وصف و معنى و تعريف كلمة سأشتط:


سأشتط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و تاء (ت) و طاء (ط) .




معنى و شرح سأشتط في معاجم اللغة العربية:



سأشتط

جذر [أشتط]

  1. مُشتاط : (اسم)
    • مُشتاط : فاعل من إِشتاطَ
  2. مُشتاط : (اسم)
    • مُشتاط : اسم المفعول من إِشتاطَ
  3. اِشتاطَ : (فعل)
    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه
    • اشتاط على فلان: اشتدّ غضبه عليه
  4. مُشتطّ : (اسم)
    • اسم فاعل من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
    • اسم مفعول من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
    • صفة للشّخص غير المقيّد بالواقع في شعوره وتخيّله وفي تعبيراته اللّفظيّة وحركاته الجسميّة


  5. مُشتطّ : (اسم)
    • مُشتطّ : فاعل من إِشتَطَّ
  6. مُشتطّ : (اسم)
    • مُشتطّ : اسم المفعول من إِشتَطَّ
  7. اِشتَطَّ : (فعل)
    • اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه
    • اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد
    • اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه
    • اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ
    • اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ
,
  1. شيط (المعجم لسان العرب)
    • "شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً: احترق، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ؛

      قال: كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً: احتَرقَتْ، وقيل: احترقت ولَصِقَ بها الشيء، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة؛ ومنه قولهم: شاطَ دمُ فلان أَي ذهب، وأَشَطْتُ بدَمِه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة.
      الكلابي: شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها.
      وأَشاطَ اللحم: فَرَّقه.
      وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ: خَثُرَ.
      وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً: أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا،أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ: لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم، اسم كالتَّمْتِين، والمُشَيَّطُ مِثْلُه، وقال الليث: التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه، وتَشَيَّطَ الصوفُ.
      والشِّياطُ: رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ.
      ويقال: شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه.
      يقال: شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه؛ قال الكميت: لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ، ومنهم من يقول شَوّطَ.
      وفي الحديث في صفةِ أَهل النار: أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه.
      وشاطَ الرجلُ يَشيطُ: هلَك؛ قال الأَعشى: قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله،وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى: قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير.) والإِشاطةُ: الإِهْلاكُ.
      وفي حديث زيد بن حارثة: أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك؛ ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا، قال: شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة.
      وكلُّ ما ذهَب، فقد شاطَ.
      وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه: أَذْهَبَه، وقيل: أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ؛ يقال: أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه، وتَشَيَّطَ دمُه.
      وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل.
      ابن الأَنباري: شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك.
      ويقال: شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ، فإِذا كان للرجلِ قيل: شاط بدمِه وأَشاط دمَه.
      وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه، وشاط دمُه.
      وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول؛ قال المتلَمِّسُ: أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا،تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ‏

      ويروى: ‏تُساطُ، بالسين، والسَّوْطُ: الخَلْط.
      وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً.
      ويقال: أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه.
      وشاطَ بمعنى عَجِلَ.
      ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء: شَيْطِيٌّ؛ قال القطامي: تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها،وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها.
      وفي الحديث: أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله؛ قال الأَصمعي: أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود، والجذل العود.
      واشْتاطَ عليه: الْتَهَب.
      والمُسْتَشِيطُ: السَّمين من الإِبل.
      والمِشْياطُ من الإِبل: السريعةُ السِّمَنِ، وكذلك البعير.
      الأَصمعي: المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن، يقال: ناقةِ مِشْياطٌ،وقال أَبو عمرو: هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه.غيره:وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ؛ وقال العجاج: بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط؟

      ‏قال: الشّاطي المُحْتَرِق، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته؛ قال أَبو منصور: أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ.
      قال اللّه عزّ وجلّ: هارٍ فانْهارَ به.
      ويقال: شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق.
      الأَصمعي: شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم.
      ابن شميل: أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع.
      قال: والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً.
      ويقال: تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع.
      وروي عن عمر، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور؟

      ‏قال: وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها، وأَشاطَها فلان، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال: من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ، وأَنشد بيت الكميت، فإِذا لم يبق منها نصيب، قالوا: شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ.
      واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له.
      وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه؛ قال الأَصمعي: هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن.
      واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن.
      واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ.
      ويقال: استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك.
      وفي الحديث: إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق.
      واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل؛

      قال: أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم،وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً، قال: معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه.
      واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ.
      والشيْطان، فَعْلان: من شاطَ يَشِيط.
      وفي الحديث: أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه، قيل: الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها.
      والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي: وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ،وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة، والخَذْواء فرسه.
      والشَّيِّطُ: فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي.
      والشَّيِّطانِ: قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء.
      "
  2. شاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاطَ / شاطَ بـ / شاطَ في يَشيط ، شِطْ ، شَيْطًا وشِياطةً ، فهو شائط ، والمفعول مَشِيط به :-
      • شاط اللَّحمُ بدأ يحترق، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه :-شاط الطعامُ، - شاطت القِدْرُ ونحوُها: التصق بأسفلها جزء محترق ممّا طُبخ فيها.
      • شاط به الغضبُ: اشتدّ واحتدم، اشتعل.
      • شاط في الأمر: عَجِل فيه.


  3. شاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاطَ يَشوط ، شُطْ ، شَوْطًا ، فهو شائط ، والمفعول مَشوط (للمتعدِّي) :-
      • شاط الفَرسُ ونحوُه جرى إلى غايته.
      • شاط الكُرةَ: قذفها برجله.
  4. شيَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط :-
      شيَّطَ الشّيءَ أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق :-شيَّط اللحمَ، - شيَّط الصقيعُ النباتَ.
      شيَّط الجلدَ: أحرق ما عليه من شعر أو صوف.
  5. المَشِيطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشِيطُ : المَمْشوطُ.
  6. شوط (المعجم لسان العرب)
    • "شَوَّطَ الشيءَ: لغة في شَيَّطه.
      والشَّوْطُ: الجَرْيُ مرة إِلى غاية، والجمع أَشْواطٌ؛

      قال: وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح.
      الأَصمعي: شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً.
      ابن الأَعرابي: شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره.
      وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ، قال لعلي: يا أَمير المؤمنين، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ؛ البَطِينُ البَعِيدُ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ.
      وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد.
      وفي حديث الطوافِ: رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ؛ هي جمع شَوْطٍ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه.
      وشَوْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة.
      وشَوْطُ بَراحٍ: ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره.
      والشَّوْطُ: مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ، وجمعه الشِّياطُ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً.
      وفي حديث ابن الأَكوع: أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ.
      وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ.
      "


  7. أشاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط :-
      أشاط الطَّعامَ حرَقه، جعله يَشيط :-أشاط طبيخًا.
  8. شاطَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ :-
      • شاطّ فلانًا غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور.
  9. شطن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّطَنُ: الحَبْل، وقيل: الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل يُسْتَقى به وتُشَدُّ به الخَيْل، والجمع أَشْطان؛ قال عنترة: يَدْعُونَ عَنْتَر، والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ.
      ووصف أَعرابي فرساً لا يَحْفى فقال: كأَنه شَيْطانٌ في أَشْطان.
      وشَطَنْتُه أَشْطُنه إذا شَدَدْته بالشَّطَن.
      وفي حديث البراء: وعنده فَرَسٌ مَرْبوطة بشَطَنَين؛ الشَّطَنُ: الحبل، وقيل: هو الطويل منه، وإِنما شَدَّه بشَطَنَيْن لقوّته وشدّته.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: وذكر الحياة فقال: إن الله جعل الموتَ خالِجاً لأَشْطانها؛ هي جمع شَطَن، والخالِجُ المُسْرِع في الأَخذ، فاستعار الأَشْطانَ للحياة لامتدادها وطولها.
      والشَّطَنُ: الحبل الذي يُشْطَن به الدلو.
      والمُشاطِنُ: الذي يَنزِعُ الدلو من البئر بحبلين؛ قال ذو الرمة: ونَشْوانَ من طُولِ النُّعاسِ كأَنه،بحَبْلينِ في مَشْطونةٍ، يَتَطَوَّحُ وقال الطرماح: أَخُو قَنَصٍ يَهْفُو، كأَنَّ سَراتَهُ ورِجلَيه سَلْمٌ بين حَبَلي مُشاطن

      ويقال للفرس العزيز النَّفْس: إنه ليَنْزُو بين شَطَنَين؛ يضرب مثلاً للإنسان الأَشِر القويّ، وذلك أَن الفرسَ إذا استعصى على صاحبه شَدَّه بحبَلين من جانبين، يقال: فرس مَشْطون.
      والشَّطون من الآبار: التي تُنْزَع بحَبْلين من جانبيها، وهي متسعة الأَعلى ضيقة الأَسفل، فإِن نزَعَها بحبل واحد جَرَّها على الطَّيِّ فتخرَّقت.
      وبئر شَطُونٌ: مُلتَوية عَوْجاء.
      وحربٌ شَطُونٌ: عَسِرةٌ شديدة؛ قال الراعي: لنا جُبَبٌ وأَرْماحٌ طِوالٌ،بِهنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطونا وبئر شَطون: بعيدة القعر في جِرابها عِوَجٌ.
      ورمح شَطونٌ: طويل أَعوج.
      وشَطَنَ عنه: بَعُدَ.
      وأَشْطَنَه: أَبعده.
      وفي الحديث: كل هَوًى شاطنٌ في النار؛ الشاطِنُ: البعيد عن الحق، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره كل ذي هَوًى، وقد روي كذلك.
      وشَطَنَتِ الدارُ تَشْطُنُ شُطوناً: بَعُدَت.
      ونية شَطونٌ: بعيدة، وغزْوة شَطونٌ كذلك.
      والشَّطِينُ: البعيد.
      قال ابن سيده: كذلك وقع في بعض نسخ المُصَنَّف، والمعروف الشَّطِير، بالراء، وهو مذكور في موضعه.
      ونَوًى شَطون: بعيدة شاقة؛ قال النابغة: نَأَتْ بِسُعاد عنك نَوًى شَطونُ فبانَتْ، والفُؤَادُ بها رَهينُ.
      وإِلْيَة شطونٌ إذا كانت مائلة في شِقّ.
      والشَّطْنُ: مصدر شَطَنَه يَشْطُنُه شَطْناً خالفه عن وجْهه ونيته.
      والشيطانُ: حَيَّةٌ له عُرْفٌ.
      والشاطِنُ: الخبيث.
      والشَّيْطانُ: فَيْعال من شَطَنَ إذا بَعُدَ فيمن جعل النون أَصلاً،وقولهم الشياطين دليل على ذلك.
      والشيطان: معروف، وكل عات متمرد من الجن والإِنس والدواب شيطان؛ قال جرير: أَيامَ يَدْعُونَني الشيطانَ من غَزَلٍ،وهُنَّ يَهْوَيْنَني، إذ كنتُ شَيْطاناً وتَشَيْطَنَ الرجل وشَيْطَن إذا صار كالشَّيْطان وفَعَل فِعْله؛ قال رؤبة: شافٍ لبَغْيِ الكَلِبِ المُشَيْطِن وقيل: الشيطان فَعْلان من شاطَ يَشيط إذا هلك واحترق مثل هَيْمان وغَيمان من هامَ وغامَ؛ قال الأَزهري: الأَول أَكثر، قال: والدليل على أَنه من شَطَنَ قول أُمية بن أَبي الصلت يذكر سليمان النبي، صلى الله عليه وسلم: أَيُّما شاطِنٍ عصاه عَكاه.
      أَراد: أَيما شيطان.
      وفي التنزيل العزيز: وما تَنزَّلتْ به الشياطينُ،وقرأَ الحسنُ: وما تنزَّلت به الشَّياطون؛ قال ثعلب: هو غلط منه، وقال في ترجمة جنن: والمَجانينُ جمع لمَجْنون، وأَما مَجانون فشاذ كما شذ شَياطون في شياطين، وقرئ: واتَّبَعُوا ما تَتْلو الشياطين.
      وتشَيْطَنَ الرجل: فَعَل فِعْل الشياطين.
      وقوله تعالى: طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين؛ قال الزجاج: وجهه أَن الشيء إذا اسْتُقْبح شُبِّه بالشياطين فيقال كأَنه وجه شيطان وكأَنه رأْس شيطان، والشيطان لا يُرى، ولكنه يُسْتَشْعَر أَنه أَقبَح ما يكون من الأَشياء، ولو رُؤِيَ لَرُؤِيَ في أَقبح صورة؛ ومثله قول امرئِ القيس: أَيَقْتُلُني، والمَشْرَفِيُّ مُضاجِعي،ومَسْنونةٌ زُرْقٌ كأَنيابِ أَغوالِ؟ ولم تُرَ الغُولُ ولا أَنيابها، ولكنهم بالغوا في تمثيل ما يستقبح من المذكر بالشيطان وفيما يُسْتَقْبَح من المؤنث بالتشبيه له بالغول، وقيل: كأَنه رؤوس الشياطين كأَنه رؤوس حَيَّات، فإِن العرب تسمي بعض الحيات شيطاناً، وقيل: هو حية له عُرْفٌ قبيح المَنْظَر؛

      وأَنشد لرجل يذم امرأَة له: عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْلِفُ،كمِثْلِ شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ وقال الشاعر يصف ناقته: تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ، كأَنه تَعَمُّجُ شَيْطانٍ بذي خِرْوَعٍ قَفْرِ وقيل: رُؤُوس الشياطين نبت معروف قبيح، يسمى رؤوس الشياطين، شبه به طَلْع هذه الشجرة، والله أَعلم.
      وفي حديث قَتْلِ الحَيّاتِ: حَرِّجُوا عليه،فإِن امتنع وإِلاّ فاقتلوه فإِنه شيطان؛ أَراد أَحد شياطين الجن، قال: وقد تسمى الحية الدقيقة الخفيفة شيطاناً وجانّاً على التشبيه.
      وفي الحديث: إنَّ الشمس تَطْلُع بين قَرْنَيْ شَيْطان؛ قال الحَرْبيُّ: هذا مَثَلٌ،يقول حينئذٍ يَتَحَرَّك الشيطان ويتَسلَّط فيكون كالمُعِين لها، قال: وكذلك قوله إن الشيطان يَجْري من ابن آدم مَجْرَى الدم إنما هو مَثَلٌ أَي يتسلط عليه فيوسوس له، لا أَنه يدخل في جوفه، والشيطان نونه أَصلية؛ قال أُمية (* قوله «قال أمية» هو ابن أبي الصلت، قال الصاغاني والرواية: والاكبال، والأغلال في بيت بعده بسبعة عشر بيتاً في قوله: واتقي الله وهو في الأغلال ).
      يصف سليمان بن داود، عليهما السلام: أَيُّمَا شاطِنٍ عَصاهُ عَكَاهُ،ثم يُلْقَى في السِّجْنِ والأَغْلال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَكُلَّ يومٍ لك شاطِنَانِ على إِزاءِ البِئْرِ مِلْهَزَانِ؟

      ويقال أَيضاً: إنها زائدة، فإِن جعلته فَيْعالاً من قولهم تَشَيْطن الرجل صرفته، وإن جعلته من شَيَطَ لم تصرفه لأَنه فَعْلان؛ وفي النهاية: إن جعلت نون الشيطان أَصلية كان من الشَّطْنِ البُعْدِ أَي بَعُدَ عن الخير أَو من الحبل الطويل كأَنه طال في الشرّ، وإن جعلتها زائدة كان من شاطَ يَشِيطُ إذا هَلَك، أَو من اسْتَشاط غَضَباً إذا احْتَدَّ في غضبه والْتَهَبَ، قال: والأَول أَصح.
      وقال الخَطَّابي: قوله بين قَرْنَيِ الشيطان من أَلفاظ الشرع التي أَكثرها ينفرد هو بمعانيها، ويجب علينا التصديق بها والوقوف عند الإقرار بأَحكامها والعمل بها.
      وفي الحديث: الراكبُ شيطانٌ والراكبان شيطانان والثلاثةُ رَكْبٌ؛ يعني أَن الانفرادَ والذهابَ في الأَرض على سبيل الوَحْدَة من فعل الشيطان أَو شيءٌ يحمله عليه الشيطان، وكذلك الراكبان، وهو حَثٌّ على اجتماع الرُّفْقَة في السفر.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال في رجل سافر وحده: أَرأَيتم إن مات من أَسأَل عنه؟ والشَّيْطانُ: من سِمَاتِ الإِبل، وَسْمٌ يكون في أَعلى الورك منتصباً على الفخذ إلى العُرْقُوب مُلْتوياً؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي.
      أَبو زيد: من الشمَات الفِرْتاجُ والصَّلِيبُ والشّجَارُ والمُشَيْطَنة.
      ابن بري: وشَيْطان بن الحَكَم بن جاهِمَة الغَنَويّ؛ قال طُفَيْلٌ: وقد مَنَّتِ الخَذْواءُ مَنّاً عليهمُ،وشَيْطانُ إذْ يَدْعُوهُم ويُثَوِّبُ والخَذْواء: فرسه.
      قال ابن بري: وجاهِمُ قبيلة، وخَثْعَمُ أَخْوالُها،وشيطانٌ في البيت مصروف، قال: وهذا يدل على أَن شيطان فَعْلانٌ، ونونه زائدة.
      "
  10. شطَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه :-
      • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت.
      شطَن عنه: بَعُدَ.


  11. شاطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شاطَ يَشيطُ شَيْطاً وشَيْطُوطَةً وشِياطَةً: احْتَرَقَ،
      ـ شاطَ السَّمْنُ والزَّيْتُ: خَثُرا، أو نَضِجَ حتى كادَ يَهْلِكُ،
      ـ شاطَ فلان: هَلَكَ، ومنه: الشيطانُ في قولٍ،
      ـ شاطَ الجَزُورُ: تَنَفَّقَتْ،
      ـ شاطَ الدِّماءَ: خَلَطَها، كأنه سَفَكَ دمَ القاتِلِ على دَمِ المَقْتُولِ،
      ـ شاطَ في الأمْرِ: عَجِلَ،
      ـ شاطَ دَمُهُ: ذَهَبَ،
      ـ شاطَ القِدْرُ: لَصِقَ بأسْفَلِهَا شيءٌ مُحْتَرِقٌ.
      ـ أشاطَهُ: أحْرَقَهُ، كشَيَّطَهُ، وأهْلَكَهُ،
      ـ أشاطَ اللحمَ: فَرَّقَهُ،
      ـ أشاطَ دمَهُ وبدَمِهِ: أذْهَبَهُ، أو عَمِلَ في هَلاكِهِ، أو عَرَّضَهُ للقَتْلِ،
      ـ أشاطَ دَمَ الجَزُورِ: سَفَكَهُ.
      ـ اسْتَشَاطَ عليه: التَهَبَ غَضَباً،
      ـ اسْتَشَاطَ الحَمامُ: طار نشيطاً،
      ـ اسْتَشَاطَ من الأمرِ: خَفَّ له.
      ـ مُسْتَشِيطُ: المُبَالِغُ في الضَّحِكِ،
      ـ مُسْتَشِيطُ من الجِمالِ: السمينُ.
      ـ مِشْيَاطُ: السريعةُ السِّمَنِ منها، ج: مَشاييطُ.
      ـ تَشْييطُ: لَحْمٌ يُشْوَى للقومِ، اسْمٌ كالتَّمْتينِ.
      ـ مُشَوَّطُ: اسم،
      ـ شَيِّطُ: فَرَسُ خُزَزِ بنِ لَوْذَانَ، وفَرَسُ أُنَيْفِ بنِ جَبَلَةَ.
      ـ تَشَيَّطَ: احْتَرَقَ،
      ـ تَشَيَّطَ فلانٌ: نَحِلَ من كثْرَةِ الجِماعِ.
      ـ شَيْطِيُّ: الغُبَارُ الساطِعُ في السماء.
      ـ شيطَى: عَلَمٌ،
      ـ شِيَاطُ: ريحُ قُطْنَةٍ مُحْتَرِقَةٍ.
      ـ شَيِّطانِ: قاعانِ بالصَّمَّانِ فيهما مَساكاتٌ للمَطَرِ.
  12. شاط (المعجم الرائد)
    • شاط - يشيط ، شيطا وشياطة وشيطوطة
      1- شاط الطعام : احترق بعضه. 2- شاطت القدر : لصق بأسفلها شيء من الطعام المحترق فيها. 3- شاطه لك، مات. 4- شاط الشيء : بطل، ألغي. 5- شاطت الذبيحة : توزع القوم لحمها فلم يبق منه شيء.
  13. مشط (المعجم لسان العرب)
    • "مَشَطَ شَعرَه يَمْشُطُه ويَمْشِطه مَشْطاً: رَجَّله، والمُشاطةُ: ما سقط منه عند المَشْط، وقد امْتَشَط، وامْتَشَطتِ المرأَة ومشَطتها الماشِطةُ مَشْطاً.
      ولِمَّةٌ مَشِيطٌ أَي مَمْشوطةٌ.
      والماشِطةُ: التي تُحْسِن المَشْطَ، وحرفتها المِشاطة.
      والمَشّاطة: الجارية التي تُحْسِن المِشاطَة.
      ويقال للمُتَمَلِّقِ: هو دائم المَشْطِ، على المَثَل.
      والمُشْطُ والمِشْطُ والمَشْطُ: ما مُشِطَ به، وهو واحد الأَمْشاطِ، والجمع أَمْشاطٌ ومِشاطٌ؛

      وأَنشد ابن بري لسعيد بن عبد الرحمن بن حسان: قد كنتُ أَغْنى ذِي غِنىً عَنْكُمْ كما أَغْنَى الرّجالِ، عن المِشاطِ، الأَقْرَع؟

      ‏قال أَبو الهيثم: وفي المِشْطِ لغة رابعة المُشُطُّ، بتشديد الطاء؛

      وأَنشد: ‏قد كنتُ أَحْسَبُني غَنِيّاً عَنْكُمُ،إِنّ الغَنِيّ عن المُشُطِّ الأَقْرَع؟

      ‏قال ابن بري: ويقال في أَسمائه المَشِطُ والمُشُطُ والمِمْشَطُ والمِكَدُّ والمِرْجَلُ والمِسْرَحُ والمِشْقا، بالقصر والمدّ، والنَّحيتُ والمُفَرَّجُ.
      وفي حديث سِحْرِ النبيّ، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه طُبَّ وجعل في مُشْط ومُشاطةٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الشَّعر الذي يَسْقُط من الرأْسِ واللحيةِ عند التَّسْريح بالمشط.
      والمِشْطَةُ: ضَرب من المَشْط كالرِّكْبةِ والجِلْسة، والمَشْطةُ واحدة.
      ومن سِمات الإِبل ضرب يُسمّى المُشْط.
      قال ابن سيده: والمُشُطُ سِمة من سِماتِ البعير على صورة المُشطِ.
      قال أَبو علي: تكون في الخد والعنق والفخذ؛ قال سيبويه: أَمّا المُشْطُ والدّلْو والخُطَّاف فإِنما يريد أَن عليه صورة هذه الأَشياء.
      وبعير مَمْشُوطٌ: سِمَتُه المُشْطُ.
      ومَشِطَتِ الناقةُ مَشَطاً ومَشَّطَت: صار على جانبيها مثل الأَمْشاط من الشحْمِ.
      ومُشْطُ القَدَمِ: سُلامَياتُ ظهرها، وهي العِظامُ الرِّقاقُ المُفْتَرِشةُ فوق القدم دون الأَصابع.
      التهذيب: المُشْط سُلامَياتُ ظهر القدم؛ يقال: انكسر مُشط ظهر قدمه.
      ومُشط الكَتِفِ: اللحمُ العريض.
      والمُشْط: سبَجَةٌ فيها أَفنان، وفي وسَطها هِراوةٌ يُقبض عليها وتُسوّى بها القِصابُ، ويُغَطَّى بها الحُبُّ، وقد مَشَط الأَرضَ (* قوله «مشط الأَرض» كذا في الأَصل بدون تفسير.).
      ورجل مَمْشُوط: فيه طول ودِقَّةٌ.
      الخليل: المَمْشُوط الطويل الدقيق.
      وغيره يقول: هو المَمْشُوقُ.
      ومَشِطَتْ يده تَمْشَطَ مَشَطاً: خَشُنت من عمل، وقيل: المَشَطُ أَن يمس الرجلُ الشوك أَو الجِذْع فيدخل منه في يده شيء، وفي بعض نسخ المصنف: مَشِظَت يده، بالظاء المعجمة، لغة أَيضاً، وسيأْتي ذكره.
      والمُشْط: نبت صغير يقال له مُشْط الذئب له جِراء مثل جراء القِثَّاء.
      "
  14. مِشْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مِشْطُ ومُشْطُ ومَشْطُ ومَشِطُ ومُشُطُ ومُشُطُّ ومِمْشَطُ: آلةٌ يُمْتَشَطُ بها، ج: أمْشاطٌ ومِشاطٌ،
      ـ مُشْطُ: مِنْسَجٌ يُنْسَجُ به منصوباً، ونَبْتٌ صغيرٌ، ويقالُ له: مُشْطُ الذئب، وسُلامَياتُ ظَهْرِ القَدَمِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وبعيرٌ مَمْشوطٌ، وسَبَجَةٌ يُغَطَّى بها الحُبُّ،
      ـ مُشْطُ من الكتِفِ: عَظْمٌ عريضٌ،
      ـ مَشْطُ: الخَلْطُ، وتَرْجيلُ الشَّعَرِ.
      ـ مُشَاطَةُ: ما سَقَطَ منه، وقد امْتَشَطَ.
      ـ ماشِطَةُ: التي تُحْسِنُ المَشْطَ. وحِرْفَتُها: المِشاطَةُ.
      ـ مَشِطتِ الناقةُ: صارَ على جانِبَيْها كالأَمْشاطِ من الشَّحْمِ، كمَشَّطَتْ تَمْشيطاً،
      ـ مَشِطتْ يدُه: خَشُنَتْ من عَمَلٍ، أو دَخَلَ فيها شَوْكٌ ونحوُه.
      ـ رجلٌ مَمْشُوطٌ: فيه دِقَّةٌ وطُولٌ.
      ـ يقالُ للمُتَمَلِّقِ: دائمُ المَشْطِ.
      ـ أُمَيْشِطُ: موضع.
  15. شطَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • شطَّ / شطَّ في شَطَطْتُ ، يَشُطّ ويَشِطّ ، اشْطُطْ / شُطَّ واشطِطْ / شِطَّ ، شطًّا وشَطَطًا وشُطوطًا ، فهو شاطّ ، والمفعول مَشْطُوط فيه :-
      شطّ المكانُ بَعُد :-شطَّتِ الدّارُ، - شَطَّ المزارُ.
      شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه :-شطّ في السِّعر/ المساومة، - {وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللهِ شَطَطًا} .
      شطّ في الحُكم: ظلَم وجار :-لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث]، - {لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا} :-
      • لا بخس فيه ولا شطط: لا ظلم أو تجاوز فيه.
      شطّ في القول: أغلظ فيه.
  16. مشَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مشَطَ يَمشُط ويَمشِط ، مَشْطًا ، فهو ماشط ، والمفعول مَمْشوط ومشيط :-
      • مشَط الشَّعْرَ سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض، صفَّفه ورجّلَه :-ما زالت المرأةُ تمشط شعرَها حتى استرسل، - عادة طيِّبة أن يَمْشِط الرَّجلُ شعرَه.
      • مشَط الأرضَ:
      1 - غطَّى الحَبَّ المنثورَ عليها بخشبة عريضة.
      2 - سوّاها بقصد تنعيمها وتنظيفها من الأعشاب.
  17. أَشَاط (المعجم الرائد)
    • أشاط - إشاطة
      1- أشاط الشيء : أحرقه «أشاط الدواء الجرح». 2- أشاط اللحم على القوم : فرقه. 3- أشاط القدر : أحرقها حتى لصق بها ما فيها. 4- أشاطه : أهلكه، أماته. 5- أشاط : دم الحيوان : سفكه. 6- أشاط : دمه أو بدمه : أباحه.
  18. امتشطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتشطَ يَمتشِط ، امتشاطًا ، فهو مُمتشِط :-
      • امتشطتِ المرأةُ سرّحت شعرَها
      • تمتشط في الصَّباح وتتعطّر.
  19. مشَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مشَّطَ يمشِّط ، تمشيطًا ، فهو مُمشِّط ، والمفعول مُمشَّط :-
      • مشَّط الشَّخْصُ شَعْرَه مشَطه؛ صفّفه، سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض :-مشَّطتِ الأمُّ شَعْرَ طفلتها، - كانت تمشّطُ شعرَها بصعوبة لكثافته.
      • مشَّط الجنديُّ المكانَ: فتَّشه بدقَّة بحثًا عمَّا يطلبه :-مشَّطتِ الشُّرطةُ منزلَ المتَّهم.


  20. استشاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط :-
      استشاط غضبًا اشتدّ غضبُه واحتدم.
  21. اشتاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشتاطَ على يشتاط ، اشْتَطْ ، اشتياطًا ، فهو مُشتاط ، والمفعول مُشتاطٌ عليه :-
      اشتاط على فلان اشتدّ غضبه عليه.
  22. المَاشِطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاشِطَةُ : امرأَةٌ تحسن المَشْط وتتَّخذه حِرفة . والجمع : مَواشِطُ .
  23. المَشَّاطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشَّاطَةُ : الماشِطَةُ.
  24. المَشَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشَّاطُ : مَن يصنع الأَمشاطَ أَو يبيعها .
  25. المَمْشوُطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَمْشوُطُ المَمْشوُطُ رجلٌ مَمْشُوطٌ: فيه طول ودقَّة.
      وبعيرٌ مَمْشوطٌ: وُسِمَ بالمُشْط.


معنى سأشتط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: