وصف و معنى و تعريف كلمة سأرنن:


سأرنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح سأرنن في معاجم اللغة العربية:



سأرنن

جذر [سأر]

  1. سُريانيّة: (اسم)
    • لغة آراميّة من الفصيلة الساميّة، ما تزال تُتَحدَّث في بعض مناطق سورية والعراق
  2. أَسْأَرَ : (فعل)
    • أسأرَ من يُسئر ، إسآرًا ، فهو مُسْئِر ، والمفعول مُسْأَرٌ منه
    • أسأر من الطَّعامِ والشَّرابِ :أبقى بقيَّة منه، وفي الحديث: حديث شريف إِذا شربتم فأَسئروا/ : أَبقوا منه بقية
    • أَسْأَرَ من حسابه: أَفضل ولم يستَقْصٍ
  3. سَريَ : (فعل)
    • سَرِيَ، يَسْرَى، مصدر سَرْوٌ، سَرَاوةُ، سَرىً، سَرَاءٌ
    • سَرِيَ الرَّجُلُ: شَرُفَ
  4. سُرّيَ : (فعل)
    • سُرِّيَ عَنْهُ :كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أَوْ هَمُّهُ
    • سُرِّيَ الجَيْشُ : قُتِلَ قَائِدُهُ، سَرِيُّهُ


  5. سُريَ : (فعل)
    • سُرِيَ عَنْهُ: كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أو هَمُّهُ
  6. سَريّ : (اسم)
    • الجمع : أسريةُ ، سُرْيانٌ
    • السَّرِيُّ : جدول، نهر صغير
  7. سَريّ : (اسم)
    • الجمع : سُراةٌ ، سُرىً ، سَرايا
    • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
    • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  8. سَريّ : (اسم)
    • سَريّ : فاعل من سَرا
  9. سَريّ : (اسم)
    • سَريّ : فاعل من سَروَ
  10. سُرّيّ : (اسم)


    • اسم منسوب إلى سُرَّة
    • الحَبْل السُّرِّيّ: (طب) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبل، يصل الجنين بالمشيمة، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة
  11. سِرّيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إلَى السِّرِّ
    • سِرِّيٌّ جِدّاً : مَكْتُومٌ الإخْبَارُ بِهِ
    • عَقَدَتِ الْمَحْكَمَةُ جَلْسَةً سِرِّيَّةً: جَلْسَةً مُغْلَقَةً غَيْرَ مُعْلَنَةٍ
    • سرّيّ للغاية: محتوٍ على معلومات يؤدّي كشفها إلى تهديد أمن دولة أو جهةٍ ما
    • خَفِيّ؛ غير ظاهر للعيان باب سِرِّيّ
    • الحِبر السِّرّيّ: حبر لا لون له، لا يظهر إلاّ بمادّة كيميائيّة أو بتسليط ضوء معين عليه،
    • بوليس سرِّيّ: شرطيّ التَّحرّي؛ يلبس ملابس مدنيّة أثناء تأدية عمله
  12. سارَ : (فعل)
    • سارَ / سارَ إلى / سارَ على / سارَ في يَسير ، سِرْ ، سَيْرًا وسِيرَةً وتَسْيارًا ، فهو سائر ، والمفعول مَسير - للمتعدِّي
    • سَارَ : مَشَى
    • سَارَ الْمَثَلُ : شَاعَ، ذَاعَ
    • يَسِيرُ فِي خُطَاهُ : يَحْذُوهُ، يَقْتَفِي أثَرَهُ
    • سَارَ الفَرَسَ : رَكِبَهُ
    • سَارَ :تحرك، دب
    • سَارَهُ أو بِهِ : جَعَلَهُ يَسِيرُ
    • سار مع التيَّار: ماشاه،
    • سار التَّيَّارُ الكهربيّ: جرى،
    • سرنا سحابة يومنا: طوال يومنا
    • سارت الآلةُ: دارت، عملت، اشتغلت
    • سارت العَرَبةُ: انطلقت، تحرَّكت،
    • سار سيرةً حَسَنة: سلك سلوكًا حسنًا
    • سارَ السُّنَّةَ أو السِّيرةَ: سلكها، اتّبعها وتقيّد بها
    • سار إلى القتال: توجَّه، قصد
    • سار الإصلاحُ السِّياسيّ بالبلاد إلى الدِّيمقراطيَّة: قادها إليها
    • سار فلانٌ في الطَّريق القويم: تبع الصِّراط المستقيم سار في إثره
    • سِرْ عَنْكَ: تَغَافَلْ واحتمِل، وفيه إضمارٌ،
    • سَارَ السُّنَّةَ أو السِّيرَةَ: سلكها واتَّبَعَها
  13. سارَ : (فعل)
    • سارَ، يَسُورُ مصدر سَوْرٌ، سوْرَةٌ
    • سَارَ الوَلَدُ أو سَارَ عَلَيْهِ : وَثَبَ، ثَارَ، أو غَضِبَ
    • سَارَ الْمُقَاتِلُ فِي الحَرْبِ : بَطَشَ
    • سَارَ الشَّرَابُ فِي رَأْسِهِ : دَارَ فِيهِ
    • سَارَ اللِّصُّ الحَائِطَ سَوْراً : عَلاهُ، تَسَلَّقَهُ
    • وسُرْ سُرْ: أَمرٌ من سار يسور
    • فهو سائرٌ، وسيَّارٌ
  14. سارَّ : (فعل)
    • سارَّ يسارّ ، سارِرْ / سارَّ ، مُسارَّةً وسِرارًا ، فهو مُسارّ ، والمفعول مُسارّ
    • سَارّهُ : ناجاه وأعْلَمَهُ بسره
  15. نَسَرَ : (فعل)
    • نسَرَ يَنسُر ويَنسِر ، نَسْرًا ، فهو ناسِر ، والمفعول مَنْسور
    • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
    • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  16. أَسْرَأَ : (فعل)


    • أسْرَأَتْ : حانَ لها أن تَبِيضَ
  17. أَستار : (اسم)
    • أَستار : جمع سِتر
  18. سَأَرَ : (فعل)
    • سَأَرَ سَأَرًا فهو سأَّرٌ
    • سَأَرَ من الطعام والشراب : أَبقى بقية
  19. سَتَرَ : (فعل)
    • ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور
    • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
    • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  20. سَرَأَ : (فعل)
    • سَرَأَتِ سَرْءا فهي سَرُوءٌ والجمع : سُرُؤٌ،سُرَّأٌ
    • سَرَأَتِ الجرادةُالسمكةُ: باضَتْ
    • سَرَأَتِ المرأَةُ: كثُرَ أولادُها فهي سَرُوءٌ والجمع : سُرُؤٌ،سُرَّأٌ
  21. سَرُّونَ : (اسم)
    • سَرُّونَ : جمع سَّرُّ
  22. سَئِر : (فعل)


    • سَئِر سَأَرًا
    • سَئِر: بقِيَ
  23. سُتَراءُ : (اسم)
    • سُتَراءُ : جمع سَّتَر
  24. سُتَراءُ : (اسم)
    • سُتَراءُ : جمع سَّتير
  25. سُرَّأ : (اسم)
    • سُرَّأ : جمع سَّرُوْءُ
,
  1. سُرْيانيّة
    • سُرْيانيّة :-
      لغة آراميّة من الفصيلة الساميّة، ما تزال تُتَحدَّث في بعض مناطق سورية والعراق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى سأرنن في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أسأرَ من يُسئر، إسآرًا، فهو مُسْئِر، والمفعول مُسْأَرٌ منه • أسأر من الطَّعامِ والشَّرابِ: أبقى بقيَّة منه.
المعجم الوسيط

من الطعام والشراب ـَ سَأْراً: أَبقى بقية. فهو سَآّرٌ.( سَئِرَ ) ـَ سَأَراً: بقِيَ.( أَسْأَرَ ): سأَر. وفي الحديث: ( إِذا شربتم فأَسئروا ): أَبقوا منه بقية. ويقال: أَسْأَرَ من حسابه: أَفضل ولم يستَقْصِ. فهو سَآرٌ أَيضاً.( تَسَأر ) الشرابَ: شرب بقيته.( السائرُ ): الباقي.( السُّؤْرُ ): بقيَّة الشيءِ. وفي حديث الفضل بن العباس: ( لا أوثرُ بسُؤْرِكَ أَحَداً ). ويقال للشِّرِّير: إِنه سُؤْرُ شَرٍّ. ( ج ) أَسْآرٌ.( السُّؤْرَةُ ): البقية. يقال للمرأَة إِذا جاوزت عنفوان الشباب وفيها بقيَّة: إِن فيها لَسؤرة. و ـ من المال: جيَده. ( ج ) سُؤَر.
مختار الصحاح
س أ ر : السُّؤْرُ جمعه أسْئارٌ وقد أسْارَ يقال إذا شربت فأسئر أي أبق شيئا من الشراب في قعر الإناء والنعت منه سَئَّارٌ على غير قياس لأن قياسه مسئر ونظيره أجبره فهو جبار
الصحاح في اللغة
سُؤْرُ الفَأرَةِ وغيرها، والجمع الأسْآرُ. وقد أَسْأَرَ. ويقال: شَرِبْتَ فَأَسْبِرْ، أي أَبْقِ شَيْئاً من الشَرابِ في قَعْرِ الإِناء. والنَعْتُ منه سَآَّرٌ على غير قياسٍ، لأنَّ قياسَهُ مُسْئِرٌ. قال الأخطل: وشاربٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني   لا بالحَصورِ ولا فيها بِسَآَّرِ أي لا يُسْئِرُ كثيراً.
تاج العروس

السُّؤْرُ بالضَّمّ : البَقِيّةُ من كلّ شيْءٍ والفَضْلَةُ . ومنه : سُؤْرُ الفَأْرِة وغَيْرِها والجمع أسْآرٌ . وأنشد يَعْقُوب في المَقْلُوب :

إنَّا لنَضْرِب جَعْفَراً بسُيُوفِنَا ... ضَرْبَ الغَرِيبَة تَرْكَبُ الآسَارَا أراد الأسْآر فقَلب ونَظِيرُه الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئم . وفي حديث الفَضْل بن عَبَّاس " لا أُوثِرُ بسُؤْرِك أحَداً " أَي لا أترُكه لأحدٍ غَيْرِي . وأَسأَرَ منه شَيْئاً : أبْقَاه وأفْضَله ويُستَعْمَل في الطَّعَام والشَّرَاب كسَأَر كمَنعَ . وفي الحَدِيث " إِذَا شَرِبتُم فأَسْئُروا " أَي أبْقُوا شَيْئاً من الشَّرَاب في قَعْر الإِناءِ . والفَاعِلُ منْهُمَا سَآرٌّ كشَدَّاد على غير قِياس . ورَوَى بعضُهُم بيتَ الأخطل هكذا :

وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكَأْسِ نادَمَنِي ... لا بالحَصُورِ ولا فيها بسَآرّ أي أنه لا يُسْئِر في الإناءِ سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كُلَّه والرِّواية المشهورة : بسَوَّار بمُعَرْبِد وَثَّابٍ كما سيأتي . والقِيَاسُ مُسْئِرٌ قال الجوهَرِيُّ : ونظيره أجبَرَه فهو جَبَّار . ويَجُوزُ أَي القياسُ بناءً على أنه لا يُتَوقَّف على السَّمَاع . قال شيخُنَا : والصواب خِلافُه لَأن الأصحّ في غيرِ المَقِيس أنه لا يُقَال ويُقدّم على القياس فيه إلاّ إِذَا لم يُسْمَع فيه ما يَقُوم مَقَامَه خلافاً لبعض الكوفيّين الذين يُجوزِّون مطلقاً والله أعلم . وفي التَّهْذِيب : ويَجوز أَن يكون سَآرّ من سأْرت ومن أَسأَرْت كأَنَّه رُدَّ في الأَصل كما قالوا : دَرَّاك من أدْرَكْت وجَبَّار من أجْبَرْت . ومن المَجَاز : فيه سُؤْرَةٌ أَي بَقِيَّةٌ من شَبَابٍ . في الأَساس : يقال ذلك للمرْأَةِ التي جاوَزَت الشَّبَابَ ولم يُهرِّمها الكِبَر . وفي كتاب اللَّيْث : يقال : ذلك للمرأَة التي قد جَاوَزَتْ عُنْفُوانَ شَبَابِها قال : ومنه قَولُ حميد بن ثَوْرٍ الهلالّيِ :

إزاءُ مَعَاشٍ مَا يُحَلُّ إزارُها ... من الكَيْس فيها سُؤْرةٌ وهي قاعدُ

أراد بقوله : " قاعد " قُعودها عن الحَيْض لأنّها أسنَّتْ فقَول المصنّف فيه بتذْكِير الضمير مَحَلُّ تأَمُّل . ومن المَجاز : هذِه سُوْرَةٌ من القُرْآنِ وسُؤَرٌ منه أَي بَقِيّة منه وقِطْعَةٌ لُغَةٌ في سُورَة بالواو وقيل : هو مأْخوذٌ من سُؤْرَة المالِ : جَيِّدُه تُرِكَ هَمْزُهَا لمَّا كَثُر الاستِعْمَالُ . وفي التَّهْذِيب : وأمّا قَوله : وسَائِرُ النَّاسِ هَمَجٌ فإنَّ أهلَ اللُّغَةِ اتَّفَقُوا على أَن معنَى سَائرِ في أمْثَالِ هذا الموضِع بمَعْنَى الباقِي من قَولك أسَأَرتُ سُؤْراً وسُؤْرَةً إِذَا أَفْضلْتَها وأبقَيتَها والسائِرُ : الباقِي وكأنَّه من سَأَر يَسْأَر فهو سَائِر . قال ابنُ الأَعرابيِّ فيما رَوَى عنه أبو العبّاس : يقال سَأَر وأَسْأَر إِذَا أفْضَلَ فهو سائِرٌ . جَعَلَ سَأَرَ وأَسْأَر واقِعَيْنِ ثم قال : وهو سائِرٌ قال : قال : فلا أَدرِي أرادَ بالسّائِر المُسِئرَ لا الجَميعُ كما تَوهَّمَه جماعاتٌ اعتماداً على قَولِ الحريريّ في : " درة الغواص في أوْهَام الخواصّ " . وفي الحَدِيث " فَضْلُ عائِشَة على النِّسَاءِ كفَضْلِ الثَّرِيدِ على سائرِ الطَّعام " أَي باقيه . قال ابن الأثير : والناسُ يَسْتعملونه في معنَى الجَمِيع وليس بصَحِيح وتَكَرَّرَت هذه اللفظو في الحَدِيث وكله بمعنَى باقِي الشيْءِ والباقِي : الفاضِلُ وهذه العبارة مأْخوذة من التَّكْمِلة . ونصّها : سائِرُ النَّاس : بَقِيَّتُهُم وليس معناه جماعَتَهم كما زَعَم من قَصُرَت معرفَتُه انتهى أو قد يُسْتَعْمَل لَهُ إشارَة إلى أَن في السّائِر قَوْلَيْنِ : الأوّل وهو قول الجمهور من أئمّة اللُّغَة وأرباب الاشتقاق أنه بمعنَى الباقِي ولا نِزاعَ فيه بينهم واشتقاقُه من السُّؤْر وهو البَقِيّة . والثاني أَنه بمعنَى الجَمِيع وقد أثبتهَ جماعةٌ وصَوَّبوه وإليه ذَهَب الجوهريّ والجواليقيّ وحقَّقه ابن بَرِّيّ في حواشي الدُّرَّة وأَنشد عليه شَواهِدَ كثيرةً وأَدِلَّة ظاهِرَةً وانتَصر لهم الشيخُ النَّوَوِيّ في مواضِعَ من مُصنَّفاته . وسَبَقَهم إِمامُ العربيّة أبو عَلِيٍّ الفارِسِيّ ونقلَه بعضٌ عن تلميذِه ابنِ جِنِّي . واختلفوا في الاشتقاق فقيل : من السَّيْر وهو مَذْهبُ الجوهريّ والفارسيّ ومَن وَافقهما أو من السُّور المحيطِ بالبلَد كما قاله آخَرون . ولا تناقُضَ في كلامِ المُصَنِّف ولا تَنَافِيَ . كما زَعَمَه بعضُ المُحَشِّينَ وأَشار له شَيخُنا في شَرْحه وأَوسَعَ القَوْلَ فيه في شَرْحِه على دُرَّة الغَوَّاص فَرَحِمه اللّه تعالى وجزَاه عنّا خَيِراً . ثم إِنّ المصنِّف ذكر للقَوْل الثَّانِي شاهِداً ومَثَلَيْن كالمُنْتَصِر له فقال ومنهُ قول الأَحْوصِ الشاعر :

فجَلَتهَا لنا لُبَابَةُ لَمَّا ... وَقَذَ النَّوْمُ سائِرَ الحُرَّاِس وكذا قول الشاعر :

أُلْزَِ العَالَمونَ حُبَّك طُرّاً ... فهْوَ فَرْضٌ في سائِر الأَدْيَانِفالسائِر فيهما بمعنَى الجَمِيعِ . ومن الغَرِيب ما نقلَه شيخُنَا عن السَّيِّدِ في شَرْح السّقط أَنه زعم أَن النّحويّين اشترَطوا في سائِر أَنها لا تُضَاف إِلاّ إِلى شيْءٍ قد تقدَّم ذِكرُ بَعْضِه نحو : رأَيْتُ فَرَسَكَ وسائرَ الخَيْل : دونَ رَأَيْت حِمَارَك لعدَم تَقدُّم ما يَدُلّ على الخَيْل . وضَافَ أَعرابِيٌّ قَوْماً فأَمَرُوا الجارِيَةَ بتطْيِيبه فقال " بَطْنِي عَطِّرِي وسائِرِي ذَرِي " وهو من أَمثالهم المشهورة ومعنَى سائِري أَي جَميعي . ومن المَجَاز : أُغِيرَ على قَوْمٍ فاستَصْرَخُوا بَنِي عَمِّهم أَي استَنْصَرُوهم فأَبْطَؤُوا عنهم حتَّى أُسِرُوا وأُخِذُوا وذُهِبَ بِهِم ثم جَاؤُوا أَي بَنُو العَمّ يَسْأَلُونَ عَنْهُمْ فقال لهم المسؤول هذا القَوْلَ الذي ذَهَبَ مثلاً : " أَسائِرَ اليَوْمِ وقد زالَ الظُّهْرُ . قال الزَّمَخْشَرِىّ : يُضْرَبُ لِمَا يُرْجَى نَيْلَه وفَاتَ وَقْتُه أَي أَتَطْعَمُون فيما بَعُدَ وقد تَبَيَّنَ لكم اليأْسُ لأَنَّ مَنْ كانَتْ حاجَتُه اليومَ بأَسْرِهِ وقد زالَ الظُّهْرُ وَجَبَ أَن يَيْأَسَ كما يَيْأَسُ منها بالغُرُوبِ . وذَكَره الجَوْهَرِيّ مَبْسُوطاً في " سير " . وسَئِرَ كفَرِحَ : بَقِيَ وأَسأَرَ : أَبْقَى . وسُؤْرُ الأَسَدِ هو أَبو خَبِيئَةَ مُحَمَّد بن خَالِدٍ الكُوفِيُّ عن أَنَسٍ وعنه الثَّوْرِيّ لأَنَّ الأَسَدَ افْتَرَسَه فَتَرَكَه حَيّاً فلُقِّب بذلك وهو مَجَاز . وكذلك قولهم : هذِه سُؤْرَةُ الصَّقْرِ لِمَا يَبْقَى من لحمته . وتَسَاءَر كتَقَابل - وفي التَّكْمِلة كتَقَبَّل : شَرِبَ سُؤْرَ النَّبِيذِ وبَقايَاه عن اللِّحْيَانيّ

وممّا يستدرك عليه : سُؤْرَةُ المالِ : جَيِّدُه . وأَسْأَرَ الحاسِبُ : أَفضَلَ ولم يَسْتَقْصِ وهو مَجَاز . وفي الصّحاح : يقال في السّائرِ : سارٌ أيضاً . وأَنشدَ قَوْلَ أَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِف ظَبْيةً :

فسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فَاهَا فلَوْنُه ... كلَوْنِ النَّؤُورِ وَهْيَ أَدْماءُ سَارُها قال : أَي سائِرُهَا . واستدرك شيخُنا : سُؤْر الذِّئْب قال : وهو شاعرٌ مَشْهُورٌ

لسان العرب
السُّؤْرُ بَقِيَّة الشيء وجمعه أَسآرٌ وسُؤْرُ الفأْرَةِ وغيرها وقوله أَنشده يعقوب في المقلوب إِنَّا لَنَضْرِبُ جَعْفَراً بِسُيوفِنا ضَرْبَ الغَريبَةِ تَرْكَبُ الآسارا أَراد الأَسآر فقلب ونظيره الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئْم وَأَسْأَرَ منه شيئاً أَبْقَى وفي الحديث إِذا شَرِبْتُم فَأَسْئِرُوا أَي أَبْقَوا شيئاً من الشراب في قَعْرِ الإِناء والنَّعْت منه سَأْآرٌ على غير قياس لأَن قياسه مُسْئِرٌ الجوهري ونظيره أَجْبَرَه فهو جَبَّارٌ وفي حديث الفَضْلِ بن عباس لا أُوثِرُ بِسُؤْرِكَ أَحَداً أَي لا أَتْرُكُه لأَحَدٍ غَيْري ومنه الحديث فما أَسأَروا منه شيئاً ويستعمل في الطعام والشراب وغيرهما ورجل سَأْآر يُسْئِرُ في الإِناء من الشراب وهو أَحَدُ ما جاء من أَفْعَل على فَعَّال وروى بعضهم بيت الأَخطل وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني لا بالحَصورِ ولا فيها بِسأْآرِ بوَزْن سَعّار بالهمز معناه أَنه لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كله والرواية المشهورة بِسوَّار أَي بِمُعَرْبِدٍ وَثَّابٍ من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ على من يُشارِبه الجوهري وإِنما أَدخل الباء في الخبر لأَنه ذَهَبَ بلا مَذْهَبَ ليس لِمُضَارَعَتِه له في النفي قال الأَزهري ويجوز أَن يكون سَأْآر من سَأَرْتُ ومِنْ أَسْأَرْتُ كأَنه رُدَّ في الأَصل كما قالوا دَرَّاك مِنْ أَدْرَكْتُ وجَبَّار من أَجْبَرْتُ قال ذو الرمة صَدَرْنَ بما أَسْأَرْتُ مِنْ ماءٍ مُقْفِرٍ صَرًى لَيْس مِنْ أَعْطانِه غَيْرَ حائِل يعني قَطاً وردت بقية ما أَسأَره في الحوض فشربت منه الليث يقال أَسأَر فلان من طعامه وشرابه سُؤْراً وذلك إِذا أَبقى بقيَّة قال وبَقِيَّة كل شيء سُؤْرُه ويقال للمرأَة التي قد جاوزت عُنْفُوان شبابها وفيها بقية إِنَّ فيها لَسُؤْرةً ومنه قول حميد ابن ثور إِزاءَ مَعاشٍ ما يُحَلُّ إِزارُها من الكَيْسِ فيها سُؤْرَةٌ وهي قاعدُ أَراد بقوله وهي قاعد قُعودها عن الحيض لأَنها أَسَنَّتْ وتَسَأَّر النبيذَ شَرِبَ سُؤْرَه وبقاياه عن اللحياني وأَسْأَر مِنْ حِسابِه أَفْضَلَ وفيه سُؤْرَة أَي بقية شباب وقد روي بيت الهلالي إِزاءَ مَعاشٍ لا يَزَالُ نِطاقُها شَديداً وفيها سُؤْرَةٌ وهي قاعِد ( * هذه رواية أخرى للبيت الذي قبله لأَن الشاعر واحد وهو حميد ابن ثور الهلالي ) التهذيب وأَما قوله « وسائِرُ الناسِ هَمَج » فإِن أَهل اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمْثال هذا الموضع بمعنى الباقي من قولك أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَة إِذا أَفْضَلْتَها وأَبقيتها والسَّائِرُ الباقي وكأَنه من سَأَرَ يَسْأَرُ فَهُوَ سائِر قال ابن الأَعرابي فيما رَوَى عنه أَبو العباس يقال سَأَر وأَسْأَرَ إِذا أَفْضَلَ فهو سائِر جعل سَأَرَ وأَسْأَرَ واقعين ثم قال وهو سائر قال قال فلا أَدري أَراد بالسَّائِرِ المُسْئِر وفي الحديث فَضْلُ عائشة على النساء كفَضْلِ الثَّريد على سائر الطعام أَي باقيه والسائر مهموز الباقي قال ابن الأَثير والناس يستعملونه في معنى الجميع وليس بصحيح وتكررت هذه اللفظة في الحديث وكله بمعنى باقي الشيء والباقي الفاضِلُ ومن همز السُّؤْرَة من سُوَرِ القرآن جعلها بمعنى بقيَّة من القرآن وقطْعَة والسُّؤْرَةُ من المال جَيِّدُهُ وجمعه سُؤَر والسورةُ من القرآن يجوز أَن تكون من سُؤْرة المال تُرِكَ هَمْزُه لما كثر في الكلام
الرائد
* سأر يسأر: سأرا. من الطعام أو الشراب: أبقى منه بقية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: