وصف و معنى و تعريف كلمة سأروق:


سأروق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح سأروق في معاجم اللغة العربية:



سأروق

جذر [أرق]

  1. السرق : (اسم)
    • صوت الإنسان فيه بحة
  2. سَرَق : (اسم)
    • السَّرَق : شُقَقُ الحريرِ، أو أجْوَدُهُ الواحدةُ: سَرَقَة
    • مصدر سرَقَ
  3. سَرَقَ : (فعل)
    • سرَقَ يَسرِق ، سَرِقَةً وسَرَقًا ، فهو سارق والجمع : سَرَقة، وسُرّاق وهو سَرُوق والجمع : سُرُق، وهو سروقة أيضا ، والمفعول مَسْروق
    • سرَق مالَه/ سرَق منه مالَه: أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ
    • سرَق النظرَ أو السّمعَ: نظر أو سمع مستخفيًا،
    • سرَقتني عيني: نِمْت،
    • سرقوا اللّيلة من العمر: نعموا فيها وتمتّعوا،
    • يسرق الكحلَ من العَيْن: ماهر في الاختلاس
  4. سَرِقَ : (فعل)
    • سَرِقَ، يَسْرَقُ، مصدر سَرَقٌ
    • سَرِقَ الشَّيْءُ : خَفِيَ، بَقِيَ مُسْتَتِراً
    • سَرِقَ جِسْمُهُ : ضَعُفَ


  5. سَرَّقَ : (فعل)
    • سرَّقَ يُسرِّق ، تسريقًا ، فهو مُسرِّق ، والمفعول مُسرَّق
    • سرّقَ الشيءَ: سَرَقَهُ
    • سرّقَ فلانا: نسبه إِلى السرقةِ
  6. سُرُق : (اسم)
    • سُرُق : جمع سَّرُوقُ
  7. سُرِقَ : (فعل)
    • سُرِقَ يُسرَق ، سَرقةً ، والمفعول مَسْروق
    • سُرِقَتْ حَقِيبَتُهُ : أُخْذِتْ مِنْهُ دُونَ أنْ يَشْعُرَ
    • سُرِقَ صَوْتُهُ : بَحَّ
  8. سِرقين : (اسم)
    • السِّرقِينُ : السِّرجينُ
  9. سارَقَ : (فعل)
    • سارقَ يُسارق ، مُسارَقةً ، فهو مُسارِق ، والمفعول مُسارَق
    • سارقه النَّظرَ/ سارق النَّظرَ إليه: ترقّب غفلة منه لينظر إليه
    • سَارَقَهُ السَّمْعَ : اِسْتَمَعَ إلَيْهِ مُسْتَخْفِياً
  10. اِستَرَقَ : (فعل)


    • استرقَ يَسترِق ، استراقًا ، فهو مُسْتَرِق ، والمفعول مُسْتَرَق
    • استرقَ الشَّيءَ :سَرقه، أخذه خُفْيَة
    • استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ: نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا
  11. اِسترَقَّ : (فعل)
    • اسْترَقَّ الماءُ ونحوُه: نضبَ إلا يسيرًا
    • اسْترَقَّ الليلُ وغيرُه: مضى أكثرُه
    • استرقَّ فلانًا :ملَكه، اتَّخذه عبدًا
    • استرقَّ الحُرَّ: استعبده، عامله معاملةَ العبد
  12. اِنسَرَقَ : (فعل)
    • انسرقَ عن ينسرق ، انسراقًا ، فهو مُنْسَرِق ، والمفعول مُنسرَقٌ عنه
    • انْسَرَق : فَتَرَ وضعُف
    • اِنْسَرَقَ الصَّوْتُ: ضَعُفَ، اِنْخَفَضَ انْسَرَقَتْ قُوَّتُهُ
    • اِنْسَرَقَ عَنْهُ: تَنَحَّى، ذَهَبَ، اِنْسَحَبَ
    • انْسَرَق عن القوم: تأَخّر واختَفَى ليذهب
  13. تسرَّقَ : (فعل)
    • تسرَّقَ يتسرَّق ، تَسَرُّقًا ، فهو مُتَسرِّق ، والمفعول مُتَسَرَّق
    • تسرَّق الأشياءَ: سرقها خِلسة شيئًا فشيئًا ، تسَرَّقَ النظَرَ والسّمعَ
  14. سارِق : (اسم)
    • الجمع : سارِقون و سُرّاق و سَرَقة ، المؤنث : سارقة ، و الجمع للمؤنث : سارقات و سَوارقُ
    • اسم فاعل من سرَقَ
    • السَّارِق: مَنْ يَسْطُو غَفْلَةً وَخِفْيَةً عَلَى مَتَاعِ الغَيْرِ
  15. سارق : (اسم)
    • سارق : فاعل من سَرَقَ
  16. سَرّاق : (اسم)


    • السَّرَّاق : مَنْ يَسْتَوْلِي عَلَى أمْوَالِ وَحَاجَاتِ الغَيْرِ خُفْيَةً
  17. سُرّاق : (اسم)
    • سُرّاق : جمع سارِق
  18. مَسْروق : (اسم)
    • مَسْروق : اسم المفعول من سَرَقَ
  19. مَسروق : (اسم)
    • الجمع : مَسْروقات
    • مفعول مِن سَرَقَ
    • أَثَاثٌ مَسْرُوقٌ : أُخِذَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ
  20. مُسْتَرَق : (اسم)
    • مُسْتَرَق : اسم المفعول من اِستَرَقَ
  21. مُسْتَرِق : (اسم)
    • مُسْتَرِق : فاعل من اِستَرَقَ
  22. مُستَرَقّ : (اسم)


    • مفعول مِن اِسْتَرَقَّ
    • شَيْءٌ مُسْتَرَقٌّ : رَقِيقٌ، نَحِيفٌ
  23. مُستَرِق : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَرَقَ
    • وَلَدٌ مُسْتَرِقٌ : نَاقِصٌ ضَعِيفُ الْخَلْقِ
    • مُسْتَرِقُ العُنُقِ: قَصِيرُهَا
    • مُسْترِقُ السَّمْعِ : مُسْتَمِعٌ خُفْيَةً
  24. مُسارَق : (اسم)
    • مُسارَق : اسم المفعول من سارَقَ
  25. مُسارِق : (اسم)
    • مُسارِق : فاعل من سارَقَ
,
  1. روق (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّوْق: القَرْن من كلّ ذي قَرن، والجمع أَرْواق؛ ومنه شعر عامر بن فُهيرة: كالثَّور يَحْمِي أَنْفَه برَوْقِه وفي حديث علي، عليه السلام، قال: تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَنِي،فلا وربِّك، ما بَرُّوا ولا ظَفِروا فإِن هَلَكْتُ، فَرَهْنٌ ذِمَّتِي لهمُ بذات رَوْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثرُ الرَّوْقانِ: تثنية الرَّوْقِ وهو القَرْنُ، وأَراد بها ههنا الحَربَ الشديدةَ، وقيل الدّاهية، ويروى بذات وَدْقَينِ وهي الحرب الشديدة أَيضاً.
      ورَوْقُ الإِنسان: هَمُّه ونَفْسه، إِذا أَلقاه على الشيء حِرْصاً قيل: أَلقَى عليه أَرْواقَه؛ كقول رؤبة: والأَرْكُبُ الرامُون بالأَرواقِ

      ويقال: أَكل فلانٌ رَوْقَه وعلى روْقهِ إِذا طال عُمُره حتى تَتَحاتّ أَسنانُه.
      وأَلقى عليه أَرواقَه وشَراشِره: وهو أَن يُحبه حُبّاً شديداً حتى يَسْتَهْلِك في حُبه.
      وأَلقى أَرْواقَه إِذا عَدا واشتدَّ عَدْوُه؛ قال تأَبط شرّاً: نَجوتُ منها نجائي من بَجِيلةَ، إِذْ أَلْقَيْتُ، لَيلةَ جَنْبِ الجَوِّ، أَرْواقي أَي لم أَدَعْ شيئاً من العدْوِ إِلاّ عدَوْته، وربما، قالوا: أَلقى أَرْواقَه إِذا أَقام بالمكان واطمأَن به كما يقال أَلقى عَصاه.
      ورماه بأَرْواقه إِذا رَماه بثِقْلِه.
      وأَلْقَت السحابةُ على الأَرض أَرواقها: أَلَحَّتْ بالمطر والوَبْل، وإِذا أَلحت السحابة بالمطر وثبتت بأَرض قيل: أَلْقت عليها أَرواقَها؛

      وأَنشد: وباتت بأَرواقٍ عَلَينا سَوارِيا وأَلقت أَرواقها إِذا جدّت في المطر.
      ويقال: أَسْبَلَت أَرواقُ العَيْن إِذا سالت دموعُها؛ قال الطرمّاح: عَيْناك غَرْبا شَنَّةٍ أَسبَلَتْ أَرواقُها من كَيْن أَخْصامِها

      ويقال: أَرْخَت السماءُ أَرواقَها وعَزاليَها.
      ورَوْقُ السحابِ: سَيْلُه؛

      وأَنشد: مِثْل السحابِ إِذا تَحدَّر رَوْقُه ودَنا أُمِرَّ، وكان ممَّا يُمْنَع أَي أُمِرَّ عليه فمرَّ ولم يُصبه منه شيء بعدما رجاه.
      وفي الحديث: إِذا أَلْقَتِ السماء بأَرواقِها أَي بجميع ما فيها من الماء؛ والأَرْواقُ: الأَثْقالُ؛ أَراد مِياهَها المُثْقِلة للسحاب.
      والأَرْواقُ: جماعة الجِسم، وقيل: الرَّوْق الجسم نفسه.
      وإِنه ليركَبُ الناسَ بأَرواقه، وأَرواقُ الرجل: أَطرافه وجسَدُه.
      وأَلقى علينا أَرواقَه أَي غَطّانا بنفسه.
      ورمَوْنا بأَرْواقِهم أَي رمونا بأَنفسهم؛ قال شمر: ولا أَعرف قوله أَلقى أَرواقَه إِذا اشتدّ عدْوُه، قال: ولكني أَعرفه بمعنى الجِدّ في الشيء؛

      وأَنشد بيت تأَبط شرّاً: نجوت منها نجائي من بجيلةَ، إِذا أَرْسَلْتُ، لَيْلةَ جَنْب الرَّعْنِ، أَرواقي

      ويقال: أَرسل أَرواقَه إِذا عدا، ورمى أَرواقه إِذا أَقام وضرب بنفسه الأَرضَ.
      ويقال: رمى فلان بأَرواقِه على الدابة إِذا ركبها، ورمى بأَرواقه عن الدابة إِذا نزل عنها.
      وفي نوادر الأَعراب: رَوْقُ المطر وروْق الجَيش وروْقُ البيتِ وروْقُ الخيل مُقدَّمُه، وروْق الرجل شبابه، وهو أَوّل كل شيء مما ذكرته.
      ويقال: جاءنا رَوْقُ بني فلان أَي جماعة منهم، كما ‏

      يقال: ‏جاءنا رأْسٌ لجماعة القوم.
      ابن سيده: رَوْقُ الشباب وغيره ورَيْقُه ورَيِّقُه كل ذلك أَوله؛ قال البَعِيث: مَدَحْنا لَها رَيْقَ الشَّباب، فعارَضتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرّ أَعْجَما

      ويقال: فعَله في رَوْق شبابه وريِّق شبابه أَي في أَوّله.
      وريِّقُ كل شيء: أَفضله، وهو فَيْعِل، فأُدغم.
      ورَوْقُ البيت: مقدِّمه، ورِواقه ورُواقه: ما بين يديه، وقيل سَماوَتُه، وهي الشُّقّة التي دون العُلْيا، والجمع أَرْوِقة، ورُوقٌ في الكثير؛ قال سيبويه: لم يجز ضمّ الواو كراهية الضمّة قبلها والضمة فيها، وقد رَوَّقَه.
      الجوهري: الرَّوْقُ والرِّواقُ سَقْفٌ في مقدَّم البيت، والرِّواق سِتْر يُمدّ دون السقف.
      يقال: بيت مُرَوَّقٌ؛ ومنه قول الأَعشى: فظَلَّتْ لَدَيْهِم في خِباءِ مُرَوَّق؟

      ‏قال ابن بري: بيت الأَعشى هو قوله: وقد أَقْطَعُ الليلَ الطويلَ بفتْيةٍ مَسامِيحَ تُسْقَى، والخِباءُ مُرَوَّقُ وقال بعضهم: رِواق البيت مُقدَّمه.
      ابن سيده: رِواقا الليل مقدمه وجَوانِبُه؛

      قال: يَرِدْنَ، والليلُ مُرِمٌّ طائرُهْ،مُرْخىً رِواقاه، هُجودٌ سامِرُهْ ‏

      ويروى: ‏مُلْقىً رِواقاه، ورواه ابن الأَعرابي: وليلُ مُرَوَّقٌ مُرْخَى الرِّواق؛ قال ذو الرُّمّة يصف الليل، وقيل يصف الفجر: وقد هَتَكَ الصُّبْحُ الجَلِيُّ كِفاءهُ،ولكنه جَوْنُ السَّراةِ مُرَوَّقُ ومضَى رَوْقٌ من الليل أَي طائفة.
      ابن بري: ويجمع رَوْق على أَرْوُق؛

      قال: خُوصاً إِذا ما الليلُ أَلْقى الأَرْوُقا،خَرَجْنَ من تحتِ دُجاه مُرَّق؟

      ‏قال: وقد يحتمل أَن يكون جمعَ رِواقٍ على حدّ قولهم مَكان وأَمْكُنٌ، قال: وكذا فسره أَبو عمرو الشَّيباني فقال: هو جمع رِواق، وربما، قالوا: رَوَّقَ الليلُ إِذا مَدَّ رِواقَ ظُلْمته وأَلقى أَرْوِقَته.
      ابن الأَعرابي: الرَّوْقُ السَّيِّد، والرَّوْقُ الصافي من الماء وغيره، والرَّوْقُ العُمُر.
      يقال: أَكل رَوْقَه.
      والرَّوْقُ نفْس النَّزْع، والرَّوْق المُعجِب.
      يقال: رَوْقٌ ورَيْقٌ؛

      وأَنشد المفضل: على كلّ رَيْقٍ تَرَى مُعْلَماً،يُهَدِّرُ كالجَمَلِ الأَجْرَب؟

      ‏قال: الرَّيْقُ ههنا الفرَس الشريف.
      والرَّوْقُ: الحُبُّ الخالِص.
      والأَرْواقُ: الفَساطِيطُ؛ الليث: بيت كالفُسطاط يُحمل على سِطاعٍ واحد في وسَطه، والجمع أَرْوِقةٌ.
      ويقال: ضرب فلان رَوْقَه بموضع كذا إِذا نزل به وضرب خيمته.
      وفي حديث الدَّجّال: فيضرب رواقَه فيخرج إِليه كل مُنافِق، أَي يضرب فُسطاطه وقُبَّته وموضعَ جلوسه.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها، في حديث لها: ضرَب الشيطانُ رَوْقَه ومَدّ أَطْنابَه؛ قيل: الرَّوْقُ الرِّواق وهو ما بين يدي البيت.
      قال الأَزهري: رَوْقُ البيت ورواقُه واحد، وهي الشُّقة التي دون الشقّة العُليا؛ ومنه قول ذي الرمة: ومَيِّتة في الأَرضِ إِلاَّ حُشاشةً،ثَنَيْتُ بها حَيّاً بمَيْسورِ أَرْبعِ بثِنْتَيْنِ، إِن تَضرِبْ ذِهِي تَنْصَرِفْ ذِهِي،لكِلَتَيْهِما رَوْق إِلى جَنْبِ مِخْدَع؟

      ‏قال الباهلي: أَراد بالمَيتة الأُثْرة، ثَنَيتُ بها حَيّاً أَي بَعِيراً؛ يقول: اتَّبَعْت أَثَره حتى رَدَدْته.
      والأُثْرة: مِيسَم في خُفّ البعير ميّتة خَفِيّة، وذلك أَنها تكون بيِّنة ثم تَثبُت مع الخف فتكاد تستوي حتى تُعادَ، إِلاّ حُشاشة: إِلاَّ بَقِيّة منها، بمَيْسُور أَي بِشقٍّ ميسور، يعني أَنه رأَى الناحية اليُسرى فعرفه بِثنتين يعني عَينين، رَوْق يعني رِواقاً، وهو حجابها المشرف عليها، وأَراد بالمِخْدع داخل البعير.
      ابن الأَعرابي: من الأَخْبِية ما يُرَوَّقُ، ومنها ما لا يروَّق؛ فإِذا كان بيتاً ضَخْماً جعل له رِواق وكفاء، وقد يكون الرِّواقُ من شُقّة وشُقَّتين وثلاث شُقق.
      الأَصمعي: رِواقُ البيت ورُواقه سَماوتُه وهي الشُّقَّ التي دون العُليا.
      أَبو زيد: رِواق البيت سُتْرةُ مُقدَّمِه من أَعلاه إِلى الأَرض، وكِفاؤه سُترة أَعلاه إِلى أَسفله من مؤخره، وسِتْر البيت أَصغر من الرِّواق، وفي البيت في جَوفه سِتر آخَر يدعى الحَجَلةَ؛ وقال بعضهم: رواق البيت مُقدَّمه، وكِفاؤه مؤخَّره، سمي كِفاء لأَنه يُكافئ الرِّواق، وخالِفتاه جانباه؛ قال ذو الرمة: ولكنه جون السَّراة مروّق وقد تقدّم هذا البيت؛ شبّه ما بدا من الصبح ولمّا ينْسَفِر وهو يَسوق نفسه.
      والرّوْقُ: موضع الصائد مُشبّه بالرّواق.
      والرَّوْقُ: الإِعْجاب.
      وراقَني الشيءُ يَرُوقُني رَوْقاً ورَوَقاناً: أَعجبني، فهو رائق وأَنا مَرُوق،واشْتُقّت منه الرُّوقة وهو ما حَسُن من الوَصائفِ والوُصَفاء.
      يقال: وَصِيفٌ رُوقةٌ وَوُصَفاء رُوقة.
      وقال بعضهم: وصفاء رُوق؛ وقول ابن مقبل في راق: راقَتْ على مُقْلَتَيْ سُوذانِقٍ خَرِصٍ،طاوٍ تَنَفَّضَ من طَلٍّ وأَمْطارٍ وصف عين نفسه أَنها زادت علي عيني سُوذانِق.
      ويقال: راقَ فلان على فلان إِذا زاد عليه فضلاً، يَرُوق عليه، فهو رائق عليه؛ وقال الشاعر يصف جارية:راقَتْ على البِيضِ الحِسا نِ بحُسْنِها وَبهائها وقال غيره: أَرْواقُ الليلِ أَثناء ظُلَمه؛

      وأَنشد: ولَيْلةٍ ذاتِ قَتامٍ أَطْباقْ،وذاتِ أَرْواقٍ كأَثْناء الطّاقْ والرُّوقةُ: الجَميل جدّاً من الناس، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، وقد يجمع على رُوَقٍ، ورُبّما وُصفت به الخيل والإِبل في الشعر؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَرْمِيهِمُ بِبَكَراتٍ رُوقَه إِلا أَنه، قال رُوقة ههنا جمع رائق؛ قال ابن سيده: فأَمّا الهاء عندي فلتأْنيث الجمع، ولم يقل ابن الأَعرابي إِن هذا إِنما يوصف به الخيل والإِبل في الشعر بل أَطلقه فلم يخص شعراً من غيره.
      والرُّوق: الغِلمان الملاح،الواحد رائق.
      ويقال: غِلمان رُوقة أَي حِسان، وهو جمع رائق مثل فارِه وفُرْهة وصاحب وصُحْبة، ورُوقٌ أَيضاً مثل بازِل وبُزْلٍ؛ ومنه قول الراجز:يا رُبَّ مُهْرٍ مَزْعوقْ،مُقَيَّلٍ أَو مَغْبُوقْ من لبَن الدُّهْم الرُّوقْ،حتّى شَتا كالذُّعْلُوقْ،أَسْرَع من طَرْف المُوقْ وفي حديث ذكر الروم: فيَخرج إِليهم رُوقة المؤمنين أَي خِيارُهم وسَراتُهم، وهي جمع رائق.
      راقَ الشيءُ إِذا صَفا، ويكون للواحد.
      يقال: غُلامٌ رُوقةٌ وغِلمان رُوقة.
      والرُّوقة: الشيء اليسير، يَمانية.
      والرَّاوُوقُ: المِصْفاةُ، وربما سموا الباطِيةَ راوُوقاً.
      الليث: الراووق ناجُود الشَّراب الذي يُرَوَّق به فيُصَفَّى، والشراب يَتروَّقُ منه من غير عصر.
      وراقَ الشرابُ والماءُ يَرُوقان رَوْقاً وتَروُّقاً: صَفَوَا؛ ورَوَّقه هو تَرْوِيقاً، واستعار دُكَينٌ الراوُوقَ للشَّباب فقال: أُسْقَى بِراووق الشَّباب الخاضِلِ وإِراقةُ الماء ونحوه: صَبُّه.
      وأَراقَ الماء يُرِيقه وهَراقَه يُهَرِيقُه بدَل، وأَهْراقَه يُهْرِيقُه عِوَضٌ: صبَّه.
      قال ابن سيده: وإِنما قُضِيَ على أَن أَصل أَراق أَرْوَقَ لأَمرين: أَحدهما أَنّ كون عين الفعل واواً أكثر من كونها ياء فيما اعْتلَّت عينه، والآخر أَنّ الماء إِذا هُرِيقَ ظهر جَوْهرُه وصَفا فَراقَ رائيَه يَرُوقُه، فهذا يقوِّي كون العين منه واواً، على أَنّ الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصبّ،وهذا قاطع بكون العين ياء.
      قال ابن بري: أَرَقْت الماء منقول من راقَ الماء يَرِيقُ رَيْقاً إِذا تردد على وجه الأَرض، فعلى هذا كان حقه أَن يذكر في فصل ريق لا في فصل روق.
      وأَراقَ الرجل ماء ظَهرِه وهَراقه، على البدل،وأَهْراقه على العوض كما ذهب إِليه سيبويه في قولهم أَسْطاعَ، وقالوا في مصدره إِهراقة كما، قالوا إِسْطاعة؛ قال ذو الرُّمّة: فلَمّا دَنَتْ إِهْراقةُ الماء أَنْصَبَتْ لأَعْزِلَه عنها، وفي النَّفْس أَن أَثْني ورجل مُرِيقٌ وماء مُراقٌ على أَرَقْت، ورجل مُهَرِيقٌ وماء مُهَراقٌ على هَرَقْت، ورجل مُهْريقٌ وماء مُهْراقٌ على أَهْرَقْت؛ والإِراقةُ: ماء الرجل وهي الهِراقة، على البدل، والإهْراقة، على العِوَض.
      وهما يتَراوقانِ الماء: يتَداوَلانِ إِراقَته.
      ورَوَّق السَّكْران: بالَ في ثيابه؛ هذه وحدها عن أَبي حنيفة، وذلك جميعه مذكور في الياء لأَن الكلمة واوية ويائية.
      والرَّوَقُ، بالتحريك: طول وانْثِناء في الأَسنان، وقيل: الرَّوَقُ طول الأَسنان وإِشْرافُ العُلْيا على السُّفْلى، رَوِقَ يَرْوَقُ رَوَقاً فهو أَرْوَقُ إِذا طالت أَسنانه؛ قال لبيد يصف أَسْهُماً: فرَمَيْت القوْمَ رِشْقاً صائباً،ليْسَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلْ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ،تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلْ والرُّوق: الطِّوالُ الأَسنان، وهو جمع الأَرْوَق، والنعت أَرْوَقُ ورَوْقاء، والجمع رُوقٌ؛

      وأَنشد: إِذا ما حالَ كُسُّ القَومِ رُوقا والتَّرْويقُ: أَن تَبيع شيئاً لك لتشتري أَطْول منه وأَفضل، وقيل: الترويق أَن تبيع بالياً وتشتري جديداً؛ عن ثعلب، وقيل: الترويق أَن يبيع الرجل سِلْعته ويَشتري أَجْودَ منها.
      وقال ابن الأَعرابي: باعَ سلعته فروَّق أَي اشترى أَحسن منها.
      "
  2. سرق (المعجم لسان العرب)


    • "سَرَق الشيء يسْرِقه سَرَقاً وسَرِقاً واستَرَقَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: بِعْتُكَها زانِيةً أو تَسْتَرِقْ،إنَّ الخبيثَ للخبيثِ يَتَّفِقْ اللام هنا بمعنى مع، والاسم السَّرِق والسَّرِقة، بكسر الراء فيهما،وربما، قالوا سَرَقَهُ مالاً، وفي المثل: سُرِقَ السارقُ فانتحَر.
      والسَّرَق: مصدر فعل السارق، تقول: بَرِئْتُ إليك من الإباق والسَّرَق في بيع العبد.
      ورجل سارِق من قوم سَرَقةٍ وسُرَّاقٍ، وسَرُوقٌ من قوم سُرُقٍ،وسَرُوقةٌ، ولا جمع له إنما هو كصَرورة، وكلب سَروقٌ لا غير؛

      قال: ولا يَسْرِق الكلبُ السَّروقُ نِعالَها ويروى السَّرُوِّ، فَعولٌ من السُّرى، وهي السَّرِقة.
      وسَرَّقه: نسبه إلى السَّرَق، وقُرئ: إن ابنك سُرِّق.
      واسْتَرق السمْعَ أي استَرَق مُستخفِياً.
      ويقال: هو يُسارِق النظَر إليه إذا اهْتَبَل غَفلتَه لينظر إليه.
      وفي حديث عدِيّ: ما نَخاف على مَطيَّتها السَّرَق؛ هو بمعنى السرقة وهو في الأَصل مصدر؛ ومنه الحديث: تَسْتَرِق الجِنُّ السَّمْع؛ هو تفتعل من السَّرِقة أي أنها تسمعُه مختفِيةً كما يفعل السارِق، وقد تكرر في الحديث فِعْلاً ومصدراً.
      قال ابن بري: وقد جاء سَرِّق في معنى سَرَق؛ قال الفرزدق: لا تَحْسَبَنَّ دَراهِماً سَرَّقْتَها تَمْحُو مَخازيَكَ التي بعُمانِ أي سَرَقْتها، قال: وهذا في المعنى كقولهم إن الرِّقِينَ تُغَطِّي أفْنَ الأَفِينَ أي لا تحسَبْ كَسْبَك هذه الدراهم مما يُغَطِّي مخازيك.
      والاسْتِراق: الخَتْل سِرّاً كالذي يستمع، والكَتَبةُ يَسْتَرِقُون من بعض الحسابات.
      ابن عرفة في قوله تعالى: والسارِقُ والسارِقةُ، قال: السارق عند العرب من جاء مُسْتَتِراً إلى حِرْزٍ فأخذ منه ما ليس له، فإن أخذ من ظاهر فهو مُخْتَلِس ومُسْتَلِب ومُنْتَهِب ومُحْتَرِس، فإن مَنَعَ مما في يديه فهو غاصب.
      وقوله تعالى: إنْ يَسْرِقْ فقد سَرَق أخٌ له من قَبْل، يعنون يوسف، ويروى أنه كان أخذ في صِغَره صورة، كانت تُعْبَد لبعض من خالف ملَّة الإسلام، مِنْ ذَهَبٍ على جهة الإنكار لئلا تُعَظَّم الصورةُ وتُعْبَد.
      والمُسارَقة والاسْتِراق والتَّسَرُّق: اختلاس النظر والسمع؛ قال القطامي: يَخِلَتْ عليك، فما يجود بنائل إلا اخْتِلاس حَدِيثِها المُتَسَرَّقِ وقول تميم بن مقبل: فأَما سُراقاتُ الهِجاءِ، فإنها كلامٌ تَهاداه اللئامُ تَهادِيا جعل السراقة فيه اسمَ ما سُرِق، كما قيل الخُلاصة والنُّقاية لما خُلِّص ونُقِّيَ.
      وسَرِقَ الشيءُ سَرَقاً: خَفِيَ.
      وسَرِقَت مفاصلُه وانْسَرَقتْ: ضَعُفت؛ قال الأَعشى يصف الظبْيَ: فاتِرَ الطَّرْف في قُواه انْسِراقُ والانْسِراق: أن يَخْنُس إنسان عن قوم ليذهب؛ قال وقيل في قول الأَعشى: فهي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوف ضَئيلاً فاتِرَ الطَّرْف، في قُواه انْسِراق إن الانْسِراقَ الفتور والضعف؛ وقال الأَعشى أيضاً: فيهن مَحْروقُ النَّواصِف مَسْروقُ البُغام وشادِنٌ أكْحل أراد أن في بُغامه غُنّة فكأن صوته مسروق.
      والسَّرَق: شِقاقُ الحرير، وقيل: هو أجوده، واحدته سَرَقة؛ قال الأخطل: يَرْفُلْن في سَرَقِ الفِرِنْدِ وقَزِّه،يَسْحَبْنَ مِنْ هُدَّابِه أذْيال؟

      ‏قال أبو عبيدة: هو بالفارسية أصله سَرَهْ أي جيد، فعربوه كما عرب بَرَقٌ للْحَمَل وأصله بَرَه، ويَلْمَق لِلْقَباء وأصله يَلْمَه، وإسْتَبْرَق للغليظ من الديباج وأصله اسْتَبْرَهْ، وقيل: أصله سِتَبْرَهْ أي جيد،فعربوه كما عربوا بَرَق ويَلْمَق، وقيل: إنها البِيضُ من شُقَق الحرير؛ وأنشد للعجاج: ونَسَجَت لَوامِعُ الحَرُورِ،من رَقْرَقانِ آلِها المسْجورِ،سَبائِباً كسَرَق الحَرِيرِ وفي الحديث عن ابن عمرو: أن سائلاً سأله عن بيع سَرَقِ الحرير، قال: هلا قلت شُقَق الحرير؛ قال أبو عبيد: سَرَقُ الحَرِير هي الشُّقَقُ إلا أنها البِيضُ خاصة، وصَرَقُ الحرير بالصاد أيضاً؛ وأنشد ابن بري للأَخطل: كأن دَجائجاً، في الدار، رُقطاً بَناتُ الرُّوم في سَرَقِ الحَرِير وقال آخر: يَرْفُلْنَ في سَرَقِ الحريرِ وقزِّه،يَسْحَبْن من هُدّابه أذيالا وفي حديث عائشة:، قال لها رَأيْتُكِ يَحْمِلُكِ الملَكُ في سَرَقةٍ مِنْ حَرير أي قِطْعة من جَيِّد الحرير، وجمعها سَرَق.
      وفي حديث ابن عمر: رأيتُ كأنّ بيدي سَرَقةً من حرير.
      وفي حديث ابن عباس: إذا بِعْتُم السَّرَقَ فلا تَشْتَروه أي إذا بِعْتُموه نَسِيئة، وإنما خص السَّرَق بالذكر لأنه بلَغَه أن تُجّاراً يبيعونه نسيئة ثم يشترونه بدون الثمن، وهذا الحكم مطَّرد في كل المَبِيعات، وهو الذي يسمى العِينَة.
      والسَّوارق: الجوامع،واحدته سارقة؛ قال أبو الطَّمَحان: ولم يَدْعُ داعٍ مثلكمِ لِعَظيمة،إذا أزَمَت بالساعِدَيْنِ السَّوارِقُ وقيل: السَّوارِق مَسامير في القيود؛ وبه فسر قول الراعي: وأزْهَر سخَّى نَفْسَه عن بِلادِه حَنايا حَديدٍ مُقْفَل وسَوارِقه وسارِقٌ وسَرَّاق ومَسْروق وسُراقة، كلها: أسماء؛ أنشد سيبويه: هذا سُراقَةُ للقُرآنِ يَدْرُسُه، والمرءُ عند الرُّشا إن يَلْقَها ذِيبُ ومَسْرُقان: موضع أيضاً (* قوله «ومسرقان موضع أيضاً» هكذا في الأصل).
      قال يزيد بن مُفَرِّغ الحِمْيَري وجمع بين الموضعين: سَقَى هزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرَى مَنازِلَها من مَسْرُقان وسُرَّقا وسُراقة بن جعشم: من الصحابة، وفي التهذيب: وسُراقة بن مالك المُدْلِجي أحد الصحابة.
      وسُرَّقُ: إحدى كُوَرِ الأَهوازِ وهن سبع.
      قال ابن بري: وسُرَّق اسم موضع في العِراق؛ قال أنس بن زُنَيم يخاطب الحرث بن بَدْر الغُداني حين ولاّه عبد الله بن زِياد سُرَّق: أحارِ بن بَدْر، قد وَلِيتَ إمارةً،فكُنْ جُرَذاً فيها تَخُون وتَسْرِقُ ولا تَحْقِرَنْ، يا حارِ، شيئاً أصَبْتَه،فحَظُّك من مُلْك العِراقين سُرَّقُ فإنَّ جميعَ الناسِ إمّا مكذَّبٌ يقول بما يَهْوَى، وإمّا مصدَّقُ يقولون أقوالاً ولا يعلمونها،وإن قيل: هاتوا حَقِّقوا، لم يُحَقِّقو؟

      ‏قال ابن بري: ويقال لسارِق الشِّعْر سُراقة، ولسارق النظَر إلى الغِلمان الشَّافِن.
      "
  3. سَرَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَرَقَ منه الشيءَ يَسْرِقُ سَرَقاً وسَرِقاً وسَرَقَةً وسَرِقَةً وسَرْقاً واسْتَرَقَهُ: جاءَ مُسْتتِراً إلى حِرْزٍ، فأَخَذَ مالاً لِغَيْرِهِ، والاسْمُ: السَّرْقَةُ والسَّرِقَةُ والسَّرِقُ.
      ـ سَرِقَ: خَفِيَ.
      ـ سَرَقُ: شُقَقُ الحَريرِ الأبْيَضِ، أو الحَريرُ عامَّةً، الواحدَةُ: سَرَقَةٌ.
      ـ سَرِقَتْ مَفاصِلُهُ: ضَعُفَتْ، كانْسَرَقَتْ،
      ـ سَرِقَ الشيءُ: خَفِيَ.
      ـ سَرَقَةُ: أقْصى ماءٍ بالعالِيَةِ.
      ـ مَسْروقُ بنُ الأجْدَعِ: تابِعِيٌّ،
      ـ مَسْروقُ بنُ المَرْزُبانِ: مُحدِّثٌ.
      ـ سَرَّقُ: موضع بسِنْجارَ، وكُورَةٌ بالأهْوازِ، وابنُ أسَدٍ الجُهَنِيُّ: صَحابِيٌّ، وكان اسْمُه الحُبابَ، فابْتاعَ من بَدَويٍّ راحِلَتَيْنِ، ثم أجْلَسَه على بابِ دارٍ ليَخْرُجَ إليه بِثَمَنِهما، فَخَرَجَ من البابِ الآخَرِ، وهَرَبَ بهما، فأُخْبِرَ به النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فقالَ: ''التَمِسُوهُ''، فلما أُتيَ به، قال له: ''أنتَ سُرَّقٌ''، وكانَ يقولُ: لا أُحِبُّ أن أُدْعَى بغيرِ ما سَمَّانِي به رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم. وأحمدُ بنُ سُرَّقٍ المَرْوَزيُّ: أخْباريٌّ.
      ـ سَوارِقيَّةُ: قرية بينَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ سِرْقينُ، (وسَرْقينُ) مُعَرَّبُ: سِرْكين.
      ـ سَوارِقُ: الجَوامِعُ، جَمْعُ سارِقَةٍ، والزوائِدُ في فَرَاشِ القُفْلِ.
      ـ ساروقُ: قرية بالرومِ.
      ـ سُراقَةُ ابنُ كعْبٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ مالِكٍ المُدْلِجِيُّ، وابنُ أبي الحُبابِ، وابنُ عَمْرٍو (ذو النونِ): صَحابيُّونَ. وقولُ الجَوهرِيِّ: ابنُ جُعْشُمٍ، وهَمٌ، (وإنما هو جَدُّهُ).
      ـ وسَمَّوْا: سارِقاً وسَرَّاقاً.
      ـ تَسْريقُ: النِسْبَةُ إلى السَّرِقَةِ.
      ـ مُسْتَرِقُ: الناقِصُ الضَّعيفُ الخَلْقِ، والمُسْتَمِعُ مُخْتَفِياً.
      ـ مُسْتَرِقُ العُنُقِ: قَصيرُها.
      ـ هو يُسارِقُ النَّظَرَ إليه: يَطْلُبُ غَفْلَةً لِيَنْظُرَ إليه.
      ـ انْسَرَقَ: فَتَرَ وضَعُفَ،
      ـ انْسَرَقَ عنهم: خَنَسَ لِيَذْهَبَ.
      ـ تَسَرَّقَ: سَرَقَ شيئاً فشيئاً.
      ـ إِسْتَبْرَقُ: للغَليظِ من الديباجِ في: ب ر ق.
  4. رَوْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَوْقُ: القَرْنُ،
      ـ رَوْقُ من الليلِ: طائفةٌ،
      ـ رَوْقُ من البيتِ: رُواقُه، أي: شُقَّتُه التي دونَ الشُّقَّةِ العُلْيا،
      ـ رَوْقُ من الشَّبابِ: أوّلُهُ، والعُمْرُ، ومنه: أكَلَ رَوْقَهُ، أي: أسَنَّ،
      ـ رَوْقُ من الخَيْلِ: الحَسَنُ الخَلْقِ يُعْجِبُ الرائِيَ، كالرَّيْق، والسِّتْرُ، ومَوْضِعُ الصائِدِ، والرُّواقُ، ومُقَدَّمُ البيتِ، والشُّجاعُ لا يُطاقُ، والفُسْطاطُ، وعَزْمُ الرجلِ، وفِعالُهُ، وهَمُّهُ، والسَّيِّدُ، والصافي من الماءِ وغيرِه، والمُعْجِبُ، ونَفْس النَّزْعِ، والإِعْجابُ بالشيءِ، وقد راقه، والجَمَاعةُ، والحُبُّ الخالِصُ، ومَصْدَرُ راقَ عليه، أي: زادَ عليه فَضْلاً. والبَدَلُ من الشيءِ، والجُثَّةُ.
      ـ رَوْقٌ: جَدٌّ لمحمدِ بنِ الحَسَنِ الرَّوْقِيِّ المحدِّثِ،
      ـ داهيةٌ ذاتُ رَوْقَيْنِ: عظيمةٌ.
      ـ رَمَى بأوراقِه على الدابةِ: رَكِبَها،
      ـ رَمَى عنها: نَزَلَ.
      ـ ألْقَى أرواقَهُ: عَدا فاشْتَدَّ عَدْوُهُ، وأقامَ بالمَكانِ مُطْمَئِناً، كأنه ضِدٌّ.
      ـ ألْقَى عليك أرْواقَهُ: أن تُحِبَّهُ شَديداً.
      ـ ألْقَتِ السَّحابةُ أرْواقَها: مَطَرَها ووَبْلَها، أو مِياهَها الصافِيَةَ.
      ـ أَرْواقُ اللَّيْلِ: أثناءُ ظُلْمَتِهِ،
      ـ أَرْواقُ مِنَ العَيْنِ: جَوانِبُها.
      ـ أسْبَلَتْ أرْواقُها: سَالَتْ دُموعُها.
      ـ رَوْقُ الفَرَسِ: الرُّمْحُ الذي يَمُدُّهُ الفارِسُ بينَ أُذُنَيْه،
      ـ ذلك الفَرَسُ: أرْوَقُ، فإن لم يَفْعَلْ فارِسُه ذلك فهو: أجَمُّ.
      ـ رِواقُ ورُواقُ: بَيْتٌ كالفُسْطاطِ، أو سَقْفٌ في مُقَدَّمِ البَيْتِ، ج: أرْوِقَةٌ ورُوقٌ، وحاجِبُ العَيْنِ،
      ـ رِواقُ مِنَ اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ، والنَّعْجَةُ الرَّوْقاءُ.
      ـ رَوَّاقُ: رجُلٌ من عُقَيْلٍ.
      ـ راووقُ: المِصْفاةُ، والباطِيَةُ، وناجودُ الشَّرابِ الذي يُرَوَّقُ به، والكأْسُ بِعَيْنِها.
      ـ رَيْقُ، ورَيِّقُ الشَّبابِ: أوَّلُهُ، وأصلُهُ: رَيْوِقٌ.
      ـ الرَّيْقُ: أن يُصيبَكَ من المَطَرِ يَسيرٌ، مِنَ الأضْدادِ.
      ـ غِلْمانٌ رُوقَةٌ: حِسانٌ، جَمْعُ رائِقٍ.
      ـ غُلامٌ وجارِيَةٌ رُوقَةٌ: أيضاً.
      ـ روقَةُ: الشيءُ اليَسيرُ، والجَميلُ جِدّاً،
      ـ رَوْقَةُ: الجَمالُ الرائِقُ.
      ـ رَوْقُ: قرية بجُرْجانَ.
      ـ رَوَقُ: أن تَطُولَ الثَّنايا العُلْيا السُّفْلَى، وهو أرْوَقُ، ج: رُوقٌ، وكذلك: قومٌ رُوقٌ، ورجُلٌ أرْوَقُ.
      ـ تَروقُ: هَضْبَةٌ.
      ـ أرَاقَهُ: صَبَّهُ.
      ـ تَرْويقُ: التَّصْفِيَةُ، وأنْ تَبيعَ سِلْعَةً وتَشْتَرِيَ أجْوَدَ مِنها،
      ـ بَيْتٌ مُروَّقٌ: له رِواقٌ.
      ـ رَوَّقَ السَّكْرَانُ: بالَ في ثِيابِهِ،
      ـ رَوَّقَ لِفُلانٍ في سِلْعَتِهِ: رَفَعَ له في ثَمَنِها وهو لا يُريدُها.
      ـ هو مُراوِقِي: رُِاقُهُ بِحيالِ رُِواقي.
      ـ رِيوَقَانُ: قرية بمرْوَ.
  5. سرَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرَقَ يَسرِق ، سَرِقَةً وسَرَقًا ، فهو سارِق ، والمفعول مَسْروق :-
      • سرَق مالَه/ سرَق منه مالَه أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ :-سرَق الوثائقَ، - {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ} - {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} :-
      • سرَق النظرَ أو السّمعَ: نظر أو سمع مستخفيًا، - سرَقتني عيني: نِمْت، - سرقوا اللّيلة من العمر: نعموا فيها وتمتّعوا، - يسرق الكحلَ من العَيْن: ماهر في الاختلاس.
  6. راقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راقَ / راقَ لـ يَروق ، رُقْ ، رَوْقًا ورَوَقانًا ، فهو رائق ، والمفعول مَروق (للمتعدِّي) :-
      راق الشَّرابُ صفا
      راق من غضبه: ذهب عنه الغضبُ، سكَن غضبُه.
      راق الشَّيءُ فلانًا/ راق الشَّيءُ لفلان: أعجبه وسرّه :-راقني هذا المنظرُ، - راقتني هذه القصيدة، - ما يروق لك قد لا يروق لغيرك.


  7. رواق (المعجم الرائد)
    • رواق - و رواقج، أروقة وروق ورواقات
      1- رواق من البيت : مقدمه. 2- رواق بيت كالخيمة يحمل على عمود طويل. 3- رواق من الليل : مقدمه، جانبه. 4- رواق من العين : حاجبها.
  8. استرقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرقَ يَسترِق ، استراقًا ، فهو مُسْتَرِق ، والمفعول مُسْتَرَق :-
      • استرقَ الشَّيءَ سَرقه، أخذه خُفْيَة :-استرَق مالاً.
      • استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ: نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا :- {إلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ} :-
      • استرق السَّمْع: تسمَّع خِفْيَةً.
  9. انسرقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسرقَ عن ينسرق ، انسراقًا ، فهو مُنْسَرِق ، والمفعول مُنسرَقٌ عنه :-
      • انسرق عن القوم تأخّر واختفى ليذهب
      • انسراق الصَّوت: فُتوره وضعفه.
  10. سُرِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُرِقَ يُسرَق ، سَرقةً ، والمفعول مَسْروق :-
      • سُرِق الرَّجلُ نُهِب بيتُه أو مالُه :-سُرِق السارقُ فانتحر [مثل]: يُضرب لمن يجزع على حقّ انتزع منه لم يكن له ابتداء.
      • سُرِق صَوْتُه: بُحَّ.
  11. سارقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سارقَ يُسارق ، مُسارَقةً ، فهو مُسارِق ، والمفعول مُسارَق :-
      • سارقه النَّظرَ/ سارق النَّظرَ إليه ترقّب غفلة منه لينظر إليه :-سارقه السَّمْعَ: سمِعه متخفِّيًا.
  12. سرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرَّقَ يُسرِّق ، تسريقًا ، فهو مُسرِّق ، والمفعول مُسرَّق :-
      • سرَّق فلانًا نسبه إلى السَّرقة، واتَّهمه بها :-سرَّق جارَه، - {يَاأَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سُرِّقَ} [قرآن] .
  13. سَرَق (المعجم الرائد)
    • سرق - يسرق ، سرقا وسرقا وسرقة وسرقة وسرقانا
      1-سرق منه الشيء، أو سرقه الشيء : أخذه منه خفية واستولى عليه
  14. روَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • روَّقَ يُروِّق ، تَرويقًا ، فهو مُروِّق ، والمفعول مُروَّق :-
      روَّق الشَّرابَ صفَّاه وأزال ما به من شوائب وعكارة.
      روَّق المكانَ: رتَّبه ونظَّمه :-روَّق الغرفةَ/ خزانة البيت.
  15. أرْوَق (المعجم الرائد)
    • أروق - ج، روق ، -مؤ، روقاء
      1- أروق : ذو «الروق»، أي القرن. 2- أروق : ذو «الروق»، وهو طول في الثنايا العليا على السفلى.
  16. سارقه النّظر/ سارق النّظر إليه (المعجم عربي عامة)
    • ترقّب غفلة منه لينظر إليه :-سارقه السَّمْعَ
  17. استرقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرقَّ يسترقّ ، استَرْقِقْ / استَرِقَّ ، استرقاقًا ، فهو مسترِقّ ، والمفعول مسترَقّ :-
      • استرقَّ فلانًا ملَكه، اتَّخذه عبدًا.
      • استرقَّ الحُرَّ: استعبده، عامله معاملةَ العبد :-ما زالت بعض الدّول الاستعماريّة تحاول استرقاق الشعوب الضعيفة، - شَعْبٌ مُسْتَرَقُّ.
  18. تسرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسرَّقَ يتسرَّق ، تَسَرُّقًا ، فهو مُتَسرِّق ، والمفعول مُتَسَرَّق :-
      • تسرَّق الأشياءَ سرقها خِلسة شيئًا فشيئًا :-تسرَّق النظرَ إلى الفتاة، - تسرَّق السمعَ للحديث الجاري بين المتهامسين.
  19. سارَق (المعجم الرائد)
    • سارق - ج، سرقة وسراق
      1-سارق : لص.
  20. سرقن (المعجم لسان العرب)
    • "السِّرْقِين والسَّرقين: ما تُدْمَلُ به الأَرضُ، وقد سَرْقَنَها.
      التهذيب: السَّرْقين معرّب، ويقال سِرْجين.
      "
  21. راق الشّيء فلانا/ راق الشّيء لفلان (المعجم عربي عامة)
    • أعجبه وسرّه :-راقني هذا المنظرُ- راقتني هذه القصيدة- ما يروق لك قد لا يروق لغيرك.
  22. سرق ماله/ سرق منه ماله (المعجم عربي عامة)
    • أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ :-سرَق الوثائقَ- {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ} - {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} :- ° سرَق النظرَ أو السّمعَ
  23. الأرْوَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرْوَقُ : من أشرفت ثَنَايَاه العُلْيا على السُّفلى.
      وعام أَرْوقُ: شديدٌ.
      وهي رَوْقاءُ. والجمع : رُوقٌ.
  24. الرَّاوُوق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّاوُوق : المِصْفَاةُ.
      و الرَّاوُوق الباطِيَة.
      و الرَّاوُوق الكأس. والجمع : رَوَاوِيقُ.
  25. الرَّوْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوْقَةُ : الجمَالُ الرَّائِقُ.


معنى سأروق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
** أَرَّقَ** \- [أ ر ق]. (ف: ربا. متعد).** أَرَّقَ**،** يُؤَرِّقُ**، مص. تَأْرِيقٌ. "أَرَّقَهُ طَوَالَ اللَّيْلِ" : أَسْهَرَهُ. "تُؤَرِّقُهُ هَوَاجِسُ اللَّيْلِ".
Advertisements
معجم الغني
**أَرَقٌ** \- [أ ر ق]. (مص. أَرِقَ). "اِشْتَدَّ بِي الأرَقُ" : ذَهَابُ النَّوْمِ عَنْ عَيْنِي.
معجم الغني
** أَرِقَ** \- [أ ر ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَرِقَ**،** يَأْرَقُ**، مص. أَرَقٌ. "أَرِق الرَّجُلُ" : ذَهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ لَيْلاً.
مختار الصحاح
أ ر ق : الأرَقُ السهر وبابه طرب و أرَّقهُ كذا تأريقا أسهره و الأَرَقانُ لغة في اليرقان وهو آفة تصيب الزرع وداء يصيب الناس
لسان العرب
الأَرَقُ السَّهَرُ وقد أَرِقْت بالكسر أَي سَهِرْت وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت فأَنا أَرِقٌ التهذيب الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل وفي المحكم ذهاب النوم لعلة يقال أَرِقْت آرَقُ ويقال أَرِقَ أَرَقاً فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ قال ذو الرمة فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً فهو مؤَرَّق أَي أَسهَره قال متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرى قال سيبويه جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى قال ابن جني هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة قال وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه متى أَنا مفاعلن م لا يؤر مفاعلن رقْني الكرى مستفعلن والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن والسين كما ترى ساكنة قال ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل قال فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها قال سيبويه وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه قال غير مؤَرَّق وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ داءٌ يُصيب الزرع والنخل قال ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده الصحاح الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس والإرْقانُ شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت وقولهم جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة قال أَبو عبيد وأَصله من الحيَّات قال الأَصمعي تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق قال ابن بري حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات كما قال أَبو عبيد قول العجاج وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ ( * قوله « تهجمي » كذا بالأصل وشرح القاموس ولعله تجهمي بتقديم الجيم ) بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات وأُراقُ بالضم موضع قال ابن أَحمر كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ حُفَّتْ هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: