-
صهر
- "الصَّهْرُ: القرابة.
والصِّهْرُ: حُرْمة الخُتُونة، وخَتَنُ الرجل صِهْرُه، والمتزوَّجُ فيهم أَصْهارُ الخَتَنِ، والأَصْهارُ أَهلُ بيت المرأَة ولا يقال لأَهل بيت الرجل إِلاَّ أَخْتان، وأَهل بيت المرأَة أَصْهار، ومن العرب من يجعل الصَّهْرَ من الأَحماءِ والأَخْتان جميعاً.
يقال: صاهَرْتُ القوم إِذا تزوجت فيهم، وأَصْهَرْتُ بهم إِذا اتَّصلت بهم وتحرَّمت بجِوار أَو نسب أَو تزوُّجٍ.
وصِهْرُ القوم: خَتَنَهُم، والجمع أَضْهارٌ وصُهَراءُ؛ الأَخيرة نادرة، وقيل: أَهلُ بيتِ المرأَة أَصْهارٌ وأَهل بيت الرجل أَخْتانٌ.
وقال ابن الأَعرابي: الصِّهْرُ زوجُ بنتِ الرجل وزوج أُخته.
والخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته، ومن العرب من يجعلهم أَصْهاراً كلهم وصِهْراً، والفعل المُصاهَرَةُ، وقد صاهَرَهُمْ وصاهَرَ فيهم؛
وأَنشد ثعلب: حَرَائِرُ صاهَرْنَ المُلُوكَ، ولم يَزَلْ على النَّاسِ، مِنْ أَبْنائِهِنَّ، أَميرُ وأَصْهَرَ بِهِمْ وإِليهم: صار فيهم صِهْراً؛ وفي التهذيب: أَصْهَرَ بهم الخَتَن.
وأَصْهَرَ: مَتَّ بالصِّهْر.
الأَصمعي: الأَحْماءُ من قِبَل الزّوج والأَخْتانُ من قِبَل المرأَة والصِّهْرُ يجمعهما، قال: لا يقال غيره.
قال ابن سيده: وربما كَنَوْا بالصِّهرِ عن القَبْر لأَنهم كانوا يَئِدُونَ البنات فيدفنو نهن، فيقولون: زوّجناهن من القَبْر، ثم استعمل هذا اللفظ في الإِسلام فقيل: نِعْمَ الصِّهْرُ القَبْرُ، وقيل: إِنما هذا على المثل أَي الذي يقوم مَقام الصِّهْرِ، قال: وهو الصحيح.
أَبو عبيد: يقال فلان مُصْهِرٌ بنا، وهو من القرابة؛ قال زهير: قَوْد الجِيادِ، وإِصْهار المُلُوك، وصَبْر في مَوَاطِنَ، لو كانوا بها سَئِمُوا وقال الفراء في قوله تعالى: وهو الذي خَلَقَ من الماء بشراً فجعله نَسَباً وصِهْراً؛ فأَما النَّسَبُ فهو النَّسَبُ الذي يَحِلُّ نكاحه كبنات العم والخال وأَشباههن من القرابة التي يحل تزويجها، وقال الزجاج: الأَصْهارُ من النسب لا يجوز لهم التزويج، والنَّسَبُ الذي ليس بِصِهْرٍ من قوله: حُرّمت عليكم أُمهاتكم...
إِلى قوله: وأَن تجمعوا بين الأُختين؛ قال أَبو منصور: وقد رويْنا عن ابن عباس في تفسير النَّسَبِ والصِّهْرِ خلافَ ما، قال الفراءُ جُمْلَةً وخلافَ بعضِ ما، قال الزجاج.
قال ابن عباس: حرَّم الله من النسب سبعاً ومن الصِّهْرِ سبعاً: حُرّمَتْ عليكم أُمهاتُكم وبناتُكم وأَخواتُكم وعماتُكم وخالاتُكم وبناتُ الأَخِ وبناتُ الأُختِ من النسب، ومن الصهر: وأُمهاتكم اللاتي أَرْضَعْنَكم وأَخواتُكم من الرَّضاعة وأُمهاتُ نسائكم ورَبائِبُكُم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن وحلائلُ أَبنائِكم الذين من أَصلابكم ولا تنكحوا ما نكحَ آباؤكم من النساء وأَن تجمعوا بين الأُختين؛ قال أَبو منصور: ونَحْوَ ما رويْنا عن ابن عباس، قال الشافعي: حرم الله تعالى سبعاً نَسَباً وسبعاً سَبَباً فجعل السببَ القرابةَ الحادثةَ بسبب المُصاهَرَة والرَّضاع، وهذا هو الصحيح لا ارْتِيابَ فيه.
وصَهَرَتَهُ الشمسُ تَصْهَرُه صَهْراً وصَهَدَتْهُ: اشتدَّ وقْعُها عليه وحَرُّها حتى أَلِمَ دِماغهُ وانْصَهَرَ هو؛ قال ابن أَحمر يصف فرخ قطاة:تَرْوِي لَقًى أُلْقِي في صَفْصَفٍ،تَصْهَرُهُ الشَّمْسُ فَما يَنْصَهِرْ أَي تُذُيبه الشمس فيَصْبر على ذلك.
تَرْوي: تسوق إِليه الماء أَي تصير له كالراوِيَةِ.
يقال: رَوَيْتُ أَهلي وعليهم رَيّاً أَتيتهم بالماء.
والصَّهْرُ: الحارُّ؛ حكاه كراع، وأَنشد: إِذ لا تَزالُِ لَكُمْ مُغَرْغِرَة تَغْلي، وأَعْلى لَوْنِها صَهْرُ فعلى هذا يقال: شيء صَهْرٌ حارٌّ.
والصَّهْرُ: إِذابَةُ الشَّحْم.
وصَهَرَ الشحمَ ونَحْوه يَصْهَرُه صَهْراً: أَذابه فانْصَهَرَ.
وفي التنزيل: يُصْهَرُ بِه ما في بطونهم والجلودُ؛ أَي يُذَاب.
واصْطَهَرَه: أَذابه وأَكَلَهُ، والصُّهارَةُ: ما أَذبت منه، وقيل: كلُّ قطعة من اللحم، صَغُرَت أَو كَبُرت، صُهارَةٌ.
وما بالبعير صُهارَةٌ، بالضم، أَي نِقْيٌ، وهو المُخّ.
الأَزهري: الصَّهْر إِذابة الشحْم، والصُّهارَةُ ما ذاب منه، وكذلك الاصْطِهارُ في إِذابته أَو أَكْلِ صُهارَتِهِ؛ وقال العجاج: شَكّ السَفافِيدِ الشَّواءَ المُصْطَهَرْ والصَّهْرُ: المَشْوِي.
الأَصمعي: يقال لما أُذيب من الشحم الصُّهارة والجَمِيلُ.
وما أُذيب من الأَلْيَة، فهو حَمٌّ، إِذا لم يبق فيه الوَدَكُ.
أَبو زيد: صَهَرَ خبزَه إِذا أَدَمَه بالصُّهارَة، فهو خبز مَصْهُورٌ وصَهِيرٌ.
وفي الحديث: أَن الأَسْوَد كان يَصْهَر رِجليه بالشحم وهو محرم؛ أَي كان يُذِيبه ويَدْهُنُهما به.
ويقال: صَهَرَ بدنه إِذا دهنه بالصَّهِيرِ.
وصَهَرَ فلانٌ رأْسَه صَهْراً إِذا دهنه بالصُّهارَة، وهو ما أُذيب من الشحم.
واصْطَهَر الحِرْباءُ واصْهارَّ: تَلأْلأَ ظهره من شدة حر الشمس، وقد، صَهَرَه الحرُّ.
وقال الله تعالى: يُصْهَرُ به ما في بطونهم حتى يخرج من أَدبارهم؛ أَبو زيد في قوله: يُصْهَرُ به، قال: هو الإِحْراق،صَهَرْته بالنار أَنَضَجتْه، أَصْهَرُه.
وقولهم: لأَصْهَرَنَّكَ بِيَمِينٍ مُرَّةٍ، كأَنه يريد الإِذابة.
أَبو عبيدة: صَهَرْتُ فلاناً بيمينٍ كاذبةٍ توجب له النار.
وفي حديث أَهل النار: فَيُسْلَتُ ما في جوفه حتى يَمْرُقَ من قدميه، وهو الصَّهْرُ.
يقال: صَهَرْت الشحم إِذا أَذبته.
وفي الحديث: أَنه كان يؤسِّسُ مسجدَ قُباءٍ فَيَصْهَرُ الحجرَ العظيمَ إِلى بطنه؛ أَي يُدْنيه إِليه.
يقال: صَهَرَه وأَصْهَرَه إِذا قرَّبه وأَدناه.
وفي حديث علي، رضي الله عنه:، قال له ربيعة بن الحرث: نِلْتَ صِهْرَ محمد فلم نَحْسُدْك عليه؛ الصِّهْرُ حرمة التزويج، والفرق بينه وبين النَّسَب: أَن النسب ما يرجع إِلى ولادة قريبةٍ من جهة الآباء، والصِّهْر ما كان من خُلْطَةٍ تُشبِه القرابةَ يحدثها التزويج.
والصَّيْهُورُ: شِبْهُ مِنْبر يُعمل من طين أَو خشب بوضع عليه متاع البيت من صُفْرٍ أَو نحوه؛ قال ابن سيده: وليس بثبت.
والصَّاهُورُ: غِلاف القمر، أَعجمي معرب.
والصِّهْرِيُّ: لغة في الصِّهْرِيج، وهو كالحوض؛ قال الأَزهري: وذلك أَنهم يأْتون أَسفل الشِّعْبَة من الوادي الذي له مَأْزِمانِ فيبنون بينهما بالطين والحجارة فيترادُّ الماءُ فيشربون به زماناً، قال: ويقال تَصَهْرَجُوا صِهْرِيّاً.
"
المعجم: لسان العرب
-
صِهْرُ
- ـ صِهْرُ: القَرابَةُ، وحُرْمَةُ الخُتُونَةِ، ج: أصْهَارٌ وصُهَراءُ، والقَبْرُ، وزَوْجُ بِنْتِ الرجلِ، وزَوْجُ أخْتِهِ، والأَخْتانُ أصْهارٌ أيضاً.
ـ قد صاهَرَهُمْ، وصاهَرَ فيهم، وأصْهَرَ بهم، وأصْهَرَ إليهم: صارَ فيهم صِهْراً.
ـ صَهَرَتْهُ الشمسُ: صَحَرَتْهُ،
ـ صَهَرَ رأسَه: دَهَنَه بالصُّهارَةِ،
ـ صَهَرَ الشيءَ: أذابَه فانْصَهَرَ، فهو صَهِيرٌ.
ـ صَهْرُ: الحارُّ، والإِذابَةُ، كالاصْطهارِ، صَهَرَ،
ـ صُهْرُ: جمعُ صَهُورٍ، لشاوِي اللَّحْمِ، ومُذِيبِ الشَّحْمِ.
ـ صُهارَةُ: ما أُذِيبَ، وكلُّ قِطْعَةٍ من الشَّحْمِ والنِّقْيِ والمُخِّ.
ـ اصْطَهَرَ: أكَلَ الصُّهارَةُ،
ـ اصْطَهَرَ الحِرْباءُ واصْهَارَّ: تَلأْلأَ ظَهْرُهُ من حَرِّ الشمسِ.
ـ صِهْرِيُّ: الصِّهْرِيجُ.
ـ صَيْهُورُ: شِبْهُ مِنْبَرٍ من طينٍ لِمتاع البيتِ من صُفْرٍ ونحوهِ.
ـ صاهُورُ: غلافُ القَمَرِ.
ـ أصْهَرَ الجَيْشُ لِلجَيْشِ: دَنَا بَعضُهم من بعضٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
صاهرَ
- صاهرَ / صاهرَ إلى / صاهرَ في يصاهر ، مُصاهَرةً ، فهو مُصاهِر ، والمفعول مُصاهَر :-
• صاهرَ القومَ/ صاهرَ إلى القوم/ صاهرَ في القوم أَصهَر، تزوَّج منهم فصار صِهْرًا لهم :-بينهم مُصَاهرة، - صاهَرَ الشّابُّ أسرةً رفيعة الخُلُق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صهَرَ
- صهَرَ يَصهَر ، صَهْرًا ، فهو صاهِر ، والمفعول مَصْهور وصَهِير :-
• صهَر المعدنَ بالنَّار أذابه :-صهَر الشَّحمَ، - {يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ} .
• صهَر الحرُّ الشَّخصَ: حمِي عليه واشتدَّ :-صهرته الشَّمسُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَهَرَ
- [ص هـ ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). صَهَرْتُ، أَصْهَرُ، اِصْهَرْ، مصدر صَهْرٌ.
1. :-صَهَرَ الشَّحْمَ بِالنَّارِ :-: أَذابَهُ. :-صَهَرَتْهُ النَّارُ.
2. :-صَهَرَ الْحَدِيدَ :- : أَذَابَهُ.
3. :-صَهَرَهُ الْحَرُّ :- : أَحْرَقَهُ، اِشْتَدَّ عَلَيْهِ. :-صَهَرَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ.
4. :-صَهَرَ جِسْمَهُ بِالدُّهْنِ :- : دَهَنَهُ.
5. :-صَهَرَهُ إِلَيْهِ :- : قَرَّبَهُ إِلَيْهِ، أَدْنَاهُ.
6. :-صَهَرَ الْخُبْزَ :- : خَلَّطَهُ بِالصُّهَارَةِ، أَي بالشَّحْمِ.
المعجم: الغني
-
أصهرَ
- أصهرَ إلى / أصهرَ بـ يُصهر ، إصهارًا ، فهو مُصهِر ، والمفعول مُصهَر إليه :-
• أصهر إلى القوم/ أصهر بالقوم تزوَّج منهم فصار لهم صِهْرًا :-أصهر إلى أسرة متديِّنة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَهَرَ
- صَهَرَ الشيءَ بالنارِ ونحْوِها صَهَرَ َ صَهْرًا: أَذابَهُ.
وفي التنزيل العزيز: الحج آية 20يُصْهَرُ بهِ مَا فِي بُطونِهِمْ وَالجُلُودُ ) ) .
ويقال: صَهره الحرُّ: حَمِىَ عليه واشُتدّ.
و صَهَرَ الخبْزَ ونحْوَه: أَدَمَهُ بالصَّهَارَةِ، وهي.
الشَّحم.
ويقال: صهر شعرَه، وصهر جسمَه: دهَنَهُ بها.
و صَهَرَ الشيءَ إليه: قَرَّبَهُ وأَدْناهُ.
فهو مَصْهُورٌ، وصَهِيرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
انصهرَ
- انصهرَ ينصهر ، انصهارًا ، فهو مُنصهِر :-
• انصهر المعدنُ مُطاوع صهَرَ: ذاب بفعل الحرارة، تحوَّل من حالة صُلبة إلى حالة سائلة :-انصهر الرّصاصُ، - انصهر الجليدُ: تحوّل إلى ماء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَهر
- صهر - يصهر ، صهرا
1- صهر الشيء : أذابه «صهر المعدن». 2- صهره الحر : اشتد عليه. 3- صهر : شعره أو جسمه : دهنه بالشحم المذاب. 4- صهر الشيء إليه : قربه إليه. 5- صهره بالقسم : استحلفه على قسم شديد. 6- صهر الخبز : خلطه بالشحم.
المعجم: الرائد
-
تصاهرَ
- تصاهرَ يتصاهر ، تصاهُرًا ، فهو مُتصاهِر :-
• تصاهرتِ العائلتان كانت بينهما قرابة بالزَّواج :-تصاهر القومُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الصِّهْرُ
- الصِّهْرُ : القَريبُ بالزواج.
ويوصف به فيقال: هو صِهْرِى. والجمع : أصْهَار.
و الصِّهْرُ المُصَاهَرَةُ.
وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 54وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْرًا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَصْهَر
- أصهر - إصهارا
1- أصهر اليه : دنا منه . 2- أصهره : قربه. 3- أصهر بالقوم أو إليهم أو فيهم : صار لهم صهرا.
المعجم: الرائد
-
صاهر القوم/ صاهر إلى القوم/ صاهر في القوم
- أَصهَر، تزوَّج منهم فصار صِهْرًا لهم :-بينهم مُصَاهرة- صاهَرَ الشّابُّ أسرةً رفيعة الخُلُق.
المعجم: عربي عامة
-
صهر
- ص ه ر: الأصْهارُ أهل بيت المرأة عن الخليل قال ومن العرب من يجعل الصِّهْرَ من الأحماء والأختان جميعا و صَهَر الشيء فانْصَهَر أي أذابه فذاب وبابه قطع فهو صَهيرٌ قلت ومنه قوله تعالى {يُصهر به ما في بطونهم}
المعجم: مختار الصحاح
-
اِنْصَهَرَ
- [ص هـ ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْصَهَرَ يَنْصَهِرُ، مصدر اِنْصِهارٌ.
1. :-اِنْصَهَرَ الْمَعْدِنُ :-: ذابَ. :-تَنْصَهِرُ مادَّةُ الأَلومِنْيوم بِدَرَجَةِ كَذا.
2. :-اِنْصَهَرَ في بُوتَقَةِ الآدابِ والعُلومِ :- : اِنْدَمَجَ.
المعجم: الغني
-
صَاهَرَ
- [ص هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). صَاهَرْتُ، أُصَاهِرُ، صَاهِرْ، مصدر مُصَاهَرَةٌ. :-صَاهَرَ عائِلَةَ كَذَا :- : صَارَ لَهَا صِهْراً، نَسِيباً، أَيْ تَزَوَّجَ مِنْها.
المعجم: الغني
-
صِهْر
- صِهْر :-
جمع أَصْهار وصُهَراءُ:
1 - قريب بالزَّواج :-هو صِهْر فلان.
2 - مصاهرة، قرابة بالزَّواج :- {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا} .
3 - زوج الابنة، زوج الأخت.
4 - أهل الزَّوجة كالأبوين والأخوين والأخوال والأعمام والخالات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مصاهرة
- صاهر يصاهر مصاهرة، وصاهر أحدا إذا صار له صهرا، والمصاهرة هي القرابة السببية الحاصلة بالزواج، وإن كانت عرفا قد تطلق على زوج الابنة أو زوج الأخت فقط.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
صهر
- صهر - ج، أصهار
1- صهر : زوج الابنة. 2- صهر : زوج الأخت. 3- صهر : قرابة بالزواج.
المعجم: الرائد
-
الصَّهَارَةُ
- الصَّهَارَةُ : المنصهر.
و الصَّهَارَةُ الشَّحْمُ.
و الصَّهَارَةُ المُخُّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَصَاهَرَ
- [ص هـ ر]. (فعل: خماسي لازم). تَصَاهَرْتُ، أَتَصَاهَرُ، مصدر تَصَاهُرٌ. :-تَصَاهَرَ الرَّجُلاَنِ :- : صَارَتْ بَيْنَهُمَا مصاهَرَةٌ، أَيْ زَوَّجَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ ابْنَتَهُ أَوِ اخْتَارَ ابْنَتَهُ زَوْجَةً لابْنِ الآخَرِ أَوْ صَارَتْ بَيْنَهُمَا قَرَابَةٌ زَوْجِيَّةٌ.
المعجم: الغني
-
انصهار
- انصهار :-
1 - مصدر انصهرَ.
2 - (الكيمياء والصيدلة) تحوُّل المادّة، وخاصّة الفلزَّات، من الحالة الصّلبة إلى الحالة السائلة بالتسخين الشديد مع وجود عامل مختزل للحصول على فلزّات أو معادن نقيّة.
• سلك الانصهار: (الطبيعة والفيزياء) سلك يسري فيه تيّار كهربائيّ ينصهر حين تزيد كميّة التيّار فيتوقّف سريانُ التيَّار.
• نقطة الانصهار: (الطبيعة والفيزياء) درجة الحرارة التي تتحوّل عندها المادّة من الحالة الصَّلبة إلى الحالة السّائلة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَهارة
- صهارة
1- صهارة من صهر مذاب. 2- صهارة : عظم. 3- صهارة : قطعة من الشحم.
المعجم: الرائد
-
صَهور
- صهور - ج، صهر
1- صهور : مذيب الشحم. 2- صهور : شاوي اللحم.
المعجم: الرائد
-
صاهَر
- صاهر - مصاهرة
1-صاهر القوم أو فيهم أو إليهم : صار لهم صهرا
المعجم: الرائد