وصف و معنى و تعريف كلمة سأقب:


سأقب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و باء (ب) .




معنى و شرح سأقب في معاجم اللغة العربية:



سأقب

جذر [أقب]

  1. ساقِب: (اسم)
    • ساقِب : فاعل من سَقِبَ
  2. ساقَبَ: (فعل)
    • ساقَبَهُ : قارَبَهُ
  3. سَقِبَ: (فعل)
    • سَقِبَ سَقَباً، وسُقُوباً فهو ساقِبٌ، وسَقِيبٌ
    • سَقِبَ : قَرُبَ
  4. سَقَب: (اسم)
    • السَّقَبُ : القُرْبُ
    • مَنْزِلٌ سَقَبٌ: قَريبٌ، وفي الحديث: حديث شريف الجارُ أحقُّ بسَقَبِه /


  5. سَقب: (اسم)
    • الجمع : أسْقُبٌ ، و سُقُوبٌ ، و سِقَابٌ ، و سُقْبانٌ
    • السَّقْبُ : وَلَدُ النَّاقَةِ الذَّكَرُ ساعةَ يُولَدُ
    • السَّقْبُ: الطويل التَّارُّ من كلِّ شيءٍ
    • السَّقْبُ :عَمُودُ الخِبَاءِ
    • جمع أسْقُب وسُقْبان: ولد الناقة الذَّكَر ساعة يولد
  6. سُقُب: (اسم)
    • سُقُب : جمع سِقاب
  7. سِقَاب: (اسم)
    • سِقَاب : جمع سَقب
  8. سِقاب: (اسم)
    • الجمع : سُقُبٌ
    • السِّقَابُ : قُطْنَةٌ كانت المرأَة في الجاهلية تحمِّرها بدمها فتضعها على رأْسِهَا وتُخْرِجُ طَرَفَها من قِنَاعِها لِيُعْلَمَ أَنَّها مُصابَةٌ بفقد زوج أو قريب
  9. أَسْقَبَ: (فعل)
    • أَسْقَبَ : قَرُبَ
    • أَسْقَبَ الشيءَ: قَرَّبَهُ
  10. تَساقَب: (فعل)


    • تَسَاقَبَا : تَقَارَبَا
  11. سَقِيب: (اسم)
    • سَقِيب : فاعل من سَقِبَ
  12. سُقُوب: (اسم)
    • سُقُوب : مصدر سَقِبَ
  13. سُقُوب: (اسم)
    • سُقُوب : جمع سَقب
  14. سَقَائِبُ: (اسم)
    • سَقَائِبُ : جمع سَقيبة
  15. أسْقُب: (اسم)
    • أسْقُب : جمع سَقب
  16. سَقيبة: (اسم)


    • الجمع : سَقَائِبُ
    • السَّقِيبةُ : عمودُ الخِبَاءِ
  17. سُقْبان: (اسم)
    • سُقْبان : جمع سَقب
,
  1. ساقَب
    • ساقب
      1- ساقب : قريب. 2- ساقب بعيد.

    المعجم: الرائد

  2. سَقْبُ
    • ـ سَقْبُ: وَلَدُ النَّاقَةِ، أو ساعَةَ يُولَدُ، أو خاصٌّ بالذَّكَرِ، ولا يُقالُ لَها: سَقْبَةٌ، أو يقالُ، الجمع: أسْقُبُ وسِقابٌ وسُقوبٌ وسُقْبانٌ، وأُمُّها: مِسْقَبُ ومِسْقابٌ،
      ـ سَقْبُ الطَّويلُ : وعَمودُ الخِباءِ، الجمع: سِقْبَان، وموضع بِغُوطَةِ دِمَشْقَ، منه: أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ (أحمدَ) السَّقْبانِيُّ المُحدِّث،
      ـ سَقَبُ: القُرْبُ. سَقَبَتِ الدَّارُ سُقوباً وأسْقَبَت.
      ـ أَبْياتُهُمْ مُتَساقبَةٌ: (مُتَقارِبَةٌ).
      ـ أسْقَبَهُ: قَرَّبَهُ، ومَنْزِلٌ سَقَبٌ ومُسْقِبٌ.
      ـ سَاقِبُ: القَريبُ، والبَعيدُ، ضِدُّ.
      ـ سَقْبَةُ: الجَحْشَةُ.
      ـ سُقوبُ الإِبِلِ: أرْجُلُها.
      ـ سِقابُ: قُطْنَةٌ كانَت المُصابَةُ تُحَمِّرُها بِدَمِها، فَتَضَعُها على رَأسِها، وتُخْرِجُ طَرَفَها منْ قِناعِها لِيُعْلَمَ أنَّها مُصَابَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سقب


    • "السَّقْبُ: ولدُ الناقةِ، وقيل: الذكَرُ من ولدِ الناقةِ، بالسين لا غَيْرُ؛ وقيل: هو سَقْبٌ ساعةَ تَضَعُه أُمـُّه.
      قال الأَصمعي: إِذا وَضَعَتِ الناقةُ ولدَها، فولدُها ساعةَ تَضَعُه سَليلٌ قَبْلَ أَن يُعْلَم أَذَكَرٌ هو أَم أُنثى، فإِذا عُلم فإِن كانَ ذَكَراً، فهو سَقْبٌ، وأُمـُّه مِسْقَبٌ.
      الجوهري: ولا يقال للأُنثى سَقْبةٌ، ولكن حائلٌ؛ فأَما قوله، أَنشده سيبويه: وساقِـيَيْنِ، مثلِ زَيْدٍ وجُعَلْ، * سَقْبانِ، مَمْشُوقانِ مَكْنوزا العضَلْ فإِنَّ زيداً وجُعَلاً، ههنا، رجُلان.
      وقوله سَقْبانِ، إِنما أَراد هنا مثلُ سَقْبَيْن في قوَّة الغَناءِ، وذلك لأَنَّ الرجُلَين لا يكونان سَقْبَيْنِ، لأَنَّ نوعاً لا يَسْتَحِـيلُ إِلى نوعٍ، وإِنما هو كقولك مررْت برجلٍ أَسَدٍ شِدَّةً أَي هو كأَسَدٍ في الشِّدَّة، ولا يكون ذلك حقيقة، لأَن الأَنْواع لا تستحيل إِلى الأَنواع، في اعتقادِ أَهلِ الإِجماعِ.
      قال سيبويه: وتقولُ مررتُ برجلٍ الأَسَدُِ شِدَّة، كما تقولُ مررتُ برجُلٍ كامِلٍ، لأَنك أَردتَ أَن تَرْفَعَ شأْنَه؛ وإِن شئت اسْـتَـأْنَفْتَ،كأَنه قيل له ما هو؛ ولا يكونُ صفة، كقولك مررت برجُلٍ أَسَدٍ شِدَّةً، لأَن المعرفة لا توصف بها النَّكِرةُ، ولا يجوز نَكِرةً أَيضاً لما ذكَرْتُ لك.
      وقد جاءَ في صفة النكرة، فهو في هذا أَقوى، ثم أَنشد ما أَنْشَدتُكَ من قولِه.
      وجَمْعُ السَّقْبِ أَسْقُبٌ، وسُقُوبٌ، وسِقَابٌ وسُقْبَانٌ؛ والأُنثى سَقْبَةٌ، وأُمـُّها مِسْقَبٌ ومِسْقَابٌ.
      والسَّقْبَةُ عندهم: هي الجَحشَة.
      قال الأَعشى، يَصِفُ حِماراً وَحْشِـيّاً: تَلا سَقْبَةً قَوْداءَ، مَهْضُومَةَ الـحَشَا، * مَتى ما تُخَالِفْهُ عن القصد يَعْذِمِ وناقةٌ مِسْقابٌ إِذا كانت عادتُها أَن تَلِدَ الذُّكورَ.
      وقد أَسْقَبَتِ الناقةُ إِذا وَضَعَتْ أَكثَرَ ما تَضَعُ الذُّكورَ؛ قال رؤْبة بن العجاج يصف أَبَوَيْ رجل مَمْدُوحٍ: وكانتِ العِرْسُ التي تَنَخَّبا، * غَرَّاءَ مِسْقاباً، لفَحْلٍ أَسْقَبا قوله أَسقَبا: فِعْلٌ ماض، لا نَعْتٌ لفَحْلٍ، على أَنه اسمٌ مثلُ أَحْمَر، وإِنما هو فِعْلٌ وفاعِلٌ في مَوْضِعِ النَّعْتِ له.
      واسْتَعْمَل الأَعشى السَّقْبَةَ للأَتانِ، فقال: لاحَه الصَّيْفُ والغِـيارُ، وإِشْفا * قٌ على سَقْبَةٍ، كَقَوْسِ الضَّالِ الأَزهري: كانتِ المرأَة في الجاهليةِ، إِذا ماتَ زَوْجُها،حَلَقَتْ رَأْسَها، وخَمَشَتْ وجْهَها، وحَمَّرَتْ قُطْنةً من دمِ نفسِها، ووضَعَتها على رأْسِها، وأَخرجت طَرف قُطْنتِها مِن خَرْقِ قِناعِها، ليَعْلم الناسُ أَنها مُصابة؛ ويُسَمى ذلك السِّقابَ، ومنه قول خَنْساءَ: لـمَّا اسْتَبانَتْ أَن صاحِـبَها ثَوَى، * حَلَقَتْ، وعَلَّتْ رَأْسَها بِسِقابِ والسَّقَبُ: القُرْبُ.
      وقد سَقِـبَتِ الدَّارُ، بالكسر، سُقُوباً أَي قَرُبَتْ، وأَسْقَبَتْ؛ وأَسْقَبْتُها أَنا: قرَّبتها.
      وأَبْياتُهم مُتساقِـبة أَي مُتدانِـية.
      ومنه الحديث: الجارُ أَحقُّ بِسَقَبِه.
      السَّقَبُ، بالسين والصاد، في الأَصل: القُرْب.
      يقال: سَقِبَتِ الدارُ وأَسْقَبَتْ إِذا قَرُبَتْ.
      ابن الأَثير: ويَحْتَجُّ بهذا الحديثِ من أَوجبَ الشُّفْعَة للجارِ، وإِن لم يَكُنْ مقاسِماً، أَي إِن الجارَ أَحقُّ بالشُّفْعَةِ من الذي ليس بجارٍ، ومَنْ لم يُثْبِتْها للجارِ تأَوَّلَ الجارَ على الشَّرِيكِ، فإِنَّ الشَّريكَ يُسَمَّى جاراً؛

      قال: ويحتمل أَن يكونَ أَرادَ: أَنه أَحقّ بالبِرِّ والمعونةِ بسبب قُرْبه من جارِه، كما جاءَ في الحديث الآخر: أَن رجلاً، قال للنبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِن لي جارَيْنِ، فإِلى أَيهما أُهدي؟، قال: إِلى أَقْرَبِهِما منك باباً.
      والسَّقْبُ والصَّقْبُ والسَّقِـيبَة: عَمُودُ الخِباءِ.
      وسُقُوبُ الإِبِل: أَرْجُلُها، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لها عَجُزٌ رَيَّا، وسَاقٌ مُشِـيحَةٌ على البِـيدِ، تَنْبُو بالـمَرادِي سُقُوبُها والسَّعْبُ: كلُّ ما تَسَعَّبَ من شرابٍ أَو غيرِه.
      والصادُ، في كلِّ ذلك، لغة.
      والسَّقْبُ: الطَّويلُ من كلِّ شيءٍ، مع تَرَارَةٍ.
      الأَزهري في ترجمة صَقَب: يقال للْغُصْنِ الرَّيَّانِ الغَلِـيظِ الطَّويلِ سَقْبٌ؛ وقال ذو الرمة: سَقْبانِ لم يَتَقَشَّرْ عنهما النَّجَب؟

      ‏قال: وسئل أَبو الدُّقَيْشِ عنه، فقال: هو الذي قد امتلأَ، وتم عامٌّ في كلِّ شيءٍ من نحوِه (* قوله «من نحوه» الضمير يعود إلى الغصن في عبارة الأزهري التي قبل هذه.)؛ شمر: في قوله سَقْبانِ أَي طَويلانِ، ويقال صَقْبَانِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ساقَبَهُ
    • ساقَبَهُ : قارَبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سقب
    • سقب - ج، أسقب وسقاب وسقوب وسقبان
      1- سقب : ولد الناقة الذكر ساعة ولادته. 2- سقب : عمود الخيمة.

    المعجم: الرائد

  6. السَّقْبُ
    • السَّقْبُ : وَلَدُ النَّاقَةِ الذَّكَرُ ساعةَ يُولَدُ.
      و السَّقْبُ الطويل التَّارُّ من كلِّ شيءٍ.
      و السَّقْبُ عَمُودُ الخِبَاءِ. والجمع : أسْقُبٌ، وسُقُوبٌ، وسِقَابٌ، وسُقْبانٌ.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَقب
    • سقب - يسقب ، سقبا وسقبا وسقوبا
      1-سقب الشيء : قرب

    المعجم: الرائد

  8. سَقِبَ
    • سَقِبَ سَقِبَ َ سَقَباً، وسُقُوباً: قَرُبَ.
      فهو ساقِبٌ، وسَقِيبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أسْقُب
    • أسقب - إسقابا
      1- أسقب الشيء : قرب. 2- أسقب الشيء : قربه. 3- أسقبت الناقة : اعتادت أن تلد ذكورا.

    المعجم: الرائد



  10. سَقيبة
    • سقيبة - ج، سقائب
      1- سقيبة : عمود الخيمة. 2- سقيبة : غصن غليظ طويل ريان.

    المعجم: الرائد

  11. السَّقَبُ
    • السَّقَبُ : القُرْبُ.
      ويقال: مَنْزِلٌ سَقَبٌ: قَريبٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف الجارُ أحقُّ بسَقَبِه //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السَّقِيبةُ
    • السَّقِيبةُ : عمودُ الخِبَاءِ. والجمع : سَقَائِبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السِّقَابُ
    • السِّقَابُ : قُطْنَةٌ كانت المرأَة في الجاهلية تحمِّرها بدمها فتضعها على رأْسِهَا وتُخْرِجُ طَرَفَها من قِنَاعِها لِيُعْلَمَ أَنَّها مُصابَةٌ بفقد زوج أو قريب. والجمع : سُقُبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَقْب
    • سَقْب :-
      جمع أسْقُب وسُقْبان: ولد الناقة الذَّكَر ساعة يولد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَساقَب
    • تساقب - تساقبا
      1-تساقب الشخصان أو الشيئان : تقاربا

    المعجم: الرائد

  16. سقب
    • سقب
      1- مصدر سقب. 2- قرب. 3- «منزل سقب» : قريب.

    المعجم: الرائد

  17. سقب
    • س ق ب: السَّقَبُ بفتحتين القرب وبابه طرب وفي الحديث {الجار أحق بسقبه} ويروى بالصاد المهملة والمعنى واحد

    المعجم: مختار الصحاح

  18. أَسْقَبَ
    • أَسْقَبَ : قَرُبَ.
      و أَسْقَبَ الشيءَ: قَرَّبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَسَاقَبَا
    • تَسَاقَبَا : تَقَارَبَا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سأقب في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أقب. (قبب) من الخيل: الضامر البطن الدقيق الخصر، ج قب، م قباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: