شَخُتَ شُخُوتَةً فهو شَخْتٌ، وشخِيتٌ والجمع : شِخَاتٌ
شَخُتَ : دقَّ جسمُه خِلْقةً
شَخَّ : (فعل)
شخَّ بـ / شخَّ في شَخَخْتُ ، يَشُخّ ، اشْخُخْ / شُخَّ ، شَخًّا وشخيخًا ، فهو شاخّ ، والمفعول مشخوخ به
شَخَّ الوَلَدُ بِبَوْلِهِ : أَرْسَلَهُ بِصَوْتٍ
شخّ الوَلدُ : بال ، تغوَّط
شخّ في نومه: غطَّ، أحدث شخيرًا
شَخَّ الوَلَدُ على حاله: خاف خوفا شديدا
شاخَ : (فعل)
شاخَ يَشيخ ، شِخْ ، شَيْخًا وشَيْخُوخَةً ، فهو شَيْخ
شاخ الرَّجُلُ: أسنّ، كبِر وتقدّم في السِّنّ
شاخ النباتُ: يبس جوفه وتَلَيَّفَ،
شاخ في وظيفته: قضى فيها وقتًا طويلاً
,
شخخ(المعجم لسان العرب)
"شَخَّ ببوله يَشُخُّ شَخّاً: مَدّ به وصَوّت؛ وقيل: دَفَع. وشَخَّ الشيخُ ببوله يَشُخُّ شَخّاً: لم يقدر أَن يحبسه فغلبه؛ عن ابن الأَعرابي، وعَمَّ به كُراعٌ فقال: شَخَّ ببوله شَخّاً إذا لم يقدر على حبسه. والشَّخُّ: صوت الشُّخْب إِذا خرج من الضَّرْع. والشَّخْشَخة: صوت السلاح واليَنْبُوتِ كالخَشْخَشة، وهي لغة ضعيفة. والشَّخْشَخة والخَشْخَشة: حركة القِرْطاسِ والثوب الجديد. وشَخْشَختِ الناقةُ: رفعت صدرها وهي باركة. "
,
شخت(المعجم لسان العرب)
"الشَّخْتُ: الدقيق من الأَصْل، لا من الهُزال؛ وقيل: هو الدقيق من كل شيءٍ، حتى إِنه يقال للدقيق العُنُقِ والقوائم: شَخْتٌ، والأُنثى: شَخْتة، وجمعها شِخاتٌ. وقد شَخُتَ، بالضم، شُخُوتةً، فهو شَخْتٌوشَخِيتٌ؛ ومنهم من يُحَرِّكُ الخاءَ؛
وأَنشد: أَقاسيمُ جَزَّأَها صانِعٌ،فمنها النَّبيلُ، ومنها الشَّخَتْ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال للجني: إِني أَراك ضَئيلاً شَخِيتاً؛ الشَّخْتُوالشَّخِيتُ: النَحيفُ الجسمِ، الدقيقُه. ويقال للحَطب الدقيق: شَخْتٌ. ويقال: إِنه لَشَخْتُ الجُزارة إِذا كان دقيقَ القَوائم؛ قال ذو الرمة: شَخْتُ الجُزارةِ، مثلُ البيتِ، سائرُه من المُسُوح، خِدَبٌّ، شَوْقَبٌ، خَشِبُ وإِنه لَشَخْتُ العَطاءِ أَي قليل العطاء. والشَّخِيتُوالشِّخْتِيتُ: الغُبارُ الساطِعُ، فِعْلِيلٌ من الشَّخْتِ الذي هو الضاويُّ الدقيقُ؛ وقيل: هو فارسي مُعَرَّب؛
أَنشد ابن الأَعرابي:وهي تُثِيرُ الساطع الشِّخْتِيتا والذي رواه يعقوب: السِّخِّيتا والسِّخْتِيتا، لأَن العجم تقول: سَخْتٌ. "
شَخْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَخْتُ وشَخَتُ: الدَّقيقُ الضَّامرُ، لا هُزالاً، الجمع: شِخاتٌ. وقد شَخُتَشُخُوتةً، فهو شَخْتٌوشَخيتٌ. ـ شِخِّيتُوشَخِيتُ: الغُبارُ السَّاطِعُ، كالشِّخْتيت. ـ تَشْخيتُ: الإبلاغُ.
شَخُتَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَخُتَشَخُتَشُخُوتَةً: دقَّ جسمُه خِلْقةً. فهو شَخْتٌ، وشخِيتٌ. والجمع : شِخَاتٌ.