الفِدَامُ :ما يُشدُّ على فم الإبريق ونحوه لتصفية ما فيه
فِدَام: (اسم)
فِدَام : جمع فَدم
فُدُوم: (اسم)
فُدُوم : جمع فِدام
مُفَدَّمات: (اسم)
المُفَدَّماتُ : الأواني أحكمَ فِدَامُها
مُفَدَّمات: (اسم)
مُفَدَّمات : جمع مُفَدَّمُ
فَدَامَة: (اسم)
فَدَامَة : مصدر فَدُمَ
فُدُومَة: (اسم)
فُدُومَة : مصدر فَدُمَ
فِدامة: (اسم)
الفِدَامَةُ : الفِدَام
فَدَمَ الإِبْرِيقَ:
وَضَعَ عَلَيْهِ الْفِدَامَ.
فَدَمَ فَاهُ أَوْ عَلَى فِيهِ:
وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ.
فَدَّمَ البَعِيرَ:
شَدَّدَ عَلَى فِيهِ الفِدَامَةَ.
فَدَّمَ فَاهُ وَعَلَيْهِ:
فَدَمَهُ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ.
ثَوْبٌ فَدْمٌ:
مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍ مُشْبَعَةٍ.
رجل فَدْم:
ثقيل الفهم غَبيَّ.
فَدُمَ الرَّجُلُ:
ضَعُفَ فَهْمُهُ.
فَدُمَ العَاشِقُ:
حَمُقَ وَجَفاعل.
فَدَّمَ الثَّوْبَ:
أَشْبَعَهُ صِبْغاً أَحْمَرَ.
,
فدم(المعجم لسان العرب)
"الفَدْم من الناس: العَيِيُّ عن الحجة والكلام مع ثقل ورخاوة وقلة فهم، وهو أيضاً الغليظ السمين الأحمق الجافي، والثاء لغة فيه، وحكى يعقوب أن الثاءَ بدل من الفاء، والجمع فِدام، والأُنثى فَدْمَة وثَدْمة، وقد فَدُمَفَدامةوفُدومة؛ قال الليث: والجمع فُدْم (* قوله والجمع فدم» كذا ضبط بالأصل. ووقع في نسخة التهذيب مضبوطاً بشكل القلم أيضاً ككتب). والمُفْدَم من الثياب: المُشْبَع حمرة، وقيل: هو الذي ليست حُمرته شديدة. وأَحْمر فَدْم: مشبع. قال شمر: والمُفَدَّمة من الثياب المُشْبَعة حمرة؛ قال أبو خراش الهذلي: ولا بَطَلاً إذا الكُماةُ تَزَيَّنُوا،لَدَى غَمَراتِ المَوْتِ، بالحالِكِ الفَدْمِ يقول: كأنَّما تزينوا في الحرب بالدّم الحالك. والفَدْم: الثقيلُ من الدم، والمُفَدَّم مأْخوذ منه. وثوب فَدْم إذا أُشبع صَبْغُه. وثوب فَدْم،ساكنة الدال، إذا كان مصبوغاً بحمرة مشبعاً. وصِبْغ مُفْدَم أي خاثِر مُشْبَع. قال ابن بري: والفَدم الدم؛ قال الشاعر: أَقولُ لكامِلٍ في الحَرْب لَمَّا جَرى بالحالِكِ الفَدْمِ البُحورُ وفي الحديث: أنه نهى عن الثوب المُفْدَم؛ هو المشبع حمرة كأنه الذي لا يُقدر على الزيادة عليه لتناهي حمرته فهو كالممتنع من قبول الصبغ؛ ومنه حديث علي: نهاني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أن أَقرأَ وأنا راكع أو أَلبَسَ المُعَصْفَر المُفْدَم. وفي حديث عروة: أنه كره المُفْدَم للمُحرم ولم يرَ بالمُضَرَّج بأْساً؛ المُضَرَّج: دون المُفْدَم، وبعده المُوَرَّد. وفي حديث أبي ذرّ: أن الله ضَرَبَ النصارى بِذلّ مُفْدَم أي شديد مشبع، فاستعاره من الذوات للمعاني. والفَدْم: الدم؛ ومنه قيل للثقيل: فَدْم تشبيهاً به. والفِدامُ: شيء تشدُّه العجم على أفواهها عند السَّقْي، الواحدة فِدامَة، وأما الفِدام فإنه مِصْفاة الكوز والإبريق ونحوه، وسُقاةُ الأَعاجم المجوس إذا سَقَوا الشِّرْبَ فَدَّمُوا أَفواههم، فالساقي مُفَدَّم، والإبريق الذي يُسقى منه الشِّرْب مُفَدَّم. والفَدَّام: شيء تمسح به الأعاجم عند السقي، واحدته فَدَّامة؛ قال العجاج: كأَنَّ ذا فَدَّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّفَ مِن أَعْنابه ما قَطَّفا يريد صاحب فَدَّامة، تقول منه: فَدَّمْت الآنية تَفدِيماً. والمُفَدَّمات: الأَباريق والدنان. والفِدامُ والثِّدامُ: المِصْفاة. والفِدام: ما يوضع في فم الإبريق، والفَدَّم بالفتح والتشديد مثله، قال: وكذلك الخرقة التي يَشدّ بها المجوسي فمه. وإبريق مُفْدَمومَفدُومومُفَدَّم: عليه فِدام، الثاء عند يعقوب بدل من الفاء. والفَدامُ: لغة في الفِدام. وفَدَّم الإبريقَ: وضع على فمه الفِدَام؛ قال عنترة: بِزُجاجةٍ صَفْراءَ ذاتِ أسِرَّةٍ،قُرِنَتْ بأَزْهَر في الشِّمال مُفَدَّمِ وقال أبو الهِندي: مُفَدَّمة قَزّاً، كأنَّ رِقابَها رِقابُ بَناتِ الماء أفْزَعَها الرَّعْدُ عدَّى مُفَدَّمة إلى مفعولين لأن المعنى ملبسة أو مكسوّة. وفَدَم فاه وعلى فيه بالفِداميَفْدِمفَدْماًوفَدَّم: وضعه عليه وغطَّاه؛ ومنه رجل فَدْمٌ أي عَييّ ثقيل بَيِّن الفَدامةوالفُدومة. وفي الحديث: إنكم مَدْعُوُّون يوم القيامة مُفَدَّمة أفواهُكُم بالفِدام؛ هو ما يشد على فم الإبريق والكوز من خرقة لتصفية الشَّراب الذي فيه أي أنهم يُمنعون الكلام بأَفواههم حتى تتكلم جوارحهم وجلودهم، فشبه ذلك بالفدام، وقيل: كان سُقاة الأَعاجم إذا سَقَوْا فَدَّموا أفواههم أي غَطَّْوها، وفي التهذيب: حتى تكلم أفخاذهم. قال أبو عبيد: وبعضهم يقول الفَدَّام، قال: ووجه الكلام الجيد الفِدام. وفي الحديث أيضاً: يُحشر الناس يوم القيامة عليهم الفِدام؛ والفِدام هنا يكون واحداً وجمعاً، فإذا كان واحداً كان اسماً دالاً على الجنس، وإذا كان جمعاً كان كَكِرام وظِراف. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: الحلم فِدام السفيه أي الحلم عنه يُغَطِّي فاه ويُسْكته عن سفهه. والفِدام: الغِمامة. وفَدَّم البعيرَ: شدَّد على فيه الفِدامة. "
الفَدْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الفَدْمُ: العَيِيُّ عن الكلامِ في ثِقلٍ ورَخاوَةٍ وقِلَّةِ فَهْمٍ، والغَلِيظُ الأحْمَقُ الجافي,ج: فِدامٌ، وهي:فِدامَةُ، فَدُمَ، فَدامَةًوفُدومةً، والأحْمَرُ المُشْبَعُ حُمْرَةً، أو ما حُمْرَتُه غيرُ شَديدةٍ. ـ فِدامٌوفَدامٌوفَدَّامٌوفَدُّومٌ: شيءٌ تَشُدُّهُ العَجَمُ والمَجوسُ على أفْواهِها عندَ السَّقْيِ، والمِصْفاةُ. ـ إِبْريقٌ مُفَدَّمٌ: عليه مصفاةٌ، وفَدَّمْتُهتَفْديماً. ـ فَدَمَ فاهُ، وفَدَمَ عليه بالفِدامِيَفْدِمُ، وفَدَّمَ: وضَعَهُ عليه. ـ الفِدامُ: العِمامَةُ.
فَدُمَفَدُمَ ُ فُدُومَةٌ، وفَدامَةً: ضَعُفَ فهمُه وعَيَّ عن الحجَّة. و فَدُمَ حَمُقَ وجَفَا. و فَدُمَ سمِنَ. فهو فَدْمٌ. والجمع : فِدامٌ.
فَدَّمَ(المعجم المعجم الوسيط)
فَدَّمَ : [مبالغة في فَدَمَ]. يقال: فدَّم الإبريقَ ونحوَه. و فَدَّمَ فاهُ، وعَلَيْهِ: فَدَمَهُ. و فَدَّمَ البعيرَ: شَدَّدَ على فيهِ الفِدامَةَ. و فَدَّمَ الثوبَ: أشْبَعَهُ صَبْغًا أَحْمَرَ. فهو مُفَدَّمٌ.
فَدَمَ فاه، وعلى فِيهِ فَدَمَ ِ فَدْمًا: وضَعَ عليه الفِدامَ. ويقال: فَدَمَ الإبريقَ، وفَدَمَ الدَّابَّةَ. و فَدَمَ المجوسىُّ فمَه: غطَّاه تعبُّدًا في بعض شعائره الدينية.
الفَدْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَدْمُالفَدْمُ رجل فَدْم: ثقيل الفهم غَبيَّ. و الفَدْمُ من الثياب: المصبوغ بحمرة مشبَعة. والجمع : فِدَام.
فدام - ج، فدم 1- فدام : مصفاة تجعل على فم الإبريق ليصفى بها ما فيه. 2- فدام : ما يوضع على فم الجمل لمنعه من الأكل أو العض. 3- فدام : خرقة تشدها العجم والمجوس على أفواهها عند السقي
فدم(المعجم الرائد)
فدم - تفديما 1-فدم الإبريق أو عليه : جعل عليه «الفدام»، أي المصفاة
فدم(المعجم الرائد)
فدم - يفدم ، فدما 1-فم الإبريق أو عليه : وضع «الفدام» عليه، أي المصفاة
فدم(المعجم مختار الصحاح)
ف د م: الفِدَامُ باكسر ما يوضع في فم الابريق ليصفى به ما فيه و الفَدَّامُ بالفتح والتشديد مثله ومنه رجل فَدْمٌ أي عيي ثقيل بين الفضدَامَةِ و الفُدُومَةِ