وصف و معنى و تعريف كلمة سألس:


سألس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و سين (س) .




معنى و شرح سألس في معاجم اللغة العربية:



سألس

جذر [ألس]

  1. سالس: (اسم)
    • سالس : فاعل من سَلِسَ
  2. سَلُسَ: (فعل)
    • سلُسَ يَسلُس ، سَلاسةً ، فهو سَليس
    • سَلُسَ : لانَ وسَهُلَ وانقادَ
  3. سَلِسَ: (فعل)
    • سلِسَ يَسلَس ، سَلَسًا وسَلاسةً ، فهو سَلِسٌ، وسَليسٌ، وسالسٌ
    • سلِس الشَّيءُ : سلُس، لان وسهُل وانقاد ، كَانَ لَيِّناً، مُرِيحاً
    • سَلِسَ أُسْلُوبُهُ : سَهُلَ، رَقَّ
    • سَلِسَ لَهُ بِحَقِّهِ : أَعْطَاهُ إيَّاهُ بِسُهُولَةٍ
    • سَلِسَ البولُ ونحوه: استرسلَ ولم يستمسِكْ
    • سَلِسَت النخلةُ: ذهب كَرَبُها
    • سَلِسَت الخَشَبَةُ: نَخِرَتْ وبليت
  4. سَلَّسَ: (فعل)
    • سَلَّسْتُ، أُسَلِّسُ، سَلِّسْ، مصدر تَسْلِيسٌ
    • سَلَّسَ الحَلْيَ : رَصَّعَهُ بِالجَوَاهِرِ


  5. سُلِسَ: (فعل)
    • سُلِسَ سَلْسًا فهو مَسْلوسٌ
    • سُلِسَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
  6. سَلَس: (اسم)
    • مصدر سَلِسَ
    • مَوْقِفٌ سَلَسٌ: فِيهِ سُهُولَةٌ وَانْقِيَادٌ
    • سلَس البَوْل: (طب) التبوّل اللاّإراديّ، عدم استمساك البول
  7. سَلِس: (اسم)
    • أسْلُوب سَلِس : سَهْل، مُرِيح
    • وَلَدٌ سَلِسٌ : لَيِّنٌ، سَهْلُ الْمُعَاشَرَةِ
    • شَرَابٌ سَلِسٌ : عَذْبٌ
    • سَلِسُ القِيَادِ : يُقَادُ بِسُهُولَةٍ وَلُيُونَةٍ
    • شرابٌ سَلِسٌ: سَهْلُ الانحدار في الحلق
  8. سَلِس: (اسم)
    • سَلِس : فاعل من سَلِسَ
  9. سَلس: (اسم)
    • الجمع : سُلُوسٌ
    • السَّلْسُ : الخيطُ الذي ينظم فيه الخرزُ
    • السَّلْسُ: الخرز الأَبيض ينظم في القلائد
    • السَّلْسُ :القرطُ من الحلي
    • السَّلْسُ: الخمارُ
  10. سُلاس: (اسم)


    • السُّلاسُ : ذَهابُ العقل
  11. لُسُس : (اسم)
    • اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق
  12. أَسْلَسَ: (فعل)
    • أسلسَ يُسلس ، إسلاسًا ، فهو مُسلِس ، والمفعول مُسلَس - للمتعدِّي
    • أَسْلَسَتِ النَّخْلَةُ : ذَهَبَتْ أُصولُ قُضْبانِها
    • أَسْلَسَ قِيادَهُ : جَعَلَهُ سَهْلاً سَلِساً
    • أسلس الشَّيءُ سلِس: لان وسهُل وانقاد
    • أسلَس الأسلوبَ: جعله ذا سُهولة ورقَّة وانسجام
    • أُسْلَسَتِ : تناثر بُسْرُها
    • أُسْلَسَتِ الناقةُ ونحوُها: أَخرجتِ الولدَ قبلَ تمام أَيَّامِه
  13. سُلُوس: (اسم)
    • سُلُوس : جمع سَلس
  14. سَلاَسة: (اسم)
    • مصدر سلُسَ وسلِسَ
    • حَلَّ مَشَاكِلَهُ مَعَهُ بِسَلاَسَةٍ : بِلُيُونَةٍ
    • عُرِفَ بِسَلاَسَةِ أُسْلُوبِهِ : بِرِقَّتِهِ، سُهُولَتِهِ، انْسِجَامِهِ، عُذُوبَتِهِ
    • السَّلاَسةُ السَّلاَسةُ سلاسةُ اللفظِ: سهولتُه ورقَّتُه وانسجامُه
  15. مُسلَس: (اسم)
    • مُسلَس : اسم المفعول من أَسْلَسَ
  16. مُسلِس: (اسم)


    • مُسلِس : فاعل من أَسْلَسَ
  17. إِسلاس: (اسم)
    • إسلاس : مصدر أَسْلَسَ
  18. سَليس: (اسم)
    • سَليس : فاعل من سَلُسَ
  19. سَلاسة: (اسم)
    • سَلاسة : فاعل من سَلِسَ
  20. سَلسَبيل: (اسم)
    • الجمع : سلاسب ، و سلاسيب
    • السَّلْسَبِيلُ : الشرابُ السهلُ المرورِ في الحلقِ لعذوبته
    • السَّلْسَبِيلُ: الخمرُ
    • وسَلْسَبيل: اسمُ عَيْن في الجَنَّة، أَو وصفٌ لكل عين عَذْبَةٍ سريعةِ الجريان،
  21. سَليس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سلُسَ: سهل الانقياد، ليّن الخلق
  22. أَسْلَسُ: (اسم)


    • أَسْلَسُ القِيادَةِ: سَهْلُ القِيادَةِ
  23. سَلِسة: (اسم)
    • السَّلِسَةُ : عشبةٌ قريبةُ الشبه بالنَّصِيِّ، إِلا أَنَّ لها حَبًّا كحب السُّلْتِ، وإِذا جفَّتْ كان لها سَفًا يتطاير إذا حرِّكت كالسهام، يرتَزُّ في العيون والأُنوف، وكثيرًا ما يُعْمى السائمة؛ ومنابتُها السهول
  24. تَسْلِيس: (اسم)
    • تَسْلِيس : مصدر سَلَّسَ
  25. إِسلإِس: (اسم)
    • مصدر أَسْلَسَ
    • إِسْلاسُ القِيادِ : جَعْلُهُ سَهْلاً سَلِساً
,
  1. سالس
    • سالس
      1-سالس : سهل، لين، منقاد.

    المعجم: الرائد

  2. سلس

    • "شيء سَلِسٌ: لَيّنٌ سهل.
      ولرجلٌ سَلِسٌ أَي لَيِّنٌ منقاد بين السَّلَسِ والسَّلاسَةِ.
      ابن سيده: سَلِسَ سَلَساً وسَلاسَة وسُلُوساً فهو سَلِسٌ؛ قال الراجز: ممكورَةٌ غَرْثى الوِشاحِ السَّالِسِ،تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ وسَلِسَ المُهْرُ إِذا انقاد.
      والسَّلْسُ، بالتسكين: الخيط ينظم فيه الخَرَزُ، زاد الجوهري فقال: الخَرَزٌ الأَبيضُ الذي تلبَسُه الإِماء، وجمعه سُلُوسٌ؛ قال عبد اللَّه بن مسلم من بني ثعلبة بن الدُّول: ولقد لَهَوتُ، وكلُّ شيء هالِكٌ،بنَقاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غيرِ عَبُوسِ ويَزينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ واضِحٌ،وقَلائدٌ من حُبْلَةٍ وسُلُوسِ ابن بري: النقاة النقية، يريد أَن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقيّ، قال: ويجوز أَن يريد أَن ثوبها نقي وأَنها ليست بصاحبة مَهْنَةٍ ولا خِدْمَة، وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأَنه يكون عليه كما يعبرون بمعْقِد الإِزار عن الفرج، فيقال: هو طيب معقد الإِزار، يريد الفرج، وهو نَقيُّ الجَيْب أَي القلب أَي هو نَقِيٌّ من غِشٍّ وحِقْد.
      والواضح: الذي يَبْرُق.
      والدرع: قميص المرأَة؛ وقال المُعَطَّلُ الهذلي: لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ،وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارد سهاماً يشبه بعضها بعضاً.
      وأَراد بقوله مُسَلَّسٌ مُسَلْسَلٌ أَي فيه مثل السَّلْسِلة من الفِرِنْدِ.
      والسُّلُوس: الخُمرُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد مَلأَتْ مَرْكُوَّها رُؤُوسا،كأَنَّ فيه عُجُزاً جُلُوسا،شُمْطَ الرُّؤُوسِ أَلْقَتِ السُّلُوسا شبهها وقد أَكلت الحَمْض فابيضت وجوهها ورؤوسها بعُجُزٍ قد أَلقين الخُمُر.
      وشراب سَلِسٌ: لَيِّنُ الانحدار.
      وسَلِسَ بولُ الرجل إِذا لم يتهيأْ له أَن يمسكه.
      وفلان سَلِسُ البول إِذا كان لا يستمسكه.
      وكل شيء قَلِق، فهو سَلِسٌ.
      وأَسْلَسَت النخلةُ فهي مُسْلِسٌ إِذا تناثر بُسْرُها.
      وأَسْلَسَتِ الناقةُ إِذا أَخرجت الولد قبل تمام أَيامه، فهي مُسْلِسٌ.
      والسَّلِسَةُ: عُشْبَة قريبة الشبه بالنَّصًّيِّ وإِذا جَفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إِذا حُرِّكَت كالسهام يَرْتَدُّ في العيون والمناخر،وكثيراً ما يُعْمِي السائمة.
      والسُّلاسُ: ذهاب العقل، وقد سُلِسَ سَلَساً وسَلْساً؛ المصدران عن ابن الأَعرابي.
      ورجل مَسْلُوس: ذاهب العقل والبدن.
      الجوهري: المَسْلُوسُ الذاهب العقل غيره: المَسْلُوسُ المجنون؛ قال الشاعر: كأَنه إِذ راحَ مَسْلُوسُ الشََّمَقْ وفي التهذيب: رجل مَسْلُوسٌ في عقله فإِذا أَصابه ذلك في بدنه فهو مَهْلُوسٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. لسس
    • "اللَّسُّ: الأَكل.
      أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل؛ وقال زهير يصف وَحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ،قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله «يوشك أَن توجس» هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.)،في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ.
      قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه.
      وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً.
      وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب.
      وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل.
      واللُّسْسُ: الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق،فقلبت النون لاماً.
      ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة من السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: هي السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة.
      واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي: اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سَلْسُ
    • ـ سَلْسُ: الخَيْطُ الذي يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ الأبيضُ، تَلْبَسُهُ الإِماءُ، أو القُرْطُ من الحُلِيِّ.
      ـ سَلِسُ: السَّهْلُ اللَّيِّنُ المُنْقادُ، والاسمُ: السَّلَسُ.
      ـ سَلاسَةُ وسُلاسُ: ذَهابُ العَقْل.
      ـ مَسْلوسُ: المجنونُ، وقد سُلِسَ.
      ـ سَلِسَتِ النخلَةُ: ذَهَبَ كَرَبُها، كأَسْلَسَتْ، فهي مِسْلاسٌ،
      ـ سَلِسَ الخَشَبَةُ: نَخِرَت وبَلِيَتْ.
      ـ سَلِسَةُ: عُشْبَةٌ كالنَّصِيِّ.
      ـ أسْلَسَتِ الناقةُ: أخْرَجَتِ الوَلَدَ قَبْلَ تَمامِ الأيامِ، وهي مُسْلِسٌ.
      ـ تَسْليسُ: التَّرْصيعُ، والتأليفُ لِما أُلِّفَ من الحَلْيِ سِوَى الخَرَزِ.
      ـ هو سَلِسُ البَوْلِ: لا يَسْتَمْسِكُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أسلسَ
    • أسلسَ يُسلس ، إسلاسًا ، فهو مُسلِس ، والمفعول مُسلَس (للمتعدِّي) :-
      أسلس الشَّيءُ سلِس، لان وسهُل وانقاد.
      أسلس الشَّيءَ: جعلَه ليِّنًا سهلاً :-أسلَس قيادَه:-
      أسلَس الأسلوبَ: جعله ذا سُهولة ورقَّة وانسجام.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سلِسَ
    • سلِسَ يَسلَس ، سَلَسًا وسَلاسةً ، فهو سَلِس :-
      سلِس الشَّيءُ
      1 - سلُس، لان وسهُل وانقاد :-سلِس الطّبعُ، - سلِس قيادُه/ أسلوبُه.
      2 - سهُل انحدارُه في الحَلْق :-سلِس الشَّرابُ.• سلِس البولُ ونحوُه: استرسل لا إراديًّا ولم يُستمسَك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سَلِسَ
    • سَلِسَ الشيءُ سَلِسَ َ سَلَسًا: سَهُلَ ولانَ وانقاد.
      فهو سَلِسٌ.
      ويقال: شرابٌ سَلِسٌ: سَهْلُ الانحدار في الحلق.
      و سَلِسَ البولُ ونحوه: استرسلَ ولم يستمسِكْ.
      و سَلِسَ له بحقِّه: أَعطَاه إِيَّاهُ بسهولةٍ.
      و سَلِسَ النخلةُ: ذهب كَرَبُها.
      و سَلِسَ الخَشَبَةُ: نَخِرَتْ وبليت.
      فهو سَلِسٌ، وسَليسٌ، وسالسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَلس
    • سلس - يسلس ، سلسا وسلاسة وسلوسا
      1- سلس : كان لينا منقادا. 2- سلس لهبحقه : أعطاه إياه بسهولة.

    المعجم: الرائد

  9. أُسْلَسَتِ
    • أُسْلَسَتِ النخلةُ: ذهب كَرَبُها.
      و أُسْلَسَتِ تناثر بُسْرُها.
      و أُسْلَسَتِ الناقةُ ونحوُها: أَخرجتِ الولدَ قبلَ تمام أَيَّامِه.
      فهي مُسْلِسٌ ومِسلاسٌ.
      و أُسْلَسَتِ الشيءَ: جَعلَهُ سَلِسًا.
      يقال: أَسْلَسَ له قِيادَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سلُسَ
    • سلُسَ يَسلُس ، سَلاسةً ، فهو سَليس :-
      سلُس الشَّيءُ لان وسهُل وانقاد :-طبعٌ سليس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سَلسَبيل
    • سلسبيل - ج، سلاسب وسلاسيب
      1- سلسبيل : ماء عذب صاف. 2- سلسبيل : خمر. 3- سلسبيل : لين. 4- سلسبيل : إسم عين في الجنة.

    المعجم: الرائد

  12. سَلِسَ
    • [س ل س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَلِسَ، يَسْلَسُ، مصدر سَلَسٌ.
      1. :-سَلِسَ الرَّجُلُ فِي تَعَامُلِهِ مَعَ زُبُنِهِ :- : كَانَ لَيِّناً، مُرِيحاً.
      2. :-سَلِسَ الْمُهْرُ :- : اِنْقَادَ.
      3. :-سَلِسَ أُسْلُوبُهُ :- : سَهُلَ، رَقَّ.
      4. :-سَلِسَ لَهُ بِحَقِّهِ :- : أَعْطَاهُ إيَّاهُ بِسُهُولَةٍ.

    المعجم: الغني

  13. سلس
    • سلس
      1- سلس : سهل لين منقاد. 2- سلس : نخلة ذهبت أصول قضبانها. 3- سلس : «شراب سلس» : سهل الانحدار في الحلق. 4- سلس : «مسمار سلس» : قلق غير ثابت.

    المعجم: الرائد

  14. السَّلْسُ
    • السَّلْسُ : الخيطُ الذي ينظم فيه الخرزُ.
      و السَّلْسُ الخرز الأَبيض ينظم في القلائد.
      و السَّلْسُ القرطُ من الحلي.
      و السَّلْسُ الخمارُ. والجمع : سُلُوسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَسْلَسَ
    • [س ل س]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسْلَسَ، يُسْلِسُ، مصدر إِسْلاسٌ.
      1. :-أَسْلَسَ قِيادَهُ :- : جَعَلَهُ سَهْلاً سَلِساً.
      2. :-أَسْلَسَتِ النَّخْلَةُ :- : ذَهَبَتْ أُصولُ قُضْبانِها.

    المعجم: الغني

  16. أَسْلَس
    • أسلس - إسلاسا
      1- أسلس : قياده : جعله سهلا سلسا. 2- أسلست النخلة : ذهبت أصول قضبانها.

    المعجم: الرائد

  17. سلس
    • سلس - يسلس ، سلسا
      1- سلست الخشبة : بليت. 2- سلست النخلة : ذهبت أصول قضبانها.

    المعجم: الرائد

  18. سلس
    • س ل س: شيء سَلِسٌ أي سهل ورجل سَلِسٌ أي لين منقاد بين السَّلَس و السَّلاَسةِ وفلان سَلِسُ البول إذا كان لا يستمسكه

    المعجم: مختار الصحاح

  19. السَّلْسَبِيلُ
    • السَّلْسَبِيلُ : الشرابُ السهلُ المرورِ في الحلقِ لعذوبته.
      و السَّلْسَبِيلُ الخمرُ.
      وسَلْسَبيل: اسمُ عَيْن في الجَنَّة، أَو وصفٌ لكل عين عَذْبَةٍ سريعةِ الجريان، وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 18عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاَ ) ) . والجمع : سلاسب، وسلاسيب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سَلَّسَ
    • [س ل س]. (فعل: رباعي متعد). سَلَّسْتُ، أُسَلِّسُ، سَلِّسْ، مصدر تَسْلِيسٌ. :-سَلَّسَ الحَلْيَ :- : رَصَّعَهُ بِالجَوَاهِرِ.

    المعجم: الغني

  21. سَلاسة
    • سَلاسة :-
      مصدر سلُسَ وسلِسَ
      سلاسة اللفظ/ سلاسة الكلام: انسيابُه في رِقّة وسهولةٍ وانسجام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. السَّلاَسةُ
    • السَّلاَسةُ السَّلاَسةُ سلاسةُ اللفظِ: سهولتُه ورقَّتُه وانسجامُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَلُسَ
    • سَلُسَ سَلُسَ ُ سَلاسَةً: لانَ وسَهُلَ وانقادَ، فهو سَلِيسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَلِسٌ
    • [س ل س]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ).
      1. :-يَكْتُبُ بِأُسْلُوبٍ سَلِسٍ :- : سَهْل، مُرِيح.
      2. :-وَلَدٌ سَلِسٌ فِي سُلُوكِهِ :-: لَيِّنٌ، سَهْلُ الْمُعَاشَرَةِ.
      3. :-شَرَابٌ سَلِسٌ :- : عَذْبٌ.
      4. :-سَلِسُ القِيَادِ :- : يُقَادُ بِسُهُولَةٍ وَلُيُونَةٍ.

    المعجم: الغني

  25. سَلُسَ
    • [س ل س]. (فعل: ثلاثي لازم). سَلُسَ، يَسْلُسُ، مصدر سَلاَسَةٌ. :-سَلُسَ الوَلَدُ :- : كَانَ لَيِّناً مُنْقَاداً.

    المعجم: الغني



معنى سألس في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ ل س : إلْياسُ اسم أعجمي
لسان العرب
الأَلْسُ والمُؤَالَسَة الخِداع والخيانة والغشُّ والسَّرَقُ وقد أَلَس يأْلِس بالكسر أَلْساً ومنه قولهم فلان لا يُدالِسُ ولا يُؤَالِسُ فالمُدالَسَةُ من الدَّلْس وهو الظُّلْمَةُ يراد به لا يُغَمِّي عليك الشيء فيُخْفيه ويستر ما فيه من عيب والمُؤَالَسَةُ الخِيانة وأَنشد هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فيهمُ وهمُ يَمْنَعُونَ جارَهمْ أَن يُقَرَّدا والأَلْسُ أَصله الوَلْسُ وهو الخيانة والأَلْسُ الأَصلُ السُّوء والأَلْس الغدر والأَلْسُ الكذب والأَلْسُ والأُلْسُ ذهاب العقل وتَذْهيله عن ابن الأَعرابي وأَنشد فقلتُ إِن أَسْتَفِدْ عِلْماً وتَجْرِبَةً فقد تردَّدَ فيكَ الخَبْلُ والأَلْسُ وفي حديث النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه دعا فقال اللهم إِني أَعوذ بك من الأَلْسِ والكِبْرِ قال أَبو عبيد الأَلْسُ هو اختلاط العقل وخطَّأَ ابن الأَنباري من قال هو الخيانة والمأْلُوس الضعيف العقل وأُلِسَ الرجلُ أَلْساً فهو مأْلوس أَي مجنون ذهب عقله عن ابن الأَعرابي قال الراجز يَتْبَعْنَ مِثْلَ العُجَّ المَنْسوسِ أَهْوَجَ يَمْشِي مِشْيَةَ المَأْلوسِ وقال مرة الأَلْسُ الجُنون يقال إِن به لأَلْساً أَي جُنوناً وأَنشد يا جِرَّتَيْنا بالحَبابِ حَلْسا إِنْ بنا أَو بكمُ لأَلْسا وقيل الأَلْسُ الرَّيبةُ وتَغَيُّر الخُلُق من ريبة أَو تغير الخُلُقِ من مرض يقال ما أَلَسَكَ ورجل مَأْلوس ذاهب العقل والبدن وما ذُقْتُ عنده أَلوساً أَي شيئاً من الطعام وضربه مائة فما تأَلَّسَ أَي ما تَوَجَّع وقيل فما تَحَلَّس بمعناه أَبو عمرو يقال للغريم إِنه ليَتَأَلَّس فما يُعْطِي وما يمنع والتَّأَلُّس أَن يكون يريد أَن يُعطِيَ وهو يمنع ويقال إِنه لَمَأْلوس العطية وقد أُلِسَتْ عطيته إِذا مُنِعَتْ من غير إياس منها وأَنشد وصَرَمَت حَبْلَك بالتَّأَلُّس وإِلْياسُ اسم أَعجمي وقد سمت به العرب وهو الياسُ بنُ مُضَرَ بنِ نِزار بن معدّ بن عَدْنان
الرائد
* ألس يألس: ألسا. 1-ه: غشه، خانه. 2-المال: سرقه.
الرائد
* ألس. اختلط عقله، جن.
الرائد
* ألس إلساسا. (لسس) ت الأرض: طلع أول نباتها.
الرائد
* ألس. مص. ألس. 2-جنون. 3-كذب. 4-غدر.أ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: