سأمعى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .
مِعَى: (التشريح) مِعاء، واحد المُصْران (يذكّر ويؤنَّث) ما ينتقل إليه الطّعامُ بعد المعدة الأمعاء الغليظة، المُؤْمِنُ يَشْرَبُ فِي مِعًي وَاحِدٍ وَالكَافِرُ يَشْرَبُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ
الأمعاء الدَّقيقة: (التشريح) الجزء الأعلى من الأمعاء يتألَّف من الأمعاء الاثنى عشر والجزء الأوسط والجزء الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، حيث تكتمل هناك عمليَّة الهضم ويتمُّ امتصاص الموادّ الغذائيَّة بواسطة الدَّم
الأمعاء الغليظة: (التشريح) جزء من الجهاز الهضميّ يتكوَّن من المِعَى الأعور والقولون والمستقيم
هم في مثل المِعَى والكَرِش: أَخصبوا وصَلَحَتْ حالُهم
المِعَى :ما لان من الأَرض وانخفضَ بين صُلْبَين، أَو مسيلُ الماءِ بين الحِرار والجمع : أَمعاء
أمعاء : (اسم)
أمعاء : جمع مِعى
مَعا : (فعل)
مَعَا مُعَاءً
مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
,
سأم(المعجم لسان العرب)
"سَئِمَ الشيءَ وسَئِمَ منه وسَئِمْتُ منه أَسْأَمُ سَأَماً وسَأْمَةً وسَآماً وسَآمةً: مَلَّ؛ ورجل سَؤُومٌ وقد أَسْأَمَهُ هو. وفي الحديث: إِن الله لا يَسْأَمُ حتى تَسْأَمُوا. قال ابن الأَثير: هذا مثل قوله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا، وهو الرواية المشهورة. والسآمةُ: المَلَلُ والضَّجَرُ. وفي حديث أُم زَرْعٍ: زَوْجي كَلَيْلِ تِهامة لا قُرٌّ ولا سَآمة أَي أَنه طَلْقٌ معتدِل في خُلُوِّه من أَنواع الأَذى والمكروه بالحر والبرد والضَّجَر أَي لا يَضْجَرُ مني فَيَمَلّ صحبتي. وفي حديث عائشة: أَن اليهود دخلوا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالوا: السَّأْمُ عليك فقالت عائشة: عليكم السَّأْمُ والذَّأْمُ واللعنة، قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية مهموزاً من السَّأْم، ومعناه أَنكم تَسْأَمون دِينكم، والمشهور فيه ترك الهمز ويعنون به الموت، وهو مذكور في موضعه، والله أَعلم. "
أسأمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسأمَ يُسئم ، إسآمًا ، فهو مُسْئِم ، والمفعول مُسأَم :- • أسأم فلانًا بحديثه أملَّه به وأضجرَه :-أسأم المستمعين.
سئم - يسأم ، سأما وسأمة وسأما وسأمة 1-سئم الشيء أو منه : مل.
سَئِمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَئِمَ الشيءَ، ـ سَئِمَ منه، سَأْماً وسَأَماً وسَأْمَةً وسَآمَةً وسَآماً: مَلَّ، فهو سَؤُومٌ، وأسْأمْتُهُ.
سألَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سألَهُ كذا، و سألَهُ عن كذا، و سألَهُ بكَذا، بمعنىً، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً. وسألَ الأمر: سَلْ، واسْألْ، ويقالُ: سالَ يَسالُ، كخافَ يَخافُ، وهُما يَتَساوَلانِ. ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ: ما سَألْتَهُ. ـ سُؤَالَةٌ: الكثيرُ السُّؤالِ. ـ أسْألَهُسُؤْلَهُومَسْأَلَتَهُ: قَضَى حاجَتَهُ. ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ: إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه، والياءُ التي في سايَلْتُه، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له. ـ تَساءَلوا: سَألَ بعضُهم بعضاً.
سئم الحديث/ سئم من الحديث(المعجم عربي عامة)
ملَّه وأحسَّ نحوه بفُتُور :-سئِم حديثَه- سئم عملَه فانتقل إلى عمل آخر.
سأَل(المعجم الرائد)
سأل - يسأل ، سؤالاوسألة وسآلة ومسألة وتسآلا 1- سأل : عن الأمر أو به : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له. 2- سأل : طلب الصدقة والعطية. 3- سأل : إستعطى.
تساءلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به :- • تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :-تساءَل عمّا سيقرِّر، - وجّه إليه نظرات تساؤليّة:- • تعبيرٌ تَساؤليّ: صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ. • تساءل القومُ: تخاصموا :- {وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ} . • تساءل بالله: حلف به وطلب حقّه :- {وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ} . • تساءلوا عن سبب الكارثة: سأَل بعضُهم بعضًا :-يثير عددًا من التساؤلات الأساسيّة الهامّة، - {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ} . • تساءل عن أمرٍ: سأل الرأيَ فيه.
ساءلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ساءلَيسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ :- • ساءَله عن أمر استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه :-ساءَله عن قضيّةٍ ما، - تُسائلني مَنْ أنتَ وهي عليمةٌ ... وهل بفتًى مثلي على حاله نُكرُ.
سأَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سأَلَيَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول :- • سأل فلانًا حاسبَه :- {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ} . • سأل المحتاجُ النَّاسَ: تسوّل؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :-إذا سألتفاسأل الله، - {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} . • سأله الشَّيءَ: طلب منه أن يعطيَه إيّاه، التمسه منه :-نسألُ اللهَ السَّلامةَ، - {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} . • سأَله بكذا/ سأله عن كذا: 1 - استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان، - {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} . 2 - استفتاه :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} .
سأله بكذا/ سأله عن كذا(المعجم عربي عامة)
استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان- {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ}.
سأل(المعجم لسان العرب)
"سَأَلَيَسْأَلُسُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛
وقوله، قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءلهمساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ)، قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُأَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلةمَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة، قالوا مَسَلَةٌ. وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً. وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به. وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائلسألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال. وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم. "
أَسْأَمَه(المعجم المعجم الوسيط)
أَسْأَمَه : أَمَلَّهُ.
السَّؤُوم(المعجم المعجم الوسيط)
السَّؤُوم : من يبلغ منه السَّأْم مبلغًا، وفي المثل: :- ظئر رءُومٌ خير من أُمٍّ سَؤوم.
استأمنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استأمنَ يستأمن ، استئمانًا ، فهو مستأمِن ، والمفعول مستأمَن :- • استأمن فلانًا 1 - عدّه أمينًا يُوثق فيه. 2 - طلب منه الأمانَ والحمايةَ. • استأمن فلانًا على ماله: ائتمنه عليه؛ جعله أمينًا عليه :-استأمن صديقَه على ماله وأولاده قبل أن يسافر.
إِستام(المعجم الرائد)
إستام - استياما 1- إستامت الماشية : رعت حيث شاءت. 2- إستام بالبضاعة أو عليها : غالى وبالغ بسعرها. 3- إستامه البضاعة أو عليها : طلب منه ذكر ثمنها.
أَسْأَم(المعجم الرائد)
أسأم - إسآما 1-أسأمه : جعله «يسأم»، أي يمل ويضجر
المسؤول الأوّل عن عمليات عقود الخيار(المعجم مالية)
موظّف في شركة وساطة هو المسؤول الرئيسي عن عملياتها المتعلّقة بعقود الخيار ، وتعني بالانجليزية: senior registered options principal
المسؤول المالي(المعجم مالية)
الضابط المالي ، وتعني بالانجليزية: finance officer
المسؤول عن الإقراض رفيع المستوى في بنك(المعجم مالية)
يكون المقترض عادة إحدى دول العالم الثالث ، وتعني بالانجليزية: debtnocrat
المسؤولية الاجتماعية(المعجم مالية)
إلتزام شركة بممارسة نشاطها بشكل لا يضرّّ بعملائها أو بالمجتمع ككلّ وتكريس جزء من مواردها لتعزيز الجهود الوطنيةة ، وتعني بالانجليزية: social responsibility
المسؤولية المتعلّقة بالوعاء(المعجم مالية)
المسؤولية المالية لمتعهّد الاكتتاب في أوراق مالية في الوعاء الاستثماري والتي تبقى غير مباعة بعد إزالة القيود السعرية عنها من قبل مدير الاستثمار. ، وتعني بالانجليزية: pot liability
المسؤولية(المعجم عربي عامة)
التزام الشخص بأداء العمل المنوط به طبقاً لما هو محدد . المجال : الادارة
سألهالشّيء(المعجم عربي عامة)
طلب منه أن يعطيَه إيّاه، التمسه منه :-نسألُ اللهَ السَّلامةَ- {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا}.