وصف و معنى و تعريف كلمة سأفق:


سأفق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و قاف (ق) .




معنى و شرح سأفق في معاجم اللغة العربية:



سأفق

جذر [أفق]

  1. سافِق: (اسم)
    • سافِق : فاعل من سَفَقَ
  2. سَفَقَ: (فعل)
    • سفَقَ يَسفِق ، سَفْقًا ، فهو سافِق ، والمفعول مَسْفوق
    • سفَق البابَ صفَقَه؛ أغلقه
    • سفَقت وجهَها: صفقته؛ لطمته، ضربته
  3. سَفْق: (اسم)
    • سَفْق : مصدر سَفَقَ
  4. سَفِق: (اسم)
    • صفِق ووقح


  5. سفيق: (اسم)
    • صفيق، وقِح
  6. مَسْفوق: (اسم)
    • مَسْفوق : اسم المفعول من سَفَقَ
  7. سفقت وجهها:
    • صفقته؛ لطمته، ضربته '' {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ سَفْقًا بِالْيَمِينِ} [ق] ''.
  8. سفق الباب:
    • صفَقَه؛ أغلقه.
  9. اِستَفاقَ : (فعل)
    • استفاقَ من يستفيق ، استفِقْ ، استِفاقةً ، فهو مُستفيق ، والمفعول مُستفاق منه
    • (فعل: سداسي لازم متعد بحرف) اِسْتَفَقْتُ، أَسْتَفِيقُ، اِسْتَفِقْ، مصدر اِسْتِفاقَةٌ
    • اِسْتَفاقَ مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً : اِسْتَيْقَظَ
    • حانَ الوَقْتُ لأْنْ يَسْتَفِيقَ مِنْ كَسَلِهِ: بِأَنْ يَنْفُضَ عَنْهُ الكَسَلَ مَا يَزالُ في غَفْلَتِهِ مَتَى يَسْتَفِيقُ مِنْها
    • اِسْتَفاقَ مِنْ سُكْرِهِ : صَحا
    • اِسْتَفاقَ مِنْ جُنونِهِ : عادَ إِلَيْهِ العَقْلُ
    • اِسْتَفاقَ النَّاقَةَ : حَلَبَها فُواقاً، أي ما بَيْنَ الْحَلْبَتَيْنِ مِنَ الوَقْتِ
    • اسْتَفَاقَ : أَفاق
,


  1. سفق (المعجم لسان العرب)
    • "السَّفْق: لغة في الصَّفْق.
      وثوب سَفِيق أي صَفيق، وسَفُقَ الثوبُ يَسْفُق سَفاقةً، فهو سَفِيق: كَثُف، وفي التهذيب: إذا لم يكن سَخِيفاً وكان سَفِيقاً إذا رَدَدْته، وأسْفَقَه الحائكُ.
      ورجل سَفِيقُ الوجه: قليلُ الحياء وَقِحٌ.
      وسَفَقَ البابَ سَفْقاً وأسْفَقَه فانْسَفَق أي أغْلَقه، والصاد لغة أو مضارِعة، وسيأتي ذكره.
      أبو زيد: سَفَقْتُ البابَ وأسْفَقْته إذا رددته؛ قال أبو منصور: معناهما أجَفْته.
      وفي حديث أبي هريرة: كان يَشْغَلُهم السَّفْقُ بالأَسْواق، يروى بالسين والصاد، يريد صَفْقَ الأَكُفّ عند البيع والشراء، والسينُ والصادُ يتعاقبان مع القاف والخاء، إلا أن بعض الكلمات يكثر في الصاد وبعضها يكثر في السين، وهكذا يُرْوَى حديث البَيْعة: أعْطاه صَفْقةَ يمينِه، بالسين والصاد، وخصَّ اليَمينَ لأنّ البَيْعَ والبَيْعةَ يقع بها.
      وسَفَقَ وَجْهَ الرجل: لَطَمَه.
      وأسْفَقَ الغنمَ: لم يَحْلُبْها في اليوم إلا مرة.
      والسفقتين (* قوله «والسفقتين إلخ» هكذا في الأصل).
      ذباب عظيم يلزم الدواب والبقر، والصاد في كل ذلك لغة.
      "
  2. سفَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سفَقَ يَسفِق ، سَفْقًا ، فهو سافِق ، والمفعول مَسْفوق :-
      سفَق البابَ صفَقَه؛ أغلقه.
      سفَقت وجهَها: صفقته؛ لطمته، ضربته :- {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ سَفْقًا بِالْيَمِينِ} [قرآن] .
  3. سَفَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَفَقَ البابَ: رَدَّهُ، كأَسْفَقَه،
      ـ سَفَقَ وَجْهَه: لَطَمَهُ.
      ـ ثَوبٌ سَفيقٌ: صَفيقٌ، وقد سَفُقَ.
      ـ سَفيقُ الوَجْهِ: وقِحٌ.
      ـ سَفيقَةُ: خَشَبَةٌ عَريضةٌ، دَقيقةٌ طويلةٌ، تُوضَعُ ثم تُلَفُّ عليها البَواري، والضَّريبةُ الدَّقيقةُ الطويلةُ من الذهَبِ والفِضَّةِ ونحوهما.
      ـ أعْطاهُ سَفْقَةَ يمينِه: بايَعَهُ.
      ـ اشْتَراهُما في سَفْقَةٍ واحدةٍ: ببَيْعَةٍ.
  4. أسفق (المعجم الرائد)
    • أسفق - إسفاقا
      1- أسفق الباب : ردهاغلقه مع صوت. 2- أسفق الغنم : لم يحلبها في اليوم إلا مرة. 3- أسفق الحائك الثوب : جعله «سفيقا»، أي كثيفا.
  5. سَفِق (المعجم الرائد)

    • سفق - يسفق ، سفاقة
      1-سفق الثوب : كان سفيقا كثيفا
  6. سفق (المعجم مختار الصحاح)
    • س ف ق: سفَقَ الباب من باب ضرب و أسْفَقَهُ رده فانْسَفَقَ وثوب سَفِيقٌ أي صفيق وقد سَفُق من باب ظرف ورجل سَفِيقُ الوجه أي وقح
  7. سَفَق (المعجم الرائد)
    • سفق - يسفق ، سفقا
      1- سفق الباب : رده. 2- سفق : وجهه : لطمه.
  8. سفيقة (المعجم الرائد)
    • سفيقة - ج، سفائق
      1- سفيقة : عرق دقيق من ذهب أو فضة أو نحوهما. 2- سفيقة : خشبة عريضة دقيقة طويلة تلف عليها الحصر أو غيرها.
  9. إنسفق (المعجم الرائد)
    • إنسفق - انسفاقا
      1-إنسفق الباب : ارتد، إنغلق


  10. سفيق (المعجم الرائد)
    • سفيق
      1- سفيق من الثياب أو غيرها الكثيف. 2- سفيق : «هو سفيق الوجه» : أي وقح.
  11. سَفْق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَفْق :-
      مصدر سفَقَ.
  12. سفقة (المعجم الرائد)
    • سفقة
      1-1- المرة من سفق. 2- صفعة، لطمة.
  13. سفقت وجهها (المعجم عربي عامة)
    • صفقته؛ لطمته، ضربته :- {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ سَفْقًا بِالْيَمِينِ} [ق].


  14. سَفَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَفَقَ : لغة في (صفق) بكل مشتقاتها.
  15. سَفِق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَفِق :-
      صفِق ووقح.
  16. سفيق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سفيق :-
      صفيق، وقِح.
  17. سفق الباب (المعجم عربي عامة)
    • صفَقَه؛ أغلقه.


معنى سأفق في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أَفَقٌ** \- ج:** آفاقٌ**. [أ ف ق]. (مص. أَفِقَ). "الأَفَقُ مِنَ الطَّريقِ" : وَجْهُهُ.
معجم الغني
**أَفَقَ** \- [أ ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَفَقَ**، **يَأْفِقُ**، مص. أَفْقٌ. 1. "أَفَقَ الرَّحَّالَةُ" : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ. 2. "أَفَقَ الرَّجُلُ" : كَذِبَ. 3. "أَفَقَ الجِلْدَ" : دَبَغَهُ.
معجم الغني
**أَفِقَ** \- [أ ف ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَفِقَ**،** يَأْفَقُ**،مص. أَفَقٌ. "أَفِقَ الرَّجُلُ" : بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ أَوِ العِلْمِ أَوْ فِي غَيْرِهِما.
معجم الغني
**أُفُقٌ** \- ج:** آفاقٌ**. [أ ف ق]. 1. "يَنْظُرُ إلَى الأُفْقِ الأعْلَى بِمِنْظارِهِ" : الحَدُّ الأقْصَى فِي السَّماءِ.   "حَدَّقَ بِالأُفُقِ البَعِيدِ"**![النجم آية 7]**** وَهُوَ بِالأفُقِ** ا**لأعْلَى**! (قرآن). 2. "وَقَفَ يَتَأمَّلُ فِي شُرْفَتِهِ الآفاقَ الْمُحِيطَةَ بِالْمَدِينَةِ" : الجِهات، النَّواحِي. 3. "قامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأُفُقِ" : جَوْلَةٌ دَائِرِيَّةٌ اسْتِطْلاَعِيَّةٌ. 4. "كَشَفَ آفاقاً جَدِيدَةً" : جَوَانِبَ، مَعَالِمَ، جِهاتٍ، أَماكِنَ. 5. "هُوَ جَوَّابُ آفاقِهِ" : كَثِيرُ الأسْفارِ. 6. "وَسَّعَ آفَاقَ مَعَارِفِهِ" : مَدارِكَهُ، وإمْكاناتِهِ. "هُوَ وَاسِعُ الأفُقِ". 7. **![التكوير آية 23]**** وَلَقَدْ رَآهُ بِالأفُقِ الْمُبِين**ِ! (قرآن) : بِمَطْلَعِ الشَّمْسِ الأعْلَى. 8. "ضَيِّقُ الأُفُقِ" : ضَيِّقُ التَّفْكِيرِ، مَنْ يَظَلُّ مَحْدوداً فِي تَفْكِيرِهِ.
معجم الغني
**أُفْقٌ** \- [ن. أُفُق]**ٌ**.
مختار الصحاح
أ ف ق : الآفاقُ النواحي الواحد أُفُقٌ و أُفْقٌ مثل عسُر وعسْر ورجل أَفَقيٌّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاقِ الأرض وبعضهم يقول أُفُقيٌّ بضمهما وهو القياس
لسان العرب
الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض وكذلك آفاق السماء نواحيها وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه وجمعه آفاق وقيل مَهابُّ الرياح الأَربعة الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا وقوله تعالى سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم قال ثعلب معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق الأَخيرة من شاذّ النسب وفي التهذيب رجل أَفَقِيّ بفتح الهمزة والفاء إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها وبعضهم يقول أُفُقي بضمهما وهو القياس قال الكميت الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ ويقال تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق وقال أَبو وَجْزة أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها ؟ قالوا تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال صَفّاقٌ أَفّاق قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً ومنه شعر العباس يمدح النبي صلى الله عليه وسلم وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ ال أَرضُ وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك وضاءت لغة في أَضاءت وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه والجمع آفاق وأَفَق يأْفِق ركب رأْسَه في الآفاق والأُفُق ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت والآفِق على فاعل الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير تقول منه أَفِق بالكسر يأْفَقُ أَفَقاً قال ابن بري ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق وكذا حكي عن كراع واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد تَعْرِفُ في أَوْجُهِها البَشائرِ آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة أَفِق مُشاجر بالقصر لا غير قال والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً غلَب يغلِب وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً أَفضلَ عليهم عن كراع وقول الأَعشى ولا المَلِكُ النُّعْمانُ يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز وقيل معناه يُفْضِل وقيل يأْخذ من الآفاق ويقال أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل ويقال أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض الأَصمعي بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين وفرس أُفُقٌ بالضم رائع وكذلك الأُنثى وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ بَكَيْتُ ( * قوله « زفأ » كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس ) أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ الجلد الذي لم يُدبغ عن ثعلب وقيل هو الذي لم تتم دِباغته وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أَفيق قال هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه وقيل هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ وفي حديث غَزْوان فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة وقيل الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته وقيل أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً والمنيئة الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق وقد مَنَأْته وأَفَقْته والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم والأَفَقُ اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل قال ابن سيده وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ قال ولست منه على ثقة وقال اللحياني لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ بالفتح فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً دبغه إلى أَن صار أَفيقاً الأَصمعي يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة قال ابن بري والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده قال رؤبة يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق سَنَنُه والأَفَقةُ المَرقةُ من مَرَق الإهاب والأَفقة الخاصرة وجمعها أَفَق قال ثعلب هي الآفِقة مثل فاعلة وأُفاقةُ موضع ذكره لبيد فقال وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب ( * قوله « العوام بن شوذب » كذا في الأصل وشرح القاموس وعبارة ياقوت العوام أخو الحرث بن همام ) قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما
الرائد
* أفق يأفق: أفقا. 1-ذهب وجال في الآفاق. 2-كذب. 3-الجلد: دبغه. 3-عليه: غلبه.
الرائد
* أفق يأفق: أفقا. بلغ النهاية في الكرم أو العلم أو غيرهما.
الرائد
* أفق. 1-مص. أفق. 2-من الطريق: وجهه، ج آفاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: