-
سَأْقُ
- ـ سَأْقُ : لُغَةٌ في الساقِ ، ج : سُؤْقٌ ( وسُؤوقٌ ).
المعجم: القاموس المحيط
-
يَيَنٌ
- ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَيْنُ
- ـ عَيْنُ : الباصِرَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ ، وعِيْنُ , جج : أعْيُناتٌ ، وأهلُ البَلَدِ ، وعَيَنُ ، وأهلُ الدارِ ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ ، والإِصابَةُ في العَيْن ، والإِنْسانُ ، ومنه : ما بها عَيْنٌ ، أي : أحَدٌ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، والجاسُوسُ ، وجَرَيانُ الماءِ ، كالعَيَنَانِ ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ ، والجَماعَةُ ، وحاسَّةُ البَصَرِ ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ ،
ـ عَيَّنَها : كَتَبَها ، وخِيارُ الشيءِ ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ ، والدَّيْدَبانُ ، والدِّينارُ ، والذَّهَبُ ، وذاتُ الشيءِ ، والرِّبا ، والسَّيِّدُ ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ ، أو عن يَمِينِها ، والشمسُ ، أو شُعاعُها ،
ـ هو صَديقُ عَيْنٍ ، أي : ما دُمْتَ تَراهُ ، وطائِرٌ ، والعَتيدُ من المالِ ، والعَيْبُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ ، وكبيرُ القَوْمِ ، والمالُ ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ ، والمَيَلُ في المِيزانِ ، والناحِيَةُ ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ ، والنَّظَرُ ، ونَفْسُ الشيءِ ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ ، وواحِدُ الأعْيَانِ ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى : المُعايَنَةَ ، ويَنْبُوعُ الماءِ , ج : أعْيُنٌ وعُيونٌ .
ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ : طَلَعَ نَباتُها .
ـ أنتَ على عَيْنِي ، أي : في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً .
ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ ، أي : كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ .
ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ : بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ . وهو : رَسْعَنِيُّ .
ـ عَيْنُ شَمْسٍ : قرية بمِصْرَ .
ـ عَيْنُ صَيْدٍ ، وعَيْنُ تَمْرٍ ، وعَيْنُ أنَّى : مَواضِعُ .
ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ : شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ , ج : عِينٌ ، وعُيُنٌ . وما أعْيَنَهُ .
ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ ، وعَمْدَ عَيْنٍ ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ ، أي : تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ .
ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ ، أي : قريبٌ , وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ .
ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ : أوَّلَ شيءٍ .
ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها : اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها .
ـ لقِيتُه عِياناً ، أي : مُعايَنَةً ، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ .
ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً : أنْعَمَها .
ـ عَيِنَ ، عَيْناً وعِينَةً : عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ ، فهو أعْيَنُ .
ـ عِينُ : بَقَرُ الوَحْشِ ،
ـ أعْيَنُ : ثَوْرُهُ ، ولا تَقُلْ : ثَوْرٌ أعْيَنُ .
ـ عُيونُ البَقَرِ : عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ .
ـ مُعَيَّنُ : ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف .
ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا ، عَيْناً لَنا ، ويَعِينُنا عَيانةً : يأْتِينا بالخَبَرِ .
ـ مُعْتانُ : رائدُ القومِ .
ـ ابْنا عِيانٍ : طائرانِ ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ ، ثم يقولُ : ابْنا عِيانٍ ، أسْرِعَا البيانَ . وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه ، قيلَ : جَرَى ابْنا عِيانٍ .
ـ عِيانُ أيضاً : حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ , ج : أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ .
ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ : ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ .
ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ ، وعَيَنٌ ،
ـ مُتَعَيِّنٌ : سالَ ماؤُهُ ، أو جديدٌ .
ـ عَيَّنَ : أخَذَ بالعِينةِ ، أي : السَّلَفِ ، أو أعْطَى بها ،
ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ : نَضِرَ ، ونَوَّرَ ،
ـ عَيَّنَ التاجِرُ : باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ ،
ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا : أدارَها ،
ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
ـ عَيَّنَ فلاناً : أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه ،
ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ : صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ .
ـ عِينةُ : السَّلَفُ ، وخِيارُ المالِ ، ومادَّةُ الحَرْبِ ،
ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ : ما حَوْل عَيْنَيْها .
ـ ثَوْبُ عِينةٍ : حَسَنُ المَرْآةِ .
ـ مَعانُ : المَنْزِلُ ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ .
ـ عَيْنونُ ، ويقالُ : عَيْنونَى : قرية .
ـ عَـيْنَيْنِ ، وعِيْنَيْنٍ : جبلٌ بأُحُدٍ ، قامَ عليه إبليسُ ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى ، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم ، قد قُتِلَ ،
ـ عَـيْنَيْنِ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ .
ـ عَيْنانِ : موضع .
ـ عَيَّانُ : بلد .
ـ عِيانَةُ : موضع .
ـ عُيونُ : بلد بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ : حِصْنانِ باليمنِ .
ـ مَعِينةُ : قرية .
ـ عَيْناءُ : الخَضْراءُ ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ ، والنافِذَةُ من القوافِي ، وبئْرٌ ، وبالقَصْرِ : قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير ، والصَّوابُ : غَيْناءُ .
ـ ذُو عَيْنِ : قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ ، رَدَّ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ .
ـ ذُو عَيْنَيْنِ : مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ ، شاعِرٌ فارِسٌ .
ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ : الجاسوسُ .
ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ : تَشَوَّهَ ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ ،
ـ تَعَيَّنَ فُلاناً : رآهُ يَقيناً ،
ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ : لَزِمَهُ بعَيْنِهِ .
ـ أبو عَيْنانِ : جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ .
ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ : مُحَدِّثٌ .
ـ ابنُ مَعينٍ : في م ع ن .
المعجم: القاموس المحيط
-
النَّعيمُ
- ـ النَّعيمُ والنُّعْمَى : الخَفْضُ ، والدَّعَةُ ، والمالُ ، كالنِعْمَةِ ، وجَمْعُها : نِعَمٌ وأنْعُمٌ .
ـ التَّنَعُّمُ : التَّرَفُّهُ ، والاسمُ : النَّعْمَةُ ،
ـ نَعِمَ ، ونَعَمَ ، ومَنْزِلٌ يَنْعَمُهُم , ويُنْعِمُهُم : كيُكْرِمُهُم ، وتَناعَمَ وناعَمَ تَنَعَّمَ ، وناعَمَه ونَعَّمَه غيرُهُ تَنْعِيماً .
ـ والناعِمَةُ والمُناعِمَةُ والمُنَعَّمَةُ : الحَسَنَةُ العَيْشِ والغِذاء ، ونَبْتٌ ناعِمٌ ومُناعِمٌ ومتناعِمٌ سَواءٌ .
ـ التَّنْعيمَةُ : شَجرةٌ ناعِمَةُ الوَرَقِ .
ـ ثَوْبٌ ناعِمٌ ، وكلامٌ مُنَعَّمٌ : لَيِّنٌ .
ـ النِعْمَةُ : المَسَرَّةُ ، واليدُ البَيْضاءُ الصالِحَةُ ، كالنُّعْمَى ، والنَّعْماءِ , ج : أنْعُمٌ ونِعَمٌ ونِعِمَاتٌ ، وأنْعَمَها اللُّه تعالى عليه ، وأنْعَمَ بها ،
ـ نَعِيمُ الله تعالى : عَطِيَّتُهُ .
ـ نَعِمَ اللُّه تعالى بِكَ , ونَعِمَكَ وأنْعَمَ بِكَ عَيْناً : أقَرَّ بِكَ عَيْنَ من تُحِبُّهُ ، أو أقَرَّ عَيْنَكَ بمَنْ تُحِبُّهُ .
ـ نَعْمُ عَيْنٍ ، ونَعْمَةُ ونَعامُ ونَعيمُ ، ونُعْمَى ونُعَامَى ونُعامُ ونُعْمُ ونُعْمَةُ ، ونِعْمَةُ ونِعَامُ ، بكسرهما ويُنْصَبُ الكُلُّ بإضمار الفِعْلِ ، أي : أفْعَلُ ذلك إنْعَاماً لعَيْنِكَ وإكْراماً .
ـ نَعِمَ العودُ : اخْضَرَّ ، ونَضَرَ .
ـ النَّعامَةُ : طائِرٌ ، ويُذَكَّرُ ، واسمُ الجنسِ نَعامٌ ، ويَقَعُ على الواحِدِ ، والمَفازَةُ ، كالنَّعامِ ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ على الزُّرْنوقَيْنِ ، وسَبْعَةُ أفراسٍ : للحَارِثِ بنِ عَبَّادٍ ، وخالِدِ بنِ نَضْلَةَ الأَسَدِيِّ ، ومِرْداسِ بنِ مُعاذٍ الجُشَمِيِّ ، وهي ابْنَةُ صَمْعَرَ ، وعُيَيْنَةَ بنِ أوْسٍ المالِكِيِّ ، ومُسافِعِ بنِ عبدِ العُزَّى ، والمُنْفَجِرِ الغُبَرِيِّ ، وقَرَّاضٍ الأَزْدِيِّ ، والرحلُ أو ما تَحْتَه ، وكُلُّ بناء على الجبل ، كالظُّلَّةِ ، والطَّريقُ ، والنَّفْسُ ، والفَرَحُ ، والسُّرورُ ، والإِكْرامُ ، والفَيْجُ المُسْتَعْجِلُ ، وصَخْرَةٌ ناشِزَةٌ في الرَّكِيَّةِ ، وعَظْمُ الساقِ ، والظُّلْمَةُ ، والجَهْلُ ، والعَلَمُ المَرْفُوعُ ، والساقي على البِئْرِ ، والجِلْدَةُ تُغَشِّي الدِّماغَ ، وموضع بنَجْدٍ ، وجماعَةُ القَوْمِ ، ومنه : شالَتْ نعَامَتُهُم ، وذُكِرَ في ش و ل ، ولَقَبُ كُلِّ من مَلَكَ الحيرَةَ ، ولَقَبُ بَيْهَسٍ .
ـ النَّعامَةُ من الفَرَسِ : دِماغُهُ ، أو فَمُهُ ،
ـ وأبو نَعامَةَ : لَقَبُ قَطَرِيِّ بنِ الفُجاءة .
ـ في المَثَلِ : '' أنتَ كصاحِبَةِ النَّعامَةِ ''، يُضْرَبُ في المرْزِئَةِ على من يَثِقُ بغيرِ الثقةِ ، لأنها وَجَدتْ نَعامَةً قد غصَّتْ بِصُعْرورٍ ، أي : بصَمْغَةٍ ، فأَخَذَتْها ، فَرَبَطَتْها بِخمارِها إلى شجرةٍ ، ثم دَنَتْ من الحَيِّ ، فَهَتَفَتْ : من كان يَحُفُّنَا ويَرُفُّنا ، فَلْيَتَّرِكْ . وقَوَّضَتْ بيتَها لتَحْملَ على النَّعامَةِ ، فانْتَهَتْ إليها ، وقد أساغَتْ غُصَّتَها وأُفْلِتَتْ ، وبَقِيَت المرأةُ لا صَيْدَها أحْرَزَتْ ، ولا نَصيبَها من الحَيِّ حَفِظَتْ .
ـ النَّعَمُ ، والنَّعْمُ : الإِبِلُ ، والشاءُ أو خاصُّ بالإِبِلِ , ج : أنْعَامٌ , جج : أناعيمُ .
ـ النُّعامَى : ريحُ الجَنوبِ ، أو بينَه وبين الصَّبا .
ـ النَّعائِمُ : من مَنازِلُ القَمَرِ .
ـ أنْعَمَ أن يُحْسِنَ : زادَ ،
ـ أنْعَمَ في الأمرِ : بالَغَ .
ـ نِعْمَ وبِئْسَ فيهما لُغَاتٌ : نَعِمَ ، ونِعِمَ ، ونِعْمَ ونَعْمَ ، ويقالُ إن فَعَلْتَ فبِها , ونِعْمَتْ ، أي : نِعْمَتِ الخَصْلَةُ ، وتَدْخُلُ عليه ما فَيُكْتَفَى بها عن صِلَتِهِ ، تقولُ : دَقَقْتُه دَقّاً نِعِمَّا ،
ـ نِعَمَ أي : نِعْمَ ما دَقَقْتُه .
ـ تَنَعَّمَه بالمكانِ : طَلَبَهُ ،
ـ تَنَعَّمَ الرجُلُ : مَشَى حافِياً ،
ـ تَنَعَّمَ الدَّابَّةُ : ألَحَّ عليها سَوْقاً .
ـ نَعَمَهُم وأنْعَمَهُم : أتاهم حافِياً .
ـ النُّعْمانُ : الدَّمُ ، وأُضيفَت الشَّقائِقُ إليه لِحُمْرَتِهِ ، أو هو إضافةٌ إلى ابنِ المُنذِرِ ، لأَنه حَماهُ .
ـ مَعَرَّةُ النُّعْمانِ : بلد اجْتازَ به النُّعْمَانُ بنُ بَشيرٍ ، فَدَفَنَ به ولَدَاً ، فأُضيف إليه .
ـ النُّعْمانونَ : ثلاثونَ صَحابياً .
ـ بنُو نَعامٍ : بَطْنٌ .
ـ الأُنَيْعِمُ : موضع .
ـ الأَنْعَمانِ : وادِيانِ ، أو هُما : الأَنْعَمُ وعاقِلٌ .
ـ النَّعائِمُ : موضع بنَواحِي المدينة
ـ نَعْمَايا : جَبَلٌ .
ـ الأَنْعَمُ : موضع بالعاليةِ .
ـ نُعْمٌ : موضع برَحَبَةِ مالِكٍ .
ـ بُرْقَةُ نُعْمِيٍّ : من بُرَقِهِمْ .
ـ التَّنْعِيمُ : موضع على ثلاثة أميالٍ أو أربعةٍ من مَكَّةَ ، أقْرَبُ أطْرَافِ الحِلِّ إلى البَيْتِ ، سُمِّيَ لأَن على يَمِينِهِ جَبَلَ نُعَيْمٍ ، وعلى يَسارِهِ جَبَلَ ناعِمٍ ، والوادي اسْمُهُ نَعْمان .
ـ النَّعْمانِيَّةُ : قرية بِمصْرَ ، وبلد بين واسِطَ وبَغْدَادَ ، وفي كُلٍّ منهما مَعْدِنُ الطينِ يُغْسَلُ به الرأسُ ، وقرية بِسِنْجَارَ .
ـ نَعْمانُ : وادٍ وراء عَرَفَةَ ، وهو نَعْمانُ الأَراكِ ، ووادٍ قُرْبَ الكوفَةِ ، ووادٍ بأرْضِ الشامِ قُرْبَ الفُراتِ ، ووادٍ بالتَّنْعِيمِ ، ومَوضِعَانِ آخَرانِ .
ـ ناعِمٌ ومُنَعِّمٌ ونُعْمَى ونُعْمانَ ونُعَيْمٌ ، وأنْعُم ، وتَنْعُمُ : أسماء .
ـ يَنْعَمُ : حَيٌّ ،
ـ نُعْمٌ : امرأةٌ ، وأربعةُ مَواضِعَ .
ـ نَعامَةُ الضَّبِّيُّ : صحابِيٌّ .
ـ نُعَيْمٌ : سِتَّةَ عَشَرَ صَحابِيَّاً .
ـ نُعَيْمَانُ : ابنُ عَمْرٍو ، وكان مَزَّاحَاً يُضْحِكُ النبي صلى الله عليه وسلم ، كثيراً ، باع سُوَيْبِطَ بنَ حَرْمَلَةَ من الأَعْرابِ بِعَشْرِ قَلائِصَ ، فَسَمِعَ أبو بكرٍ ، فأَخَذَ القَلاَئِصَ ورَدَّها ، واسْتَرَدَّ سُوَيْبِطاً ، فَضَحِكَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم وأصحابُه منه حَوْلاً .
ـ التَّناعِمُ : بَطْنٌ .
ـ المَنْعُمُ : المِكْنَسَةُ .
ـ الناعِمَةُ : الرَّوْضَةُ .
ـ نَعْمَانُ بنُ قُرادٍ ، ويَعْلَى بنُ نَعْمانَ : تابِعِيَّانِ .
ـ ناعِمْ حَبْلَكَ : أحْكِمْهُ .
ـ نَعَمْ ، ونَعِمْ ، ونَعامْ ، عن المُعَافَى بنِ زَكَرِيَّا : كلمةٌ كبَلَى ، إلا أنه فيِ جَوابِ الواجبِ .
ـ نَعَّمَ الرجُلَ تَنْعِيماً : قال له نَعَمْ فَنَعِمَ بذلك .
ـ نُعاماكَ : قُصاراكَ .
ـ رجُلٌ مِنْعامٌ : مِفْضالٌ .
ـ أنْعَمَ الله صَبَاحَكَ : من النُّعومةِ .
ـ أتَيْتُ أرْضَهُم فَتَنَعَمَتْنِي : وافَقَتْنِي .
ـ تَنَعَّمَ : مَشَى حافياً ،
ـ تَنَعَّمَ فلاناً : طَلَبَهُ ،
ـ تَنَعَّمَ قَدَمَه : ابْتَذَلَها .
المعجم: القاموس المحيط
-
فيما
- فيما :-
كلمة مركّبة من : حرف الجرّ ( في )، و ( ما ) الموصولة أو المصدريّة :- فيما يبدو / يظهر ، - فيما بينهم ، - فيما إذا :-
• فيما أعتقد / فيما أعلم : حسب اعتقاديّ ، حسب علميّ ، - فيما بعدُ : في وقت لاحق ، في المستقبل ، - فيما بين ذلك : في غضون ذلك ، في أثنائه ، - فيما بيني وبين نفسي : في داخلي ، - فيما مضَى : في وقت سابق ، في الزمن الماضي ، - فيما يلي : في التالي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَأَفَتْ
- سَأَفَتْ يدُه سَأَفَتْ َ سَأْفًا : تشقَّق ما حول أَظفارها وتشعّث .
و سَأَفَتْ تشققت أَظفارُها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العين بالعين
- أي المماثلة في القصاص والجزاء
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فيما إن مكّـنّـاكم فيه
- في الذي ما مكّـنّـاكم فيه
سورة : الاحقاف ، آية رقم : 26
المعجم: كلمات القران
-
نُعَامَى
- جمع : نَعَائِمُ . [ ن ع م ].
1 . :- نُعَامَاكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا :-: أَيْ قُصَارَاكَ ، غَايَةُ أَمْرِكَ أَوْ جُهْدِكَ .
2 . :- نُعَامَى عَيْنٍ :- : أَفْعَلُهُ إِكْرَاماً لِعَيْنِكَ . :- سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعَامَى عَيْنٍ .
3 . :- نُعَامَى الْجَنُوبِ :- : رِيحُهُ لِأَنَّهَا فِي الْجَزِيرَةِ الْعَرَبِيَّةِ أَنْدَى الرِّيَاح وَأَرْطَبُهَا .
المعجم: الغني
-
نُعامَى
- نعامى
1 - نعامى : ريح الجنوب ، جمع : نعائم . 2 - نعامى : « نعاماك أن تفعل كذا » : أي قصاراك ، جهدك ، غاية أمرك . 3 - نعامى : « سأفعل ذلك نعامى عين » : أي إنعاما لعينك وإكراما .
المعجم: الرائد
-
النُّعَامَى
- النُّعَامَى النُّعَامَى يقال : نُعَاماك أَن تفعل كذا : قصاراك .
وأفعلُه نُعَامَى عَيْنٍ : أَفعلُه إكرامًا لعَيْنك .
و النُّعَامَى ريحُ الجنوب ؛ لأنها في جزيرة العرب أَندَى .
الرياح وأَرطبها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَلِكَ
- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ ذَا الإِشارَةِ ، وَحُذِفَتْ أَلِفُها لِدُخولِ لاَمِ البُعْدِ عَلَيْها ، وَالكافُ كافُ الخِطابِ . وَهِيَ اسْمُ إِشارَةٍ لِلبَعيدِ : :- ذَلِكَ الرَّجُلُ . :- ذَلِكَ الأَمْرُ .
المعجم: الغني
-
ذلك
- ذلك :-
( انظر : ذ ا - ذا ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَلِك
- ذلك
1 - إسم إشارة للبعيد ، مثناه « ذانك » في حالة الرفع ، و « ذينك » في حالتي النصب والجر . جمعه « أولالك »
المعجم: الرائد
-
ذلك الكتاب
- القرآن العظيم
سورة : البقرة ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عَدْل ذلك
- معادل الطعام ومقابله
سورة : المائدة ، آية رقم : 95
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذلك الدّين القيّم
- المُستقيم الذي لا عِوَج فيه
سورة : الروم ، آية رقم : 30
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عذابًـا دون ذلك
- عذابا قبل ذلك هو القحط
سورة : الطور ، آية رقم : 47
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عوان بين ذلك
- نَصَف ( وسط ) بين السنّين
سورة : البقرة ، آية رقم : 68
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مذبْذبين بين ذلك
- مُردّدين بين الكُفر و الإيمان
سورة : النساء ، آية رقم : 143
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
هَلْ في ذلك
- المذكورِ الذى أَقـسَمْـنـَا به
سورة : الفجر ، آية رقم : 5
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذلك أدنى ألاّ تعولوا
- ذلك أقرب إن لا تجوروا ، أو أنْ لا تكثُر عيالكم
سورة : النساء ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتولون من بعد ذلك
- يُعرضون عن حُكمك الموافق للتوراة بعد تحكيمك
سورة : المائدة ، آية رقم : 43
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذلك أدنى أن تقرّ أعينهنّ
- التفويض إلى مشيئتك أقرب إلى سرورهنّ لعلمهنّ أنّه بحُكم الله
سورة : الاحزاب ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
-
عين ثم أفصل
- اتجاه في القطاع الخاص يقضي بتعيين الموظف ثم فصله إذا لــم يثبت كفاءته ( غير مأخوذ به في المملكة ).
المجال : الادارة
المعجم: عربي عامة