المَسْمَطُ : اسم مكان من سمَطَ ، الموضع تسمَط فيه الذبائح
المَسْمَطُ: موضعٌ تُقدَّم فيه أَسقاط الماشية، كالكرش والأَكارع
أَسْمَاط: (اسم)
أَسْمَاط : جمع سَّمِيْطُ
أَسماط: (اسم)
أَسماط : جمع سُمط
سميط: (اسم)
سميط : اسم المفعول من سَمَطَ
مُسَمَّط: (اسم)
المُسمَّط من القصائد :(العروض) ما يُؤتى فيه بأشعار مُقفّاة بقافية، ثمّ يُؤتى بعدها بشطر مقفّى بقافية مخالفة ويستمرّ على هذا النَّهج مع التزام القافية المخالفة في القصيدة حتى تنتهي
المُسَمَّطُ من الأَشياء: المُرْسَلُ الذي لا يُرَدُّ
حُكْمُكَ مُسَمَّطًا: أَي لك حكمك مُرْسَلا لا اعتراضَ عليْك
وخذ حكمكَ مُسَمَّطًا: أَي مُجَوَّزًا نَافِذًا
مُسمَّط: (اسم)
مُسمَّط : اسم المفعول من سَمَّطَ
مُسمِّط: (اسم)
مُسمِّط : فاعل من سَمَّطَ
مَسْموط: (اسم)
مَسْموط : اسم المفعول من سَمَطَ
مَسامِطُ: (اسم)
مَسامِطُ : جمع مَسمَط
,
سمط(المعجم لسان العرب)
"سَمَطَ الجَدْيَ والحَمَلَ يَسْمِطُهويَسْمُطُهسَمْطاً، فهو مَسْموطوسَمِيطٌ: نتَفَ عنه الصوفَ ونظَّفه من الشعر بالماء الحارّ ليَشْوِيَه، وقيل: نتَف عنه الصوفَ بعد إِدْخاله في الماء الحارّ؛ الليث: إِذا مُرِط عنه صُوفُه ثم شُوِي بإِهابه فهو سَمِيطٌ. وفي الحديث: ما أَكَل سميطاً أَي مَشْوِيَّة، فَعِيل بمعنى مَفْعول، وأَصل السَّمْطِ أَن يُنْزَعَ صُوفُ الشاةِ المذبوحة بالماء الحارِّ، وإِنما يفعل بها ذلك في الغالب لتُشْوى. وسَمَطَ الشيءَ سَمْطاً: عَلَّقَه. والسِّمْطُ: الخَيْطُ ما دام فيه الخَرَزُ، وإِلا فهو سِلْكٌ. والسِّمْطُ: خيط النظْمِ لأَنه يُعَلَّقُ، وقيل: هي قِلادةٌ أَطولُ من المِخْنقةِ، وجمعه سُموطٌ؛ قال أَبو الهيثم: السِّمْطُ الخيط الواحد المنْظومُ، والسِّمْطانِ اثنان، يقال: رأَيت في يد فلانة سِمْطاً أَي نَظْماً واحداً يقال له: يَكْ رَسَنْ، وإِذا كانت القلادة ذات نظمين فهي ذاتُ سِمْطَينِ؛
وأَنشد لِطَرَفةَ: وفي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شادِنٌ،مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ والسِّمْطُ: الدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فرسه، وقيل: سَمَّطَها. والسِّمْطُ: واحد السُّمُوطِ، وهي سبُور تُعَلَّقُ من السرْجِ. وسَمَّطْتُ الشيءَ: عَلَّقْتُه على السُّموطِتَسْمِيطاً. وسَمَّطْتُ الشيء: لَزِمْتُه؛ قال الشاعر: تَعالَيْ نُسَمِّطْ حُبَّ دَعْدٍ، ونَغْتَدي سَواءَيْنِ والمَرْعَى بأُمِّ دَرِينِ أَي تَعاليْ نَلْزَمْ حُبّنا وإِن كان علينا فيه ضِيقة. والمُسَمَّطُ من الشِّعر: أَبيات مَشْطورة يجمعها قافية واحدة، وقيل: المُسَمَّطُ من الشعر ما قُفِّي أَرباعُ بُيُوتِه وسُمِّطَ في قافية مخالفة؛ يقال: قصِيدةٌ مُسَمَّطةوسِمْطِيّةٌ كقول الشاعر، وقال ابن بري هو لبعض المحدَثين: وشَيْبَةٍ كالقَسِمِ غَيْر سُودَ اللِّمَمِ داوَيْتُها بالكَتَمِ زُوراً وبُهْتانا وقال الليث: الشعر المُسَمَّط الذي يكون في صدر البيت أَبيات مَشْطورة أَو مَنْهوكة مُقَفّاة، ويجمعها قافية مُخالِفةٌ لازمة للقصيدة حتى تنقَضي؛ قال: وقال امرؤُ القيس في قصيدتين سِمْطِيَّتَينِ على هذا المثال تسميان السمطين، وصدر كل قصيدة مِصْراعانِ في بيت ثم سائره ذو سُموط، فقال في إِحداهما: ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْحِ ذَيْلَه،أَقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَه،فجَعْتُ به في مُلْتَقَى الخيْلِ خيْلَه،(* قوله «ملتقى الخيل» في القاموس: ملتقى الحي.) تركتُ عِتاقَ الطير تحْجُلُ حَوْلَه كأَنَّ، على سِرْبالِه، نَضْحَ جِرْيالِ وأَورد ابن بري مُسَمَّطَ امرئ القيس: توَهَّمْتُ من هِنْدٍ معالِمَ أَطْلالِ،عَفاهُنَّ طُولُ الدَّهْر في الزَّمن الخالي مَرابعُ من هِنْدٍ خَلَتْ ومَصايِفُ،يَصِيحُ بمَغْناها صَدىً وعَوازِفُ وغَيَّرَها هُوجُ الرِّياحِ العَواصِفُ،وكلُّ مُسِفٍّ ثُمَّ آخَرُ رادِفُ بأَسْحَمَ من نَوْءِ السِّماكَينِ هَطَّالِ وأَورد ابن بري لآخر: خَيالٌ هاجَ لي شَجَنا،فَبِتُّ مُكابِداً حَزَنا،عَمِيدَ القلْبِ مُرْتَهَنا،بذِكْرِ اللّهْوِ والطَّرَبِ سَبَتْني ظَبْيَةٌ عَطِلُ،كأأَنَّ رُضابَها عَسَلُ،يَنُوءُ بخَصْرِها كَفَلُ،بنَيْلِ رَوادِفِ الحَقَبِ يَجُولُ وِشاحُها قَلَقا،إِذا ما أُلْبِسَتْ، شَفَقا،رقاقَ العَصْبِ، أَو سَرَقا مِن المَوْشِيَّةِ القُشُبِ يَمُجُّ المِسْكَ مَفْرِقُها،ويُصْبي العَقْلَ مَنْطِقُها،وتُمْسِي ما يُؤَرِّقُها سَقامُ العاشِقِ الوَصِبِ ومن أَمثال العرب السائرة قولهم لمن يجوز حكمُه: حكمُكَ مُسَمَّطاً، قال المبرد: وهو على مَذهب لك حكمُك مسمّطاً أَي مُتَمَّماً إِلا أَنهم يحذفون منه لك، يقال: حكمك مسمطاً أَي متمَّماً، معناه لك حكمُك ولا يستعمل إِلا محذوفاً. قال ابن شميل: يقال للرجل حكمك مسمطاً، قال: معناه مُرْسَلاً يعني به جائزاً. والمُسَمَّطُ: المُرْسَل الذي لا يُرَدُّ. ابن سيده: وخذ حقَّك مسمطاً أَي سهلاً مُجوّزاً نافذاً. وهو لك مسمطاً أَي هنيئاً. ويقال: سَمَّطَ لِغَرِيمه إِذا أَرسله. ويقال: سَمَطْتُ الرجلَ يميناً على حَقِّي أَي اسْتَحلفته وقد سمَط هو على اليمين يَسْمطُ أَي حلف. ويقال: سَبَطَ فلان على ذلك الأَمر يميناً،وسمَط عليه، بالباء والميم، أَي حلف عليه. وقد سَمَطْتَ يا رجلُ على أَمْرٍ أَنْت فيه فاجِر، وذلك إِذا وكَّدَ اليمين وأَحْلَطَها. ابن الأَعرابي: السّامِطُ الساكِتُ، والسَّمْط السكوت عن الفُضولِ. يقال: سَمَطَوسمَّطَوأَسْمَطَ إِذا سكت. والسَّمْطُ: الدّاهي في أَمره الخَفِيفُ في جِسْمِه من الرجال وأَكثر ما يُوصَف به الصَّيّادُ؛ قال رؤبة ونسبه الجوهري للعجاج: جاءتْ فلاقَتْ عِندَه الضَّآبِلا،سِمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل؟
قال ابن بري: الرجز لرؤبة وصواب إِنشاده سِمْطاً، بالكسر (* قوله «سمطاً بالكسر» تقدم ضبطه في مادة ولد بالفتح تبعاً للجوهري.)، لأَنه هنا الصائد؛ شبه بالسّمْطِ من النِّظامِ في صِغَر جِسمه، وسِمْطاً بدل من الضآبل. قال أَبو عمرو: يعني الصياد كأَنه نِظام في خفّته وهُزالِه. والزّعابِلُ: الصغار. وأَورد هذا البيت في ترجمة زعبل، وقال: السَّمْطُ الفقير؛ ومم؟
قاله رؤبة في السِّمْطِ الصائد: حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعا كِلابَ كَلاَّبٍ وسِمْطاً قابِعا وناقة سُمُطٌوأَسْماطٌ: لا وَسْم عليها كما يقال ناقة غُفْلٌ. ونعل سُمُطٌوسمط (* قوله «سمطوسمط» الاولى بضمتين كما صرح به القاموس وضبط في الأصل أَيضاً، والثانية لم يتعرض لها في القاموس وشرحه ولعلها كقفل.) وسَمِيطٌوأَسْماطٌ: لا رُقْعةَ فيها، وقيل: ليست بمَخْصُفةٍ. والسَّمِيطُ من النعل: الطّاقُ الواحد ولا رُقْعةَ فيها؛ قال الأَسود بن يعفر: فأَبْلِعْ بَني سَعْدِ بنِ عِجْلٍ بأَننا حَذَوْناهُمُ نَعْلَ المِثالِ سَمِيطا وشاهد الأَسْماط قولُ ليلى الأَخْيلية: شُمُّ العَرانِينِ أَسْماطٌ نِعالُهُمُ،بِيضُ السَّرابيلِ لم يَعْلَقْ بها الغَمَرُ وفي حديث أَبي سَلِيطٍ: رأَيت للنبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، نَعْل أَسْماطٍ، هو جمع سَميطٍ هو من ذلك. وسَراويل أَسماطٌ: غير مَحْشُوّةٍ. وقبل: هو أَن يكون طاقاً واحداً؛ عن ثعلب، وأَنشد بيت الأَسود ابن يعفر. وقال ابن شميل: السِّمْطُ الثوب الذي ليست له بطانةُ طَيْلَسانٍ أَو ما كان من قُطن، ولا يقال كِساء سِمْطٌ ولا مِلْحَفَةُ سِمْط لأَنها لا تُبَطَّن؛ قال الأَزهري: أَراد بالملحفة إِزارَ الليلِ تسميه العرب اللِّحافَ والمِلْحفة إِذا كان طاقاً واحداً. والسَّمِيطُوالسُّمَيْطُ: الآجُرُّ القائمُ بعضُه فوق بعض؛ الأَخيرة عن كراع. قال الأَصمعي: وهو الذي يسمى بالفارسية براستق. وسَمَطَ اللبنُ يَسْمُطُسَمْطاًوسُمُوطاً: ذهبت عنه حَلاوةُ الحلَب ولم يتغير طعمه، وقيل: هو أَوّلُ تَغَيُّرِه، وقيل: السامِطُ من اللبن الذي لا يُصَوِّتُ في السِّقاء لطَراءتِه وخُثُورَتِه؛ قال الأَصمعي: المَحْضُ من اللبن ما لم يُخالِطه ماءٌ حُلواً كان أَو حامِضاً، فإِذا ذهبت عنه حَلاوَةُ الحلَب ولم يتغير طعمُه فهو سامِطٌ، فإن أَخذ شيئاً من الرِّيح فهو خامِطٌ، قال: والسامِطُ أَيضاً الماءُ المُغْلَى الذي يَسْمُطُ الشيء. والسامِطُ: المُعَلِّقُ الشيء بحَبْل خلْفَه من السُّمُوطِ؛ قال الزَّفَيانُ: كأَن أَقْتادِيَ والأَسامِطا
ويقال: ناقة سُمُطٌ لا سِمَةَ عليها، وناقة عُلُطٌ مَوْسُومة. وسَمَطَ السكّينَ سَمْطاً: أَحَدَّها؛ عن كراع. وسِماطُ القومِ: صَفُّهُم. ويقال: قامَ القومُ حولَه سِماطَيْنِ أَي صفَّين، وكلُّ صفٍّ من الرجال سِماطٌ. وسُموطُ العِمامةِ: ما أُفْضِلَ منها على الصَّدْرِ والأَكتاف. والسِّماطانِ من النخْلِ (* قوله «من النحل» هو بالحاء المهملة بالأصل وشرح القاموس والنهاية.) والناسِ: الجانِبانِ،
يقال: مشَى بين السِّماطينِ. وفي حديث الإِيمان: حتى سَلِمَ من طَرفِ السِّماطِ؛ السِّماطُ: الجماعة من الناس والنحْل، والمراد في الحديث الجماعة الذين كانوا جلوساً عن جانبيه. وسِماطُ الوادي: ما بين صَدْرِه ومُنْتهاه. وسِمْط الرَّمْلِ: حَبْلُه؛
قال: فلما غَدا اسْتَذْرَى له سِمْط رَمْلةٍ لِحَوْلَيْنِ أَدْنَى عَهْدِه بالدَّواهِنِ (* قوله «فلما غدا إلخ»، قال في الاساس بعد أَن نسبه للطرماح: أَراد به الصائد، جعله في لزومه للرملة كالسمط اللازم للعنق.) وسِمْطٌوسُمَيطٌ: اسمان. وأَبو السِّمْطِ: من كناهم؛ عن اللحياني. "
سَمَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَمَطَ الجَدْيَ يَسْمِطُهويَسْمُطُه، فهو مَسْموطٌوسَميطٌ: نَتَفَ صُوفَه بالماءِ الحَارِّ، ـ سَمَطَ الشيءَ: عَلَّقَهُ، ـ سَمَطَ السِّكِّينَ: أحَدَّها، ـ سَمَطَ اللبنُ: ذَهَبَتْ حلاوتُه، ولم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه، أو هو أولُ تَغَيُّرِه، ـ سَمَطَ الرجُلُ: سَكَتَ، كسَمَّطَوأسْمَطَ. ـ سِمْطُ: خَيْطُ النَّظْمِ، وقِلادَةٌ أطولُ من المِخْنَقَةِ، ج: سُمُوطٌ، والدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فَرَسِه، والسَّيْرُ يُعَلَّقُ من السَّرْجِ، والثَّوْبُ ليسَتْ له بِطانَةٌ، طَيْلَسانٌ، أو ما كانَ من قُطْنٍ، والرجُلُ الدَّاهِي الخَفيفُ، أو الصيَّادُ كذلك، ـ سِمْطُ من الثِّيابِ: ما ظَهَرَ من تَحْتُ، ـ سِمْطُ من الرَّمْلِ: حَبْلُه، ووالِدُ شُرَحْبِيلَ الصَّحابِيِّ، وما أُفْضِلَ من العِمامَةِ على الصَّدْرِ والكَتِفَيْنِ. ـ بنو السِّمْطِ: قَوْمٌ من النَّصَارى. ـ أبو السِّمْطِ: من كُناهُم، ـ السُّمْطِ: ثوبٌ من الصُّوفِ. ـ سَمِيطُ: الرجُلُ الخفيفُ الحالِ، كالسَّمْطِ، والآجُرُّ القائمُ بعضُه فوقَ بعضٍ، كالسُّمَيْط. ـ ناقةٌ سُمُطٌوأسْماطٌ: بِلا سِمَةٍ. ـ نَعْلٌ سُمُطٌوسَميطٌوأسْماطٌ: لا رُقْعَةَ فيها. ـ سَراوِيلُ أسْماطٌ: غيرُ مَحْشُوَّةٍ، وهو أن تكونَ طاقًا واحدًا. ـ سَمَّطَ غَرِيمَهُ تَسْميطاً: أرْسَلَهُ، ـ سَمَّطَ الشيءَ: عَلَّقَه على السُّمُوطِ. ـ مُسَمَّطُ من الشِّعْرِ: أبْياتٌ تَجْمَعُها قافِيَةٌ واحدةٌ مُخالِفَةٌ لِقَوافِي الأَبْياتِ، كقولِ امْرئِ القَيْسِ أو غيرِه: ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْح ذَيْلَهُ **** أقَمْتُ بعَضْبٍ ذِي سفَاسِقَ مَيْلَهُ فَجَعْتُ به في مُلْتَقَى الحَيِّ خَيْلَه **** تَرَكْتُ عِتاقَ الطَّيْرِ تَحْجُلُ حَوْلَه، كأَن على أثْوابِه نَضْحَ جِرْيالِ ـ ‘‘حُكْمُكَ مُسَمَّطاً’‘: مُتَمَّماً، أي: لَكَ حُكْمُكَ مُسَمَّطاً، ولا تَقُلْ إلا مَحْذُوفًا. ـ خُذْه مُسَمَّطاً: سَهْلاً. ـ سِماطُ القومِ: صَفُّهُم، ـ سِماطُ من الوادِي: ما بينَ صَدْرِه ومُنْتَهاه، ج: سُمُطٌ، ـ سِماطُ من الطعامِ: ما يُمَدُّ عليه. ـ هم على سِماطٍ واحدٍ: على نَظْمٍ. ـ سُمَيْطُ: اسمٌ. ـ تَسَمَّطَ: تَعَلَّقَ.
سمط(المعجم مختار الصحاح)
س م ط: السِّمْطُ الخيط ما دام فيه الخرز وإلا فهو سلك والسمط أيضا واحد السُّموطِ وهي السيور التي تعلق من السرج و سَمَّطَ الشيء تسميطاً علقه من السموط و المُسَمَّطُ من الشعر ما قفي أرباع بيوته و سُمِّطَ في قافية مخالفة يقال قصيدة مُسَمَّطَةٌ و سِمْطِيَّةٌ كقول الشاعر وشبيه كالقسم غير سود اللمم داويها بالكتم زورا وبهتانا ولامرئ القيس قصيدتان سمطيتان إحداهما ومستلئم كشفت بالريح ذيله أقمت بعضب ذي سفاسق ميله فجعت به في ملتقى الحي خيله تركت عتاق الطير تحجل حوله كأن على سرباله نضح حريال و السِّماطانِ من النخل والناس الجانبان يقال مشى بين السماطين و سَمَطَ الجدي نظفه من الشعر بالماء الحار ليشويه وبابه ضرب ونصر فهو سَمِيطٌ و مَسْموطٌ
سمَطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سمَطَيَسمُطويَسمِط ، سَمْطًا ، فهو سامِط ، والمفعول مَسْموطوسميط :- • سمَط الذَّبيحةَ غمسَها في الماء الحارّ، أو في مادّة كيماويّة، لإزالة ما على جلدها من شعر أو ريش، قبل طبخها، أو شَيِّها، أو دبغ جلدها :-سمط الإناءَ: طهَّره بماء مَغْلِيّ.
سِماط(المعجم الرائد)
سماط - ج، أسمطةوسمط 1- سماط الصف : «سماط الجند». 2- سماط : ما يبسط ليوضع عليه الطعام. 3- سماط : «سماط الطريق» : جانبه. 4- سماط : «سماط الوادي» : وسطه، ما بين صدره ومنتهاه.
سَمَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَمَطَ اللبَنُ سَمَطَ ُ سَمْطًا، وسُمُوطًا: ذهبَتْ حلاوتُه ولم يتَغيَّرْ طعمُه. و سَمَطَ عَلَى اليمين: حَلَف. و سَمَطَ فلانًا يمينًا على حقِّه: استحلفَهُ. و سَمَطَ الذبيحةَ سَمْطًا: غمسها في الماءِ الحارّ، أو في مادة كيمياويةٍ، لإِزالة ما على جلدها من شعر أَو ريش قبل طبخها، أو شيِّها، أَو دَبْغِ جِلْدِها. و سَمَطَ السكينَ ونحوَها: أَحدَّها. و سَمَطَ الشيءَ: علَّقَهُ على السُّمُوط.
السِّماطُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّماطُ : الصَّفُّ. يقال: مشَى بين سِماطيْن من الجُنودِ وغيْرِهم. وهم على سِماطٍ واحدٍ: أَي نظمٍ واحدٍ. و السِّماطُ ما يُمَدُّ لِيُوضَعَ عليه الطعامُ في المآدبِ ونحوِها. و السِّماطُ الجانبُ. يقال: مشى على سِماطَي الطريقِ أَو النهر. و السِّماطُ من الوادِي ونَحوِه: ما بين صدرِه ومنتهاه. والجمع : سُمُطٌ، وأَسمِطَةٌ.
السِّمْطُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّمْطُ : الخيطُ ما دامَ الخرَزُ ونحوُه منظومًا فيه و السِّمْطُ قلادةٌ أَطولُ من المِخْنَقة، فإِذا كانت ذات نظمين فهي ذاتُ سِمْطَيْن. و السِّمْطُ السَّيْرُ يعلَّق في مؤخَّر السَّرج تشدُّ به الأَشياءُ. و السِّمْطُ من الرمل: المستطيلُ كالخيط. و السِّمْطُ الرجلُ الفَطِنُ الخفيف في جسمِه، الداهيَةُ في أَمرِه. و السِّمْطُ الصيادُ، للزومهِ لمكان الصيدِ كلزوم السِّمْط للعُنُقِ. والجمع : سُموطٌ.
سمط - يسمط ، سمطا 1- سمط الذبيحة : أزال ما على جلدها من صوف أو غيره قبل طبخها أو دبغها. 2- سمط الشيء : علقه. 3- سمط السكين : أحدها.
السَّمِيطُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّمِيطُ : المَسْمُوطُ. و السَّمِيطُالسَّمْطُ. و السَّمِيطُ الآجُرُّ القائمُ بعضُه فوقَ بعض.
سميط(المعجم الرائد)
سميط 1- سميط : مسموط. 2- سميط : آجر، أو قرميد، مبني بعضه فوق بعضه الآخر. 3- سميط : «نعل سميط» : لا رقعة فيها.
المُسَمَّطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُسَمَّطُ (من القصائد) : ما يؤتى فيه بأَشطار مقفاة بقافية، ثم يُؤْتى بعدها بشطر مقفَّى بقافية مخالفة. ويستمر على هذا النهج مع التزام القافية المخالفة في القصيدة حتى تنتهي. و المُسَمَّطُ من الأَشياء: المُرْسَلُ الذي لا يُرَدُّ. ويقال: حُكْمُكَ مُسَمَّطًا: أَي لك حكمك مُرْسَلا لا اعتراضَ عليْك. وخذ حكمكَ مُسَمَّطًا: أَي مُجَوَّزًا نَافِذًا.
سَمَّطَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَمَّطَ الشيءَ: علَّقهُ على سِمْط السَّرْج. و سَمَّطَ القصيدَةَ: نظمها مُسمَّطَة. و سَمَّطَ الشيءَ: لَزمَه.
سِماط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سِماط :- جمع أسْمِطةوسُمُط: ما يُمدّ من الموائد ليوضع عليه الطَّعامُ في المآدِب ونحوها • هم على سِماطٍ واحدٍ: على نظمٍ واحد. • السِّماطان: الصَّفَّان من النَّاس.
مَسْمَط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَسْمَط :- جمع مَسامِطُ: 1 - اسم مكان من سمَطَ: مكان تُسمط فيه الذَّبائحُ. 2 - موضع تقدّم فيه أسقاط الماشية، كالكرش والأكارع :-ذهب النَّاس إلى المَسْمَط لشراء الأكارع.
سامِط(المعجم الرائد)
سامط 1- سامط : فاعل. . 2- سامط من الماء المغلى الساخن. 3- سامط من اللبن : الذي تغيرت حلاوته. 4- سامط من الخبز : الذي لا ملح فيه.
السَّمْطاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّمْطاءُ من القصائِدِ: المُسَمَّطَةُ. والجمع : سُمْط.
المَسْمَطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَسْمَطُ : الموضع تسمَط فيه الذبائح. و المَسْمَطُ موضعٌ تُقدَّم فيه أَسقاط الماشية، كالكرش والأَكارع.
سَمْطَاءُ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سَمْطَاءُ :- جمع سُمْط • قصيدة سَمْطَاء: (العروض) قصيدة مُسَمَّطة، وهي ما يُؤتى فيها بأشعار مقفّاة بقافية ثم يُؤتى بعدها بشطر مقفّى بقافية مُخالفة.
أَسماط(المعجم الرائد)
أسماط 1- أسماط : نعل لا رقعة فيها. 2- أسماط : «سراويل أسماط» : غير محشوة، وهو أن تكون طاقا واحدا.
معنى سأمطي في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
قال ابن بري
الأُمْطِيُّ شجر طويل يحمل العِلْكَ قال العجاج
( * قوله « قال العجاج » في معجم ياقوت قال رؤبة وجعل بدل الدال المهملة الأَخيرة
من فرنداد دالاً معجمة )
وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيّ