وصف و معنى و تعريف كلمة سأقوت:


سأقوت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح سأقوت في معاجم اللغة العربية:



سأقوت

جذر [سأق]

  1. قاتَ: (فعل)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت
    • قَاتَ الرَّجُلَ : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ
  2. اِقتاتَ: (فعل)
    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ، يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات - ‏للمتعدِّي
    • اِقْتاتَ التَّمْرَ: اتَّخَذَهُ قُوتاً
    • اِقْتَاتَ للِنَّار: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ
    • اقتات المريضُ: تَغَذَّى ‏حتى يستقيم بدنُه
    • اقْتَاتَ للنار: نفَخ فيها نفخًا رفيقًا
  3. اِستَقاتَ: (فعل)
    • اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
  4. ياقوت: (اسم)
    • الجمع : يَواقيتُ
    • اليَاقُوتُ : حَجَرٌ من الأَحجار الكريمة، وهو أَكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الأَلمُنيوم، ولونُهُ في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أَو الزُّرقة أَو الصُّفرة، ويستعمل للزينة واحدته أَو القطعة منه: ياقوتةٌ
    • الياقوت الأزرق: (البيئة والجيولوجيا) أحد أنواع الياقوت، وهو معدن الكوراندوم المركّب من أكسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواهر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا
    • مِنَ الأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ وَالْمَاسُ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَفَّافٌ، صَلْبٌ، مُخْتَلِفُ الأَلْوَانِ مَا كَانَ قَرِيباً مِنْ أَنْ يَكُونَ صِرْفاً خَالِصاً لاَ شَائِبَةَ فِيهِ فَهُوَ بَعِيدٌ عَنِ الْفَسَادِ جِدّاً مِثْلُ الذَّهَبِ وَالْيَاقُوتِ(ابن طفيل) l الْيَاقُوتُ الْكَرِيمُ حَسَنٌ وَهُوَ فِي جِيدِ الْمَرْأَةِ الْحَسْنَاءِ أَحْسَنُ (الجاحظ)


  5. قَتَّتَ: (فعل)
    • قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ فهو مُقَتَّتٌ
    • قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا
    • قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا
    • قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ
  6. قات: (اسم)
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب
  7. أَقاتَ: (فعل)
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات
    • أقات عائلةً :أعالَها، أعطاها القوتَ
    • أَقاتَهُ الشيءَ: أَطاقه واقْتَدَر عليه
  8. قائِت: (اسم)
    • قائِت : فاعل من قاتَ
  9. مَسقَويّ : (اسم)
    • المَسْقَوِيُّ :زرعٌ يُسقى بالماء الظَّاهر الجاري على وجه الأرض لا بالأمطار، كأنّه نسبة إلى المَسْقَى
  10. مُتَقَوَّت: (اسم)


    • مُتَقَوَّت : اسم المفعول من تَقَوَّتَ
  11. مُتَقَوِّت: (اسم)
    • مُتَقَوِّت : فاعل من تَقَوَّتَ
  12. أَقْوَات: (اسم)
    • أَقْوَات : جمع قوت
  13. قائِت: (اسم)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية
    • اسم فاعل من قاتَ
  14. أَوقات: (اسم)
    • أَوقات : جمع وَقت
  15. ياقوتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ياقُوت
    • مُشْرب حُمْرة
  16. ياقوتيّة: (اسم)


    • زَهْرَةٌ مِنَ الزَّنْبَقِيَّاتِ، تُزْرَعُ لِجَمَالِ زَهْرِهَا وَأَلْوَانِهَا الزَّاهِيَةِ
  17. الاقتيات: (مصطلحات)
    • من قوت ، ما يصلح أن يكون قوتا ً. (فقهية)
  18. القات: (مصطلحات)
    • نبات من الفصيلة السلسترية يزرع من أجل أوراقه التي تمضغ خضراء ، قليله منبه ، وكثيرة مخدر لاحتوائه على مادة تشبه في أثرها مفعول الكوكائين والمورفين ، له آثار سيئة على البدن. (فقهية)
  19. قيت: (اسم)
    • القِيتُ ، والقِيتَةُ : القُوتُ
  20. ياقوتين: (اسم)
    • (طب) خِضب أحمر في الصفراء، يكون في مَصْل الدَّم وفي البراز
  21. أوقات الاستعاذة‏: (مصطلحات)
    • ‏الاستعاذة هي طلب العوذ من الله‏. (فقهية)
  22. القوت: (مصطلحات)


    • بالضم جمع أقوات ، ما به قوام البدن من الطعام. (فقهية)
  23. ياقوت: (مصطلحات)
    • واحدته ياقوتة والجمع يواقيت، وهو حجر كريم، لونه شفاف مشرب بالحمرة أو الزرقة أو الصفرة، والكلمة معربة. (فقهية)
  24. أوقات الاستعاذة‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الاستعاذة هي طلب العوذ من الله‏.
  25. اِقْتَاتَ بِالعُشْبِ:
    • أكَلَهُ. رَجُلٌ نَباتِيٌّ لاَ يَقْتاتُ إلاَّ بِالخُضَرِ.
,
  1. المَسْقَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْقَوِيُّ : الزَّرْعُ الذي يُسقَى بالسَّيْح لا بالسماء، كأَنه نسبة إلى المَسقَى.
      وعامة مصر تقول: مِسقَاوِيّ.
  2. قتت (المعجم لسان العرب)


    • "القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة.
      قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ.
      وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام.
      والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة.
      ورجل قَتُوتٌ،وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون،نَمَّها أَو لم يَنُمَّها.
      وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم.
      وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ.
      والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها.
      وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة: قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب.
      أَبو زيد: يقال هو حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛

      وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى،حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّا قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ.
      وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه.
      وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذي هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه.
      وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه.
      وقَتَّه: جَمَعَه قليلاً قليلاً.
      وقَتَّه: قَلَّلَه.
      واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة: سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عند سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى: ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ،بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين.
      والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر.
      وفي حديث ابن سلام: فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً.
      القَتُّ: الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب.
      ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ.
      قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل: المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، لا يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه،ويُتَعالَجُ به للرِّياح.
      والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ.
      ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء.
      والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ولا يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ.
      وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.
      "
  3. مَسْقويّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَسْقويّ :-
      زرعٌ يُسقى بالماء الظَّاهر الجاري على وجه الأرض لا بالأمطار، كأنّه نسبة إلى المَسْقَى :-يحتاج المَسْقويّ من الزَّرع إلى متابعة دائمة.
  4. مَسقَويّ (المعجم الرائد)
    • مسقوي
      1-زرع مسقي بماء الأنهر
  5. اقتاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات (للمتعدِّي) :-
      اقتات المريضُ تَغَذَّى حتى يستقيم بدنُه.
      اقتات فلانٌ تمرًا/ اقتات فلانٌ بالتَّمْرِ: جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم، - اقتات الحبوبَ.
  6. قاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاتَ يَقُوت ، قُتْ ، قَوْتًا ، فهو قائِت ، والمفعول مَقُوت :-
      قات الشَّخصَ أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ.
      قات أسرةً كبيرةً: عالهم وقدَّم لهم القوتَ.


  7. قات (المعجم الرائد)
    • قات - يقوت ، قوتا وقياتة
      1-قاته : أطعمه وعاله
  8. اقتات فلان تمرا/ اقتات فلان بالتّمْر (المعجم عربي عامة)
    • جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم- اقتات الحبوبَ.
  9. القوّتان المشئومتان (المعجم عربي عامة)
    • الغضب والشَّرّ.
  10. القائِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية.
  11. القات (المعجم المعجم الوسيط)
    • القات : نبات من الفصيلة السلسترية، يزرع لأَوراقه التي تمضغ خضراءَ، قَلِيلُهُ مُنبِّهٌ، وكثيرُهُ مُخَدِّرٌ، موطنُهُ الحبشة، ويُزرَعُ بكثرة في اليمن، ويُسمَّى: شاي العرب.
  12. أقاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقاتَ يُقِيت ، أَقِتْ ، إقاتةً ، فهو مُقِيت ، والمفعول مُقات :-
      أقات عائلةً أعالَها، أعطاها القوتَ :- {وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} .
  13. إِقتات (المعجم الرائد)
    • إقتات - اقتياتا
      1- إقتات الشيء : اتخذه «قوتا»، أي أكلا. 2- إقتات بالشيء : أكله. 3- إقتات : للنار : قدم لها الحطب.
  14. أقات عائلة (المعجم عربي عامة)
    • أعالَها، أعطاها القوتَ :- {وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا}.
  15. أقوت الدّار (المعجم عربي عامة)
    • خَلَت.
  16. قات أسرة كبيرة (المعجم عربي عامة)
    • عالهم وقدَّم لهم القوتَ.
  17. قات الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أطْعَمَهُ قُوتًا يَسُدُّ الرَّمَقَ.
  18. قتت (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ت ت: القَتُّ نم الحديث وبابه رد وفي الحديث {لا يدخل الجنة قَتَّاتُ} و القَتُّ الفصفصة الواحدة قَتَّةٌ كتمرة وتمر
  19. اقْتَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَاتَ الشيءَ: جعَله قوتًا.
      و اقْتَاتَ لِلنار: قدَّم لها الحطب.
      و اقْتَاتَ نفَخ فيها نفخًا رفيقًا.
  20. القُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوتُ : ما يقوم به بدنُ الإِنسان من الطعام. والجمع : أَقْوَات.
  21. قَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَاتَ الرَّجُلَ قَاتَ ُ قَوْتًا: أَطعمه ما يمسك الرَّمق.
      و قَاتَ عاله.
  22. قَتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتَّتَ الأحاديثَ: أَبْلَغها على جهة الفساد.
      و قَتَّتَ الأفاوِيهَ: جَمَعَها في القِدْر وطَبَخَها.
      و قَتَّتَ الزَّيْتَ: طَبَخَ فيه الرياحين، أَو خلطه بأدهَان طيّبة الريح.
      فهو مُقَتَّتٌ.
  23. يَاقُوتِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : زَهْرَةٌ مِنَ الزَّنْبَقِيَّاتِ، تُزْرَعُ لِجَمَالِ زَهْرِهَا وَأَلْوَانِهَا الزَّاهِيَةِ.
  24. قَتَّتَ (المعجم الغني)
    • [ق ت ت]. (فعل: رباعي متعد). قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ.
      1. :-قَتَّتَ الأَحَادِيثَ :- : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.
      2. :-قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ :- : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا.
      3. :-قَتَّتَ الزَّيْتَ :- : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ.
  25. قَاتَ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (فعل: ثلاثي متعد). قُتُّ، أَقُوتُ، قُتْ، مصدر قَوْتٌ. :-قَاتَ الرَّجُلَ :- : أَعْطَاهُ الْقُوتَ، عَالَهُ، أَطْعَمَهُ.


معنى سأقوت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

السَّأْقُ بالهَمْزِ أَهمَلَه الجَوْهَريّ وصاحِبُ اللِّسان وقالَ الصّاغانِيُ : هو لُغَة في السّاقِ بغَيْر الهَمزِ ج : سُؤْق بالهَمْزِ كذلِك وسؤُوق بالضَّمِّ قالَ : وقَرَأَ ابن كثِيرٍ : " وكشفَتْ عَن سَأقَيْها " و : " فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّؤْقِ " بالهَمزِ فيهِما كما في العُبابِ

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: