وصف و معنى و تعريف كلمة سألفت:


سألفت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح سألفت في معاجم اللغة العربية:



سألفت

جذر [ألف]

  1. مُستلفَت: (اسم)
    • مُستلفَت : اسم المفعول من اِستَلفَتَ
  2. مُستلفِت: (اسم)
    • مُستلفِت : فاعل من اِستَلفَتَ
  3. اِستلفات: (اسم)
    • اِستلفات : مصدر اِستَلفَتَ
  4. اِستِلفات: (اسم)
    • مصدر اِسْتَلْفَتَ
    • اِسْتِلْفاتُ النَّظَرِ: اِسْتِرْعاءُ الانْتِباهِ


  5. أَسْلاف : (اسم)
    • أَسْلاف : جمع سَلَف
  6. سَلَف : (اسم)
    • الجمع : أَسْلافٌ ، و سُلاَّفٌ و سُلُف
    • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
    • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
    • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
    • السَّلَفُ: ما قُدِّمَ من الثمنِ على المبيع
    • السَّلَفُ (في المعاملاتِ) : القرض الذي لا منفعةَ للمقرضِ فيه
    • السَّلَفُ: بيع السَّلَم
    • السَّلَف الصَّالح: الآباء والأجداد المحترمون،
    • السَّلَف والخلف: أهل الإنسان الذين ينحدر منهم وذرَّيته التي تنحدر منه،
    • مذاهب السَّلَف: مذاهب المتقدِّمين
    • كلّ من شغل منصبًا قبل من يشغله حاليًّا
    • السَّلَف: (سف، فق) الذين يثبتون لله تعالى صفات أزليّة ولا يفرِّقون بين صفات الذات وصفات الفعل
    • لك الشُّكر سَلَفًا: مسبقًا
  7. سَلَف : (اسم)
    • سَلَف : جمع سالِف
  8. سَلَفَ : (فعل)
    • سلَفَ يَسلُف ، سَلَفًا وسُلُوفًا ، فهو سالف والجمع : سُلاَّفٌ، وسَلَفٌ
    • سلَف الشَّيءُ :تقدّم وسبَق، مضى وانقضى
    • سَلَفَ السَّائِرَ : تَقَدَّمَهُ، سَبَقَهُ
    • سَلَفَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا بِالمِسْلَفَةِ، لِلزِّرَاعَةِ وَغَيْرهِا
  9. سَلِف : (اسم)
    • الجمع : أَسْلافٌ
    • سِلْف / سَلِف
    • سَلِفُ الصَّبِيِّ: جِلْدُ عُضْوِ تَنَاسُلِهِ
    • سَلِفُ الرَّجُلِ : زَوْجُ أُخْتِ امْرَأَتِهِ
    • رَجُلٌ سَلِفٌ : مُتَقَدِّمٌ
    • أرْضٌ سَلِفَةٌ : قَلِيلَةُ الشَّجَرِ
    • سِلْف المرأة: شقيقُ زوجِها
    • السِّلفان: العديلان
  10. سَلَّفَ : (فعل)


    • سلَّفَ يُسلِّف ، تسليفًا ، فهو مُسلِّف ، والمفعول مُسلَّف
    • سلَّفه مالاً:أسلفه؛ أقرضه إيّاه
    • سَلَّفَ فلانٌ: أَكل السُّلفةَ
    • سَلَّفَ الضيْفَ: قدَّمَ له طعام السُّلْفة، وهي الطَّعام القليل
    • سَلَّفَ الشيءَ: قدَّمه
  11. سَلف : (اسم)
    • الجمع : أَسْلُفٌ ، و سُلُوفٌ
    • السَّلْفُ : الجلدُ لم يُحْكَمْ دَبْغُه
    • السَّلْفُ :الجِرَابُ الضَّخْمُ
  12. سُلَف : (اسم)
    • الجمع : سُلْفَانٌ ، سِلْفانٌ
    • السُّلَفُ : فرخُ الحَجَلِ
    • السُّلَفُ: فرخُ القَطاةِ والجمع : سُلْفانٌ
  13. سُلَف : (اسم)
    • سُلَف : جمع سُلفة
  14. سُلُف : (اسم)
    • سُلُف : جمع سَلَف
  15. سُلُف : (اسم)
    • سُلُف : جمع سَليف
  16. سُلْف : (اسم)


    • سُلْف : جمع سَّلُوفُ
  17. أَسْلَفَ : (فعل)
    • أسلفَ يُسلف ، إسلافًا ، فهو مُسلِف ، والمفعول مُسلَف
    • أسلف العملَ :فعله سابقًا
    • أَسْلَفَهُ مائةَ دِرْهَمٍ : أَقْرَضَهُ إِيَّاها
    • أَسْلَفَ الأَرْضَ : سَوَّاها بِالمِسْلَفَةِ للزَّرْعِ
    • أَسْلَفَ في حَقِّهِ : سَلَّمَ فِيهِ
    • كَما أَسْلَفْنا في دَرْسٍ سابِقٍ: كَما ذَكَرْنا
    • أَسْلَفَتِ المرأَةُ: جاوزتِ النِّصفَ إلى خمس وأَربعين سنة
    • أَسْلَفَ إليه في الشيءِ: أَعطاه إياه في بيع السَّلَم
  18. تَسَلَّفَ : (فعل)
    • تسلَّفَ يتسلَّف ، تسلُّفًا ، فهو مُتسلِّف ، والمفعول مُتسلَّف
    • تَسَلَّفَ مِنْهُ : اِقْتَرَضَهُ مِنْهُ
    • تَسَلَّفَ : مطاوع سَلَّفه
    • تَسَلَّفَ أكل السُّلْفةَ
  19. تَسالَفَ : (فعل)
    • تسالفَ يتسالف ، تسالُفًا ، فهو مُتسالِف
    • تَسَالَفَ الرجلان: تزوَّجا أُخْتَيْن
  20. سالَفَ : (فعل)
    • سالَفَ : تقدَّم
    • سالَفَه: سايَرَه ، مشى معه
    • سالَفَ فلانًا في أَمر: ساواه
  21. سالِف : (اسم)
    • الجمع : سالِفون و سَلَف سُلاَّفٌ ، سَوَالِفُ ، المؤنث : سالِفة ، و الجمع للمؤنث : سالفات و سوالِفُ
    • اسم فاعل من سلَفَ
    • سالِف الذِّكر: ما ذُكر سابقًا،
    • في سالف الزَّمان: في الماضي
    • سَالِفاً : فِيمَا سَبَقَ، آنِفاً، مِنْ قَبْلُ
    • سَالِفَةُ شَعْرٍ : خُصْلَةُ الشَّعْرِ الْمُرْسَلَةُ عَلَى الخَدِّ
    • السالف: منبت الشعر على الصدغ
  22. سالف : (اسم)


    • سالف : فاعل من سَلَفَ
  23. اِستسلفَ : (فعل)
    • استسلفَ يستسلف ، استسلافًا ، فهو مُستسلِف ، والمفعول مُستسلَف
    • استسلف مالاً/ استسلف منه مالاً: اقترضه واستلفه
  24. أَسْلُف : (اسم)
    • أَسْلُف : جمع سَلف
  25. تسالُف : (اسم)
    • تسالُف : مصدر تَسالَفَ
,
  1. سلف (المعجم لسان العرب)
    • "سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً وسُلُوفاً: تقدَّم؛ وقوله: وما كلُّ مُبْتاعٍ، ولو سَلْفَ صَفْقُه،بِراجِعِ ما قد فاتَه برَدادِ إنما أَراد سَلَفَ فأَسكن للضرورة، وهذا إنما أَجازه الكوفيون (* هكذا بياض في الأصل.) ‏.
      ‏ في المكسور والمضموم كقوله في عَلِم عَلْمَ وفي كَرُمَ كَرْمَ، فأَما في المفتوح فلا يجوز عندهم؛ قال سيبويه: أَلا ترى أَن الذي يقول في كَبِدٍ كَبْدٍ.
      وفي عْضُدٍ عَضْدٍ لا يقول في جَمَلٍ جَمْل؟ وأَجاز الكوفيون ذلك واستظهروا بهذا البيت الذي تقدم إنشاده.
      والسَّالِفُ: المتقدمُ.
      والسَّلَفُ والسَّلِيفُ والسُّلْفَةُ: الجماعَةُ المتقدمون.
      وقوله عز وجل: فجعلناهم سَلَفاً ومَثلاً للآخرين، ويُقرأُ: سُلُفاً وسُلَفاً؛ قال الزجاج: سُلُفاً جمع سَلِيفٍ أَي جَمْعاً قد مضى، ومن قرأَ سُلَفاً فهو جمع سُلْفةٍ أَي عُصبة قد مضت.
      والتَّسْلِيفُ: التَّقديم؛ وقال الفراء: يقول جعلناهم سلَفاً متقدّمين ليتعظ بهم الآخِرون، وقرأَ يحيى بن وثّابٍ: سُلُفاً مضمومةً مُثقلة، قال: وزعم القاسم أَنه سمع واحدها سَلِيفاً، قال: وقرئ سُلَفاً كأَن واحدته سُلْفةٌ أَي قِطْعة من الناس مثل أُمّةٍ.
      الليث: الأُمم السَّالِفةُ الماضية أَمام الغابرة وتُجْمع سَوالِفَ؛

      وأَنشد في ذلك: ولاقَتْ مَناياها القُرُونُ السَّوالِفُ،كذلك تَلْقاها القُرونُ الخَوالِفُ الجوهري: سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً مثال طلَبَ يَطلُب طلَباً أَي مضى.
      والقومُ السُّلاَّفُ: المتقدّمون.
      وسَلَفُ الرجل: آباؤُه المتقدّمون، والجمع أَسْلاف وسُلاَّفٌ.
      وقال ابن بري: سُلاَّفٌ ليس بجمع لسَلَفٍ وإما هو جمع سالِفٍ للمتقدّم، وجمع سالِفٍ أَيضاً سَلَفٌ، ومثله خالفٌ وخَلَفٌ،ويجيء السلَفُ على معان: السَّلَفُ القَرْضُ والسَّلَم، ومصدر سَلَفَ سَلَفاً مضى، والسَّلَفُ أَيضاً كلُّ عملٍ قدَّمه العبدُ، والسَّلَفُ القوم المتقدّمون في السير؛ قال قيس بن الخطيم: لو عَرّجُوا ساعةً نُسائِلُهُمْ،رَيْثَ يُضَحّي جِمالَه السَّلَفُ والسَّلُوفُ: الناقةُ تكون في أَوائل الإبل إذا وردت الماء.
      ويقال: سَلَفَت الناقةُ سُلُوفاً تقدّمت في أَول الوِرْد.
      والسَّلُوفُ: السريع من الخيل.
      وأَسْلَفه مالاً وسَلَّفَه: أَقْرَضه؛

      قال: تُسَلِّفُ الجارَ شِرْباً، وهي حائمةٌ، والماءُ لَزْنٌ بكيءُ العَيْن مُقْتَسَم وأَسْلَفَ في الشيء: سَلَّم، والاسم منهما السَّلَفُ.غيره:السَّلَفُ نوع من البيوع يُعَجَّل فيه الثمن وتضبط السِّلْعةُ بالوصف إلى أَجل معلوم، وقد أَسْلَفْتُ في كذا، واسْتَسْلَفْت منه دراهم وتَسلَّفْت فأَسلفني.
      الليث: السَّلَفُ القَرْضُ، والفعل أَسْلَفْت.
      يقال: أَسْلَفْتُه مالاً أَي أَقْرَضْتُه.
      قال الأَزهري: كلُّ مالٍ قدَّمته في ثمن سلعة مَضْمونة اشتريتها لصفة، فهو سَلَف وسَلَم.
      وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم،أَنه، قال: مَن سَلَّفَ فَلْيُسْلِفْ في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أَجل معلوم؛ أَراد من قدَّم مالاً ودفَعه إلى رجل في سلعة مضمونة.
      يقال سلَّفْتُ وأَسْلَفْت تَسْلِيفاً وإسْلافاً وأَسْلَمْت بمعنى واحد، والاسم السلَف، قال: وهذا هو الذي تسميه عوامُّ الناس عندنا السَّلَم.
      قال: والسَّلَفُ في المُعاملات له معنيان: أَحدهما القَرْضُ الذي لا منفعة للمُقْرِض فيه غير الأَجر والشكر وعلى المُقْتَرِض ردُّه كما أَخذه، والعربُ تسمي القَرْض سلَفاً كما ذكره الليث، والمعنى الثاني في السلف هو أَن يُعْطِي مالاً في سِلعة إلى أَجل معلوم بزيادة في السِّعْر الموجود عند السَّلَف، وذلك مَنْفعة للمُسْلِفِ، ويقال له سلَم دون الأَول، قال: وهو في المعنيين معاً اسم من أَسلفت، وكذلك السلَم اسم من أَسْلَمْتُ.
      وفي الحديث: أَنه اسْتَسْلَفَ من أَعرابي بَكراً أَي اسْتَقْرَضَ.
      وفي الحديث: لا يَحِلُّ سَلَفٌ وبَيْعٌ؛ هو مثل أَن يقول بعتُك هذا العبد بأَلف على أَن تُسْلِفَني أَلفاً في مَتاع أَو على أَن تُقْرِضَني أَلفاً، لأَنه إنما يُقْرِضُه لِيُحابيَه في الثمن فيدخل في حدّ الجهَالة، ولأَنَّ كل قَرْض جَرَّ مَنْفعةً فهو رِباً، ولأَنَّ في العقْد شرطاً ولا يَصِحُّ.
      وللسَّلَف مَعْنيان آخران: أَحدهما أَن كل شيء قدَّمه العبدُ من عمل صالح أَو ولد فَرَط يُقَدِّمه، فهو له سَلَفٌ، وقد سَلَفَ له عمل صالح، والسلَفُ أَيضاً: من تقدَّمَك من آبائك وذوي قَرابَتِك الذين هم فوقَك في السنِّ والفَضْل، واحدهم سالِفٌ؛ ومنه قول طُفيل الغَنَوي يَرْثي قومه: مَضَوْا سَلَفاً قَصْدُ السبيلِ عليهمُ،وصَرْفُ المَنايا بالرِّجال تَقَلَّبُ أَراد أَنهم تقدّمونا وقصدُ سَبيلِنا عليهم أَي نموت كما ماتوا فنكون سَلَفاً لمن بعدنا كما كانوا سلفاً لنا.
      وفي الدعاء للميت: واجعله سلَفاً لنا؛ قيل: هو من سَلَفِ المال كأَنه قد أَسْلَفَه وجعله ثمناً للأَجر والثواب الذي يُجازى على الصبر عليه، وقيل: سَلَفُ الإنسان مَن تقدَّمه بالموت من آبائه وذوي قَرابته، ولهذا سمي الصدْر الأَول من التابعين السلَف الصالح؛ ومنه حديث مَذْحِجٍ: نحن عُبابُ سَلَفِها أَي مُعْظَمها وهم الماضون منها.
      وجاءَني سَلَفٌ من الناس أَي جماعة.
      أَبو زيد: جاء القوم سُلْفةً سُلفةً إذا جاء بعضهم في إثر بعض.
      وسُلاَّفُ العَسْكر: مُتَقَدِّمتُهم.
      وسَلَفْتُ القوم وأَنا أَسْلُفُهم سَلَفاً إذا تقدَّمْتهم.
      والسالِفةُ: أَعلى العُنُق، وقيل: ناحيةُ مُقدَّمِ العنق من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْط على قَلْتِ التَّرْقُوَةِ.
      والسالِفُ: أَعلى العنق، وقيل: هي ناحيته من معلق القرط على الحاقنة.
      وحكى اللحياني: إنها لوَضّاحةُ السَّوالِفِ، جعلوا كل جزء منها سالِفةً ثم جمع على هذا.
      وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّهم على أَمْري حتى تَنْفَرد سالِفتي؛ هي صَفْحة العنق، وهما سالِفَتانِ من جانِبَيه، وكَنى بانْفِرادِها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إلا بالموت، وقيل: أَراد حتى يُفَرَّقَ بين رأْسي وجَسدي.
      وسالِفةُ الفرَس وغيره: هادِيتُه أَي ما تقدَّم من عُنقه.
      وسُلافُ الخمر وسُلافَتُها: أَوَّل ما يُعْصَر منها، وقيل: هو ما سال من غير عصر، وقيل: هو أَوَّلُ ما ينزل منها، وقيل: السُلافةُ أَوَّلُ كل شيء عُصِر، وقيل: هو أَوَّل ما يُرفع من الزبيب، والنَّطْلُ ما أَعِيدَ عليه الماء.
      التهذيب: السُّلافةُ من الخمر أَخْلَصُها وأَفْضَلُها، وذلك إذا تَحَلَّب من العنب بلا عَصْرٍ ولا مَرْثٍ، وكذلك من التمر والزبيب ما لم يُعَدْ عليه الماء بعد تَحَلُّب أَوَّله.
      والسلافُ: ما سال من عصير العنب قبل أَن يعصر، ويسمى الخمر سُلافاً.
      وسُلافةُ كلِّ شيء عصرْتَه: أَوَّلُه، وقيل: السلافُ والسلافةُ من كل شيء خالِصُه.
      والسَّلْفُ، بالتسكين: الجِرابُ الضَخْمُ، وقيل: هو الجراب ما كان،وقيل: هو أَدِيمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُه، والجمع أَسْلُفٌ وسُلُوفٌ؛ قال بعض الهذليين: أَخَذْتُ لهم سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُسا،وسَحْقَ سَراويلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ أَراد جِرابَيْ حَتِيٍّ، وهو سَوِيقُ المُقْلِ.
      وفي حديث عامر بن ربيعة: وما لنا زاد إلا السَّلْفُ من التمر؛ هو بسكون اللام، الجِرابُ الضخْمُ،‏

      ويروى: ‏إلا السّفُّ من التمر، وهو الزَّبيلُ من الخوص.
      والسَّلِفُ: غُرْلةُ الصبيّ.
      الليث: تسمى غُرْلةُ الصبيّ سُلْفَةً، والسُّلفةُ: جلد رقيق يجعل بِطانةً للخِفافِ وربما كان أَحمرَ وأَصفر.
      وسَهْم سَلُوفٌ: طويلُ النصْلِ.
      التهذيب: السّلُوفُ من نِصالِ السِّهامُ ما طالَ؛

      وأَنشد: شَكَّ سَلاها بِسَلُوفٍ سَنْدَرِيّ وسَلَفَ الأَرضَ يَسْلُفُها سَلْفاً وأَسْلَفَها: حَوَّلها للزرْعِ وسَوَّاها، والمِسْلَفَةُ: ما سَوَّاها به من حجارة ونحوها.
      وروي عن محمد‎ ‎بن‎ الحنفية، قال: أَرض الجنة مَسْلُوفَةٌ؛ قال الأَصمعي: هي المستَوية أَو المُسَوَّاةُ، قال: وهذه لغة أَهل اليمن والطائف يقولون سَلَفْتُ الأَرضَ أَسْلُفُها سَلْفاً إذا سَوَّيتها بالمِسْلَفَةِ، وهي شيء تُسَوَّى به الأَرضُ، ويقال للحجر الذي تسوَّى به الأَرضُ مِسْلَفَةٌ؛ قال أَبو عبيد: وأَحْسَبُه حجراً مُدْمَجاً يُدَحْرَجُ به على الأَرض لتَسْتَوي، وأَخرج ابن الأَثير هذا الحديث عن ابن عباس وقال: مَسْلوفَةٌ أَي مَلْساء لَيِّنةٌ ناعمة، وقال: هكذا أَخرجه الخطابي والزمخشري، وأَخرجه أَبو عبيد عن عبيد بن عمير الليثي وأَخرجه الأَزهري عن محمد بن الحنفية، وروى المنذري عن الحسن أَنه أَنشده بيت سَعْدٍ القَرْقَرَةِ: نَحْنُ، بِغَرْسِ الوَدِيِّ، أَعْلَمُنا مَنّا بِركْضِ الجِيادِ في السُّلَفِ (* ورد هذا البيت في مادة سدف وفي السَّدَف بدل السَّلف.؟

      ‏قال: السُّلَفُ جمع السُّلْفةِ من الأَرض وهي الكَرْدة المُسَوَّاةُ.
      والسَّلِفانِ والسَّلْفان: مُتَزَوِّجا الأَُختين، فإما أَن يكون السَّلِفانِ مُغَيَّراً عن السِّلْفانِ، وإما أَن يكون وضعاً؛ قال عثمان‎ ‎بن‎ عفان، رضي اللّه عنه: مُعاتَبةُ السِّلْفَيْنِ تَحْسُنُ مَرَّةً،فإنْ أَدْمَنا إكْثارَها، أَفْسَدَا الحُبَّا والجمع أسْلافٌ، وقد تَسالَفا، وليس في النساء سِلْفةٌ إنما السِّلْفانِ الرَّجلانِ؛ قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي، وقال كراع: السِّلْفتان المرأَتان تحت الأَخَوين.
      التهذيب: السِّلْفانِ رجلان تزوَّجا بأُختين كلُّ واحدٍ منهما سِلْفُ صاحبه، والمرأَة سِلْفةٌ لصاحِبتها إذا تزوَّج أَخَوان بامرأَتين.
      الجوهري: وسَلِفُ الرَّجل زوجُ أُخْتِ امرأَته، وكذلك سِلْفه مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ.
      والسُّلَفُ: ولد الحَجَلِ؛ وقيل: فَرْخُ القَطاةِ؛ عن كراع؛ وقد روى هذا البيت: كأَنَّ فَدَاءَها، إذْ حَرَّدُوه وطافوا حَوْلَهُ، سُلَفٌ يَتِيمُ ‏

      ويروى: ‏سُلَكٌ يَتِيمُ، وسيأْتي ذكره في حرف الكاف، والجمع سِلْفانٌ وسُلْفانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ، وقيل: السّلْفانُ ضرب من الطير فلم يُعَيَّن.
      قال أَبو عمرو: لم نسمع سُلَفةً للأُنثى، ولو قيل سُلَفةٌ كما قيل سُلَكَةٌ لواحد السِّلْكانِ لكان جيِّداً؛ قال القشيري: أُعالِجُ سِلْفاناً صِغاراً تَخالُهُمْ،إذا دَرَجُوا، بُجْرَ الحَواصِل حُمَّرَا يريد أَولاده، شبههم بأَولاد الحجل لِصِغَرِهم؛ وقال آخر: خَطِفْنَه خَطْفَ القُطامِيِّ السُّلَفْ غيره: والسُّلَفُ والسُّلَكُ من أَولاد الحَجل، وجمعه سِلْفانٌ وسِلْكانٌ؛ وقول مُرَّةَ بن عبداللّه اللحياني: كأَنَّ بَناتِه سِلْفانُ رَخْمٍ،حَواصِلُهُنَّ أَمثالُ الزِّقاق؟

      ‏قال: واحد السِّلْفان سُلَف وهو الفَرْخُ، قال: وسُلَكٌ وسِلْكانٌ فِراخُ الحَجل.
      والسلْفةُ، بالضمّ: الطعامُ الذي تَتَعَلَّلُ به قبل الغِذاء، وقد سَلِّفَ القومَ تَسْلِيفاً وسَلَّفَ لهم، وهي اللُّهنة يَتَعَجَّلُها الرجلُ قبيل الغذاء.
      والسُّلفةُ: ما تَدَّخِرُه المرأَةُ لِتُتْحِفَ به مَن زارَها.
      والمُسْلِفُ من النساء: النَّصَفُ، وقيل: هي التي بلغت خمساً وأَربعين ونحوها وهو وصْف خُصّ به الإناثُ؛ قال عمر بنُ أَبي ربيعةَ: فيها ثَلاثٌ كالدُّمَى وكاعِبٌ ومُسْلِفُ والسَّلَفُ: الفَحْلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بكُلِّ رَيْعٍ،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإفالا حَمَى الحَوْزاتِ أَي حَمَى حَوْزاتِه أَي لا يدنو منها فحل سواه.
      واشْتَهَرَ الإفالا: جاء بها تُشبهُه، يعني بالإفالِ صِغارَ الإبل.
      وسُولاف: اسم بلد؛

      قال: لما الْتَقَوْا بِسُولاف.
      وقال عبداللّه بن قيْس الرُّقّيات: تَبِيتُ وأَرْضُ السُّوسِ بيني وبينها،وسُولافُ رُسْتاقٌ حَمَتْه الأَزارِقهْ غيره: سُولافُ موضع كانت به وقعة بين المُهَلَّبِ والأَزارِقةِ؛ قال رجل من الخوارج: فإن تَكُ قَتْلَى يومَ سِلَّى تَتابعَتْ،فَكَمْ غادَرَتْ أَسْيافُنا من قَماقِمِ غَداةَ تَكُرُّ المَشْرَفِيّةُ فِيهِمُ بِسُولافَ، يومَ المارِقِ المُتَلاحِمِ"
  2. سَلَفَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَلَفَ الأرضَ: حَوَّلَهَا للزَّرْعِ، أو سَوَّاها بالمِسْلَفَةِ، لشيءٍ تُسَوَّى به الأرضُ كأَسْلَفَها،
      ـ سَلَفَ الشيءُ، سَلَفاً: مَضَى،
      ـ سَلَفَ فلانٌ سَلْفاً وسُلوفاً: تقدَّمَ،
      ـ سَلَفَ المَزادَةَ سلْفاً: دَهَنَها.
      ـ سَلَفُ: السَّلَمُ، اسْمٌ من الإِسْلافِ، والقَرْضُ الذي لا مَنْفَعَةَ فيه للمُقْرِضِ، وعلى المُقْتَرِضِ رَدُّهُ كما أخَذَهُ، وكُلُّ عَمَلٍ صالِحٍ قَدَّمْتَهُ، أو فَرَطٍ فَرَطَ لَكَ، وكُلُّ مَنْ تَقَدَّمَكَ من آبائِكِ وقَرابَتِكَ، ج: سُلاَّفٌ وأسْلافٌ، ومنه: عَبْدُ الرحمنِ بنُ عَبْدِ الله السَّلَفِيُّ المُحَدِّثُ، وآخَرونَ مَنْسوبونَ إلى السَّلَفِ.
      ـ دَرْبُ السِّلْفِيِّ: ببَغْدادَ سَكَنَهُ إسْمَاعيلُ بنُ عَبَّادٍ السِّلْفِيُّ المُحَدِّثُ.
      ـ أرْضٌ سَلِفَةٌ: قَليلَةُ الشَّجَرِ.
      ـ سَلْفُ: الجِرابُ، أو الضَّخْمُ منه، أو أديمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُهُ، ج: أسْلُفٌ وسُلوفٌ.
      ـ السُّلْفَةُ: اللُّمْجَةُ، وجِلْدٌ رَقيقٌ يُجْعَلُ بِطانَةً للخِفافِ، والكُرْدَةُ المُسَوَّاةُ من الأرضِ، ج: سُلَفٌ.
      ـ جاؤوا سُلْفَةً سُلْفَةً: بعضُهم في أثَرِ بعضٍ.
      ـ سُلَفُ: بَطْنٌ من ذِي الكَلاعِ، منهم: رافِعُ ابن عَقيبٍ السُّلَفِيُّ، وخالِدُ بنُ مَعْدي كَرِبَ، وأخوهُ، وآخَرونَ، ووَلَدُ الحَجَلِ، ج: سِلْفانٌ وسُلْفانٌ.
      ـ سُلافَةُ: امرأةٌ من سَهْمٍ، والخَمْرُ، كالسُّلاَفِ.
      ـ سُلاَفُ العَسْكَرِ: مُقَدَّمَتُهُم.
      ـ سُولافُ: قرية بِخُوزِسْتانَ.
      ـ سَلُوف: الناقةُ تكونُ في أوائِلِ الإِبِلِ إذا وَرَدَتِ الماءَ، وما طَالَ من نِصالِ السِهامِ، والسَّريعُ من الخَيْلِ، ج: سُلْفٌ.
      ـ سالِفَةُ: الماضِيَةُ أمامَ الغابِرَةِ، وناحِيَةُ مُقَدَّمِ العُنُقِ من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْطِ إلى قَلْتِ التَّرْقُوَةِ،
      ـ سالِفَةُ من الفَرَسِ: هادِيَتُهُ، أي: ما تَقَدَّمَ من عُنُقِهِ.
      ـ سَلِفُ وسِلْفُ: الجِلْدُ،
      ـ السَّلِفُ من الرجُلِ: زَوْجُ أُخْتِ امرأتِهِ.
      ـ بينَهُما أُسْلوفَةٌ: صِهْرٌ. وقد تَسالَفا.
      ـ هُما سِلْفانِ: مُتَزَوِّجا الأخْتَيْنِ، ج: أسْلافٌ.
      ـ سِلْفَتانِ: المرأتانِ تَحْتَ الأخَوَيْنِ، أو خاصٌّ بالرِجالِ.
      ـ سِلْفَةُ وسِلَفَةُ: من أعْلامِهِنَّ،
      ـ جَدُّ جَدِّ الحافِظِ محمدِ بنِ أحمدَ السِلْفِيِّ، مُعَرَّبُ: سَهْ لَبَهْ، أي: ذو ثَلاثِ شِفاهٍ، لأنه كانَ مَشْقوقَ الشَّفَةِ.
      ـ سُلْفُ: المرأةُ بَلَغَتْ خَمْساً وأربعينَ سَنَةً.
      ـ تَسْليفُ: أكْلُ السُّلْفَةِ، والتَّقْديمُ، والإِسْلافُ.
      ـ سالَفَهُ في الأرضِ: سايَرَهُ فيها، وساواهُ في الأمرِ.
      ـ سالَفَهُ البَعيرُ: تَقَدَّمَ.
      ـ تَسَلَّفَ منه: اقْتَرَضَ، ومنه: السَّلَفُ في الشيءِ أيضاً.
  3. ألفتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألفتَ يُلفت ، إلفاتًا ، فهو مُلْفِت ، والمفعول مُلْفَت :-
      ألفت النَّظَرَ إلى شيء نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به :-من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف، - زِيّ مُلفِت للنّظر.
  4. استسلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استسلفَ يستسلف ، استسلافًا ، فهو مُستسلِف ، والمفعول مُستسلَف :-
      • استسلف مالاً/ استسلف منه مالاً اقترضه واستلفه.
  5. أسلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسلفَ يُسلف ، إسلافًا ، فهو مُسلِف ، والمفعول مُسلَف :-
      • أسلف العملَ فعله سابقًا :-أسلفنا القولَ في هذا الموضوع، - {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ} - {هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ} .
      • أسلفه مالاً: أقرضه إيّاه.
  6. سلَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَفَ يَسلُف ، سَلَفًا وسُلُوفًا ، فهو سالِف :-
      • سلَف الشَّيءُ تقدّم وسبَق، مضى وانقضى :-سلَف له عملٌ صالح، - كان ذلك في سالف الدهر، - {عَفَا اللهُ عَمَّا سَلَفَ} .


  7. سلَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَّفَ يُسلِّف ، تسليفًا ، فهو مُسلِّف ، والمفعول مُسلَّف :-
      • سلَّفه مالاً أسلفه؛ أقرضه إيّاه :-سلّف السَّيارةَ لصديقه، - بطاقة تسليف، - بنك التسليف الزراعي.
  8. اللافِتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللافِتَةُ : لوحة من خشب ونحوه يُكتَب عليها اسمٌ أو شعارٌ لتوجيه النظر إليه. والجمع : لوافتُ.
  9. اللَّفَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاتُ : الأحمقُ العَسِرُ الخُلُق.
  10. المُتَلَفِّتَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَلَفِّتَة : أعلى عظم العاتق ممَّا يلي الرأس.
  11. الالتفات في الصلاة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو أن ينظر المصلي عن يمينه وعن يساره ولا يخشع في الصلاة‏
  12. إِلتَفَت (المعجم الرائد)
    • إلتفت - التفاتا
      1- إلتفت اليه أو إلى الشيء : صرف وجهه إليه، نظر إليه. 2- إلتفت بوجهه يمنة أو يسرة : مال به، أداره. 3- إلتفت عنه : أعرض عنه .
  13. تسالفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسالفَ يتسالف ، تسالُفًا ، فهو مُتسالِف :-
      • تسالف الرَّجلانِ تزوّجا أُخْتَيْن.
  14. تسلَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسلَّفَ يتسلَّف ، تسلُّفًا ، فهو مُتسلِّف ، والمفعول مُتسلَّف :-
      • تسلَّف مالاً/ تسلَّف منه مالاً مُطاوع سلَّفَ: اقترضه.
  15. سَلف (المعجم الرائد)
    • سلف - يسلف ، سلفا وسلوفا
      1- سلف الشيء : مضى «سلف الزمان». 2- سلف الشيء : تقدم. 3- سلفه : سبقه.
  16. سالَف (المعجم الرائد)
    • سالف - ج، سلف وسلاف
      1- سالف : ماض : «الزمان السالف، سالف الأزمان». 2- سالف : متقدم.
  17. حساب السلف المستديمة (المعجم مالية)
    • حساب النثريات ، وتعني بالانجليزية: imprest account
  18. حساب السلف المستديمة (المعجم مالية)
    • حساب النثريات- وسيلة مراقبة المصروفات النثرية يخصّص بموجبها مبلغ معيّن لشخص معيّن لإنفاق مصروفات نثرية ولدى تقديمه للمستندات المناسبة التي تثبت الدفع ومجالاته يتمّ تخصيص مبلغ معادل لنفس الغرض للفترة التالية. ، وتعني بالانجليزية: imprest account
  19. أسلفه مالا (المعجم عربي عامة)
    • أقرضه إيّاه.
  20. استسلف مالا/ استسلف منه مالا (المعجم عربي عامة)
    • اقترضه واستلفه.
  21. التسليف الزراعي (المعجم عربي عامة)
    • نوع من القرض يقصد منه تزويد الزراعيين برؤوس الأموال، ويكون لمدة قصيرة أو متوسطة.
  22. التسليف العقاري (المعجم عربي عامة)
    • نوع من القرض يقصد منه تزويد الملاك بالأموال، ويكون عادة مصحوبًا برهن رسمي.
  23. السّلف (المعجم عربي عامة)
    • (سف، فق) الذين يثبتون لله تعالى صفات أزليّة ولا يفرِّقون بين صفات الذات وصفات الفعل.
  24. السّلفان (المعجم عربي عامة)
    • العديلان.
  25. تسلّف مالا/ تسلّف منه مالا (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سلَّفَ


معنى سألفت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ألَفّ** \- [ل ف ف]. (ف: ربا. متعد).** أَلْفَفْتُ**،** أُلِفُّ**،** أَلْفِفْ**، مص. إلْفَافٌ. 1. "ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ" : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ. 2. "أَلَفَّ رَأْسَهُ" : جَعَلَهُ تَحْتَ ثَوْبِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**ألَّفَ** \- [أ ل ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** ألَّفْتُ**،** أُؤَلِّفُ**،** يُؤَلِّفُ**،** أَلِّفْ**، مص. تَأْلِيفٌ. 1. "ألَّفَ بَيْنَ الحِبَالِ": جَمَعَها وَوَصَلَ بَعْضَهَا بِبَعْضٍ. 2. "أَلَّفَ الْمُؤَلِّفُ كِتَاباً جَدِيداً": كَتَبَهُ، وَضَعَ فُصُولَهُ، أَنْتَجَهُ. 3. "مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُؤَلِّفَ بَيْنَ النَّاسِ": أَنْ يُصْلِحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ، أنْ يُوقِعَ الأُلْفَةَ بَيْنَهُمْ. ![الأنفال آية 63]**لَوْ أنْفَقْتَ مَا فِي الأرَضِ جَمِيعاً مَا ألَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِم**ْ** وَلَكِنَّ اللَّهَ ألَّفَ بَيْنَهُم**ْ ! (قرآن). 4. "ألَّفَ قَلْبَهُ" : اِسْتَمَالَهُ. 5. "كَلَّفَهُ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ بِأنْ يُؤَلِّفَ حُكُومَةً جَدِيدَةً" : أنْ يُشَكِّلَهَا، أنْ يُكَوِّنَهَا، أنْ يُعَيِّنَ أعْضَاءَهَا.
معجم الغني
**أَلِفٌ** \- 1. : الحَرْفُ الأوَّلُ مِنَ الحُرُوفِ الهِجَائِيَّةِ العَرَبِيَّةِ. انْظُرْ: حَرْفُ الهَمْزَةِ. والأَلِفُ نَوْعَانِ: أ. ألِفٌ مَمْدُودَةٌ فِي وَسَطِ الكَلِمَةِ أوْ فِي آخِرِهَا: مَالَ، لَوْلاَ، آسيا. ب. ألِفٌ مَقْصُورَةٌ وَهِيَ تُكْتَبُ يَاءً دُونَ نُقْطَتَيْنِ. سَلْوَى، مُسْتَشْفىً، حَتَّى، مَأْوىً. 2. "كِتَابُ الأَلف باء" : كِتَابُ الصِّغَارِ الَّذِي تُدَرَّسُ فِيهِ الأَبَجَدِيَّةُ. 3. "تَابَعَ الأمْرَ مِنْ ألِفِهِ إلَى يَائِهِ" : لَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً، أَيْ تَابَعَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إلَى آخِرِهِ. 4. "هَذَا الأمْرُ هُوَ الألِفُ واليَاءُ" : أيْ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ.
معجم الغني
**أَلِفَ** \- [أ ل ف]. (ف: ثلا. متعد).** أَلِفْتُ**،** آلَفُ**،** يَأْلَفُ**،** إِئْلَفْ**. مص. أَلْفٌ، إِلْفٌ، إِلاَفٌ. 1. "أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ" : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ. 2. "أَلِفَ الْمَدِينَةَ" : تَعَوَّدَهَا، اِسْتَأْنَسَ بِها.
معجم الغني
**أَلْفٌ** \- [أ ل ف]. (مص. أَلِفَ). "كَانَ بَيْنَهُمَا إِلْفٌ وَمَحَبَّةٌ" : أُلْفَةٌ، صَدَاقَةٌ.
معجم الغني
**ألَفَ** \- [أ ل ف].(ف: ثلا. متعد).** أَلَفْتُ**،** آلُفُ**،** يَأْلُفُ**، (**آلَفُ**،** يَأْلَفُ**،** لَفْ**)، مص. أَلْفٌ. "ألَفَ صَاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ ألْفاً.
معجم الغني
**ألْفٌ** \- ج:** ألُوفٌ**،** آلاَفٌ**. 1. "كَانَتْ تَنْقُصُهُ دَرَاهِمُ مَعْدُودَةٌ لِيُكَمِّلَ ألْفَ دِرْهَمٍ" : أيْ 10 مِئاتِ دِرْهَمٍ (1000). 2. "كَانَ يَتَصَرَّفُ فِي الألُوفِ الْمُؤَلَّفَةِ" : فِي آلاَفٍ عَدِيدَةٍ. 3. "مُنْذُ ألْفِ عَامٍ" : أَيْ مُنْذُ عَشْرَةِ قُرُونٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تألَّفَ/ تألَّفَ من يتألَّف، تألُّفًا، فهو متألِّف، والمفعول مُتألَّف (للمتعدِّي) • تألَّفتِ الوزارةُ: مُطاوع ألَّفَ: تشكّلت. • تألَّف قلبَ فلان: استماله. • تألَّف الوفدُ من عشرين عضوًا: تكوّن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأليف [مفرد]: ج تأليفات (لغير المصدر) وتآليف (لغير المصدر): 1- مصدر ألَّفَ| تأليف القلوب: استمالتها. 2- مُصَنَّف أو كتاب يُدوَّن فيه علم أو أدب أو فنّ "عُرف الطَّبريّ بتآليفه الكثيرة في التفسير والتاريخ". • تأليف عظميّ: (طب) طريقة لمعالجة الكسور تقوم على جمع أجزاء عظم مكسور بواسطة أدوات معدنيّة. • حقوق التَّأليف والنَّشر: (قن) حقٌّ للنّشر أو التوزيع القانونيّ لعمل أدبيّ أو علميّ أو فنّيّ.
مختار الصحاح
أ ل ف : الأَلْفُ عدد وهو مذكر يقال هذا ألف واحد ولا يقال واحدة وهذا ألف أقرع أي تام ولا يقال قرعاء وقال بن السكيت لو قلت هذه ألف بمعنى الدراهم لجاز والجمع أُلْوفٌ و آلافٌ و الإِلْفُ بالكسر الأَلِيفُ يقال حنت الإلف إلى الإلف وجمع الأليف آلِفٍ مثل كافر وكفار وقد أَلِفَ هذا الموضع بالكسر يألفه إِلْفَاً بالكسر أيضا و آلَفَهُ إياه غيره ويقال أيضا آلفت الموضع أولفه إيلافا و آلَفْتُ الموضع أوالفه مُؤَالَفَةً و إلافَاً فصار صورة أفعل وفاعل في الماضي واحدا و أَلَّفَ بين الشيئين فَتَأَلَّفَا و أْتَلفا ويقال ألف مُؤَلَّفَةٌ أي مكملة و تأَلَّفهُ على الإسلام ومنه المُؤَلَفَةُ قلوبهم وقوله تعالى { لإيلاف قريش إيلافهم } يقول أهلكت أصحاب الفيل لأولف قريش مكة ولتؤلف قريش رحلة الشتاء والصيف أي تجمع بينهما إذا فرغوا من ذه أخذوا في ذه وهذا كما تقول ضربته لكذا لكذا بحذف الواو
لسان العرب
الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر والجمع آلُفٌ قال بُكَيْر أَصَمّ بني الحرث بن عباد عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ وكَتِيبةً أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّامِ وآلافٌ وأُلُوفٌ يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة ثم أُلُوفٌ جمع الجمع قال اللّه عز وجل وهم أُلُوفٌ حَذَرَ المَوْتِ فأَما قول الشاعر وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَفِ إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة ويقال أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ وإن أُنّث على أَنه جمع فهو جائز وكلام العرب فيه التذكير قال الأَزهري وهذا قول جميع النحويين ويقال هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة وهذا أَلف أَقْرَعُ أَي تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ قال ابن السكيت ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذه الدراهمُ أَلف لجاز وأَنشد ابن بري في التذكير فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً وهو صادِقي نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَعا قال وقال آخر ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَعا وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه جعله أَلْفاً وآلَفُوا صاروا أَلفاً وفي الحديث أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بنو فلان قال أَبو عبيد يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعين فآلفْتُهم مَمْدُود وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً وكذلك أَمْأَيْتُهم فأَمْأَوْا إذا صاروا مائةً الجوهري آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُهم أَلفاً وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي ويقال أَلْفٌ مؤَلَّفَةٌ أَي مُكَمَّلةٌ وأَلَفَه يأْلِفُه بالكسر أَي أَعْطاه أَلفاً قال الشاعر وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُه حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلامِ أَي ورُبَّ كَريمةٍ والهاء للمبالغة وارْتَقى إلى الأعْلام فحَذَف إلى وهو يُريده وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف عن ابن الأعرابي وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً الأَخيرة شاذّةٌ وأَلَفانا وأَلَفَه لَزمه وآلَفَه إيّاه أَلْزَمَه وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ بالكسر يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه ويقال أَيضاً آلَفْتُ الموضع أُولِفُه إيلافاً وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة وأَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا وفي التنزيل العزيز لإيلافِ قُريش إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولاً ثانياً وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمراً وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريس ثلاثة أَوجه لإيلاف ولإِلاف ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ قال وقد قُرئ بالوجهين الأَولين أَبو عبيد أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه قال ذو الرمة مِنَ المُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحُّ أَبو زيد أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ وأَلَّفْتُ الشيء تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض ومنه تأْلِيفُ الكتب وأَلَّفْتُ الشيءَ أَي وصَلْتُه وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُريش الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا فاللام متصلة بالسورة التي قبلها أَي أَهلكَ اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين ابن الأَعرابي أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بنو عبد مناف وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرون قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ المُجِيرينَ فأَمّا هاشم فإنه أَخذ حَبْلاً من ملك الروم وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى وأَخذ عبد شمس حبلاً من النجاشي وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير قال فكان تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّضُ لهم قال ابن الأَنباري من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِفَ يأْلَف ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ قال ومعنى يُؤَلِّفُون يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون قال أَبو منصور وهو على قول ابن الأَعرابي بمعنى يُجِيرُون والإلْفُ والإلافُ بمعنى وأَنشد حبيب بن أَوس في باب الهجاء لمُساور بن هند يهجو بني أَسد زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ لَهُمْ إلْفٌ وليس لَكُمْ إلافُ وقال الفراء من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون قال وأَجود من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف والإيلافُ من يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون قال ابن الأَعرابي كان هاشمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشام وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ والمطلبُ إلى اليَمن ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ قال ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون قال الأَزهري ومنه قول أَبي ذؤيب تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً وتُؤْلِفُ ال جِوارَ ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُها وفي حديث ابن عباس وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلافَ لَهاشِمٌ الإيلافُ العَهْدُ والذِّمامُ كان هاشم بن عبد مناف أَخذه من الملوك لقريش وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش يقول تعالى أَهلكت أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أَي تَجْمَعَ بينهما إذا فرغوا من ذه أَخذوا في ذه وهو كما تقول ضربته لكذا لكذا بحذف الواو وهي الأُلْفةُ وأْتَلَفَ الشيءُ أَلِفَ بعضُه بعضاً وأَلَّفَه جمع بعضه إلى بعض وتَأَلَّفَ تَنَظَّمَ والإلْف الأَلِيفُ يقال حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مثل تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ قال ذو الرمة فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَبُ والأُلاَّفِ جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ وتأَلَّفَه على الإسْلام ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم التهذيب في قوله تعالى لو أَنْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم قال نزلت هذه الآية في المُتَحابِّينَ في اللّه قال والمؤَلَّفةُ قلوبهم في آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه صلى اللّه عليه وسلم في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائهم ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْف نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين وقد نَفَّلهم النبي صلى اللّه عليه وسلم يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ وقد قال بعض أَهل العلم إن النبي صلى اللّه عليه وسلم تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادةِ الكفار فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جميع أَهل المِلَل أَغنى اللّه تعالى وله الحمد عن أَن يُتَأَلَّف كافرٌ اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار والحمد للّه رب العالمين وأَنشد بعضهم إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُورُ قيل إلافُ اللّه أَمانُ اللّه وقيل منزِلةٌ من اللّه وفي حديث حنين إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم التأَلُّفُ المُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم من المال ومنه حديثُ الزكاةِ سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم والإلْفُ الذي تأْلَفُه والجمع آلافٌ وحكى بعضهم في جمع إلْفٍ اُُلُوفٌ قال ابن سيده وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ وهو الأَلِيفُ وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ قال وحَوْراء المَدامِعِ إلْف صَخْر وقال قَفْرُ فَيافٍ تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ بها يَروحُ فَرْداً وتَبْقى إلْفُه طاوِيهْ وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْتي على فاعلن والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئل أَن يصنع بيتاً تامّاً من البسيط فصنع هذا البيت وهذا ليس بحُجة فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط إنما هو في موضوع الدائرة فأَمّا المستعمل فهو فعِلن وفَعْلن ويقال فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي وقد نَزَعَ البعير إلى أُلاَّفه وقول ذي الرمة أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف لُزَّتْ كُراعُه إلى أُخْتِها الأُخْرى ووَلَّى صَواحِبُهْ يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف والآلاف جمع إلْفٍ وقد ائتَلَفَ القومُ ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً وأَوالِفُ الطير التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ شرفهما اللّه تعالى وأَوالِفُ الحمام دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ قال العجاج أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِمى أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى وأَما قول رؤبة تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّفِ قال ابن الأعرابي أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ واحدهم آلِفٌ وآلَفَ الرجلُ تَجِرَ وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا استجاروا والأَلِفُ والأَلِيفُ حرف هجاء قال اللحياني قال الكسائي الأَلف من حروف المعجم مؤنثة وكذلك سائر الحروف هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز قال سيبوبه حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّر ويؤنث وقوله عز وجل أَلم ذلك الكتاب وأَلمص وأَلمر قال الزجاج الذي اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم أَنا اللّه أَعلم وأَلمص أَنا اللّه أَعلم وأَفْصِلُ وأَلمر أَنا اللّه أَعلم وأرى قال بعض النحويين موضع هذه الحروف رفع بما بعدها قال أَلمص كتاب فكتاب مرتفع بأَلمص وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك قال وهذا لو كان كما وصف لكان بعد هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب فقوله أَلم اللّه لا إله إلا هو الحيّ القيوم يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله وكذلك يس والقرآن الحكيم وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحروف المُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل
الرائد
* ألف يألف ويألف: ألفا. ه: أعطاه ألفا.
الرائد
* ألف يألف: ألفا. 1-ه: صادقه، عاشره. 2-المكان: تعوده واستأنس به.
الرائد
* ألف إلفافا. (لفف) 1-الطائر رأسه: جعله تحت جناحيه. 2-رأسه: جعله تحت ثوبه.
الرائد
* ألف تأليفا. 1-صارت أمواله ألفا. 2-العدد: كمله ألفا. 3-الشيء: وصل بعضه ببعضه الآخر. 4-بين الرجلين: جمع بينهما. 5-بين الرجلين: أوجد بينهما الألفة. 6-الكتاب: كتبه، وضعه. 7-قلبه: استماله. 8-الحكومة: اختار أعضاءها وجعلهم وزراء.
الرائد
* ألف. 1-الحرف الأول من الأبجدية العربية. 2-واحد من كل شيء. 3-صديق، مؤانس، ج آلاف.
الرائد
* ألف. 1-مص. ألف وألف. 2-عشر مئات، ج ألوف وآلاف. 3-عشرة قرون أو ألف عام.
الرائد
* ألف. (لفف) ج لف، م لفاء. 1-من كان كثير لحم الفخذين. 2-عرق في الساعد. 3-مقرون الحاجبين. 4-ثقيل بطيء. 5-ثقيل اللسان. 6-عيي عاجز بطيء الكلام. 7-موضع كثير الأهل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: