ساء خُلُقه وعَسُر في معاملته ''إذا شكِس الرجلُ كرهه ذووه''.
شكس فلان:
ساء خلُقه وصعُب طبعُه ''شابٌّ شكِس''.
وَلَدٌ شَكِسٌ:
سَيِّئُ الْخُلُقِ وَالْمُعَاشَرَةِ.
,
شكس(المعجم لسان العرب)
"الشَّكُسُوالشَّكِسُ والشَّرِسُ، جميعاً: السَّيِّءُ الخلق، وقيل: هو السيِّءُ الخلق في المبايعة وغيرها. وقال الفراء: رجل شَكِسٌ عَكِصٌ؛ قال الراجز: شَكْسٌ عَبُوسٌ عَنْبَسٌ عَذَوَّرُ وقوم شُكْسٌ مثال رجل صَدْق وقوم صُدْق؛ وقد شَكِسَ، بالكسر، يَشْكَسُشَكَساًوشَكاسَةً. الفراء: رجل شَكِسٌ، وهو القياس، وإِنه لَشكِسٌ لَكِسٌ أَي عَسِرٌ. والمِشْكَسُ: كالشَّكُسِ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: خُلِقْتَ شَكسْاً للأَعادي مِشْكَساوتَشاكَسَ الرجلان: تَضادَّا. وفي التنزيل العزيز: ضرب اللَّه مثلاً رجلاً فيه شُرَكاء مُتَشاكِسون ورجلاً سالماً لرجلٍ هل يَسْتَويانِ مثلاً؛ أَي متضايقون مُتَّضادُّون، وتفسير هذا المثل أَنه ضرب لمن وَحَّد اللَّه تعالى ولمن جعل معه شركاء، فالذي وَحَّدَ اللَّه تعالى مَثَلُه مَثَلُ السالم لرجل لا يَشْرَكُه فيه غيره؛ يقال: سَلِمَ فلانٌ لفلان أَي خَلَصَ له، ومَثَلُ الذي عَبَدَ مع اللَّه سبحانه غيره مَثَلُ صاحب الشركاء المتشاكسين، والشركاء المُتَشاكِسُون: العَسِرُونَ المختلفون الذين لا يتفقون،وأَراد بالشركاء الآلهة التي كانوا يعبدونها من دون اللَّه تعالى. وفي حديث عليّ، كرم اللَّه وجهه، فقال: أَنتم شركاء مُتَشاكسون؛ أَي مختلفون متنازعون. ومَحَلَّةٌ شَكِسٌ: ضَيِّقَة؛ قال عبد مناف الهُذلي: وأَنا الذي بَيَّتُّكم في فِتْيَةٍ،بمَحَلَّةٍ شَكِسٍ وليلٍ مُظْلِم والليل والنهارُ يَتَشاكَسان أَي يتضادَّان. وبنو شَكْسٍ، بفتح الشين: تَجْرٌ بالمدينة؛ عن ابن الأَعرابي. "
شَكْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَكْسُ: قبلَ الهِلالِ بيومٍ أو يومينِ، وهو المُحاقُ. ـ شَكُسُوشَكِسُ: الصَّعْبُ الخُلُقِ، ج: شُكْسٌ، وقد شَكُسَ. ـ شَكِسُ: البخيلُ. ـ متشاكِسونَ: مُخْتَلِفونَ عَسِرونَ. ـ تَشاكَسوا: تَخالَفوا. ـ شَاكَسَهُ: عاسَرَه.