وصف و معنى و تعريف كلمة سأريث:


سأريث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح سأريث في معاجم اللغة العربية:



سأريث

جذر [أرث]

  1. اِستراثَ : (فعل)
    • اسْترَاثَهُ : اسْتَبْطأَهُ
,
  1. ريث (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْثُ: الإِبْطاءُ؛ راثَ يَرِيثُ رَيْثاً: أَبْطَأَ؛ قال: والرَّيْثُ أَدْنَى لِنَجاحِ الذي تَرُومُ فيه النُّجْحَ، من خَلْسِه ورَاثَ علينا خَبَرُهُ يَريثُ رَيْثاً: أَبْطأَ.
      وفي المثل: رُبَّ عَجَلةٍ وَهَبَتْ رَيْثاً؛ ويُرْوى: تَهَبُ رَيْثاً؛ والمعنى واحد، من الهِبة.
      وما أَراثكَ علينا؟ أَي ما أَبْطَأَ بك عنا؟ وفي حديث الاستسقاء: عَجِلاً غيرَ رائِثٍ أَي غير بَطِيءٍ.
      وفي الحديث: وَعَدَ حبريلُ رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَنْ يأَتِيَه فراثَ عليه.
      ورجل رَيِّثٌ، بالتشديد، أَي بَطِيءٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَرَيَّثَ فلانٌ علينا أَي أَبطأَ؛ وقيل: كلُّ بَطيء رَيِّثٌ؛

      وأَنشد: ليَهْنِئْ تُراثي لامرئٍ، غيرِ ذلَّةٍ،صَنابرُ أُحْدانٌ، لهُنَّ حفِيفُ سَريعاتُ مَوْتٍ، رَيِّثاتُ إِقامةٍ،إِذا ما حُمِلنَ، حمْلُهُنَّ خَفِيفُ والاسْتِرَاثةُ: الاسْتِبْطاء.
      واسْتَراثه: استبطَأَه.
      واسْتَرْيَثْتُه: اسْتَبْطأْتُه.
      وفي الحديث: كان إِذا اسْتَرَاثَ الخَبر، تَمثَّلَ بقول طَرَفَة: ويَأْتِيكَ بالأَخْبار مَنْ لم تُزَوِّدِ هو اسْتَفْعلَ، مِن الرَّيْث.
      ورَيَّثَ عما كان عليه: قَصَّرَ؛ ورَيَّث أَمْرَه كذلك.
      ونَظَرَ القَنَانِيُّ إِلى بعض أَصحاب الكسائي فقال: إِنه لَيُرَيِّثُ النَّظَرَ؛ وفي بعض الروايات: إِنه ليُرَيِّثُ إِليَّ النَّظَر.
      الفراء: رجلٌ مُرَيَّثُ العَيْنَين إِذا كان بَطيءَ النَّظَر.
      وما فعَلَ كذا إِلاَّ رَيْثَ ما فعَلَ كذا؛ وقال اللحياني عن الكسائي والأَصمعي: ما قَعَدْتُ عنده إِلاَّ رَيْثَ أَعْقِدُ شِسْعِي، بغير أَن، ويستعمل بغير ما ولا أَن؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَعْشَى باهِلةَ: لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه،وكلَّ أَمْرٍ، سِوَى الفَحْشاءَ، يَأْتَمِرُ وهي لغة فاشية في الحجاز؛ يقولون: يُريدُ يَفْعَلُ أَي أَن يَفْعل؛ قال ابن الأَثير: وما أَكثَرَ ما رأَيْتُها واردةً في كلام الشافعي.
      ويقال: ما قَعَدَ فلانٌ عندنا إِلاَّ رَيْثَ أَن حَدَّثَنا بحديث ثم مَرَّ، أَي ما قَعَد.
      إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ قال الشاعر يعاتِبُ فِعْلَ نَفْسِه: لا تَرْعَوِي الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ أُنْكِرُها،أَنْثُو بذاكَ عليها، لا أُحاشِيها وفي الحديث: فلم يَلْبَثْ إِلاّ رَيْثما قُلْتُ؛ أَي إِلاّ قَدْرَ ذلك؛ وقولُ مَعْقِل بن خُوَيْلِدٍ: لَعَمْرُكَ لَليَأْسُ، غيرُ المُريثِ، خَيْرٌ من الطَّمَعِ الكاذِب؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون أَراث لُغة في راثَ، ويجوز أَن يكون أَراد المُرِيثَ المَرْءَ؛ فحذف.
      ورَيْثَةُ: اسمُ منْهلَةٍ (* قوله «وريثة اسم منهلة» الذي في القاموس والتكملة وياقوت: رويثة بالتصغير، منهلة بين الحرمين، وذكروها في روث.) من المناهِل التي بين المسجدين.
      ورَيْثٌ: أَبو حَيّ من قيس، وهو رَيْثُ‎ ‎بن‎ غَطَفان ابن سعد بن قيس عيلان.
      "
  2. ورث (المعجم لسان العرب)
    • "الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له.
      وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف.
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً.
      أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً.
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
      ويقال: وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ،فصار ميراثه لك.
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الله عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقوله عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه.
      وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً،فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
      وتقول: وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ من الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ،لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه،لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين.
      وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
      وفي الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيدي نسائه بعده.
      ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد.
      الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
      ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْثُ في الحسَب.
      وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ، قال: لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم.
      وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه.
      وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء.
      وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
      الأَزهري: وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم، فجعل له نصيباً.
      وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد.
      وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
      ويقال: وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له.
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له.
      وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ولك تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه، قال: بعث (* «أنه، قال: بعث» كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم.
      قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما، قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكافِ إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛

      وأَنشد: فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي: ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً،ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
      وأَوْرَثَه الشيءَ: أَعقبه إِياه.
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد.
      ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ.
      وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم.
      ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي: فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها،واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى: ‏أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.
      "
  3. رَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَيْثُ: الإِبْطاءُ، كالتَّرَيُّثِ، والمِقْدارُ.
      ـ ما أراثَكَ: ما أبْطَأَكَ.
      ـ تَرْييثُ: التَّلْيينُ، والإِعْياءُ.
      ـ هو رَيِّثٌ: بَطيءٌ.
      ـ مُرَيَّثُ العَيْنَينِ: بَطيءُ النَّظَرِ.
      ـ اسْتَراثَ: اسْتَبْطَأ.
      ـ رَيْثُ بنُ غَطَفَانَ: أبو حيٍّ.
  4. ورِثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ورِثَ أباهُ، ورِثَ منه، يَرِثُهُ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً، وأورثَه أبوهُ، وورَّثَه: جَعَلَهُ من ورثَتِه.
      ـ وارِثُ: الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ.
      ـ في الدعاء: "أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني": أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ.
      ـ تَوْريثُ النارِ: تحريكُها لتَشْتَعِلَ.
      ـ وَرْثانُ: موضع.
      ـ وَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ.
      ـ بنُو الوِرثَة: بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ.
  5. تريَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تريَّثَ يتريَّث ، تَرَيُّثًا ، فهو مُتريِّث :-
      تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ راث، أبطأ وتمهَّل :-التريُّث خيرٌ من الاستعجال، - تريَّث في جوابك فإنَّ العجلة تورث النَّدامة.
  6. إراث (المعجم الرائد)
    • أراث - إراثة
      1-أراثه : جعله يبطىء، أخره
  7. رَيث (المعجم الرائد)

    • ريث - ترييثا
      1- ريث : تعب. 2- ريث : عما عليه : قصر. 3- ريث الشيء : لينه. 4- ريثه : أتعبه.
  8. الرَّيْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْثُ : الُبطْء.
      وفي المثل: :- رُبَّ عجلة تَهَبُ رَيْثاً.
      و الرَّيْثُ المقدار.
      يقال: ما قعَد عندنا إِلا ريْثَ أن حدَّثنا بحديثٍ ثم مَرَّ.
      وتدخل عليها ما، فيقال: ما قَعد إِلاَّ ريثَما فَعَلَ كذا.
  9. أَراثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ.
  10. الوريث الافتراضيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) وريث يمكن إسقاط حقّه في الوراثة لولادة قريب للمورِّث قبل وفاته.


  11. الوريث الشّرعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) وريث لا ينازعه أحدٌ على حقّه الشَّرعيّ إذا مات المورِّث قبله.
  12. المُرَيَّثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَيَّثُ : هو مُرَيَّثُ العينيْن: بَطِئُ النظر.
  13. إِستراث (المعجم الرائد)
    • إستراث - استراثة
      1-إستراثه : استبطأه، وجده متأخرا
  14. الوريث (المعجم عربي عامة)
    • صاحب حقّ العرش الملكيّ :-وَريث عرش أبيه.
  15. الرَّيِّثُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرَّيِّثُ : البطئُ.
  16. ورِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث :-
      • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه صار إليه مالُه بعد موته :-ورِث من أبيه أراضي كثيرة، - ورِث عن أستاذه العلمَ، - {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ} :-
      • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه، - ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه.
  17. الوَرِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرِيثُ : أَحدُ الورثة .
  18. توارثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث (للمتعدِّي) :-
      • توارث القومُ ورِث بعضُهم بعضًا.
      • توارث القومُ المالَ: ورثه بعضُهم عن بعض :-توارثوا تقاليدَ العائلة، - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر، - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة:-
      • توارثته الحوادثُ/ توارثته المصائبُ: أخذته هذه مرَّة وهذه مرّة، تداولته.
  19. أَورَث (المعجم الرائد)
    • أورث - إيراثا
      1- أورثه : جعله من ورثته. 2- أورثه شيئا : جعله له ميراثا. 3- أورثه : جعله واحدا في ميراثه. 4- أورثه الشيء شيئا : سببه له «أورثه الحزن مرضا».


  20. ورث (المعجم الرائد)
    • ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا
      1- ورثه : انتقل إليه مال وما يملك بعد وفاته. 2- ورث : «ورث أباه ماله أو مجده» : أي انتقل إليه ماله أو مجده بعد وفاته.
  21. مَوْرُوثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ر ث]. (مفعول من وَرِثَ).
      1. :-الجَدُّ الْمَوْرُوثُ :- : الَّذِي تَرَكَ المِيرَاثَ.
      2. :-مَوْرُوثَاتُ العَائِلَةِ :- : مَا تَوَارَثَتْهُ مِنْ إِرْثٍ.
  22. ورث (المعجم الرائد)
    • ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا
      1- «ورث أباه ماله اومجده» : أي انتقل إليه ماله اومجده بعد وفاته.
  23. المِيرَاثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيرَاثَ : الإِراثُ . والجمع : مواريثُ .
      وعلم المواريث: علم الفرائض.


  24. الوَرْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ.
      و الوَرْثُ الطَّرِيُّ من الأَشياء.
  25. الوِرَاثةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِرَاثةُ الوِرَاثةُ (علم الوراثة) : العلم الذي يَبحث في انتقال صِفات الكائن الحيّ من جيلٍ إِلى آخر، وتفسير الظواهر المتعلقة بطريقة هذا الانتقال .


معنى سأريث في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْريث [مفرد]: مصدر أرَّثَ. • التَّأْريث: (رع) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما "تَأْريث الأرضين كان دقيقًا".
Advertisements
مختار الصحاح
أ ر ث : الإرْثُ الميراث وأصل الهمز فيه واو
لسان العرب
أَرَّثَ بين القوم أَفْسَدَ والتَّأْرِيثٌ الإِغْراء بين القوم والتَّأْرِيثُ أَيضاً إِيقادُ النار وأَرَّثَ النارَ أَوْقَدها قال عديّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ هي اتَّقَدَتْ قال فإِنَّ بأَعْلى ذِي المَجازة سَرْحةً طَويلاً على أَهل المَجازة عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ وحَرَّقُوا على أَصْلِها حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم قال كنت مع عمر رضي الله عنه وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ التأْريثُ إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها والإِراثُ والأَرِيثُ النارُ وصِرارٌ بالصاد المهملة موضع قريب من المدينة والإِراثُ ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها وقيل هي النارُ نفْسُها قال مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ طَلْقُ اليَدَيْن له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ ويقال أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض وهو إِيقادُها وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ بالضم عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها والإِراثُ الرَّماد قال ساعدة بن جُؤية عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد كأَنه حَمامٌ بأَلبادِ القِطارِ جُثُومُ قال السُّكَّرِيُّ أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر والإِرْثُ الأَصلُ قال ابن الأَعرابي الإِرْثُ في الحَسَب والوِرثُ في المال وحكى يعقوب إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ على البدل الجوهري الإِرْثُ المِيراثُ وأَصل الهمزة فيه واو يقال هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل وفي حديث الحج إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم يريد به ميراثَهم مِلَّته ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان وأَصلُ همزته واو لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ والإِرْثُ من الشيء البقية من أَصله والجمع إِراث قال كثير عزة فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة سوادٌ وبياض كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء وهي الرَّقْطاء فيها سواد وبياض والأُرَثُ والأُرَفُ الحُدودُ بين الأَرضين واحدتها أُرْثة وأُرْفة ابن سيده والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين وأَرَّثَ الأَرْضَيْن جعل بينهما أُرْثة قال أَبو حنيفة الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ قال والأُرْثُ شبيه بالكُعْر إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه قال وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب غير أَن لا شَوْك فيه فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ومنابتُه غَلْظُ الأَرض والأُرْثة الأَكَمَةُ الحمراء
الرائد
* أرث إرثاثا. (رثث) 1-الثوب: بلي. 2-الثوب: جعله باليا.
الرائد
* أرث تأريثا. 1-النار: أشعلها. 2-بين القوم: أفسد بينهم.
الرائد
* أرث. (رثث) البالي، ج رث، م رثاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: