وصف و معنى و تعريف كلمة سأرزهما:


سأرزهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سأرزهما في معاجم اللغة العربية:



سأرزهما

جذر [أرز]

  1. أَبْرَزَ : (فعل)
    • أبرزَ يُبرز ، إبْرازًا ، فهو مُبرِز ، والمفعول مُبرَز ومَبْروز
    • أبْرز : عزم على السفر
    • أبْرز الشيءَ: أَظهره وبينه
    • أبْرز الكتابَ: نشره
    • يُبْرِزُ مَعَانِيَ النَّصِّ : يُبَيِّنُ عَنْهَا، يَكْشِفُهَا أَبْرَزَ أَهْدَافَ الْمَشْروع
    • أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه: أعطته مكانة مهمّة أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس
    • أبرز فلانًا: مازه عن غيره، وفضّله احترامًا له
  2. بَرَزَ : (فعل)
    • برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه
    • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
    • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
    • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
    • بَرَزَ الطَّالِبُ : تَفَوَّقَ
    • بَرَزَ لَهُ : اِنْفرَدَ عَنْ جَماعَتِهِ لِيُنازِلَهُ
    • بَرَزَ فلان: نَبُه بعد خُمول
    • بَرَزَ خرج إلى البَرَاز
    • بَرَزَ الأرضُ: صارت بَرازًا
    • بَرَزَ إلى المكان: خرج
    • مكان بارز: ظاهر بيِّن
    • برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه
    • صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة،
  3. بَرُزَ : (فعل)
    • بَرُزَ، يَبْرُزُ، مصدر بَرازَةٌ
    • بَرُز: تَمَّ عقلُه ورأيه
    • بَرُزَ بَيْنَ أَقْرانِهِ : كانَ أَعْقَلَهُم، فاقَهُمْ قُدْرَةً وَخُلُقاً
    • بَرَزَتِ المرأةُ : اِخْتَلَطَتْ بِالنَّاسِ بِلاَ حِجابٍ
    • بَرُز كان طاهرَ الخُلُق عفيفا
  4. بَرَّزَ : (فعل)
    • برَّزَ يبرِّز ، تَبْريزًا ، فهو مُبرِّز ، والمفعول مُبرَّز - للمتعدِّي
    • بَرَّزَ : خرج إِلى البَراز
    • بَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سبقها
    • بَرَّزَ الرجلُ: فاق أصَحابَه فضلا
    • بَرَّزَ الشيءَ: أَبرزه
    • بَرَّزَ الفرس راكبَه: نجَّاه
    • بَرَّزَ على أَقْرانِه : فاقَهُمْ فَضْلاً أَوْ مَعْرِفَةً أوْ شَجاعَةً
    • بَرَّزَ فِكْرَةً : أَظْهَرَها على غَيْرِها مِنَ الأفْكارِ


  5. بارَزَ : (فعل)
    • بارزَ يبارز ، مُبارَزَةً وبِرازًا ، فهو مُبارِز ، والمفعول مُبارَز
    • بَارَزَ الفَارِسُ خَصْمَهُ أمَامَ الْمَلإِ : خَرَجَ لِقِتَالِهِ، لِمُبَارَزَتِهِ مُنَازِلاً ومُقَاتِلاً
    • بارز خصْمَه بالكلام: حاجّه بالقَوْل
  6. بارِز : (اسم)
    • فاعل من بَرزَ
    • ظَهَرَتِ المِئْذَنَةُ بَارِزَةً مِنْ بَعِيدٍ : وَاضِحَةً، مُنْتَصِبَةً
    • عَالِمٌ بَارِزٌ في مَيْدَانِهِ : مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
    • الضَّمائر البارزة: (النحو والصرف) ما لها صورة في الكلام، كالتَّاء في: عَلِمْتُ
  7. بارِز : (اسم)
    • بارِز : فاعل من بَرَزَ
,
  1. بَرَزَ
    • ـ بَرَزَ بُرُوزاً : خرجَ إلى البَرازِ ، أي الفَضاءِ ، كتَبَرَّز ، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ ، كَبَرِزَ .
      ـ بارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا : بَرَزَ إليه ، وهُما يَتَبَارزانِ .
      ـ أبْرَزَ الكتابَ : نَشَرَهُ ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ .
      ـ امْرَأةٌ بَرْزَةٌ : بارزةُ المَحاسِنِ ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ ، تَبْرُزُ للقومِ ، يَجْلِسونَ إليها ، وَيَتَحَدثونَ ، وهي عَفيفَةٌ .
      ـ بَرْزَةُ : العَقَبَةُ من الجَبَلِ ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ ، رضي الله عنه ، وقرية بِدِمَشْقَ ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ ، وقرية بِبَيْهَقَ ، والنِّسْبَةُ : بَرْزَهِيٌّ ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ . وأبو بَرْزَةَ : جَماعةٌ .
      ـ رجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ : عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ .
      ـ قد بَرُزَ وبَرَّزَ تَبْريزًا : فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً ،
      ـ بَرُزَ الفرسُ على الخَيْلِ : سَبَقَها ،
      ـ بَرُزَ راكِبَهُ : نَجَّاهُ .
      ـ ذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ : خالصٌ .
      ـ بَرازُ الرُّوزِ : طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ .
      ـ بارِزُ : فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ .
      ـ بارِزُ : بلد .
      ـ بُرْزُ : قرية بِمَرْوَ ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ ،
      ـ بُرْزَةُ : شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ ، أو هُما شُعْبَتَانِ ، يقالُ لكلٍّ منهما : بُرْزَةٌ .
      ـ يومُ بُرْزَةَ : من أيَّامِهِم ، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ .
      ـ بُرْزِيُّ : لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ .
      ـ بُرْزَى : قرية بواسِطَ ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ ، وقرية أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ .
      ـ أبْرَزَ : أخَذَ الإِبْريزَ ، وعَزَمَ على السَّفَرِ ،
      ـ أبْرَزَ الشيءَ : أخْرَجَهُ ، كاسْتَبْرَزَهُ .
      ـ تَبْريزُ وتِبْرِيزُ : قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ .
      ـ تبَارَزَا : انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه .
      ـ بَرَّزَهُ تَبْريزًا : أظْهَرَهُ ، وبَيَّنَهُ .
      ـ كِتابٌ مَبْرُوزٌ : مَنْشورٌ .
      ـ بَرَازُ : اسمٌ .
      ـ بِرَازٌ : الغائطُ .
      ـ بَرْزَوَيْهِ : جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ .
      ـ أبْرَوَييْزُ وأبْرَوِييْزُ وأبْرَوازُ : مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُرْزُكٌ
    • ـ بُرْزُكٌ ابنُ النُّعْمانِ : من وَلَدِ سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَبْرَز
    • أبرز - إبرازا
      1 - أبرزه : أخرجه إلى الظاهر . 2 - أبرز الكتاب : نشره . 3 - أبرز : عزم على السفر .

    المعجم: الرائد

  4. أبرزَ
    • أبرزَ يُبرز ، إبْرازًا ، فهو مُبرِز ، والمفعول مُبرَز ومَبْروز ( على غير قياس ) :-
      أبرز البطاقةَ ونحوَها أبانها ، أخرجها وأظهرها :- أبرز رأيَه / حُجَّتَه ، - { وَأُبْرِزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى } [ قرآن ] .
      • أبرزتِ الصُّحفُ الخبرَ ونحوَه : أعطته مكانة مهمّة :- أبرزت الصُّحفُ تصريحات الرَّئيس .
      أبرز الكتابَ : نشَره .
      أبرز فلانًا : مازه عن غيره ، وفضّله احترامًا له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. بَروَز
    • بروز - بروزة
      1 - بروز الشيء : جعله في برواز « بروز الصورة »


    المعجم: الرائد

  6. بروزَ
    • بروزَ يبروز ، بَرْوَزةً ، فهو مُبروِز ، والمفعول مُبرْوَز :-
      بروز الصُّورةَ ونحوَها أحاطها بإطار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِبْرَازٌ
    • [ ب ر ز ]. ( مصدر أَبْرَزَ ). :- طَلَبَ مِنْهُ إِبْرَازَ مَا يُخَبِّئُ :- : أَيْ إِظْهَارَهُ ، إِخْرَاجُ الشَّيْءِ عَلَى الظَّاهِرِ . :- سَعَى إِلَى إِبْرازِ قُوَّتِهِ .

    المعجم: الغني

  8. إبْراز
    • إبْراز :-
      1 - مصدر أبرزَ .
      2 - طباعة بعض الحروف أو الكلمات أو الجمل بلون داكن أو مختلف عن لون النصّ .
      3 - ( الأحياء ) إخراج موادّ خاصّة داخل الجسم الحيوانيّ من غير أن يحصل بينها وبين أجزاء الجسم تفاعل كإخراج العرق والدَّمع والبول .
      4 - ( النبات ) خاصية تشبه الإبراز الحيوانيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. الإبراز
    • الإبراز : ( في علم الحيوان ) : فصل الموادّ الزائدة أو النفايات من داخل الجسم أو أنسجته المختلفة للتخلص منها وإخراجها مثل إِخراج البول والعرق .
      و الإبراز ( في علم النبات ) : خاصيّة تُشْبه الإبرازَ في الحيوان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إبْرِيزٌ
    • : الذَّهَبُ الخَالِصُ .

    المعجم: الغني

  11. إبريز
    • إبريز :-
      ذهب خالص ، والقطعة منه إبريزة :- تمثال مصنوع من الإبريز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إِبريز

    • إبريز
      1 - ذهب خالص صاف

    المعجم: الرائد

  13. الإبْريز
    • الإبْريز : الذَّهَب الخالص .
      ويُقال : ذَهَبٌ إِبْريز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الإبْرِيزُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أبرز البطاقة ونحوها
    • أبانها ، أخرجها وأظهرها :- أبرز رأيَه / حُجَّتَه - { وَأُبْرِزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى } [ ق ].


    المعجم: عربي عامة

  16. أبرز الكتاب
    • نشَره .

    المعجم: عربي عامة

  17. أبرز فلانا
    • مازه عن غيره ، وفضّله احترامًا له .

    المعجم: عربي عامة

  18. أبْرز
    • أبْرز : عزم على السفر .
      و أبْرز الشيءَ : أَظهره وبينه .
      و أبْرز الكتابَ : نشره .
      فهو مُبْرَزٌ ومَبْروز .
      ( الأخير على غير قياس ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَبْرَزَ
    • [ ب ر ز ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَبْرَزْتُ ، أُبْرِزُ ، أَبْرِزْ ، مصدر إِبْرَازٌ .
      1 . :- أَبْرَزَ الكتابَ :- : نَشَرَهُ ، أَخْرَجَهُ .
      2 . :- أَبْرَزَ هُوِيَّتَهُ :- : أَظْهَرَهَا .
      3 . :- يُبْرِزُ مَعَانِيَ النَّصِّ :- : يُبَيِّنُ عَنْهَا ، يَكْشِفُهَا . :- أَبْرَزَ أَهْدَافَ الْمَشْروع .
      4 . :- أَبْرَزَ الرَّجُلُ :- : عَزَمَ عَلَى السَّفَرِ .

    المعجم: الغني

  20. برز إلى المكان
    • خرَج إليه :- برز إلى المسجد .

    المعجم: عربي عامة

  21. برز الشّخص / برز الشّخص في الأمر
    • نَبُه بعد خُمول ، تفوّق واشتهر فيه ، فاق أصحابَه :- برز الشَّاعرُ في الشِّعر - برز في العلم :-? شخصيّة بارِزة

    المعجم: عربي عامة

  22. برز لفلان
    • خرَج لقتاله ، انفرد عن جماعته ليبارزه أو يقاتله .

    المعجم: عربي عامة

  23. برز للّه
    • خرج وظهر ووقف بين يديه :- { وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا }.

    المعجم: عربي عامة

  24. برّز الشّخص
    • فاق أصحابَه علمًا أو فضلاً أو شجاعةً :- برّز الطالبُ في علمه .

    المعجم: عربي عامة

  25. برّز العمل وغيره
    • أخرجه ، أَظهرَه وبَيَّنَه :- برّز هُويّته للشّرطيّ - { وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ }.

    المعجم: عربي عامة



معنى سأرزهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** أَرْزٌ** \- (نب). : شَجَرٌ حَرَجِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ بِحَجْمِهِ وَصَلابَةِ خَشَبِهِ وَجَوْدَتِهِ، وَهُوَ هَرَمِيُّ الشَّكْلِ، أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ، أَشْهَرُهَا أَرْزُ لُبْنَانَ وَجِبَالِ الأطْلَسِ وَالهَمَلاَيَا، أَوْراَقُهُ خَضْرَاءُ عَلَى الدَّوَامِ.
معجم الغني
** أَرُزٌّ** \- (نب).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجِيلِيَّاتِ، حَبُّهُ يُشْبِهُ حَبَّ القَمْحِ،أَبْيَضُ اللَّوْنِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ وَالحَارَّةِ وَفِي أَحْوَاضٍ تَغْمُرُهَا المِيَاهُ، وَهُوَ غِذَاءٌ مُفَضَّلٌ لَدَى الشُّعُوبِ الأَسْيَوِيَّةِ، وَمِنْ طَعَامِهِمُ اليَوْمِيِّ.
مختار الصحاح
أ ر ز : الأرُزُّ فيه ست لغات أَُرُزّ بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و أُرْزٌ و أُرُزٌ كعُسر وعُسُرٍ و رُزٌّ و رُنْزٌ و الأَرَزَةُ بفتحتين شجر الأرزن و الأَرْزَةُ بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث { إن الإسلام لَيأْزِرُ إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها } أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها
لسان العرب
أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ ورجل أَرُوزٌ ثابت مجتمع الجوهري أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه فهو أَرُوزٌ وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع قال رؤبة فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه قال إِن فلاناً إِذا سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ يقول إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه ويقال للبخيل أَزُوزٌ ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه قال إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ ثبتت في مكانها وأَرَزَتْ أَيضاً لاذت بجحرها ورجعت إِليه وفي الحديث إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها قال الأَصمعي يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها ومنه كلام عليّ عليه السلام حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم والمَأْرِزُ المَلْجَأُ وقال زيد بن كُثْوَةَ أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها وقال الضرير الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد قال وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار وأَرَزَ المُعْيِي وَقَفَ والآرِزُ من الإِبل القوي الشديد وفَقارٌ آرِزٌ متداخل ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً قال زهير يصف ناقة بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ ولا خِلاءُ قال الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض قال أَبو منصور أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها ويقال للقوس إِنها لذات أَرْزٍ وأَرْزُها صَلابَتُها أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً قال والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ ومنه قيل ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة وليلة آرِزَةٌ باردة أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً قال في الأرَز ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ شديد البرد عن ثعلب ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ بزايين وقد تقدم والأَرِيزُ الصَّقِيعُ وقوله وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة والظلل هنا بيوت السجن وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما والأَرِيزُ والحَلِيتُ شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض وفي نوادر الأَعراب رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه وأَرِيزَةُ القوم عَمِيدُهم والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ الجوهري الأُرْزُ حبٌّ وفيه ست لغات أَرُزٌّ وأُرُزٌّ تتبع الضمةُ الضمةَ وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ ورُزٌّ ورُنْزٌ وهي لعبد القيس أَبو عمرو الأَرَزُ بالتحريك شجر الأَرْزَنِ وقال أَبو عبيدة الأَزْرَةُ بالتسكين شجر الصَّنَوْبَرِ والجمع أَرْزٌ والأَرْزُ العَرْعَرُ وقيل هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ قال لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب واحدته أَرْزَةٌ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة قال أَبو عمرو هي الأَرَزَةُ بفتح الراء من الشجر الأَرْزَنِ ونحوَ ذلك قال أَبو عبيدة قال أَبو عبيد والقول عندي غير ما قالا إِنما هي الأَرْزَةُ بسكون الراء وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره قال وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً ويسمى بالعراق الصنوبر وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره أَراد النبي صلى الله عليه وسلم أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً وقال بعضهم هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة وأَنكرها أَبو عبيد وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها قال وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ جميعاً الأَرْزَةُ وقيل إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: