وصف و معنى و تعريف كلمة سأشرعهم:


سأشرعهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و راء (ر) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سأشرعهم في معاجم اللغة العربية:



سأشرعهم

جذر [أشرع]

  1. شَرَع : (اسم)
    • الشَّرَع : السَّواءِ
    • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ :سَواءٌ
  2. شَرَعَ : (فعل)
    • شرَعَ / شرَعَ في يَشرَع ، شروعًا ، فهو شارع ، والمفعول مشروع فيه
    • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
    • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
    • شَرَعَ فِي الْمَاءِ : دَخَلَ فِيهِ، أَوْ شَرِبَ مِنْهُ بِكَفَّيْهِ
    • شَرَعَ بِهِ : أَخَذَهُ إِلَى الْمَاءِ لِيَشْرَبَ
    • شَرَعَ الرِّمَاحَ: سَدَّدَهَا، صَوَّبَهَا
    • شَرَعَ الوَارِدُ شَرَعَ شَرْعًا: تناول الماءَ بفيه
    • شَرَعَ المنزلُ: دَنَا من الطريق
  3. شَرْع : (اسم)
    • شَرْع : مصدر شرَعَ
  4. شَرَّعَ : (فعل)
    • شرَّعَ يشرِّع ، تشريعًا ، فهو مُشرِّع ، والمفعول مُشرَّع
    • شرَّع النّجّارُ: السّفينةَ جعل لها شِراعًا
    • شرَّع الفقيهُ القانونَ: سنَّه وجعله واجبَ التّطبيق
    • شرَّع البيتَ: رفعَه
    • شرَّع الطّريقَ: مَدّه ومَهَّدَه


  5. شَرع : (اسم)
    • مصدر شَرَعَ
    • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرْعٌ : سَوَاءٌ
    • الشَّرْعُ : الطريقُ
    • الشَّرْعُ : شريعة؛ ما شرعه الله تعالى لعباده أوجب الشّرعُ كذا،
    • الشَّرْعُ :المِثْلُ
    • الشَّرْعُ :وَتَرُ العود
    • هذا مكتسب شرْعًا: بصورة شرعيّة، من الوجهة الشرعيّة
  6. شُرُع : (اسم)
    • شُرُع : جمع شِراع
  7. شُرْع : (اسم)
    • شُرْع : جمع أشْرَعُ
  8. شُرَّع : (اسم)
    • شُرَّع : جمع شارِع
  9. شِرَع : (اسم)
    • شِرَع : جمع شِرعة
  10. شِرع : (اسم)
    • شِرْعُ الشَّيْءِ : مِثْلُهُ
    • شِرْعُ العودِ : وَتَرُهُ
    • شِرْعُ النَّعْلِ : سَيْرُهُ


  11. شرَعَ : (فعل)
    • شرَعَ يَشرَع ، شَرْعًا ، فهو شارِع ، والمفعول مَشْروع
    • شرَع اللهُ الدِّينَ :سنَّه وبيَّنه, أوضحه وأظهره
    • شرَع المنزلَ: أقامه على طريق نافذ،
    • شرَع المُشرِّعُ الأمرَ: جعله مُباحًا
    • شرَع الشَّيءَ: أعلاه وأظهره
    • شرَع الطّريقَ: مَدّه ومهّده
    • شَرَعَ البَابَ: جَعَلَهُ عَلَى طَرِيقٍ نَافِذٍ
    • شَرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ : فَتَحَهَا
    • شَرَعَ الحاكِمُ : أَظْهَرَ الحَقَّ وَقَهَرَ الباطِلَ
,
  1. شَريعَةُ
    • ـ شَريعَةُ : ما شَرَعَ اللّهُ تعالى لعبادِهِ ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ ، كالشِّرْعَةِ ، والعَتَبَةُ ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ ، كالمَشْرَعَةِ والمَشْرُعَةِ .
      ـ شِرْعُ : موضع ، وشِراكُ النَّعْلِ ، وأوتارُ البَرْبَطِ ،
      ـ شِرْعَةُ : حِبالَةٌ للقَطا ، والوَتَرُ ، ومِثْلُ الشيءِ ، كالشِّرْعِ ، ج : شِرْعٌ أيضاً ، وشَرْعُ ، وشِرَعٌ ، جج : شِراعٌ .
      ـ شِراعُ : الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ ،
      ـ شِراعُ من البَعيرِ : عُنُقُهُ ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ ، ج : أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ .
      ـ شُراعُ : رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ ،
      ـ شُراعُ من النَّبْتِ : المعْتَمُّ .
      ـ شُراعِيَّةُ وشِراعِيَّةُ : الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ .
      ـ شَرَعَ لهم : سَنَّ ،
      ـ شَرَعَ المنْزِلُ : صارَ على طَريقٍ نافِذٍ ، وهي دارٌ شارِعَةٌ ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ ،
      ـ شَرَعَ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً : دَخَلَتْ ، وهي إِبلٌ شُروعٌ وشُرَّعٌ ،
      ـ شَرَعَ في الأَمْرِ : خاضَ ،
      ـ شَرَعَ الْحَبْلَ : أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ ،
      ـ شَرَعَ الإِهابَ : سَلَخَهُ ،
      ـ شَرَعَ الشيءَ : رَفَعه جدّاً ،
      ـ شَرَعَ الرِّماحُ : تَسَدّدَتْ ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ .
      ـ '' شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ '': حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ .
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ : حَسْبكَ ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ .
      ـ الناسُ شَرْعٌ واحِدٌ ، وشَرَعٌ : باجٌ واحدٌ .
      ـ الناسُ في هذا شَرْعٌ ، وشَرَعٌ : سواءٌ .
      ـ حِيتانٌ شُرَّعٌ : رافِعَةٌ رُؤوُسَها .
      ـ الشارِعُ : العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ ، وكلُّ قَريبٍ .
      ـ شارِعٌ : جَبَلٌ بالدَّهْناءِ ، وقرية .
      ـ شارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ : مَحلَّتانِ ببغْدَادَ .
      ـ شَوارِعُ من النُّجومِ : الدانِيَةُ من المغيبِ .
      ـ شَرِيعُ : الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ ،
      ـ شَرَّاعُ : بائِعهُ .
      ـ أشْرَعُ : الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ .
      ـ شُراعةُ : بلد لهُذَيْلٍ ، ورجلٌ .
      ـ شَرَعةُ : السَّقيفَةُ ، ج : أشْراعٌ .
      ـ أشْرَعَ باباً إلى الطريقِ : فَتَحَه ،
      ـ أشْرَعَ الطريقَ : بَيَّنه ، كشَرَّعهُ تَشْريعاً .
      ـ تَشْريعُ : إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه : أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم ، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ ، فَلَمَّا عَجَزُوا ، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ ، فقال : أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ **** ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل
      ويُرْوَى : ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ ، ثُمَّ قال : إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم ، أي : ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً ، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اشترعَ
    • اشترعَ يشترع ، اشتِراعًا ، فهو مُشترِع ، والمفعول مُشترَع :-
      اشترع الشَّريعةَ سنَّها :- اشترع قانونًا .
      اشترع شِرْعةَ فلان : اتَّبع نهَجه :- اشترع شِرعةَ أبيه في العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أشْرَع
    • أشرع - إشراعا
      1 - أشرع الطريق : بينه ومهده . 2 - أشرع الرمح : سدده . 3 - أشرعه الماء أو فيه : جعله يخوضه . 4 - أشرع بابا إلى الطريق : فتحه . 5 - أشرع الشيء : رفعه جدا .


    المعجم: الرائد

  4. أشرعَ
    • أشرعَ يُشرع ، إِشْرَاعًا ، فهو مُشْرِع :-
      • أشرعتِ السَّفينةُ صارت ذات شِراع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اشتراعيّ
    • اشتراعيّ :-
      اسم منسوب إلى اشتِراع .
      • المرسوم الاشتراعيّ : القرار الذي تتّخذه الحكومة وتكون له قوَّة القانون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِشترع
    • إشترع - اشتراعا
      1 - إشترع القانون : سنه ، وضعه

    المعجم: الرائد



  7. إِشْراعٌ
    • [ ش ر ع ]. ( مصدر أَشْرَعَ ).
      1 . :- إِشْراعُ رُمْحٍ :-: تَسْدِيدُهُ .
      2 . :- إِشْراعُ البابِ :-: فَتْحُهُ وَجَعْلُهُ نافِذاً إلى الطَّريقِ .
      3 . :- إِشْراعُ الطَّريقِ :-: تَمْديدُهُ ، تَمْهيدُهُ .

    المعجم: الغني

  8. اشترع الشّريعة
    • سنَّها :- اشترع قانونًا .

    المعجم: عربي عامة

  9. اشترع شرْعة فلان
    • اتَّبع نهَجه :- اشترع شِرعةَ أبيه في العمل .

    المعجم: عربي عامة

  10. اشْترعَ

    • اشْترعَ الشريعةَ : سَنَّها .
      و اشْترعَ اتبعها .
      يقال : اشترع شِرْعة فُلان : تَبع نهجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أشْرَعَ
    • أشْرَعَ الشيءَ : شَرَعَه .
      ويقال : أشْرَعَ نحوه الرمْحَ : سدَّدَه .
      وأشْرَعَ الطريقَ : مدَّه ومَهَّدَه .
      و أشْرَعَ النافذةَ إِلى الطريق : فتحها .
      و أشْرَعَ الدابةَ : أَوردها المَاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَشْرَعَ
    • [ ش ر ع ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَشْرَعْتُ ، أُشْرِعُ ، أَشْرِعْ ، مصدر إِشْرَاعٌ .
      1 . :- أَشْرَعَ الطَّرِيقَ :- : بَيَّنَهُ ، مَهَّدَهُ .
      2 . :- أَشْرَعَ الرُّمْحَ :- : سَدَّدَهُ .
      3 . :- أَشْرََعَهُ الْمَاءَ أَوْ فِيهِ :- : جَعَلَهُ يَخُوضُهُ .
      4 . :- أَشْرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ :- : فَتَحَهَا .

    المعجم: الغني

  13. أشرعُ
    • أشرعُ :-
      جمع شُرْع
      • أنف أشرعُ : ممتدَّة أرنبتُه :- رجلٌ أشرعُ الأنف .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أشْرَع
    • أشرع
      1 - أشرع أنف امتدت أرنبته ، جمع : شرع

    المعجم: الرائد

  15. الأشْرَعُ
    • الأشْرَعُ الأشْرَعُ أَنْفٌ أشْرَعُ : مُمْتَدَّةٌ أرْنَبَتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شرع
    • " شَرَعَ الوارِدُ يَشْرَعُ شَرْعاً وشُروعاً : تناول الماءَ بفِيه .
      وشَرَعَتِ الدوابُّ في الماء تَشْرَعُ شَرْعاً وشُرُوعاً أَي دخلت .
      ودوابُّ شُروعٌ وشُرَّعٌ : شَرَعَتْ نحو الماء .
      والشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ : المواضعُ التي يُنْحَدر إِلى الماء منها ، قال الليث : وبها سمي ما شَرَعَ الله للعبادِ شَريعةً من الصوم والصلاةِ والحج والنكاح وغيره .
      والشِّرْعةُ والشَّريعةُ في كلام العرب : مَشْرَعةُ الماء وهي مَوْرِدُ الشاربةِ التي يَشْرَعُها الناس فيشربون منها ويَسْتَقُونَ ، وربما شَرَّعوها دوابَّهم حتى تَشْرَعها وتشرَب منها ، والعرب لا تسميها شَريعةً حتى يكون الماء عِدًّا لا انقطاع له ، ويكون ظاهراً مَعِيناً لا يُسْقى بالرِّشاءِ ، وإِذا كان من السماء والأَمطار فهو الكَرَعُ ، وقد أَكْرَعُوه إِبلهم فكَرَعَتْ فيه وسقَوْها بالكَرْع وهو مذكور في موضعه .
      وشَرَعَ إِبله وشَرَّعها : أَوْرَدَها شريعةَ الماء فشربت ولم يَسْتَقِ لها .
      وفي المثل : أَهْوَنُ السَّقْيِ التَّشْريعُ ، وذلك لأَن مُورِدَ الإِبل إِذا وَرَدَ بها الشريعة لم يَتْعَبْ في إِسْقاءِ الماء لها كما يتعب إِذا كان الماء بعيداً ؛ ورُفِعَ إِلى عليّ ، رضي الله عنه ، أَمْرُ رجل سافر مع أَصحاب له فلم يَرْجِعْ حين قفَلوا إِلى أَهاليهم ، فاتَّهَمَ أَهلُه أَصحابَه فرَفَعُوهم إِلى شُرَيْح ، فسأَلَ الأَولياءَ البينةَ فعَجَزُوا عن إِقامتها وأَخبروا عليّاً بحكم شريح فتمثَّل بقوله : أَوْرَدَها سَعْدٌ ، وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ ، يا سَعْدُ لا تَرْوى بِهذاكَ الإِبِلْ (* قوله « والشرعة » في القاموس : هو بالكسر ويفتح ، الجمع شرع بالكسر ويفتح وشرع كعنب ، وجمع الجمع شراع .
      الوَتَرُ الرقيقُ ، وقيل : هو الوَتَرُ ما دام مَشْدوداً على القَوْس ، وقيل : هو الوتر ، مَشْدوداً كان على القَوْس أَو غير مشدود ، وقيل : ما دامت مشدودة على قوس أَو عُود ، وجمعه شِرَعٌ على التكسير ، وشِرْعٌ على الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء ، وشِراعٌ جمع الجمع ؛ قال الشاعر : كما أَزْهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّراع لإِسْوارِها عَلَّ منه اصْطِباحَا (* قوله « كما أزهرت إلخ » أنشده في مادة زهر : ازدهرت .
      وقوله « عل منه » تقدم عل منها .) وقال ساعدة بن جؤية : وعاوَدَني دَيْني ، فَبِتُّ كأَنما خِلالَ ضُلوعِ الصَّدْرِ شِرْعٌ مُمَدَّدُ ذكَّر لأَن الجمع الذي لا يُفارِقُ واحده إِلا بالهاء لك تذكيره وتأْنيثه ؛ يقول : بِتُّ كأَنّ في صَدْري عُوداً من الدَّوِيِّ الذي فيه من الهُموم ، وقيل : شِرْعةٌ وثلاثُ شِرَعٍ ، والكثير شُرْعٌ ؛ قال ابن سيده : ولا يعجبني على أَن أَبا عبيد قد ، قاله .
      والشِّراعُ : كالشِّرْعة ، وجمعه شُرُعٌ ؛ قال كثير : إِلا الظِّباءَ بها ، كأَنَّ تَرِيبَها ضَرْبُ الشِّراعِ نَواحيَ الشِّرْيانِ يعني ضَرْب الوَتَرِ سِيَتَيِ القَوْسِ .
      وفي الحديث :، قال رجل : إِني أُحِبُّ الجَمالَ حتى في شِرْعِ نَعْلِي أَي شِراكِها تشبيه بالشِّرْعِ ، وهو وَترُ العُود لأَنه مُمْتَدٌّ على وجهِ النعل كامتِدادِ الوَترِ على العُود ، والشِّرْعةُ أَخَصّ منه ، وجمعهما شِرْعٌ ؛ وقول النابغة : كَقَوْسِ الماسِخِيِّ يَرِنُّ فيها ، من الشِّرْعِيِّ ، مَرْبُوعٌ مَتِينُ أَراد الشِّرْعَ فأَضافه إَلى نفسه ومثله كثير ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة وعندي أَنه أَراد الشِّرْعةَ لا الشِّرْعَ لأَنَّ العَرَبَ إِذا أَرادت الإِضافة إِلى الجمع فإِنما تردُّ ذلك إِلى الواحد .
      والشَّريعُ : الكَتَّانُ وهو الأَبَقُ والزِّيرُ والرازِقيُّ ، ومُشاقَتُه السَّبِيخةُ .
      وقال ابن الأَعرابي : الشَّرَّاعُ الذي يبيع الشَّريعَ ، وهو الكتَّانُ الجَيِّدُ .
      وشَرَّعَ فلان الحَبْلَ أَي أَنْشَطه وأَدْخَلَ قُطْرَيْه في العُرْوة .
      والأَشْرَعُ الأَنْفِ : الذي امْتَدَّت أَرْنَبَتُه .
      وفي حديث صُوَرِ الأَنبياء ، عليهم السلام : شِراعُ الأَنفِ أَي مُمْتَدُّ الأَنْفِ طويله .
      والأَشْرعُ : السَّقائفُ ، واحدتها شَرَعة ؛ قال ابن خشرم : كأَنَّ حَوْطاً جَزاه اللهُ مَغْفِرةً ، وجَنَّةً ذاتَ عِلِّيٍّ وأَشْراعِ والشِّراعُ : شِراعُ السفينةِ وهي جُلُولُها وقِلاعُها ، والجمع أَشْرِعةٌ وشُرُعٌ ؛ قال الطِّرِمّاح : كأَشْرِعةِ السَّفِينِ وفي حديث أَبي موسى : بينا نحن نَسِيرُ في البحر والريحُ طَيِّبةٌ والشِّراعُ مرفوعٌ ؛ شِراعُ السفينة : ما يرفع فوقها من ثوب لِتَدْخُلَ فيه الريح فيُجْريها .
      وشَرّعَ السفينةَ : جعل لها شِراعاً .
      وأَشرَعَ الشيءَ : رَفَعَه جدّاً .
      وحِيتانٌ شُرُوعٌ : رافعةٌ رُؤُوسَها .
      وقوله تعالى : إِذ تأْتِيهم حِيتانُهم يوم سَبْتِهم شُرَّعاً ويوم لا يَسْبِتُون لا تأْتيهم ؛ قيل : معناه راعفةٌ رُؤُوسَها ، وقيل : خافضة لها للشرب ، وقيل : معناه أَن حِيتانَ البحر كانت تَرِدُ يوم السبت عَنَقاً من البحر يُتاخِمُ أَيْلةَ أَلهَمَها الله تعالى أَنها لا تصاد يوم السبت لنَهْيِه اليهودَ عن صَيْدِها ، فلما عَتَوْا وصادُوها بحيلة توَجَّهَتْ لهم مُسِخُوا قِرَدةً .
      وحِيتانٌ شُرَّعٌ أَي شارِعاتٌ من غَمْرةِ الماءِ إِلى الجُدِّ .
      والشِّراعُ : العُنُق ، وربما قيل للبعير إِذا رَفَع عُنُقه : رَفَع شِراعَه .
      والشُّراعيّة والشِّراعيّةُ : الناقةُ الطويلةُ العُنُقِ ؛

      وأَنشد : شُِراعِيّة الأَعْناقِ تَلْقَى قَلُوصَها ، قد اسْتَلأَتْ في مَسْك كَوْماءَ بادِنِ
      ، قال الأَزهري : لا أَدري شُراعِيّةٌ أَو شِراعِيّةٌ ، والكَسْر عندي أَقرب ، شُبِّهت أَعناقُها بشِراع السفينة لطولها يعني الإِبل .
      ويقال للنبْتِ إِذا اعْتَمَّ وشَبِعَتْ منه الإِبلُ : قد أَشرَعَتْ ، وهذا نَبْتٌ شُراعٌ ، ونحن في هذا شَرَعٌ سواءٌ وشَرْعٌ واحدٌ أَي سواءٌ لا يفوقُ بعضُنا بعضاً ، يُحَرَّكُ ويُسَكَّنُ .
      والجمع والتثنية والمذكر والمؤنث فيه سواء .
      قال الأَزهري : كأَنه جمع شارِعٍ أَي يَشْرَعُون فيه معاً .
      وفي الحديث : أَنتم فيه شَرعٌ سواءٌ أَي متساوون لا فَضْل لأَحدِكم فيه على الآخر ، وهو مصدر بفتح الراء وسكونها .
      وشَرْعُك هذا أَي حَسْبُك ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وكانَ ابنَ أَجمالٍ ، إِذا ما تَقَطَّعَتْ صُدُورُ السِّياطِ ، شَرْعُهُنَّ المُخَوِّفُ فسّره فقال : إِذا قطَّع الناسُ السِّياط على إِبلهم كفى هذه أَن تُخَوَّفَ .
      ورجل شَرْعُك من رجل : كاف ، يجري على النكرة وصفاً لأَنه في نية الانفصال .
      قال سيبويه : مررت برجل شِرْعِكَ فهو نعت له بِكمالِه وبَذِّه ، غيره : ولا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنَّث ، والمعنى أَنه من النحو الذي تَشْرَعُ فيه وتَطْلُبُه .
      وأَشرَعَني الرجلُ : أَحْسَبَني .
      ويقال : شَرْعُكَ هذا أَي حَسْبُك .
      وفي حديث ابن مغفل : سأَله غَزْوانُ عما حُرِّمَ من الشَّرابِ فَعَرَّفَه ، قال : فقلت شَرْعي أَي حَسْبي ؛ وفي المثل : شَرْعُكَ مل بَلَّغَكَ المَحَلاَّ أَي حَسْبُكَ وكافِيكَ ، يُضْرَبُ في التبليغ باليسير .
      والشَّرْعُ : مصدر شَرَعَ الإهابَ يَشْرَعُه شَرْعاً سَلَخَه ، وقال يعقوب : إِذا شَقَّ ما بين رِجْلَيْه وسَلَخَه ؛ قال : وسمعته من أُمِّ الحُمارِسِ البَكْرِيّةِ .
      والشِّرْعةُ : حِبالةٌ من العَقَبِ تُجْعَلُ شَرَكاً يصاد به القَطا ويجمع شِرَعاً ؛ وقال الراعي : من آجِنِ الماءِ مَحْفُوفاً به الشِّرَعُ وقال أَبو زبيد : أَبَنَّ عِرِّيسةً عَنانُها أَشِبٌ ، وعِنْدَ غابَتِها مُسْتَوْرَدٌ شَرَعُ الشِّرَعُ : ما يُشْرَعُ فيه ، والشَّراعةُ : الجُرْأَةُ .
      والشَّرِيعُ : الرجل الشُّجاعُ ؛ وقال أَبو وجْزةَ : وإِذا خَبَرْتَهُمُ خَبَرْتَ سَماحةً وشَراعةً ، تَحْتَ الوَشِيجِ المُورِدِ والشِّرْعُ : موضع (* قوله « والشرع موضع » في معجم ياقوت : شرع ، بالفتح ، قرية على شرقي ذرة فيها مزارع ونخيل على عيون ، ثم ، قال : شرع ، بالكسر ، موضع ، واستشهد على كليهما .)، وكذلك الشّوارِعُ .
      وشَرِيعةُ : ماءٌ بعينه قريب من ضَرِيّةَ ؛ قال الراعي : غَدا قَلِقاً تَخَلَّى الجُزْءُ منه ، فَيَمَّمَها شَرِيعةَ أَو سَوارَا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وأَسْمَر عاتِك فيه سِنانٌ شُراعِيٌّ ، كَساطِعةِ الشُّعاعِ
      ، قال : شُراعِيٌّ نسبة إِلى رجل كان يعمل الأَسِنَّة كأَن اسمه كان شُراعاً ، فيكون هذا على قياس النسب ، أَو كان اسمه غير ذلك من أَبْنِية شَرَعَ ، فهو إِذاً من نادِرِ مَعْدُول النسب .
      والأَسْمَرُ : الرُّمح .
      والعاتِكُ : المُحْمَرُّ من قِدَمِه .
      والشَّرِيعُ من الليف : ما اشتَدَّ شَوْكُه وصلَحَ لِغِلَظِه أَنْ يُخْرَزَ به ؛ قال الأَزهري : سمعت ذلك من الهجريين النَّخْلِيِّين .
      وفي جبال الدَّهْناءِ جبلٌ يقال له شارعٌ ، ذكره ذو الرمّة في شعره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سأشرعهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَشْرَعَ** - [ش ر ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَشْرَعْتُ**،** أُشْرِعُ**،** أَشْرِعْ**، مص. إِشْرَاعٌ. 1. "أَشْرَعَ الطَّرِيقَ" : بَيَّنَهُ، مَهَّدَهُ. 2. "أَشْرَعَ الرُّمْحَ" : سَدَّدَهُ. 3. "أَشْرََعَهُ الْمَاءَ أَوْ فِيهِ" : جَعَلَهُ يَخُوضُهُ. 4. "أَشْرَعَ النَّافِذَةَ إِلَى الطَّرِيقِ" : فَتَحَهَا.
الرائد
* أشرع إشراعا. (شرع) 1-الطريق: بينه ومهده. 2-الرمح: سدده. 3-ه الماء أو فيه: جعله يخوضه. 4-بابا إلى الطريق: فتحه. 5-الشيء: رفعه جدا.
الرائد
* أشرع. (شرع) أنف امتدت أرنبته، ج شرع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: