بَسَقَ الرجلُ: عَلا ذِكرُهُ في الفضلِ، بَسَقَ أصَحابَه، وعليهم وفي حديث ابن الحنفية: حديث شريف كيف بَسَق أبو بكر أصَحابَ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
بَسَقَ في الشيء: مَهَرَ
سُتّوق : (اسم)
السُّتُّوقُ من الدراهم: الزَّيْف البَهْرَج الذي لا قيمة له
المُسْتُقَةُ : آلة يُضرب بها الصَّنْج ذو الأَوتار.
سقق(المعجم لسان العرب)
"سَقَّ العصفورُ وسَقْسَقَ الطائرُ: ذَرَقَ؛ عن كراع. ابن الأَعرابي: السُّقُق المغتابون. وروى أبو عثمان النَّهدي عن ابن مسعود: أنه كان يُجالِسُه إذْ سَقْسَق على رأسه عصفور ثم قذف خُرْءَ بطنِه عليه فنَكَتَه بيده؛ قوله سَقْسَقَ أي ذَرَق. ويقال: سَقَّ وزَقَّ وزَخَّ وتَرَّ وهَكَّ إذا حذف به. وسَقْسَقَ العصفور: صَوَّت بصوت ضعيف؛ قال الشاعر: كم قَرْيةٍ سَقْسَقْتَها وبَعَرْتَها،فجعلْتُها لك كلَّها إقْطاعا وذكره الجوهري شقشق، بالشين. "
سُقُقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سُقُقُ: المُغْتابونَ للناسِ. ـ وسَقَّ الطائرُ: ذَرَقَ، كسَقْسَقَ. ـ مُسَقْسِقُ: مَن يَصْعَدُ في دَكَّةٍ، وآخَرُ في أُخْرَى، ويُنْشِدُ كلٌّ منهما بَيْتاً بالنَّوْبَةِ، مُوَلَّدَةٌ. ـ سَـقْ سَـقْ، وسِـقْ سِـقْ: زَجْرٌ للثَوْرِ.
سَتُّوقٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دِرْهَمٌ سَتُّوقٌ وسُتُّوقٌ، ـ تُسْتُوقٌ: زَيْفٌ بَهْرَجٌ، مُلَبَّسٌ بالفِضَّةِ. ـ مُسْتَقَةُومُسْتُقَةُ: فَرْوَةٌ طَويلَةُ الكُمِّ، مُعَرَّبَةٌ، (وآلَةٌ يُضْرَبُ بها الصَّنْجُ ونَحْوُهُ).
سَقاهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَقاهُ يَسْقِيه، وسَقَّاهُ وأسْقاهُ، أو سَقاه وسَقَّاهُ: بالشَّفَةِ،
أسْقاهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أسْقاهُ: دَلَّهُ على الماءِ، أو سَقَى ماشِيَتَه، أو أرضَه، أو كِلاهُما: جَعَلَ له ماءً، وهو ساقٍ من سُقًّى وسُقَّاءٍ، وسَقَّاءٌ من سَقَّائِينَ، وهي سَقَّاءَةٌ وسَقَّايَةٌ. ـ سَقْيُ: موضع بِدِمَشْقَ، ـ سِقْيُ: ما يُسْقَى، والزَّرْعُ المَسْقِيُّ كالمَسْقَوِيِّ، وماءٌ يَقَعُ في البَطْنِ، ويُفْتَحُ، وجِلْدَةٌ فيها ماءٌ أصْفَرُ تَنْشَقُّ عن رأسِ الوَلَدِ. ـ سَقَى بَطْنُه. ـ اسْتَسْقَى: اجْتَمَعَ فيه ذلك. ـ سِقايَةُ وسُقايَةُ: مَوْضِعُهُ، كالمَسْقاةِ والمِسْقاةُ، والإِناءُ يُسْقَى به. ـ سِقاءُ: جِلْدُ السَّخْلةِ إذا أجْذَعَ، يكونُ للماءِ واللَّبَنِ، ج: أسْقِيَةٌ وأسْقِياتٌ وأساقٍ. ـ اسْتَسْقَى منه: طَلَبَ سِقْياً، وتَقَيَّأَ، كاسْتَقَى فيهما. ـ سَقاهُ اللّهُ الغَيْثَ: أنْزَلَهُ له، كأسْقَى ـ سَقَى زَيْدٌ عَمْراً: اغْتابَهُ، كأسْقَى، والاسمُ: السُّقْيا. ـ سَقِيَ: السَحابَةُ العَظيمَةُ القَطْرِ، ج: أسْقِيَةٌ، والبَرْدِيُّ، والنَّخْلُ. ـ سَقَّاهُ تَسْقيَةً وأسْقاهُ: قال له سَقاكَ اللّهُ، أو سَقْياً. ـ ساقِيَةُ: النَّهْرُ الصَّغيرُ. ـ سُقْيا: بلد باليَمنِ، وموضع بينَ المدينةِ ووادِي الصَّفْراءِ. ـ أسْقاهُ: وَهَبَ منه سِقاءً مَعْمولاً أو إهاباً لِيَتَّخِذَهُ سِقاءً. ـ سُقِّيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً: أُشْرِبَ. ـ سُقَيَّةُ: بئْرٌ كانت بمكَّةَ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى. ـ اسْتَقَى: سَمِنَ. ـ تَسَقَّتِ الإِبِلُ الحَوْذانَ: أكَلَتْه رَطْباً، فَسَمِنَتْ عليه، ـ تَسَقَّى الشيءُ: قَبِلَ السَّقْيَ، وتَرَوَّى.
ستق(المعجم لسان العرب)
"درهم سَتُّوق وسُتوق: زَيْفٌ بَهْرَجٌ لا خير فيه، وهو معرّب، وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأَول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر: وهي سُبّوح وقُدّوس وذُرُّوح وسُتّوق، فإنها تضم وتفتح؛ وقال اللحياني:، قال أعرابي من كلب: درم تُسْتُوق. والمَساتقُ: فِراءٌ طوال الأَكمام، واحدتها مُسْتَقَة بفتح التاء؛ قال أبو عبيد: أصلها بالفارسية مُشْتَهْ فعُرّبت؛ قال ابن بري: وعليه قول الشاعر: إذا لبِسَتْ مَساتِقَها غَنِيٌّ،فيا وَيْحَ المَساتِق ما لَقِينا"
سقن(المعجم لسان العرب)
التهذيب خاصة عن ابن الأَعرابي: الأَسْقانُ الخَواصر الضامرة. وأَسْقَنَ الرجلُ إذا تمم جِلاءَ سيفه.
لسق(المعجم لسان العرب)
"اللَّسَقُ مثل اللَّصَق: لزوق الرِّئة بالجنب من العطش، يقال لَسِق البعير ولَصِقَ؛ منه قول رؤبة: وَبَلٌ بَرْدُ الماء أَعضَادَ اللَّسَق؟
قال ابن بري وقبله: حتى إذا أَكْرَعْنَ في الحَوْم المَهَقْ وبعده: وَسْوَس يَدْعو مُخْلِصاً ربَّ الفَلَقْ والحَوْم: الماء الكثير، والمَهَقُ: الأبيض. واللَّسُوق: دواء كاللَّزُوق. الأَزهري: اللَّسَقُ عند العرب هو الظمأُ، سمي لَسَقاً للزوق الرِّئة بالجنب، وأَصله اللَّزَقُ. ابن سيده: لَسِقَ لغة في لَصِقَ، لَسِقَ به ولَصِقَ به والتَسَقَ به والْتَزقَ به وألْسَقه به غيرهُ وأَلصقه. وفلان لِسْقي ولِصْقي وبِلِسِقْي وبِلِصْقِي ولَسِيقي ولَصِيقي أَي بجنبي. "
مستق(المعجم لسان العرب)
"روي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه كان يصلي ويداه في مُسْتُقَة، وفي رواية: صلى بالناس ويداه في مُسْتُقَة؛ قال أَبو عبيد: المَسَاتِقُ فِراءٌ طِوالُ الأَكمام، واحدتها مُسْتُقة، قال: وأَصلها بالفارسية مُشْتَهْ فعرب. قال شمر: يقال مُسْتُقةومُسْتَقة، وروي عن أَنس أَن ملك الروم أَهدى إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مُسْتُقَةً من سُنْدُسٍ فلبسها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، فكأَني أنظر إلى يديها تُذَبْذِبانِ، فبعث بها إلى جعفر وقال: ابعث بها إلى أَخيك النَّجاشي؛ هي بضم التاء وفتحها فَرْوٌ طويل الكمين، وقوله من سندس يشبه أَنها كانت مكفوفة بالسندس، وهو الرفيع من الحرير والديباج لأن نفس الفَرْوِ لا يكون سندساً، وجمعها مَسَاتِقُ. وفي الحديث: أَنه كان يلبس البَرَانِس والمَسَاتِقَ ويصلي فيها؛ وأَنشد شمر: إذا لَبِسَتْ مَسَاتِقَها غَنِيٌّ،فيا وَيْحَ المَسَاتِقِ ما لَقِينَا ابن الأَعرابي: هو فَرْوٌ طويل الكُمِّ، وكذلك، قال الأَصمعي وابن شميل في الجبة الواسعة. "
أسْقَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أسْقَنَ: تَمَّمَ جِلاءَ سَيْفِه. ـ أَسْقانُ: الخواصرُ الضامرَةُ.