كوَّدَ يكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد
كَوَّدَ الشيءَ: جَمَعَهُ وجعله كُثْبَةً واحدة
كوَّد الشَّيءَ :جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به
كَود : (اسم)
مصدر كادَ
كوْد : (اسم)
كوْد : مصدر كادَ
كود : (اسم)
الجمع : أكْواد
رقم أو رمز يشير إلى شيءٍ معيّن يُعرف به
نظام يُستخدم في الاتِّصال
وصف لمجموعة من تعليمات البرمجة
(القانون) نصوص تشريعيّة خاصّة بفرع من فروع القانون بدون شرح، مجموعة في أبواب وموادّ لأجل العمل بها
,
كتد(المعجم لسان العرب)
"الكَتَدُوالكَتِدُ: مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس،وقيل: هو الكاهِل، وقيل: هو ما بين الكاهل إِلى الظهر، والثَّبَجُ مثله؛ قال ذو الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل: الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق إِلى أَسفل الكتفين، وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ، كلُّ هذا كَتَدٌ. وقالوا في بيت ذي الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم؛ وقيل: الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل، وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ، ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه. والكَتَدُ: نجم؛
أَنشد ثعلب: إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ: جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد،بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ،وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌوكُتُودٌ. وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع، فهو أَكتَدُ. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: جلِيل المُشاش والكَتَدِ؛ الكَتَِدُ، بفتح التاء وكسرها: مجتمع الكتفين، وهو الكاهل؛ ومنه الحديث: كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا، جَمْع الكتد. وفي حديث حذيفة في صفة الدجال: مشرف الكَتَدِ. وتَكْتُدُ: موضع؛ وقول ذي الرمة: وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره: أَكتاد جماعات، وقيل: أَشباه، ولم يذكر الواحد؛ يقال: مررت بجماعة أَكتاد. وقال أَبو عمرو: أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض. وفي نوادر الأَعراب: يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً. "
كَتَدُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَتَدُ: نَجْمٌ، وجبلٌ بمكَّةَ، حَرَسَها. اللّهُ تعالى، بطَرَفِ المُغَمَّس، ومُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنْسانِ والفَرَسِ، كالكَتِدِ، أو هُما الكاهِلُ، أو ما بينَ الكاهِلِ إلى الظَّهْرِ، الجمع: أكْتادٌوكُتودٌ. ـ أَكْتَدُ: المُشْرِفُهُ. ـ تَكْتُدُ: موضع. ـ هُم أكْتادٌ، أي جمَاعاتٌ، أو أشْباه، أو سِراعٌ بعضُها في إِثْرِ بعضٍ، لا واحِدَ لها.
كَتَد(المعجم الرائد)
كتد - ج، أكتادوكتود 1- كتد : مجتمع الكتفين من الإنسان أو الفرس. 2- كتد : ما بين أعلى الظهر والظهر. 3- كتد : «الاكتاد» الجماعات «خرجوا إلينا أكتادا».
الكَتَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَتَدُ : مجتَمَعُ الكتفين من الإنسان والفرس، أَو الكاهل. والجمع : أَكتادٌ، وكُتودٌ.
الكَتِدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَتِدُ : الكَتَدُ. والجمع : أَكتادٌ.
أَكْتَد(المعجم الرائد)
أكتد 1-من كان «كتده»، أي مجتمع كتفيه، بارزا مشرفا، جمع : كتد، مؤنث كتداء
اكْتَدَّ(المعجم المعجم الوسيط)
اكْتَدَّ : أَمْسَكَ وبَخِلَ. وِ اكْتَدَّ فلانًا: طلب منه الكَدَّ. و اكْتَدَّ الشيءَ سائلاً أَو جامدًا: نزعه بيده.
الأَكْتَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَكْتَدُ : المُشرفُ الكَتَد.
إِكتَدّ(المعجم الرائد)
إكتد - اكتدادا 1- إكتد بخل. 2- إكتده : طلب منه الكد والاشتداد في العمل. 3- إكتد الشيء : نزعه بيده.
كتـد(المعجم مصطلحات فقهية)
بكسر التاء أو فتحها هو العظم البارز بين الظهر وأصل العنق، والجمع أكتادوكتود.
إِكتاد(المعجم الرائد)
إكتاد - اكتيادا 1-إكتاده : خدعه واحتال عليه
معنى سأكتد في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* أكتد. (كتد) من كان «كتده»، أي مجتمع كتفيه، بارزا مشرفا، ج كتد، م كتداء.