وصف و معنى و تعريف كلمة سأقيت:


سأقيت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح سأقيت في معاجم اللغة العربية:



سأقيت

جذر [سأق]

  1. لَسِقَ : (فعل)
    • لَسِقَ : لزق،لصق
  2. أوْسَقَتِ النَّخْلَةُ:
    • كَثُرَ حَمْلُهَا.
  3. ساقي : (اسم)
    • الجمع : سُقاة
    • السَّاقِي : من يقدم الشَّراب
  4. ساقي : (اسم)
    • ساقي : فاعل من سَقَى


  5. واسِق : (اسم)
    • واسِق : فاعل من وَسَقَ
  6. سُقَاة : (اسم)
    • سُقَاة : جمع ساق
  7. سُقاة : (اسم)
    • سُقاة : جمع ساقي
  8. تَساقَى : (فعل)
    • تساقى يتساقَى ، تساقَ ، تساقيًا ، فهو مُتساقٍ
    • تساقَى القومُ: سَقَى كلُّ واحد منهم صاحِبَه
    • تساقَوْا كُئوس المَنِيَّة: حارب بعضُهم بعضاً
  9. ساقى : (اسم)
    • ساقاه سقاه، جعله يشرب ساقاه ماءً أو شرابًا
    • ساقى فلانًا شجرَه أو أرضَه: (الزراعة) دفع شجرَه وأرضَه إليه واستعمله فيها ليعمِّرها ويسقيها ويقوم على إصلاحها على أن يكون له سهمٌ معلوم من الرِّيع والمحصول
  10. سَوَق : (اسم)


    • مصدر سَوِقَ
    • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
  11. سَوِقَ : (فعل)
    • سَوِقَ سَوَقًا فهو أسْوَقُ، وهي سَوْقاءُ والجمع : سُوقٌ
    • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
  12. سَوْق : (اسم)
    • سَوْق : مصدر ساقَ
  13. سَوَّقَ : (فعل)
    • سوَّقَ يسوِّق ، تسويقًا ، فهو مُسوِّق ، والمفعول مُسوَّق - للمتعدِّي
    • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
    • سَوَّقَهُ أَمْرَهُ : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ
    • سَوَّقَ النبتُ أو الشجرُ: صار ذا ساق
    • سَوَّقَ الحيوانَ وغيرَه: ساقَهُ
  14. سُوَق : (اسم)
    • سُوَق : جمع سّوْقَةُ
  15. سُوق : (اسم)
    • سُوق : جمع أَسْوَقُ
  16. سُوق : (اسم)


    • سُوق : جمع ساق
  17. سُوق : (اسم)
    • سُوق : جمع سَّوقَاءُ
  18. سوق : (اسم)
    • الجمع : أَسواق
    • السُّوقُ : الموضعُ الذي يُجلبُ إليه المتاعُ والسِّلَعُ للبيع والابتياع (تؤنَّث وتذكَّر)
    • والسوقُ المالية: سوقُ استغلال الأموال لأجلٍ طويل
    • والسوقُ الحرّة: سُوقٌ يُتعاملُ فيها في خارج البُرْصَة أو الجُمْرُك
    • والسُّوق السَّوْداء: سوقٌ يتعامل فيها خُفية هربًا من التسعير الجبريِّ
    • السُّوق الخيريَّة: سوق تصرف أرباحُها في وجوه الخير،
    • السُّوق المركزيّة: حانوت كبير يُباع فيه ما يحتاجه المرءُ من أنواع الطَّعام والشَّراب وبعض السِّلع الأخرى،
    • سوق الحرب: حومة القتال،
    • سوق سقَط المتاع: سوق تباع فيها السِّلع القديمة الرّخيصة،
    • سوق محلِّيَّة: حركة التِّجارة داخل البلد،
    • سوق موسميّة: معرض يقام في موسم معيّن
    • السُّوق المشتركة: (الاقتصاد) وحدة اقتصاديَّة تتألّف من دول؛ وذلك لإزالة أو تقليل الحواجز التي تعيق التِّجارة بين الدول الأعضاء حقَّقت السوق الأوربيّة المشتركة أهدافها،
    • سُوق الأوراق الماليَّة/ سوق النَّقد: (الاقتصاد) البورصة، هيئة لا تستهدف الرِّبح تتولَّى الإشراف وإدارة تداولات الأوراق الماليّة
    • سِعْر السُّوق: (الاقتصاد) السّعر السَّائد أو المنتشر الذي تباع به البضائع
    • سياسة السُّوق الحرَّة: (الاقتصاد) منهج تتَّبعه البنوك المركزيّة في بيع الأوراق الماليَّة وشرائها لزيادة المتداول من النقود أو نقصه
    • اقتصاد السُّوق: (الاقتصاد) حركة الإنتاج والتوزيع والتبادل وفق قواعد الاقتصاد الحرّ المعتمِد على حرِّيّة التجارة ورأس المال بعيدًا عن قبضة الدَّولة
  19. اِستَقاتَ : (فعل)
    • اسْتَقَاتَهُ : سأَله القُوتَ
  20. سَقّاء : (اسم)
    • الجمع : سَقَّاءون ، المؤنث : سَقّاءة و سَقّاية
    • السَّقَّاءُ : من يحتَرفُ بِحَمْلِ الماءِ إلى المنازل ونحوها وهي سَقَّاءَةٌ، وسَقَّايةٌ
  21. سَيِّق : (اسم)
    • السَّيِّقُ من السَّحاب: ما ساقَتْةُ الريحُ وطردَتْهُ، كان فيه ماءٌ أو لم يَكُنْ
  22. سُقَّاء : (اسم)


    • سُقَّاء : جمع ساق
  23. سُقَّاء : (اسم)
    • سُقَّاء : جمع سَّاقي
  24. سِقاء : (اسم)
    • الجمع : أَسقِيَةٌ أَساقٍ
    • السِّقَاءُ : وعاءٌ من جلْدٍ يكونُ للماءِ واللَّبَن
    • السِّقَاء: كلُّ ما يجعل فيه ما يُسْقَى
  25. ساق : (اسم)
    • الجمع : سُوقٌ ، و سِيقَانٌ ، و أسْوُقٌ
    • السَّاقُ من الحيوانِ: ما بين الرُّكْبَةِ والقدم (مؤَنَّثة) : كناية عن شدَّة الأمر يوم القيامة
    • وقام فلانٌ على ساق: إذا عُنِيَ بالأمرِ واجتهد فيه
    • بنى القومُ بيوتَهُمْ على ساقٍ واحدة: على صَفٍّ واحد
    • وولدت المرأةُ ثلاثةَ ذكور على ساق واحدَةٍ، وساقًا على ساقٍ: بعضهم في إثْر بعْضٍ ليس بينهُم أنثى
    • السَّاقُ (في الهندسة) : الضِّلعُ
    • و(ساقُ حُرٍّ) : ذكر القماريِّ
    • أطلق ساقيه للرِّيح: أسرع، هرب مسرعًا،
    • على قدمٍ وساقٍ: بكلّ قوّة، بطاقته الكاملة،
    • قامتِ الحربُ على قَدَم وساق: اشتدّ الأمر وصعب الخلاص منه،
    • قام فلان على ساق: إذا عُنِيَ بالأمر واجتهد فيه،
    • السَّاق الورقيَّة: فرع أو ساق مسطّح يؤدِّي وظيفة الورقة أو يشبهها
    • ساق البندقيَّة: القسم الأسفل المعقوف من خشبها
    • ساق مدَّادة: بُرعم ينحني نحو الأرض أو ينمو أفقيًّا فوق سطح الأرض وينتج جذورًا وبراعم على منبت الأوراق من السَّاق
    • أحاديّ السَّاق: خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة
,
  1. لسق (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّسَقُ مثل اللَّصَق: لزوق الرِّئة بالجنب من العطش، يقال لَسِق البعير ولَصِقَ؛ منه قول رؤبة: وَبَلٌ بَرْدُ الماء أَعضَادَ اللَّسَق؟

      ‏قال ابن بري وقبله: حتى إذا أَكْرَعْنَ في الحَوْم المَهَقْ وبعده: وَسْوَس يَدْعو مُخْلِصاً ربَّ الفَلَقْ والحَوْم: الماء الكثير، والمَهَقُ: الأبيض.
      واللَّسُوق: دواء كاللَّزُوق.
      الأَزهري: اللَّسَقُ عند العرب هو الظمأُ، سمي لَسَقاً للزوق الرِّئة بالجنب، وأَصله اللَّزَقُ.
      ابن سيده: لَسِقَ لغة في لَصِقَ، لَسِقَ به ولَصِقَ به والتَسَقَ به والْتَزقَ به وألْسَقه به غيرهُ وأَلصقه.
      وفلان لِسْقي ولِصْقي وبِلِسِقْي وبِلِصْقِي ولَسِيقي ولَصِيقي أَي بجنبي.
      "
  2. لَسِقَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَسِقَ به، لُسوقاً، والْتَسَقَ به، وألْسَقْتُه، وهو لِسْقي وبِلِسْقي ولَسيقي: بجَنْبِي.
      ـ لَسَقُ: لُصوقُ الرِّئَةِ بالجَنْبِ عَطَشاً. ولَسِقَ البعيرُ. والزايُ والصادُ لغةٌ في الكلِّ.
      ـ مُلَسَّقُ: الدَّعيُّ.
  3. إلتسق (المعجم الرائد)
    • إلتسق - التساقا
      1-إلتسق به : التصق به
  4. ألسق (المعجم الرائد)
    • ألسق - إلساقا
      1-ألسقه به : ألصقه
  5. لَسِق (المعجم الرائد)
    • لسق - يلسق ، لسوقا
      1-لسق به : لزق به، لصق به
  6. أوْسَقَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أوْسَقَتِ النَّخْلَة: كثرُ حِمْلُها .
      و أوْسَقَتِ البعيرَ: حمَّله حِمْلَه .


  7. السَّيِّقة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيِّقة : ما يساقُ من الدوابِّ.
      و السَّيِّقة ما استاقَهُ العدوُّ من الدوابّ.
      ويقال: المرءُ ونحوُه سيِّقَة القَدَرِ: يسوقُه القَدَرُ إلى ما قُدِّرَ له لا يَعْدُوه.
      (يستوي فيه المذكر وغيره) : و السَّيِّقة الدَّرِيئةُ يستتر فيها الصائِد. والجمع : سَيائقُ.
  8. اللّسُوق (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللّسُوق : لزقة تلزم موضع الداء حتى يبرأ .
  9. لَسِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَسِقَ :(انظر: لزق، و لصق) .
  10. لسق (المعجم الرائد)
    • لسق
      1-«هو لسقي وبلسقي» : أي بجنبي
  11. ملسق (المعجم الرائد)
    • ملسق
      1-ولد متبنى
  12. وسق (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسْقُ والوِسْقُ: مِكْيَلَة معلومة، وقيل: هو حمل بعير وهو ستون صاعاً بصاع النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو خمسة أَرطال وثلث، فالوسْقُ على هذا الحساب مائة وستون مَناً؛ قال الزجاج: خمسة أَوسق هي خمسة عشر قَفِيزاً، قال: وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل، وكل وَسْق بالمُلَجَّم ثلاثة أَقْفِزَةٍ، قال: وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّم وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال:‏ ليس ‏فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة.
      التهذيب: الوَسْقُ، بالفتح، ستون صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز، وأَربعمائة وثمانون رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ، والأَصل في الوَسْق الحَمْل؛ وكل شيء وسَقَتْه، فقد حملته.
      قال عطاء في قوله خمسة أَوْسُقٍ: هي ثلاثمائة صاع، كذلك، قال الحسن وابن المسيب.
      وقال الخليل: الوَسْق هو حِمْل البعير، والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار.
      قال ابن بري: وفي الغريب المصنف في باب طلع النخل: حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً، بفتح الواو لا غير، وقيل: الوَسْق العِدْل، وقيل العِدْلان، وقيل هو الحِملُ عامة، والجمع أوْسُقٌ ووُسوق؛ قال أَبو ذؤيب: ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه،عليه الوُسُوقُ، بُرُّها وشَعِيرُها ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه: أَوْقَره.
      والوَسْقُ: وَقْر النخلة.
      وأَوْسَقَت النخلةُ: كثر حَمْلها؛ قال لبيد: والى الله تُرْجَعون، وعند الـْ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدارُ كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً،ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرارُ (* في رواية أخرى: وعِلماً بدل وحفظاً).
      يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ،موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكار؟

      ‏قال شمر: وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر، وهي الأَوْساق والوُسُوق.
      وكل شيء حملته، فقد وَسَقْته.
      ومن أَمثالهم: لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَت عيني الماءَ أَي ما حملته.
      ويقال: وَسَقَت النخلةُ إذا حملت، فإذا كثر حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً.
      وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقاً إذا حملته؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ: فإنِّي، وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ،كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ أَي لم تحمله، يقول: ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القابض على الماء شيء، ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها.
      ووَسَقَت الناقة وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء، فهي ناقة واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب؛ قال بشر بن أَبي خازم:أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ، حتى تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساقِ ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً، وهي واسِقٌ: لَقِحَتْ، والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس؛ قال ابن سيده: وعندي أَن مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق.
      ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماءَ أَي ما حملته.
      والمِيسَاق من الحمام: الوافر الجناح، وقيل: هو على التشبيه جعلوا جناحيه له كالوَسْقِ، وقد تقدم في الهمز، ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمعه مَآسيق لا غير.
      والوُسُوق: ما دخل فيه الليل وما ضم.
      وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ؛ وكل ما انضم، فقد اتَّسَق.
      والطريق يأتَسِقُ؛ ويَتَّسق أَي ينضم؛ حكاه الكسائي.
      واتَّسَق القمر: استوى.
      وفي التنزيل: فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق؛ قال الفراء: وما وسَقَ أَي وما جمع وضم.
      واتَّساقُ القمر: امتلاؤه واجتماعه واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة، وقال الفراء: إلى ست عشرة فيهن امتلاؤه واتِّسَاقه، وقال أَبو عبيدة: وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحار والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها، فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبال والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها.
      أَبو عمرو: القمر والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ.
      ووَسَقْت الشيءَ: جمعته وحملته.
      والوَسْق: ضم الشيء إلى الشيء.
      وفي حديث أُحُد: اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا، والحديث الآخر: أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا.
      وفي حديث النجاشي: واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعته واستقر الملك فيه.
      والوَسْقُ: الطرد؛ ومنه سميت الوَسِيقةُ، وهي من الإبل كالرُّفْقة من الناس، فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر: كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني،كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائفُ وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي، وقوله تقوفني أَي تَقُضُّني وتتبع آثاري، والوَسِيقُ: الطَّرْد؛

      قال: قَرَّبها، ولم تَكَدْ تُقَرَّب من آل نَسْيان، وَسِيقٌ أَجدب ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:إنَّ لنا لإبلاً نَقانِقا مُسْتَوسْقاتٍ، لو تجدْنَ سائقا أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ، شبهها بها في سرعتها.
      واسْتَوْسَقت الإبل: اجتمعت؛

      وأَنشد للعجاج: إنَّ لنا قلائصاً حقَائقا مُسْتَوْسقات، لو تجدْنَ سائقا وأَوْسَقْتُ البعير: حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل: طردها وجمعها؛ وأَنشد:يوماً تَرانا صالحينَ، وتارةً تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّبِ واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك.
      واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت: اجتمعت.
      ويقال: واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تكن دونه؛ وقال جندل: فلسْتَ، إنْ جارَيْتني، مُوَاسِقِي،ولسْتَ، إن فَرَرْتَ مِنِّي، سابِقي والوِساقُ والمُوَاسقة: المُنَاهدة؛ قال عدي: ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما نا لوا، ولا يُعْسِرون عند الوِساقِ والوَسِيقةُ من الإبل والحمير: كالرُّفْقة من الناس، وقد وَسَقها وُسُوقاً، وقيل: كل ما جُمِع فقد وُسِقَ.
      ووَسِيقهُ الحمار: عانته.
      وتقول العرب: إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً، بالرفع والجزم،من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه.
      وقال اللحياني: معناه لا يجتمع له أمره، قال: وهو دعاء.
      وفي التهذيب: إن الليل لطويل ولا تَسِقْ جزم على الدعاء، ومثله: إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي لا طال إلا بخير.
      الأَصمعي: يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار: هو المِيساقُ،وجمعه مَآسِيق؛ قال الأَزهري: هكذا سمعته بالهمز.
      الجوهري: أَبو عبيد المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار، قال: وجمعه مَياسِيقُ.
      والاتّساقُ: الإنتظام.
      ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقاً وَسْقاً.
      الأَزهري: الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل، وسميت وَسيقةً لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها،وهذا كما قيل للسائق قابض، لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَي جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها، ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ولم تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد.
      والعرب تقول: فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيقة ويحمي الحَقيقة؛ وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال: كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ،عليَّ، من تَنْحيب ذاك النَّحْبِ والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها: ما غصبت.
      الأَصمعي: فرس مِعْتاق الوَسِيقة وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها؛

      وأَنشد: أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي،كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ؟"
  13. وَسَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَسَقَهُ يَسِقهُ: جَمَعَهُ وحَمَلَهُ، ومنه: {واللَّيلِ وما وَسَقَ}، وطَرَدَهُ، ومنه: الوَسيقَةُ، وهي من الإِبِلِ كالرُّفْقَةِ من الناسِ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ مَعاً،
      ـ وَسَقَتِ الناقَةُ: حَمَلَتْ وأغْلَقَتْ على الماءِ رَحِمَها، فهي واسِقٌ من وِساقٍ ومَواسِقَ ومَواسيقَ،
      ـ وَسَقَتِ العَيْنُ الماءَ: حَمَلَتْه.
      ـ وَسيقُ: السَّوْقُ، والمَطَرُ.
      ـ وَسْقُ: ستُّونَ صاعاً، أو حِمْلُ بَعيرٍ.
      ـ وَسَّقَ الحِنْطَةَ تَوْسيقاً: جَعَلَها وسْقاً وسْقاً.
      ـ أوسَقَ البَعيرَ: حَمَّلَهُ حِمْلَهُ،
      ـ أوسَقَتِ النَّخْلَةُ: كثُرَ حَمْلُها.
      ـ اسْتَوْسَقَتِ الإِبِلُ: اجْتَمَعَتْ.
      ـ اتَّسَقَ: انْتَظَمَ.
      ـ واسَقَه: عارَضَه فكانَ مِثْلَهُ، ولم يكن دونَهُ، وناهَدَهُ.
      ـ ميساقُ: الطائِرُ يُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ إذا طَارَ، ج: مَيَاسيقُ ومآسيقُ.


معنى سأقيت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

السَّأْقُ بالهَمْزِ أَهمَلَه الجَوْهَريّ وصاحِبُ اللِّسان وقالَ الصّاغانِيُ : هو لُغَة في السّاقِ بغَيْر الهَمزِ ج : سُؤْق بالهَمْزِ كذلِك وسؤُوق بالضَّمِّ قالَ : وقَرَأَ ابن كثِيرٍ : " وكشفَتْ عَن سَأقَيْها " و : " فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّؤْقِ " بالهَمزِ فيهِما كما في العُبابِ

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: