وصف و معنى و تعريف كلمة سأكم:


سأكم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سأكم في معاجم اللغة العربية:



سأكم

جذر [أكم]

  1. سَكَمَ: (فعل)
    • سَكَمَ سَكْمًا
    • سَكَمَ : تَقارَبَ خطوه في ضعف
  2. سَكْم: (اسم)
    • سَكْم : مصدر سَكَمَ
  3. سَيكَم: (اسم)
    • السَّيْكَمُ : الذي يقاربُ خطوَهُ في ضعفٍ
  4. إِسكيم: (اسم)
    • الإسْكيم : ثوب الراهب


  5. إِسكيمو: (اسم)
    • الإِسْكيمُو : جيل من الناس يسكنون مِنْطقة القُطب الشمالي
    • جيل من النَّاس يسكنون منطقة القطب الشَّماليّ
  6. الأنس : (اسم)
    • صوت الفتاة الطيبة المحبوبة
  7. أَلْبَسَ : (فعل)
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ،
    • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
    • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
    • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  8. أَنَسَ : (فعل)
    • أنَسَ إلى / أنَسَ بـ يَأنِس ، أُنْسًا ، فهو آنس ، والمفعول مأنوس إليه
    • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
    • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
    • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
    • أنِس السَّفرَ إلى مصر ألفه واعتاده أنِس المذاكرة مبكرًا
    • أَنَسَ فلاناً إِيناساً ومُؤانَسَةً: لاطفه وأزال وَحْشَتَه
    • أنِس فيه الوفاءَ/ أنِس منه الوفاءَ: أحسَّه منه
    • أَنَسَ : أبصر ، ومنه: طه آية 10آنَسْتُ نَاراً) )
    • أَنَسَ الصوتَ: سمعه
  9. أَنَسَّ : (فعل)
    • أَنَسَّ الشيءُ: بَلَغَ غايةَ الجهد
    • أَنَسَّ الدَّابةَ: أَعطشها
  10. أَنُسَ : (فعل)


    • أنُسَ بـ يَأنُس ، أُنْسًا ، فهو أنيس ، والمفعول مَأْنُوس به
    • أنُس بصديقه أنَس به، سكن إليه، وذهبت به وحشته، ألِفه وارتاح إليه أنُس بلقاء صديقه: أنَس به؛ فرح وسعِد به
  11. أَنِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنِسَ/ أنِسَ إلى/ أنِسَ بـ/ أنِس لـ
  12. أَنِسَ : (فعل)
    • أَنِسْتُ، آنَسُ، يَأْنَسُ، مصدر أَنَسٌ
    • أَنِسَ بِصُحْبَتِهِ : اِطْمَأَنَّ لَها، أَلِفَها أَنِسَ إِلَيْهِ
    • يَأْنَسُ لِحَديثِهِ : يَفْرَحُ، يُسَرُّ لِسَماعِهِ والإصْغاءِ إِلَيْهِ
  13. أَنَّسَ : (فعل)
    • أنَّسَ يؤنِّس ، تأنيسًا ، فهو مُؤنِّس ، والمفعول مُؤنَّس
    • أَنَّسَ جارَهُ : لاَطَفَهُ وَأَزالَ وَحْشَتَهُ
    • أَنَّسَ الحَيَوانَ : عامَلَهُ مَعامَلَةَ الإِنْسانِ
    • أَنَّسَهُ: أَبْصَرَهُ
    • أَنَّسَهُ : لاطفه وأزال وحْشته
    • أَنَّسَهُ أَبْصَرَه
  14. أُنُس : (اسم)
    • أُنُس : جمع أَنُوسُ
  15. أُنْس : (اسم)
    • أُنْس : مصدر أَنَسَ
  16. أُنس : (اسم)


    • مصدر أَنَسَ، أَنِسَ، أَنُسَ
    • يَشْعُرُ بِأُنْسٍ بَيْنَ أَهْلِهِ : بِأُلْفَةٍ، أَيْ لاَ يَشْعُرُ بِالوَحْشَةِ وَلاَ بِالغُرْبَةِ
    • كانَتْ لَيْلَةُ العُرْسِ لَيْلَةَ أُنْسٍ : لَيْلَةَ طَرَبٍ وَرَقْصٍ وَفَرَحٍ
    • الأُنْسُ : حديث النساء ومغازلتهن
    • مَجْلِس أُنْس: مجلس يجتمع فيه الأصحاب يتحدّثون ويَسْمرون
  17. أنَس : (اسم)
    • الأنَسُ : الجماعة الكثيرة من الناس
    • الأنَسُ: خِلاف الجن
  18. مَسا : (فعل)
    • مَسَا مَسْواً
    • مَسَا فلانٌ: وعد بأَمر ثم أَبطأ عنه
    • مَسَا الحِمارُ: حَرَنَ
    • مَسَا الناقَةَ ونحوَها: أَخرج الولدَ من بطنها ميِّتاً
  19. نَفوس : (اسم)
    • النَّفُوسُ : الحَسُودُ
  20. نُفوس : (اسم)
    • مصدر نفُسَ
  21. نُفوس : (اسم)
    • نُفوس : فاعل من نَفُسَ
  22. نُفوس : (اسم)


    • نُفوس : جمع نَفس
  23. وَمَسَ : (فعل)
    • وَمَسَ (يَمِسُ) وَمْسًا
    • وَمَسَ الشيءُ بالشيء : احتكَّ به حتَّى ينجرد
  24. وَمْس : (اسم)
    • وَمْس : مصدر وَمَسَ
  25. إِسًا : (اسم)
    • إِسًا : جمع أُسْوَةُ
,
  1. سكم
    • "السَّكْمُ: تَقارُبُ الخَطْو في ضعف، سَكَمَ يَسْكُمُ سَكْماً.
      وسَيْكَِمُ: اسم امرأَة منه.
      التهذيب: ابن دريد السَّكْمُ فعل مُماتٌ.
      والسَّيْكَمُ: الذي يقارب خطوه في ضعف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّيْكَمُ

    • ـ السَّيْكَمُ: المُقَارِبُ الخَطْوِ في ضَعْفٍ، وقد سَكَمَ سَكْماً، واسْمُ رجُلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَكَم
    • سكم - يسكم ، سكما
      1-تقارب خطوه في ضعف

    المعجم: الرائد

  4. الإسْكِيمُ
    • الإسْكِيمُ : (انظر: إسكيم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الإسْكِيمُو
    • الإسْكِيمُو : (انظر: إسكيمو) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَكَمَ
    • سَكَمَ سَكَمَ ُ سَكْمًا: تَقارَبَ خطوه في ضعف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الإسْكيم
    • الإسْكيم : ثوب الراهب.
      (نصرانية معرّبة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الإِسْكيمُو
    • الإِسْكيمُو : جيل من الناس يسكنون مِنْطقة القُطب الشمالي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السَّيْكَمُ
    • السَّيْكَمُ : الذي يقاربُ خطوَهُ في ضعفٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إسكيمو
    • إسكيمو :-
      جيل من النَّاس يسكنون منطقة القطب الشَّماليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إسكيم
    • إسكيم
      1-ثوب الراهب

    المعجم: الرائد

  12. إسكيمو
    • إسكيمو
      1-شعوب تسكن المناطق القطبية، تعيش في الخيام صيفا، وفي بيوت من الثلج شتاء. طعامها مما تصطاده من حيوانات البر وأسماك البحر

    المعجم: الرائد

  13. سَيكَم
    • سيكم
      1-الذي يمشي بصعوبة مقاربا خطوه

    المعجم: الرائد



معنى سأكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَكَمَّ** - [ك م م]. (ف: ربا. لازمتع).** أَكْمَّ**،** يُكِمَّ**، مص. إِكْمَامٌ. 1. "أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ" : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا. 2. "أَكَمَّ قَمِيصَهُ" : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ.
لسان العرب
الأَكَمَةُ معروفة والجمع أَكَماتٌ وأَكَمٌ وجمع الأَكَمِ إِكامٌ مثل جَبَلٍ وجِبالٍ وجمع الإِكامِ أُكُم مثل كتابٍ وكُتُبٍ وجمع الأُكُم آكامٌ مثل عُنُقٍ وأَعْناقٍ كما تقدّم في جمع تَمْرة قال يقال أَكمة وأَكَم مثل ثَمَرة وثَمَر وجمع أَكَمَةٍ أُكُم كخَشَبَة وخُشُبٍ وإِكام كرَحَبةٍ ورِحاب ويجوز أَن يكون آكام كجَبَل وأَجْبالٍ غيره الأَكَمَةُ تَلٌّ من القُفِّ وهو حَجر واحد ابن سيده الأَكَمَة القُفُّ من حجارة واحدة وقيل هو دون الجبال وقيل هو الموضع الذي هو أَشدُّ ارتفاعاً ممَّا حَوْلَه وهو غليظ لا يبلغ أَن يكون حَجَراً والجمع أَكَمٌ وأُكُمٌ وأُكْمٌ وإِكامٌ وآكامٌ وآكُمٌ كأَفْلُسٍ الأَخيرة عن ابن جني ابن شميل الأَكَمَةُ قُفٌّ غير أَن الأَكَمةَ أَطْول في السماء وأَعظم ويقال الأَكَمُ أَشْرافٌ في الأَرض كالرَّوابي ويقال هو ما اجتمع من الحِجارة في مكانٍ واحد فَرُبَّما غَلُظَ وربما لم يَغْلُظ ويقال الأَكَمَةُ ما ارتَفَعَ عن القُفِّ مُلَمْلَمٌ مُصَعَّدٌ في السماء كثير الحجارة وروى ابن هانئ عن زَيْد بن كَثْوة أَنه قال من أَمثالهم حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمَةِ ما وَراءها قالَتْها امرأَة كانت واعَدَتْ تَبَعاً لها أَن تأْتِيَهُ وراء الأَكَمة إِذا جَنَّ رُؤْيٌ رُؤْياً فَبَيْنا هي مُعِيرةٌ في مَهْنَة أَهْلِها إِذ نَسَّها شَوْقٌ إِلى مَوْعِدها وطال عليها المُكْث وضَجِرت ( * قوله « وضجرت » في التهذيب وصخبت ) فخرج منها الذي كانت لا تريد إِظْهارَه وقالت حَبَسْتُموني ووَراء الأَكَمة ما وَراءها يقال ذلك عند الهُزْء بكل مَنْ أَخبر عن نفسه ساقِطاً مَا لا يريد إِظْهارَه واسْتَأْكَم الموضعُ صار أَكَماً قال أَبو نخيلة بين النَّقَا والأَكَم المُسْتَأْكِمِ وفي حديث الاسْتِسْقاء على الإِكامِ والظِّرابِ ومَنابتِ الشجَرِ الإِكامُ جمع أَكَمة وهي الرابِيَة والمَأْكَمَةُ العَجِيزةُ والمَأْكَمان والمَأْكَمَتان اللَّحْمَتان اللتان على رُؤوس الوَرِكَيْن وقيل هما بَخَصَتان مُشْرِفتان على الحَرْقَفَتَيْنِ وهما رُؤوس أَعالي الوَرِكَيْن عن يمين وشمال وقيل هما لَحْمتان وَصَلَتا ما بين العَجُز والمَتْنَيْن والجمع المَآكِمُ قال إِذا ضَرَبَتْها الرِّيح في المِرْطِ أَشْرَفَتْ مَآكِمُها والزُّلُّ في الرِّيحِ تُفْضَحُ وقد يُفْرَد فيقال مَأْكَمٌ ومَأْكِمٌ ومَأْكَمَةٌ ومَأْكِمَةٌ قال أَرَغْت به فَرْجاً أَضاعَتْه في الوَغى فَخَلَّى القُصَيْرى بين خَصْر ومَأْكَمِ وحكى اللحياني إِنه لعَظيمُ المَآكِمِ كأنهم جعلوا كل جزء منه مَأْكَماً وفي حديث أَبي هريرة إِذا صَلَّى أَحدُكم فلا يَجْعل يَدَهُ على مَأْكَمتَيْه قال ابن الأَثير هما لَحْمتان في أَصل الوَرِكَيْن وقيل بين العَجُز والمَتْنَيْن قال وتفتح كافُها وتكْسَر ومنه حديث المُغِيرة أَحْمَر المَأْكَمَةِ قال ابن الأَثير لم يرد حُمْرة ذلك الموضع بعينه وإِنما أَراد حُمْرَة ما تحتها من سَفِلَته وهو ما يُسَبُّ به فَكَنَى عنها بها ومثله قولهم في السَّبِّ يا ابن حَمْراء العِجَانِ ومَرْأَة مُؤَكِّمَةٌ عظيمة المَأْكِمَتَيْن وأُكِمَتِ الأَرضُ أُكِلَ جميعُ ما فيها وإُِكامٌ جبل بالشام وروي بيت امرئ القيس بين حامِرٍ ... وبين إِكام ( * قوله « بين حامر » عبارة ياقوت معجمه بعد أن ذكر أن حامراً عدّة مواضع وحامراً أيضاً واد في رمال بني سعد وحامر أيضاً موضع في ديار غطفان ولا أدري أيهما أراد امرؤ القيس بقوله أحار ترى برقاً أريك وميضه ... كلمع اليدين في حبيّ مكلل قعدت له وصحبتي بين حامر ... وبين إكام بعدما متأمل وقال عند التكلم على إكام بكسر الهمزة موضع الشام وأنشد البيت الثاني ويروى أيضاً بين ضارجٍ وبين العُذيب بدل بين حامر وبين إكام
الرائد
* أكم إكماما. (كمم) *ر.*©كمم©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: