْخَيْت الفرس ولكن يقال أَرْخى الفَرَسُ في عَدْوه إذا أَحْضَرَ ، ولا يقال تراخى الفرسُ إلاَّعندَ فُتُورِه في حُضْرِهِ .
      وقال أَبو منصور : وإرْخاءُ الفرسِ مأْخُوذٌ من الريح الرُّخاء ، وهي السَّريعة في لِينٍ ، ويجوز أَن يكون من قولهم أرخى به عنا أَي أَبْعَدَه عنَّا .
      وأَرْخى الدَّابَّة : سار بها الإرْخاءَ ؛ قال حميد ابن ثور : إلى ابْنِ الخَليفَة فاعْمِدْ لَهُ ، وأَرْخِ المطِيّةَ حَتَّى تَكِلْ وقال أَبو عبيد : الإرْخاءُ أَن تُخَلِّيَ الفَرَس وشهْوَته في العَدْو غَيرَ مُتْعِبٍ له .
      يقال : فرَسٌ مِرْخاءٌ من خَيْلٍ مَراخٍ .
      وأَتانٌ مِرخاءٌ : كثيرة الإرخاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سأرخهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرَّخَ** - [أ ر خ]. (ف: ربا. لازمتع).** أَرَّخْتُ**،** أُؤَرِّخُ****، ****أَرِّخْ**، مص. تَأْرِيخٌ. "أَرَّخَ حَوَادِثَ عَصْرِهِ" : عَرَّفَ بِأَحْدَاثِهَا وَوَقْتِهَا، سَجَّلَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأريخ [مفرد]: مصدر أرَّخَ/ أرَّخَ لـ. • التَّأْريخ: (جو) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها. • التَّأْريخ الشَّجريّ: دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة. • تأريخ التَّكربُن/ التَّأْريخ بالكربون: (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ. • خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (جغ) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد.
مختار الصحاح
أ ر خ : التَّأريخُ و التَّوْريخُ تعريف الوقت تقول أرَّخَ الكتاب بيوم كذا و ورَّخَهُ بمعنى واحدأرَّجان في أ ر ج
لسان العرب
التَّأْريخُ تعريف الوقت والتَّوْريخُ مثله أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا وَقَّته والواو فيه لغة وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة وقيل إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كُتِبَ في خلافة عمر رضي الله عنه فصار تاريخاً إلى اليوم ابن بُزُرْج آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ الليث والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر وخص بعضهم به الفَتِيّ منها والجمع آراخٌ وإِراخ والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة والجمع إِراخٌ لا غير والأَرْخُ الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران قال ابن مقبل أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها عن إِلْفِها واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحولُ قال ابن بري هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية بكراً كانت أَو غير بكر أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول ؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ كما قال الشاعر يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ ولد الثَّيْتَل قال أَبو حنيفة الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي وقال ابن السكيت الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى يقال أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة تقول حمامة ذكر وحمامة أُنثى قال ابن بري وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش ولم يجعلها إِناث البقر فيكون الواحد أَرْخة وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث الصَّيْداويّ الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ الأَرخ ولد البقرة الصغير وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ ( * قوله « عيناً » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً ) مسجدٍ لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ قِناعُها مُتَراخِي وقيل إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد وقيل التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث الأَزهري أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُومُ قال الغُفْرُ ولد الوَعِلِ والأَرْخُ ولد البقرة ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ والأَطُومُ الضَّمَّامُ بين شفتيه ابن الأَعرابي من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ بفتح الهمزة والطَّغْيا واللِّفْتُ قال أَبو منصور الصحيح الأَرْخ بفتح الأَلف والذي حكاه الصيداوي فيه نظر والذي قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة أَرَخْتُ أَرْخاً وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ ( قوله « وأَرخ الى مكانه يأرخ » كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب ) أُرُوخاً حَنَّ إِليه وقد قيل إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه
الرائد
* أرخ إرخاخا. (رخخ) 1-الشيء: بالغ فيه. 2-العجين: أكثر ماءه.
الرائد
* أرخ تأريخا. 1-الكتاب: حدد تاريخه. 2-الحادث أو نحوه: فصل تاريخه وحدد وقته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: