وصف و معنى و تعريف كلمة سأنشنش:


سأنشنش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و شين (ش) و نون (ن) و شين (ش) .




معنى و شرح سأنشنش في معاجم اللغة العربية:



سأنشنش

جذر [أنشنش]

  1. نَشنَشَ: (فعل)
    • نشنشَ ينشنش ، نَشْنَشَةً ، فهو مُنَشْنِش ، والمفعول مُنَشْنَش
    • نَشْنَشَتِ القِدْرُ: صوتت بالغليان
    • نَشْنَشَ فلان: عمِل عملاً وأَسرع فيه
    • نَشْنَشَ الطائرُ: نَتَفَ من ريشه وطيره
    • نَشْنَشَ الشيءَ: دفعه وحرَّكه شديداً
    • نَشْنَشَ الدَّابَّةَ: ساقها وطردها
    • نَشْنَشَ الوعاءَ: نفَضَ ما فيه ونَثَرَهُ
    • نَشْنَشَ الجلدَ: كشَطه
  2. نشنشَ: (فعل)
    • نشنش الشّيءَ :دفعه وحرّكه بِشِدَّة
  3. نَشنَش: (اسم)
    • غلامٌ نشْنَش: خفيفٌ في العمل والخدمة
    • نَشْنَشِيُّ الذِّراع: خفيف في عمله ومِراسه
  4. شَنشَنَ: (فعل)
    • شَنْشَنَ القِرطاسُ أَو الثوبُ الجديدُ ونحوه: تحرَّك فصوَّتَ صوتًا خَفِيفًا


  5. مُنَشْنَش: (اسم)
    • مُنَشْنَش : اسم المفعول من نَشنَشَ
  6. مُنَشْنِش: (اسم)
    • مُنَشْنِش : فاعل من نَشنَشَ
  7. نَشْنَشَ الجلدَ:
    • كشَطه.
  8. نَشْنَشَ الدَّابَّةَ:
    • ساقها وطردها.
  9. نَشْنَشَ الشيءَ:
    • دفعه وحرَّكه شديداً.
  10. نَشْنَشَ الطائرُ:


    • نَتَفَ من ريشه وطيره.
  11. نَشْنَشَ الوعاءَ:
    • نفَضَ ما فيه ونَثَرَهُ.
  12. نَشْنَشَ فلان:
    • عمِل عملاً وأَسرع فيه.
  13. نَشْنَشَتِ القِدْرُ:
    • صوتت بالغليان.
  14. النَّشْنَشة : (اسم)
    • صوت الثوبِ الجديد ؛ صوت القرْطاس ؛ صوت حركة الدروع
  15. النشنشة : (اسم)
    • صوت القلم ؛ صوت نش اللحم
  16. الشنشنة : (اسم)


    • صوت القرطاس الخفيف
  17. تَنَشنَشَ : (فعل)
    • تَنَشْنَشَ : مطاوع نَشنَشَ
    • تَنَشْنَشَ الشَّجَرَ: أَخذ من لحائه
  18. نَشّ : (اسم)
    • مصدر نَشَّ
    • نَشُّ الذُّبَابِ : طَرْدُهُ، إِبْعَادُهُ
    • النَّشُّ :وزنٌ مقدارُه عشرون درهمًا
    • النَّشُّ : نصف كلِّ شيء
  19. نَشَّ : (فعل)
    • نَشَّ نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ
    • نَشَّ الشيءُ: جَفَّ وذَهَبَ ماؤه
    • نَشَّ اللَّحْمُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عَلَى القِدْرِ أَوِ الْمِقْلَى
    • نَشَّ الذُّبَابَ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ عَنِ الشَّيْءِ نَشَّ الحِصَانُ الْهَوَامَّ بِذَيْلِهِ
    • نَشَّ البَعِيرَ : سَاقَهُ سَوْقاً رَفِيقاً
    • نشَّتِ الجَرَّةُ الجديدة: صوَّتت كصوت الغَلَيان عند صبّ الماءِ فيها
    • نَشَّ الشيءَ : خلَطَه
  20. نَشنَشة : (اسم)
    • النَّشْنَشَةُ : صَوتُ حركة الدِّرع والقِرطاس والثَّوْب الجديد ونحوها
  21. نَشْنَشَة : (اسم)
    • نَشْنَشَة : مصدر نَشنَشَ
  22. شِنشِنة : (اسم)


    • الجمع : شنَاشِنُ
    • الشِّنْشِنَةُ: العادةُ الغالبةُ
    • شِنْشِنَةٌ أعْرفها من أخْزَمَ : يُضْرَبُ في قُرب الشَّبه في الخُلُق
  23. النشَّش : (اسم)
    • صوت صبِّ الماء ؛ صوت غلَيان الماء
  24. شَنّ : (اسم)
    • الجمع : شِنَانٌ
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها
    • شَنٌّ وطَبَقَةٌ: اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء
    • وافق شَنٌّ طَبَقَةَ: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها
    • مصدر شَنَّ
    • جلدٌ يابس يُغطَّى به الطبقُ
  25. شَنَّ : (فعل)
    • شَنَنْتُ، أَشُنُّ، شُنَّ، مصدر شَنٌّ
    • شَنَّ الْجَيْشُ غَارَةً عَلَى العُدُوِّ : وَجَّهَ هُجُوماً
    • شَنَّ شنًّا: يَبس، وأخْلَق
,
  1. نشنش
    • نشنش - نشنشة
      1- نشنشت القدر : صوتت عند الغليان. 2- نشنش الجلد : سلخه في سرعة. 3- نشنش الثوب : خلعه. 4- نشنش الوعاء : نفض ما فيه. 5- نشنش الشيء : دفعه وحركه بشدة. 6- نشنش الثور : ساقه وطرده. 7- نشنش السلب : أخذه. 8- نشنش اللحم : أكله بسرعة. 9- نشنش : أسرع في عمله.

    المعجم: الرائد

  2. نَشْنَشَتِ

    • نَشْنَشَتِ القِدْرُ: صوتت بالغليان.
      و نَشْنَشَتِ فلان: عمِل عملاً وأَسرع فيه.
      و نَشْنَشَتِ الطائرُ: نَتَفَ من ريشه وطيره.
      و نَشْنَشَتِ الشيءَ: دفعه وحرَّكه شديداً.
      و نَشْنَشَتِ الدَّابَّةَ: ساقها وطردها.
      و نَشْنَشَتِ الوعاءَ: نفَضَ ما فيه ونَثَرَهُ.
      و نَشْنَشَتِ الجلدَ: كشَطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نشنشَ
    • نشنشَ ينشنش ، نَشْنَشَةً ، فهو مُنَشْنِش ، والمفعول مُنَشْنَش :-
      نشنش الشّيءَ دفعه وحرّكه بِشِدَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شَنشَن
    • شنشن - شنشنة
      1-شنشن الورق أو الثوب الجديد : صوت صوتا خفيفا

    المعجم: الرائد

  5. شَنْشَنَ
    • شَنْشَنَ القِرطاسُ أَو الثوبُ الجديدُ ونحوه: تحرَّك فصوَّتَ صوتًا خَفِيفًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَشنَش
    • نشنش
      1-خفيف في العمل أو السفر أو الحركات

    المعجم: الرائد

  7. نشنش الشّيء
    • دفعه وحرّكه بِشِدَّة.

    المعجم: عربي عامة

  8. نشش
    • "نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ: صَوَّتَ عند الغلَيان أَو الصبِّ، وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه،وقيل: النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان، والخَمرُ تَنِشُّ إِذا أَخذَت في الغليات.
      وفي الحديث: إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ.
      ونَشَّ اللحمُ نَشًّا ونَشِيشاً: سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر.
      ونَشِيشُ اللحمِ: صوْتُه إِذا غلى.
      والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي.
      ونَشَّ الماءُ إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء.
      والنَّشِيشُ: صوْتُ الماء وغيرِه إِذا غَلى.
      وفي حديث النبيذ: إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى؛‏

      يقال: ‏نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً؛ ومنه حديث الزهري: أَنه كرِه للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغلى في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها،وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ.
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ: تَنِشُّ من النَّزّ،وقيل: سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حتى يعود مِلْحاً؛ ومنه حديث الأَحنف: نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً، يعني البَصْرة، أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُها فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً، وقيل: النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ولا ينبُت مرعاها.
      بعض الكِلابيّين: أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت؛ قال: أَشَّت إِذا أَخذت تَحَلَّبُ، ونَشَّت إِذا قطَرت، ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً: يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ، وقيل: نَشَّ الماءُ على وجه الأَرض نَشِفَ وجفَّ، ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ له بأَجَّةٍ، نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والنَّشُّ: وزنُ نَواة من ذهب، وقيل: هو وزن عشرين درهماً، وقيل: وزن خمسة دراهم، وقيل: هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً.
      ونَشَّ الشيء: نِصْفُه.
      وفي الحديث: أشن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لم يُصْدِق امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ؛ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم؛ قال الأَزهري: وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن، قال: سأَلت عائشة، رضي اللَّه عنها: كم كان صَداقُ النبي، صلى اللَّه عليه وسلم؟، قالت: ان صَداقُه اثنتَيْ عشرة ونَشّاً، قالت: والنَّشُّ نصفُ أُوقية.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ النصف من كل شيء؛

      وأَنشد: من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشُّ الجوهري: النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّون الأَربعين درهماً أُوقيةً، ويسمون العشرين نَشّاً، ويسمون الخمسة نَواةً.
      ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفاً فنَتَف منه وطَيَّر به، وقيل: نتَفَه فأَلقاه؛

      قال: رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ،يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِرهْ وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة؛ وقال أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير: فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ،رَغَتْ رَغْوَةً منها، وكادَتْ تُقَرْطِبُ ونَشْنَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِلى بيوتهم.
      والنَّشُّ: السَّوْقُ الرَّفيق، ويروى بالسين، وهو السَّوْق الشديد؛ قال شمر: صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً؛ وكان أَبو عبيد يقول: إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش.
      وقال شمر: نَشْنَشَ الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه.
      ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَه وتناوَلَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِها كالشَّيخ، نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَا وقال الكميت: فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا حَقِيبَتها، بين التَّوَزُّع والنَّتْرِ والنَّشْنَشَةُ: النَّقْض والنَّتْرُ.
      ونَشْنَشَ الشجرَ: أخذ من لِحائه.
      ونَشْنَشَ السَّلَب: أَخذه.
      ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَه وقطَعْته عن اللحم؛ قال مرة بن مَحْكان: أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها،فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَبا يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ،كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَبا أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليها ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت.
      والسَّناسِنُ: رؤُوسُ الفَقارٍ،الواحدُ سِنْسِنٌ.
      والقتَبُ: رَحْلُ الهَوْدج، ويروى: كفَّا فاتِلٍ سَلَبا،بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل منه الحُزُم.
      ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ: خفيفُها رَحْبُها، وقيل: خفيف في عمله ومِرَاسِه؛

      قال: فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع،فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُمِ وغلام نَشْنَشٌ: خفيفٌ في السفر.
      ابن الأَعرابي: النَّشُّ السَوْق الرفيق، والنَشُّ الخَلْط؛ ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش.
      ورَوَى عبدُ الرزاق عن ابن جريج: قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن، قال: أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك؛ قلتُ: ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ؟، قال: لا، قال: قلتُ فالسَّمْنُ يُنَشُّ ثم يؤْكل، قال: ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَنُ به، وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف.
      ورجل نَشْناشٌ: وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله.
      ويقال: نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه.
      والنَّشْنَشةُ: صوت حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد، والمَشْمَشةُ: تفريقُ القُمَاش.
      والنِّشْنِشةُ: لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت؛ قال الشاعر: بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ،نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَسْ رأَيت في حواشي بعض الأُصول: البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان.
      ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه،أَنه، قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال: نِشْنِشةٌ أَعرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيرَه، قال الأَصمعي إِنما هو: شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَ؟

      ‏قال: والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم،وقال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنشة، قال ابن الأَثير: نِشْنشةٌ من أَخْشَن أَي حجَرٌ من جبل، ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِه وجُرْأَتِه على القول، وقيل: أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَن مثلها يجيءُ من مثله، وقال الحربي: أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة.
      ونَشْنَشَ ونشَّ: ساقَ وطَرَدَ.
      والنَشْنَشةُ: كالخَشْخَشة؛

      قال: للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَهْ وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: الأَدْهان دُهْنانِ: دُهْنٌ طيِّب مثل الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب، ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبان غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق.
      قال الأَزهري: المَنْشوشُ المُرَيَّبُ بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش، والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر من ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب.
      قال ابن الأَعرابي: النَّشّ الخَلْط.
      ونَشَّةُ ونَشْناشٌ: اسمان.
      وأَبو النَّشْناش: كنية؛

      قال: ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى،خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُهْ والنَّشْناشُ: موضع بعينه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَتْ رِهامُ الحَيا، واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْلُ"

    المعجم: لسان العرب

  9. النَشُّ
    • ـ النَشُّ: السَّوْقُ الرَّفيقُ، والخَلْطُ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً.
      ـ دُهْنٌ مَنْشُوشٌ: مُربَّبٌ بالطِّيبِ.
      ـ نَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً: أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ.
      ـ سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ: لا يَجِفُّ ثَراها، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها.
      ـ نَشيشُ: صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى.
      ـ نَشَّاشُ: وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ.
      ـ أبو النَّشْنَاشِ: شاعرٌ.
      ـ رجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ: خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ.
      ـ أرضٌ نَشنشَةٌ ونَشْناشَةٌ: مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ.
      ـ نِشْنِشَةُ: الشِّنْشنَةُ، والحَجَرُ.
      ـ ‘‘نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ’‘: حَجَرٌ من جَبَلٍ،
      ـ نَشْنَشَةُ: السَّلْخُ في سُرْعَةٍ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ، كالنَّشيشِ، والدَّفْعُ، والتحريك شديداً، والسَّوْقُ، والطَّرْدُ، والنكاحُ، وحَلُّ السَّراوِيلِ، وخَلْعُ الثَّوْبِ، ونَفْضُ ما في الوعاء.
      ـ نَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ: أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ،
      ـ نَشْنَشَ اللَّحْمَ: أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ،
      ـ نَشْنَشَ الدِّرْعُ: صَوَّتَ.
      ـ قولُ ابنِ عَبَّادٍ: انْتَشَّتِ الشجرةُ: طالَتْ، تصحيفٌ. صَوابُهُ: أنْتَشَتْ، وذُكِرَ في ن ت ش.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. النَّشْنَشُ
    • النَّشْنَشُ النَّشْنَشُ يقال: غلامٌ نشْنَش: خفيفٌ في العمل والخدمة.
      ونَشْنَشِيُّ الذِّراع: خفيف في عمله ومِراسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَنَّ
    • ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ: فَرَّقهُ،
      ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم: صَبَّها من كُلِّ وجهٍ، كأَشَنَّها.
      ـ شَّنِينُ: قَطَرانُ الماء، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً.
      ـ شُنانًةٌ:القاطر.
      ـ ماء شُنانٌ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ شَّنُّ، شَّنَّةُ: القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ, ج: شِنانٌ.
      ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ: صحابيٌّ.
      ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ: مُحدِّثونَ.
      ـ شَنَّةُ: لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ.
      ـ ذو شَّنَّةِ: وهْبُ بنُ خالِدٍ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ.
      ـ شَّنانُ: لُغَةٌ في الشَّنآنِ.
      ـ شُنانٌ: الماء البارِدُ.
      ـ شِنانٌ: وادٍ بالشَّامِ.
      ـ شَنونٌ: السمينُ، والمَهْزُولُ، ضِدٌّ، والجائِعُ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ.
      ـ تَّشانُّ: الامْتِزَاجُ، والتَّشَنُّجُ، كالتَّشَنُّنِ.
      ـ اسْتَشَنَّ: هُزلَ،
      ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ: عامَ،
      ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ: أخْلَقَتْ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ.
      ـ شَنُّ بنُ أفْصَى: أبو حَيٍّ. والمثلُ المشهورُ في ط ب ق، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ.
      ـ شُنَيْنَةُ: بَطْنٌ من عُقَيْلٍ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ.
      ـ شِنَّى: موضع بالأَهوازِ.
      ـ شِّنْشِنَةُ: المُضْغَةُ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، والطَّبيعَةُ، والعادَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: