القِدُّ :السيرُ يُقَدُّ من الجلد لخصف النِّعال أو نحو ذلك
القِدُّ :إناءٌ يُتَّخذ من جلد
القِدُّ: السَّوْطُ
,
سقد
"السّقْدُ: الفرَسُ المُضَمَّر. وقد أَسقَد فرَسَه وسقدهيَسْقِدُهُسَقْداًوسَقَّده: ضَمَّره؛ وفي حديث أَبي وائل: فخرجت في السحر أَسْقِدُ فرساً أَي أُضَمِّرُهُ، ويروي بالفاء والراء، وسيأْتي ذكره. وفي حديث ابن مُعَيزٍ: خرجت بفرس لأُسَقِّدَه أَي لأُضَمِّرَه. "
المعجم: لسان العرب
سَقَد
سقد - يسقد ، سقدا ، و سقدتسقيدا 1-سقد الفرس : ضمره، ذلـله.`
المعجم: الرائد
سُقْدة
سُقْدة :- جمع سُقُداتوسُقْداتوسُقُد • السُّقْدة: (الحيوان) طائر من القواطع صغير الحجم، رشيق الجسم له منقار صلب أسود يلتقط به الحشرات، ظهره رماديّ وأطراف ريشه بُنِّيّة، والبطن أبيضُ والصَّدر والعجز والذَّيل والأقدام حُمْر، يستوطن أوربا وسيبيرية.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
السُّقْد
السُّقْد : الفرس المضَمَّر. والجمع : أَسقاد.
المعجم: المعجم الوسيط
السُّقْدةُ
السُّقْدةُ : طائر من القواطع، صغير الحجم، رشيق الجسم، له منقار صلب أسود يلتقط به الحشرات، ظهره رمادي وأطراف ريشه بُنيَّةٌ، والبطن أبيضَ، والصدر والعَجُز والذَّيل والأقدام حُمْرٌ، ويستوطن أوربة وسيبيرية. 28 . والجمع : سُقَدٌ (بفتح القاف وضمها) .
المعجم: المعجم الوسيط
سَقَدَ
سَقَدَ فرسَه سَقَدَ ِ سَقْداً: ضمَّره.
المعجم: المعجم الوسيط
إستقد
إستقد - استقدادا 1- إستقد الأمر : استوى. 2- إستقد الأمر : استمر.
المعجم: الرائد
السّقْدة
(حن) طائر من القواطع صغير الحجم، رشيق الجسم له منقار صلب أسود يلتقط به الحشرات، ظهره رماديّ وأطراف ريشه بُنِّيّة، والبطن أبيضُ والصَّدر والعجز والذَّيل والأقدام حُمْر، يستوطن أوربا وسيبيرية.
المعجم: عربي عامة
سُقْدُدُ
ـ سُقْدُدُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ. ـ أسْقَدَهُوسقَّدَهُتَسْقيداً: ضَمَّرَهُ. ـ سُقْدَةُوسُقَيْدَةُ: الحُمَّرَةُ، الجمع: سُقَدٌوسُقَيْداتٌ.
المعجم: القاموس المحيط
القَدُّ
ـ القَدُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ، أو الشَّقُّ طُولاً، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ. وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ. ـ قَدُّ: جِلْدُ السَّخْلَةِ، ومنه: "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ"، أي: أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، والسَّوْطُ، ومنه الحديثُ: "لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها"، والقَدْر، وقامةُ الرَّجُلِ، وتَقْطيعُه، واعْتِدالُهُ، الجمع: أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ، وخَرْقُ الفلاةِ، وقَطْعُ الكَلامِ، ـ "ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ، ـ قُدُّ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ، ـ قِدُّ: إِناءٌ من جلْدٍ، والسَّوْطُ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ. ـ قِدَّةُ: واحِدُه، والطَّريقَةُ، وماءٌ لكِلابٍ، كالقِدَةُ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة، ومنه: {كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}، أي: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. ـ{كُنَّا طرائِقَ قِدَداً}: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها. وقد تَقَدَّدُوا، ـ مِقَدُّ: حَديدةٌ يُقَدُّ بها. ـ مَقَدُّ: الطريقُ، والمكانُ المُسْتَوِي، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ. ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ، غيرُ المَقَدِّيِّ. ـ مُقَادٌ: وجَعٌ في البَطْنِ، وقَدْ قُدَّ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ. ـ قَدَادٌ: القُنْفُذُ، واليَرْبوعُ. ـ قَدْقُدٌ: جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ. ـ قُدَيْدٌ: مُسَيْحٌ صغيرٌ، ورجلٌ، ووادٍ، وموضع، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ. ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ: موضع. ـ قَديدُ: اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً، والثَّوْبُ الخَلَقُ. ـ قَديدِيُّونَ، ولا يُضَمُّ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ. ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ: صحابِيٌّ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ، فَنُسِبَ إليه، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه. ـ قَيْدودُ: الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ، الجمع: قَياديد. ـ تَقَدَّدَ: يَبِسَ، ـ تَقَدَّدَ القومُ: تَفَرَّقوا، ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ: تَقَطَّعَ، ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ: هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ. ـ اقْتَدَّ الأُمور: دَبَّرَها ومَيَّزَها. ـ اسْتَقَدَّ: اسْتَمَرَّ، واسْتَوَى، ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ: اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ. ـ قد: حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ، وهي على وجهين: اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي. ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ: يكفي، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ، ومُعْرَبَةً، قدُ زَيْدٍ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ، ولها سِتةُ مَعانٍ: التَّوَقُّعُ: قد يَقْدَمُ الغائِبُ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ: قد قامَ زيدٌ، والتحقيقُ: {قد أفلح مَنْ زَكّاها}، والنفي: قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه، بنَصْبِ تَعْرِفَ، والتَّقْليلُ: قد يَصْدُقُ الكَذوبُ، والتَّكْثيرُ: قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ. وقولُ الجوهريِّ: وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه، غَلَطٌ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ، تَقولُ في هُوَ: هُوَّ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ. وأما قد، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ: قدٌ، ومَنْ مَنٌ، وعَنْ عَنٌ، بالتخفيف لا غيرُ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
سقدد
التهذيب في الرباعي: السُّقْدُد الفرس المُضَمَّر؛ وقد أَسقَد فرسَه.