وصف و معنى و تعريف كلمة سألاح:


سألاح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح سألاح في معاجم اللغة العربية:



سألاح

جذر [ألح]

  1. أَلَحَّ: (فعل)
    • ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه
    • ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه ألحَّ على طلب فرصة عَمَل،
    • ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ
    • ألَحَّ السَّحَابُ : دَامَ مَطَرُهُ
    • ألحَّ في السُّؤال: ألحف فيه، دام عليه،
    • أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع: عَقَرَه
  2. أَلَحُّ: (اسم)
    • أَلَحُّ : فاعل من لَحِحَ
  3. أَلْحٍ: (اسم)
    • أَلْحٍ : جمع لَحي
  4. الحي: (مصطلحات)
    • القبيلة ، ومنه قولهم: هذا الحي من العرب ، أي: هذه القبيلة. (فقهية)


  5. الحي: (مصطلحات)
    • جمع أحياء ، ما كان على قيد الحياة. (فقهية)
  6. الحي: (مصطلحات)
    • مجموعة من المنازل ، وهي جزء من المدينة إذ المدينة تقسم . إداريًا إلى أحياء. (فقهية)
  7. الحي: (مصطلحات)
    • منازل القبيلة ، ومنه قولهم: هذا حي بني فلان. (فقهية)
  8. ألحّ الشّخْص على الشّيء:
    • واظب عليه ''ألحَّ على طلب فرصة عَمَل- ألحَّ على تنفيذ المشروع- ألحَّ في السُّؤال.
  9. ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ:
    • وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ. مِنْ بَيْنِ كُلِّ القَضَايَا ألَحَّ عَلَى قَضِيَّةٍ وَاحِدَةٍ.
  10. أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع:


    • عَقَرَه.
  11. ألَحَّ السَّحَابُ:
    • دَامَ مَطَرُهُ.
  12. ألحَّ في السُّؤال:
    • ألحف فيه، دام عليه.
  13. مُقَدَّمُ الْحَيِّ:
    • أ وَظِيفَةٌ إِدَارِيَّةٌ فِي الْمَغْرِبِ تُطْلَقُ عَلَى شَخْصٍ مَسْؤُولٍ عَنْ شُؤُونِ الْحَيِّ أَمَامَ قَائِدِ الْمُقَاطَعَةِ ب فِي لُبْنَانَ كَانَ يُطْلَقُ عَلَى الثَّالِثِ بَيْنَ أَكَابِرِ العَشَائِرِ بَعْدَ الأَمِيرِ والخُونْذِ.
  14. هُوَ مِنْ أعْوَزِ أهْلِ الحَيِّ:
    • مِنْ أفْقَرِهِمْ، أيْ مِنْ فُقَرَاءِ الحَيِّ الَّذِينَ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئاً.
  15. اِرْتَكَبَ جِنَايَةً اِهْتَزَّ لَهَا الحَيُّ:
    • جَرِيمَةً.
  16. اِصْطَحَبَ أَبْناءُ الحَيِّ:


    • صَحِبَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  17. اِصْطَحَبَ أَبْناءُ الحَيِّ وَهُمْ في طَريقِهِمْ إلى الْمَدْرَسَةِ:
    • صَحِبَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  18. اِنْحازَ سُكَّانُ الحَيِّ:
    • تَرَكوا دُورَهُمْ إلى دُورٍ أُخْرى.
  19. الجير الحيّ:
    • جير غير مطفأ.
  20. أفَاضَ أهْلُ الحَيِّ فِي الحَدِيثِ:
    • اِسْتَغْرَقُوا فِيهِ وأطَالُوا.
  21. أفْسَدَ أخْلاَقَ أبْناءِ الحَيِّ:
    • جَعلَها فاسِدَةً.
  22. ألَحَّ عَلَيْهِ لِتَنَكُّبِ صُحْبَتِهِ:


    • لِتَجَنُّبِ صُحْبَتِهِ وَالإِعْرَاضِ عَنْهُ.
  23. أمْسَيْتُ فِي سَامِرِ الحَيِّ:
    • فِي مَجْلِسِ مُسَامَرَتِهِمْ.
  24. بُهْلُولُ الحَيِّ:
    • رَجُلٌ كَثِيرُ الضَّحِكِ، الضَّحّاكُ.
  25. تَفَشّغَ فلان بيوتَ الحي:
    • دخل بينها وغاب فيها فلم يُرَ.
,
  1. ألحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه :-
      ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه :-ألحَّ على طلب فرصة عَمَل، - ألحَّ على تنفيذ المشروع، - ألحَّ في السُّؤال: ألحف فيه، دام عليه، - رجاه في إلحاح.
  2. أَلَحّ (المعجم الرائد)


    • ألح - إلحاحا
      1- ألح في السؤال : واظب، أصر. 2- ألح السحاب : دام مطره. 3- ألحت الدابة : تعبت فأبطأت. 4- ألح الرحل على ظهر الجمل أو نحوه : عقر ظهره وجرحه. 5- ألح الجمل : وقف ولم ينقد.
  3. ألحّ الشّخْص على الشّيء/ ألحّ الشّخص في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • واظب عليه :-ألحَّ على طلب فرصة عَمَل- ألحَّ على تنفيذ المشروع- ألحَّ في السُّؤال
  4. أَلَحَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَحَّ السَّحابُ: دام مطرُه.
      و أَلَحَّ فلانٌ على الشيء: واظبَ عليه.
      ويقال: أَلحَّ عليه بالمسأَلة: ألحف.
      و أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع: عَقَرَه.
      فهو مِلْحَاحٌ.
  5. أَلَحَّ (المعجم الغني)
    • [ل ح ح]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). ألْحَحْتُ، أُلِحُّ، مصدر إِلْحَاحٌ.
      1. :-ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ :-: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ. :-مِنْ بَيْنِ كُلِّ القَضَايَا ألَحَّ عَلَى قَضِيَّةٍ وَاحِدَةٍ.
      2. :-ألَحَّ السَّحَابُ :- : دَامَ مَطَرُهُ.
  6. أَلَحَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلَحَّ في السُّؤَالِ: أَلْحَفَ،
      ـ أَلَحَّ السَّحابُ: دامَ مَطَرُهُ،
      ـ أَلَحَّ الجَمَلُ: حَرَنَ،
      ـ أَلَحَّتِ الناقَةُ: خَلأَت،
      ـ أَلَحَّتِ المَطِيُّ: كَلَّتْ فَأَبْطَأَتْ،
      ـ أَلَحَّ القَتَبُ: عَقَرَ ظَهْرَهَا، وهو مِلْحَاحٌ.
      ـ لَحْلَحُوا: لم يَبْرَحُوا مَكانَهُم، كتَلَحْلَحُوا.
      ـ لَحِحَتْ عَيْنُهُ: لَصِقَتْ بالرَّمَصِ.
      ـ مكانٌ لاحٌّ ولَحِحٌ ولَحْلَحٌ: ضَيِّقٌ.
      ـ هو ابنُ عَمِّي لَحّاً، وابنُ عمٍّ لَحٍّ: لاصِقُ النَّسَبِ.
      ـ لَحَّتِ القَرَابَةُ بيننا لَحّاً: فإن لم يكن لَحّاً، وكان رجلاً من العَشِيرَةِ، قُلْتَ: ابنُ عَمِّ الكَلاَلَةِ، وابنُ عَمٍّ كَلاَلَةٌ.
      ـ خُبْزَةٌ لَحْلَحَةٌ: يابِسَةٌ.
      ـ مُلَحْلَحُ: السَّيِّدُ.
      ـ لُحوحُ: شِبْهُ خُبْزٍ القَطَائِفِ يُؤْكَلُ باللَّبَنِ، يُعْمَلُ باليَمَنِ.


  7. الحِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا.
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ.
      ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ.
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ.
      ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا.
      ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ.
      ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ.
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ.
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ.
      ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ.
      ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ.
      ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ.
      ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ،
      ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ،
      ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ.
      ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ.
      ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ.
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها.
      ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ.
      ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ.
      ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ.
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ.
      ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ.
      ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ.
      ـ مَحْياةُ: موضع.
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها،
      ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ.
      ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ.
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ.
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ.
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ.
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ.
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ.
      ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ.
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ.
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها.
      ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ.
      ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ،
      ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ.
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ.
      ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ.
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ.
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ.
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ.
      ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ.
      ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ.
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ.
      ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ.
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.
  8. الحُكَاءة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُكَاءة : الحُكَأة .
      (ج) حُكاءٌ 21.
      .
  9. الحُكَأةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُكَأةُ : العَظَاءةُ الضَّخمة. والجمع : حُكَأٌ، وحُكًا.
  10. الحيّ (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  11. الحيّ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الدائم الحياة بلا زوال
      سورة :البقرة، آية رقم :255
  12. الحيّ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الدائم الحياة بلا زوال
      سورة :آل عمران، آية رقم :2
  13. تآزر أهل الحيّ (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع آزرَ
  14. تحاجز أهل الحيّ (المعجم عربي عامة)
    • انفصلَ بعضُهم عن بعض.
  15. مات الحيّ (المعجم عربي عامة)
    • فارقته الحياةُ، فارقت الرُّوحُ جسدَه :-مات رمْيًا بالرُّصاص/ شَنْقًا- {إِنَّكَ مَائِتٌ وَإِنَّهُمْ مَائِتُونَ} [ق]- {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} - {قَالَتْ يَالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا} :- ° مات حَتْفَ أنفِه


معنى سألاح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَلَحَّ** \- [ل ح ح]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** ألْحَحْتُ**،** أُلِحُّ**، مص. إِلْحَاحٌ. 1. "ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ": وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ. "مِنْ بَيْنِ كُلِّ القَضَايَا ألَحَّ عَلَى قَضِيَّةٍ وَاحِدَةٍ". 2. "ألَحَّ السَّحَابُ" : دَامَ مَطَرُهُ.
الرائد
* ألح إلحاحا. (لحح) 1-في السؤال: واظب، أصر. 2-السحاب: دام مطره. 3-ت الدابة: تعبت فأبطأت. 4-الرحل على ظهر الجمل أو نحوه: عقر ظهره وجرحه. 5-الجمل: وقف ولم ينقد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: