سأقلى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) .
ـ قَلاه وقَلِيَهُ قِلًى وقِلاءً ومَقْلِيَةً: أبْغَضَه، وكَرِهَهُ غايَةَ الكَرَاهَةِ فَتَركَهُ، أَو قَلاهُ: في الهَجْرِ، وقَلِيَهُ: في البُغْضِ. ـ قَلاهُ: أنْضَجَهُ في المِقْلَى، والقَلاَّءُ: صانِعُه. ـ قَلاَّءُ: صانِعُ المِقْلَى. ـ قَلاَّءُ فلاناً: ضَرَبَ رأسَه. ـ قَلاَّءَةُ: الموضِعُ تُتَّخَذُ فيه المَقالِي. ـ قِلْيُ وقِلَى وقِلْوُ: شيء يُتَّخَذُ من حَريقِ الحَمْضِ. ـ قالي قَلاَ: موضع. ـ قُلَى: رؤُوس الجِبالِ، وهاماتُ الرِجالِ. ـ مِقْلاءُ القَنِيصِ: كَلْبٌ.
بَقَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَقَلَ: ظَهَرَ، ـ بَقَلَتِ الأَرْضُ: أَنْبَتَتْ، كأَبْقَلَتْ، ـ بَقَلَ الرِّمْثُ: اخْضَرَّ، كأَبْقَلَ، فهو باقِلٌ، والأَرْضُ بَقيلَةٌ وبَقِلَةٌ مُبْقِلَةٌ، ـ بَقَلَ وجْهُ الغُلامِ: خَرَجَ شَعْرُهُ، كأَبْقَلَ وبَقَّلَ، وأَبْقَلَهُ الله تعالى، ـ بَقَلَ لبَعيرِهِ: جَمَعَ البَقْلَ. ـ البَقْلُ: ما نَبَتَ في بَزْرِهِ لا في أُرومَةٍ ثابِتَةٍ. ـ تَبَقَّلَ: خَرَجَ يَطْلُبُه. ـ بَقْلَةُ: واحِدَتُهُ، ـ بُقْلُ: بَقْلُ الرَّبيعِ، والأرْضُ بَقِلَةٌ وبَقيلَةٌ وبَقالَةٌ ومَبْقَلَةٌ، وبضمِّ القافِ. ـ ابْتَقَلَتِ الماشِيَةُ وتَبَقَّلَتْ: رَعَتِ البَقْلَ، ـ ابْتَقَلَ القَوْمُ: رَعَتْ ماشِيَتُهُمُ البَقْلَ، كأَبْقَلوا. ـ بَقْلَةُ الضَّبِّ: نَبْتٌ. ـ باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءُ: الفولُ، الواحِدَةُ: باقِلَّى وباقِلَى وباقلاءَةُ، أو الواحِدُ والجَمِيعُ سَواءٌ، وأَكْلُهُ يُوَلِّدُ الرياحَ والأَحْلامَ الرَّدِيَّةَ والسَّدَرَ والهَمَّ وأَخْلاطاً غَليظَةً، ويَنْفَعُ للسُّعالِ وتَخْصيبِ البَدَنِ، ويَحْفَظُ الصِحَّةَ إذا أُصْلِحَ، وأَخْضَره بالزَّنْجَبيلِ للباءَةِ غايَةٌ. ـ باقِلَّى القِبْطِيُّ: نَباتٌ حَبُّهُ أَصْغَرُ من الفولِ. ـ بَقْلَةُ اليَمانِيَّةُ، وبَقْلَةُ الضَّبِّ، وبَقْلَةُ الرُّماةِ، وبَقْلَةُ الرُّمْلِ أَو البَراري، والبَقْلَةُ الحامِضَةُ، والبَقْلَةُ الأتْرُجِّيَّةُ: حَشائِشُ. ـ بَقْلَةُ الأَنْصارِ: الكُرُنْبُ. ـ بَقْلَةُ الخَطاطيفِ: العُروقُ الصُّفْرُ. ـ البَقْلَةُ المُبارَكَةُ: الهِنْدَباءُ، أَو الرِجْلَةُ، وكذا البَقْلَةُ اللَّيِّنَةُ، وكذَا بَقْلَةُ الحَمْقاءِ. ـ بَقْلَةُ المَلِكِ: الشاهْتَرَجُ. ـ البَقْلَةُ البارِدَةُ: اللَّبْلاب. ـ البَقْلَةُ الذَّهَبِيَّةُ: القَطْفُ. ـ بُقولُ الأَوْجاعِ: نَبْتٌ مُخْتَبَرٌ في إزالَةِ الأَوجَاعِ من البَطْنِ. ـ بُوقالُ: كوزٌ بلا عُرْوَةٍ. ـ باقِلٌ: رجُلٌ اشْتَرَى ظَبْياً بأحَدَ عَشَرَ دِرْهَماً، فسُئِلَ عن شِرائِهِ، فَفَتَحَ كفَّيْهِ، وأَخْرَجَ لِسانَهُ يُشيرُ إلى ثَمَنِهِ، فانْفَلَتَ، فضُرِبَ به المَثَلُ في العِيِّ. ـ بَنو باقِلٍ: حَيٌّ من الأَزْدِ، ويقالُ لهم: بَقْلٌ أَيْضاً. ـ بنو بُقَيْلَةَ: بَطْنٌ. ـ بَقَّلَ تَبْقيلاً: ساسَ. ـ بَقَّالُ: لِبَيَّاعِ الأَطْعِمَةِ، عامِّيَّةٌ، والصَّحيحُ: البَدَّالُ، وقد تَقَدَّمَ. ـ محمدُ بنُ أَبي القاسِمِ الخَوارَزْمِيُّ البَقَّالُ، والعَجَمُ يَزيدونَ آخِرَه ياءً: إمامٌ بارِعٌ، ذو تَصانيفَ حَسَنَةٍ.
قلي(المعجم الرائد)
قلي - يقلى ، قلى وقلاء ومقلية 1-قليه : أبغضه
القُلُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ القُلُّ وقِلَّةُ: ضِدُّ الكَثْرَةِ (والكُثْرِ) قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ. ـ أقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ. ـ قُلُّ: القليلُ، ـ قُلُّ من الشيءِ: أقَلُّهُ. ـ قَلِيلُ: القصيرُ النحيفُ، وهي: قَليلَةٌ ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ. ـ إِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ. ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ. ـ قالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ. ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو. ـ رجُلٌ قُلٌّ: فَرْدٌ لا أحَدَ له. ـ قُلُلٌ من الناسِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ. ـ قِلَّةُ: الرِّعْدَةُ، ـ قَلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ، ـ قُلَّةُ: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو منن الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ، ج: قُلَلُ وقِلالُ، ـ قُلَّةُ من السَّيفِ: قَبيعَتُه. ـ اسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه، ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ، ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ: أنافَ، ـ اسْتَقَلَّ القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا، ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ. ـ قِلُّ: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ، ج: قِلَلُ. ـ قِلالُ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه. ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، وإِقْليلاهُ: بجُمْلَتِه. ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً. ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه. ـ قَلْقالُ: المِسْفارُ. ـ قُلْقُلُ: الخَفيفُ. ـ قِلْقِلُ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: ''دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً. ـ قُلْقُلانِيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ. ـ قَلْقَلَ: صَوَّتَ، ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً: حَرَّكَهُ، أو قَلْقالُ: الاسمُ، ـ قَلْقَلَ في الأرضِ: ضَرَبَ فيها. ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ. ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب. ـ قِلِّيَّةُ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ. ـ قِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، القِلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ. ـ قُلَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ. ـ تَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ. ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ: لُغَةٌ في الفتح ـ قَليلُ: القَصيرُ، وهي: قَليلَةٌ. ـ قالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ. ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قَبيعَةٌ.