وصف و معنى و تعريف كلمة سأرنى:


سأرنى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح سأرنى في معاجم اللغة العربية:



سأرنى

جذر [أرنى]

  1. أَرَنى: (فعل)
    • أَرَنه أَرْنًا
    • أَرَنه : عضَّه
  2. أَرْنَى: (فعل)
    • أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر: جَعَلة يرنُو
    • أَرْنَاهُ إلى الطاعة: : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها
  3. رَنَّى: (فعل)
    • رَنَّيْتُ، أُرَنِّي، رَنِّ، مصدر تَرْنِيَةٌ
    • رَنَّاهُ جَمالُها : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ
    • رَنَّى الْمُطْرِبُ : طَرَّبَ، غَنَّى
    • رَنَّاهُ الصَّوْتُ : أَطْرَبَهُ
    • رَنَّى :حَنَّ
  4. رُنَّى: (اسم)
    • الرُّنَّى : الخَلْقُ كلُّهم


  5. أرنى المنظر فلانا:
    • جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ ''أرناه حُسنُ الفتاة''.
  6. رَنَّى الْمُطْرِبُ:
    • طَرَّبَ، غَنَّى.
  7. رَنَّاهُ الصَّوْتُ:
    • أَطْرَبَهُ.
  8. رَنَّاهُ جَمالُها:
    • أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ.
  9. أُرَانَى : (اسم)
    • الجمع : أَرانيّ
    • الأُرَانَى : الجُبْن الرَّطْب
    • الأُرَانَى حَبٌّ يُطرح في اللبن فيجبِّنه
  10. تَرَنَّى : (فعل)


    • تَرَنَّى : أدامَ النَّظرَ إِلى مَحْبُوبِهِ
  11. مُرنى : (اسم)
    • مُرنى : اسم المفعول من أَرنى
  12. أَرَنَّ : (فعل)
    • أرَنَّ يُرِنّ ، أرْنِنْ / أرِنَّ ، إرنانًا ، فهو مُرِنّ
    • أرنَّ الشَّيءُ :رنَّ، صَوَّت
    • أَرِنَ:نشط ومرح
    • أَرِنَ: بَطِرَ
  13. أَرْن : (اسم)
    • أَرْن : مصدر أَرَنى
  14. أَرا : (فعل)
    • أَرا أَرا أَرْوًا
    • أَرا النارَ : جعل لها إِرَةً
  15. أَمَر : (اسم)
    • ما في الدار أَمَرٌ: أَحَدٌ
  16. أَمَر : (اسم)


    • أَمَر : جمع أَمَرَةُ
  17. أَمَرَ : (فعل)
    • أمَرَ على يأمُر ، اؤْمُر / مُرْ ، أمْرًا وإمارةً وإِمْرَةً ، فهو أمير ، والمفعول مأمور عليه
    • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
    • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
    • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
    • أَمَرَ عليهم أَمَرَ أَمْراً، وإمارةً، وإمْرَةً: صار أَميراً عليهم
    • أَمَرَ فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً ، وآمِرَةً: كلَّفه شيئا
    • مُرْني: أشر عليّ برأيك
    • وأَمَّرتُهُ أَمرِي: ما ينبغي لي أن آمُرَهُ به، وأَمَرْتُهُ أَمرَه: بما ينبغي له من الخير
    • أَمَرَ فلاناً: أَشار عليه بأَمر
    • أَمَرَ الله القومَ: كثر (أمر) نسلَهم وماشيتَهم
  18. أَمَرّ : (اسم)
    • فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان: أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً
    • أَمَرُّ مِنَ الحَنْظَلِ : أَكْثَرُ مَرارةً مِنْ
    • يُطْلَقُ الأَمَرُّ على الْمَصارِينِ الَّتي يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ
  19. أَمَرَّ : (فعل)
    • أمرَّ يُمرّ ، أمْرِرْ / أمِرَّ ، إمرارًا ، فهو مُمِرّ ، والمفعول مُمَرّ - للمتعدِّي
    • أَمَرَّ الطَّعامُ : صارَ مُرّاً
    • أَمَرَّ الشَّرابَ : صَيَّرَهُ مُرّاً، أَيْ جَعَلَ مَذاقَهُ مُرّاً لا يَتْرُكُ شَيْئاً إِلاَّ وَيُمِرُّهُ
    • ما أَمَرَّ الزَّائِرُ وَما أَحْلى : أَيْ ما قالَ مُرّاً ولاَ حُلْواً
    • ما يُمِرُّ وما يُحْلي : أَيْ ما يُضِرُّ وما يَنْفَعُ
    • أَمَرَّ الْمُسافِرَ على القَنْطَرَةِ : أَخَذَ بِيَدِهِ وَسَلَّكَهُ
    • أَمَرَّ أَصابِعَهُ على العَجينِ : جَعَلَها تَلْمَسُهُ
    • أَمَرَّ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
    • أَمَرَّ الْمُهَنْدِسُ الْمَشْروعَ: أَحْكَمَهُ
    • أمرَّ الشَّخصُ الشَّيءَ: جعله يَمُرّ أمرَّ يدَه على الشَّيء،
    • وما يُمِرُّ وما يُحْلي: ما يَضُرُّ وما ينفع
    • أَمَرَّ البُرُّ: صَار فيه المُرَيْرَاءُ
    • أَمَرَّ على بعيره: شدَّ عليه المِرارَ: الحبلَ
    • أَمَرَّ فلانًا: عالجه وضرب عُنُقَهُ ليَصْرَعه
  20. أَمُرَ : (فعل)
    • أمُرَ على يَأمُر ، اؤْمُر / مُرْ ، أمارةً ، فهو أمير ، والمفعول مَأْمُور عليه
    • أَمُرَ عليهم أَمُرَ أَمارَةً : صار أميراً
  21. أَمِرَ : (فعل)
    • أمِرَ على يَأمَر ، ائْمَر / مَرْ ، أَمْرًا وأَمَرةً وإمَارَةً ، فهو أمير ، والمفعول مأمور عليه
    • أَمِرَ عليهم أَمِرَ أَمْراً ، وإِمارَةً: صار أميراً
    • أَمِرَ الشيءُ أَمَرًا، وأَمَرَةً، وأُمَارةً: كَثُرَ ونما، فهو أمِرٌ
    • أَمِرَ فلانٌ: كثر ماله
    • أَمِرَ الأَمرُ: اشتد
  22. أَمَّر : (اسم)


    • الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله، لضعف رأْيه
  23. أَمَّرَ : (فعل)
    • أَمَّرْتُ، أُؤَمِّر، أَمِّرْ، مصدر تَأْمِيرٌ
    • أَمَّرَهُ وِلاَيَةَ الجُنوبِ : جَعَلَهُ أَميراً عَلَيْها، حَكَّمَهُ عَلَيْها
    • أَمَّرَ الحُقُولَ : جَعَلَ لَها حُدوداً بِالعَلاَماتِ
    • أَمَّرَ السِّنانَ : حَدَّدَهُ
    • أَمَّرَ القَنَاةَ: رَكَّبَ فِيهَا سِنَاناً
    • أَمَّرَ فلانٌ أَمارةً : نَصبَ عَلامة
  24. أَمر : (اسم)
    • الجمع : أمور
    • الأَمْر : الحال والشأْن : القيامة
    • طلب أصدرت السُّلطة أوامرَها بمنع السَّفر إلى الخارج: تعليماتها،
    • الأمر والنَّهي: السلطة الكاملة،
    • تحت أمرك: في خدمتك
    • أمرُ الله: قضاؤه وقدره،
    • الأمرُ أمرك: كما تريد
    • أمر إيقاف: (الاقتصاد) أمر إلى بنك بعدم دفع شيك محرّر
    • أمر قضائيّ: (القانون) أمر يصدره قاضٍ يصرِّح فيه لشرطيّ القيام بالتفتيش أوالحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم
    • أمر إداريّ: مكتوب يشمل وثيقة تعرِّف بتعليمات إداريّة للسُّلطة العامّة
    • صيغة الأمر: (النحو والصرف) صيغة يُطلب بها إنشاء فعل في المستقبل
    • نَفَّذَ أَمْرَهُ الْمُطاعَ : طَلَبَهُ الَّذي يَنْبَغي أَنْ يُنَفَّذَ يَخْضَعُ لِلأَوامِرِ وَالنَّواهِي
    • لأَمْرٍ مَّا لَمْ يَحْضُرْ في مَوْعِدِهِ: بِسَبَبٍ، لِحَدَثٍ
  25. أَمرَ : (فعل)
    • أَمْرَتِ النَّاقةُ ونحوُها: درَّ لبنُها
    • أَمْرَ الدَّمَ: استخرجه
,
  1. رَنَّى
    • رَنَّى : طرَّبَ وغَنَّى.
      و رَنَّى حَنَّ.
      و رَنَّى الصوْتُ فلانًا: أطْرَبَهُ.
      و رَنَّى الحُسْنُ فلانًا: أرْنَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رَنَّى

    • رنى - ترنية
      1- رناه الحسن : أعجبه وحمله على إدامة النظر إليه بسكون الطرف. 2- رنى : غنى. 3- رنى : حن. 4- رناه الصوت : أطربه.

    المعجم: الرائد

  3. الأُرَانَى
    • الأُرَانَى : الجُبْن الرَّطْب.
      و الأُرَانَى حَبٌّ يُطرح في اللبن فيجبِّنه.
      (ج) أَرانيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أرنى
    • أرنى يُرني ، أَرْنِ ، إرناءً ، فهو مُرنٍ ، والمفعول مُرنًى :-
      أرنى المنظرُ فلانًا جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :-أرناه حُسنُ الفتاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. رُنَّى
    • رنى
      1-رنى الخلق كلهم


    المعجم: الرائد

  6. رَنَّى
    • [ر ن و]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَنَّيْتُ، أُرَنِّي، رَنِّ، مصدر تَرْنِيَةٌ.
      1. :-رَنَّاهُ جَمالُها :- : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ.
      2. :-رَنَّى الْمُطْرِبُ :- : طَرَّبَ، غَنَّى.
      3. :-رَنَّاهُ الصَّوْتُ :- : أَطْرَبَهُ.

    المعجم: الغني

  7. أَرنى
    • أرنى - إرناء
      1- أرناه حسن المنظر : جعله يديم النظر إليه بسكون الطرف. 2- أرناه الى الطاعة : عوده عليها.

    المعجم: الرائد

  8. أرنى المنظر فلانا
    • جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :-أرناه حُسنُ الفتاة.

    المعجم: عربي عامة

  9. أرن
    • "الأَرَنُ: النشاطُ، أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً؛ أَنشد ثعلب للحَذْلميّ: مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ، يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعونِ وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ، مثل مَرِحٍ ومروحٍ؛ قال حُميد الأَرْقَط: أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون، حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُونِ والجمع آرانٌ‏.
      ‏التهذيب: الأَرَنُ البطَرُ، وجمعه آرانٌ‏.
      ‏والإرانُ: النَّشاطُ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً: فانْقَضَّ مُنْحَدِباً، كأَنَّ إرانَه قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِد

      وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وأَرِنَ البعيرُ، بالكسر، يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِحَ مَرَحاً، فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ‏.
      ‏والإرانُ: الثورُ، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏غيره: الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها؛ قال الشاعر: وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه، إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُه وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً: طلبَها، وبه سُمِّي الرجل إراناً، وشاةُ إرانٍ: الثورُ لذلك؛ قال لبيد: فكأَنها هي، بعدَ غِبِّ كلالِها أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ، شاةُ إرانِ وقيل: إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما، قالوا: ليْثُ خفيَّةٍ وجنُّ عَبْقَر‏.
      ‏والمِئْرانُ: كِناسُ الثورِ الوحشيّ، وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ ‏.
      ‏الجوهري: الإرانُ كِناسُ الوحش؛ قال الشاعر: كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِلْ أَي مُنْبَتّ؛ وشاهد الجمع قول جرير: قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم، والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِينا وقال سُؤْرُ الذِّئب: قَطَعْتُها، إذا المَها تَجَوَّفَتْ، مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ ‏.
      ‏والإرانُ: الجنازةُ، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الإرانُ خشبٌ يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى؛ قال الأَعشى: أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ المَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسالِ وقيل: الإران تابوت الموتى‏.
      ‏أَبو عمرو: الإرانُ تابوتُ خشب؛ قال طرفة: أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُها على لاحبٍ، كأَنه ظَهْرُ بُرْجُدِ ابن سيده: الإرانُ سرير الميت؛ وقول الراجز: إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تحتَ الإرانِ، سَلَبَتْه الظِّلاَّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش، وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذه المرأَة سريعة خفيفة، وذلك فيهن مذموم‏.
      ‏والأُرْنةُ: الجُبن الرَّطْب، وجمعها أُرَنٌ، وقيل: حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياضُ الأُرْنةَ؛

      وأَنشد: هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وحكي الأُرنى أَيضاً (* قوله «وحكي الأرنى أيضاً» هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون، وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء)‏.
      والأُرانى: الجُبن الرَّطبُ، على وزن فُعالى، وجمعه أَرانيّ‏.
      ‏قال: ويقال للرجل إنما أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى‏.
      والأُرانى: حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللبن فيُجبِّنُه؛ وقول ابن أَحمر: وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه قيل: يعني السَّرابَ والشمس؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وقال ثعلب: يعني شعرَ رأْسه، وفي التهذيب: وتقنَّع الحرباء أُرْتَته، بتاءَين، قال: وهي الشَّعرات التي في رأْسه‏.
      ‏وقوله: هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجته وقد تَهَدَّن، ويقال: هو مَهْدونٌ؛

      قال: ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُونِ الجوهري: وأُرْنةُ الحِرباء، بالضم، موضعه من العود إذا انتصب عليه؛ وأَنشد بيت ابن أَحمر: وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْرُ وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض، ويروى: أُرْبَته، بالباء، وأُرْبَتُه: قِلادته، وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسلخ الحيّة، فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة، وقيل: الأُرْنة ما لُفَّ على الرأْس‏.
      ‏والأَرُون: السّمُّ، وقيل: هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ؛ أَنشد ثعلب: وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه، وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُونُ أَي خالطه دماغُ الفيل، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هو حبُّ بقْلةٍ يقال له الأُراني، والأُراني أُصول ثمر الضَّعة؛ وقال أَبو حنيفة: هي جناتُها‏.
      ‏والأَرانيةُ: ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره، وفي نسخة: ما لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره‏.
      ‏وفي حديث اسْتسقاء عمر، رضي الله عنه: حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل؛ الأَرينةُ: نبتٌ معروف يُشْبه الخِطميّ، وقد روي هذا الحديث: حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ‏.
      ‏قال شمر:، قال بعضهم: سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال: نبتٌ، قال: وهي عندي الأَرْنبة، قال: وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ، قال: ورأَيتُه نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق‏.
      ‏قال شمر: وسمعت غيره من أَعراب كنانة يقولون: هو الأَرِين، وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ: هي الأَرينةُ، وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس؛ قال أَبو منصور: والذي حكاه شمر صحيحٌ والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح، وشمر مُتْقِن، وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه، والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا، قال: ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبات من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية، قال: وهو خطأ عندي، قال: وأحسب القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة، وهو غير صحيح، وحكى ابن بري: الأَرين، على فَعِيل، نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ، قال: ويقال أَرَنَ يأْرُنُ أُروناً دنا للحج‏.
      ‏النهاية: وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَلْ ما أَنَهَر الدمَ؛ قال ابن الأَثير: هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطها ومعناها، قال الخطابي: هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عنه أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته، وقد طلبت له مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه: أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القوم فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم، فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِقْ نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر، على ما رواه أَبو داود في السُّنن، بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون، والثاني أَن يكون إئْرَنْ، بوزن أَعْرَبْ، من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ، يقول: خِفَّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً، وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكاة مَوْرَه، والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قولك رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه، أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إليه وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح، وتكون الكلمة بكسر الهمزة (* قوله «وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ» كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهما قبل من قولك رنوت النظر إلخ، فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون مع سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً)‏.
      ‏والنون وسكون الراء بوزن ارْمِ‏.
      ‏قال الزمخشري: كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك‏.
      ‏ورِينَ بفلان: ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصاروا ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم، فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك، قال: ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها؛ ومنه حديث الشعبي: اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ، من الأَرَنِ النَّشاطِ ‏.
      ‏وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي: لو كان رأْيُ الناسِ مثلَ رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ، وهو الخراجُ والإتاوةُ، وهو اسم واحدٌ كالشيْطان‏.
      ‏قال الخطابي: الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ، بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة، وهو الزيادة على الحقّ، يقال فيه أُرْبانٌ وعُرْبانٌ، فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر على الناس وأُلْزِموه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. أرِنَ
    • ـ أرِنَ، أرَناً وأرِيناً وإِراناً، فهو أرِنٌ وأرُونٌ: نَشِطَ.
      ـ إرانٌ: سَريرُ المَيِّتِ، أو تابوتُه، والسَّيْفُ، وكِناسُ الوَحْشِ,ج:أُرُنٌ، كالمِئْرانِ, ج: مآرينُ، وموضع يُنْسَبُ إليه البَقَرُ.
      ـ الأرونُ: السَّمُّ، أو دِماغُ الفيلِ، ويَموتُ آكلُه, ج: أُرُنٌ.
      ـ آرَنَه: باهاهُ،
      ـ آرَنَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ مُؤارَنَةً وإِراناً: طَلَبَها.
      ـ شاةُ إرانٍ: الثَّوْرُ.
      ـ الأرْنَةُ: الجُبْنُ الرَّطْبُ، والشَّرابُ، وحَبُّ يُطْرَحُ في اللَّبَنِ فيُجَبِّنُه، كالأُرانَى، وأُرَيِنٌ والأرَبَى.
      ـ الأرينُ: الهَدَرُ، والمكانُ.
      ـ أرَنَهُ: عَضَّهُ.
      ـ أَرونٌ: بلد بطَبَرِسْتانَ.
      ـ أَرَنٌ: بلد.
      ـ أَرينٌ: موضع.
      ـ أُرَيْنَةٌ: ناحيَةٌ بالمَدينَةِ.
      ـ أُرَيْنِيَّةُ: ماءٌ لغَنِيٍّ قُرْبَ ضَرِيَّةَ.
      ـ أرونٌ وخَيْفُ الأرينِ وأُرَيْنَةُ: مَواضِعُ.
      ـ أَرِنٌ: فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ.
      ـ أرَّانُ: إِقْليمٌ بأَذْرَبيجانَ، وقَلْعةٌ بقَزْوِينَ، واسْمٌ لمَدينةِ حَرَّانَ بديارِ مُضَرَ.
      ـ الأرانِيَةُ: ما يَطولُ ساقُه من شجرِ الحَمْضِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. الرَّنَّةُ
    • ـ الرَّنَّةُ: الصوتُ.
      ـ رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً: صاحَ،
      ـ رَنَّ إليه: أصْغَى، كأَرَنَّ فيهما،
      ـ رَنَّ القوسُ: صَوَّتَتْ.
      ـ رُّنَّى: الخَلْقُ كُلُّهُمْ، واسْمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ.
      ـ مُرِنَّةُ ومِرْنانُ: القوسُ.
      ـ رَّنَنُ: شيءٌ يَصِيحُ في الماءِ أيامَ الشِّتاءِ.
      ـ رُنانٌ: قرية بأصْفَهانَ، منها أحْمَدُ بنُ محمدِ بنِ أحْمَدَ بنِ هالَةَ المُقْرِئُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. أَرْنَاهُ
    • أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر: جَعَلة يرنُو.
      و أَرْنَاهُ إلى الطاعة.
      : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرَّنَاهُ
    • الرَّنَاهُ : الجمَالُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الرُّنَّى
    • الرُّنَّى : الخَلْقُ كلُّهم.
      يقال: ما في الرُّنَّى مثلُه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سأرنى في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أرنى إرناء. (رنو). 1-ه حسن المنظر: جعله يديم النظر إليه بسكون الطرف. 2-ه إلى الطاعة: عوده عليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: