-
سَأْقُ
- ـ سَأْقُ : لُغَةٌ في الساقِ ، ج : سُؤْقٌ ( وسُؤوقٌ ).
المعجم: القاموس المحيط
-
يَيَنٌ
- ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَيْنُ
- ـ عَيْنُ : الباصِرَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ ، وعِيْنُ , جج : أعْيُناتٌ ، وأهلُ البَلَدِ ، وعَيَنُ ، وأهلُ الدارِ ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ ، والإِصابَةُ في العَيْن ، والإِنْسانُ ، ومنه : ما بها عَيْنٌ ، أي : أحَدٌ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، والجاسُوسُ ، وجَرَيانُ الماءِ ، كالعَيَنَانِ ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ ، والجَماعَةُ ، وحاسَّةُ البَصَرِ ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ ،
ـ عَيَّنَها : كَتَبَها ، وخِيارُ الشيءِ ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ ، والدَّيْدَبانُ ، والدِّينارُ ، والذَّهَبُ ، وذاتُ الشيءِ ، والرِّبا ، والسَّيِّدُ ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ ، أو عن يَمِينِها ، والشمسُ ، أو شُعاعُها ،
ـ هو صَديقُ عَيْنٍ ، أي : ما دُمْتَ تَراهُ ، وطائِرٌ ، والعَتيدُ من المالِ ، والعَيْبُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ ، وكبيرُ القَوْمِ ، والمالُ ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ ، والمَيَلُ في المِيزانِ ، والناحِيَةُ ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ ، والنَّظَرُ ، ونَفْسُ الشيءِ ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ ، وواحِدُ الأعْيَانِ ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى : المُعايَنَةَ ، ويَنْبُوعُ الماءِ , ج : أعْيُنٌ وعُيونٌ .
ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ : طَلَعَ نَباتُها .
ـ أنتَ على عَيْنِي ، أي : في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً .
ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ ، أي : كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ .
ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ : بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ . وهو : رَسْعَنِيُّ .
ـ عَيْنُ شَمْسٍ : قرية بمِصْرَ .
ـ عَيْنُ صَيْدٍ ، وعَيْنُ تَمْرٍ ، وعَيْنُ أنَّى : مَواضِعُ .
ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ : شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ , ج : عِينٌ ، وعُيُنٌ . وما أعْيَنَهُ .
ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ ، وعَمْدَ عَيْنٍ ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ ، أي : تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ .
ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ ، أي : قريبٌ , وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ .
ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ : أوَّلَ شيءٍ .
ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها : اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها .
ـ لقِيتُه عِياناً ، أي : مُعايَنَةً ، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ .
ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً : أنْعَمَها .
ـ عَيِنَ ، عَيْناً وعِينَةً : عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ ، فهو أعْيَنُ .
ـ عِينُ : بَقَرُ الوَحْشِ ،
ـ أعْيَنُ : ثَوْرُهُ ، ولا تَقُلْ : ثَوْرٌ أعْيَنُ .
ـ عُيونُ البَقَرِ : عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ .
ـ مُعَيَّنُ : ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف .
ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا ، عَيْناً لَنا ، ويَعِينُنا عَيانةً : يأْتِينا بالخَبَرِ .
ـ مُعْتانُ : رائدُ القومِ .
ـ ابْنا عِيانٍ : طائرانِ ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ ، ثم يقولُ : ابْنا عِيانٍ ، أسْرِعَا البيانَ . وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه ، قيلَ : جَرَى ابْنا عِيانٍ .
ـ عِيانُ أيضاً : حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ , ج : أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ .
ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ : ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ .
ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ ، وعَيَنٌ ،
ـ مُتَعَيِّنٌ : سالَ ماؤُهُ ، أو جديدٌ .
ـ عَيَّنَ : أخَذَ بالعِينةِ ، أي : السَّلَفِ ، أو أعْطَى بها ،
ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ : نَضِرَ ، ونَوَّرَ ،
ـ عَيَّنَ التاجِرُ : باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ ،
ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا : أدارَها ،
ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
ـ عَيَّنَ فلاناً : أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه ،
ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ : صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ .
ـ عِينةُ : السَّلَفُ ، وخِيارُ المالِ ، ومادَّةُ الحَرْبِ ،
ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ : ما حَوْل عَيْنَيْها .
ـ ثَوْبُ عِينةٍ : حَسَنُ المَرْآةِ .
ـ مَعانُ : المَنْزِلُ ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ .
ـ عَيْنونُ ، ويقالُ : عَيْنونَى : قرية .
ـ عَـيْنَيْنِ ، وعِيْنَيْنٍ : جبلٌ بأُحُدٍ ، قامَ عليه إبليسُ ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى ، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم ، قد قُتِلَ ،
ـ عَـيْنَيْنِ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ .
ـ عَيْنانِ : موضع .
ـ عَيَّانُ : بلد .
ـ عِيانَةُ : موضع .
ـ عُيونُ : بلد بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ : حِصْنانِ باليمنِ .
ـ مَعِينةُ : قرية .
ـ عَيْناءُ : الخَضْراءُ ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ ، والنافِذَةُ من القوافِي ، وبئْرٌ ، وبالقَصْرِ : قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير ، والصَّوابُ : غَيْناءُ .
ـ ذُو عَيْنِ : قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ ، رَدَّ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ .
ـ ذُو عَيْنَيْنِ : مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ ، شاعِرٌ فارِسٌ .
ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ : الجاسوسُ .
ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ : تَشَوَّهَ ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ ،
ـ تَعَيَّنَ فُلاناً : رآهُ يَقيناً ،
ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ : لَزِمَهُ بعَيْنِهِ .
ـ أبو عَيْنانِ : جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ .
ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ : مُحَدِّثٌ .
ـ ابنُ مَعينٍ : في م ع ن .
المعجم: القاموس المحيط
-
سألَهُ
- ـ سألَهُ كذا ، و سألَهُ عن كذا ، و سألَهُ بكَذا ، بمعنىً ، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً . وسألَ الأمر : سَلْ ، واسْألْ ، ويقالُ : سالَ يَسالُ ، كخافَ يَخافُ ، وهُما يَتَساوَلانِ .
ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ : ما سَألْتَهُ .
ـ سُؤَالَةٌ : الكثيرُ السُّؤالِ .
ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ : قَضَى حاجَتَهُ .
ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ : إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه ، والياءُ التي في سايَلْتُه ، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم ، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له .
ـ تَساءَلوا : سَألَ بعضُهم بعضاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
فيما
- فيما :-
كلمة مركّبة من : حرف الجرّ ( في )، و ( ما ) الموصولة أو المصدريّة :- فيما يبدو / يظهر ، - فيما بينهم ، - فيما إذا :-
• فيما أعتقد / فيما أعلم : حسب اعتقاديّ ، حسب علميّ ، - فيما بعدُ : في وقت لاحق ، في المستقبل ، - فيما بين ذلك : في غضون ذلك ، في أثنائه ، - فيما بيني وبين نفسي : في داخلي ، - فيما مضَى : في وقت سابق ، في الزمن الماضي ، - فيما يلي : في التالي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَأَفَتْ
- سَأَفَتْ يدُه سَأَفَتْ َ سَأْفًا : تشقَّق ما حول أَظفارها وتشعّث .
و سَأَفَتْ تشققت أَظفارُها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العين بالعين
- أي المماثلة في القصاص والجزاء
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فيما إن مكّـنّـاكم فيه
- في الذي ما مكّـنّـاكم فيه
سورة : الاحقاف ، آية رقم : 26
المعجم: كلمات القران
-
سأل المحتاج النّاس
- تسوّل ؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :- إذا سألت فاسأل الله - { لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا }.
المعجم: عربي عامة
-
سأل فلانا
- حاسبَه :- { فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ }.
المعجم: عربي عامة
-
سأل
- س أ ل : السُؤْلُ ما يسأله الإنسان وقرئ { أوتيت سُؤْلك يا موسى } بالهمز وبغيره و سَألَهُ الشيء وسأله عن الشيء سُؤَالاً و مَسْأَلةً وقوله تعالى { سأل سائل بعذاب واقع } أي عن عذاب واقع قال الأخفش يقال خرجنا نسأل عن فلان وبفلان وقد تخفف همزته فيقال سأل يسأل والأمر منه سل ومن الأول اسأل ورجل سُؤَلَةٌ بوزن همزة كثير السُؤَال و تَسَاءَلُوا سأل بعضهم بعضا
المعجم: مختار الصحاح
-
ذَلِكَ
- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ ذَا الإِشارَةِ ، وَحُذِفَتْ أَلِفُها لِدُخولِ لاَمِ البُعْدِ عَلَيْها ، وَالكافُ كافُ الخِطابِ . وَهِيَ اسْمُ إِشارَةٍ لِلبَعيدِ : :- ذَلِكَ الرَّجُلُ . :- ذَلِكَ الأَمْرُ .
المعجم: الغني
-
سَأَلَ
- [ س أ ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَألْتُ ، أسْأَلُ ، اِسْأَلْ ، سَلْ ، مصدر سُؤَالٌ ، مَسْألَةٌ . :- سَألَهُ سُؤَالاً بَسِيطاً :- : طَرَحَ عَلَيْهِ سُؤَالاً لِمَعْرِفَةِ الجَوَابِ .
2 . :- سَألَهُ عَنْ أحْوَالِ صَدِيقِهِ :- : اِسْتَوْضَحَهُ ، اِسْتَخْبَرَهُ . :- جَاءَ يَسْألُ عَنْهُ :- الفرقان آية 59 فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً ( قرآن ) :- سَألْتُهُ عَنْ حَاجَتِهِ .
3 . :- سَألَ السَّائِلُ النَّاسَ :- : طَلَبَ مِنْهُمُ الصَّدَقَةَ وَالعَطِيَّةَ .
4 . :- نَسْأَلُ اللَّهَ السَّلاَمَةَ وَالعافِيَةَ :- : نَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ ... لاَحِظْ أنَّ فِعْلَ سَأَلَ يَتَعدَّى بِنَفْسِهِ إلَى مَفْعُولَيْنِ ، وإذَا كانَ بِمَعْنَى الاسْتِيضَاحَ وَالاِسْتِخْبَارَ يَتَعدَّى إلَى الْمَفعْول الثَّانِي بِعَنْ . وَيَجُوزُ تَخْفِيفُ الهَمْزَةِ فِي أَمْرِ الفِعْلِ سَألَ .
المعجم: الغني
-
ذلك
- ذلك :-
( انظر : ذ ا - ذا ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَلِك
- ذلك
1 - إسم إشارة للبعيد ، مثناه « ذانك » في حالة الرفع ، و « ذينك » في حالتي النصب والجر . جمعه « أولالك »
المعجم: الرائد
-
سأله الشّيء
- طلب منه أن يعطيَه إيّاه ، التمسه منه :- نسألُ اللهَ السَّلامةَ - { قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا }.
المعجم: عربي عامة
-
سأله بكذا / سأله عن كذا
- استخبره عنه ، استعلمه عنه :- سأَله عن صحَة فلان - { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ }.
المعجم: عربي عامة
-
السَّأَّل
- السَّأَّل : الكثير السؤال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَأَلهُ
- سَأَلهُ عن كذا ، وبكذَا سَأَلهُ َ سؤالاً ، وتَسآلاً ، ومسأَلةً : استخبره عنه : وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 101 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ) ) ، وفيه أَيضًا : الفرقان آية 59 فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) ) ، و سَأَلهُ المحتاجُ الناسَ : طلب منهم الصَّدَقَةَ .
و سَأَلهُ فلانًا الشيءَ : استعطاه إِيّاه .
ويقال : سأَلت زيدًا درهمًا .
وفي التنزيل العزيز : طه آية 132 لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُك ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذلك الكتاب
- القرآن العظيم
سورة : البقرة ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
سَأل سائل
- دَعَـا دَاع على نـَـفـسِه و قوْمِه
سورة : المعارج ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عَدْل ذلك
- معادل الطعام ومقابله
سورة : المائدة ، آية رقم : 95
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ذلك الدّين القيّم
- المُستقيم الذي لا عِوَج فيه
سورة : الروم ، آية رقم : 30
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عذابًـا دون ذلك
- عذابا قبل ذلك هو القحط
سورة : الطور ، آية رقم : 47
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عوان بين ذلك
- نَصَف ( وسط ) بين السنّين
سورة : البقرة ، آية رقم : 68
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل