وصف و معنى و تعريف كلمة سأستبكي:
سأستبكي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و باء (ب) و كاف (ك) و ياء (ي) .
معنى و شرح سأستبكي في معاجم اللغة العربية:
-
اِسْتَأَبَّ : (فعل)
- اسْتَأَبَّ فلانا: اتخذه أَبًا، وانتسب إليه
-
مُستتِبّ : (اسم)
- مُستتِبّ : فاعل من إِستتبَّ
-
اِستَوبأَ : (فعل)
- اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ : استوخمها
- اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ :وَجَدَها وَبِئَةً
-
اِستأبَى : (فعل)
- اسْتأْبَى أَبًا: تأَبّى أَبًا
- اسْتأْبَى فلانًا: تَأَبَّاه
-
مُسْتبٍ : (اسم)
-
مُستَبّ : (اسم)
- مُستَبّ : فاعل من اِستَبَّ
-
اِستَبَّ : (فعل)
- استبَّ يستبّ ، استَبِبْ / استَبَّ ، اسْتِبابًا ، فهو مُستَبّ
- استبَّ الخصومُ :شتَم بعضُهم بعضًا، أهان بعضُهم بعضًا بكلام جارح
-
اِستتبَّ : (فعل)
- استتبَّ يستتبّ ، اسْتَتْبِبْ / اسْتَتِبَّ ، استتبابًا ، فهو مُستتِبّ
- اسْتَتَبَّ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه
- استتبّ له الأمرُ: لقي أمرُه نجاحًا
- اسْتَتَبَّ الأَمرُ: اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ
-
مُسْتبي : (اسم)
-
مُستبكى : (اسم)
- مُستبكى : اسم المفعول من إِستبكى
-
مُسْتَبْيَن : (اسم)
- مُسْتَبْيَن : اسم المفعول من إِستبيَنَ
-
مُسْتَبْيِن : (اسم)
- مُسْتَبْيِن : فاعل من إِستبيَنَ
-
مُسْتبى : (اسم)
- مُسْتبى : اسم المفعول من إِستبى
-
مُستَبِين : (اسم)
- مُستَبِين : فاعل من إِستبانَ
-
اِسْتَبَأَ : (فعل)
- اسْتَبَأَ الخمرَ: سَبَأَهَا
-
اِستَباءَ : (فعل)
- اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه
- اسْتَباءَ فلاناً بفلان: قتله به
-
اِستبانَ : (فعل)
- استبانَ يستَبين ، اسْتَبِنْ ، اسْتِبانَةً ، فهو مُستَبِين ، والمفعول مُستبان - للمتعدِّي
- استبان الأمر: بان، وضح وظهرت معالمه ،
- استبان الشَّيءَ: استوضحه
- اِسْتَبَانَ الْمُتَّهَمَ : عَرَفَهُ
-
اِستبكى : (فعل)
- استبكى يستبكي ، استَبْكِ ، استِبْكاءً ، فهو مُستبكٍ ، والمفعول مُستبكًى
- اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ
-
اِستبيَنَ : (فعل)
- استبيَنَ يستبين ، استبيانًا ، فهو مُسْتَبْيِن ، والمفعول مُسْتَبْيَن
- استبيَن الأمرَ :استبانه؛ استوضحه
-
بَهيمة : (اسم)
- الجمع : بهائمُ
- البَهيمَةُ : كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع والجمع : بهَائم
,
-
سَتْبُ
- ـ سَتْبُ: سَيْرٌ فَوْقَ العَنَقِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
البَهيمةُ
- ـ البَهيمةُ: كُلُّ ذاتِ أرْبَعِ قَوائمَ ولو في الماءِ، أَو كُلُّ حَيٍّ لا يُمَيِّزُ ,ج: بهائِمُ.
ـ البَهْمَةُ: أولادُ الضَّأْنِ والمَعَزِ (والبَقَرِ), ج: بَهْمٌ، وبَهَم،
ـ بِهامٌ جج: بِهاماتٌ.
ـ الأبْهَمُ: الأعْجَمُ.
ـ اسْتَبْهَمَ عليه: اسْتَعْجَمَ فلم يَقْدِرْ على الكَلامِ.
ـ البُهْمَةُ: الخُطَّةُ الشديدةُ، والشُّجاعُ الذي لا يُهْتَدى من أيْنَ يُؤْتَى، والصَّخْرَةُ، والجيشُ. ج: بُهَمٍ.
ـ بَهَّموا البَهْمَ تَبْهيماً: أفْرَدُوهُ عن أُمَّهاتِهِ،
ـ بَهَّموا بالمَكانِ: أقاموا.
ـ أبْهَمَ الأمْرُ: اشْتَبَهَ، كاسْتَبْهَمَ،
ـ أبْهَمَ فلاناً عن الأمرِ: نَحَّاهُ،
ـ أبْهَمَت الأرضُ: أنْبَتَتِ البُهْمَى لنَبْتٍ معروف، يُطْلَقُ للواحِدِ والجميعِ، أَو واحِدَتُهُ: بُهْماةٌ.
ـ أرضٌ بَهِمَةٌ: كثيرَتُهُ.
ـ المُبْهَمُ: المُغْلَقُ من الأبْوابِ، والأصْمَتُ، كالأَبْهَم،
ـ المُبْهَمُ من المُحَرَّماتِ: ما لا يَحِلُّ بوجهٍ، كتَحْرِيمِ الأمِّ والأخْتِ , ج: بُهْمٌ، بالضم وبُهُم.
ـ البَهيمُ: الأسْوَدُ، وفَرَسٌ لبَنِي كِلاب بنِ رَبيعةَ، وما لا شِيَةَ فيه من الخَيْلِ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والنَّعْجَةُ السوداءُ، وصَوْتٌ لا تَرْجيعَ فيه، والخالِصُ الذي لم يَشُبْهُ غيرُهُ.
ـ يُحْشَرُ الناسُ بُهْماً، أي: ليس بِهِم شيءٌ مما كان في الدُّنْيا، نحوُ البَرَصِ والعَرَجِ، أو عُراةٌ.
ـ البهائمُ: جِبالٌ بالحِمَى، وماؤُها يقالُ له: المُنْبَجِسُ، وأرضٌ.
ـ ذو الأباهيمِ: زَيْدٌ القُطَعِيُّ شاعرٌ.
ـ الإِبْهامُ، في اليَدِ والقَدَمِ: أكْبَرُ الأصابعِ، ج: أباهيمُ وأباهِمُ.
ـ سَعْدُ البِهامِ: من المَنازِل.
ـ الأسْماءُ المُبْهَمَةُ: أسماءُ الإِشارات عند النُّحاةِ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: