وصف و معنى و تعريف كلمة سأكش:


سأكش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و شين (ش) .




معنى و شرح سأكش في معاجم اللغة العربية:



سأكش

جذر [أكش]

  1. إِسكِتش: (اسم)
    • الجمع : إسكتشات
    • مسوّدة التَّصميم الهندسيّ لبناء ما، أو لرسم فنيّ
    • كُرَّاسة مخصَّصة للرسم عمومًا أو لرسم الخرائط
  2. إِسكواش: (اسم)
    • رياضة مضرب تلعب في ملعب زجاجيّ مغلق بكرة من المطَّاط
,
  1. إسْكِتْش
    • إسْكِتْش :-
      جمع إسكتشات:
      1 - مسوّدة التَّصميم الهندسيّ لبناء ما، أو لرسم فنيّ.
      2 - كُرَّاسة مخصَّصة للرسم عمومًا أو لرسم الخرائط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إسكواش


    • إسكواش :-
      (الرياضة والتربية البدنية) رياضة مضرب تلعب في ملعب زجاجيّ مغلق بكرة من المطَّاط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. سَأْقُ
    • ـ سَأْقُ : لُغَةٌ في الساقِ ، ج : سُؤْقٌ ( وسُؤوقٌ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سألَهُ
    • ـ سألَهُ كذا ، و سألَهُ عن كذا ، و سألَهُ بكَذا ، بمعنىً ، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً . وسألَ الأمر : سَلْ ، واسْألْ ، ويقالُ : سالَ يَسالُ ، كخافَ يَخافُ ، وهُما يَتَساوَلانِ .
      ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ : ما سَألْتَهُ .
      ـ سُؤَالَةٌ : الكثيرُ السُّؤالِ .
      ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ : قَضَى حاجَتَهُ .
      ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ : إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه ، والياءُ التي في سايَلْتُه ، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم ، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له .
      ـ تَساءَلوا : سَألَ بعضُهم بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السائلُ
    • السائلُ : الفقير .
      وفي التنزيل العزيز : الضحى آية 10 وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ) )


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. السائِلُ
    • السائِلُ السائِلُ ( في الكيمياء ) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث ، وسَطٌ بين الصلابة والغاز

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السائل
    • ‏ صاحب الحاجة والمسألة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. سأل المحتاج النّاس
    • تسوّل ؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :- إذا سألت فاسأل الله - { لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا }.


    المعجم: عربي عامة

  7. سأل فلانا
    • حاسبَه :- { فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. سأل
    • س أ ل : السُؤْلُ ما يسأله الإنسان وقرئ { أوتيت سُؤْلك يا موسى } بالهمز وبغيره و سَألَهُ الشيء وسأله عن الشيء سُؤَالاً و مَسْأَلةً وقوله تعالى { سأل سائل بعذاب واقع } أي عن عذاب واقع قال الأخفش يقال خرجنا نسأل عن فلان وبفلان وقد تخفف همزته فيقال سأل يسأل والأمر منه سل ومن الأول اسأل ورجل سُؤَلَةٌ بوزن همزة كثير السُؤَال و تَسَاءَلُوا سأل بعضهم بعضا

    المعجم: مختار الصحاح

  9. ذَلِكَ
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ ذَا الإِشارَةِ ، وَحُذِفَتْ أَلِفُها لِدُخولِ لاَمِ البُعْدِ عَلَيْها ، وَالكافُ كافُ الخِطابِ . وَهِيَ اسْمُ إِشارَةٍ لِلبَعيدِ : :- ذَلِكَ الرَّجُلُ . :- ذَلِكَ الأَمْرُ .


    المعجم: الغني

  10. سَأَلَ
    • [ س أ ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). سَألْتُ ، أسْأَلُ ، اِسْأَلْ ، سَلْ ، مصدر سُؤَالٌ ، مَسْألَةٌ . :- سَألَهُ سُؤَالاً بَسِيطاً :- : طَرَحَ عَلَيْهِ سُؤَالاً لِمَعْرِفَةِ الجَوَابِ .
      2 . :- سَألَهُ عَنْ أحْوَالِ صَدِيقِهِ :- : اِسْتَوْضَحَهُ ، اِسْتَخْبَرَهُ . :- جَاءَ يَسْألُ عَنْهُ :- الفرقان آية 59 فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً ( قرآن ) :- سَألْتُهُ عَنْ حَاجَتِهِ .
      3 . :- سَألَ السَّائِلُ النَّاسَ :- : طَلَبَ مِنْهُمُ الصَّدَقَةَ وَالعَطِيَّةَ .
      4 . :- نَسْأَلُ اللَّهَ السَّلاَمَةَ وَالعافِيَةَ :- : نَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ ... لاَحِظْ أنَّ فِعْلَ سَأَلَ يَتَعدَّى بِنَفْسِهِ إلَى مَفْعُولَيْنِ ، وإذَا كانَ بِمَعْنَى الاسْتِيضَاحَ وَالاِسْتِخْبَارَ يَتَعدَّى إلَى الْمَفعْول الثَّانِي بِعَنْ . وَيَجُوزُ تَخْفِيفُ الهَمْزَةِ فِي أَمْرِ الفِعْلِ سَألَ .

    المعجم: الغني

  11. ذلك
    • ذلك :-
      ( انظر : ذ ا - ذا ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ذَلِك
    • ذلك
      1 - إسم إشارة للبعيد ، مثناه « ذانك » في حالة الرفع ، و « ذينك » في حالتي النصب والجر . جمعه « أولالك »

    المعجم: الرائد



  13. سأله الشّيء
    • طلب منه أن يعطيَه إيّاه ، التمسه منه :- نسألُ اللهَ السَّلامةَ - { قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا }.

    المعجم: عربي عامة

  14. سأله بكذا / سأله عن كذا
    • استخبره عنه ، استعلمه عنه :- سأَله عن صحَة فلان - { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. السَّأَّل
    • السَّأَّل : الكثير السؤال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَأَلهُ

    • سَأَلهُ عن كذا ، وبكذَا سَأَلهُ َ سؤالاً ، وتَسآلاً ، ومسأَلةً : استخبره عنه : وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 101 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ) ) ، وفيه أَيضًا : الفرقان آية 59 فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) ) ، و سَأَلهُ المحتاجُ الناسَ : طلب منهم الصَّدَقَةَ .
      و سَأَلهُ فلانًا الشيءَ : استعطاه إِيّاه .
      ويقال : سأَلت زيدًا درهمًا .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 132 لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُك ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ذلك الكتاب
    • القرآن العظيم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. سَأل سائل
    • دَعَـا دَاع على نـَـفـسِه و قوْمِه
      سورة : المعارج ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. عَدْل ذلك
    • معادل الطعام ومقابله
      سورة : المائدة ، آية رقم : 95

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. ذلك الدّين القيّم
    • المُستقيم الذي لا عِوَج فيه
      سورة : الروم ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. عذابًـا دون ذلك
    • عذابا قبل ذلك هو القحط
      سورة : الطور ، آية رقم : 47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. عوان بين ذلك
    • نَصَف ( وسط ) بين السنّين
      سورة : البقرة ، آية رقم : 68

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. مذبْذبين بين ذلك
    • مُردّدين بين الكُفر و الإيمان
      سورة : النساء ، آية رقم : 143

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. هَلْ في ذلك
    • المذكورِ الذى أَقـسَمْـنـَا به
      سورة : الفجر ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. ذلك أدنى ألاّ تعولوا
    • ذلك أقرب إن لا تجوروا ، أو أنْ لا تكثُر عيالكم
      سورة : النساء ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: