وصف و معنى و تعريف كلمة سأفه:


سأفه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح سأفه في معاجم اللغة العربية:



سأفه

جذر [سأف]

  1. سافَهَ: (فعل)
    • سافهَ يُسافه ، مُسافَهةً ، فهو مُسافِه ، والمفعول مُسافَه
    • سافَهَهُ : شاتمَه
    • سافَهَ الشرابَ: أَسرف فيه فشربه جُزافاً
    • سافَهَهُ الطريقَ: لازمه بسيرٍ شديد
  2. سافِه: (اسم)
    • سافِه : فاعل من سَفَهَ
  3. سافِه: (اسم)
    • السَّافِهُ :الشديدُ العَطَشِ
    • وَلَدٌ سَافِهٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ، مُتَهَوِّرٌ، عَدِيمُ الحِلْمِ، جَاهِلٌ
    • السَّافِهُ : الأحمقُ
  4. سَفَهَ: (فعل)
    • سفَهَ يَسفَه ، سَفَاهاً، سَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه
    • سَفَهَ نَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ أو أهْلَكَهَا أو أذَلَّهَا
    • سَفَهَ رَأْيَهُ : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ
    • سَفَهَ نَصِيبَهُ : نَسِيَهُ
    • سَفَهَ صاحبَه : غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ


  5. سَفِهَ: (فعل)
    • سفِهَ / سفِهَ على يَسفَه ،سَفَهاً، وسَفَاهاً، وسَفَاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه - للمتعدِّي
    • سفِه الشَّخصُ: سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه
    • سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء دائما
    • سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ
    • سَفِهَ الحقَّ وعليه: جَهِلَهُ
    • سَفِهَ فلاناً سَفْهاً، وسَفاهاً: نَسَبَهُ إلى السَّفَهِ
    • سَفِهَ الشَّرابَ سَفاهاً، وسَفاهَةً: أكثر منه فلم يَرْوَ
    • سَفِهَ نصيبَه: نَسِيَهُ
  6. مُسافَه: (اسم)
    • مُسافَه : اسم المفعول من سافَهَ
  7. مُسافِه: (اسم)
    • مُسافِه : فاعل من سافَهَ
  8. مُسافَهة: (اسم)
    • مُسافَهة : مصدر سافَهَ
  9. سافه فلانا:
    • شاتمه، تطاول عليه ''إن ترفَّعت عن مُسافهته كنت خيرًا منه''.
  10. سافَهَ الشرابَ:


    • أَسرف فيه فشربه جُزافاً.
  11. وَلَدٌ سَافِهٌ:
    • سَيِّئُ الخُلُقِ، مُتَهَوِّرٌ، عَدِيمُ الحِلْمِ، جَاهِلٌ.
  12. سَفَه: (اسم)
    • مصدر سَفِهَ
    • مَا هَذَا السَّفَهُ يَا تُرَى : مَا هَذَا الجَهْلُ
    • أظْهَرَ سَفَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ سَفَهٍ: أيْ فَظاظَةً، رَدَاءةَ الخُلُقِ وَقِلَّةَ الأَدَبِ، الطَّيْشَ
    • مصدر سفِهَ/ سفِهَ على
    • سفاهة؛ إسرافٌ وتبذير هدر ثروتَه بسَفَهه
    • نقص في العقل، حُمق وجهل
  13. سَفُهَ: (فعل)
    • سفُهَ يَسفُه ، سَفاهَةً ، فهو سَفيه
    • سَفُهَ الوَلَدُ : كَانَ سَفِيهاً، فَظّاً، وَقِحاً، جَهِلاً : حُمق وخفّة عقل
    • سَفُهَ عَلَيْنَا : جَهِلَ
  14. سَفَّهَ: (فعل)
    • سَفَّهْتُ، أُسَفِّهُ، مصدر تَسْفِيهٌ
    • سَفَّهَ آرَاءهُ : اِسْتَخَفَّ بِهَا وَفَضَحَ خِفَّتَهَا وَجَهْلَهَا
    • سَفَّهَ الوَلَدَ : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ، أَوْ جَعَلَهُ سَفِيهاً
    • سَفَّهَ الجَهْلُ حِلْمَهُ : أطَاشَهُ، أخَفَّهُ
  15. سُفَّه: (اسم)
    • سُفَّه : جمع سَّفِيهة
  16. سفِهَ: (فعل)


    • سفِه سَفَهًا
    • سفِه نَفْسَه: امتهنها، أهلكها، حملها على السَّفَه ونسبها إليه، خسِرها
  17. سفَّهَ: (فعل)
    • سفَّهَ يُسفِّه ، تسفيهًا ، فهو مُسَفِّه ، والمفعول مُسَفَّه
    • سفَّه الرَّجُلَ جعَله سَفيهًا، نسبَه إلى السَّفه، قال: إنّه سفيه، استخفّ به سفَّه الجهلُ حلمَه: أطاشه وأخفّه،
    • سفَّهه أمام أصحابه
    • سفَّه وجهَه: شوَّه سُمْعتَه
    • سفَّه الأمرَ: أنكره وأظهر سفاهتَه، استخفّ به سفّه حجَّتَه/ كلامَه
  18. سَفاه: (اسم)
    • مصدر سَفَهَ، سَفِهُ، سَفُهَ
    • عَبَّرَ عَن سَفَاهِهِ : عَنْ
    • سَفَاهٌ : طَيْشٌ، خِفّةٌ، جَهْل وَرَدَاءة خُلُق
  19. سَفَاه: (اسم)
    • سَفَاه : مصدر سَفَهَ
  20. سِفَاه: (اسم)
    • سِفَاه : جمع سَّفِيهة
  21. سِفاه: (اسم)
    • سِفاه : جمع سَفيه
  22. مُتَسَافِه: (اسم)


    • مُتَسَافِه : فاعل من تسافهَ
  23. سافَهَهُ الطريقَ:
    • لازمه بسيرٍ شديد.
  24. تَسَفَّهَ: (فعل)
    • تسفَّهَ على يتسفَّه ، تسَفُّهًا ، فهو مُتَسَفِّه ، والمفعول مُتَسَفَّهٌ عليه
    • تَسَفَّهَ الوَلَدُ : أَظْهَرَ السَّفَاهَةَ، الوَقَاحَةَ
    • تَسَفَّهَ عَلَيْهِ : شَنَّعَ
    • تَسَفَّهَتِ الرِّيَاحُ: اِضْطَرَبَتْ
    • تَسَفَّهَ صَاحِبُهُ عَنْ شَيْءٍ : خَدَعَهُ
  25. سَفيه: (اسم)
    • الجمع : سُفَهاءُ ، و سِفاهٌ المؤنث : سفيهة و سَفَائِهُ ، و سُفَّهٌ ، و سِفَاهٌ
    • السَّفِيهُ : من يبذّر ماله فيما لا ينبغي
    • السَّفِيهُ :الجاهلُ
    • ثوبٌ سَفِيهٌ: رديءُ النسْجِ
    • وزِمامٌ سَفِيهٌ: مضطربٌ
    • وناقةٌ سَفِيهةُ الزِّمامِ: خفيفةُ السَّيرِ
,
  1. سافَه
    • سافه - مسافهة
      1- سافهه : شتم كل منه ما الآخر. 2- سافه : إناء الخمر : جلس قربه وشرب منه ساعة بعد ساعة. 3- سافه الشراب : بالغ في شربه. 4- سافهه الشراب : جعله يكثر منه .

    المعجم: الرائد

  2. سافِه

    • سافه
      1- سافه : أحمق، غبي. 2- سافه : شديد العطش.

    المعجم: الرائد

  3. سافهَ
    • سافهَ يُسافه ، مُسافَهةً ، فهو مُسافِه ، والمفعول مُسافَه :-
      سافهَ فلانًا شاتمه، تطاول عليه :-إن ترفَّعت عن مُسافهته كنت خيرًا منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَافَهَ
    • [س ف هـ]. (فعل: رباعي متعد). سَافَهَ، يُسَافِهُ، مصدر مُسَافَهَةٌ. :-سَافَهَهُ أمَامَ النَّاسِ :- : شَاتَمَهُ.

    المعجم: الغني

  5. سَافِهٌ
    • جمع: ـون، ـات. [س ف هـ]. (فاعل من سَفَهَ). :-وَلَدٌ سَافِهٌ :- : سَيِّئُ الخُلُقِ، مُتَهَوِّرٌ، عَدِيمُ الحِلْمِ، جَاهِلٌ.


    المعجم: الغني

  6. سفِهَ
    • سفِهَ / سفِهَ على يَسفَه ، سَفَهًا وسَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه (للمتعدِّي) :-
      سفِه الشَّخصُ سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه :-تعجيل العقاب سَفَه، - {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلاَدَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} .
      سفِه نَفْسَه: سَفَها؛ امتهنها، أهلكها، حملها على السَّفَه ونسبها إليه، خسِرها :- {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} .
      سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء :-دائما يسفَه على من دونه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سفَهَ
    • سفَهَ يَسفَه ، سَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه :-
      سفَه نَفْسَه حملها على السَّفَه أي الخِفَّة والطَّيش، أهلكها، نسبها إلى السَّفَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سافه فلانا
    • شاتمه، تطاول عليه :-إن ترفَّعت عن مُسافهته كنت خيرًا منه.

    المعجم: عربي عامة

  9. سفه
    • "السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة: خِفَّةُ الحِلْم، وقيل: نقيض الحِلْم، وأَصله الخفة والحركة، وقيل: الجهل وهو قريب بعضه من بعض.
      وقد سَفِهَ حِلْمَه ورأْيَه ونَفْسَه سَفَهاً وسَفاهاً وسَفاهة: حمله على السَّفَهِ.
      قال اللحياني: هذا هو الكلام العالي، قال: وبعضهم يقول سَفُه، وهي قليلة.
      وقولهم: سَفِهَ نَفْسَهُ وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه، كان الأَصلُ سَفِهَتْ نفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوِّل الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضرب زيدٌ.
      وقال الفراء: لما حُوِّل الفعلُ من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليدل على أَن السَّفَه فيه، وكان حكمه أَن يكون سَفِه زيدٌ نَفْساً،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُفَسِّر لا يكون إلا نكرة، ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المفسر لا يتقدَّم؛ ومثله قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطَبْتُ به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعي به وطابت نفسي به.
      وفي التنزيل العزيز: إلاّ من سَفِهَ نَفْسَه؛ قال أَبو منصور: اختلف النحويون في معنى سَفِهَ نَفْسه وانتصابه، فقال الأَخفش: أَهل التأْويل يزعمون أَن المعنى سَفَّه؛ ومنه قوله: إلا من سَفِهَ الحقَّ، معناه من سَفَّه الحقَّ، وقال يونس النحوي: أُراها لغة ذهب يونس إلى أَن فَعِلَ للمبالغة كما أَنَّ فَعَّلَ للمبالغة، فذهب في هذا مذهب أَهل التأْويل، ويجوز على هذا القول سَفِهْتُ زيداً بمعنى سَفَّهْتُ زيداً؛ وقال أَبو عبيدة: معنى سَفِهَ نفسَه أَهلك نفسَه وأَوْبَقَها، وهذا غير خارج من مذهب يونس وأَهل التأْويل؛ وقال الكسائي والفراء: إن نفسه منصوب على التفسير،وقالا: التفسير في النكرات أَكثر نحو طِبْتُ به نَفْساً وقَرِرْتُ به عيناً، وقالا: إن أَصل الفعل كان لها ثم حوِّل إلى الفاعل؛ أَراد أَن قولهم طبت به نفساً معناه طابت نفسي به، فلما حول الفعل إلى صاحب النفس خرجت النفسُ مُفَسِّرة، وأَنكر البصريون هذا القول، وقالوا إن المفسرات نكرات ولا يجوز أَن تجعل المعارف نكرات، وقال بعض النحويين: إن قوله تعالى: إلاَّ من سَفِهَ نَفْسَه؛ معناه إلا من سَفِهَ في نفسه أَي صار سفيهاً، إلا أَن في حذفت كما حذفت حروف الجر في غير موضع؛ قال الله تعالى: ولاجُناحَ عليكم أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكم؛ المعنى أَن تسترضعوا لأَولادكم،فحذف حرف الجر من غير ظرف؛ ومثله قوله: نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً،ونَبْذُلُه إذا نَضِجَ القُدورُ المعنى: نغالي باللحم.
      وقال الزجاج: القول الجيد عندي في هذا أَن سَفِهَ في موضع جَهِلَ، والمعنى، والله أَعلم، إلا مَنْ جَهِل نَفْسَه أَي لم يُفَكِّرْ في نفسه فوضع سَفِهَ في موضع جَهِلَ، وعُدِّيَ كما عُدِّيَ، قال: فهذا جميع ما، قاله النحويون في هذه الآية، قال: ومما يقوِّي قول الزجاج الحديث الثابتُ المرفوع حين سئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الكِبْر فقال: الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ، فجعل سَفِهَ واقعاً معناه أن تَجْهَلَ الحق فلا تراه حقّاً، والله أَعلم.
      وقال بعض أَهل اللغة: أَصلُ السَّفَهِ الخُُِفَّةُ، ومعنى السفيه الخفيفُ العقل،وقيل أَي سَفِهَتْ نَفْسُه أي صارت سفيهة، ونصب نفسه على التفسير المحوّل.
      وفي الحديث: إنما البَغْيُ من سَفِهَ الحقَّ أَي من جهله، وقيل: من جهل نفسه، وفي الكلام محذوف تقديره إنما البغي فِعْلُ من سَفِهَ الحقَّ.
      والسَّفَهُ في الأَصل: الخِفَّة والطَّيْشُ.
      ويقال: سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذا جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له.
      والسَّفيه: الجاهل.
      ورواه الزمخشري: من سَفَهِ الحَقِّ، على أَنه اسم مضاف إلى الحق، قال: وفيه وجهان: أَحدهما على أَن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل كان الأَصلُ سَفِهَ على الحق، والثاني أَن يضمن معنى فعل متعد كجهل، والمعنى الاستخفاف بالحق وأَن لا يراه على ما هو عليه من الرُّجْحان والرَّزانة.
      الأَزهري: روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه، قال الزّافِهُ السَّرابُ والسافِهُ الأَحمق.
      ابن سيده: سَفِهَ علينا وسَفُهَ جهل، فهو سَفِيهٌ، والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ، قال الله تعالى: كما آمنَ السُّفَهاء؛ أَي الجُهّال.
      والسفيه: الجاهل، والأُنثى سفيهة، والجمع سَفِيهات وسَفائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ.
      وسَفَّه الرجلَ: جعله سفيهاً.
      وسَفَّهَهُ: نسبه إلى السَّفَه، وسافَهه مُسافَهة.
      يقال: سَفِيه لم يَجِدْ مُسافِهاً.
      وسَفَّه الجهلُ حِلْمَه: أَطاشه وأَخَفَّه؛

      قال: ولا تُسَفِّهُ عند الوِرْد عَطْشَتُها أَحلامَنا، وشَريبُ السَّوْءِ يَضْطرِمُ وسَفِهَ نفْسَه: خَسِرَها جَهْلاً.
      وقوله تعالى: ولا تُؤْتوا السُّفَهاء أَموالكم التي جعل الله لكم قياماً.
      قال اللحياني: بلغنا أَنهم النساء والصبيان الصغار لأَنهم جُهّال بموضع النفقة.
      قال: وروي عن ابن عباس أَن؟

      ‏قال: النساءُ أَسْفَهُ السُّفهاء.
      وفي التهذيب: ولا تؤتوا السفهاء أَموالكم، يعني المرأَة والولد، وسميت سفيهة لضعف عقلها، ولأَنها تُحْسِنُ سياسة مالها، وكذلك الأَولاد ما لم يُؤنَس رُشْدُهم.
      وقولُ المشركين للنبي،صلى الله عليه وسلم: أَتُسَفِّه أَحْلامنا، معناه أَتُجَهِّلُ أَحْلامَنا.
      وقوله تعالى: فإن كان الذي عليه الحقُّ سفيهاً أَو ضعيفاً؛ السفيه: الخفيفُ العقل من قولهم تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الشيءَ إذا استخفته فحركته.
      وقال مجاهد: السفيه الجاهل والضعيف الأَحمق؛ قال ابن عرفة: والجاهل ههنا هو الجاهل بالأَحكام لا يحسن الإِملال ولا يدري كيف هو، ولو كان جاهلاً في أَحواله كلها ما جاز له أَن يُداين؛ وقال ابن سيده: معناه إن كان جاهلاً أَو صغيراً.
      وقال اللحياني: السفيه الجاهل بالإملال.
      قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنه قد، قال بعد هذا أَو لا يَسْتطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ.
      وسَفُه علينا، بالضم، سَفاهاً وسَفاهَةً وسَفِهَ، بالكسر، سَفَهاً،لغتان، أَي صار سفيهاً، فإذا، قالوا سَفِهَ نَفْسَه وسَفِهَ رَأْيَه لم يقولوه إلاَّ بالكسر، لأَن فَعُلَ لا يكون متعدّياً.
      ووادٍ مُسْفَه: مملوء كأَنه جاز الحدَّ فسَفُهَ، فمُسْفَه على هذا مُتَوَهَّم من باب أَسْفَهْتُه وَجَدْته سفيهاً؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع: فما به بَطْنُ وادٍ غِبَّ نَضْحَتِه،وإن تَراغَبَ، إلا مُسْفَهٌ تَئِقُ والسَّفَهُ: الخِفَّة.
      وثوب سَفِيهٌ لَهْلَهٌ سَخِيف.
      وتَسَفَّهَتِ الرياحُ: اضطَرَبت: وتَسَفَّهت الريحُ الغُصونَ: حرَّكتها واستخفتها؛ قال:مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيَها مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وتَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ أَي مالت به.
      وناقة سَفِيهة الزِّمامِ إذا كانت خفيفة السير؛ ومنه قول ذي الرمة يصف سيفاً: وأَبْيَضَ مَوْشِيِّ القَمِيصِ نَصَبْتُه على ظَهْرِ مِقْلاتٍ سَفِيهٍ جَديلُها يعني خفيفٍ زِمامُها، يريد أَن جديلها يضطرب لاضطراب رأْسها.
      وسافَهَتِ الناقةُ الطريقَ إذا خَفَّتْ في سيرها؛ قال الشاعر: أَحْدُو مَطِيَّاتٍ وقَوْماً نُعَّسا مُسافِهاتٍ مُعْمَلاً مُوَعَّسا أَراد بالمُعْمَلِ المُوعَّسِ الطريقَ الموطوء؛ قال ابن بري: وأَما قول خلف بن إسحق البَهْرانيّ: بَعْثنا النَّواعِجَ تَحْتَ الرِّحالْ،تَسافَهُ أَشْداقُها في اللُّجُمْ فإنه أَراد أَنها تَترامى بلُغامِها يَمْنةً ويَسْرَة، كقول الجَرْمي: تَسافَهُ أَشْداقُها باللُّغامْ،فتَكْسُو ذَفارِيَها والجُنُوبا فهو من تَسافُهِ الأَشْداق لا تَسافُهِ الجُدُلِ، وأَما المُبَرّدُ فجعله من تَسافُه الجُدُل، والأَول أَظهر.
      وسَفِه الماءَ يَسْفَهُه سَفْهاً: أَكثر شربه فلم يَرْوَ، والله أَسْفَهه إياه.
      وحكى اللحياني: سَفِهْتُ الماءَ وسافَهْتُه شربته بغير رِفْقٍ.
      وسَفِهْتُ الشرابَ، بالكسر، إذا أَكثرت منه فلم تَرْوَ، وأَسْفَهَكَه الله.
      وسافَهْتُ الدَّنَّ أَو الوَطْبَ: قاعَدْتُه فشَرِبْتُ منه ساعةً بعد ساعة.
      وسافَهْتُ الشرابَ إذا أَسرفت فيه؛ قال الشَّمَّاخ: فَبِتُّ كأَنني سافَهْتُ صِرْفاً مُعَتَّقَةً حُمَيَّاها تَدُورُ الأَزهري: رجل ساهِفٌ وسافِهٌ شديد العطش.
      ابن الأَعرابي: طعام مَسْهَفَة ومَسْفَهة إذا كان يَسْقِي الماءَ كثيراً.
      وسَفَهْتُ وسَفِهْتُ،كلاهما، شُغِلْتُ أَو شَغَلْتُ.
      وسَفِهْتُ نصيبي: نَسِيتُه؛ عن ثعلب،وتَسَفَّهْتُ فلاناً عن ماله إذا خدعته عنه.
      وتَسَفَّهْتُ عليه إذا أَسمعته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. السَّفَهُ
    • ـ السَّفَهُ، وسَفَاهٌ وسَفاهةٌ: خِفَّةُ الحِلْمِ، أو نَقِيضُهُ، أو الجَهْلُ.
      ـ سَفِهَ نَفْسَهُ ورأيَهُ، وسُفِهَ,وسِفِهَ: حَمَلَهُ على السَّفَهِ، أو نَسَبَهُ إليه، أو أهْلَكَهُ،
      ـ سَفِهَ الطَّعْنَةُ: أسْرَعَ منها الدَّمُ، وجَفَّ،
      ـ سَفِهَ الشَّرابَ: أكْثَرَ منهُ فلم يَرْوَ.
      ـ وسَفِهَ، وسَفُهَ، علينا: جَهِلَ، كتَسافَهَ، فهو سَفيهٌ,ج: سُفَهاء وسِفاهٌ، وهي: سَفِيهَةٌ,ج: سَفِيهَاتٌ وسَفَائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ.
      ـ سَفَّهَهُ تَسْفِيهاً: جَعَلَهُ سَفِيهاً، كسَفِهَهُ، أو نَسَبَهُ إليه.
      ـ تَسَفَّهَه عن مالِه: خَدَعَهُ عنه،
      ـ تَسَفَّهَه الريحُ الغُصونَ: أمالَتْها.
      ـ سافَهَهُ: شاتَمَهُ، ومنه المَثَلُ: ''سَفِيهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً''،
      ـ سافَهَهُ الدَّنَّ: قاعَدَهُ فَشَرِبَ منه ساعَةً بعد ساعةٍ،
      ـ سافَهَهُ الشَّرابَ: أسْرَفَ فيه، فَشَرِبَهُ جُزافاً، كسَفِهَهُ،
      ـ سافَهَتْهُ الناقةُ الطريقَ: لازَمَتْهُ بسَيْرٍ شديدٍ.
      ـ سَفِهْتُ، وسَفَهْتُ: شَغَلْتُ، أو تَشَغَّلْتُ،
      ـ سَفِهْتُ نَصِيبي: نَسِيتُه.
      ـ ثَوْبٌ سَفيهٌ: لَهْلَهٌ سَخِيفٌ.
      ـ وادٍ مُسْفَهٌ: مَمْلوءٌ.
      ـ زِمامٌ سَفيهٌ: مُضطَّرِبٌ. وناقَةٌ سَفيهَةٌ الزِّمامِ.
      ـ طعامٌ مَسْفَهَةٌ: يَبْعَثُ على كَثْرَةِ شُرْبِ الماء.
      ـ سَفَهَ صاحِبَهُ: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.
      ـ تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الغُصونَ: فَيَّأَتْها.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. سافَهَهُ
    • سافَهَهُ : شاتمَه.
      و سافَهَهُ الشرابَ: أَسرف فيه فشربه جُزافاً.
      و سافَهَهُ الطريقَ: لازمه بسيرٍ شديد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السَّافِهُ
    • السَّافِهُ : الأحمقُ.
      و السَّافِهُ الشديدُ العَطَشِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سفه
    • س ف ه: السَّفَهُ ضد الحلم وأصله الخفة والحركة و تَسَفَّهَ عليه إذا أسمعه و سَفَّهَهُ تَسْفِيها نسبه إلى السفه و سافَهَهُ مُسافَهةً يقال سَفِيهٌ لا يجد مُسافِها وقولهم سَفِهَ نفسه وغبن رأيه وبطر عيشه وألم بطنه ووفق أمره ورشد أمره كان الأصل سفهت نفس زيد ورشد أمره فلما حول الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه لأنه صار في معنى سَفَّهَ نفسه بالتشديد هذا قول البصريين والكسائي ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامه ضرب زيد وقال الفراء لما حول الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مفسرا ليدل على أن السفه فيه وكان حكمه أن يكون سفه زيد نفسا لأن المفسر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيها بها ولا يجوز عنده تقديمه لأن المفسر لا يتقدم ومثله قولهم ضقت به ذرعا وطبت به نفسا والمعنى ضاق ذرعي به وطابت نفسي به و سَفُهَ الرجل صار سَفيها وبابه ظرف و سَفَاهاً أيضا بالفتح و سَفِهَ أيضا من باب طرب فإذا قالوا سفِه نفسه وسفِه رأيه لم يقولوه إلا بالكسر لأن فَعُلَ لا يكون إلا متعديا

    المعجم: مختار الصحاح

  14. سَفِهَ
    • سَفِهَ سَفِهَ َ سَفَهاً، وسَفَاهاً، وسَفَاهَةً: خَفَّ، وطاشَ، وجَهِلَ.
      ويقال: سَفِه علينا: جَهِلَ.
      وسَفِهَ الحقَّ وعليه: جَهِلَهُ.
      وَسَفِهَ نفسَه ورأْيَهُ: سَفَه.
      و سَفِهَ فلاناً سَفْهاً، وسَفاهاً: نَسَبَهُ إلى السَّفَهِ.
      و سَفِهَ الشَّرابَ سَفاهاً، وسَفاهَةً: أكثر منه فلم يَرْوَ.
      و سَفِهَ نصيبَه: نَسِيَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سفَّهَ
    • سفَّهَ يُسفِّه ، تسفيهًا ، فهو مُسَفِّه ، والمفعول مُسَفَّه :-
      سفَّه الرَّجُلَ جعَله سَفيهًا، نسبَه إلى السَّفه، قال: إنّه سفيه، استخفّ به :-سفَّه الجهلُ حلمَه: أطاشه وأخفّه، - سفَّهه أمام أصحابه:-
      سفَّه وجهَه: شوَّه سُمْعتَه.
      سفَّه الأمرَ: أنكره وأظهر سفاهتَه، استخفّ به :-سفّه حجَّتَه/ كلامَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سفِه
    • سفه - يسفه ، سفها وسفاها وسفاهة
      1- سفه : كان ذا سفه. 2- سفه عليه : جهل عليه. 3- سفه الحق أو عليه : جهله. 4- سفه : نصيبه : نسيه، تركه. 5- سفهت الطعنة : أسرع منها الدم وجف. 6- سفه الشراب : أكثر منه فلم يرتو. 7- سفه نفسه : أذلها.

    المعجم: الرائد

  17. سَفِهَ
    • [س ف هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَفِهَ، يَسْفَهُ، مصدر سَفَهٌ، سَفَاهٌ، سَفَاهَةٌ.
      1. :-سَفِهَ الوَلَدُ :- : كَانَ ذَا سَفَهٍ، فَظَّ التَّصَرُّفِ، أيْ أتَى بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ.
      2. :-سَفِهَ عَلَيْنَا :- : جَهِلَ.
      3. :-سَفِهَ الحَقَّ وَعَلَيْهِ :- : جَهِلَهُ.
      4. :-سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ :- : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ.

    المعجم: الغني

  18. السَّفِيهُ
    • السَّفِيهُ : من يبذّر ماله فيما لا ينبغي.
      و السَّفِيهُ الجاهلُ. والجمع : سُفَهاءُ، وسِفاهٌ.
      وهي سفيهة. والجمع : سَفَائِهُ، وسُفَّهٌ، وسِفَاهٌ.
      وثوبٌ سَفِيهٌ: رديءُ النسْجِ.
      وزِمامٌ سَفِيهٌ: مضطربٌ.
      وناقةٌ سَفِيهةُ الزِّمامِ: خفيفةُ السَّيرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَفِيه
    • سَفِيه :-
      جمع سُفهاءُ وسِفاه، مؤ سَفيهة، جمع مؤ سفيهات وسِفاه:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سفُهَ.
      2 - مُبذِّر، سيِّئ التصرّف في مالِه :- {وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ} .
      3 - بذيء مُخلّ بالأدب والاحتشام :-أغنية سَفيهة، - كلام سَفيه، - إذا نطق السفيه فلا تجبهُ ... فخيرٌ من إجابته السكوتُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سَفَهَ
    • سَفَهَ نَفْسَهُ ورأْيَه سَفَهَ َ سَفَاهاً، وسَفاهَةً: حملها على السَّفَهِ، أَو نسبها إِليه، أَو أَهْلَكَها.
      و سَفَهَ صاحبَه سَفَهَ ُ سَفْهاً: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تسافهَ
    • تسافهَ يتسافه ، تَسَافُهًا ، فهو مُتَسَافِه :-
      تسافه الشَّخصُ تجاهل.
      تسافه الشَّخصان: مُطاوع سافهَ: تشاتما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سفُهَ
    • سفُهَ يَسفُه ، سَفاهَةً ، فهو سَفيه :-
      سفُه الشَّخصُ جهِل وطاش، خفّ عقلُه، صار سَفيهًا :-يزيد سفاهةً وأزيد حِلْمًا ... كعودٍ زاده الإحراقُ طيبا، - {قَالَ يَاقَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ}: حُمق وخفّة عقل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تسَفّه
    • تسفه - تسفها
      1- تسفه : تكلف السفاهة. 2- تسفه : أظهر السفاهة. 3- تسفهت الريح : اضطربت. 4- تسفهت الريح الشيء : حركته. 5- تسفهه عن الشيء : خدعه عنه .

    المعجم: الرائد

  24. سَفَهَ
    • [س ف هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). سفَهَ، يَسْفَهُ، مصدر سَفاهٌ، سَفاهَةٌ.
      1. :-سَفَهَ نَفْسَهُ :- : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ أو أهْلَكَهَا أو أذَلَّهَا.
      2. :-سَفَهَ رَأْيَهُ :- : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ.
      3. :-سَفَهَ نَصِيبَهُ :- : نَسِيَهُ.

    المعجم: الغني

  25. تَسَفَّهَ
    • [س ف هـ]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). تَسَفَّهَ، يَتَسَفَّهُ، مصدر تَسَفُّهٌ.
      1. :-تَسَفَّهَ الوَلَدُ :- : أَظْهَرَ السَّفَاهَةَ، الوَقَاحَةَ.
      2. :-تَسَفَّهَ عَلَيْهِ :- : شَنَّعَ.
      3. :-تَسَفَّهَتِ الرِّيَاحُ :-: اِضْطَرَبَتْ.
      4. :-تَسَفَّهَ صَاحِبُهُ عَنْ شَيْءٍ :- : خَدَعَهُ.

    المعجم: الغني



معنى سأفه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
يدُه ـَ سَأْفاً: تشقَّق ما حول أَظفارها وتشعّث. و ـ تشققت أَظفارُها.( سَئِفَتْ ) يدُه ـَ سَأَفاً: سَأَفتْ. فهي سَئِفةٌ. ويُقال سئِفت شفتُه: تقشَّرتْ. وسئف ليف النخلة: تسعَّث وانتشر.( سَؤُفَتْ ) إِبله ـُ سَآفةً: وقع فيها السُّؤاف.( انْسَأَفَ ): سَأَفَ.( السُّؤَافُ ): داءٌ يُهلك الإِِبل.( السَّأَفُ ): شعر الذَّنب. و ـ الهُلْبُ.
تاج العروس

سَئِفَتْ يَدُهُ كَفَرِحَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ سَأَفَتْ مِثْل مَنَعَ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه سَأْفاً بالفَتْحِ ويحَرَّكُ وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّبٍ : تَشَقَّقَتْ وتَشَعَّثَ مَا حَوْلَ الأَظْفَارِ مِثْل سَعِفَتْ كما في الصِّحاحِ وهو قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابِيِّ وهي سَئِفَةٌ أَو هي كذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : أَو هو تَشَقُّقُ الأَظْفَارِ نَفْسِهَا قَالَهُ ابنُ السَّكِّيتِ . سَئِفَتْ شَفَتُهُ : تَقَشَّرَتْ . سَئِفَ لِيفُ النَّخْلِ : إِذا تَشَعَّثَ وانْقَشَرَ كَانْسَأَفَ وقال اللَّيْثُ : سِيفُ اللِّيفِ وهو ما كان مُلْتَزِقاً بأُصُولِ السَّعَفِ مِن خِلاَلِ اللِّيفِ وهو أَرْدَؤْهُ وأَخْشَنُه لأَنَّه يُسْأَفُ مِن جَوَانِبِ السَّعَفِ فيصيرُ كأَنَّه لِيفٌ وليس به ولُيِّنَتْ هَمْزَتُهُ . وَسَؤُفُ مَالُهُ كَكَرُمَ : وَقَعَ فيه السُّؤَافُ كغُرَابٍ وهو لُغَةٌ في السُّوَافِ بِالْوَاوِ كما سَيَأْتي قريباً . والسَّأَفُ مُحَرَّكَةً : سَعَفُ النَّخْلِ عن ابن عَبَّادٍ . قال أَبو عُبَيْدَةَ : هو شَعَرُ الذَّنَبِ والْهُلْبُ . قال أَيضاً : السَّائِفَةُ : مَا اسْتَرَقَّ مِن أَسَافِلِ الرَّمْلِ : ج سَوَائِفُ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سُئِفْتُ منه بالضَّمِّ : أَي فَزِعْتُ ن هكذا جاءُ في حديثِ المَبْعَثِ في بعْضِ الرِّوَايَاتِ

لسان العرب
سَئِفَتْ يدُه تَسْأَفُ سَأَفاً فهي سَئِفةٌ وسأَفَتْ سَأْفاً تشَقَّق ما حَوْل أَظْفاره وتشَعَّثَ وقال يعقوب هو تَشَقُّقٌ في أَنْفُس الأَظفار وسَئِفَتْ شَفَتُه تَقَشَّرَت وسَئِفَ لِيف النخلة وانْسَأَفَ تشَعَّثَ وانقشر ابن الأَعرابي سَئِفتْ أَصابعه وسَعِفَتْ بمعنى واحد الليث سَئِفُ اللِّيفِ وهو ما كان ملتزقاً بأُصول السَّعَفِ من خلال الليف وهو أَرْدؤُه وأَخْشنه لأَنه يُسْأَفُ من جوانب السعف فيصير كأَنه ليف وليس به ولُيِّنت همزته أَبو عبيدة السَّأَفُ على تقدير السعَف شعر الذَّنَب والهُلْب والسائفةُ ما اسْتَرَقَّ من الرمل وجمعها السَّوائف وفي حديث المَبْعَثِ فإذا المَلَكُ الذي جاءني بِحراء فَسُئِفْتُ منه أَي فَزِعْت قال هكذا جاء في بعض الروايات
الرائد
* سأف يسأف: سأفا. 1-ت يده: تشققت أظفارها. 2-ت يده: تشقق ما حول أظفارها وتفرق.
الرائد
* سأف. 1-*مص*.سئف. 2-شعر الذنب. 3-قضبان النخل المجردة من ورقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: