وصف و معنى و تعريف كلمة سأنفض:


سأنفض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على سين (س) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و فاء (ف) و ضاد (ض) .




معنى و شرح سأنفض في معاجم اللغة العربية:



سأنفض

جذر [أنفض]

  1. اِنفَضَّ : (فعل)
    • انفضَّ ينفضّ ، انفَضِضْ / انفَضَّ ، انفضاضًا ، فهو مُنفضّ
    • انْفَضَّ الشيءُ: انكسر
    • انفضَّ الجمعُ: تفرَّقوا وذهبوا ،
    • اِنْفَضَّ الدَّمْعُ: اِنْصَبَّ
    • انفضَّ الشَّيءُ: انكسر
  2. فَضَض: (اسم)
    • الفَضَضُ من الشيءِ: ما تفرَّق منه
    • مَاءٌ فَضَضٌ : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
    • عُشْبٌ فَضَضٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُنْتَشِرٌ
  3. فَضَّضَ: (فعل)
    • فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض
    • فضَّض الملاعِقَ: طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها
  4. فِضَض: (اسم)
    • فِضَض : جمع فِضّة


  5. اِستَنفَضَ : (فعل)
    • اسْتَنْفَضَ القومُ: بَعَثوا النَّفيضَةَ
    • اسْتَنْفَضَ المكانَ ونحوَه: نَفَضَه
    • استنفَضَ القومَ: تأَمُّلَهم
    • اسْتَنْفَضَ ما عندَه: استخرجَه
  6. اِنفضاض: (اسم)
    • اِنفضاض : مصدر إِنفَضَّ
  7. نَفَضَة : (اسم)
    • نَفَضَة : جمع نافِض
  8. أَنفَضَ : (فعل)
    • أَنْفَضَ، يُنْفِضُ،مصدر إِنْفاضٌ
    • أَنْفَضَ الوعاءُ: نَفِد ما فيه
    • أَنْفَضَهُ عَنْهُ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ وَأَنْكَرَ مَوَدَّتَهُ
    • أَنْفَضَ الرَّجُلُ زادَهُ: أَفْناهُ، أَنْفَدَهُ
  9. اِنتفَضَ : (فعل)
    • انتفضَ / انتفضَ من ينتفض ، انتِفاضًا ، فهو مُنتفِض ، والمفعول مُنتفَض منه
    • انْتفَضَ الشيءُ: تحرّك واضطرب
    • انتفض الشَّعبُ: هاج وثار شعبٌ مُنتفض
    • انْتفَضَ الكَرْمُ: نَضُر ورَقُه
    • انْتفَضَ الشيءَ: ألّحَّ عليه واستقصاه: انتفَضَ الفصيلُ ما في الضَّرْع
    • انتفض من سُباته: تيقَّظ، نشِط، أفاق
    • انتفضَ من الألم: ارتعد، ارتجف انتفض من الحُمَّى
    • اِنْتَفَضَ الثَّوْبُ : أُزيلَ عَنْهُ الغُبارُ
    • اِنْتَفَضَ واقِفاً : وَثَبَ اِنْتَفَضَ الشَّعْبُ الفِلِسْطِينِيُّ في الأَراضِي الْمُحْتَلَّةِ
    • انْتَفَضَتِ الشَّجَرَةُ : تَحَرَّكَتْ وَسَقَطَ ما عَلَيْها
  10. نافِض : (اسم)


    • الجمع : نَفَضَة و نوافِضُ ، المؤنث : نافِضة ، و الجمع للمؤنث : نافضات و نوافِضُ
    • اسم فاعل من نفَضَ
    • ثوبٌ نافِضٌ: ذهَبَ صِبْغُه
    • حُمَّى نافضٍ: ذات رِعْدَة
    • النَّافِضُ: الرَّائدُ يتجسَّسُ الطريقَ
    • نَافِضٌ يَدَهُ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ : مُمْتَنِعٌ عَنِ الاسْتِمْرَارِ فِيهَا بِتَرْكِهَا
  11. نافِض : (اسم)
    • نافِض : فاعل من نفَضَ
  12. اِنتِفاض : (اسم)
    • مصدر اِنْتَفَضَ
    • اِنْتِفاضُ ثَوْبٍ: تَحَريكُهُ وإِزالَةُ ما عَلَيْهِ
    • اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ : تَحَرُّكُهُ بِنَشاطٍ
    • اِنْتِفاضُ الرَّجُلِ مِنْ نَوْمِهِ : تَيَقُّظُهُ
  13. فُضاض: (اسم)
    • الفُضَاضُ : ما تفرَّق عند الكسر
    • طارت عظامُهُ فُضَاضًا: تطايرت عند الضَّرب
  14. فِضَاض: (اسم)
    • فِضَاض : جمع فِضّة
  15. فِضّة: (اسم)
    • الجمع : فِضَضٌ ، و فِضَاض
    • الفِضَّةُ : فِلِزٌّ أَبيضُ قابلٌ للسَّحب والطرق والصَّقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباءِ، وهو من الجواهر النفيسة التي تُستخدَمُ في سَكّ النقود، كما تُستعمل أَملاحُها في التصوير الضوئي
    • رأيت النَّاسَ منفضَّة إلى من عنده فِضّة: يوجد الإنسان حيث توجد منفعته إلا القليل من الناس،
  16. مُفَضَّض: (اسم)


    • مفعول من فَضَّضَ
    • مَعْدِنٌ مُفَضَّضٌ : مَطْلِيٌّ بِالفِضَّةِ، أَوْ مُرَصَّعٌ بِهَا
  17. مُفضَّض: (اسم)
    • مُفضَّض : اسم المفعول من فَضَّضَ
  18. مُفضِّض: (اسم)
    • مُفضِّض : فاعل من فَضَّضَ
  19. مُنتفَض : (اسم)
    • مُنتفَض : اسم المفعول من إِنتفَضَ
  20. مُنتفِض : (اسم)
    • مُنتفِض : فاعل من إِنتفَضَ
  21. مُنفَّض : (اسم)
    • مُنفَّض : اسم المفعول من نَفَّضَ
  22. مُنفِّض : (اسم)


    • مُنفِّض : فاعل من نَفَّضَ
  23. مُنفضّ : (اسم)
    • مُنفضّ : فاعل من إِنفَضَّ
  24. مِنفَض : (اسم)
    • الجمع : مَنَافِضُ
    • المِنْفَضُ : اسم آلة من نفَضَ: غربال كبير ينفض به الحَبّ ، المِنْفاضُ
    • المِنْفَضُ: المِنْسَفُ
    • كساء يُمسك تحت الشَّجرة عند نفضها ليقع عليه التَّمرُ المنفوض
  25. اِفتضاض: (اسم)
    • اِفتضاض : مصدر إِفتضَّ
,
  1. فضض (المعجم لسان العرب)
    • "فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ: كسرتُه وفَرَّقْتُه، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه: ما تكسَّر منه؛ قال النابغة:تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ،ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه، وكل شيء كسرْتَه، فقد فضَضْتَه.
      وفي حديث ذي الكِفْلِ: إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم؛ هو كناية عن الوطْءِ.
      وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه.
      وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء: ما تفرق منه عند كسرك إِياه.
      وانْفَضَّ الشيءُ: انكسر.
      وفي حديث الحديبية: ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر: حتى يفض كل شيءٍ.
      وفي الدعاء: لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال: سقَط فوه، يعنون الأَسنان، وبعضهم يقول: لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه.
      قال الجوهري: ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ، فحذف المضاف.
      يقال: فَضَّه إِذا كسره؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية، قال: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ.
      وللإِفْضاءُ: سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل، والقولُ الأَول أَكثر.
      وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه، قال: يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك،فقال: قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ، والفم يقوم مقام الأَسنان.
      وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها.
      والمِفَضُّ (* قوله «والمفض إلخ» كذا هو بالنسخ التي بأيدينا.) والمِفْضاضُ: ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ.
      والمِفَضَّةُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ويقال: افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها.
      والفَضَّةُ: الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض، وجمعه فِضاضٌ.
      وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا: تَفَرَّقُوا.
      وفي التنزيل: لانْفَضُّوا من حوْلِك،أَي تفرَّقوا، والاسم الفَضَضُ.
      وتَفَضَّضَ الشيء: تفرَّقَ.
      والفَضُّ: تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم، يقال: فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم؛ قال الشاعر: إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ،ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ، فهو فَضَضٌ.
      ويقال: بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون.
      وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس: أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم؛ قال أَبو عبيد: معناه كسَر وفرَّق جمعكم.
      وكل مُنكسر متفرِّق، فهو مُنْفَضٌّ.
      وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ

      وجمعها خدامٌ، وقال شمر في قوله: أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم،يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم.
      وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته، فقد فضَضْتَه.
      وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب، وقال المؤرِّجُ: الفَضُّ الكسْرُ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر: فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً،ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول: يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ.
      وتَمْر فَضٌّ: متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفَضَضْتُ ما بينهما: قَطَعْتُ.
      وقال تعالى: قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً؛ يسأَل السائلُ فيقول: كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها؟، قال الزجاج: معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها؛ قال أَبو منصور: أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة، قال: وهذا من أَحسن ما قيل فيه.
      وفي حديث المسيب: فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر، وفي رواية: من فضة أَو قُصَّة، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر.
      وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق: فَضَضٌ.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمروان: إِنَّ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم،لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه؛ قال ثعلب: معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه: أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها.
      وقال شمر: الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق، والفُضاضُ نحوه.
      وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ، بظاءين، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ، وأَنكره الخطابي.
      وقال الزمخشري: افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ.
      والفَضِيضُ من النَّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم.
      والفَضِيضُ: الماءُ العَذْبُ، وقيل: الماءُ السائل، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج.
      ومكان فَضِيض: كثير الماء.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه سئل عن رج؟

      ‏قال عن امرأَة خطبها: هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر.
      والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا: الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب، وفَضَضُ الماء: ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به.
      وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ: فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ، ويروى بالقاف، أَي فتح رأْسها.
      ويقال: فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ.
      ورجل فَضْفاضٌ: كثير العطاء، شُبِّه بالماء الفَضْفاض.
      وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها.
      والفَضَضُ: المتفرِّق من الماء والعَرَق؛ وقول ابن مَيّادةَ: تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ،حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِد؟

      ‏قال: الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ.
      وفي حديث عمر: أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه؛ قال أَبو عبيد: يعني ما تفرَّق منه،فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول، وكذلك الفَضِيضُ.
      وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن: يَصِفُونها بالغَزارةِ، ورجل كثير فَضِيض الكلام: يصفونه بالكَثارة.
      وأَفَضَّ العَطاءَ: أَجْزَلَه.
      والفِضَّةُ من الجواهر: معروفة، والجمع فِضَضٌ.
      وشيءٌ مُفَضَّضٌ: مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة.
      وحكى سيبويه: تَفَضَّيْتُ من الفضة،أَراد تَفَضَّضْت؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها، وهو من تحويل التضعيف.
      وفي حديث سعيد بن زيد: لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ؛ قال شمر: أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق، ويروى يَنْقَضّ، بالقاف، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت؛ قال ذو الرمة: تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ: اسم رجل، وهو من أسماء العرب.
      وفي حديث أم سلمة، قالت: جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقالت: إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها، أَفَتَكْحُلُها؟ فقال رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم: لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة: ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها؛ وقال ابن مسلم: سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ،ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك؛ قال: وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالقاف والباء الموحدة، قال أَبو منصور: وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة، وهو مذكور في موضعه.
      وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم؛ كلها عن اللحياني.
      والفَضْفَضَةُ: سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.
      ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ: واسِعةٌ، وكذلك الثوبُ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب:وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً،كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ؛ وفي حديث سطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن، وقيل: أَراد كثرة العطاء.
      ومنه حديث ابن سيرين، قال: كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر.
      وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ: وَسَّعَهما؛ قال كثيِّر: فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ: الكثيرُ الواسعُ؛ قال رؤبة: يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ.
      وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ: كثيرة الماء.
      وجارِيةٌ فَضْفاضة: كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم؛ قال رؤبة: رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث: فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم؛ قال أَبو منصور: والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه، بالنون، بهذا المعنى.
      الفراء: الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ.
      "
  2. انفضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انفضَّ ينفضّ ، انفَضِضْ / انفَضَّ ، انفضاضًا ، فهو مُنفضّ :-
      • انفضَّ الجمعُ تفرَّقوا وذهبوا :-انفضّ الاجتماع، - انفضّت الجلسة/ المظاهرة، - {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} .
      • انفضَّ الشَّيءُ: انكسر :-انفضّ ختمُ الكتاب.
      • انفضَّت الدُّموعُ: انصبّت.
  3. الفَضُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ.
      ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر،
      ـ فُضَاضُ: موضع.
      ـ فَضَّاضُ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ.
      ـ فَضَضُ: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ويُرْوَى: فُضُضٌ وفُضَاضٌ: قِطْعَةٌ منها.
      ـ فَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ
      ـ فِضَّةُ: معروف.
      ـ قوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ}، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ.
      ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ.
      ـ فِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ.
      ـ فاضَّةُ: الداهِيَةُ، ج: فَواضٌّ.
      ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ.
      ـ فَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ.
      ـ افْتَضَّهَا: افْتَرَعَها،
      ـ افْتَضَّ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ،
      ـ افْتَضَّتِ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.
      ـ فَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.
  4. فضَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض :-
      فضَّض الملاعِقَ طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها :-ورق مُفضَّض.
  5. انتفضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتفضَ / انتفضَ من ينتفض ، انتِفاضًا ، فهو مُنتفِض ، والمفعول مُنتفَض منه :-
      • انتفض العصفورُ تحرّك واضطرب، اهتزَّ بسرعة محرِّكًا جناحيه ليُزيل ما علِق بهما من غبارٍ أو ماء :-وإنّي لتعروني لذكراكِ هِزَّة ... كما انتفض العصفورُ بلَّلَهُ القَطْرُ.
      • انتفض الشَّعبُ: هاج وثار :-شعبٌ مُنتفض:-
      • انتفض من سُباته: تيقَّظ، نشِط، أفاق.
      • انتفضَ من الألم: ارتعد، ارتجف :-انتفض من الحُمَّى.
  6. الفَضَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضَضُ من الشيءِ: ما تفرَّق منه.
      يقال: أصابه فَضَضٌ من الماء.


  7. الفَضِيض (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضِيض : ما تناثر من الماء والبَرَد ونحوهما.
      و الفَضِيض الماءُ يخرج من العين، أو ينزل من السماء.
      و الفَضِيض من الأمكنة: الكثيرُ الماء .
      و الفَضِيض من النّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم.
  8. الفَضَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضَّة : الصخر المنثور بعضه فوق بعض .
      و الفَضَّة الحَرَّةُ الشاهقة. والجمع : فِضاض.
  9. الفِضَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِضَّةُ : فِلِزٌّ أَبيضُ قابلٌ للسَّحب والطرق والصَّقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباءِ، وهو من الجواهر النفيسة التي تُستخدَمُ في سَكّ النقود، كما تُستعمل أَملاحُها في التصوير الضوئي. والجمع : فِضَضٌ، وفِضَاض.
  10. المِفْضَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفْضَاضُ : ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأرض المُثارة.
  11. ‏أوقية الفضة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وتزن أربعين درهما‏
  12. إِفتضّ (المعجم الرائد)
    • إفتض - افتضاضا
      1- إفتض الماء : صبه شيئا بعد شيء. 2- إفتض الماء : سال. 3- إفتض الفتاة البكر : أفتضها وأزال بكارتها وعذريتها.
  13. إِنفَضّ (المعجم الرائد)
    • إنفض - انفضاضا
      1- إنفض الشيء : انكسر. 2- إنفض الجمع : تفرق. 3- إنفض الدمع : انصب.
  14. فَضَض (المعجم الرائد)
    • فضض - تفضيضا
      1-فضض الشيء : طلاه اوحلاه بالفضة
  15. فَضّة (المعجم الرائد)
    • فضة - ج، فضاض
      1-1- المرة من فض. 2- أرض صخرية.
  16. الأُنْفُوضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْفُوضَةُ : ما تساقط من الثمر في أصول الشَّجَر. والجمع : أَنافيضَ.
      يقال: أَصَبنا اليوم أَنافيضَ.
  17. المَنْفَضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْفَضَةُ : وعاءٌ يوضع فيه ترابٌ أَو رمل يُنفَضُ فيه ما يحترق من اللفائف [السجائر].
  18. المَنْفُوضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْفُوضُ : مَن تصيبه رعدَةُ الحمَّى.
  19. المِنْفَضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْفَضَةُ : أَداةٌ من الخيزُران ونحوِه تُنفَضُ بها البُسُطُ ونحْوُها لإزالة ما عليها من غُبار.
  20. المِنْفَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْفَضُ : المِنْفاضُ.
      و المِنْفَضُ المِنْسَفُ.
  21. النَّافِضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافِضُ النَّافِضُ يقال: ثوبٌ نافِضٌ: ذهَبَ صِبْغُه.
      وأَخذته حُمَّى نافِضٌ، وحُمَّى بنافِضٍ، وحُمَّى نافضٍ: ذات رِعْدَة.
      و النَّافِضُ الرَّائدُ يتجسَّسُ الطريقَ. والجمع : نَفَضَةٌ.
  22. النَّفيضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفيضَةُ : النَّفَضَة.
      و النَّفيضَةُ الإبلُ تقطع الطَّريق.
      و النَّفيضَةُ الإبلُ المعاجيف. والجمع : نَفَائِضُ.
  23. النَّفَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفَاضُ : رِعدة الحُمَّى.
  24. النَّفَضىَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفَضىَ : الرِّعْدَة.
  25. النَّفُوضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفُوضُ النَّفُوضُ يقال: امرأَةٌ نَفُوضٌ: كثيرةُ الوَلَد.
      ورجل نَفوضٌ للمكانِ: مُتَأَمِّلٌ فيه.


معنى سأنفض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَنْفَضَ** \- [ن ف ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَنْفَضَ**،** يُنْفِضُ**،مص. إِنْفاضٌ. 1. "أَنْفَضَ الوِعاءُ" : نَفِدَ ما فيهِ. 2. "أَنْفَضَ الْمُهاجِرُ" : فَنَى زادُهُ. 3. "أَنْفَضَ الرَّجُلُ زادَهُ": أَفْناهُ، أَنْفَدَهُ. 4. "أَنْفَضَهُ عَنْهُ" : أَبْعَدَهُ عَنْهُ وَأَنْكَرَ مَوَدَّتَهُ.
Advertisements
الرائد
* أنفض إنفاضا. (نفض) 1-الوعاء: نفد ما فيه، كان فارغا. 2-فني زاده. 3-زاده: أفناه، أنفده. 4-ذهب ماله. 5-ه عنه: أبعده عنه. 6-ت الإبل: ولدت.>
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: