وصف و معنى و تعريف كلمة سأركه:


سأركه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح سأركه في معاجم اللغة العربية:



سأركه

جذر [سأر]

  1. سِرك: (اسم)
    • الجمع : أَسْرَاكٌ
    • مَلْعَبٌ مُسْتَدِيرٌ مُغَطّىً، تُعْرَضُ فِيهِ ألْعَابٌ بَهْلَوَانِيَّةٌ، كَمَا تُقَدَّمُ فِيهِ بَعْضُ الحَيَوَانَاتِ الأَهْلِيَّةِ الْمُرَوَّضَةِ
  2. سَرِكَ: (فعل)
    • سَرِكَ سَرَكًا
    • سَرِكَ : ضَعُفَ بدَنُه بعدَ قُوّة
  3. سَرَك: (اسم)
    • سَرَك : مصدر سَرِكَ
  4. اِستَرَكَّ: (فعل)
    • اسْتَرَكَّهُ : استضعفه


  5. سَراكي: (اسم)
    • سَراكي : جمع سَركي
  6. تَسارَكَ: (فعل)
    • تَسَارَكَ في المشي: أَبطَأ من هُزالٍ وإعْياء
  7. سَركي: (اسم)
    • الجمع : سَراكي
    • السَّرْكي : صَكُّ المعاش
    • السَّرْكي: دفتر تسليم الرسائل وتسلُّمِها
    • السَّرْكي :دفتر العُمال اليومي
  8. سِرُّك في بِئْر:
    • محفوظ.
  9. مُهَرِّجُ السِّرْكِ:
    • البَهْلَوَانِيُّ، أَيْ مَنْ يُضْحِكُ النَّاسَ بِحَرَكَاتِهِ وأَلْعَابِهِ.
  10. حَيْرُ السَّيْرَكِ:


    • مَعْرِضُ الحَيَوَانَاتِ.
  11. أَسْرَاك : (اسم)
    • أَسْرَاك : جمع سِرك
  12. سَرا : (فعل)
    • سرا يَسرُو ، اسْرُ ، سَرْوًا وسَراوَةً ، فهو سَريّ ، والمفعول مَسْرُوّ - للمتعدِّي
    • سرا فلانٌ : شَرُفَ : سيِّدًا كريمًا
    • سرا :سَخا في مُروءة
    • سرا الشيءَ عنهُ سَرْوًا: نزعه وألقاهُ
    • وسَرَا الهَمَّ عن فُؤادهِ: كشَفه
    • سرا السيفَ: سَلّهُ
    • سَرَتِ السَّمَكَةُ أوِ الجَرَادَةُ : بَاضَتْ
  13. أَسَرَ : (فعل)
    • أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير
    • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
    • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  14. أَسَرَّ : (فعل)
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ
    • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  15. أَسْر : (اسم)
    • الأَسْر : شدة الخَلْق
    • شدَّ الله أَسْرَه: أَحكم خَلقه
    • الأَسْر : القيدُ
    • هدا الشيء لك بأَسره: كُلُّهُ
    • وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم
    • حَبْس، مكان حجز أو اعتقال عاش في الأسر لمدّة طويلة
    • الأسْر: الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل
    • الأُسْرُ : احتباس البول
  16. أَسْر : (اسم)


    • أَسْر : مصدر أَسَرَ
  17. أُسَر : (اسم)
    • أُسَر : جمع أُسْرة
  18. أُسُر : (اسم)
    • أُسُر : جمع إِسار
  19. أسَرّ : (اسم)
    • أسَرُّ الرّجل: دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به
  20. أسَرُّ : (اسم)
    • أسَرُّ : فاعل من سَرَّ
  21. سَرّ : (اسم)
    • هو سَرٌّ بَرٌّ: إذا كان يَبَرُّ إخوانَه ويُسِرُّهم
  22. سَرَّ : (فعل)


    • سَرَّ، يَسَرُّ، مصدر سَرٌّ، سَرَرٌ فهو أسَرُّ ، وهي سَرَّاءُ والجمع : سُرٌّ
    • سَرَّ الوَلَدُ : اِشْتَكَى سُرَّتَهُ
    • سَرَّ خَصْمَهُ : طَعَنَهُ فِي سُرَّتِهِ
    • سَرَّ الوَلَدَ: قَطَعَ سُرَّهُ
    • سَرَّ الخَبَرَ : كَتَمَهُ
    • سَرَّتْهُ مَنَاظِرُ الطَّبِيعَةِ : أَعْجَبَتْهُ، أفْرَحَتْهُ يَسُرُّنِي مَجِيئُكَ
  23. سُرّ : (اسم)
    • الجمع : أسْرار أَساريرُ
    • السُّرُّ : خطُّ بطن الكف والوجه والجبهةِ
    • السُّرُّ :ما يُقطَعُ من سُرَّةِ المولودِ
  24. سُرّ : (اسم)
    • سُرّ : جمع أَسَرُّ
  25. سُرّ : (اسم)
    • سُرّ : جمع سَّرَّاءُ
,
  1. سرك (المعجم لسان العرب)
    • "السَّرْوَكَةُ: رداءة المشيء وإبطاء فيه من عَجَف أَو إعياء، وقد سَرْوَكَ.
      ابن الأَعرابي: سَرِكَ الرجلُ إذا ضعف بدنه بعد قوَّة.
      ابن السكيت: تَسارَكْتُ في المشي وتَسَرْوَكْتُ وسَرْوَكْتُ، وهما رداءة المشي من عَجَفٍ وإعياء.
      "
  2. سَرِكَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَرِكَ: ضَعُفَ بَدَنُهُ بعدَ قُوَّةٍ.
      ـ سَرْوَكَةُ وتَسَرْوُكُ: رَداءَةُ المَشْيِ، وإِبْطاءٌ فيه من عَجَفٍ أو إعْياءٍ.
      ـ بعيرٌ سُرْكُوكٌ: مَهْزُولٌ.
  3. السَّرْكي (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرْكي : صَكُّ المعاش.
      و السَّرْكي دفتر تسليم الرسائل وتسلُّمِها.
      و السَّرْكي دفتر العُمال اليومي.
      (كله دخيل) .
  4. سَرَك (المعجم الرائد)
    • سرك - يسرك ، سركا
      1-ضعف بدنه بعد قوة.=
  5. سروك (المعجم الرائد)
    • سروك - سروكة
      1-مشى مشية بطيئة من ضعف أو تعب
  6. تَسَارَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَارَكَ في المشي: أَبطَأ من هُزالٍ وإعْياء.


  7. سَرِكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَرِكَ سَرِكَ َ سَرَكًا: ضَعُفَ بدَنُه بعدَ قُوّة.
  8. سِرْكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْرَاكٌ : مَلْعَبٌ مُسْتَدِيرٌ مُغَطّىً، تُعْرَضُ فِيهِ ألْعَابٌ بَهْلَوَانِيَّةٌ، كَمَا تُقَدَّمُ فِيهِ بَعْضُ الحَيَوَانَاتِ الأَهْلِيَّةِ الْمُرَوَّضَةِ.
  9. سَرْكي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَرْكي :-
      جمع سَراكي:
      1 - صكُّ المعاش.
      2 - دفتر تسليم الرسائل وتسلّمها.
      3 - دفتر العمّال اليوميّ.
  10. السِرُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِرُّ: ما يُكْتَمُ، كالسَّرِيرَةِ، ج: أسرارٌ وسَرائِرُ، والجِماعُ، والذَّكَرُ، والنِّكاحُ، والإِفصاح به، والزِنا، وفَرْجُ المرأة، ومُسْتَهَلُّ الشهرِ أو آخرُه أو وسَطُه، والأصلُ، والأرضُ الكريمةُ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ولُبُّه، ومَحْضُ النَّسَبِ وأفْضَلُهُ، كالسَّرارِ والسَّرارَةِ، وواحِدُ إسرارُ الكَفِّ لِخطوطها كالسَّرَرِ والسُّرُرِ والسِّرارِ، وجج: أساريرُ وبَطْنُ الوادي وأطْيَبُهُ وما طابَ منَ الأرْضِ وكَرُمَ وخالِصُ كلِّ شيءٍ بيِّنُ السَّرارةِ ووادٍ بِطَريقِ حاجِّ البَصرَةِ طولُهُ ثلاثَةُ أيامٍ ومِخلافٌ باليَمَنِ وموضع ببلاد تَميمٍ ووادٍ في بَطنِ الحِلَّةِ كالسَّرارِ والسَّرارةِ، وموضع بنَجْدٍ لأَسَدٍ.
      ـ سُرُّ: قرية بالرَّيِّ، منها زيادُ بنُ علِيٍّ، وموضع بالحِجازِ بِديارِ مُزَيْنَةَ.
      ـ سُرَّاءُ وسَرَّاءُ: ماءٌ عند وادِي سَلْمَى، وبُرْقَةٌ عند وادِي أُرُلٍ، واسمٌ لسُرَّ من رَأى.
      ـ سِرارُ: موضع بالحِجازِ، وماءٌ قربَ اليمامةِ، أو عينٌ بِبلادِ تَميمٍ.
      ـ سَرِيرُ: موضع بدِيارِ بني دارِمٍ أو بني كِنانةَ، ومَمْلَكَةٌ بين بلادِ اللاَّنِ، وبابِ الأبوابِ، لها سلطانٌ برأسِهِ ومِلَّةٌ ودِينٌ مُفْرَدٌ، ووادٍ.
      ـ أسارِيرُ: محاسنُ الوجهِ والخَدَّانِ والوَجْنَتانِ.
      ـ سَرَّهُ سُرُوراً وسُرّاً وسُرَّى وتَسِرَّةً ومَسَرَّةً: أفْرَحَه، وسُرَّ هو، والاسمُ: السَّرُورُ،
      ـ سَرَّ الزَّنْدَ سَرّاً: جَعَلَ في طَرَفِهِ عُوداً ليَقْدَحَ به،
      ـ يقالُ: سُرَّزَنْدَكَ فإنه أسَرُّ، أي: أجْوَفُ،
      ـ سَرَّ الصبيَّ: قَطَعَ سُرَّه، وهو ما تَقْطَعُهُ القابِلةُ من سُرَّتِهِ، كالسَّرَرِ والسُّرُرِ ج: أسِرَّةٌ، وجمعُ السُّرَّةِ: سُرَرٌ وسُرَّاتٌ.
      ـ سَرَّ يَسَرُّ: اشْتَكاها.
      ـ سُرُّ من رأى: سُرورٌ، وبفتحهما وبفتح الأولِ وضم الثاني، وسامَرَّا، ومَدَّه البُحْتُرِيُّ في الشِّعْرِ، أو كِلاهُما لَحْنٌ.
      ـ ساءَ من رَأى: بلد، لمَّا شَرَعَ في بنائِهِ المُعْتَصِمُ، ثَقُلَ ذلك على عسكرِهِ، فلما انْتَقَلَ بهم إليها، سُرَّ كلٌّ منهم برُؤْيَتِها، فَلَزِمَها هذا الاسمُ، والنِّسْبَةُ: سُرَّمَرِّيٌّ وسامَرِّيُّ وسُرِّيٌّ، ومنه الحسنُ بنُ عليِّ بنِ زِيادٍ المُحَدِّثُ السُّرِّيُّ.
      ـ سُرَرُ: موضع.
      ـ سِرَرُ: ما على الكَمْأَةِ من القُشورِ والطينِ، وموضع قربَ مكةَ، كانت به شجرةٌ سُرَّ تحتَها سبعونَ نَبيّاً، أي: قُطِعَتْ سُرَرُهمْ، أي: ولِدُوا.
      ـ سَرَارَةُ الوادِي: أفضلُ مواضِعِهِ، كسُرَّتِهِ وسِرِّه وسَرارِهِ.
      ـ سُرِّيَّةُ: الأمَةُ التي بوَّأْتَها بيتاً، منسوبةٌ إلى السِّرِّ، للجماعِ، من تغييرِ النسبِ، وقد تَسَرَّرَ وتَسَرَّى واسْتَسَرَّ.
      ـ سَرِيرُ: معروف، ج: أسرَّةٌ وسُرُرٌ، ومُسْتَقَرُّ الرأسِ في العُنُقِ، والمُلْكُ، والنِّعْمَةُ، وخَفْضُ العَيْشِ، والنَّعْشُ قبل أن يُحْمَلَ عليه الميتُ، وما على الأَكَمَةِ من الرمْلِ، والمُضْطَجَعُ، وشَحْمةُ البَرْدِيِّ.
      ـ سُرَيْرُ: وادٍ بالحجازِ، وفُرْضَةُ سُفُنِ الحَبَشةِ الوارِدَةِ على المدينةِ بقربِ الجارِ.
      ـ مَسَرَّةُ: أطرافُ الرَّياحينِ، كالسُّرُورِ.
      ـ سَرَّهُ: حَيَّاه بها،
      ـ مِسَرَّةُ: الآلَةُ يُسارُّ فيها، كالطُّومارِ.
      ـ سَرَّاءُ: المَسَرَّةُ، كالسَّارُوراءِ، وناقةٌ بها السَّرَرُ، وهو وجَعٌ يأخُذُ البعيرَ في كِرْكِرَتِهِ من دَبَرةٍ، والبعيرُ أسَرُّ، والقَناةُ الجَوْفاءُ بَيِّنَةُ السَّرَرِ،
      ـ سَرَّاءُ من الأراضِي: الطَّيِّبَةُ.
      ـ سَرارُ: السَّيَابُ،
      ـ سَرارُ من الشَّهْرِ: آخرُ ليلةٍ منه، كسِرارِهِ وسَرَرِهِ.
      ـ أسَرَّه: كَتَمَه، وأظْهَرَه، ضِدٌّ،
      ـ أسَرَّ إليه حديثاً: أفْضَى.
      ـ سُرَّةُ الحَوْضِ: مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ.
      ـ سُرُرُ من النَّباتِ: أطرافُ سُوقِهِ العُلَى.
      ـ امرأةٌ سُرَّةٌ وسارَّةٌ: تَسُرُّكَ.
      ـ رَجُلٌ بَرٌّ سَرٌّ: يَبَرُّ ويَسُرُّ، وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ.
      ـ سُرْسُورُ: الفَطِنُ العالمُ الدَّخَّالُ في الأمورِ، ونَصْلُ المِغْزَلِ، والحبيبُ، والخاصَّةُ من الصِّحابِ.
      ـ هو سُرْسورُ مالٍ: مُصْلِحٌ له.
      ـ سُرْسورُ: بلد بِقُهُسْتانَ.
      ـ سَرَّرَه الماءُ تَسْريراً: بَلَغَ سُرَّتَه.
      ـ سارَّهُ في أذُنِهِ وتَسارُّوا: تَناجَوْا.
      ـ اسْتَسَرُّوا: اسْتَتَرُوا.
      ـ تَسَرْسُرُ في الثوبِ: التَّهَلْهُلُ.
      ـ سَرْسَرَ الشَّفْرَةَ: حَدَّدَها.
      ـ الأَسَرُّ: الدَّخِيلُ.
      ـ مَسَارُّ: حِصْنٌ باليمنِ، وتخفيفُ الراءِ لَحْنٌ.
      ـ سَرَّ جاهِلاً: لَقَبٌ، كتَأَبَّطَ شَرّاً.
      ـ وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ: وهو أن تُقْطَعَ سُرَرُهُم أشْباهاً، لا تَخْلِطُهُمْ أنْثَى.
      ـ رَتْقَةُ السِّرَّيْنِ: قرية على الساحلِ بين حَلْيٍ وجُدَّةَ.
      ـ أبو سُرَيْرَةَ كأَبِي هُرَيرَةَ: هِمْيانُ محدثٌ.
      ـ منصورُ بنُ أبي سُرَيْرَةَ: شيخٌ لابنِ المُبارَكِ.
      ـ سَرَّى: بنتُ نَبْهانَ الغَنوِيَّةُ صحابِيَّةٌ.
      ـ سِرِّينٌ: موضع بمكةَ، منه موسى بنُ محمدِ بنِ كثيرٍ شيخُ الطَّبَرانِيِّ.
  11. ركك (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّكِيكُ والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال: الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه، وقيل: الرَّكِيكُ الضعيف فلم يقيد، وقيل: الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه، وكله من الضعف.
      وامرأَة رُكاكةً وركِيكة، وجمعها ركاك، وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً.
      واسْتَرَكَّه: استضعفه.
      ورَكَّ عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ: نقص وضعف.
      والمُرْتَكّ: الذي تَراه بليغاً وحده، فإذا وقع في خصومة عَيِيَ، وقد ارْتَكّ.
      وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه.
      والرَّكْرَكةُ: الضعف في كل شيء.
      ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف؛ ومنه قولهم: اقطعْه من حيث رَكّ، والعامة تقول: من حيث رَقّ؛ وثوب رَكِيكُ النسج.
      ويقال: رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع؛ قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن بشر: ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ،أَبا الخزياتِ، آخَيْتَ المُلوكا هُمُ رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً،ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد: رجل ركيك ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن، واسْتَرْكَكْتُه إذا استضعفته؛ قال القطامي يصف أَحوال الناس: تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا،ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث: أَنه لعن الرُّكاكةَ، وهو الدَّيّوث الذي لا يغَار على أَهله، سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف.
      وفي الحديث: إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف.
      وورد: إنه يبغض الولاةَ الرَّكَكَة؛ هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة.
      والرِّكُّ والرَّكُّ: المطر القليل، وفي التهذيب: مطر ضعيف، وقيل: هو فوق الرَّشِّ.
      وقال ابن الأعرابي: أَول المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك، بالكسر، والجمع أَرْكاك ورِكاك؛ وجمعه الشاعر رَكائك فقال:توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ، بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر: كالرَّكّ.
      وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ؛ ورَكَّكَت السحابة، وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة.
      ابن الأعرابي.
      قيل لأعرابي ما مَطَرَة أرضِك؟ فقال: مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ، قال: والثَّرْدُ المطر الضعيف.
      الليث: الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل.
      اللحياني: أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ، على ما لم يسم فاعله، فهي مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار.
      ابن شميل: الرِّكّ المكان المضْعُوف الذي لم يمطر إلا قليلاً.
      يقال: أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف.
      ومطر رِكّ: قليل ضعيف.
      وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة: أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل.
      قال شمر: وكل شيء قليل دقيق من ماء ونبت وعلم، فهو رَكيك.
      وفي الحديث: أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين رِكّ من مطر؛ هو، بالكسر والفتح، المطر الضعيف.
      ورجل رَكيك العلم: قليله.
      ورَكيك العقل: قليله؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك، ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه: أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت، وأَنا كذلك، فمتى نتفق؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً: رد بعضه على بعض.
      ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعضٍ إذا طرحته؛ ومنه قول رؤبة: فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ،فالذُّخْرُ منها عندنا، والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ: المرأَة الكبيرة العجز والفخذين.
      وقولهم في المثل: شحمةُ الرُّكَّى، على فُعْلى، وهو الذي يذوب سريعاً، يضرب لمن لا يُعِينُك في الحاجات.
      وسقاء مَرْكوك: قد عُولِج وأُصْلِح.
      والرَّكَّاءُ: الصيحة التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ.
      والرَّكّ: إلزامُك الإنسانَ الشيء، تقول: رَكَكْتُ الحق في عنقه، ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه رَكّاً.
      ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم: أَلزمها إياها.
      ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم.
      ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه.
      ورَكَكْتُ الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها.
      ورَكّ الشيءَ بيده، فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ: غمزه ليعرف حجمه.
      ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ، وزعم يعقوب أَنه بدل.
      ابن الأعرابي: ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ، وهو أَن يسبل طرفي إزاره؛

      وأَنشد: ‏إن زُرْتَه تجده عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّ؟

      ‏قال: هاكَ رَكّ حكاية لتبختره؛ وفي رواية: إزْرَته تجده عَكّ وَكّ؟

      ‏قال: وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك؛ وهذا الرجز ذكره ابن بري في أَماليه: إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه: إن زرته أَيضاً، وقال: العَكُّ الصلب والبَك دق العنق.
      ورَكَكٌ: ماء؛ وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين، قال: ثم اسْتَمرُّوا وقالوا: إنَّ مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى، فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وقال مرة: سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال: بلى قد كان هنالك ماء يقال له رَكّ.
      ابن الأعرابي.
      كَرْكَرَ إذا انهزم، ورَكْرَكَ إذا جبن، والله أَعلم.
      "
  12. سُرتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُرتُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ سُرْتَةُ: بلد بجَوْفِ الأَنْدَلُسِ، منها: قاسِمُ بنُ أبي شُجاعٍ السُّرْتيُّ المُحَدِّثُ.
  13. اسْتَرَكَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَرَكَّهُ : استضعفه.


معنى سأركه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسأرَ من يُسئر، إسآرًا، فهو مُسْئِر، والمفعول مُسْأَرٌ منه • أسأر من الطَّعامِ والشَّرابِ: أبقى بقيَّة منه.
Advertisements
المعجم الوسيط
من الطعام والشراب ـَ سَأْراً: أَبقى بقية. فهو سَآّرٌ.( سَئِرَ ) ـَ سَأَراً: بقِيَ.( أَسْأَرَ ): سأَر. وفي الحديث: ( إِذا شربتم فأَسئروا ): أَبقوا منه بقية. ويقال: أَسْأَرَ من حسابه: أَفضل ولم يستَقْصِ. فهو سَآرٌ أَيضاً.( تَسَأر ) الشرابَ: شرب بقيته.( السائرُ ): الباقي.( السُّؤْرُ ): بقيَّة الشيءِ. وفي حديث الفضل بن العباس: ( لا أوثرُ بسُؤْرِكَ أَحَداً ). ويقال للشِّرِّير: إِنه سُؤْرُ شَرٍّ. ( ج ) أَسْآرٌ.( السُّؤْرَةُ ): البقية. يقال للمرأَة إِذا جاوزت عنفوان الشباب وفيها بقيَّة: إِن فيها لَسؤرة. و ـ من المال: جيَده. ( ج ) سُؤَر.
مختار الصحاح
س أ ر : السُّؤْرُ جمعه أسْئارٌ وقد أسْارَ يقال إذا شربت فأسئر أي أبق شيئا من الشراب في قعر الإناء والنعت منه سَئَّارٌ على غير قياس لأن قياسه مسئر ونظيره أجبره فهو جبار
الصحاح في اللغة
سُؤْرُ الفَأرَةِ وغيرها، والجمع الأسْآرُ. وقد أَسْأَرَ. ويقال: شَرِبْتَ فَأَسْبِرْ، أي أَبْقِ شَيْئاً من الشَرابِ في قَعْرِ الإِناء. والنَعْتُ منه سَآَّرٌ على غير قياسٍ، لأنَّ قياسَهُ مُسْئِرٌ. قال الأخطل: وشاربٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني   لا بالحَصورِ ولا فيها بِسَآَّرِ أي لا يُسْئِرُ كثيراً.
تاج العروس

السُّؤْرُ بالضَّمّ : البَقِيّةُ من كلّ شيْءٍ والفَضْلَةُ . ومنه : سُؤْرُ الفَأْرِة وغَيْرِها والجمع أسْآرٌ . وأنشد يَعْقُوب في المَقْلُوب :

إنَّا لنَضْرِب جَعْفَراً بسُيُوفِنَا ... ضَرْبَ الغَرِيبَة تَرْكَبُ الآسَارَا أراد الأسْآر فقَلب ونَظِيرُه الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئم . وفي حديث الفَضْل بن عَبَّاس " لا أُوثِرُ بسُؤْرِك أحَداً " أَي لا أترُكه لأحدٍ غَيْرِي . وأَسأَرَ منه شَيْئاً : أبْقَاه وأفْضَله ويُستَعْمَل في الطَّعَام والشَّرَاب كسَأَر كمَنعَ . وفي الحَدِيث " إِذَا شَرِبتُم فأَسْئُروا " أَي أبْقُوا شَيْئاً من الشَّرَاب في قَعْر الإِناءِ . والفَاعِلُ منْهُمَا سَآرٌّ كشَدَّاد على غير قِياس . ورَوَى بعضُهُم بيتَ الأخطل هكذا :

وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكَأْسِ نادَمَنِي ... لا بالحَصُورِ ولا فيها بسَآرّ أي أنه لا يُسْئِر في الإناءِ سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كُلَّه والرِّواية المشهورة : بسَوَّار بمُعَرْبِد وَثَّابٍ كما سيأتي . والقِيَاسُ مُسْئِرٌ قال الجوهَرِيُّ : ونظيره أجبَرَه فهو جَبَّار . ويَجُوزُ أَي القياسُ بناءً على أنه لا يُتَوقَّف على السَّمَاع . قال شيخُنَا : والصواب خِلافُه لَأن الأصحّ في غيرِ المَقِيس أنه لا يُقَال ويُقدّم على القياس فيه إلاّ إِذَا لم يُسْمَع فيه ما يَقُوم مَقَامَه خلافاً لبعض الكوفيّين الذين يُجوزِّون مطلقاً والله أعلم . وفي التَّهْذِيب : ويَجوز أَن يكون سَآرّ من سأْرت ومن أَسأَرْت كأَنَّه رُدَّ في الأَصل كما قالوا : دَرَّاك من أدْرَكْت وجَبَّار من أجْبَرْت . ومن المَجَاز : فيه سُؤْرَةٌ أَي بَقِيَّةٌ من شَبَابٍ . في الأَساس : يقال ذلك للمرْأَةِ التي جاوَزَت الشَّبَابَ ولم يُهرِّمها الكِبَر . وفي كتاب اللَّيْث : يقال : ذلك للمرأَة التي قد جَاوَزَتْ عُنْفُوانَ شَبَابِها قال : ومنه قَولُ حميد بن ثَوْرٍ الهلالّيِ :

إزاءُ مَعَاشٍ مَا يُحَلُّ إزارُها ... من الكَيْس فيها سُؤْرةٌ وهي قاعدُ

أراد بقوله : " قاعد " قُعودها عن الحَيْض لأنّها أسنَّتْ فقَول المصنّف فيه بتذْكِير الضمير مَحَلُّ تأَمُّل . ومن المَجاز : هذِه سُوْرَةٌ من القُرْآنِ وسُؤَرٌ منه أَي بَقِيّة منه وقِطْعَةٌ لُغَةٌ في سُورَة بالواو وقيل : هو مأْخوذٌ من سُؤْرَة المالِ : جَيِّدُه تُرِكَ هَمْزُهَا لمَّا كَثُر الاستِعْمَالُ . وفي التَّهْذِيب : وأمّا قَوله : وسَائِرُ النَّاسِ هَمَجٌ فإنَّ أهلَ اللُّغَةِ اتَّفَقُوا على أَن معنَى سَائرِ في أمْثَالِ هذا الموضِع بمَعْنَى الباقِي من قَولك أسَأَرتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذَا أَفْضلْتَها وأبقَيتَها والسائِرُ : الباقِي وكأنَّه من سَأَر يَسْأَر فهو سَائِر . قال ابنُ الأَعرابيِّ فيما رَوَى عنه أبو العبّاس : يقال سَأَر وأَسْأَر إِذَا أفْضَلَ فهو سائِرٌ . جَعَلَ سَأَرَ وأَسْأَر واقِعَيْنِ ثم قال : وهو سائِرٌ قال : قال : فلا أَدرِي أرادَ بالسّائِر المُسِئرَ لا الجَميعُ كما تَوهَّمَه جماعاتٌ اعتماداً على قَولِ الحريريّ في : " درة الغواص في أوْهَام الخواصّ " . وفي الحَدِيث " فَضْلُ عائِشَة على النِّسَاءِ كفَضْلِ الثَّرِيدِ على سائرِ الطَّعام " أَي باقيه . قال ابن الأثير : والناسُ يَسْتعملونه في معنَى الجَمِيع وليس بصَحِيح وتَكَرَّرَت هذه اللفظو في الحَدِيث وكله بمعنَى باقِي الشيْءِ والباقِي : الفاضِلُ وهذه العبارة مأْخوذة من التَّكْمِلة . ونصّها : سائِرُ النَّاس : بَقِيَّتُهُم وليس معناه جماعَتَهم كما زَعَم من قَصُرَت معرفَتُه انتهى أو قد يُسْتَعْمَل لَهُ إشارَة إلى أَن في السّائِر قَوْلَيْنِ : الأوّل وهو قول الجمهور من أئمّة اللُّغَة وأرباب الاشتقاق أنه بمعنَى الباقِي ولا نِزاعَ فيه بينهم واشتقاقُه من السُّؤْر وهو البَقِيّة . والثاني أَنه بمعنَى الجَمِيع وقد أثبتهَ جماعةٌ وصَوَّبوه وإليه ذَهَب الجوهريّ والجواليقيّ وحقَّقه ابن بَرِّيّ في حواشي الدُّرَّة وأَنشد عليه شَواهِدَ كثيرةً وأَدِلَّة ظاهِرَةً وانتَصر لهم الشيخُ النَّوَوِيّ في مواضِعَ من مُصنَّفاته . وسَبَقَهم إِمامُ العربيّة أبو عَلِيٍّ الفارِسِيّ ونقلَه بعضٌ عن تلميذِه ابنِ جِنِّي . واختلفوا في الاشتقاق فقيل : من السَّيْر وهو مَذْهبُ الجوهريّ والفارسيّ ومَن وَافقهما أو من السُّور المحيطِ بالبلَد كما قاله آخَرون . ولا تناقُضَ في كلامِ المُصَنِّف ولا تَنَافِيَ . كما زَعَمَه بعضُ المُحَشِّينَ وأَشار له شَيخُنا في شَرْحه وأَوسَعَ القَوْلَ فيه في شَرْحِه على دُرَّة الغَوَّاص فَرَحِمه اللّه تعالى وجزَاه عنّا خَيِراً . ثم إِنّ المصنِّف ذكر للقَوْل الثَّانِي شاهِداً ومَثَلَيْن كالمُنْتَصِر له فقال ومنهُ قول الأَحْوصِ الشاعر :

فجَلَتهَا لنا لُبَابَةُ لَمَّا ... وَقَذَ النَّوْمُ سائِرَ الحُرَّاِس وكذا قول الشاعر :

أُلْزَِ العَالَمونَ حُبَّك طُرّاً ... فهْوَ فَرْضٌ في سائِر الأَدْيَانِفالسائِر فيهما بمعنَى الجَمِيعِ . ومن الغَرِيب ما نقلَه شيخُنَا عن السَّيِّدِ في شَرْح السّقط أَنه زعم أَن النّحويّين اشترَطوا في سائِر أَنها لا تُضَاف إِلاّ إِلى شيْءٍ قد تقدَّم ذِكرُ بَعْضِه نحو : رأَيْتُ فَرَسَكَ وسائرَ الخَيْل : دونَ رَأَيْت حِمَارَك لعدَم تَقدُّم ما يَدُلّ على الخَيْل . وضَافَ أَعرابِيٌّ قَوْماً فأَمَرُوا الجارِيَةَ بتطْيِيبه فقال " بَطْنِي عَطِّرِي وسائِرِي ذَرِي " وهو من أَمثالهم المشهورة ومعنَى سائِري أَي جَميعي . ومن المَجَاز : أُغِيرَ على قَوْمٍ فاستَصْرَخُوا بَنِي عَمِّهم أَي استَنْصَرُوهم فأَبْطَؤُوا عنهم حتَّى أُسِرُوا وأُخِذُوا وذُهِبَ بِهِم ثم جَاؤُوا أَي بَنُو العَمّ يَسْأَلُونَ عَنْهُمْ فقال لهم المسؤول هذا القَوْلَ الذي ذَهَبَ مثلاً : " أَسائِرَ اليَوْمِ وقد زالَ الظُّهْرُ . قال الزَّمَخْشَرِىّ : يُضْرَبُ لِمَا يُرْجَى نَيْلَه وفَاتَ وَقْتُه أَي أَتَطْعَمُون فيما بَعُدَ وقد تَبَيَّنَ لكم اليأْسُ لأَنَّ مَنْ كانَتْ حاجَتُه اليومَ بأَسْرِهِ وقد زالَ الظُّهْرُ وَجَبَ أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ منها بالغُرُوبِ . وذَكَره الجَوْهَرِيّ مَبْسُوطاً في " سير " . وسَئِرَ كفَرِحَ : بَقِيَ وأَسأَرَ : أَبْقَى . وسُؤْرُ الأَسَدِ هو أَبو خَبِيئَةَ مُحَمَّد بن خَالِدٍ الكُوفِيُّ عن أَنَسٍ وعنه الثَّوْرِيّ لأَنَّ الأَسَدَ افْتَرَسَه فَتَرَكَه حَيّاً فلُقِّب بذلك وهو مَجَاز . وكذلك قولهم : هذِه سُؤْرَةُ الصَّقْرِ لِمَا يَبْقَى من لحمته . وتَسَاءَر كتَقَابل - وفي التَّكْمِلة كتَقَبَّل : شَرِبَ سُؤْرَ النَّبِيذِ وبَقايَاه عن اللِّحْيَانيّ

وممّا يستدرك عليه : سُؤْرَةُ المالِ : جَيِّدُه . وأَسْأَرَ الحاسِبُ : أَفضَلَ ولم يَسْتَقْصِ وهو مَجَاز . وفي الصّحاح : يقال في السّائرِ : سارٌ أيضاً . وأَنشدَ قَوْلَ أَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِف ظَبْيةً :

فسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فَاهَا فلَوْنُه ... كلَوْنِ النَّؤُورِ وَهْيَ أَدْماءُ سَارُها قال : أَي سائِرُهَا . واستدرك شيخُنا : سُؤْر الذِّئْب قال : وهو شاعرٌ مَشْهُورٌ

لسان العرب
السُّؤْرُ بَقِيَّة الشيء وجمعه أَسآرٌ وسُؤْرُ الفأْرَةِ وغيرها وقوله أَنشده يعقوب في المقلوب إِنَّا لَنَضْرِبُ جَعْفَراً بِسُيوفِنا ضَرْبَ الغَريبَةِ تَرْكَبُ الآسارا أَراد الأَسآر فقلب ونظيره الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئْم وَأَسْأَرَ منه شيئاً أَبْقَى وفي الحديث إِذا شَرِبْتُم فَأَسْئِرُوا أَي أَبْقَوا شيئاً من الشراب في قَعْرِ الإِناء والنَّعْت منه سَأْآرٌ على غير قياس لأَن قياسه مُسْئِرٌ الجوهري ونظيره أَجْبَرَه فهو جَبَّارٌ وفي حديث الفَضْلِ بن عباس لا أُوثِرُ بِسُؤْرِكَ أَحَداً أَي لا أَتْرُكُه لأَحَدٍ غَيْري ومنه الحديث فما أَسأَروا منه شيئاً ويستعمل في الطعام والشراب وغيرهما ورجل سَأْآر يُسْئِرُ في الإِناء من الشراب وهو أَحَدُ ما جاء من أَفْعَل على فَعَّال وروى بعضهم بيت الأَخطل وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني لا بالحَصورِ ولا فيها بِسأْآرِ بوَزْن سَعّار بالهمز معناه أَنه لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كله والرواية المشهورة بِسوَّار أَي بِمُعَرْبِدٍ وَثَّابٍ من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ على من يُشارِبه الجوهري وإِنما أَدخل الباء في الخبر لأَنه ذَهَبَ بلا مَذْهَبَ ليس لِمُضَارَعَتِه له في النفي قال الأَزهري ويجوز أَن يكون سَأْآر من سَأَرْتُ ومِنْ أَسْأَرْتُ كأَنه رُدَّ في الأَصل كما قالوا دَرَّاك مِنْ أَدْرَكْتُ وجَبَّار من أَجْبَرْتُ قال ذو الرمة صَدَرْنَ بما أَسْأَرْتُ مِنْ ماءٍ مُقْفِرٍ صَرًى لَيْس مِنْ أَعْطانِه غَيْرَ حائِل يعني قَطاً وردت بقية ما أَسأَره في الحوض فشربت منه الليث يقال أَسأَر فلان من طعامه وشرابه سُؤْراً وذلك إِذا أَبقى بقيَّة قال وبَقِيَّة كل شيء سُؤْرُه ويقال للمرأَة التي قد جاوزت عُنْفُوان شبابها وفيها بقية إِنَّ فيها لَسُؤْرةً ومنه قول حميد ابن ثور إِزاءَ مَعاشٍ ما يُحَلُّ إِزارُها من الكَيْسِ فيها سُؤْرَةٌ وهي قاعدُ أَراد بقوله وهي قاعد قُعودها عن الحيض لأَنها أَسَنَّتْ وتَسَأَّر النبيذَ شَرِبَ سُؤْرَه وبقاياه عن اللحياني وأَسْأَر مِنْ حِسابِه أَفْضَلَ وفيه سُؤْرَة أَي بقية شباب وقد روي بيت الهلالي إِزاءَ مَعاشٍ لا يَزَالُ نِطاقُها شَديداً وفيها سُؤْرَةٌ وهي قاعِد ( * هذه رواية أخرى للبيت الذي قبله لأَن الشاعر واحد وهو حميد ابن ثور الهلالي ) التهذيب وأَما قوله « وسائِرُ الناسِ هَمَج » فإِن أَهل اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمْثال هذا الموضع بمعنى الباقي من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَة إِذا أَفْضَلْتَها وأَبقيتها والسَّائِرُ الباقي وكأَنه من سَأَرَ يَسْأَرُ فَهُوَ سائِر قال ابن الأَعرابي فيما رَوَى عنه أَبو العباس يقال سَأَر وأَسْأَرَ إِذا أَفْضَلَ فهو سائِر جعل سَأَرَ وأَسْأَرَ واقعين ثم قال وهو سائر قال قال فلا أَدري أَراد بالسَّائِرِ المُسْئِر وفي الحديث فَضْلُ عائشة على النساء كفَضْلِ الثَّريد على سائر الطعام أَي باقيه والسائر مهموز الباقي قال ابن الأَثير والناس يستعملونه في معنى الجميع وليس بصحيح وتكررت هذه اللفظة في الحديث وكله بمعنى باقي الشيء والباقي الفاضِلُ ومن همز السُّؤْرَة من سُوَرِ القرآن جعلها بمعنى بقيَّة من القرآن وقطْعَة والسُّؤْرَةُ من المال جَيِّدُهُ وجمعه سُؤَر والسورةُ من القرآن يجوز أَن تكون من سُؤْرة المال تُرِكَ هَمْزُه لما كثر في الكلام
الرائد
* سأر يسأر: سأرا. من الطعام أو الشراب: أبقى منه بقية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: