وصف و معنى و تعريف كلمة سأكد:


سأكد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و دال (د) .




معنى و شرح سأكد في معاجم اللغة العربية:



سأكد

جذر [أكد]

  1. مُستكَدّ : (اسم)
    • مُستكَدّ : اسم المفعول من إِستكدَّ
  2. مُستكِدّ : (اسم)
    • مُستكِدّ : فاعل من إِستكدَّ
  3. اِستكدَّ : (فعل)
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ
    • اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ
    • استكدَّ المزارعُ العمَّالَ :طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل
,
  1. سَكْدَةُ
    • ـ سَكْدَةُ: بلد بساحِلِ بَحْر إفريقِيَّةَ.
      ـ سُكُندانُ: قرية بِمَرْوَ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الكَدُّ
    • ـ الكَدُّ : الشِّدَّةُ ، والإِلْحاحُ ، والطَّلَبُ ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ ، ومَشْطُ الرأسِ ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ .
      ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ : طَلَبَ منه الكَدَّ ، كاسْتَكَدَّهُ ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ .
      ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ : ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ .
      ـ كُدَادَةُ : القِشْدَةُ ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ .
      ـ كَديدُ : المِلْحُ الجَريشُ ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى ، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ ، والأرضُ الغليظَةُ . كالكِدَّةِ .
      ـ يَوْمُ الكَديدِ : معروف .
      ـ كُدَادٌ : حُسافُ الصِّلِّيَانِ ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ .
      ـ أَكِدَّةُ : بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ .
      ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ : فِرَقاً وأرسالاً .
      ـ كَدْكَدَةُ : الإِفْراطُ في الضَّحِكِ ، كالكِدْكادِ ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ ، والتَّثاقُلُ في المَشْي .
      ـ أكَدَّ ، واكْتَدَّ : أمْسَكَ ، وهو كدودٌ .
      ـ بِئْرٌ كدودٌ : لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ .
      ـ كُدَيْدَةُ : ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
      ـ كُدَدٌ : موضع قُرْبَ البَصْرَةِ .
      ـ كَدَدٌ : موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ .
      ـ مِكَدُّ : المُشْطُ .
      ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ : طَرَدَهُ طَرْداً شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استكدَّ
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
      استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِستكدّ
    • إستكد - استكدادا
      1 - إستكده : حمله على الكد والاشتداد في العمل



    المعجم: الرائد

  4. اكْتَدَّ
    • اكْتَدَّ : أَمْسَكَ وبَخِلَ .
      وِ اكْتَدَّ فلانًا : طلب منه الكَدَّ .
      و اكْتَدَّ الشيءَ سائلاً أَو جامدًا : نزعه بيده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَكِدَّة
    • أكدة
      1 - بقايا المرعى الذي قد أكل

    المعجم: الرائد

  6. الكَدِيدُ
    • الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض .
      و الكَدِيدُ الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر .
      و الكَدِيدُ التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه .
      و الكَدِيدُ الملحُ الجَرِيش .
      و الكَدِيدُ البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكَدِيد
    • صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض

    المعجم: معجم الاصوات

  8. كُدادة
    • كدادة - ج ، أكدة
      1 - كدادة : ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منها فيلتزق . 2 - كدادة : ما استقر من ثفل السمن في أسفل القدر . 3 - كدادة : « كدادة العشب » القليل منه .

    المعجم: الرائد

  9. استكدّ المزارع العمّال
    • طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل .

    المعجم: عربي عامة



  10. اسْتَكَدَّهُ
    • اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كدد
    • " الكَدُّ : الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ ؛ يقال : هو يَكُدُّ كَدًّا ؛

      وأَنشد الكميت : غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ ، وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل : بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ .
      وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه : طَلبَ منه الكَدَّ .
      وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر ، وهو مثل ما تقدم .
      والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض .
      وقال أَبو عبيد : الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها .
      والكِدَّةُ : الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها .
      وفي حديث خالد بن عبد العُزّى : فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك .
      والكَدِيدُ : المكان الغليظ .
      والكَدِيدُ : الأَرض المَكْدُودة بالحوافر .
      والكَدُّ : ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن .
      وفي حديث عائشة : كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يعني المَنِيَّ .
      الكَدُّ : الحَكُّ ، والكَدِيدُ : التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم ؛ قال امرو القيس : مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى ، أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ : الكثيرُ الجَرْيِ .
      والوَنَى : الفُتُور .
      والمُرَكَّلُ : الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ .
      وفي حديث إِسلام عمر ، رضي الله عنه : فأَخْرَجْنا رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين ؛ والكَدِيدُ : الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه ؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم .
      وكَدِيدٌ : فعيل بمعنى مفعول .
      والطحينُ : المطحون المدقوق .
      وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح .
      والكَدِيدُ : صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض .
      والكَدِيدُ ؛ تراب الحَلْبَة ، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه .
      وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا : أَتعبه .
      ورجل مَكْدُود مغلوب ؛ قال الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له : لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير .
      وفي الحديث : المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه ؛ الكَدُّ : الإِتعابُ .
      يقال : كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه ؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب : ولا تجعل عيشهما كَدًّا .
      وفي الحديث : ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ‏ ليس ‏ حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك .
      وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه : نزعه بيده ، يكون ذلك في الجامد والسائل ؛

      أَنشد ثعلب : أَمُصُّ ثِمادِي ، والمياهُ كثيرة ، أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول : أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به .
      والكَدَدَةُ والكُدادة : ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها .
      قال الأَصمعي : الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر .
      قال الأَزهري : إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع ، فهي الكُدادة .
      الجوهري : الكُدادة ، بالضم ، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق .
      والكُدادة : ثُفْل السَّمْن .
      وبقيت من الكلإِ كُدادة ، وهو الشيء القليل .
      وكُدادُ الصِّلِّيان : حُسافُه ، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ .
      والكَدِيدُ : موضع بالحجاز .
      وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد .
      أَبو عمرو : الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله .
      وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه .
      والكَدْكَدَة : شدة الضحك ؛

      وأَنشد : ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ ، حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ : ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه .
      وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك .
      وفي ا لنوادر : كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً .
      والكَدْكَدَةُ : حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب .
      والكَدْكَدَة : العَدْوُ البطيء .
      وحكى الأَصمعي : قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ .
      والكُدادُ : اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر ، يقال : بنات كُداد ؛

      وأَنشد : وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ ، يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ "

    المعجم: لسان العرب

  12. كتد
    • " الكَتَدُ والكَتِدُ : مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس ، وقيل : هو الكاهِل ، وقيل : هو ما بين الكاهل إِلى الظهر ، والثَّبَجُ مثله ؛ قال ذو الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل : الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق إِلى أَسفل الكتفين ، وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ ، كلُّ هذا كَتَدٌ .
      وقالوا في بيت ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم ؛ وقيل : الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل ، وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ ، ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه .
      والكَتَدُ : نجم ؛

      أَنشد ثعلب : إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ : جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد ، بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ ، وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌ وكُتُودٌ .
      وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع ، فهو أَكتَدُ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : جلِيل المُشاش والكَتَدِ ؛ الكَتَِدُ ، بفتح التاء وكسرها : مجتمع الكتفين ، وهو الكاهل ؛ ومنه الحديث : كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا ، جَمْع الكتد .
      وفي حديث حذيفة في صفة الدجال : مشرف الكَتَدِ .
      وتَكْتُدُ : موضع ؛ وقول ذي الرمة : وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره : أَكتاد جماعات ، وقيل : أَشباه ، ولم يذكر الواحد ؛ يقال : مررت بجماعة أَكتاد .
      وقال أَبو عمرو : أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض .
      وفي نوادر الأَعراب : يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سأكد في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
الكَلَامَ: حَقَّقَهُ وَقَوَّاهُ بِإِحْدَى أَدَوَاتِ التَّوْكِيدِ أَوْ بِأَحَدِ أَسَالِيبِهِ المَعْرُوفَةِ فِي العَرَبِيَّةِ.
معجم الغني
**أكَّدَ** - [أ ك د، و ك د]. (ف: ربا. متعد).** أكَّدْتُ**،** أُؤَكِّدُ**،** أَكِّدْ**، مص. تَأْكِيدٌ. 1. "أَكَدَّ أمَامَ القَاضِي شَهَادَتَهُ" : قَرَّرَهَا، أثْبَتَهَا.

2. "أكَّدَ وَلاَءهُ لِرَئِيسِهِ" : أعْلَنَ، صَرَّحَ. 3. "لاَ يُؤَكِّدُ شَيْئاً غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى إِثْبَاتِهِ" : لا يُقِرُّ. 4. "لمَْ يَسْتَطِعْ أنْ يُؤَكِّدَ الإشَاعَةَ" : أنْ يُثْبِتَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأكَّدَ/ تأكَّدَ لـ/ تأكَّدَ من يتأكد، تأكُّدًا، فهو متأكِّد، والمفعول مُتَأَكَّد له • تأكَّد السَّفرُ بعد غدٍ: تيقَّن "أعاد التجربة ليتأكَّد من صحة النتائج التي حصل عليها". • تأكَّد لي صدقُ الخبر: ثبَت "تأكّد لي أنّه صادق فيما يقول". • تأكَّد من أسبقيَّة بحثه: تثبَّت "كان عليك أن تتأكَّد قبل الشروع في عملك هذا- تأكّد من الخبر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأكيد [مفرد]: ج تأكيدات (لغير المصدر): 1- مصدر أكَّدَ/ أكَّدَ على| لهجة تأكيديَّة: تدلّ على تأكيد أو تعبِّر عنه. 2- ما يؤكّد الأمرَ من تعهُّدٍ أو ضمان "لم يتمّ المشروع في موعده بالرغم من التأكيدات"| بكُلِّ تأكيد/ بالتَّأكيد: بدون شكّ- تأكيدًا لذلك: دليلاً على ذلك. • التَّأكيد: 1- (بغ) صورة بلاغيّة الغرض منها إعطاء أهميّة خاصّة لكلمة أو عبارة ليست لها هذه الأهمّيّة عادة. 2- (نح) تابع يقرِّر معنى المتبوع في ذهن السَّامع، ويجعله متحقِّقًا بعيدًا عن الاحتمال بحيث لا يُظَنّ به غيره، وهو قسمان: تأكيد لفظيّ يكون بتكرير اللَّفظ المراد توكيده وتأكيد معنويّ ويكون بألفاظ مغايرة مثل: نفس وعين. • لام التَّأكيد: (نح) لام تدخل في الجملة لتأكيد المعنى، كقوله تعالى {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} القلم/ 4.
مختار الصحاح
أ ك د : التأْكِيدُ لغة في التوكيد وقد أكّد الشيء ووكده والواو أفصح
لسان العرب
أَكَّد العهدَ والعقدَ لغة في وكَّده وقيل هو بدل والتأْكيد لغة في التوكيد وقد أَكَّدْت الشيء ووكَدْته ابن الأَعرابي دستُ الحنطة ودرستها وأَكَدْتها
الرائد
* أكد إكدادا. (كدد) بخل.
الرائد
* أكد تأكيدا. (أكد®،® وكد) 1-العهد أو السرج أو غيرهما: شده وأوثقه. 2-الشيء: قرره، ثبته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: